سلاح الجو الملكي الاردني

السلام عليكم

هل صحيح بأن الولايات المتحدة الأمريكية إن صح التعبير رافضة لزيادة أعداد F16 ولدالك لجأ الاردن لشراء F16 الاوروبية رغم ارتفاع ثمنها قصدت بكلامي هل يمكن إظافة طائرات F16 جديدة ?

اهلا اخي العزيز ،
طبعا اخي الكريم ،، هذا الكلام مستحيل ،،وذلك لان جميع الاسلحه المصدره من امريكا وعند الرغبه باعاده بيعها لدوله اخرى ،، يجب ان تاخذ الاذن من امريكا وموافقه الكونرس الامريكي عليها .
والاردن حاليا يدرس شراء سربين اخريين من امريكا مباشره ليرفع عدد طائراته من هذا النوع الى 100 طائره حشب الاتفاق مع الولايات المتحده الامريكيه
وسبب شراء الاردن لهذه الطائرات هي تفوقها على الطائرات الامريكيه المخصصه للتصدير للعرب ،، فهي مخفضه المعاير بالنسبه للطائره الاصليه او بالنسبه للنسخ الأروبيه

وسبب شراء الاردن لهذه الطائرات هي تفوقها على الطائرات الامريكيه المخصصه للتصدير للعرب ،، فهي مخفضه المعاير بالنسبه للطائره الاصليه او بالنسبه للنسخ الأروبيه
اخي العزيز لا ادري من اين تاتي بهذه الاحكام !
يمكن سوف تغير رايك عندا تقرا هذه الوثيقة .. وهي تلخص صفقة الاف-16 المغربية بلوك52 C/D التي تم التعاقد عليهاو مميزاتها ..
على فكرة المغرب يصنف ك(حليف اساسي خارج الناتو ) ..(وضع قريب من العضوية)

السلام عليكم

شكرا اخي على الموضوع التحفة ... رغم انه ناقصه بعض الاشياء كطائرات النقل و الانذار المبكر(ان وجدت) و الحرب الالكترونية و الارضاع الجوي ..
بالنسبة للردود انا عندي بعض التعقيبات ..

اخي العزيز كيف تقارن بين MLU و BLOCK52 !!
F-16 MLU هي فئة لوحدها و احد عيوبها انها تستعمل مكونات و عناصر لبلوكات مختلفة (بلوك40.بلوك 52...)
مثلا عصا القيادة هي نفسها لدى البلوك 52.
نظام GPS الدي تستعمله البلوك 40/50
الاف-16 mlu الاردنية و التى تم جلبها من الفائض الاوربي(( البلجيكي و الهولندي). تستعمل رادار AN/APG-66 V2
البلوك 52 تستعمل رادار APG-68 V9 نسخة اكثر تطور بداكرة بسعة اكبر و صورة رادارية عالية الوضوح تمكن الطيار من من التعامل مع الاهداف الارضية بدقة عالية جداا من مسافة معتبرة و في كل الضروف الجوية.و اكيد المدى اكبر.!
كذلك قدرات رادار الاف-16 بلوك 52 النسخة v9 من الرادار APG-68 فهده النسخة اقوى من سابقاتها ب 5 مرات في سرعة تحليل المعلومات و داكرتها اكبر ب 10 مرات ايضا و تقدم زيادة في قدرات التتبع لعدة اهداف في ضروف التشويش الكثيف عدى عن درجة الوضوح الكبيرة في النمط "جو- ارض" و التي قد تصل الى قدمين .
كدلك المدى لمقاتلة 1-3 متر مربع هو 120 -130 كلم و المدى الاقصى يقترب من 300 كلم !!!!!!!
. للاشارة فقط نسخة الرادار هده هي بعد نسخة رادار الاف-16 بلوك62 الامراتية APG-80 الدي يصل اقصى مدى له الى 350 كلم !!!!!
على خلاف الفئة mlu النسخ بلوك 50/52/60 دات المقعدين(D) مجهزة بمعدات متطورة للمهمات الخاصة و نظام chaffs &flare اضافي و خزانات وقود تسمح بمدى طيران ابعد .ايضا القمرة الخلفية تمكن من التحكم بالاسلحة او الملاحة او التدريب بطريقة سهلة و سريعة !
ثم اشارة مهمة تتعلق بمعنى MLU و هو MID-LIFEUPDATE اي تحديث منتصف العمر و اغلبية ما تم تحديثه لهده النسخة هي الاف-16 بلوك 10!! يعني هدا اولا يساهم في قصر العمر المفترض للطائرة .
ملاحظة مهمة و التي تحسب من سلبيات هدا النوع من الاف-16 الا و هي زيادة الحمولة القصوى لها له تاثير كبير على تاكل الهيكل اد ان هدا النوع قد دخل الخدمة قبل اكثر من 20 سنة !! و زيادة وزن الاقلاع اكيد سوف يساهم في قصر عمر المقاتلة. !!
ايضا ايضا الاردن لم يشترى طائرات جديدة بل مستعملة و مند مدة و طبعا هدا ليه مساوئ و محاسن...!!
صراحة انا لا ارى اي وجه للمقارنة بين هذه و تلك .. مع احترامي لك اخي !

