سلاح الجو الملكي الاردني

اشكرك على هذا المصدر الرائع

انا لن اناقش بصحته ،،، ولكن انا جدا مبسوط اذا اعتمد كمصدر موثوق ،،،،،،، فهذا المصدر يقول ان الاردن يملك 11 الف ( نعم 11000 ) صاروخ تاو مضاد للدورع منها 400 صاروخ من الفئه الاحدث BGM-71F TOW-2B ،،،، كما يمتلك 3000 صاروخ دراجون المضاد للدروع

للعلم مصدري وهو مركز حيفا للدراسات الاستراتيجيه الموثوق بكل العالم ولم تصل ارقامه لهذه الدرجه بخصوص الانظمه المضاده للدروع ولكنها تتفوق عن ارقامك بصواريخ جو -جو
ولكني موافق على هذا المصدر
السلام عليكم اخي ..
بالنسبة لمدى مصداقية مصدري فاضن انه لا نقاش حوله ..
اما مسالة كونه مطابق او لا لتقارير مركز حيفا فهذا امر سهل جدااا لو كنت قرات ملاحظتى في ردي السابق لوصلت اليها و بسهولة وانا تعمدت وضع سطر عليه لاهميته لكن !
اعداد الصفقات و ليس التي في الخدمة
هذه و ببساطة اعداد الصفقات و ليست الاعداد التي في الخدمة .. اما مركز حيفا للدراسات الاستراتيجية ميزته انه يقدم لك الاعداد التي في الخدمة فعلا .. وهنا الفرق
بالنسبة لصواريخ دراغون و كما يقول المصدر تمت صفقتها سنة 1975 يعني العدد اكيد اقل و بكثير .. و على العموم الصاروخ هذا عتيق و خرج من الخدمة في الكثير من الجيوش .
.........
بغض النظر عن كل هذا ان اهم شيئ لفت نظري و صدمتي حقيقة اعداد الامرام في الاردن 25 فقط في الخدمة !!!!!!!

التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله
صحيح أخي ابن المغرب البار ف 25 صاروخ امرام غير كافية فقط لتسليح 3 طائرات أي ستبقى أكتر من 50 طائرة F16 بدون أمراام
وكدالك بالنسب للميراج F1 بدون تطوير وبدون صاروخ ميكا على الاقل فهي لاتسوى شيأ وفريسة في متناول أي مقاتلة صهيونية
لو يلجأ الاردن للطائرات الروسية كان أفضل وأحسن أو التايفون هدا رأيي أنا والله أعلم

السلام عليكم ورحمة الله
صحيح أخي ابن المغرب البار ف 25 صاروخ امرام غير كافية فقط لتسليح 3 طائرات أي ستبقى أكتر من 50 طائرة F16 بدون أمراام
وكدالك بالنسب للميراج F1 بدون تطوير وبدون صاروخ ميكا على الاقل فهي لاتسوى شيأ وفريسة في متناول أي مقاتلة صهيونية
لو يلجأ الاردن للطائرات الروسية كان أفضل وأحسن أو التايفون هدا رأيي أنا والله أعلم

اخي العزيز ،،،،، ارجوا ان تفكر بالطريقه الصحيحه
50 صاروخ امرام هي مقدار الصفقه الامريكيه ،،،،،، بصراحه لا اعرف كم صاروخ وصل منها ،،، واعاد الاردن طلب 50 صاروخ اخرى ،، ما زالت تحت الدراسه الامريكيه ،،،،،،،، كما حصل الاردن على اعداد غير معلومه من صاروخ امرام من هولندا خلال صفقه الاخيره عدا انه يمكن تسليحها بالسابرو حيث ان الاردن والسعوديه فقط طورته للفئه P لتقريب مستواه قدر الامكان من الامرام ،،، بالاضافه الى ان الاردن لا يحتاج الى الصواريخ متوسطه المدى بعدد كبير لفقدان اسرائيل للعمق حيث ان المسافه بين عمان وتل ابيب 100 كم والمسافه بين الحدود الاردنيه وتل ابيب لا تتجاوز ال 70 كم . هذا بالنسبه لل F-16

اما بالنسبه للميراج ،،،،، فالاردن طور راداره واستخدم الرادار Cyrano IVMR ،،، وانصح بمراجعتكم لبيانات هذا الرادار

