الحرب السودانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: الحرب السودانية

مناشدة أممية
من جهته، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رئيسي البلدين وقف الانزلاق نحو الحرب، بحسب ما جاء في بيان للأمم المتحدة.
وقال مساعد الأمين العام إدواردو دل بواي إن "الأمين العام يؤكد أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للخلافات بين السودان وجنوب السودان، ويدعو الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى وقف انزلاقهم إلى المزيد من المواجهة، ويحض الطرفين على العودة إلى الحوار بشكل عاجل".
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد أعلن أمس الاثنين خلال احتفاله مع الجيش باستعادة منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها، رفضه التفاوض مع جنوب السودان، وقال "لا تفاوض معهم، نتفاوض بالبنادق والرصاص".
وأعلنت الخرطوم يوم الجمعة الماضي استعادة هجليج بعد أن استولى عليها في العاشر من أبريل/نيسان جيش جنوب السودان الذي أكد من جهته أنه انسحب منها طوعا وتدريجا بعد ضغط دولي.
 
رد: الحرب السودانية

دور صيني
في غضون ذلك، بدأ رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت زيارة للصين سعيا فيما يبدو للحصول على دعم سياسي واقتصادي وسط تصعيد للتوتر مع جاره الشمالي.
وقال لي شين فينغ وهو باحث في الشؤون الأفريقية في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية "ربما تأتي هذه الرحلة في وقت جيد إذا استطاعت الصين ممارسة بعض نفوذها على الجنوب والدفع من أجل السلام.. يمكن للصين أن تقول لسلفاكير إنه إذا لم يحدث سلام فلن تكون هناك تنمية".
ونقلت رويترز عن لي وي جيان الذي يدرس السياسة الخارجية الصينية في معاهد شنغهاي للدراسات الدولية قوله إن "الصين تدرك أن نفوذها في البلدين يضعها في موقف فريد لكنها تتردد في اعتبار نفسها الوسيط الأساسي".
وأضاف "يريد جنوب السودان من الصين أن تستخدم هذا النفوذ لمساعدته.. ستبذل الصين جهودا بالطبع لكن هذا جدال قديم ولن يتم حله ببساطة نتيجة لتدخل الصين".
ويقول محللون إن بكين في وضع غير مريح لأن السودان وجنوب السودان وكذلك الولايات المتحدة تدعوها إلى استخدام نفوذها الذي تقول الصين إنه يأخذ أكبر من حجمه.
ومن جانبه، حذر تشا داو جيونغ، وهو أستاذ في جامعة بكين يدرس صفقات الطاقة الصينية في الخارج، من توقع الكثير من زيارة سلفاكير لبكين التي تأتي بعد زيارة قام بها الرئيس السوداني عمر حسن البشير للصين العام الماضي.
وقال "الصين ليست سوى مورد لخدمات العمالة في السودان وجنوب السودان.. ليس لدينا نفوذ كبير سواء عن طريق الإقناع أو الحوافز المالية".
وكان السودان واحدا من أهم مزودي الصين بالنفط الخام، لكن بيانات الجمارك الصينية الحديثة تظهر تراجع واردات الخام من السودان بقرابة 40% في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين بالمقارنة مع العام السابق.
 
رد: الحرب السودانية

بان يدين والبشير يرفض مفاوضة الجنوب

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ما وصفه بالقصف الجوي السوداني على جنوب السودان والذي قالت جوبا إنه استهدف مدينتين بولاية الوحدة، متهمة الشمال بشن حرب عليها وهو ما نفته الخرطوم، بينما كرر الرئيس عمر البشير من هجليج التي استردتها قوات بلاده من الجيش الشعبي رفضه التفاوض مع جوبا.
وجاء في بيان للأمم المتحدة أن بان طلب من الحكومة السودانية "الكف فورا عن العمليات العدائية"، وطلب من رئيسي السودان وجنوب السودان "استئناف الحوار بصورة عاجلة".
وفي ردود الفعل أيضا أعرب وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عن قلقهم العميق لتصاعد الصراع بين دولتي السودان وجنوب السودان، ودعوا في اجتماعهم بلوكسمبورغ البلدين للعودة إلى المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي.
من جانبه قال الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطاب ألقاه في واشنطن إن قتل الأبرياء يجب أن يتوقف في دولتي السودان وجنوب السودان، وحث زعيمي البلدين على التفاوض لإنهاء الخلاف بينهما. كما دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ الطرفين إلى وقف القتال واستئناف المفاوضات.