.........
نقطة اخرى بالنسبة للميراج اف-1 الاردنية الا يفكر الاردن في زيادة تطويرها يعني مثلا يحذوا حذو المغرب لتصل الى النسخة super mirage f-1 eh-200 برادار rdy3 الجبار !

اخي راجع موقع F-16 .NET واقراء لوحدك وتعلم ماذا تعني الفئه MLU ،،، كلامك عن المقارنه بين الرادار AN/APG-66 V2 والرادار APG-68 V9 ،،، عارف هالحكي وكاتبه بموضوع سابق بمنتدى اخر ،، فلا داعي لاعاده نقله لهنا

اما موضوع تطوير الاردن لطائرات الميراج ،، فالاردن معجب جدا بقدرات الرادارCyrano IVMR ،، ولا اتوقع انه سيطورها بالرادار RC400 النسخه التصديريه من الرادار RDY

المغرب يعمل على خلق تناسق بين معداته الحربية و بين معدات الحلف
من وسائل الاتصال و المراقبة
وخير دليل على كلامي التعديل التى قام به في الفريم و سيغما
لدي سؤال بسيط ما هي صواريخ جو / جو التى تتسلح بها ميراج اف-1 الاردنية ؟؟؟

على فكرة المغرب يصنف ك(حليف اساسي خارج الناتو ) ..(وضع قريب من العضوية)

اخي راجع موقع F-16 .NET واقراء لوحدك وتعلم ماذا تعني الفئه MLU ،،، كلامك عن المقارنه بين الرادار AN/APG-66 V2 والرادار APG-68 V9 ،،، عارف هالحكي وكاتبه بموضوع سابق بمنتدى اخر ،، فلا داعي لاعاده نقله لهنا
السلام عليكم
اخي الكريم للاسف ردودك لا تاخذ بعين الاعتبار سياق الكلام .. انا لا انقص ابدا و بالمطلق من قدرات الفئة MLU لكنني اعترض على مقارنتها بالبلوك52 و بالادلة الدامغة !
اما اذا كنت تعرف هذا الكلام فالاحرى انه سوف يجنبك الوقوع في خطا مثل هذا -يعني هذه المقارنة- الغير سليمة.
امل ان تتلقى ردودي هذه بصدر رحب .. يعني نقد بناء يثري النقاش و يغني الحوار بيننا دون اي خلفيات ..:wink:
.....
اما موضوع تطوير الاردن لطائرات الميراج ،، فالاردن معجب جدا بقدرات الرادارCyrano IVMR ،، ولا اتوقع انه سيطورها بالرادار RC400 النسخه التصديريه من الرادار RDY
لا اعتقد اخي ان مسالة الاعجاب هذه .. مقياس عسكري !
ايضا التطوير الى الاحسن امر لا بد منه ... و على فكرة التطوير لا يشمل فقط الرادار -رغم انه نسخة تصديرية-كما اسلفت بل اشياء كثيرة اهمها .. ال mica و a2saam
مودتي:rolleyes:::