اما بالنسبه لك ابن المغرب ،
وهنا الفرق
بالنسبة لصواريخ دراغون و كما يقول المصدر تمت صفقتها سنة 1975 يعني العدد اكيد اقل و بكثير .. و على العموم الصاروخ هذا عتيق و خرج من الخدمة في الكثير من الجيوش .
الاردن يصنع هذا الصاروخ محليا ،،، واذا انت تعتبره انه عتيق وخرج من الخدمه فهو الصاروخ الاحدث بعد TOW A المستخدم بالجيش المغربي :frown: ،،، اما بالنسبه للاردن فهو يستخدم الجافلين والكورينت والتاو وهاشم

الاردن يصنع هذا الصاروخ محليا ،،، واذا انت تعتبره انه عتيق وخرج من الخدمه فهو الصاروخ الاحدث بعد TOW A المستخدم بالجيش المغربي :frown: ،،، اما بالنسبه للاردن فهو يستخدم الجافلين والكورينت والتاو وهاشم

معلوماتك ضعيفة للاسف اخي بالنسبة للانظمة المضادة للدروع المغربية ..
المغرب يمتلك الانواع التالية .. و الكلام بمصادر اذا اردتها
  • + الكورنيت
  • + الميتس ( تمت صفقة هذين النظامين مقابل بيع المغرب لحوامض لروسيا ) و باعداد محترمة) فيه موضوع للاخ انور الشراد عن الميتس المغربي.
  • + ميلان بعدد يقارب1052
  • + الهوت 360 وحدة
  • + الهوت-2 بعدد 200 تقريبا
  • +النظام الالماني cobraبعدد 250 (اضن خرج من الخدمة)
  • +BGM-71 TOW بعدد 500+200 =700
  • +FGM-77A Dragon بعدد 2000
  • + الار بي جي 7
  • +AT-3 sagger
و الله حرام عليك يا اخي كل هذا لم يعجبك !

[/size][/color]

معلوماتك ضعيفة للاسف اخي بالنسبة للانظمة المضادة للدروع المغربية ..
المغرب يمتلك الانواع التالية .. و الكلام بمصادر اذا اردتها
  • + الكورنيت
  • + الميتس ( تمت صفقة هذين النظامين مقابل بيع المغرب لحوامض لروسيا ) و باعداد محترمة) فيه موضوع للاخ انور الشراد عن الميتس المغربي.
  • + ميلان بعدد يقارب1052
  • + الهوت 360 وحدة
  • + الهوت-2 بعدد 200 تقريبا
  • +النظام الالماني cobraبعدد 250 (اضن خرج من الخدمة)
  • +BGM-71 TOW بعدد 500+200 =700
  • +FGM-77A Dragon بعدد 2000
  • + الار بي جي 7
  • +AT-3 sagger
و الله حرام عليك يا اخي كل هذا لم يعجبك !

للاسف الشديد مركز حيفا للدراسات الاستراتيجيه لا يعترف بهذه الصواريخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اما خلينا نرجع للموضوع عن سلاح الجو الاردني ،،، وبوعدك بموضوع مفصل عن الدروع المغربيه والصواريخ المضاده :biggrin:

السلام عليكم

شكرا اخي على الموضوع التحفة ... رغم انه ناقصه بعض الاشياء كطائرات النقل و الانذار المبكر(ان وجدت) و الحرب الالكترونية و الارضاع الجوي ..
بالنسبة للردود انا عندي بعض التعقيبات ..