 
رد: الحرب السودانية

اتهام بغارات
وكان جنوب السودان قد أعلن أن طائرات سودانية شنت غارة جديدة على مدينتتي بانتيو وريبكونا بولاية الوحدة، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة العشرات.

فيليب أغوير اتهم السودان بإعلان الحرب على بلاده (الأوروبية)
وقال المتحدث باسم جيش الجنوب فيليب أغوير "بعد قصف بانتيو بات واضحا أن السودان يعلن الحرب على جنوب السودان".
وذكر مراسل لوكالة رويترز أنه رأى طائرة مقاتلة تسقط قنبلتين قرب جسر يربط بين بانتيو وبلدة ريبكونا المجاورة، وأنه رأى أكشاكا في السوق تحترق في ريبكونا وجثة تحترق.
وفي الخرطوم رفض الناطق باسم القوات المسلحة السودانية الصوارمي سعد اتهامات جوبا للخرطوم بقصف مدينتي بانتيو وريبكونا في ولاية الوحدة، قائلا إن الجيش السوداني ليست له أي علاقة بأي هجمات تجري في تلك المناطق.
وعن سؤال بشأن مصدر القصف الذي تعرض له الجنوب، قال "لماذا نتهم نحن والأعداء كثر في هذه المنطقة.. هناك عشرات الآلاف من المتمردين على حكومة الحركة الشعبية، وقد حدث شيء من هذا من قبل في بانتيو نفسها وغيرها من المدن والقرى بجنوب السودان".
 
رد: الحرب السودانية

البشير في هجليج
ومن هجليج قال الرئيس السوداني عمر البشير أثناء أول زيارة له للمنطقة بعد استعادة الجيش السوداني لها، إن الخرطوم لن تتفاوض مرة أخرى مع الحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان "لأنها لا تفهم سوى لغة البنادق والذخيرة".

السودان أعلن أنه سيطالب جنوب السودان بالأضرار في المنشآت النفطية بهجليج (الجزيرة)
وهدد البشير الذي كان يرتدي الزي العسكري مخاطبا قواته هناك بإزالة الحركة الشعبية، وقال إن الحدود لن تسع الطرفين.
واستولت قوات من جنوب السودان على هجليج في وقت سابق من هذا الشهر قبل أن يستعيدها الجيش السوداني، بينما قال الجنوب إن قواته انسحبت منها استجابة لضغوط دولية، بينما قال الجيش السوداني إنه سحق تلك القوات.
وكان فقدان المنطقة التي تحوي أكبر حقل نفطي سوداني صدمة كبيرة للسودانيين، لكن إعلان إعادتها تحت سيطرة الجيش أطلق العنان لاحتفالات على نطاق واسع في الخرطوم والعديد من المدن الأخرى.
وبدت الانفعالات واضحة على مئات الجنود خلال جولة نظمتها الحكومة في منطقة هجليج الاثنين، وصعد جنود فوق دبابة وضع عليها اسم جيش جنوب السودان وصورة لعلم جنوب السودان وصاح الجنود قائلين "استولينا عليها.. هي ملك لنا".
لكن في المقابل كان هناك دمار واسع في الحقل النفطي، وتعهدت الحكومة السودانية بإعادة الأمور إلى نصابها في الحقل.
وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز الماضي بموجب استفتاء على تقرير المصير ضمن اتفاق سلام وقع عام 2005. ويتنازع البلدان بشأن عدد من القضايا الخلافية في مقدمتها الحدود ورسوم عبور النفط الجنوبي عبر الشمال، إضافة إلى الجنسية والديون الخارجية.
 