اخوي ابن المغرب البار
انتا تتكلم ليس عن البوك 52 بل تتكلم عن رادارها APG-68 V9،، وتقارنه مع الرادار APG-68 V5 وليس مع الرادار AN/APG-66 V2 (المتفوق اصلا عن الرادار AN/APG-68 V5 ) .
الرادار AN/APG-66 V2 قادر على كشف 24 هدف وتتبع 10 اهداف ومهاجمه اخطر 6 اهداف ،، ممكن تحكيلنا عن قدرات الرادار AN/APG-68 V9 ،، وبعدين لست انا من ربط الفئه MLU بالبلوك 52 ، لديك موقع F-16.NET قدم شكواك لهم او ناقشهم بكلامك العقلاني وبادلتك الدامغه
اما بالنسبه لمساله الميراج ،، فالاردن يمتلك F-16 منذ زمن وطور طائرات الميراج لعمليات القصف الارضي والاستطلاع ،،، والرادار Cyrano IVMR يقوم بالمهمه
الاردن حاليا يدرس ضم طائرات من الجيل الخامس ،، وليس المطالبه بطائرات الجيل الرابع ،، لذلك فان ما لديه من طائرات كافيه حاليا

اما بالنسبه للصواريخ جو - جو الاردنيه فهي R-550 Magic ،،،، Super 530D ،،،AIM-9 M-8/M-9 ،،،، AIM-7M ،،،، بالاضافه طبعا AIM-120 AMRAAM

يعنى الاردن يمتلك طائرات الميراج اف-1 النسخة الخاصة بعمليات القصف الاراضي و الاستطلاع فقط
يا اخي لو سمحت ممكن الصواريخ جو/جو التى تعمل مع الميراج اف-1 الاردنية فقط

اخوي ابن المغرب البار
انتا تتكلم ليس عن البوك 52 بل تتكلم عن رادارها APG-68 V9،، وتقارنه مع الرادار APG-68 V5 وليس مع الرادار AN/APG-66 V2 (المتفوق اصلا عن الرادار AN/APG-68 V5 ) .
الرادار AN/APG-66 V2 قادر على كشف 24 هدف وتتبع 10 اهداف ومهاجمه اخطر 6 اهداف ،، ممكن تحكيلنا عن قدرات الرادار AN/APG-68 V9 ،، وبعدين لست انا من ربط الفئه MLU بالبلوك 52 ، لديك موقع F-16.NET قدم شكواك لهم او ناقشهم بكلامك العقلاني وبادلتك الدامغه
اما بالنسبه لمساله الميراج ،، فالاردن يمتلك F-16 منذ زمن وطور طائرات الميراج لعمليات القصف الارضي والاستطلاع ،،، والرادار Cyrano IVMR يقوم بالمهمه
الاردن حاليا يدرس ضم طائرات من الجيل الخامس ،، وليس المطالبه بطائرات الجيل الرابع ،، لذلك فان ما لديه من طائرات كافيه حاليا

اما بالنسبه للصواريخ جو - جو الاردنيه فهي R-550 Magic ،،،، Super 530D ،،،AIM-9 M-8/M-9 ،،،، AIM-7M ،،،، بالاضافه طبعا AIM-120 AMRAAM

اعتقد ان اهم شيئ هو مهاره وقدره الطيار على التحكم فى الطائرة و استخدام كل امكانيتها و ان اؤيد كلام احد الاخوه عن انه يجب عدم المقارنه بين الدول العربيه لاننا حلفاء

اخوي ابن المغرب البار

الرادار AN/APG-66 V2 قادر على كشف 24 هدف وتتبع 10 اهداف ومهاجمه اخطر 6 اهداف ،، ممكن تحكيلنا عن قدرات الرادار AN/APG-68
V9 ،،
اخي العزيز ... انا في ردي السابق لم اقتصر فقط على الرادار لاثبت لك وهن منطقك .. بل اشياء عديدة يكفيك فقك القاء نظرة اخرى على الرد لتتاكد من ذلك .. رغم ان الطائرة تقاس ككل و ليس كاجزاء و الرادار يعتبر احد اهم هذه الاجزاء ..!
بخصوص المعلومات عن الرادار v9 الذي يحمل على البلوك52 يمكن لك الرجوع الى احد مواضيعي عن الرادارات المغربية على هذا الرابط ..