اخي العزيز كيف تقارن بين MLU و BLOCK52 !!
F-16 MLU هي فئة لوحدها و احد عيوبها انها تستعمل مكونات و عناصر لبلوكات مختلفة (بلوك40.بلوك 52...)
مثلا عصا القيادة هي نفسها لدى البلوك 52.
نظام GPS الدي تستعمله البلوك 40/50
الاف-16 mlu الاردنية و التى تم جلبها من الفائض الاوربي(( البلجيكي و الهولندي). تستعمل رادار AN/APG-66 V2
البلوك 52 تستعمل رادار APG-68 V9 نسخة اكثر تطور بداكرة بسعة اكبر و صورة رادارية عالية الوضوح تمكن الطيار من من التعامل مع الاهداف الارضية بدقة عالية جداا من مسافة معتبرة و في كل الضروف الجوية.و اكيد المدى اكبر.!
كذلك قدرات رادار الاف-16 بلوك 52 النسخة v9 من الرادار APG-68 فهده النسخة اقوى من سابقاتها ب 5 مرات في سرعة تحليل المعلومات و داكرتها اكبر ب 10 مرات ايضا و تقدم زيادة في قدرات التتبع لعدة اهداف في ضروف التشويش الكثيف عدى عن درجة الوضوح الكبيرة في النمط "جو- ارض" و التي قد تصل الى قدمين .
كدلك المدى لمقاتلة 1-3 متر مربع هو 120 -130 كلم و المدى الاقصى يقترب من 300 كلم !!!!!!!
. للاشارة فقط نسخة الرادار هده هي بعد نسخة رادار الاف-16 بلوك62 الامراتية APG-80 الدي يصل اقصى مدى له الى 350 كلم !!!!!
على خلاف الفئة mlu النسخ بلوك 50/52/60 دات المقعدين(D) مجهزة بمعدات متطورة للمهمات الخاصة و نظام chaffs &flare اضافي و خزانات وقود تسمح بمدى طيران ابعد .ايضا القمرة الخلفية تمكن من التحكم بالاسلحة او الملاحة او التدريب بطريقة سهلة و سريعة !
ثم اشارة مهمة تتعلق بمعنى MLU و هو MID-LIFEUPDATE اي تحديث منتصف العمر و اغلبية ما تم تحديثه لهده النسخة هي الاف-16 بلوك 10!! يعني هدا اولا يساهم في قصر العمر المفترض للطائرة .
ملاحظة مهمة و التي تحسب من سلبيات هدا النوع من الاف-16 الا و هي زيادة الحمولة القصوى لها له تاثير كبير على تاكل الهيكل اد ان هدا النوع قد دخل الخدمة قبل اكثر من 20 سنة !! و زيادة وزن الاقلاع اكيد سوف يساهم في قصر عمر المقاتلة. !!
ايضا ايضا الاردن لم يشترى طائرات جديدة بل مستعملة و مند مدة و طبعا هدا ليه مساوئ و محاسن...!!
صراحة انا لا ارى اي وجه للمقارنة بين هذه و تلك .. مع احترامي لك اخي !

.........
نقطة اخرى بالنسبة للميراج اف-1 الاردنية الا يفكر الاردن في زيادة تطويرها يعني مثلا يحذوا حذو المغرب لتصل الى النسخة super mirage f-1 eh-200 برادار rdy3 الجبار !

شكرا على التوضيح اخى ابن المغرب البار
كان عندى لبس بين الفرق بين الاف16 بلوك52 والاف 16 ملو الاردنيه
وحضرتك وضحته على اكمل وجه:cute::

موضوع جميل ولكن كيف يعتم الاردن على مقاتلات عددها قليل جدا وانت تقول الاصلح من بين دول المواجهة لصد هجوم اسرائيلى اظن هذا نوع من المبالغة كيف تترك امريكا للاردن الشقيق ذلك!!
هم يعلمون ان اعداده لا تشكل قوة هجومية حقيقية!!
اذا اردنا دراسة صحيحة مدى وضع القوات الجوية بالنسبة للقوات الارضية اهى حقا تشكل مظلة جوية حقيقية ام لا؟
هل تقدر بذلك التشكيل عمل مناورة كبيرة تؤثر ايجابيا؟
للاسف فى المنتدى كثير من يتفاخر بقوة السلاح وماذا بعد؟!!!!
اى قوة جوية لايمكن الاعتماد عليها كليا!!
لايمكن الاعتماد على القوات البحرية كليا!!!
وايضا بريا بدون تلك القوات جوية وبحرية
لذا ارجو من جميع الاعضاء مواضيع جيده معده بدراسة منطقية عن :
الكيف نوع السلاح وهل هو كافى عندما ندمجه فى القوات المسلحة ككل؟
عدده بالمقارنة بمساحة الدولة
العقيدة القتالية والاستراتيجية السياسية
ارجو ان اكون استطعت توصيل المعلومة جيدا وارجو اكمال المناقشة لنرتقى بمواضيعنا جيدا

سوف احاول اجابتك اخي ..