رد: الحرب السودانية

تبادل الاتهامات بين دولتي السودان


تصاعد التوتر بين السودان وجنوب السودان ينذر باندلاع الحرب بين البلدين (الفرنسية)
قال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إن نظام الخرطوم أعلن الحرب على بلاده، في الوقت الذي اتهم فيه السودان دولة جنوب السودان بالعمل على زعزعة استقراره عبر دعم المتمردين في إقليم دارفور وولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
وأضاف سلفاكير خلال لقائه الرئيس الصيني هو جنتاو في بكين أن زيارته الحالية للصين تأتي في وقت حرج بالنسبة لبلاده لأن السودان أعلن الحرب على الجنوب.
وأعرب الرئيس الصيني لضيفه الزائر عن أمله أن يعم الهدوء وضبط النفس السودان وجنوب السودان.
من جهته، أعلن ماك بول مساعد رئيس أجهزة الاستخبارات في جنوب السودان أنه تلقى معلومات تفيد بأن الجيش السوداني يستعد لشن هجوم على بانتيو عاصمة ولاية الوحدة، الواقعة على بعد ستين كيلومترا داخل الحدود والتي قصفتها الاثنين طائرة سودانية حسب رواية جنوبية.
وأعلنت جوبا الاثنين استمرار عمليات القصف السودانية على الرغم من الانسحاب التام لجيشها السبت من هجليج، تلبية للمطالب الدولية على حد قولها.

 
رد: الحرب السودانية

اتهامات متبادلة
في المقابل اتهم السودان دولة جنوب السودان بالعمل على زعزعة استقراره عبر دعم المتمردين في إقليم دارفور بغرب السودان، وفي ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان أمس الاثنين إن "مناشدات حكومة السودان ومحاولات المجتمع الدولي المتكررة لإثناء دولة جنوب السودان عن وقف سلوكها العدواني باءت جميعها بالفشل بسبب الإصرار الأعمى على زعزعة استقرار وأمن السودان".
وذكرت الوزارة تحديدا مدينة تلودي في جنوب كردفان التي أعلن متمردو فرع الشمال من الحركة الشعبية لتحرير السودان الأحد الماضي السيطرة على قسم منها.
وكان المتمردون قد حاصروا المدينة عدة أيام في مطلع أبريل/نيسان الجاري قبل أن تستعيد القوات الحكومية السيطرة عليها.
وأكد بيان الخارجية "الحق الشرعي للسودان وللقوات المسلحة في الدفاع عن النفس وفي تعقب المعتدين أينما كانوا".
 
رد: الحرب السودانية

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد أعلن أمس الاثنين خلال احتفاله مع الجيش باستعادة منطقة هجليج النفطية، رفضه التفاوض مع جنوب السودان، وقال "لا تفاوض معهم، نتفاوض بالبنادق والرصاص".
وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز الماضي بموجب استفتاء على تقرير المصير ضمن اتفاق سلام وقع عام 2005.
ويتنازع البلدان بشأن عدد من القضايا الخلافية في مقدمتها ترسيم الحدود ورسوم عبور النفط الجنوبي للشمال، إضافة إلى الجنسية والديون الخارجية.

بان كي مون طالب دولتي السودان بعدم الانزلاق إلى الحرب (الفرنسية)
تنديد أممي
من ناحية أخرى ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بقيام الجيش السوداني بقصف جوي لسوق في عاصمة ولاية الوحدة المنتجة للنفط بجنوب السودان.
ودعا بان كي مون حكومة السودان إلى وقف جميع الأعمال القتالية فورا. وقال في بيان له إنه لا يمكن إقرار أي حل عسكري بين الخرطوم وجوبا.
وقال إدواردو دل بواي مساعد الأمين العام إن "الأمين العام يؤكد أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للخلافات بين السودان وجنوب السودان، ويدعو الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى وقف انزلاقهم إلى المزيد من المواجهة، ويحض الطرفين على العودة إلى الحوار بشكل عاجل".
وكان السودان قد نفى شن أي غارات جوية, لكن السكان والمسؤولين المحليين قالوا إن طائرات حربية سودانية قصفت سوقا في عاصمة ولاية الوحدة في هجوم وصفه الجيش الجنوبي بأنه إعلان حرب
 
