الذخائر والصواريخ الصهيونيه

Tornado.sa

(حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 سبتمبر 2018
المشاركات
4,697
التفاعل
11,104 1,251 0
الدولة
Saudi Arabia
كما نعلم فأي جيش يتكون من ثلاث قوات رئيسية ....


قوة جوية و عادة يكون الدفاع الجوي جزءا من القوة الجوية و هناك بعض الدول التي تفصل بين القسمين.

و قوة برية.

و قوة بحرية.


و كل قوة من تلك القوات الثلاث تمتلك أسلحة متنوعة.. و طبعا كل هذه الأسلحة لا تساوي شيئا دون الصواريخ ..... فالدبابات جميلة و المدرعات رائعة و المقاتلات أكثر من روعة و الزوارق و الكورفيتات و الفرقاطات جامدة و لكن كل هذه الأسلحة لا تساوي شيئا دون الرأس المدمر لها و السلاح الرئيسي الموكل له إرسال الدمار للعدو ألا وهي الصواريخ..



الصواريخ العاملة لدي العدو الصهيوني:


1- الصواريخ العاملة في القوات الجوية الصهيونية:

149937_800.jpg




- صواريخ الجو-جو:


• الأمريكي سبارو AIM-7: هو صاروخ جو-جو من إنتاج شركة (هيوز) الأمريكية الشهيرة و التي أشترتها (رايثيون) فيما بعد .... الصاروخ يبلغ طوله 3.7م و وزنه 230كجم و يعمل بالتوجيه الراداري شبه النشط و مداه بين 28-50كم و هو صاروخ قديم و عفا عليه الزمن و لا يمثل أي خطورة حاليا و أظن انه خرج من الخدمة هناك.


• سايدويندر أم AIM-9M: هو صاورخ جو-جو أمريكي قصير المدي يعمل بالتوجيه الحراري من إنتاج (هيوز) و التي أصبحت (رايثيون) فيما بعد و يبلغ مداه في حدود ال18كم و تمتلك إسرائيل حوالي 500 صاروخ من هذا النوع و رغم أن إسرائيل تمتلك البايثون-4 و 5 و هما أحدث و أفضل من الأمريكي إلا أن إحتمالات نشوب حرب إسرائيلية-سورية في 2006 و 2007 بسبب الدعم السوري القوي لحزب الله اللبناني جعل إسرائيل تطلب صفقة صواريخ جو-جو عاجلة من الولايات المتحدة لزيادة المخزون الإستراتيجي لها و إحترازا لنشوب حرب طويلة الأمد بين الطرفين.


• امرام AIM-120C7: هو صاروخ جو-جو أمريكي متوسط المدي يعمل بالتوجيه الراداري النشط و يعتبر النسخة قبل الأخيرة من احدث نسخة حاليا و هي الAIM-120C8 و يتمتع الأمرام بسجل قتالي هو الأفضل بلا منازع في كل صواريخ الجو-جو علي الساحة حاليا فمنذ دخوله الخدمة في 1991 حقق الأمرام 12 إنتصارا جويا اخرهم لصالح القوات الجوية التركية ضد مقاتلة سوخوي-24 روسية منذ بضعة اسابيع ..... يبلغ طول الصاروخ 3.7م و وزنه 154كجم و مداه بين 80-105كم و هو أفضل من نظيره الإسرائيلي (ديربي) و يعتبر رقما صعبا في القوات الجوية الإسرائيلية ..... ابتاعت إسرائيل 200 صاروخ من هذا النوع مع نفس صفقة صواريخ السايدويندر أم.


• بايثون-4 و بايثون-5: سليلة صواريخ الشافرير الإسرائيلية ..... و أحد أفضل صواريخ الجو-جو قصيرة المدي في العالم حاليا ... بل أن البايثون-5 هو الأفضل و يتفوق علي كل من الأمريكي سايدويندر أكس و الروسي أر-73أم و الألماني أيريس-تي و البريطاني أسرام ..... من إنتاج شركة (رافاييل) الإسرائيلية و يمتاز البايثون-5 بباحث حراري كهروب بصري ثنائي الألوان كبير و واسع المجال يستطيع رصد كل الأهداف بدقة في أسوأ الأحوال الجوية .... و يمتاز أيضا بمعالج حديث و قوي يحدث البيانات بإستمرار حتي اللحظة الأخيرة .... يمتاز ايضا بخاصية الإغلاق بعد الإطلاق LOAL مما يعطي الصاروخ مدي أكبر قليلا من أقرانه و يدفعه في دائرة صواريخ الإشتباك خلف مدي الرؤية BVR .... يمتاز ب18 سطح تحكم يعطيه دقة كبيرة ..... يوجد منه نسخة أرض-جو للدفاع الجوي .... مما لا شك فيه أن الصاروخ رقم صعب اخر في القوات الجوية الإسرائيلية و هو صناعة إسرائيلي 100% لذا فأعداده في القوات الجوية الإسرائيلية غير معروفة بدقة.


