كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

هل تعتقد الرئيس المصرى حسنى مبارك جاد فى تهديده ؟


  • مجموع المصوتين
    106
رد: "ويكيليكس":"اسرائيل" تساعد في تدشين مفاعل نووي أردني

سبحان الله العظيم هو دولة قزم تبني المفاعلات كما تشاء و تدمر كما تشاء ام ماذا؟:walw[1]:
 
ويكيليكس: المغرب طالب بمنع ايران من الحصول على سلاح نووي لأن ذلك سيشجع الجزائر على امتلاكه

ويكيليكس: المغرب طالب بمنع ايران من الحصول على سلاح نووي لأن ذلك سيشجع الجزائر على امتلاكه
كمال زايت:

2010-12-03

03qpt92.5.jpg

افادت صحف مغربية ان موقع ويكيليكس على شبكة الانترنت يتوفر على حوالي 2000 وثيقة عن المغرب من ضمن الوثائق التي تحصل عليها من وزارة الخارجية الامريكية.
وقالت هذه الصحف ان موقع 'ويكيليكس' يتوفر على 1861 وثيقة تهم المغرب، 245 منها تهم ملف الصحراء الغربية. وتوزعت الوثائق بين 1365 مراسلة من السفارة الأمريكية بالرباط، و232 مراسلة أرسلت من قنصلية أمريكا بالدار البيضاء، بالاضافة الى ورود مراسلات من أماكن أخرى في العالم ورد فيها الحديث عن المغرب.
وتقوم يومية 'اخبار اليوم' وموقع 'لكم' الالكتروني بنشر جزء من هذه الوثائق التي تتحدث عن قضايا تتعلق بالارهاب او نزاع الصحراء او علاقات المغرب الاقليمية والدولية. وتضمنت مئات الوثائق ما ورد عن سفارة أمريكا بالرباط من معطيات مرتبطة بالأسرة الملكية الحاكمة وضيوفها وأداء الحكومة زيادة على معطيات أخرى تهم كافة المجالات الحياتية بالمملكة، خاصة الفوسفات والتعاملات المغربية الفرنسية، وأفصح عن مواقف مسؤولين مغاربة تجاه دول وأحداث عالمية. وقالت برقية دبلوماسية أمريكية سرية ان مائير داغان الذي كان إلى ما قبل بضعة أيام رئيس الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) ابلغ في اجتماع حول الارهاب مع فرانسيس فراغوس تاونسند مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون أمن الوطن ومكافحة الإرهاب ان المغرب يتكيف بشكل أفضل مع قضايا الإرهاب 'رغما عن الملك' الذي يبدو أنه لا يعير اهتماماً للحكم. وتشير الوثائق إلى أن المغرب قطع علاقته مع إيران في منتصف سنة 2009 بإيعاز من العربية السعودية بعد أن اعتبر الملك محمد السادس نشاط السفارة الإيرانية في المغرب اعتداء على شخصه وعلى سلطته كأمير للمؤمنين. كما تكشف الوثائق أن المغرب يعارض بشكل مطلق حصول إيران على السلاح النووي، وطلب من المجموعة الدولية استعمال كل الوسائل المتاحة لها والمقبولة قانونيا للحيلولة دون حصول إيران على القنبلة النووية، لأن ذلك سيشجع الجزائر على الحصول عليها أيضا.
وأضافت الوثائق أن المغرب يشك في امتلاك الجزائر برنامجا نوويا عسكريا سريا منذ سنوات، وأنه أبلغ الدبلوماسيين الأمريكيين بذلك. وتضمنت وثيقة دبلوماسية أمريكية بتاريخ 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2006 هذه المعلومات التي أرسلت بعد خمسة أيام من لقاء جمع الأمين العام لوزارة الخارجية المغربية عمار هلال والسفير الأمريكي في الرباط بخصوص البرنامج النووي الإيراني.
وجاء في الوثيقة أن أمين عام وزارة الخارجية هلال أبلغ السفير الأمريكي أن حصول إيران على السلاح النووي يعتبر كارثة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وخاصة بالنسبة للمغرب، لأن ذلك سيفجر سباقا نحو التسلح ويعجل بمواصلة ما وصفه المسؤول المغربي بالبرنامج النووي العسكري الجزائري. وفي وثيقة أخرى مخصصة للمغرب ورد في مراسلة السفارة الأمريكية بالرباط أن محاكمة بلعيرج لم تكن عادلة.
وجاء في إحدى الوثائق أن الخارجية المغربية كشفت أن النيجر طلبت من المغرب في 2007 أسلحة وأجهزة للتصدي للجماعات الإسلامية 'الإرهابية' في منطقة الساحل.
كما ورد في وثيقة الدور الذي لعبه المغرب في انتقال الحكم العسكري في غينيا بعد أن لجأ الحاكم العسكري لهذا البلد الإفريقي إلى المغرب السنة الماضية بعد محاولة اغتياله، وأشارت الوثيقة إلى أن الجنرال بناني لم يكن له علم بتواجد الجنرال العسكري الغيني كمارا سيكوبا بالمغرب. وقد طلب الأمريكان من الرباط بقاء الجنرال الغيني في المغرب لمدة أطول، حتى يتم انتقال السلطة في غينيا.

ساركوزي نجم

وبحسب وثيقة طويلة، فان الرئيس الفرنسي ساركوزي قام بزيارة ناجحة للمغرب بين 22 و24 تشرين الاول/أكتوبر 2009، وقالت الوثيقة المرسلة من السفارة الامريكية في الرباط ان زيارة ساركوزي للرباط كانت زيارة نجم وقدم فيها البيان الفرنسي الأكثر صراحة حتى الآن في دعم خطة الحكم الذاتي كأساس للتوصل إلى تسوية تفاوضية للنزاع حول الصحراء. كما أثار ساركوزي فقدان فرنسا لصفقة بيع طائرات ''رافال'' الفرنسية بسبب وجود عرض أفضل قدم إلى المغرب يشمل طائرات إف 16 الأمريكية، كما تمكن ساركوزي والوفد المرافق له من إبرام ما يقرب من 3 مليارات يورو من الصفقات التجارية والمبيعات العسكرية خلال الزيارة، بما في ذلك فرقاطة تابعة للبحرية.
ونقلت الوثيقة تقليل السفير الفرنسي من البعد التجاري للزيارة مركزا على ما هو سياسي كمشروع الاتحاد من أجل المتوسط ودعم الإصلاحات الديموقراطية والسياسية في المغرب.
أما الفقرة الثانية من التقرير فقد خصصت لموضوع الصحراء حيث أشارت لوصف ساركوزي في يومية ''لوماتان'' لمشروع الحكم الذاتي بأنه ''جاد وذو مصداقية''، وعزز ذلك بموقفه في خطاب بالبرلمان أكد فيه الدعم الفرنسي بوضوح لخطة المغرب واعتبرها خطوة أخرى إلى الأمام، واصفا إياها بأنها ''عنصر جديد'' في عملية وصلت الى طريق مسدود طويل، وذلك باستخدام صياغة وكيل الأمين العام أنه ''يمكن ان يخدم كأساس للتفاوض في البحث عن تسوية معقولة لقضية الصحراء الغربية ''.
وعلق محرر التقرير من السفارة الأمريكية بالرباط ''ولهذا نحن نفهم احتجاج قيادة البوليزاريوعلى تصريحات ساركوزي''.
وانتقل التقرير ليعرض خلاصات عامة حول قضايا الاتحاد من أجل المتوسط وإيران وعملية السلام.
وكشف التقرير أن السفير الفرنسي السابق جان فرنسوا تيبولت شرح لمسؤول السفارة الأمريكية بالرباط روبرت جاكسون بمعية أعضاء آخرين من البعثة الدبلوماسية بالرباط في لقاء عقد بعد يومين من زيارة ساركوزي للرباط، أهم الحيثيات والخلاصات المرتبطة بالزيارة، حيث أكد أهميتها رغم تقليله من أبعادها التجارية، وتوقف التقرير ليقدم ملخصا لتفاصيل هذه الأبعاد ولا سيما ما تعلق بمشروع القطار الفائق السرعة بكلفة 2 مليار أورو نصفها سيذهب للشركات الفرنسية أليستوم وهيئة السكك الحديدية الفرنسية وشبكة فرنسا. وكشف التقرير وجود انشغال فرنسي عميق بفقدان صفقة الطائرات العسكرية الفرنسية مع المغرب بسبب العرض الذي قدم من الأمريكيين.
ونقل التقرير ملخصين لأهم المواقف التي صدرت في الإعلام المغربي تجاه الزيارة، حيث أحال على كل من يومية 'المساء' التي وردت بالاسم وكتبت أن الدبلوماسية الفرنسية ''لا تزال تحكمها المفاهيم التقليدية'' وأن ساركوزي جاء ليقدم '' شهادة حسن سلوك' للنظام. والثانية هي يومية 'التجديد' (إسلامية) والتي قدمت باعتبارها اليومية العربية المرتبطة بحزب العدالة والتنمية، حيث نددت بخطاب ساركوزي الذي اتهم فيه الإسلام السياسي بتوليد العداء للآخر. واعتبرت ذلك بمثابة صفعة في وجه النواب الاسلاميين الموجودين ضمن المستمعين.
وقال سفير أمريكا بالرباط ان الرئيس ساركوزي نال غضب الملك المغربي أثناء إحدى الزيارات بعدما جلس بطريقة غير سوية واضعا رجلا فوق رجل في تناف مع البروتوكول الملكي الصارم.