رد: الحرب السودانية

نزاع دولتي السودان مشكلة للصين

مع زيارة سلفاكير إلى الصين يدخل موقف بكين المتوازن بين الخرطوم وجوبا مرحلة مهمة (الفرنسية)
يُتوقع أن يتسبب انقسام دولة السودان إلى دولتين متناحرتين في خلق مشكلة كبيرة للصين التي تتصف بنهم كبير للطاقة وبتاريخ من عدم تأييد طرف على حساب آخر، حيث إن الصراع يسبب ما يشبه صداعا نصفيا لسياستها الخارجية.
ويدخل موقف الصين المتوازن بين جنوب السودان والسودان مرحلة مهمة مع زيارة رئيس الجنوب سلفاكير ميارديت بكين يوم الاثنين سعيا للدعم السياسي والاقتصادي وسط تصعيد للتوتر مع جاره الشمالي.
وتأتي زيارة سلفاكير التي تستمر ستة أيام بعد أيام من إعلانه سحب قواته من منطقة هجليج الغنية بالنفط، في حين أعلنت الخرطوم تحريرها من الجيش الجنوبي في خطوة جعلت الدولتين على شفا حرب شاملة.
وبالنسبة للصين التي تستثمر في قطاع النفط بالبلدين فإن الصراع بينهما يظهر كيف أن التوسع الاقتصادي في الخارج يجبر بكين في بعض الأحيان على أن يكون لها موقف من صراعات بعيدة عنها تفضل تجنبها.
 
رد: الحرب السودانية


بعد استعادتها هجليج أعلنت الخرطوم وقف أي حوار مع جوبا (الجزيرة)
وقال زاك فيرتين وهو محلل كبير في شؤون السودان وجنوب السودان في المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات "رأينا كيف تستدرج الصين إلى ساحة الصراع لأن كل طرف يحاول جذب المصالح الصينية لتتماشى مع مصالحه، لكن الصين لا تريد أن تخوض كثيرا في أي اتجاه وتجازف بالإضرار بعلاقاتها مع أي من شركائها".
وقال فيرتين إن هذه هي الحقيقة التي على الصين مجابهتها مع تنامي وجودها على الساحة العالمية.
وكانت قوات للمتمردين في السودان قد خطفت في وقت سابق من هذا العام 29 عاملا صينيا.
وطردت جنوب السودان أيضا ليو يينغ تساي رئيس بترودار وهو كونسورتيوم نفطي تقوده الصين ويمثل شركة النفط الرئيسية العاملة في جنوب السودان.
وقال الجنوب إن الشركة لا تتعاون معه بشكل كامل في تحقيق يجريه بشأن شركات النفط التي يشتبه في أنها تساعد السودان في السيطرة على نفط الجنوب الذي يصدر عبر الشمال.
وانفصل جنوب السودان سلميا عن الشمال بموجب بنود اتفاقية أبرمت عام 2005 بعد عقود من الحرب الأهلية لتسيطر جوبا على ثلاثة أرباع الناتج النفطي للسودان.
وظل دعم الصين القديم للخرطوم بما في ذلك كونها موردا للأسلحة شوكة في حلق الجنوب لكن بكين وسعت علاقاتها مع جنوب السودان الذي يتوق لضخ نفطه ويمكن للصين أن تشيد البنية التحتية الملحة للغاية في جنوب السودان.​
 