اخي الكريم المس بعض التناقض في كلامك مع الاسف !!
انت قلت ان الاردن يخطط لزيادة مخزونه من الاف-1 بشراء الميراج الكويتية -التي لا انصح بها - .. ايضا صفقة الميراج الاسبانية الاخيرة بعدد 6 او 8 اضن !!
بالنسبة للتخطيط لضم طائرات جيل خامس هل من مصدر كي تكتمل فرحتنا ..كما تعرف الاخبار العسكرية لا قيمة لها بدون مصادر
تحياتي
اخي الكريم

القوات الجوية الهاشمية تمتلك مؤهلات كبيرة واشير ان هده الاخيرة تمتلك علافة رائعة مع القوات الجوية الجزائرية حيث انه في كثير من المرات قامت الفيادة الهاشمية بزيارة المدرسة العليا للطيران بطافراوي لتبادل الخبرات في ميدان التكوين كما توجد علاقات في ميدان الصناعة الجوية شكرا جزيلا اخي على الموضوع الرائع

مشكور اقي العزيز ونتمنى مزيدا من التقدم للشعب الاردني الشقيق
لكن هنالك امر محير
هذا العدد من مقاتلات ف16 هو رقم يدل على ان مقاتلة ف16 هي العمود الفقري للاردن الشقيق
لكن هذه المقاتلات لايمكن ان تستخدموها ضد دولة حليف الامريكا
يعنت سوف تستخدمون مقاتلات ميراج و f5

كذلك الاف-5 هي صنع امريكي

مشكور اقي العزيز ونتمنى مزيدا من التقدم للشعب الاردني الشقيق
لكن هنالك امر محير
هذا العدد من مقاتلات ف16 هو رقم يدل على ان مقاتلة ف16 هي العمود الفقري للاردن الشقيق
لكن هذه المقاتلات لايمكن ان تستخدموها ضد دولة حليف الامريكا
يعنت سوف تستخدمون مقاتلات ميراج و f5

لدي سؤال بسيط ما هي صواريخ جو / جو التى تتسلح بها ميراج اف-1 الاردنية ؟؟؟

سوف احاول اجابتك اخي ..
الاردن يملك من صواريخ جو-جو بصفة عامة الانواع و الاعداد التالية (اعداد الصفقات و ليس التي في الخدمة)

الصواريخ الفرنسية (الارجح تخدم على الميراج اف-1)
  • R-550 Magic-1 العدد هو 125 + 100 = 225

[*]
    Super-530F بعدد 75 فقط

[*]
    R-530 بعدد 75 ايضا

الصواريخ الامريكية (تخدم على الاف-5 و الاف-16)
  • AIM-9J/P Sidewinder بعدد 450

[*]
    AIM-7M Sparrow بعدد 64

[*]
    AIM-9L/M Sidewinder بعدد 100

[*]
    AIM-120C AMRAAM بعدد 50 تسلم منها 25 فقط !!!

ارجوا ان اكون وفقت في الاجابة على سؤالك !

سوف احاول اجابتك اخي ..

الاردن يملك من صواريخ جو-جو بصفة عامة الانواع و الاعداد التالية (اعداد الصفقات و ليس التي في الخدمة)

الصواريخ الفرنسية (الارجح تخدم على الميراج اف-1)

• R-550 Magic-1 العدد هو 125 + 100 = 225

[*]
    Super-530F بعدد 75 فقط

[*]
    R-530 بعدد 75 ايضا

الصواريخ الامريكية (تخدم على الاف-5 و الاف-16)

• AIM-9J/P Sidewinder بعدد 450

[*]
    AIM-7M Sparrow بعدد 64

[*]
    AIM-9L/M Sidewinder بعدد 100

[*]
    AIM-120C AMRAAM بعدد 50 تسلم منها 25 فقط !!!

ارجوا ان اكون وفقت في الاجابة على سؤالك !