الاردن يملك من صواريخ جو-جو بصفة عامة الانواع و الاعداد التالية (اعداد الصفقات و ليس التي في الخدمة)

الصواريخ الفرنسية (الارجح تخدم على الميراج اف-1)

• R-550 Magic-1 العدد هو 125 + 100 = 225

[*]
    Super-530F بعدد 75 فقط

[*]
    R-530 بعدد 75 ايضا

الصواريخ الامريكية (تخدم على الاف-5 و الاف-16)

• AIM-9J/P Sidewinder بعدد 450

[*]
    AIM-7M Sparrow بعدد 64

[*]
    AIM-9L/M Sidewinder بعدد 100

[*]
    AIM-120C AMRAAM بعدد 50 تسلم منها 25 فقط !!!

ارجوا ان اكون وفقت في الاجابة على سؤالك !

يااااااااااااه
العد كده قليل جدا حتى انه لا يكفى الطائرات الاردنيه ولا يكفى فى حرب على المدى الطويل
ودى فاجعه فعلا
انا لما عرفت ان الاردن لديها الامرام كنت اتوقع انه على الاقل هيكون 100 صاروخ بحيث كل طائره F16 اردنيه صاروخ
حتى بقية الصواريخ تدرج تحت فئة قليله :mad:
وشكرا على التوضيح اخى ابن المغرب البار:confused::

للاسف الشديد مركز حيفا للدراسات الاستراتيجيه لا يعترف بهذه الصواريخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اما خلينا نرجع للموضوع عن سلاح الجو الاردني ،،، وبوعدك بموضوع مفصل عن الدروع المغربيه والصواريخ المضاده :biggrin:
يمكن اخي سوف اسهل عليك المامورية لاني فعلا كتبت موضوع تحت عنوان .

احصائيات الدروع المغربية !

يمكن لك تراجعه عبر هذا الرابط

يمكن اخي سوف اسهل عليك المامورية لاني فعلا كتبت موضوع تحت عنوان .

احصائيات الدروع المغربية !

يمكن لك تراجعه عبر هذا الرابط

سف لم اقرا االموضوع كاملا ولكن لي تعليق على موضوع الدروع المغلربيه والتي فعلا صالحه للخدمه وهي كالاتي :
100 دبابة ت-72

200 دبابه م-60
120 دبابة نوع م-60 ا3
184 دبابة م-48ا5
105 دبابات طراز كورتسير

اما من اين جئت بهذه الارقام فلا اعرف ولكن هذه الارقام مؤكده اخي العزيز

التعديل الأخير:
سف لم اقرا االموضوع كاملا ولكن لي تعليق على موضوع الدروع المغلربيه والتي فعلا صالحه للخدمه وهي كالاتي :

48 دبابة ت-72

200 دبابه م-60
120 دبابة نوع م-60 ا3
184 دبابة م-48ا5
105 دبابات طراز كورتسير

اما من اين جئت بهذه الارقام فلا اعرف ولكن هذه الارقام مؤكده اخي العزيز
احتراما لصاحب الموضوع و لقوانين المنتدى .. يمكن لك تنقل ملاحظتك للموضوع الاصلي و انا مستعد اناقش معك الاعداد و الانواع بالادلة !
تحياتي

و الله فهمت من كلامك حاجة واحدة ان الاردن تعتمد بالاساس على قوة و كثافة المدفعية اكثر من سلاح الجو
تخيل معي لو انتقلت الاشتباكات من البر الى الجو
يعني لازم من وجود صواريخ جو/جو متوسطة المدى فعالة ضد طائرات العدو الصهيوني مثل الامرام او ميكا و باعداد كثيرة
كما ان المسافة تلعب دور كبير في سلاح البر و ليس في سلاح الجو

50 صاروخ امرام هي مقدار الصفقه الامريكيه ،،،،،، بصراحه لا اعرف كم صاروخ وصل منها ،،، واعاد الاردن طلب 50 صاروخ اخرى ،، ما زالت تحت الدراسه الامريكيه ،،،،،،،، كما حصل الاردن على اعداد غير معلومه من صاروخ امرام من هولندا خلال صفقه الاخيره عدا انه يمكن تسليحها بالسابرو حيث ان الاردن والسعوديه فقط طورته للفئه P لتقريب مستواه قدر الامكان من الامرام ،،، بالاضافه الى ان الاردن لا يحتاج الى الصواريخ متوسطه المدى بعدد كبير لفقدان اسرائيل للعمق حيث ان المسافه بين عمان وتل ابيب 100 كم والمسافه بين الحدود الاردنيه وتل ابيب لا تتجاوز ال 70 كم . هذا بالنسبه لل F-16