رد: الحرب السودانية

ووضعت الصين بذلك بين رحى الدولتين المتناحرتين لكن هذا قد يساعدها على لعب دور في حفظ السلام.
وقال لي شين فينغ وهو باحث في الشؤون الأفريقية في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية "ربما تأتي هذه الرحلة في وقت جيد إذا استطاعت الصين ممارسة بعض نفوذها على الجنوب والدفع من أجل السلام. يمكن للصين أن تقول لسلفاكير إنه إذا لم يحدث سلام فلن تكون هناك تنمية".
وقال لي وي جيان الذي يدرس السياسة الخارجية الصينية في معاهد شنغهاي للدراسات الدولية "إن الصين تدرك أن نفوذها في البلدين يضعها في موقف فريد لكنها تتردد في اعتبار نفسها الوسيط الأساسي".
وأضاف "تريد دولة جنوب السودان من الصين أن تستخدم هذا النفوذ لمساعدتها. ستبذل الصين جهودا بالطبع لكن هذا جدال قديم ولن يتم حله ببساطة نتيجة لتدخل الصين".
ويقول بعض المحللين إن بكين في وضع غير مريح لأن السودان وجنوب السودان وكذلك الولايات المتحدة تدعوها إلى استخدام نفوذها الذي تقول الصين إنه يأخذ أكبر من حجمه.​
 
رد: الحرب السودانية

وحذر تشا داو جيونغ وهو أستاذ في جامعة بكين يدرس صفقات الطاقة الصينية في الخارج من توقع الكثير من زيارة سلفاكير لبكين التي تأتي بعد زيارة قام بها الرئيس السوداني عمر حسن البشير العام الماضي.
وقال تشا "الصين ليست سوى مورد لخدمات العمالة في السودان وجنوب السودان. ليس لدينا نفوذ كبير سواء عن طريق الإقناع أو الحوافز المالية".
وذكر فيرتين من المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات أن السودان وجنوب السودان لم يعدا من العناصر الحيوية في إستراتيجية الطاقة بشكل عام في الصين.
وكان السودان واحدا من أهم مزودي الصين بالنفط الخام لكن بيانات الجمارك الصينية الحديثة تظهر تراجع واردات الخام من السودان بقرابة 40% في يناير/كانون الثاني وفبراير/ شباط بالمقارنة مع العام السابق.
وقال فيرتين "يبقى السودان وجنوب السودان قطعة مهمة في اللعبة ليس بالضرورة فيما يتعلق بصافي الواردات ولكن الأهم هو أن الصينيين يستثمرون بكثافة هناك في قطاع النفط وفي خلق فرص جديدة في البنية التحتية. والأمر يتساوى بالنسبة لهذه الفرص وواردات النفط الخام".​
 
رد: الحرب السودانية

دول أجنبية شاركت فى العدوان على هيجليج


اتهم السفير السودانى بالقاهرة، كمال حسن على، دول أجنبية بالمشاركة فى عدوان جنوب السودان على منطقة هيجليج النفطية مطلع الأسبوع الأول من الشهر الجارى، وقال إن القوات المسلحة السودانية تتحفظ على جثث عدد من المقاتلين من جنسيات أجنبية ممن لقوا حتفهم خلال معارك تحرير المنطقة.

وقال السفير فى مؤتمر صحفى، عقده اليوم، بمقر السفارة إن دور إسرائيل فى العدوان على السودان معروف، مضيفا أن أوغندا أعلنت أيضا على الملأ استعداها للدخول بجانب دولة جنوب السودان فى حال نشوب حرب مع السودان، متهما الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تأتى فى مقدمة الأيادى الخارجية التى تتورط فى دعم اعتداءات دولة الجنوب تجاه السودان، فيما أشار إلى أن حكومة الجنوب قابلت بالتعنت كل جهود الوساطة الأفريقية عالية المستوى برئاسة ثامبو امبيكى رئيس جنوب إفريقيا السابق، ثم فاجأت السودان والوساطة الأفريقية بهجومها على منطقة هجليج، رغم أنها ليست من المناطق المتنازع عليها.


 
رد: الحرب السودانية

مفاوضات السودان مع الجنوب

أكد كمال حسن على، أن العدوان الجنوبى فرض على السودان ضرورة تحرير أرضه قبل الدخول فى أى مفاوضات، مجددا التأكيد على موقف حكومته الرافض للعودة إلى المفاوضات مع الحركة الشعبية الحاكمة فى الجنوب قبل تطهير كافة الأراضى السودانية من جيش الحركة، وسحب الفرقتين التاسعة والعاشرة التابعتين للجيش الشعبى من أراضى السودان والكف عن دعمها للحركات المتمردة فى دارفور وجنوب كرفان والنيل الأزرق، مشددا على أن حكومة الجنوب لن تفهم سوى هذه اللغة وأن السودان لن ينخدع مرة أخرى بمحاولات تقاربها المزعومة وميلها إلى التفاوض، لأنها أثبتت أنها لا عهد لها.


