كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البلدين

رد: أمريكا.. سياسة الأيدي القذرة!!

دائماً ....
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

وزير الدفاع الأمريكي : مصر قد تنفجر في وجه الولايات المتحدة

9998316693.jpg



غزة - دنيا الوطن
حذر وزير الدفاع الامريكى ليون بانيتا فى حوار مع عدد من الضباط والجنود داخل أحد القواعد العسكرية فى ولاية لويزينيا التى تمثل أحد أذرع الهجوم الإستراتيجى للسلاح الجوى الامريكى، من قرب إنفجار مصر فى وجه الإدارة الأمريكية، في إشارة إلى فقد السيطرة الامريكية عليها .

وقال بانيتا أثناء إحصاؤه للتحديات التى تقف فى وجة وزارة الدفاع الامريكية ,أن الولايات المتحدة تقف أمام حالة من الغليان فى منطقة الشرق الاوسط مضيفا أن كل الدول التى حدث بها ثورات العام الماضى من شأنها الأنفجار فى وجة الولايات المتحدة وأولها سوريا مرورا بمصر ثم اليمن وعدد من الدول الاخرى .


وذكر التقرير أن إنفجار مصر يعود تحديدا إلى فشل الرحلة التى قام بها رئيس الأركان الامريكية مارتن ديمسى إلى القاهرة منذ حوالى أسبوع والتى التقى من خلالها مع المشير طنطاوى والفريق سامى عنان ومساعد وزير الدفاع وعضو المجلس العسكرى محمد العصار ورئيس المخابرات الحربية أبو الفتوح السيسى وعدد أخر من الضباط الكبار داخل المجلس العسكرى .


وخلال اللقاءات فشل ديمسى فى إقناع القيادات العسكرية المصرية فى إلغاء الإجراءات القانونية الصادرة ضد 19 أمريكى من الذين عملوا داخل منظمات حقوقية داعمة للديمقراطية .


 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

المشير يعرض آلية عمل منظمات المجتمع المدنى خلال استقباله "ماكين"

الإثنين، 20 فبراير 2012 - 13:54
s220122014354.jpg

جانب من اللقاء


التقى المشير حسين طنطاوى، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الاثنينن مع السيناتور جون ماكين، رئيس الفريق الجمهورى بلجنة القوات المسلحة الأمريكية، والوفد المرافق له من أعضاء مجلس الشيوخ.

تناول اللقاء تبادل وجهات النظر حول العلاقات المصرية - الأمريكية وما تشهده من تطورات وتغيرات، وكذلك طبيعة عمل منظمات المجتمع المدنى العاملة بمصر فى ظل عملية التحول الديمقراطى الذى تشهده البلاد حاليا.


كما تناول اللقاء أيضا سبل دعم التعاون المشترك المصرى - الأمريكى فى العديد من المجالات خلال المرحلة القادمة.


حضر اللقاء السيناتور ليندسى جراهام رئيس الفريق الجمهورى بلجنة الاعتمادات والسيناتور ريتشارد بلو منتال، والسيناتور جيف سيشن، والسيناتور جون هوفين، وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة والسفيرة الأمريكية بالقاهرة.


 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل





736865265qq1078.jpg

السيناتور الأمريكي جون ماكين

كتب - حمزة صلاح: منذ 5 ساعة 19 دقيقة
سلطت مجلة (تايم) الأمريكية الضوء على استخدام السيناتور الأمريكي "جون ماكين" والمعروف عنه الصرامة والنبرة الحادة، كلمات هادئة ولطيفة بشأن حملة منظمات المجتمع المدني في مصر أثناء زيارته إلى القاهرة مؤخرًا، وهو ما وصفته بأن الولايات المتحدة الأمريكية تخضغ للسلطة المصرية وتتراجع أمام سيادتها.
وأوضحت المجلة أن "ماكين" الذي اتخذ كلمات متشددة بشأن الوضع في سوريا، كانت لهجته أكثر ميلا إلى المصالحة مع مصر أثناء زيارته إلى القاهرة أول أمس، لحل أزمة التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وبين مصر على غرار احتجاز السلطات المصرية 19 أمريكيًا بتهمة العمل في منظمات غير حكومية تحصل على تمويل أجنبي غير معلن وتنفذ برامج غير مشروعة على الأراضي المصرية.
وأشارت المجلة إلى تصريحات "ماكين" في مؤتمر صحفي بالقاهرة: "إن الطريقة التي نعالج بها القضية مع مصر تعبر عن بعض التفاؤل المشوب بالحذر بأننا سوف نحسم هذه المشكلة قريبا". وأضاف: "لا نعتقد أن منظمات المجتمع المدني الأمريكية العاملة في القاهرة تساعد على تصعيب الوضع في مصر بالشكل الذي يجعل مواطنين أمريكيين يواجهون تهديدات بالتحقيق الجنائي". وتابع "ماكين": "إننا لا نصدر تهديدات إلى مصر، ولكننا نعمل سويا لحل الأزمة".
وتشير لهجة "ماكين" الناعمة والأكثر مرونة من أي وقت مضى إلى استراتيجية التراجع للوراء في الخطاب الأمريكي، على الأقل على أرض مصر، برغم استمرار المسئولين المصريين في تكثيف حدة الخطاب من جانبهم، أو قد تشير إلى انتصار أولي لمصر في التحدي الأمريكي بقطع المساعدات إلى القاهرة البالغة نحو 1.3 مليار دولار أمريكي سنويا، حيث لم تصدر مصر قرارات من شأنها وقف التحقيق جنائيا للأمريكيين في القاهرة، وذلك إما لأن المسئولين المصريين يتصورون بأن واشنطن تخادعهم وتتحايل عليهم لوقف محاكمة الأمريكيين وإنها لن تقطع عنهم المساعدات وإما ببساطة لأن تلك المساعدات ليست بهذه الأهمية، على حد قول المجلة.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