اما بالنسبه للميراج ،،،،، فالاردن طور راداره واستخدم الرادار Cyrano IVMR ،،، وانصح بمراجعتكم لبيانات هذا الرادار

ع العموم اخى لم اكن اقصد المقارنة ...وانما استنبط من كلامه كيف تكون هياكل تلك الطائرات جيدة والمصرية سيئة ؟!... وبما ان كلام الاخ بهاء يدل على ان F16 الاردنية (بلوك 50/52 MIUعيار الناتو) طورت وتم تدعيم هياكلها ... اذن مصر ستقوم باصلاح هياكل تلك الطائرات ولن تتركها هكذا وستحذو حذو الاردن .
اخي العزيز الاف16 ام ال يو ليست هي الاف16 بلوك 50/52
هذه صورة للاف16 ام ال يو

وهذه للاف16 بلوك 50/52 شاهد الفرق

اخي العزيز هنا اريد اعارضك في شيء اخي العزيز اولا المغرب ايضا اصبح لديه النسخة الاخيرة من الصاروخ تو اي تو 2بي وايضا المغرب يستخدم الصاروخ دراغون ميلان والكورنت وايضا متيس ام 1 وساجر لكن اريد ان اشير شئ فقط اني افتخر كتيرا بالصناعات الاردنية العسكرية وافتخر اكتر بالقرابة التي بيننا بحكم اننا هنا في الممكلة المغربية العلوية الشريفة ابناء عم المملكة الهاشمية هذا طبعا بغض النضر عن اخوة العروبة والاسلام

من حيث الشكل هناك تشابه كبير
وانا اميز بين اف-16 بلوك 50/52/60 عن سواها سوى بالخزانات العلويه للوقود

اخي العزيز الاف16 ام ال يو ليست هي الاف16 بلوك 50/52
هذه صورة للاف16 ام ال يو

وهذه للاف16 بلوك 50/52 شاهد الفرق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

وجدت صورة غريبة جدا لطائرة تشبة اف 16 عليها شعار الاردن

هل هي حقيقية

وجدت صورة غريبة جدا لطائرة تشبة اف 16 عليها شعار الاردن

هل هي حقيقية

اهلا اخي
بالطبع ليست اردنيه ،،،،

هذه الطائره الامريكيه F-16XL

شكار اخي بهاء للافاد

لكن اليس هذا شعار الاردن الذي على الجناح

السلام عليكم ورحمة الله

مؤكد افضل له فاغلب طائراته امريكية ولا يعرف سبب عدم شرائه من روسيا او بريطاني هل لغلاء اسعارها ام لقيود من امريكا بشان تسلحه

رابعا : الطائرات العاموديه :

يمتلك الاردن عدد كبير من الطائرات العاموديه ،، وساتحدث فقط عن الصفقات الجديده ومروحيات الكوبرا المقاتله .
تشمل اخر الصفقات التي حصل عليها الاردن طائرات S-70 A بلاك هوك بعدد 13 مروحيه ، وطائرات EC-635 للعمليات الخاصه وطائرات AS-550 وطائرات لتل بيرد ،، كما سيتم انشاء مصنع ارني روسي لتصنيع الطائرات المروحيه من نوع BK-117 وسيكون جاهز خلال العام المقبل ( كما اتفق خلال معرض SOFEX 2008 ) .

اما بالنسبه لمروحيات الكوبرا العاموديه فاخر صفقه معلنه وصلت للاردن كانت في عام 2001 وعددها 9 مروحيات ،، والدفعه التي قبلها كانت عام 1995 وكانت 5 مروحيات مقاتله ،،، واما بالنسبه للدفعه الاصليه والتي كانت عام 1985 فشملت 24 مروحيه ،، بالطبع دخلت هذه المروحيات المقاتله للعديد من التطويرات اخرها في عام 2004-2005 حيث شمل تطويرها للفئه S لتحمل صواريخ TOW 2 المضاد للدورع ، بالاضافه لصواريخ سيغتر المضاده للطائرات ،،، وبالتالي يكون عددها 43 مروحيه ( الموجودات حاليا 39 مقاتله على الاقل ،، ) .

اتلك الطائرة الهجومية الوحيدة الموجودة فقط ععدها قليل وايضا الا يرغب بالتنويع اي شراء الاباتشي هي اكثر فعالية من الكوبرا بكثير

عودة
أعلى