 
رد: الحرب السودانية

النفط السودانى

كما جدد كمال حسن على، التمسك برفض السماح للجنوب بتصدير نفطه عبر أراضى السودان، وقال إن السودان قادر على تجاوز الفجوة التى أحدثها توقف النفط، وأن الجنوب هو من سيختنق نتيجة لهذا التصرف الذى وصفه بأنه غير مسئول.

وبشأن ما قام به الجيش الشعبى من حرق لمنشآت النفط بهجليج، أوضح السفير كمال، أن كتيبة سلاح المهندسين والخبراء السودانيين استطاعوا إخماد الحرائق، وسيتم فى وقت وجيز استعادة ضخ النفط، مبينا أن السودان بات يعتمد على سواعد أبنائه الفنية والتقنية التى تعمل بروح الجهاد فى مواجهة التحديات المتجددة فى السودان والتى تقف وراءها القوى الأجنبية لتركيع البلاد، وقال إن السودان بصدد إعداد ملفات قانونية لملاحقة دولة الجنوب وطلب تعويضات عن الخسائر التى أحدثتها بوقف إنتاج النفط السودانى فى هجليج وحرق منشآته.


وقال كمال حسن على، إن دولة الجنوب اعتدت على أراض غير متنازع عليها، وتم الاتفاق بشأنها وفقا لقرار محكمة العدل الدولية التى نصت على تبعية المنطقة للشمال، لافتا إلى أن الاعتداء تم بهدف خنق السودان اقتصاديا لإسقاط النظام، إلا أن النتيجة جاءت عكس ما خطط له تماما، حيث وحد هذا الهجوم على هجليج القوى السياسية السودانية ومتن الجبهة الداخلية، وحتى المعارضة التى كانت تعلن نيتها إسقاط النظام اصطفت خلفه فى هذه المحنة.


 
رد: الحرب السودانية

الموقف المصرى من الاحداث

ووصف السفير السودانى الموقف المصرى من الأحداث بأنه كان إيجابيا ويعكس عمق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر أدانت بشدة هذا العدوان باتصال مباشر من المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وبإيفاد وزير الخارجية محمد كامل عمرو إلى الخرطوم وجوبا، فيما أوضح أن دعوة السودان إلى عقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى يوم 26 أبريل يأتى انطلاقا من حرص السودان على الخروج بموقف عربى واضح من الاعتداء على أراضيه، معتبرا أن البيان الأول للجامعة العربية لم يكن على قدر الأحداث، وأن رد فعل الدول العربية على المستوى الفردى تجاه العدوان على هجليج كان أقل بكثير من دول أخرى لا تربطها بالسودان علاقات متميزة، متوقعا فى الوقت نفسه دعما من الدول العربية بما يعين السودان على تجاوز هذا الاستهداف، وأشاد باستجابة الأمين العام للجامعة نبيل العربى بإصدار بيان ثان كانت إدانته واضحة ولا تطلب من المعتدى والمعتدى عليه ضرورة وقف القتال، وقال إن هذا هو الموقف الذى نطلبه من أشقائنا وأصدقائنا، معربا عن دهشته من موقف مجلس الأمن الذى أعلن أنه سيفرض عقوبات على الطرفين فى حال استمرار القتال، وذلك بالتزامن مع بدء السودان عملياته العسكرية لتحرير أراضيه، ووصف هذا الموقف بأنه أحد حلقات التآمر الخارجى.
 
رد: الحرب السودانية

الرئيس الصينى يحث جنوب السودان والسودان على ضبط النفس



حث الرئيس الصينى هو جين تاو الثلاثاء، جنوب السودان والسودان على الحفاظ على الهدوء وضبط النفس، وحل الخلافات من خلال المفاوضات.