ممكن مصدرك اخي العزيز
فالمعلومات التي امتلكها تختلف تماما عن ما ذكرت

ممكن مصدرك اخي العزيز

فالمعلومات التي امتلكها تختلف تماما عن ما ذكرت
مصدري هو تقارير معهد ستوكهولم للسلام
Stockholm International Peace Research Institute
( sipri) عن الصواريخ الاردنية و منها صواريخ جو-جو من سنة 1950 الى 2007.
اذا كنت تريد الملف ارفعه لك !
:cool::

مصدري هو تقارير معهد ستوكهولم للسلام

Stockholm International Peace Research Institute
( sipri) عن الصواريخ الاردنية و منها صواريخ جو-جو من سنة 1950 الى 2007.
اذا كنت تريد الملف ارفعه لك !
:cool::

يا ريت تتكرم علينا وترفعه ،،،،،، لانه بصراحه ارقاااااامه بعيده جدااااااااااااااااااااااا عن الواقع
اكيد انك مخطا في الترجمه او اي خطئ اخر فلذلك ارفعه تكرما منك

يا ريت تتكرم علينا وترفعه ،،،،،، لانه بصراحه ارقاااااامه بعيده جدااااااااااااااااااااااا عن الواقع

اكيد انك مخطا في الترجمه او اي خطئ اخر فلذلك ارفعه تكرما منك
اوكي صديقي .. اتمنى فعلا ان اكون انا المخطئ ..!
للاسف حجم الملف لا يسمح برفعه على المنتدى لذلك استعملت موقع رفع اخر.
رابط التحميل

تصفح ممتع :wink:

بارك الله فيك يا اخي على الاجابة
و الارقام التى اعطيتها هي مطابقة لتقرير معهد ستوكهولم
بس عندي اسئلة ثانية لماذا الميراج اف-1 الاردنية لا تحمل AIM-9
ولماذا الاردن تشتري الميراج دون ادخال اي تحديث عليها و الله اعلم
لان الميراج دون تحديث لا تسوى شيئا امام الطائرات الحديثة

اوكي صديقي .. اتمنى فعلا ان اكون انا المخطئ ..!

للاسف حجم الملف لا يسمح برفعه على المنتدى لذلك استعملت موقع رفع اخر.
رابط التحميل

تصفح ممتع :wink:

اشكرك على هذا المصدر الرائع
انا لن اناقش بصحته ،،، ولكن انا جدا مبسوط اذا اعتمد كمصدر موثوق ،،،،،،، فهذا المصدر يقول ان الاردن يملك 11 الف ( نعم 11000 ) صاروخ تاو مضاد للدورع منها 400 صاروخ من الفئه الاحدث BGM-71F TOW-2B ،،،، كما يمتلك 3000 صاروخ دراجون المضاد للدروع

للعلم مصدري وهو مركز حيفا للدراسات الاستراتيجيه الموثوق بكل العالم ولم تصل ارقامه لهذه الدرجه بخصوص الانظمه المضاده للدروع ولكنها تتفوق عن ارقامك بصواريخ جو -جو
ولكني موافق على هذا المصدر

بارك الله فيك يا اخي على الاجابة
و الارقام التى اعطيتها هي مطابقة لتقرير معهد ستوكهولم
بس عندي اسئلة ثانية لماذا الميراج اف-1 الاردنية لا تحمل AIM-9
ولماذا الاردن تشتري الميراج دون ادخال اي تحديث عليها و الله اعلم
لان الميراج دون تحديث لا تسوى شيئا امام الطائرات الحديثة
بالنسبة لحمل الميراج الاردنية للصاروخ الامريكي لا اسطيع افادتك اخي .. انا فقط قمت بتعداد انواع و اعداد الصواريخ الاردنية بصفة عامة.
بالنسبة للتحديث فعلا ملاحظتك وجيهة اخي .. الميرا اف-1 الان بدون تحديث (فعال) لا يمكن الاعتماد عليها خصوصا حالة المملكة الاردنية الشقيقة التي وقعت اول صفقة ميراج مع فرنسا سنة 1979 !
تحياتي

عودة
أعلى