مبعوث امريكي

في وثيقة أخرى صدرت عن السفارة الامريكية بالرباط أنه تم عقد لقاء بين مبعوث أمريكي ومحمد أزروال المفتش العام بوزارة الخارجية بتاريخ 19 حزيران/يونيو 2009 حول دور المغرب في جامعة الدول العربية والدفع به للعمل من أجل تعزيز جهود السلام ومناقشة خطاب أخير لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو واعتباره خطوة إيجابية من طرف الرئيس أوباما.
المسؤول المغربي كان فاترا ولم يكثرت بالعرض الأمريكي واعتبر خطاب الرئيس الإسرائيلي رقصا وخطوة إلى الوراء، وأنه في ضوء اللغة المستخدمة في خطاب نتنياهو سيكون من الغباء أن يقدم هذا العرض لشركائه العرب، وقال ان عددا من الدول العربية تنتقد خطاب الرئيس أوباما، وتريد أن ترى الإجراءات وليس الكلمات وأن إسرائيل يجب ان تتخذ الخطوة الأولى. آنذاك تدخل المبعوث الأمريكي وشدد على أهمية خطاب الرئيس أوباما والتزامه لنهج الشفافية الواردة فيه.
واعتبر أزروال وهو سفير سابق في طهران أنه لا ينتظر شيئا من المرشد الإيراني خامنئي على خلفية خطابه المتشدد الذي ألقاه في وقت متأخر من نفس اليوم.

السعودية تضمن تدفق النفط

وفي وثيقة مؤرخة بتاريخ 6 نيسان/أبريل 2009 جاء أن المغرب قد قطع علاقته مع إيران بإيعاز من السعودية حسب مسؤول دبلوماسي مصري يدعى طارق دروك والذي كان وسيطا بين الملك المغربي والرياض التي التزمت بضمان استمرار تدفق النفط للمغرب ومساعدته في مجال الاستثمار. كما أن طهران حاولت توظيف سفارتها في المغرب من أجل نشر المد الشيعي في السنغال ومالي، وأن من شأن الحملة التي دشنها المغرب ضد الأقلية الشيعية وتم القبض فيها على ستة مواطنين مغاربة على علاقة بالشيعة أن توقف زحف بعض الأحزاب الإسلامية خصوصا في الانتخابات البلدية. وورد كذلك أن الملك محمد السادس غضب من نشاطات السفارة الإيرانية المتزايدة وأراد أن يصطاد عدة عصافير بحجر واحد ويحافظ على مكانته الدينية كأمير للمؤمنين سنة وشيعة وطالب أمريكا بالعمل على إزاحة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، كما فضح بأن المغرب قد طالب عددا من الدول بمنع إيران من الحصول على قنبلة ذرية خوفا من أن تليها الجزائر في التوفر على هذا السلاح الفتاك.
التعامل علنا مع اسرائيل

ونسب لوزير الخارجية المغربي تأكيده، على هامش قمة جامعة الدول العربية عام 2009، عزم المغرب التعامل علنا مع الكيان الإسرائيلي تحت غطاء الاتحاد من أجل المتوسطي الذي كانت فرنسا نيكولا ساركوزي حريصة على إخراجه للنور.
واهتمت وثيقة أمريكية أخرى بقضية شبكة يتزعمها بلجيكي من اصل مغربي اطلقت عليها السلطات اسم شبكة بلعيرج، وقالت السفارة الامريكية أنه تمت محاكمة المعتقلين الذين تتهمهم السلطات بالضلوع باعمال ارهابية ومن بينهم ستة ناشطين سياسيين وسط محاكمة لم تكن عادلة ومطبوخة سلفا حسب تصريحات يوهان جاكوب الدبلوماسي اليهودي البلجيكي المستشار بالسفارة البلجيكية بالرباط، وأكدت أن الأحكام كانت جاهزة ومسبقة لعدم إمكانية القاضي التوصل للأحكام في 12 ساعة وفي حق 35 متهما، زيادة على وجود خروقات شكلية في ترجمة الوثائق المعروضة باللغتين الفرنسية والهولندية وتمت الإشارة لمحتوياتها شفويا فقط.

محاكمة ظالمة

تلخص الوثيقة الصادرة عن السفارة الأمريكية بالرباط بتاريخ 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 مجالات العمل والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وتشمل الحوارات الأمنية الثنائية ومناقشة مراقبة الحدود والمسائل المرتبطة بمجال التسليح والعسكر كتبادل المعلومات الاستخبارية، المبيعات العسكرية الخارجية، وخطط التعاون الأمني، وبرامج التدريب التي تعتزم الولايات المتحدة توفيرها للمغرب حتى يمكن الحفاظ على قوة الجيش المغربي ومواصلة تطويره من أجل المشاركة في مجال عمليات حفظ السلام. ويختم السفير كابلان مراسلته بأن المغرب يظل شريكا مثاليا في الحرب ضد الإرهاب، ولا بد من تطوير مجالات التعاون العسكرية والسياسية حتى يبقى حليفا مستقرا ورائدا في منطقة شمال أفريقيا.
في وثيقة أرسلت بتاريخ 9 حزيران/يونيو 2009 تم التطرق لتصريحات لياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات العامة المعروفة بالمخابرات الخارجية في حوار جمعه بكودل بور عضو مجلس الشيوخ الأمريكي قال فيها ان المغرب مرتاح لحالة الاستقرار بالجارة موريتانيا وحريص على استمرار الأجواء الديمقراطية. وأكد المنصوري أن النزاع حول الصحراء مع الجزائر والبوليزاريو ثنى المغرب عن محاصرة توسع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي. وبتاريخ 4 كانون الثاني/يناير 2010 نشر تقرير سري أن زيارة القائد الأول لقيادة القوات الدولية في افريقيا (أفريكوم) في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2009 للمغرب عرفت توقيع اتفاقات عسكرية مع المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الجنرال عبد العزيز بناني، من أجل تسليح وتطوير أداء القوات الجوية الملكية المغربية. كما أشارت نفس الوثيقة إلى وجود ترخيص مغربي للطائرات العسكرية الأمريكية بمرورها عبر الأجواء المغربية ضمن عمليات منطقة الساحل في إطار محاربة تنظيم القاعدة.
وتشير وثائق 'ويكيليكس' إلى أن المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الخارجية المغربية يوسف عمراني حمّل الحكومة الجزائرية مسؤولية بروز تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، موضحة أن دبلوماسياً أمريكياً بالرباط دافع عن موقف الجزائر، مؤكدا أن تحالف الجماعة السلفية للدعوة والقتال مع تنظيم القاعدة، جاء بعد نجاح الحكومة الجزائرية في تهميش الجماعة السلفية. وذكرت وثائق السفارة الأمريكية أن خالد زروالي المكلف بأمن الحدود المغربية في وزارة الداخلية لم يتجرع حديث المسؤولين الأمريكيين عن الجزائر بوصفها 'مثالا' في مجال مكافحة الإرهاب، وأنه عقب على ذلك قائلا: 'المغرب أكثر استقرارا وأمنا، في حين من الصعب السفر بين الجزائر العاصمة ووهران دون مخاوف'.