أدمن المجلس العسكرى يكشف تأييد "فريدمان" لسياسات مبارك وتوريث الحكم "لجمال".. ويرفض تطاوله على "العسكرى".. وينصح فريدمان: راقب وتعلم ولا تكتب حتى لا تخطئ.. والثورة صناعة مصرية (100%)

هاجم أدمن الصفحة الرسمية للقوات المسلحة عبر صفحته على الفيس بوك، الكاتب الأمريكى توماس فريدمان أحد أشهر الكتاب الأمريكيين السياسيين والذين لهم دور واضح وملموس فى السياسة الخارجية الأمريكية، وهو صاحب عمود شهير فى صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، وهو أحد المتخصصين فى شئون الشرق الأوسط ومعروف عنه تحليلاته الدقيقة عن تنظيم القاعدة والإسلاميين والعرب، وذلك فى مدونة نشرها على صفحته على الفيس بوك بعنوان "إلى توماس فريدمان"... مع تحياتى".
وانتقد الأدمن مقالة نشرها فريدمان يوم (23 / 2 / 2012) هاجم فيها الحكومة المصرية وقرارها بشأن منظمات المجتمع المدنى وذكر أنهم برغم خلع "مبارك" فإن المعاملة التى لقيتها المنظمات كانت أكثر إرهاباً مما لقيته فى عهد الديكتاتور المخلوع، حيث تعرض مسئولوها للتهديد بالسجن بتهمة ممارسة أنشطة من شأنها تعميق العملية الديمقراطية من بينها حسب قوله، تدريب كوادر جماعة الإخوان على العمل السياسى والانتخابات وكانت الحجة التى اتخذتها السلطات العسكرية فى مصر لتبرير تحرشها بهذه المنظمات أنها تمارس أنشطتها بغير ترخيص، واختتم المقال مشيراً إلى أنها تأتى كدليل جديد على أن الثورة المصرية لم تكتمل بعد، كما تكشف إلى أى مدى استطاع طنطاوى وقادة العسكرى من رفاق الديكتاتور المخلوع تعطيل ثورة يناير عن استكمال أهدافها.

وسرد أدمن القوات المسلحة لـ"فريدمان" عددا من المقالات التى كتبها فيما قبل تكشف تغير مواقفه وإشادته لسياسات مبارك فى مصر والشرق الأوسط ولسياسات المجلس العسكرى، وقال إنه فى (5) يونيو 2002 كتب "فريدمان" مقالة بجريدة (نيويورك تايمز) يُشيد فيها بجهود الرئيس السابق فيما يتعلق بتحذيره الولايات المتحدة من تنظيم القاعدة وهجمات (11) سبتمبر، وكتب أن الولايات المتحدة تدرك أن "مبارك" ليس عدوها، فهو مُؤيد للسياسة الأمريكية ومُعارض دائم للحرب ضد إسرائيل .

وفى (9) يناير 2003 نشر مقالة شهيرة بعنوان (عقب العاصفة) حيث أشاد "فريدمان" بجهود "مبارك" فيما يتعلق بتحديد يوم (7) يناير من كل عام عيدا للأخوة المسيحيين على غرار عيد المولد النبوى الشريف، وهو بذلك يُقدم المثل فى التسامح بين الأديان.
وفى (16) ديسمبر 2004 كتب "فريدمان" مقالة بعنوان (تعزيز الإصلاح فى المنطقة العربية)، حيث لم يمانع "فريدمان" فى إحدى الفقرات من توريث الحكم، معتبراً "جمال مبارك" رجل جيد .
وفى أكتوبر 2010 وفى حوار أجرته معه صحيفة (روزاليوسف) أعلن أن الانتخابات الرئاسية ستكون أكثر حرية، وإذا ترشح "جمال مبارك" فى انتخابات حرة وديمقراطية سيكون شيئاً جيداً لأنه تقدمى مقارنةً بأبناء الملوك والرؤساء السابقين، فى إشارة إلى كل أبناء الملوك والرؤساء والعرب .