صرح هو بذلك خلال محادثاته مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، فى العاصمة بكين، وقال إن الصين تطور العلاقات الودية والتعاونية مع جنوب السودان والسودان بروح من الاحترام المتبادل، والتعامل مع كل منهما على قدم المساواة.


وأضاف أنه يأمل فى أن تتمسك جنوب السودان والسودان بمسار سلمى يقوم على المصالح الجوهرية لكلا الشعبين، والوضع الشامل للسلام فى المنطقة.. داعيا البلدين إلى احترام سيادة كل منهما الآخر والحفاظ على الهدوء وضبط النفس، وحل الخلافات على نحو ملائم من خلال المفاوضات على أساس التفاهم المتبادل والتسوية المتبادلة.


كما حث الجانبين على التعاون مع جهود الوساطة للمجتمع الدولى، وإنهاء النزاع المسلح على حدودهما، وقال إن الصين تأمل بإخلاص فى أن تصبح جنوب السودان والسودان نعم الجارين والشريكين، اللذين يمكنهما العيش فى تناغم، وتحقيق التنمية المشتركة".


من جانبه أطلع كير الرئيس الصينى على الوضع فى جنوب السودان، وعلاقاتها الحالية مع السودان.. مشيرا إلى أن جنوب السودان ملتزم بحل النزاعات من خلال المفاوضات، وأن بلاده ستسعى إلى تخفيف التوترات والتوصل إلى حزمة من الاتفاقيات مع السودان، من أجل تحقيق التعايش السلمى، كما دعا إلى تقديم المساعدة والدعم من جانب المجتمع الدولى لبلاده بما فيه دعم الصين.


يذكر أن كير يقوم بزيارة دولة للصين تستمر حتى 28 إبريل الجارى، بدعوة من الرئيس الصينى.


 
رد: الحرب السودانية

مهندسو هجليج: بدء استئناف ضخ النفط خلال أسبوعين

الثلاثاء، 24 أبريل 2012 - 23:25
S82008219497.jpg

حفار بترول

أكد مهندسون وخبراء سودانيون فى مجال النفط، استعادة ضخ البترول المنتج من حقل "هجليج" خلال أسبوعين بعد معالجة الأعطاب التى خلفها جيش دولة جنوب السودان بمعاونة أجانب.

وقال المهندس ابراهيم يوسف جميل، مدير حقل هجليج، إن المهندسين والفنيين والعمال يعملون على مدار الساعة لعودة ضخ النفط فى هجليج، بعد معالجة الخراب الذى لحق بوحدة المعالجة المركزية ومفاصل مراكز المعالجة فى مواقع أخرى من خلال معالجات مؤقتة بغية المعالجة النهائية قريبا.


وأضاف أن جيش جنوب السودان استعان بفرق أجنبية على دراية فنية عالية قامت بتخريب وتدمير مدروس وممنهج للمنشآت الحيوية والحساسة التى دبرت التفجير بعد إحساسهم المبكر بالهزيمة.


ومضى قائلا: "التخريب طال مفاصل مراكز المعالجة بحقول النفط بهجليج وتدمير العربات وإتلاف جميع الوثائق والمكاتبات الرسمية".


ولم يستبعد مدير الحقل بدء إعادة الضخ الجزئى خلال الأسبوعين القادمين، لافتا إلى أن التخريب الذى لحق بالمحطة الأولى والخط المتوجه إلى ميناء "بشائر" للتصدير يحتوى على 60 ألف برميل، مشيرا إلى صعوبة معالجته، لاعتبار أن إصلاحه ومعالجته يتطلبان إيقاف الضخ على بعد 68 كيلو مترا منحدرة من أعلى إلى أسفل.


من جهته، أوضح المهندس عوض الله بابكر محمد، رئيس قسم التشغيل، أن جيش الجنوب دمر المستودع الرئيس الذى يحتوى على قطع غيار لكل معدات وآليات حقول النفط بجانب ثقب فى "التنك الكبير" الذى يسع 300 ألف برميل، يجرى العمل فى معالجته.
 