 
رد: ويكيليكس: المغرب طالب بمنع ايران من الحصول على سلاح نووي لأن ذلك سيشجع الجزائر على امت

والله يا جماعة احنا مش لازم ناخد وثائق ويكليكس دى على انها مصدر موثوق فيه
فبرجاء التروي قبل اصدار الاحكام والاتهامات
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيلكس

كل وثائق ويكيلكس هنا بارك الله فيكم تنبيه اخر يمنع المشاركة بغير العربية الفصحى
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيلكس

اخي aziz الموضوع اصبح شاملاً لجميع وثائق ويكليكس والاستفتاء بالاعلى لم يعد خاصاً بهذا الموضوع ؟
 
رد: عاجل : موقع ويكيليكس يبدأ في نشر وثاق سرية تخص وزارة الخارجية الأمريكية

انا لدي التقريير بالانجليزي وقمت بترجمته ولكنها غيير واضحه

واشنطن -- على مخبأ للربع مليون الكابلات سرية دبلوماسية أمريكية ، معظمهم من السنوات الثلاث الماضية ، ويوفر نظرة لم يسبق لها مثيل في التفاوض خلف الكواليس من قبل السفارات في جميع أنحاء العالم ، وجهات النظر بوحشية صريحة من الزعماء الاجانب وتقييمات صريحة من التهديدات النووية والإرهابية .
قدمت بعض من الكابلات ، وهي متاحة لصحيفة نيويورك تايمز والعديد من المنظمات الإخبارية الأخرى ، تمت كتابتها مؤخرا في أواخر شباط / فبراير ، وكشف عن التبادلات إدارة أوباما على الأزمات والصراعات. تم الحصول على هذه المواد في الأصل ويكيلياكس ، وهي منظمة مكرسة لكشف وثائق سرية. يكيلياكس تعتزم جعل الجمهور الأرشيف على موقعها على الانترنت على دفعات ، ابتداء من الاحد.

الكشف المتوقعة للكابلات ويرسل بالفعل يرتعد من خلال إنشاء الدبلوماسية ، ويمكن تصور سلالة العلاقات مع بعض الدول ، والتأثير على الشؤون الدولية في الطرق التي من المستحيل التنبؤ بها.

وقد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وسفراء أمريكا في جميع أنحاء العالم الاتصال مسؤولين اجانب في الايام الاخيرة لتنبيههم إلى الكشف عن المتوقع. وقال بيان صادر عن البيت الابيض يوم الاحد : "اننا ندين بأشد العبارات الكشف غير المصرح به من وثائق سرية ومعلومات أمنية حساسة وطنية".

"الرئيس أوباما يدعم الحكومة المسؤولية والمساءلة ، وفتح في الداخل وحول العالم ، ولكن هذا عمل طائش وخطير يتعارض مع هذا الهدف" ، حسبما ذكر البيان. "من خلال الافراج عن وثائق مسروقة وتصنيفها ، وضعت يكيلياكس المعرضين للخطر ليس فقط على قضية حقوق الإنسان ، ولكن أيضا حياة وعمل هؤلاء الأفراد."

والكابلات ، وعينة كبيرة من حركة المرور اليومية بين وزارة الخارجية وبعض السفارات والقنصليات 270 ، تصل إلى حد قائع سر علاقات الولايات المتحدة مع العالم في عصر الحرب والإرهاب. بين آيات منها ، أن تكون مفصلة في صحيفة التايمز في الايام المقبلة :

¶ وخطورة المواجهة مع باكستان حول الوقود النووي : منذ عام 2007 ، والولايات المتحدة وتصاعدت جهود سرية للغاية ، حتى الآن غير ناجحة ، لإزالة من مفاعل أبحاث اليورانيوم عالي التخصيب الباكستانية ان المسؤولين الاميركيين يخشون يمكن تحويلها للاستخدام في غير المشروع النووي الجهاز. في مايو 2009 ، ذكرت السفيرة آن باترسون دبليو ان باكستان ترفض تحديد موعد لزيارة يقوم بها الخبراء التقنيين الأمريكية لأنه ، كما قال مسؤول باكستاني "اذا حصلت على وسائل الاعلام المحلية كلمة إزالة الوقود ،' انهم بالتأكيد تصوير الأمر كما الولايات المتحدة مع الأسلحة النووية الباكستانية ، 'وجادل".

وقد ناقش مسؤولون اميركيون وكوريا الجنوبية احتمالات قيام كوريا موحدة ، وينبغي أن متاعب الشمال الاقتصادية والسياسية التي تمر بمرحلة انتقالية تقود إلى الدولة تنهار : ¶ الألعاب من الانهيار في نهاية المطاف من كوريا الشمالية. كوريا الجنوبية تعتبر حتى الإغراءات التجارية للصين ، وفقا للسفير الأميركي إلى سيول. وقالت واشنطن في شباط / فبراير ان المسؤولين الكوريين الجنوبيين يعتقدون أن صفقات تجارية الحق "ستساعد مرهم" الصين "المخاوف بشأن العيش مع كوريا الموحدة" الذي هو في "تحالف حميدة" مع الولايات المتحدة.

أصبح عندما الدبلوماسيين الأميركيين الضغط بلدان أخرى لإعادة توطين المعتقلين ، لاعبين تتردد في إصدار وزارة الخارجية الاميركية "دعونا جعل التوصل الى اتفاق." قيل سلوفينيا لاتخاذ السجين إذا كان يرغب في لقاء مع الرئيس : ¶ للمساومة من أجل تفريغ سجن خليج غوانتنامو أوباما ، وروى الكابلات من الدبلوماسيين في حين أن الأمة جزيرة كيريباتي عرضت عليها حوافز قيمتها الملايين من الدولارات لاتخاذ المعتقلين المسلمين في الصينية. الاميركيين ، وفي الوقت نفسه ، اقترح أن قبول مزيد من السجناء سيكون "وسيلة منخفضة التكلفة لبلجيكا لتحقيق مكانة بارزة في أوروبا".

شكوك ¶ الفساد في الحكومة الأفغانية : عند الرئيس الأفغاني نائب زار دولة الامارات العربية المتحدة عام الماضي ، اكتشفت السلطات المحلية التي تعمل مع إدارة مكافحة المخدرات انه كان يحمل 52 مليون دولار نقدا. مع بخس ساخرة ، ودعا برقية من السفارة الاميركية في كابول المال "كمية كبيرة" ان المسؤول ، أحمد ضياء مسعود "، وسمح في النهاية لإبقاء دون الكشف عن مصدر هذه الأموال أو الوجهة." (السيد مسعود تنفي اتخاذ أي المال للخروج من أفغانستان.)

وأفاد أحد الكابلات المكتب السياسي للصين وجهت اقتحام نظم الكمبيوتر جوجل في ذلك البلد ، وقال راسل الصينية السفارة الاميركية في بكين في كانون الثاني / يناير : ¶ جهد الحاسوبية العالمية القرصنة. وكانت جوجل القرصنة جزءا من حملة منسقة لتخريب الكمبيوتر التي تقوم بها عناصر حكوميين وخبراء الأمن الخاصة والخارجين عن القانون الإنترنت المعينين من قبل الحكومة الصينية. وانهارت في أجهزة الكمبيوتر والحكومة الاميركية والحلفاء الغربيين ، الدالاي لاما والشركات الأميركية منذ عام 2002 ، وقال الكابلات.

[email protected]
هذا هو الايميل الخص بي إذا أحببت أخي تستطيع أن ترسل لي المقال على أيميلي وسأقوم بترجمته ترجمة حسنة إنشاء الله
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيلكس

اخي aziz الموضوع اصبح شاملاً لجميع وثائق ويكليكس والاستفتاء بالاعلى لم يعد خاصاً بهذا الموضوع ؟
الاستفتاء كان بموضوع اخر وعند دمج المواضيع بقي ساحاول ازالته ان شاء الله
 
الر جاء اي موضوع يشمل على هاته الوثائق ينزل في هذا الموضوع حتى لا تشتت المشاركات
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

بوتفليقة: لن أصافح أبدا الملك محمد السادس
bouteflikam6wikealeaks.jpg
هسبريس

Saturday, December 04, 2010
لا زالت تفاصيل وثائق الجوسسة الأمريكية التي عرّاها ويكيليكس تثير الجدل عبر العالم، ولا زالت خبايا العلاقات بين الدول ومحدّدات القرار العالمي تبرز للعلن مباشرة بعد التوصل إلى وثيقة هامّة ضمن الكمّ الهائل من الوثائق التي نشرها "جُوليَانْ آسُنج" بدون ملل ولا كلل.
معطيات مستجدّة نشرت يوم أمس الجمعة بخصوص العلاقات المغربية الجزائرية.. حيث أفيد ضمن وثيقة تقرير خطها "فْرَانْسْ فرَاغُوسْ توِيسْنْدْ" في شهر يونيو من العام 2006، وهو الشاغل آنذاك لمهمّة المستشار المكلف بالأمن الداخلي ومحاربة الإرهاب ضمن فريق الرئيس الأمريكي السابق "جورْج بُوشْ"، بأن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد تحدّث عن الملك المغربي محمّد السادس بازدراء أثناء محادثة جرت بين الطرفين بقصر المرادية.. إذ قال بوتفليقة أنّ "محمّد السادس كان طفلا حينما كنت دبلوماسيا محنّكا".
وقال ذات المسؤول الأمريكي على متن ذات التقرير بأنّ الرئيس الجزائري مستاء من "غياب حس الفكاهة عن ملك المغرب" وأنّ الملك الحسن الثاني وأخاه الأمير رشيد هما أفضل منه بكثير، قبل أن يردف: "لقد سبق وأن التقيت بالأمير رشيد، أخ الملك محمّد السادس، بمدينة إشبيلية الإسبانية على هامش مقابلة لكرة القدم.. وقد تحدّثنا وتبادلنا مزحات بسعادة كبيرة.. وهو الأمر الذي لا يمكنني فعله مع الملك لأننا لا نملك نفس حسّ الفكاهة".
كما أضاف بوتفليقة خلال ذات الحوار الذي كان يجري في سياق ودّي، دون أن يعلم كبير قصر المرادية بأنّ تفاصيله لن تظل طي الكتمان لأزيد من 4 سنوات، بقوله: "إنّي أحتقر ملك المغرب، ولن أصافحه أبدا لأنّه غير منفتح وعديم خبرة" قبل أن يستدرك: "إنّي أومن بضرورة الحوار من أجل تجاوز خلافاتنا مع المملكة المغربية.. إلاّ أنّني لا أومن بتاتا بالحوار مع الملك شخصيا".
وحول الوضعية بالصحراء قال بوتفليقة لـ "توِيسْنْدْ" أنّ الجزائر لا تنوي الدخول في الحرب من المغرب، قبل أن يزيد: "على الأقل ليس بسبب مشكل الصحراء.. إذ لن نسمح للبوليساريو بالدخول في الحرب بجعل الأراضي الجزائرية قاعدة لها".. ثمّ عرج على إشكال الحدود المغلقة بين البلدين الجارين ليعلّق: "نخبركم كأمريكان بغياب نيّة فتح الحدود مع المغرب ما دام الإشكال مع الصحراويين قائما دون التوصل إلى حلّ".
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

ملكنا ليس لديه الوقت لكي يضحك
سيضحك عندما تنتهي مشاكل الوطن وعندما يكمل ما بدأئه من مشاريع تنمية اقتصادية للبلاد وعندما يكمل حلمه بالنسبة للمملكة
وان شاء الله قريبا سيضحك كتيرا الانه العبرة في من يضحك بالنهاية وليس بالبداية
تحياتي :ANSmile04[1]:
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

من احدى اخبار وكيليكس انهم نجحوا في ان يجعلو انثى البغل تلد ......
........
:inv[1]:
ياجامعة هذه خدعة ويكيليكس هي نفسها خدعة القنابل النووية العراقية
وأسطورة الصعلوكين الفارين بن لادن والظواهري الذي يملكون طاقية اخفاء ولامجال ابدا للعثور عليهما
ياجماعة استهدوا بالله فالذين لا يخلقون ولا يتحكمون في تكنولوجيا الاتصال والمواقع وهم العرب خاصة
فلا سبيل لهم الا التصديق للاسف
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

ملكنا ليس لديه الوقت لكي يضحك
سيضحك عندما تنتهي مشاكل الوطن وعندما يكمل ما بدأئه من مشاريع تنمية اقتصادية للبلاد وعندما يكمل حلمه بالنسبة للمملكة
وان شاء الله قريبا سيضحك كتيرا الانه العبرة في من يضحك بالنهاية وليس بالبداية
تحياتي :ansmile04[1]:
;بيني وبينك لن احذف مشاركتك لكن هل تضن سياسي مخظرم مثل بوتفليقة يتفوه بهذا الكلام ؟؟
لا تصدقو كل ما ينقله ويكيلكس وقد نبهتكم لهذا مسبقا
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

اظن انه من الاحسن حذف كل مواضيع هذا الموقع العين(ويكيليكس) لان الظاهر ان كل من يقراها يسقط في فخ الفتنة التي يريدها اعداءنا ارجوا اخذ طلبي بجدية
 
عاصفة تسريبات ويكيليكس تضرب المغرب

لا زال موقع ويكيليكس ينشر عددا من الوثائق السرية التي حصل عليها والبالغ عددها 250.000 وثيقة، كانت حصة الدول العربية منها عشرات الآلاف والمغرب أزيد من 2000 وثيقة، من بينها 245 تهم موضوع الصحراء المغربية.

وقد دشنت جريدة "الأخبار" اللبنانية نشر وثائق ويكيليكس المتعلقة بالدول العربية والتي حصلت عليها حصريا على موقعها الالكتروني منذ البارحة، وقامت بوضع روابط لها عبر أعلام الدول المعنية: مصر، العراق، المغرب، تونس، ليبيا، الجزائر، موريتانيا، ولبنان)، وذلك باللغة الانجليزية.

وتقوم الجريدة اللبنانية والمعروفة بصوت المعارضة المقربة من حزب الله بنشر ترجمات لبعض الوثائق إلى اللغة العربية على النسخة الورقية. وبلغ مجموع الوثائق المنشورة على المغرب 24 وثيقة منذ 18 ماي 2007 وإلى حدود 04 يناير 2010.

وثائق ويكيلكس التي تهم المغرب أغلبها أرسل من السفارة الأمريكية بالرباط وقنصلية أمريكا بالدار البيضاء وإسرائيل، ومن بين ما جاء في بعض تلك الوثائق:
المغرب يرفض عرضا أمريكيا بدعم عملية السلام
في وثيقة أخرى صدرت عن نفس السفارة أنه تم عقد لقاء بين مبعوث أمريكي والسيد محمد أزروال المفتش العام بوزارة الشئون الخارجية والتعاون بتاريخ 19 يونيو 2009حول دور المغرب في جامعة الدول العربية والدفع به للعمل من أجل تعزيز جهود السلام ومناقشة خطاب أخير لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو واعتباره خطوة إيجابية من طرف الرئيس أوباما. المسؤول المغربي كان فاترا ولم يكثرت بالعرض الأمريكي واعتبر خطاب الرئيس الإسرائيلي رقصا وخطوة إلى الوراء، و أنه في ضوء اللغة المستخدمة في خطاب نتنياهو سيكون من الغباء أن يقدم هذا العرض لشركائه العرب، وقال بأن عددا من الدول العربية تنتقد خطاب الرئيس أوباما ، وتريد أن ترى الإجراءات وليس الكلمات وأن إسرائيل يجب ان تتخذ الخطوة الأولى. آنذاك تدخل المبعوث الأمريكي وشدد على أهمية خطاب الرئيس أوباما والتزامه لنهج الشفافية الواردة فيه.

وفي موضوع آخر اعتبر أزروال وهو سفير سابق في طهران بأنه لا ينتظر شيئا من المرشد الإيراني خامنئي على خلفية خطابه المتشدد الذي ألقاه في وقت متأخر من نفس اليوم.
المغرب وأمريكا : تمتين وتطوير للتعاون العسكري المشترك
تلخص الوثيقة الصادرة عن السفارة الأمريكية بالرباط بتاريخ 10 نونبر 2009 مجالات العمل والتعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وتشمل الحوارات الأمنية. الثنائية ومناقشة مراقبة الحدود والمسائل المرتبطة بمجال التسليح والعسكر كتبادل المعلومات الاستخبارية، المبيعات العسكرية الخارجية، وخطط لتعاون الأمني، وبرامج التدريب التي تعتزم الولايات المتحدة توفيرها للمغرب حتى يمكن الحفاظ على قوة الجيش المغربي ومواصلة تطويره من أجل المشاركة في مجال عمليات حفظ السلام. ويختم السفير كابلان مراسلته بأن المغرب يظل شريكا مثاليا في الحرب ضد الإرهاب ، ولا بد من تطوير مجالات التعاون العسكرية والسياسية حتى يبقى حليفا مستقرا ورائدا في منطقة شمال أفريقيا
المنصوري وبناني والحوار الأمني مع المسؤولين الأمريكيين
في وثيقة أرسلت بتاريخ 09 يونيو 2009 تم التطرق لتصريحات لياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات العامة المعروفة بلادجيد في حوار جمعه بكودل بور وهو عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي قال فيها بأن المغرب مرتاح لحالة الاستقرار بالجارة موريتانيا وأنه حريص على استمرار الأجواء الديمقراطية.. كما أكد المنصوري أيضا بأن النزاع حول الصحراء مع الجزائر والبوليساريو قد ثنى المغرب عن محاصرة توسع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

وبتاريخ 04 يناير 2010 تم نشر تقرير سري عن زيارة القائد الأول لأفريكوم في نهاية دجنبر 2009 للمغرب عرفت توقيع اتفاقات عسكرية مع المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الجنرال عبد العزيز بناني، من أجل تسليح وتطوير أداء القوات الجوية الملكية المغربية. كما أشارت نفس الوثيقة على وجود ترخيص مغربي للطائرات العسكرية الأمريكية بمرورها عبر الأجواء المغربية ضمن عمليات منطقة الساحل في إطار محاربة تنظيم القاعدة.
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

صراحة بدأت تساورني شكوك حول تسريبات وكليكس..في حالة المغرب مثلا..هناك وثائق يقولون انها سرية ولكن المغرب كله يعرفها..
مثلا الرشوة و الفساد وكذالك قطع العلاقات مع ايران وفضائح اخرى كثيرة..لكن ابرازها بهذه الطريقة يعطي الانطباغ بانها اسرار دولة
 
رد: كل ما يتعلق بوثائق ويكيليكس ......

تحية إلى القائمين على المنتدى وإلى الذين ساهموا وشاركوا في نشر القليل من الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس وذلك بعد افتتاحي المشاركات واعلان خبر البدء في نشر الوثائق يوم 28 نوفمبر 2010 وعليه أرجو من المهتمين بهذا الموضوع المشاركة في نشر الوثيقة الأصلية من موقع ويكيليكس نفسه حول بعض الموضوعات الهامة وذلك نظرا للضغط الشديد على الموقع وصعوبة فتح الوثائق المطلوبة ، مع الشكر الجزيل لكل القائمين على هذا المنتدى ولكل المشاركين والمراقبين فيه
:a023[1]::a023[1]::a023[1]:
 
آخر الوثائق المسربة من ويكيليكس عن الجزائر

الموضوع: بوتفليقة لوارد: نريد علاقات إستراتيجية


مصنفة من قبل: القائم بالأعمال بالنيابة وليام جوردن،
الأسباب 1.4 (ب) و (د)

ملخص

1. التقى الجنرال ويليام ورد، قائد (أفريكوم) بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يوم 25 نوفمبر، خلال زيارته الأولى إلى الجزائر منذ توليه قيادة أفريكوم. وقال وارد أن إستراتيجية أفريكوم هي مساعدة الدول الإفريقية بتوفير احتياجاتها الأمنية الخاصة وليس القيام بهذه المهمة بدلا عنهم. القيادة الأمريكية اعترفت بأن الجزائر رائدة في المنطقة وأن أفريكوم على استعداد لمساعدة الجزائر و الدول المجاورة في مكافحة الإرهاب.

وقال بوتفليقة أن الجزائر تريد أن تكون شريكا استراتيجيا، وليس منافسا. علاقتنا العسكرية ترتكز على التدريب والتعاون التقني. إنهاء استخدام الاحتياجات الرصد الذي يعد تعد على السيادة الوطنية الجزائرية وفرض بعض القيود على ذلك التدخل العسكري. ولكن الولايات المتحدة والجزائر لهما هدف المشترك في مكافحة الإرهاب. الإرهاب في المنطقة اتخذت شكلا خطيرا وبلدان الساحل مستعدة لمعالجة هذه المشكلة بطريقة مشتركة. و ما ينبغي القيام به وما يزال هناك عمل كبير لضمان مشاركة والتزام القيادة السياسية في مالي في الكفاح الإقليمي. بوتفليقة قال لورد بشان رئيس مالي بأن هذا الأخير عليه أن يفهم انه لا يمكنه أن نكون أصدقاء مع اللصوص و ضحاياهم في نفس الوقت.
كما ينوي رؤساء الدول الساحل زالت لعقد مؤتمر قمة الأمن والتنمية في باماكو لكنهم لم يحددوا موعدا. كما استعرض بوتفليقة التوترات بين الجزائر و مصرفي أعقاب مباراة كرة القدم إطار تصفيات كأس العالم، الصحراء الغربية، والتداعيات السلبية للاستيطان الإسرائيلي، إيران، العراق وأفغانستان.
و بشأن مسألة كرة القدم قال محدثا ورد أن ملك المغرب، على عكس التوتر مع مصر، بعث له رسالة تهنئة حارة جدا بعد المباراة.
في نهاية الاجتماع دعا بوتفليقة وارد للعودة إلى الجزائر في المستقبل القريب.
نهاية الملخص.

مواجهة التحديات المشتركة

زيارة قيادة (أفريكوم) لإفريقيا. القائد العام وليام وارد التقى مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في 25 نوفمبر بمقر الرئاسة.مع بوتفليقة وقائد أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري (ANP) الجنرال أحمد قايد صلاح، وزير الدفاع الوطني مدير العلاقات الخارجية والتعاون الجنرال نور الدين مقري،، مسئول التنظيم واللوجستك اللواء عبد الحميد غريس و المترجم. سفير، مستشار الجنرال وارد في السياسة الخارجية، والدكتور ريموند براون، Poloff وDATT (المكلف بتسجيل النقاط) رفقة الجنرال وارد في اللقاء الذي استمر ساعتين. وأكد وارد أن زيارته إلى الجزائر كانت ترمز للعلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين. و كانت مهمة قيادة أفريكوم لمساعدة الدول الأفريقية على مواجهة التحديات الأمنية الخاصة بها وليس للقيام بذلك مكانهم. الغرض من الزيارة، كما قال وارد، هو للاستماع إلى منظور الجزائر فيما يتعلق بتعزيز التعاون فيما بيننا ونحن نسعى للعمل معا لمواجهة التحديات المشتركة في أفريقيا. و اعترف وارد أن هذه التحديات معقدة وتتطلب حلولا سياسية وليس فقط التدخل العسكري. للسير قدما، فإننا نسعى للتعاون في المجالات التي تراها الجزائر من الأولويات.
ورحبت أفريكوم بجهود الجزائر الإقليمية في مكافحة الإرهاب التي بادرت بها مع بلدان الساحل المجاورة. الجزائر تقود هذه الجهود و سنعمل مع الجزائر والدول المجاورة لها للمساعدة في القضاء على التهديد الإرهابي في المنطقة.

3. قال الرئيس بوتفليقة أن الولايات المتحدة والجزائر تشتركان في هدف واحد ولهما الإرادة للعمل تعاوني في مجال مكافحة الإرهاب..كما أشار الرئيس بوتفليقة أن الولايات المتحدة والجزائر بدأتا العمل معا بشكل وثيق، خلال إدارة الرئيس بيل كلينتون عندما تبين لكلا الجانبين أنهما كانا يحاربان نفس المشكلة.
وأكد بوتفليقة أنه بعد 11 سبتمبر، كانت الجزائر أول بلد عربي مسلم يرسل رسالة تضامن إلى الرئيس بوش. و في وقت لاحق، على الرغم من عدم شعبية بعض سياسات بوش، فإن السياسة والعلاقات الاقتصادية بين بلدينا تحسنت.
اليوم، العلاقات ممتازة، كما قال، مشيرا إلى أن الجزائر كانت ثاني أكبر شريكا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط بعد المملكة العربية السعودية وشريكنا التجاري الأكبر في أفريقيا. التوجهات الجديدة للسياسة الخارجية للرئيس أوباما
والولايات المتحدة تعد "نفسا من الهواء النقي" استقبلت جيدا من قبل دول النامية. ولكن هذا يعني أيضا أن هناك توقعات كبيرة لإدارته. و توقع عبد العزيز بوتفليقة أن علاقاتنا الثنائية سوف تستمر في اتجاه إيجابي، وعلق قائلا أن الولايات المتحدة والجزائر تمضيان قدما في التعاون، والاعتراف بقيمة الحوار في جميع مستويات القيادة. و في هذا الصدد أعلن بوتفليقة انه مستعد لمساعدة وارد ودعاه لزيارة الجزائر مرة أخرى.

التعاون العسكري


4. بوتفليقة أولى أهمية للتعاون العسكري-العسكري مع الولايات المتحدة إلا أنه يرى بأن متطلبات الولايات المتحدة في الرصد و المراقبة تتعارض مع السيادة الوطنية للجزائر. و مع ذلك، فقد أحرزنا تقدما في مجال التدريب والتعاون التقني. وقال بوتفليقة أن قدرات القوات الأمريكية والجزائري في المنطقة.تقبلت جيدا بالمنطقة.
و قال بوتفليقة أن المحادثات الصريحة و المباشرة هي مفتاح الحوار العسكري الناجح ، فضلا عن الإقرار بأنه في بعض الحالات لن يكون هناك حدود لمدى التعاون. "قل لنا ما تريده وسوف نقول لكم ما يمكننا القيام به". الجزائر، يضيف قائلا، تريد أن تكون شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة في المنطقة، وليس منافسا لها.

5. شكر الجنرال وارد بوتفليقة على تقييمه الصريح لعلاقتنا الثنائية. و قال أن الرئيس ووزير الدفاع، وقائد هيئة الأركان المشتركة اعترفا بقيمة الشراكة بين الولايات المتحدة والجزائر. و رد بوتفليقة أنه سوف يساعدنا على تعزيز هذه الشراكة. قال وارد أن تعزيز شراكتنا، فإن الجزائر بحاجة لكي تقول لنا كيف يمكننا أن نساهم على أفضل وجه لتحقيق الأهداف المشتركة. على الرغم من أشياء سيئة التي تقال في بعض الأحيان عن أفريكوم، يقول وارد بابتسامة، فإنه لم ينشأ للاستيلاء على أفريقيا. و يرد بوتفليقة بابتسامة أكبر أنه لم يكن متأكدا من ذلك حتى مجيء وارد. وقال وارد، نحن نواصل حوارنا العسكري و القيام بالأشياء التي تخبرنا الجزائر أنها هامة. وأكد أن الجزائر كانت تعرف منذ فترة طويلة تحديات التطرف وأثبتت قدرتها في محاربته. أفريكوم سوف تقوم بدورها لدعم الجزائر وجيرانها في هذا الجهد. و ردا على ملاحظة بوتفليقة بخصوص متطلبات الاستخدام الرصد و المراقبة، اقترح وارد تركيز الجهود في المسائل التي الممكن التعاون فيها، أي التدريب والتجهيز. كما اعترف بأن بعض قوانين ولوائح الولايات المتحدة قد تحول دون المشاركة الجزائر حاليا في بعض المسائل.

والعلاقات المدنية العسكرية


6. أكد بوتفليقة على أن الجيش الجزائري يحترم سلطة القيادة المدنية. "هذا ليس على الإطلاق مثل تركيا" كما قال مؤكدا أن الجيش كان مضطرا لاتخاذ تدابير جذرية خلال أعمال العنف خلال التسعينيات من أجل إنقاذ البلاد. وكانت هذه الفترة صعبة ولكن تم استعادة الحكم الدستوري". "و البيت الآن مرتب،" كما قال "استطيع أن أقول لكم أن الجيش يطيع المدنيين. وهناك دستور والجميع يحترمه".
ومع ذلك اعترف بوتفليقة أن المشاكل الماضي لا تزال تخيم على البلاد. وأشار إلى تقارير الصحافة الأجنبية في إشارة إلى الجزائر باعتبارها دكتاتورية قال بأن هذا التعبير كان يستخدم أحيانا بلا حذر. إن الدستور الجزائري يكرس سيادة القانون. في عام 2004 تقرر أنه لا وجود "للشرعية الثورية". وكانت الشرعية الوحيدة للدستور. "يمكن لأي شخص أن يكون مرشحا للانتخابات وفقا للدستور حتى العامة من الناس". توقف هنيهة ثم ابتسم ابتسامة عريضة وقال: "ولكن الجنرالات يدركون الصعوبات ولا أحد ترشح حتى الآن."

مكافحة الإرهاب


7. قال بوتفليقة أن الإرهاب في أفريقيا قد اتخذ شكلا خطيرا. وعلق قائلا إن الوضع في الصومال ميئوس منه. أما منطقة الساحل تمثل مجموعة معقدة من القضايا. لحسن الحظ، تم تحديد معظم بلدان الساحل للتعاون ولديها القدرة على مكافحة التهديد إذا كانوا يعملون معا. موريتانيا عبرت عن التزامها كما فعلت النيجر، على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة من الرئيس تانجا. وظل التعاون الكامل لمالي بعيد المنال. لقد فشلت سياسات مالي في خلق الاستقرار في الشمال. والنتيجة هي بيئة تسودها الفوضى، من التهريب الأسلحة والاتجار بالمخدرات، مما ساعد الإرهاب. وقال بوتفليقة أن المنطقة مستعدة لمعالجة هذه المشكلة، و أن والجهود الثنائية والإقليمية بدأت بالفعل. وفي هذا الصدد، فأن الجزائر تتابع عن كثب مساعدات عسكرية الأمريكية لكل من مالي والنيجر.


8. قال وارد لبوتفليقة انه يعتزم زيارة باماكو بعد الجزائر ليشجع قادة مالي
على بدل الجهود في التعاون في مكافحة الإرهاب في المنطقة. وكانت الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية إلى مالي، وكنا نأمل أن يستكمل العمل الذي تقوم به الجزائر.. وأكد أن وارد أن إلحاق الهزيمة بالإرهاب، في نهاية المطاف، هي من مهام المنطقة. و أعرب بوتفليقة عن ارتياحه للمساعدات الأمريكية لمالي و قال أن الجزائر كذلك تقدم مساعدات بما فيها تجهيزات.
كما حثت الولايات المتحدة بأن تبلغ رئيس مالي أمادو توماني توري انه "لا يمكنه أن يكون صديقا للصوص والضحايا في نفس الوقت". و أضاف أن الكثير في الأجهزة الأمنية المالية يعبرون عن نفس القلق.. في الماضي، قال بوتفليقة: انتظرت الجزائر الحصول على فرصة لاستخلاص المعلومات حول الأرهابيين المشتبه المختبئين في مالي، لتكتشف في وقت لاحق أن المسؤولين الماليين كانوا يجرون مفاوضات لإطلاق سراح إرهابي و إعادته إلى المنظمات الإرهابية في الوقت نفسه". من الصعب التعاون في مثل هذه الظروف" قال بوتفليقة. على الرغم من الصعوبات، يقول بوتفليقة، فإن قادة المنطقة ما زالوا يخططون لعقد مؤتمر قمة الأمن والتنمية في باماكو. واتفق الجميع على أهمية للقمة، ولكن لم يحدد موعدا بعد. وقال بوتفليقة أن الجزائر ستكون مفتوحة لتبادل المعلومات مع الولايات المتحدة بشأن تعاون الجزائر مع جيرانها. وقال الجنرال وارد أن أفريكوم سوف تفعل الشيء نفسه بالنسبة للجزائر بشأن مبادرات الولايات المتحدة في المنطقة.

مصر وكرة القدم


9. أعرب بوتفليقة عن تصوراته للنزعة القومية المناهضة للجزائري في مصر بعد مباراة 18 نوفمبر في إطار تصفيات كأس العالم. حيث قال أن وسائل الإعلام المصرية بالغت في تضخيم الأمر و أن الجزائر لم تكن تخطط للرد. الجزائر لا يمكنها أن تخلط بين علاقاتها التاريخية مع مصر (في الماضي والحاضر والمستقبل) و نتيجة مباراة لكرة القدم. وقال أن الجزائر ومصر لهما عددا من المصالح المشتركة السياسية والاقتصادية وأن بلاده ليس لديها الرغبة في وقوع أزمة سياسية بسبب نتيجة مباراة لكرة القدم. البعض حث بوتفليقة للرد علنا على المطالبات المصرية. "أنا أفهم أن المصريين انفعلوا بسبب الظروف المحلية" "لكننا لن نأخذ نفس المسار"." الأمين عام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، طلب زيارة الجزائر للتوسط في القضية. وقال بوتفليقة لموسى أنه لا يوجد هناك شيء في الجزائر للمناقشة واقترح على موسى التوسط من خلال العمل مع القاهرة للتأثير على الرأي المصري.


10 و لاحظ بوتفليقة أن نهاية المباراة كانت مثيرة جدا. بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس رسالة تهنئة حارة جدا لبوتفليقة عقب انتصار الجزائر. وقال بوتفليقة انه فضل عدم نشر هذه الرسالة من اجل عدم خلق مشاكل للمغرب في علاقاته مع مصر. وقال أن الإحاطات السياسية العربية يعبر عنها أحيانا من خلال كرة القدم. و الجزائر ستواصل دعم جهود مصرفي المصالحة مع الفلسطينيين. وقال أن لا أحد يتوقع حدوث تغيير في نهج نتنياهو فيما يخص المفاوضات. وهكذا، فإن الوقت مناسب الآن للعمل على المصالحة وتشجيع الفلسطينيين على التحدث بصوت واحد. الجزائر تؤيد أيضا موقف مصر من غزة، التي كان يمليها قرب مصر من غزة وبيئتها السياسية الداخلية. وأضاف "إذا كنا في موقعهم، لكنا طبقنا نفس السياسة". وقال بوتفليقة انه يفضل رؤية مصر تركز طاقاتها على هذه المسائل "وليس ضدنا".

فلسطين
---------

11. أشار بوتفليقة إلى أن السناتور ميتشل قال أن الولايات المتحدة ملتزمة بعملية السلام لأنه كان في مصلحة الولايات المتحدة. ومن المهم عدم الخلط بين المصالح الأميركية مع المصالح الإسرائيلية - على الرغم من أن اثنين تتداخلان أحيانا - أو المصالح العربية. انتقد بوتفليقة الأنشطة الاستيطانية الحالية، والتي، كما قال، تعيق مفاوضات السلام. في السابق كان من الممكن أن تنجح المفاوضات، وكان على النشاط الاستيطاني أن يتوقف أولا. وأضاف أن ذلك يشمل القدس. وأي حل لا يأخذ في الاعتبار القدس سوف يؤدي بالتأكيد لصراع في المستقبل مع العالم العربي والإسلامي. وأثنى الرئيس بوتفليقة على أوباما في محاولته بذل قصارى جهده لبدء عملية جديدة للمفاوضات. لكن لقاء الرئيس عباس ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في واشنطن لإعادة تنشيط هذه العملية فشل. و تأسف بوتفليقة لعدم بدل جهود جادة لإقامة مفاوضات منذ أوسلو، والجهود الحالية في واشنطن على ما يبدو ليس لها أي تأثير.

الصحراء الغربية


12. علق بوتفليقة على سياسة الولايات المتحدة بشأن الصحراء الغربية على أنها غير متناسقة. بعض المشاكل ترجع إلى إدارة كلينتون، كان هناك تحسن في عهد الرئيس بوش، ولكن الآن وزارة الخارجية يبدو أنها التراجع. الولايات المتحدة، قال بوتفليقة، كانت السلطة المعنوية وكان عليها إظهار الاتساق في مبادئ سياستها الخارجية. و قال بوتفليقة: "لا يمكن أن يكون لك مجموعة من المبادئ خاصة لفلسطين ومجموعة أخرى للصحراء الغربية". وأشار إلى أن المبدأ - الحق في تقرير المصير - واضح المعالم. وقال المبعوث الشخصي لـ UNSYG كريستوفر روس كان مسئولا عن إيجاد حل على أساس هذا المبدأ. والآن الوقت غير مناسب لاتخاذ موقف لصالح خطة الحكم الذاتي المغربية لحل لهذه القضية. و أشار عبد العزيز بوتفليقة إلى دعمه لخطة بيكر، وخيبة الأمل لاحقا عندما ظهرت سياسة الولايات المتحدة في التحول لصالح الموقف المغربي بشأن الحكم الذاتي. و قال أن الثقة أمر ضروري. و طالبت الجزائر من فرانك علاقة حقيقية مع الولايات المتحدة. صحيح أنها لا تريد أن تكون منافسا ولكن شريكا كامل العضوية في المساهمة في الحلول في أفريقيا والشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

إيران

13. أعلن بوتفليقة أن الولايات المتحدة والجزائر لهما نفس الموقف بشأن إيران، والفرق الوحيد هو أن الجزائر ترى أنه يحب الضمان أولا جهود إيران سلمية و بعد ذلك السماح لهم مواصلة الاستخدام السلمي للطاقة النووية دون قيود. ولم يكن لديه شك في أن الولايات المتحدة كانت قادرة على التوصل إلى اتفاق سلمي مع إيران ويعتقد أن الولايات المتحدة كانت في وضع أفضل للتعامل مع إيران من فرنسا أو بريطانيا. وقال بوتفليقة أن الجزائر تقدر نهج الرئيس أوباما مع إيران وأنه ليس لديه مصلحة في رؤية نفوذ إيران في العالم الإسلامي والعربي.

العراق/ أفغانستان


14. أعرب بوتفليقة عن تقديره للجهود العربية و الأمريكية، التي إحرازت بعض التقدم. كان الاهتمام في الجزائر على وحدة الشعب العراقي، وضمان سيادة العراق والحفاظ على وحدة أراضى البلاد. و أشار بوتفليقة إلى أن الطريق الصعب وضع قدما في تحقيق التوازن بين هذه الأولويات وتساءل عما إذا كانت الولايات المتحدة سيكون لها ما يكفي من الوقت قبل أن تغادر العراق لمعرفة ما إذا تكون ديمقراطية أو دكتاتورية. وروى حكاية نسر التقط ثعبان، و كان يحاول أن لا يخنقه الثعبان ثم قرر أخيرا السماح للثعبان الذهاب" وينطبق الشيء نفسه على العراق"، قال: "أحيانا يكون من الأفضل ترك الأمور على ما هي عليه."


15. أن أفغانستان مسألة مختلفة. وقال بوتفليقة أن العالم قد لاحظ مقدار الوقت الذا اتخذه الرئيس أوباما كخطوة للنظر في تقريره المقبل في أفغانستان. أي قرار، قال بوتفليقة، سوف يكون شائكا وصعبا. إذا كان الرئيس أوباما يقرر إرسال 40.000 جندي إضافي، فانه يجب عليه ضمان الفوز. وعلق بوتفليقة على هذا الخيار أن الولايات المتحدة قد تجد نفسها في نفس موقف الروس. من ناحية أخرى، واصل بوتفليقة، إذا أرسل أوباما عددا أقل من الجنود وفشل، فسوف يوجه له اللوم لأنه لم يفعل ما يكفي. وقد يكون قرار الانسحاب من أفغانستان يؤدي إلى الصراع بين الإدارة والكونغرس والشعب الأميركي. يعتقد بوتفليقة أن أي قرار تتخذه الولايات المتحدة سوف يؤثر على النقاش حول أفغانستان في الدول الشريكة. وفي الوقت نفسه، المسائل المتعلقة بالاستقرار في باكستان والسيطرة على الترسانة النووية لهذا البلد سوف يزيد تعقيد المسائل. السلام في المنطقة، يقول بوتفليقة، يهم كافة الأمم، وبالتالي، فإن أفغانستان مشكلة دولية.

[FONT=&quot]
تعليق


16. كان اجتماع وارد مع عبد العزيز بوتفليقة مهم في عدد من النواحي. تحدث الرئيس الجزائري مرارا حول استعداده لبناء علاقات إستراتيجية مع الولايات المتحدة. و عبر عن استعداد واضح لتوثيق التنسيق والاتصال فيما يتعلق بقضايا مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل. والاجتماع مع الرئيس كان نفسه عبارة عن الضوء الأخضر لتكثيف التعاون العسكري الثنائي. اللقاء الرفيع المستوى و الحار كسر الأساطير السلبية المستمرة حول قيادة إفريقيا منذ بدء تطبيق الأمر. ومن الجدير بالذكر أيضا أنه في وجود ثلاثة جنرالات، بما في ذلك رئيس الأركان، وتحدث بوتفليقة بحزم حول السيطرة المدنية على الجيش. ووصف أصول الثورة للنفوذ العسكري في الجزائر، وقال أن ما يسمى الشرعية الثورية انتهى في 2004، والجيش يطيع الآن المدنيين والجميع يحترم الدستور. في سياق استعراضه السياسي الإقليمي، ألقى بوتفليقة آراء الجزائر بشأن الصحراء الغربية. و قال انه أعطى أيضا ملاحظة إيجابية، بنحو غير عادي، حول المغرب ورسالة الملك، في سياق العواطف العالية التي أثيرت في الجزائر خلال مباراة كأس العالم المثيرة للجدل مع مصر، و رسالة التهنئة من محمد السادس ضرب على وتر حساس.
[/FONT]
رسالة محمد السادس التي رفض بوتفليقة نشرها

كشف تقريرالسفارة الأمريكية أيضا عن أن بوتفليقة تلقى رسالة تهنئة من العاهل المغربي، الملك محمد السادس ،يهنئه فيها بحرارة كبيرة ،بمناسبة فوز المنتخب الوطني الجزائري على نظيره المصري ،في مباراة كرة القدم بأم درمان في السودان . وقالت البرقية ''إن بوتفليقة فضّل عدم نشر رسالة محمد السادس التي حملت عبارات تهاني حارة، تجنبًا لتوتيرالعلاقة بين العاصمتين الرباط والقاهرة.




[FONT=&quot]المصدر [/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
 
التعديل الأخير:
ويكيليكس : الاردن احبط هجوما للقاعدة في بيروت

45991_42514.jpg




أورد موقع ويكيليكس وثيقة تؤكد بأن الاجهزة الامنية الأردنية أحبطت هجوماً لمنظمة اللقاعدة في لبنان بناءً على معلومات وردت الى عمان بخصوص تخطيط عناصر منتسبة للتنظيم الذي يتزعمه اسامه بن لادن في مخيّم عين الحلوة لهجوم على موكب للسفارة الأمريكية في بيروت منتصف شهر تشرين أول .
وفق الوثيقة جهّز المخططون للعملية كميات غير معلومة من المتفجرات، بالإضافة إلى سيارة مرسيدس موديل عام 1983كانت في مخيّم شاتيلا.

الوثيقة التي تتحدث عن العملية





مصدر الخبر




الله يحمي جميع الدول العربيه من الارهاب
 
رد: ويكيليكس : الاردن احبط هجوما للقاعدة في بيروت

بآرك الله في الأردن
 
عودة
أعلى