وكشف الأدمن عن بداية التحول فى مقالات "فريدمان" بعد الثورة، فعن العلاقة بين المجلس العسكرى والولايات المتحدة ذكر "فريدمان" أن واشنطن تنظر لترى مرحلة انتقالية مستقرة، والجيش بالنسبة لها هو دعامة من دعائم المرحلة الانتقالية حتى يتم انتخاب حكومة مدنية .

وأضاف: أهم وأخطر ما فى الموضوع كان فى (4) مارس 2011 عندما عبر "فريدمان" بصراحة شديدة عن نظرته للعرب والشرق والتى تقول "إن العرب لا يمكن أن ينتجوا حضارة ، فكيف بالثورة.. لأنهم مجرد متلقين لما ينتجه الغرب"، بل يجزم بأن ثورات (تونس / مصر / ليبيا) وبقية الشعوب العربية هى هبة من حضارتهم الغربية، وتناسى أو فقد الذاكرة عن الحضارة الفرعونية والحضارة الإسلامية التى أضاءت الدنيا ومازالت، وتحدث "فريدمان" أيضاً فى إحدى مقالاته أن ( الصين ومصر) هما بلدان لهما تاريخ عريق وحضارتان عظيمتان (فى استعادة للذاكرة) كلاهما كان فقيراً ومعدماً فى الخمسينيات، والصين اليوم لديهم ثانى اقتصاد فى العالم، بينما مصر لا تزال تعيش على المعونات وهنا يأتى صلب الموضوع.
ووجه أدمن القوات المسلحة رسالة لفريدمان قائلا: إن مصر انتصرت فى حرب 1973 ثم بدأت مباحثات السلام والتى انتهت بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد والتى استعادة فيها مصر كامل التراب المصرى المحتل، وفازت إسرائيل بالسلام مع أقوى وأكبر دولة عربية فى المنطقة، وتعهدت الولايات المتحدة كشريك استراتيجى فى هذه العملية بإعادة تسليح الجيش المصرى ودعم الاقتصاد بعد الحرب كمكافأة على إحلال السلام فى المنطقة لصالح المصالح الأمريكية (والتى تم تحريفها بعد ذلك إلى كلمة معونة) سواء عسكرية أو اقتصادية، وهى الكلمة التى باتت مرفوضة من كل الشعب المصرى بكافة طوائفه والتى تحولت إلى سلاح جديد تهدد به أمريكا مصر كلما حدثت أزمة، والتى ظهرت أخيراً عقب أزمة منظمات المجتمع المدنى والتى قامت فيه الإدارة الأمريكية عقب القبض على رعاياها بالضغط بكل السبل من التهديد بقطع المعونة إلى زيارات كبار القادة العسكريين وختاماً بزيارة نجوم الكونجرس الأمريكى، ولكن لم يفهم الجميع كما لم تفهم أنت أيضاً يا "توماس فريدمان" أن القرار الآن فى يد القضاء المصرى العادل، وأن التحول المستمر فى مقالاتك لخدمة مصالح دولتك لا نلومك عليه، وإنما المرفوض هو التطاول على الحكومة ووزرائها والمجلس الأعلى، لأنك الآن تتحدث عن مصر الجديدة التى ينبع قرارها من مصالحها وليس مصالح الآخرين .

ومن الواضح أنك حتى هذه اللحظة لم تدرك أن الثورة المصرية هى صناعة مصرية (100%) من بدايتها وحتى تُكتمل بإذن الله بتسليم إدارة شئون البلاد لسلطة مدنية منتخبة، رغم كل محاولات العرقلة التى تتم لمسيرتها من كل من لهم مصلحة.. والحقائق بدأت تتكشف والبقية تأتى .

وقال له ناصحا: راقب وتعلم ولا تكتب حتى لا تخطئ فيتأكد لنا ما كنا نشك فيه، ولتعلم أن الحكومة من مصر ولشعب مصر واسمها الحكومة المصرية أياً كان تشكيلها أو تكوينها وأن المجلس العسكرى هو المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، وهو من مصر ومن أبناء هذا الشعب ومهما اختلفنا فهذا شأننا الداخلى، أما أن يتدخل أحد للوقيعة ومحاولة نسب الثورة إلى الخارج أو سرقتها فلن يكون، وكما قلت لك وسأكررها لكى أنعش ذاكرتك أن الثورة المصرية صناعة مصرية (100%)، ولا يوجد بها منتج أجنبى.


 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

واشنطن تجدد مطالبتها برفع حظر السفر عن المتهمين فى "التمويل"

جددت واشنطن، الاثنين، مطالبتها برفع الحظر المفروض على سفر عدد من المتهمين فى قضية التمويل الأجنبى للمنظمات غير الحكومية الأمريكية فى مصر، وتقنين وضع منظمات العمل المدنى فى مصر بشكل قانونى وعودة هذه المنظمات إلى العمل بشكل طبيعى فى بيئة واضحة وغير غامضة لدعم العملية الديمقراطية التى يدعمها الجميع.

جاء ذلك فى رد المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند على سؤال بشأن رؤيتها لحل موضوع عمل منظمات العمل المدنى فى مصر، فى ضوء تصريحات لمسئول أمريكى كبير بشأن قرب التوصل إلى حل، مشيرة إلى أن واشنطن تواصل تقييم الموقف بعد تأجيل المحكمة للقضية، وذلك من خلال التشاور مع المنظمات غير الحكومية والمستشارين القانونيين، والأهم من ذلك من خلال العمل مع الحكومة المصرية.


وشددت نولاند على تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون خلال زيارتها للمغرب خلال عطلة نهاية الأسبوع بشأن وجود مناقشات مكثفة مع جميع الأطراف فى مصر حول كيفية حل هذا الوضع، مشيرة إلى أن واشنطن تشعر بقلق بالغ، وتريد أن ترى حل هذا الموضوع خلال الأيام القادمة.


ونوهت إلى أن جفرى فيلتمان مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى، قد طلب لقاء السفير سامح شكرى، سفير مصر فى واشنطن، للتباحث فى هذا الصدد.


وبسؤالها عما إذا كانت تشعر بالتفاؤل بشأن ما حدث أمس من انعقاد المحكمة، اكتفت نولاند بالقول، إن واشنطن تواصل العمل بجد فى محاولة لحل هذه المشكلة فى أقرب وقت ممكن، وإنها تشعر بالقلق من أن هذه المسألة لم تتم تسويتها بعد.

 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

قرر المستشار محمود شكرى رئيس محكمة جنايات القاهرة والتى تنظر قضية 43 متهما تلقوا تمويلات أجنبية من الخارج، التنحى عن نظر القضية لاستشعاره الحرج، ونشر بعض التصريحات بوجود تدخل من قبل السفارة الأمريكية فى القضية لإطلاق سراح المتهمين الأمريكان فى ذات القضية.

قالت مصادر قضائية، إن المستشار محمود شكرى أرسل خطابا إلى المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة، يطلب فيه التنحى عن القضية هو وهيئة المحكمة، بسبب التصريح فى بعض وسائل الإعلام بوجود تدخل واضح فى القضية من قبل السفارة الأمريكية للحفاظ على رعاياها المتورطين فى القضية.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

رفع أسماء 16 أمريكياً فى قضية "التمويل" من كشوف الممنوعين من السفر

* نجل قاضى "تمويل المنظمات" سبب تنحى هيئة المحكمة عن نظر القضية
قررت دائرة التظلمات بمحكمة جنايات القاهرة قبول تظلم 16 متهماً أمريكياً على قرار منعهم من السفر، ورفع هذا الحظر عنهم، مع دفع كفالة قدرها 2 مليون جنيه لكل متهم، وقاموا بدفع الكفالة على هيئة شيك قابل للدفع.

قال المستشار عبد المعز إبراهيم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": بأن الأمريكيين ممنوعون من السفر تقدموا إلى دائرة التظلمات باستئناف قرار منعهم من السفر على ذمة قضية التمويل الأجنبى للمنظمات الأهلية والمجتمع المدنى، وقامت المحكمة بفحص طلباتهم، وتبين أن المتهمين محالين على ذمة جنحة وليست جناية، وعقوبتها لا تتعدى غرامة 300 جنيه، فارتأت المحكمة بأن تخلى سبيلهم وترفع حظر منعهم من السفر بكفالة كبيرة يتم توريدها لخزينة المحكمة لتعود إلى الدولة وبالفعل قدم المتهمون شيكاً قابلاً للدفع بمبلغ 32 مليون جنيه.


وأوضح المستشار عبد المعز إبراهيم، أن المستشار محمود شكرى تقدم له أول أمس، بتنحيه عن نظر القضية المتهم فيها 43 متهماً من جنسيات مختلفة والمعروفة بقضية التمويل الأجنبى لاستشعاره بالحرج، حيث ذكر بأن نجله كان يعمل وكيلاً للنائب العام واستقال من منصبه وعمل محاميًا فى مكتب استشارات قانونية يتعامل هذا المكتب مع السفارة الأمريكية، ولذلك استشعر الحرج فى نظر القضية وطلب التنحى لهذا السبب.


وأضاف عبد المعز لـ"اليوم السابع"، أن محكمة الاستئناف تسلمت القضية مرة أخرى ولم تحدد دائرة أخرى حتى الآن للنظر فى الموضوع.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

مفاجأة.. متهمو "التمويل الأجنبى" حضروا أمام المحكمة بأنفسهم

قال المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس محكمة الاستئناف سابقاً، إنه يجب مثول المتهمين الأمريكيين بأنفسهم أمام المحكمة المختصة التى تبت فى طلب الإفراج عنهم، ورفع حظر سفرهم.