رد: الحرب السودانية

مصر مستعدة لتقريب وجهات النظر بين شمال وجنوب السودان

الأربعاء، 25 أبريل 2012 - 00:03
s1201216153332.jpg

محمد كامل عمرو


أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو استعداد مصر لبذل أى جهد لتقريب وجهات النظر بين شمال وجنوب السودان، بهدف إعادة الطرفين إلى مائدة المفاوضات فى أقرب وقت ممكن، والتباحث حول كافة القضايا التى ما زالت محل خلاف بين البلدين وخاصة مسائل الأمن والحدود والنفط.

وقال إن مصر مستعدة لبذل أى جهد لتقريب وجهات النظر، طالما أن الطرفين يرغبون فى ذلك.


وأشار الوزير إلى أنه التقى الثلاثاء فى أديس أبابا مع كل من وزير الخارجية السودانى على كرتى ووزير شؤون الرئاسة فى جنوب السودان دنج ألور، فى إطار مساعى تقريب وجهات النظر بين الجانبين.


وأضاف عمرو، والذى يرأس وفد مصر فى اجتماع مجلس السلم والأمن، أن الوزير كرتى عبر عن الشكر، إزاء الدور الذى قامت به مصر من أجل إطلاق سراح سجناء الشمال المحتجزين فى الجنوب، والذين سوف يتم تسليمهم إلى الشمال عن طريق القاهرة.


وأشار إلى أن كرتى أشاد بالدور البارز الذى قامت به مصر فى سبيل حل هذا الموضوع.


وأشار إلى أن وزير شئون الرئاسة فى جنوب السودان دنج ألور عبر أيضا عن تقديره للدور الذى قامت به مصر فى الفترة الماضية، وقال إنه يأمل فى أن تتواصل هذه الجهود خلال الفترة المقبلة.


وقال عمرو، إنه كان هناك إجماع بين جميع أعضاء مجلس السلم والأمن خلال الاجتماع على أهمية وقف العمليات العسكرية بين الجانبين والجلوس إلى مائدة المفاوضات، وأن يتوقف كل من البلدين عن دعم أى حركات التمرد فى الدولة الاخرى، مشيرا إلى أنها نفس المقترحات تقريبا التى قدمتها مصر، وكان هناك اتفاق عليها داخل المجلس بالكامل.


وأضاف الوزير، أن مجلس السلم والأمن اتفقا على "خارطة طريق" فيما يتعلق بالتعامل مع قضية السودان، وقال إن هذه الخطة تتضمن وقفا تاما لإطلاق النار وتعهدا من الطرفين بعدم دعم المتمردين فى أى من الدولتين.






 
رد: الحرب السودانية

لا يمكن الدور الامريكي والاسرائيلي المدمر للسودان . والاسرائيليون لا يخفون ما يقومون به من اعمال عدائية ضد السودان وعلى لسان كبار مسؤوليه لانهم لايخافون من مجلس الامن ولا القانون الدولي والمجتمع الدولي . ومن احدث الحروب الاقتصادية الامريكية على السودان . محاولته تعطيل بدء انتاج مصنع سكر النيل الابيض الجديد الذي كان من المفترض بدأ الانتاج يوم 7/4/2012 م الماضي وقد اكتمل تركيب جميع معدات الانتاج واصبح القصب جاهزا في مساحة 150 الف فدان . كان هناك اتفاق مع شركة برامج هندية لشراء برنامج تشغيل (سوفت وير) منذ فترة طويلة ولكن في اللحظات الاخيرة بحث الامركان عن اي شيء يعطلون به هذا المشروع الحيوي الضخم الذي سينتج في المرحلة الاولى 150 الف طن سكر ابيض جودة اوربية يصل الى 450 الف طن خلال 3 سنوات بالاضافة الى انتاج كمية كبيرة من وقود الاثنول واغذية حيوانية . لم يجد الامريكان طريقة لايقاف هذا المصنع الا شراء الشركة الهندية بثمن باهظ فمنعوا بذلك وصول البرنامج في وقت مناسب . مع العلم ان هذا المشروع شراكة بين الحكومة والصناديق العربية والبنوك والمستثمرين المحليين .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى