استفسار بشان صواريخ ساجيم ارض جو المغربية

Tunguska

عضو مميز
التفاعل
204 1 0
استفسار بشان صواريخ ساجيم ارض جو المغربية

من المعروف ان المغرب قام بتطوير F1 إلى الطراز المتطور EH-200. و هذا ما يسمكنه من العمل في قواتنا لسبع سنوات إضافية.و تم شراء صواريخ لها كميكا و ساجيم.
لكن من المعروف ايضا ان الصواريخ لها عمر يصل حتى 3 عقود.
بعد خروج F1 من الخدمة هل سيقوم المغرب بتعديل على F16 ليدخلها معها????

ملاحظة: سؤالي ليس هل من الممكن لانه بعد التعديل يمكن ذلك, لكن اريد معرفة هل الخبراء المغاربة سيفعلون ذ
لك

أولا غير عنوان الموضوع فهي صواريخ جو أرض و ليس أرض جو
ثانيا ربما لدى المغرب مقاتلات فرنسية أخرى من طراز 2000 ستحمل الصواريخ بعد تقاعد الأف1

السلام عليكم
اولا عليك ان تعرف ان التطوير يعني اساسا زيادة العمر ... و هذا ما حصل مع الميراج اف-1 ... يعني الساجيم سوف تخدم معها لمدة و على فكرة المغرب تسلم فقط الدفعة الاولى من هذه الصواريخ و الباقي في الطريق :wink:
بالنسبة لامكانية تحميلها على الاف-16 طبعااا نعم لكن ذلك يحتاج بعض التعديلات !
على فكرة البارحة فقط تاكدت من كلام سابق لك عن مقاتلات فانتوم مغربية و العدد هو 5 سلمت للمغرب في صفقة سريعة لانه كان يحتاجها ... و الارجح انها الان في المخازن هي و طائرات جاغوار ... بالنسبة للمصدر لا تسالني :rolleyes:::

شكرا للتوضيحات إخواني الكرام

ثانيا ربما لدى المغرب مقاتلات فرنسية أخرى من طراز 2000 ستحمل الصواريخ بعد تقاعد الأف1
لا توجد ميراج 2000, في المغرب و لو كانت لظهرت صور لها و معلومات عنها.

ثم يا اخي انا استفسرت عن F16 و ليس ميراج

التعديل الأخير:
السلام عليكم
اولا عليك ان تعرف ان التطوير يعني اساسا زيادة العمر ... و هذا ما حصل مع الميراج اف-1 ... يعني الساجيم سوف تخدم معها لمدة و على فكرة المغرب تسلم فقط الدفعة الاولى من هذه الصواريخ و الباقي في الطريق :wink:
بالنسبة لامكانية تحميلها على الاف-16 طبعااا نعم لكن ذلك يحتاج بعض التعديلات !
على فكرة البارحة فقط تاكدت من كلام سابق لك عن مقاتلات فانتوم مغربية و العدد هو 5 سلمت للمغرب في صفقة سريعة لانه كان يحتاجها ... و الارجح انها الان في المخازن هي و طائرات جاغوار ... بالنسبة للمصدر لا تسالني :rolleyes:::

على العموم, لا اظن فكرة تعديلها ممكنة لانني شاهدت وجود صواريخ امريكية على مقاتلات اوروبية و لم اجد العكس. هل امريكا تقوم بصنع طائراتها بحيث لا تحمل اسلحة اوروبية (رغم التعديل) لكي تزيد مبيعات صواريخها???

هذه صورها و المغرب يمتلك فئتين فئة 125 كلغ و 250 كلغ

صديقي Tunguska الطائرات الامريكيه تستطيع حمل صواريخ واسلح اوروبيه.فعندك مثلا مصر تستخدم الماجيك والسوبر ماجيك على الاف-16.مع امكانية التعديل عليها لتحمل المايكا.ولكن غالبا امريكا تمنع القيام بتعديلات على مقاتلاتها لحمل صواريخ اجنبيه والحصول على اذن منها بذلك صعب.ولكنه تقنيا ممكن.وان شاء الله هحاول اجيبلك صور.

صديقي Tunguska الطائرات الامريكيه تستطيع حمل صواريخ واسلح اوروبيه.فعندك مثلا مصر تستخدم الماجيك والسوبر ماجيك على الاف-16.مع امكانية التعديل عليها لتحمل المايكا.ولكن غالبا امريكا تمنع القيام بتعديلات على مقاتلاتها لحمل صواريخ اجنبيه والحصول على اذن منها بذلك صعب.ولكنه تقنيا ممكن.وان شاء الله هحاول اجيبلك صور.

مرحبا بك يا اخي الغالي

اظن ان مصر تشغل ماجيل على F1 و ميراج 2000, فلمذا تستعملها على F16 كما قلت
كما ان لدي نظرية و هي إن استعملت صواريخ من دولة و استعملتها على طائرات من صنع دولة اخرى اظن ان الفعالية ستنقص, لان التجارب على الصواريخ غالبا ما تتم على طائرات من نفس البلد المصنع للصاروخ و لذلك تكون اكثر تناسبا.

و كما قلت ايضا, إن كانت امريكا تصنع طائراتها لكي لا تطرأ عليها تعديلات و ليس منعها فقط, فكيف استطاع الاخرون تعديلها!!!!!!
و تعرف ان امريكا تقوم بصنع طائراتها حيث تتلف نفسها تلقائيا عند تعديلها تجنبا لاي تعديل, طبعا هذا إن لم تاخذ اذنها

صديقي Tunguska الطائرات الامريكيه تستطيع حمل صواريخ واسلح اوروبي

اخي الكريم, انا لم اقل انها لا تستطيع حمل صواريخ اوروبية, لكن قلت لم اسبق انا شاهدت ذلك, كما انني قلت ان امريكا هي من تتعمد فعل ذلك لرفع مبيعات صواريخها

اولا مصر لا تملك الميراج اف-1 بل تملك ميراج5 و ميراج2000!
بالنسبة لعملية التعديل فهي بسيطة جدا اذا ما قارنها بالتعديل الذي يتم على صواريخ ارض-جو لتحويلها لصواريخ جو-جو ... ! و الهوك الايراني الذي كتبت عنو موضوع خير دليل

السلام عليكم في الحقيقة أنا مستغرب من قيام المغرب لتطوير الميراج ف1 إدا كان صحيح العمر الدي سيضاف هو 7 سنوات وسؤالي بعد سؤال الموضوع هو هل ستذهب الميراج F1 إلى المخازن أو تتحول إلى طائرات تدريب ??
شكرا على الموضوع
تحياتي ..

على ما اظن ان المعسكريين المغاربة يقصدون خروجها من الخدمة كمقاتلة رئسية, لكن بعد دخول ف16 سيتم تحويلها كطائرات دعم او تدريب متقدم و استطلاع

بالنسبة للصورايخ الاجنبية على المقاتلا ت الامريكة والعكس بالعكس
مصر تضع السايد وايندر على الميج21 بعد تطويرها
تضع الماجيك عليها ايضا
كذلك تسلح الالفا جيت بالاكسوزيت والماجيك
كل شىء قابل للتنفيذ يا اخوانى مدام قابل للتطوير

مرحبا بك يا اخي الغالي

اظن ان مصر تشغل ماجيل على F1 و ميراج 2000, فلمذا تستعملها على F16 كما قلت
كما ان لدي نظرية و هي إن استعملت صواريخ من دولة و استعملتها على طائرات من صنع دولة اخرى اظن ان الفعالية ستنقص, لان التجارب على الصواريخ غالبا ما تتم على طائرات من نفس البلد المصنع للصاروخ و لذلك تكون اكثر تناسبا.

و كما قلت ايضا, إن كانت امريكا تصنع طائراتها لكي لا تطرأ عليها تعديلات و ليس منعها فقط, فكيف استطاع الاخرون تعديلها!!!!!!
و تعرف ان امريكا تقوم بصنع طائراتها حيث تتلف نفسها تلقائيا عند تعديلها تجنبا لاي تعديل, طبعا هذا إن لم تاخذ اذنها

اقتباس:
صديقي Tunguska الطائرات الامريكيه تستطيع حمل صواريخ واسلح اوروبي
اخي الكريم, انا لم اقل انها لا تستطيع حمل صواريخ اوروبية, لكن قلت لم اسبق انا شاهدت ذلك, كما انني قلت ان امريكا هي من تتعمد فعل ذلك لرفع مبيعات صواريخها

صديقي العزيز Tunguska اول مره اعرف بشان كلامك عن ان الامريكا يصنعون طائراتهم بيحث تتلف نفسها تلقائيا اثناء محاولة التعديل عليها.لانه من المعروف ان مصر قامت بدمج السوبر-530 دي مع الاف-16 وبالمثل الماجيك العادي.ثم يا صديقي مسالة ان الصاروخ تقل فاعليته او لا فهذا على حسب نوع الصاروخ نفسه.يعني مثلا نحن الان نتكلم عن صواريخ موجهه بالاشعه تحت الحمراء يعني حراريا وفي هذه الحاله الامر يعتمد على الصاروخ نفسه بشكل كبير جدا بغض النظر عن الطائره الحامله لانه بعد اطلاقه يتولى متابعة هدفه بواسطة راسه الحراري الباحث.ولا علاقة له بالطائره بعد ذلك على حسب علمي.اما مثلا لو الصاروخ موجه راداريا مثل المايكا او الار-77 وغيره فهنا يمكن ان تقل فاعلية الصاروخ اذا كانت الالكترونيات في الطائره الجديده غير ملائمه له او لا تمده بالمعلومات المطلوبه.اذا كان توجيهه نصف ايجابي يعني يتحتاج لمتابعة الطائره مثل السبارو مثلا.

لمي.اما مثلا لو الصاروخ موجه راداريا مثل المايكا او الار-77 وغيره فهنا يمكن ان تقل فاعلية الصاروخ اذا كانت الالكترونيات في الطائره الجديده غير ملائمه له او لا تمده بالمعلومات المطلوبه.اذا كان توجيهه نصف ايجابي يعني يتحتاج لمتابعة الطائره مثل السبارو مثلا

اضف إلى ذلك الصواريخ الموجة بالليزر

صواريخ جو - جو
لا يوجد ما يسمى بالتوجيهة الليزرى
التوجية الليزى يقتصر على قذائف جو ارض وكذلك الصورايخ
مثال قنابل الgbu والمافريك
هناك البدعة الجديدة (ليست جديدة اوى) دمج منظومة التوجية التليفزيونى مع انظم البحث
عندى سؤال
هناك صواريخ جرى تطويرها لتدعم طريقتا البحث والتقصى
وهو التعقب الحرارى والردارى وياتى على راسها الميكا الجديد
والنسخة الارضية منة
ما مدى قدرة هذة المنظومة على عمل تغيير فى اسلوب التعقب
من رداى الى حرارى والعكس
خصوصا فى ظل التشويش

صواريخ جو - جو
لا يوجد ما يسمى بالتوجيهة الليزرى
التوجية الليزى يقتصر على قذائف جو ارض وكذلك الصورايخ
مثال قنابل الgbu والمافريك

اعرف ذلك, كنت اتكلم بصفة عامة فقط, خصوصا ان ساجيم صاروخ جو ارض

على ما اظن ان المعسكريين المغاربة يقصدون خروجها من الخدمة كمقاتلة رئسية, لكن بعد دخول ف16 سيتم تحويلها كطائرات دعم او تدريب متقدم و استطلاع
السلام عليكم
غريب و الله !
هل تضنون ان المغرب صرف ملايين الدولارات على المقاتلة تطوير + اسلحة متقدمة ... الميكا وحده كلف 3 مليون دولار للصاروخ الواحد ! و في الاخير يتم تحويل الى طائرة تدريب !!!!!
يا اخوة التطوير جعل الميراج طائرة جيل رابع بامتياز برادار ممتاز (شاهد موضوع رادارات المقاتلات المغربية) و انظمة ملاحة (قمرة القيادة تم تغييرها بالكامل) و انظمة تشويش و قدرات على حمل اسلحة متطورة جداااااااااااااااا يعني ال ASAAM اللي الموضوع عليه ليست اي طائرة تقدر تحمله و هو مخصص اساسا للميراج2000 و الرفال لانه هذه الصواريخ تعمل بتقنية GPS الميراج المغربية سوف تحمله ... الميكا ايضا و الكثييير ...= كل هذا لاجل طائرة تدريب !!!
المنطق ! المنطق !

يا اخي انظر مذا قلت, قلت ان التائرة ستقوم بمهام الدعم و التدريبالمتقدم و الاستطلاع, يعني ثلاث مهمات.
ثانيا, بعد 7 سنوات كما هو مقرر لها. هل طائرة الجيل الرابع مع ان تصميمها قديم و لم يعد يواكب عصرنا (اقول تصميمها) هل ستجابه طائرات الجيل الجديد و طائرات الجيل الخامس??????!!!!!!!!!
طبعا لا, ثم هذه الميراج خدمت ل30 سنة, و مها كان ستحال للتقاعد, و التطوير اعطاها عمرا اضافيا ل7 سنوات ريثما يستلم المغرب مقاتلات جديدة

عودة
أعلى