وكشف عبد العزيز، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى معتز الدمرداش ببرنامج "مصر الجديدة" على قناة "الحياة2"، أن المتهمين يجب أن يحضروا بأنفسهم، ومعنى ذلك أن المتهمين ذهبوا لدار القضاء العالى أمام المحكمة، وصدر هذا القرار فى غيبة من الجميع.


وأشارت مصادر أمنية، إلى أن مصلحة الجوازات والجنسية بوزارة الداخلية لم يصلها حتى الآن، أى قرارات رسمية بشأن تنفيذ رفع الحظر عن المتهمين.


كانت دائرة التظلمات بمحكمة جنايات القاهرة قررت قبول تظلم 16 متهماً أمريكياً على قرار منعهم من السفر، ورفع هذا الحظر عنهم، مع دفع كفالة قدرها 2 مليون جنيه لكل متهم، وقاموا بدفع الكفالة على هيئة شيك قابل للدفع.


وقال المستشار عبد المعز إبراهيم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": إن الأمريكيين الممنوعون من السفر تقدموا إلى دائرة التظلمات باستئناف قرار منعهم من السفر على ذمة قضية التمويل الأجنبى للمنظمات الأهلية والمجتمع المدنى، وقامت المحكمة بفحص طلباتهم، وتبين أن المتهمين محالون على ذمة جنحة وليست جناية، وعقوبتها لا تتعدى غرامة 300 جنيه، فارتأت المحكمة أن تخلى سبيلهم، وترفع حظر منعهم من السفر بكفالة كبيرة، يتم توريدها لخزينة المحكمة لتعود إلى الدولة، وبالفعل قدم المتهمون شيكاً قابلاً للدفع بمبلغ 32 مليون جنيه.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

طائرة عسكرية أمريكية تصل مطار القاهرة لنقل متهمى قضية التمويل

الأربعاء، 29 فبراير 2012 - 23:31
s122011413525.jpg

مطار القاهرة


صرحت مصادر مسئولة بمطار القاهرة الدولى مساء اليوم، الأربعاء، أن طائرة عسكرية أمريكية خاصة وصلت إلى القاهرة قادمة من قبرص لنقل الأمريكيين المتهمين فى قضية التمويل الأجنبى الخاصة بمنظمات المجتمع المدنى.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر قولها، إن الطائرة طراز دى سى 3، ونقل عن أحد أفراد طاقمها الأربعة لدى دخولهم الصالة المخصصة للطائرات الخاصة بأنهم سيصحبون الأمريكيين المتهمين لقبرص، ومنها للولايات المتحدة، وأن أحداً من السفارة الأمريكية لم يصل إلى المطار ليؤكد أو ينفى النبأ.


وأضافت، أنه تم إخبار الطاقم وشركة جيت أفيشن التى تقدم خدمات للطائرة فى أرض المهبط بأنه لا يوجد تصريح من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى يتولى إدارة شئون البلاد، أو من سلطة الطيران المدنى بالسماح للطائرة وركابها باستخدام الصالة، فتوجه الطاقم إلى الطائرة لانتظار أى تعليمات قد تصلهم من السفارة الأمريكية، أو المسئولين الأمريكيين.


وتوقعت المصادر، أن تقلع الطائرة بدون الركاب فى حال عدم الحصول على الموافقات اللازمة أو أن تشهد الساعات القادمة تطورات جديدة تأتى بالموافقات اللازمة وسفر الأمريكيين على الطائرة، لنزع فتيل التوتر فى أسوأ أزمة بين مصر والولايات المتحدة منذ السفينة أكيلى لاوروا فى ثمانينيات القرن الماضى.

 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

"قاضى "التمويل": ابنى ليس سبب التنحى.. والقرار صدر من هيئة المحكمة

الخميس، 1 مارس 2012 - 00:34
s3201210312.jpg

هيئة المحكمة


نفى المستشار محمد محمود شكرى القاضى، أن تكون هناك أسباب شخصية وراء تنحيه عن قضية "التمويل الأجنبى للمنظمات الأهلية"، قائلا "ابنى ليس سبب التنحى كما سمعت فى بعض القنوات، وهذا الكلام غير صحيح بالمرة، لأن هيئة المحكمة اجتمعت برغبتها على هذا القرار، ولو صح كان المفروض أن أتنحى من اليوم الأول لتولى القضية".

وأضاف المستشار شكرى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هالة سرحان فى برنامج ناس بوك على قناة روتانا مصرية، إنه سيقوم بكتابة مذكرة مرفق بها أسباب التنحى، ويرسلها لمجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة الاستئناف، مؤكدا على أنه لا يجوز إعلانها الآن قانونا، قائلا: "تنحيت برغبة هيئة المحكمة مجتمعة، وليس عندى حرج أو مانع من نظر قضية حدثت على أرض مصر متهم فيها أجنبى".


وأشار شكرى إلى أن سفر المتهمين من عدمه يأتى نتيجة قرار قاضى التحقيقات أو المحكمة، مضيفا، إن المتهم يستطيع تقديم طلب أو تظلم إلى المحكمة لتبدى قرارها برفع الحظر أو استمراره، قائلا: "ليس لى علاقة برفع حظر السفر، وليس لدى فكرة عن وجود متهمين سمح لهم بالسفر، ولا علاقة لى بالحلول الدبلوماسية فأنا قاض أطبق القانون".
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

عبد المعز يعترف: طلبت من المستشار شكرى التنحى عن قضية التمويل

كما انفردت "اليوم السابع" أمس بقرار رفع الحظر عن منع الأمريكيين المتهمين فى قضية التمويل الأجنبى من السفر، كشف رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المعز إبراهيم، النقاب عن أنه هو من طلب من المستشار محمد شكرى التنحى عن قضية التمويل الأجنبى.

وقال إبراهيم إنه علم بأن المستشار محمد شكرى لديه ابنا كان يعمل وكيلا للنيابة قدم استقالته ويعمل حاليا محاميا فى مكتب للاستشارات القانونية له علاقة بالسفارة الأمريكية، مما دفعه لمطالبة المستشار شكرى بالتنحى عن نظر القضية.


وأضاف أنه تم إسناد قضية التمويل الأجنبى لقضاة تحقيق منتدبين من رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، وأحال القضاة ملف القضية إلى محكمة استئناف القاهرة، موضحا أن القضية تختص بها دائرة جنايات قصر النيل، إلا أنه تم إسنادها للدائرة التى تعمل فى شهر فبراير (دائرة عين شمس)، برئاسة المستشار محمد شكرى.


وتابع عبد المعز "لكن المستشار شكرى لم يفصل فى القضية على وجه السرعة، وأجلها إلى 26 إبريل المقبل، مما سيؤدى إلى عدم الفصل فى القضية خلال العام الحالى، لأن السنة القضائية تنتهى فى 30 يونيو".


وأشار إلى أن المتهمين قدموا طلبات إلى المحكمة لإخلاء سبيلهم، وتمت إحالتها إلى محكمة الجنايات للنظر فيها والتى رأت أن الوقعة المسندة للمتهمين جنحة وفقا للمادة رقم 98 ج والمادة 98 د من قانون العقوبات وليست جناية، لأن التهمة المنسوبة إليهم تتعلق بانضمامهم إلى جمعيات تعمل بدون ترخيص تصل عقوبتها إلى الغرامة.


وأضاف رئيس محكمة استئناف القاهرة أن دائرة المحكمة رأت إخلاء سبيلهم بضمان مالى 2 مليون جنيه لكل منهم، مؤكدا أنه تم تسديد تلك الكفالات التزاما بأحكام القانون، وأنه سيتم تحديد موعد الجلسة السبت المقبل.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

قاضى "تمويل المنظمات" يهدد بالاستقالة

قالت مصادر قضائية، إن المستشار محمد شكرى، رئيس محكمة جنايات القاهرة المتنحى عن نظر قضية التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى، يهدد بتقديم استقالته إلى المستشار حسام الغريانى، رئيس مجلس القضاء الأعلى، وذلك على خلفية الأحداث التى شهدتها القضية.
وأوضحت المصادر، أن شكرى كشف فى قرار استقالته التى يعتزم التقدم بها أن سبب تنحيه عن نظر القضية ليس لابنه دخل فيه، وإنما جاء لأسباب أخرى سيقوم بكتابتها وإعدادها فى مذكرة تفصيلية لتقديمها فى أول اجتماع للمجلس الأعلى للقضاء.

وأوضح فى رده على المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة والذى سبق وصرح بأن السبب ابنه، بأنه سيتخذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، مضيفا أنه لم يقرر التنحى وحده فقط، وإنما باقى أعضاء الهيئة.

كان المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة، كشف النقاب عن أنه هو من طلب من المستشار محمد شكرى التنحى عن قضية التمويل الأجنبى.

وقال إبراهيم إنه علم بأن المستشار محمد شكرى لديه ابن كان يعمل وكيلا للنيابة قدم استقالته ويعمل حاليا محاميا فى مكتب للاستشارات القانونية له علاقة بالسفارة الأمريكية، مما دفعه لمطالبة المستشار شكرى بالتنحى عن نظر القضية.

وأضاف أنه تم إسناد قضية التمويل الأجنبى لقضاة تحقيق منتدبين من رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، وأحال القضاة ملف القضية إلى محكمة استئناف القاهرة، موضحا أن القضية تختص بها دائرة جنايات قصر النيل، إلا أنه تم إسنادها للدائرة التى تعمل فى شهر فبراير (دائرة عين شمس)، برئاسة المستشار محمد شكرى.

وتابع عبد المعز "لكن المستشار شكرى لم يفصل فى القضية على وجه السرعة، وأجلها إلى 26 إبريل المقبل، مما سيؤدى إلى عدم الفصل فى القضية خلال العام الحالى، لأن السنة القضائية تنتهى فى 30 يونيو".

وأشار إلى أن المتهمين قدموا طلبات إلى المحكمة لإخلاء سبيلهم، وتمت إحالتها إلى محكمة الجنايات للنظر فيها والتى رأت أن الوقعة المسندة للمتهمين جنحة وفقا للمادة رقم 98 ج والمادة 98 د من قانون العقوبات وليست جناية، لأن التهمة المنسوبة إليهم تتعلق بانضمامهم إلى جمعيات تعمل بدون ترخيص تصل عقوبتها إلى الغرامة.

وأضاف رئيس محكمة استئناف القاهرة أن دائرة المحكمة رأت إخلاء سبيلهم بضمان مالى 2 مليون جنيه لكل منهم، مؤكدا أنه تم تسديد تلك الكفالات التزاما بأحكام القانون، وأنه سيتم تحديد موعد الجلسة السبت المقبل.


 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

مسيرة للسفارة الأمريكية تنديداً بسفر المتهمين فى قضية المنظمات



خرج العشرات من المتظاهرين فى مسيرة من ميدان التحرير، إلى السفارة الأمريكية عصر اليوم الجمعة، للتنديد بسفر المتهمين الأمريكيين فى قضية تمويل المنظمات، بعد صدور قرار برفع أسمائهم من قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد.

وردد المتظاهرون هتافات "يا أوباما ثورة مصر ليكو علامة، يا قضاء مصر يا عالى الأمريكى عليكو غالى، لا لا للمعونة يا أمريكا مش هتزلونا".


وانضم عدد من أنصار الشيخ عمر عبد الرحمن المعتصمين أمام السفارة الأمريكية للمسيرة، مرددين "فين عمر عبد الرحمن دول هربوا الأمريكان".


وطالب الشيخ عبد الله نجل الشيخ عبد الرحمن فى كلمته التى ألقاها على المتظاهرين، بالتضامن معه فى وقفته صباح غد أمام قاعة المؤتمرات والتى سيعقد بها أول اجتماع بين أعضاء مجلسى الشعب والشورى، للضغط على النواب وتحميلهم مسئولية عدم الإفراج عن الشيخ عبد الرحمن حتى الآن.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

غزلان: تصريحات "ماكين" تشويه لصورة الإخوان.. وتحول "العسكرى" و"الجنزورى" من "لن نركع" إلى "الخضوع المهين" يمرغ كرامة المصريين فى الوحل..وسفر المتهمين بكفالة مالية يؤكد مقايضة المسئولين البخسة بكرامتنا



s12200931162420.jpg





اتهم الدكتور محمود غزلان، المتحدث الرسمى باسم الإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد السيناتور الأمريكى جون ماكين بالإساءة إلى الإخوان المسلمين والسعى لتشويه صورتهم، ووصف التصريحات التى أدلى بها، وزعم فيها أن الإخوان كان لهم ضلع فى السماح للمتهمين فى قضية التمويل الأجنبى بالسفر بأنها عارية تماما عن الصحة.

وقال غزلان فى تصريح رسمى صادر عنه إن التحول المفاجئ من المواقف العنترية التى صرح بها أفراد من المجلس العسكرى والوزيرة فايزة أبو النجا، ورئيس الوزراء الذى قال إن مصر لن تركع إلى الخضوع المهين لضغوط الولايات المتحدة الأمريكية أمر يمرغ كرامة المصريين فى الوحل، ويقطع بأن هؤلاء جميعا لا يشعرون بأن ثورة مجيدة قد قامت فى مصر، مشيرا إلى أنهم لا يصلحون لإدارة البلاد لإقامة نظام جديد يقوم على الحرية والسيادة والكرامة للشعب.


وأعرب غزلان عن إدانة الإخوان التدخل فى أعمال القضاء والضغط على القضاة وإحراجهم سواء كان الضغط من الداخل أو من الخارج، وطالب بمحاسبة كل من مارس هذا العدوان.


وأكد غزلان تقدير موقف القضاة الشرفاء الذين آثروا التنحى عن الخضوع للضغوط أو مخالفة الضمير، وأشار إلى أن ما حدث هو استمرار لطريقة النظام البائد المخلوع فى إدارة البلاد من حيث التفريط فى سيادة البلاد وكرامة الشعب، والأمن القومى، وأضاف: "بعض هذه المنظمات متهمة بمحاولة تقسيم مصر إلى أربع دويلات، وبالتدخل فى الشئون السياسية الداخلية لمصر ومناصرة بعض الفصائل بالمال والتدريب".


واعتبر غزلان أن السماح للمتهمين بالسفر مقابل كفالة مالية وترحيلهم على متن طائرة عسكرية أمريكية نزلت فى مطار القاهرة دون إذن مقابل غرامة مالية أمر ينبئ بأن المسئولين المصريين يقايضون الكرامة الوطنية التى لا تقدر بأموال الدنيا بثمن بخس.


واختتم غزلان تصريحاته بعدد من التساؤلات حيث قال:" هل لو حكمت المحكمة الجديدة على هؤلاء المتهمين الأجانب بأحكام بالحبس أو السجن، هل يمكن استعادتهم؟ وهل تقبل أمريكا أن تسلمهم؟ أم أن القضية بالنسبة إليهم قد انتهت؟


وأضاف: وماذا لو حكمت المحكمة على المصريين المتهمين معهم فى نفس القضية فكيف يكون التعامل معهم؟ بالطبع سوف تطبق عليهم الأحكام، ومعنى ذلك أننا نتعامل مع الناس بمكيالين؟ إذن فأين العدل؟!.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

"البلتاجى": آن الأوان لتشكيل حكومة جديدة بعد فضيحة سفر الأمريكيين



s11201112192446.jpg



قال الدكتور محمد البلتاجى، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، إن واقعة سفر الأمريكيين المتهمين فى قضية التمويل الخارجى، بأبعادها السياسية والقضائية، فضيحة تعكس حالة الفشل فى إدارة "العزبة"، واستمرار إدارتها على نفس منهج مبارك وعمر سليمان.

وأضاف البلتاجى، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، يوضع القضاء على المحك، فى سمعته ونزاهته، أمام الرأى العام الداخلى والخارجى، وتفشل الخارجية والتعاون الدولى فى توظيف الفرصة المتاحة لوضع العلاقات الدولية فى سياق جديد، يقوم على قواعد جديدة حقيقية بعيداً عن المسرحية الهزلية التى مثلتها فايزة أبوالنجا.


وقال البلتاجى، لقد آن الأوان لتتشكل حكومة ومؤسسات جديدة تليق بهذا الوطن، دون التطرق لمن سيشكل هذه الحكومة، مكتفياً بأنه يجب تشكيل حكومة جديدة تليق بمصر.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

رصد |عاجل | د. جمال حشمت وكيل لجنة العلاقات الخارجية يتقدم ببيان الى رئيس مجلس الشعب يتهم فيه الحكومة بتهريب الأمريكيين المتهمين فى قضية تمويل منظمات المجتمع المدنى
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

ههههههههههه فعلا رئيس الاركان خرج قفاه يقمر عيش !!!!
ياناس ارحمونا بقى انا بدات اشك فى حاجات تانيه كتيررررررررررررررررررر بتتعمل اليومين دول لتلميع الجيش ولكن الصدام قااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااادم لامحاله ومايفعله المجلس سيودى الى حرق مصر ولابد من ان يتم توجيه الاتهام الى المجلس بصفته السياسيه بدلا من الحكومه لان القرار فى يديه وليس الجنزورى !!
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

الحزب يرفض أية محاولات من جانب حكومات أجنبية لتقويض التحقيقات الجارية، أو التأثير على العملية القانونية التي يجب أن تأخذ مجراها الكامل بحيث يسود حكم القانون، وتحفظ سيادة الدولة (20فبراير-موقع الحرية والعدالة الرسمي باللغة الإنجليزية)
the Party rejects any attempts by foreign governments to undermine the ongoing investigations, or influence the legal process which must be allowed to take its full course so that the rule of law prevails, and the sovereignty of our country is preserved.
 
رد: كواليس المقابلة بين المشير طنطاوى ورئيس الاركان الامريكى وتبعاته على العلاقات بين البل

البلتاجي: البرلمان سيحاسب الحكومة على قرار رفع الحظر فى قضية التمويل الأجنبى

أكّد الدكتور محمد البلتاجي أن مجلس الشعب غير مُساءل من قريب أو بعيد في قضية المتهمين الأمريكان بالتمويل الأجنبي .

وأوضح البلتاجي أن الفرصة لم تكن مواتية لأن يناقش مجلس الشعب القضية قبل قرار رفع الحظر حيث لم ينعقد المجلس خلال الأيام الثلاثة الماضية، مؤكّداً أن القضية سيتم فتحها خلال أولى الجلسات بعد قرار رفع الحظر و ستكون يوم الأحد المُقبل.

و قال إنهم سيناقشون القضية، و من بهذا القرار و المتسبب فيه ، و سيعملون جهدهم للوقوف على هوية الذي تدخل في شئون القضاء بهذه الطريقة .
 
عودة
أعلى