• ديربي: من إنتاج رافاييل الإسرائيلية أيضا و هو صاروخ جو-جو متوسط المدي و يعمل بالتوجيه الراداري النشط و يبلغ مداه حوالي 50كم و يعتبر مماثل للأمرام الأمريكي و أن كان الأمرام سي7 يتفوق عليه كما اسلفنا و أن كانت شركة (رافاييل) قدمت الصاروخ الجديد اي ديربي و الذي يمتاز بدقة اعلي و قدرة افضل علي مقاومة التشويش و الأي ديربي أي ار و الذي عرضته للمرة الأولي هذا العام و يمتاز بمدي يبلغ حوالي 95كم و يعتبر مماثل للأمرام سي-7 و ان كان لم يدخل مرحلة الإنتاج الكمي بعد .... الديربي مثله مثل البايثون-5 توجد منه نسخة أرض-جو للدفاع الجوي في نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي سبايدر.


- صواريخ الجو-أرض:


• القنبلة التليفزيونة AGM-65 مافريك: هي قنبلة تليفزونية أمريكية قديمة بعض الشئ حيث تعود لستينيات القرن الماضي تم تصديرها للعديد من البلدان حول العالم من ضمنها إسرائيل ... لا قيمة كبيرة لها حاليا في الواقع إلا في ضرب المدنيين طبعا و لكن بالنسبة لحرب بين جيشين حديثين فهي لا تساوي شيئا تقريبا ... ميزتها الوحيدة حاليا هي رخص سعرها هناك أربع طرازات منها حسب نظام التوجيه (حراري تلفزيوني ليزري) الليزري فاشل جدا مقارنة بالباقين .


• الصاروخ المضاد للإشعاع AGM-88 هارم: هو أحد اشهر الصواريخ المضادة للإشعاع الراداري حاليا .... الصاروخ من إنتاج شركة (رايثيون) الأمريكية و هو سليل الشرايك و الذي كان له دور رئيسي في تدمير الدفاعات الجوية السورية في سهل البقاع عام 1982م .... دخل الخدمة في عام 1985م و يبلغ طوله 4.1م و وزنه 355كجم و مداه حوالي 150كم و يعتمج علي تتبع مصادر الإشعاع الصادرة من المشع الخاص بالرادار .... الصاروخ يعمل في العديد من الدول العربية مثل مصر و المغرب و السعودية و الإمارت و رغم ان الصاروخ يبدو نظريا خطير و لكن الصاروخ وحده لن يفعل شيئا للمحطات الرادارية فهو يطير علي إرتفاعات عالية ...الميزة الحقيقية للصاروخ هي حينما تمتلك بجواره صواريخ كروز شبحية و طائرات بدون طيار هدفية و أنظمةحرب إليكترونية متقدمة ... وقتها تستطيع التخلص من معظم الدفاعات الجوية المعادية ..... لذا فرغم وجود الصاروخ في معظم الدول العربية إلا أن فاعليته مع القوات الجوية الإسرائيلية أكبر بمراحل.


• صاروخ الكروز بوب أي: أحد اشهر صواريخ الكروز الإسرائيلية .... من إنتاج شركة (رافاييل) الصهيونية .... دخل الخدمة في 1985 و يبلغ طوله 4.8م و وزنه 1360كجم و مداه في حدود ال90كم و يحمل راسا حربية تزن 360كجم و يعمل بالتوجيه التليفزيوني و الأشعة تحت الحمراء .... يطلق من مقاتلات السترايك إيجل الصهيونية و لكن قامت شركة (رافاييل) بإنتاج نسخة خاصة أخف ب300كجم من أجل العمل علي مقاتلات الأف-16أي صوفا ..... كصاروخ كروز يعتبر عادي بل و أقل من العادي و قدراته متواضعة إلي حد ما و لكن رغم هذا فدول المواجهة لا تملك شيئا يماثله حتي (أعني مصر و سوريا و الأردن) ... بالطبع تستعمل (السعودية) و (الإمارات) صاروخ الكروز الأوروبي الشهير ستورم شادو/بلاك شاهين و الذي يفوقه بمراحل.


النسخة بوب آي تربو Popeye Turbo ALCMبمدي 320 كم ورأس خارق للتحصينات من الأسلحة شديدة الفاعلية ويملك نجاحا تصديريا كبيرا . وهناك نسخة تعمل من الغواصات دولفين بمدي 1500 كم إضافة لنسخة مضادة للسفن تم تسويقه كتسليح حديث لطائرات الدورية البحرية أوريون بديلا للهاربون.


• صاروخ الكروز دليلة: أما هذا فسلاح فتاك و متميز حقيقي ..... من إنتاج شركة IMI الصهيونية و رغم مظهره البرئ إلا أنه يعتبر من أفضل صواريخ الكروز في العالم بل استطيع أن أزعم أنه لا يوجد مثيل له حتي الان .... رغم صغر حجمه حيث يبلغ طوله 2.7م و وزنه لا يزيد علي 187كجم و راسه الحربية الصغيرة التي لا تزيد علي 30كجم إلا أنه يتميز بعدة مميزات .. فهو اولا عكس معظم صواريخ الكروز في العالم يستطيع إصابة الأهداف المتحركة .... ثانيا يمتاز بأنه يعمل كطائرة بدون طيار حيث يحلق فوق المنطقة المستهدفة و يصورها حتي يقوم طاقم التوجيه بإختيار الهدف الأمثل ... هو كذلك يستطيع إختيار الأهداف الأكثر خطورة بواسطة الملاح الالي داخل الصاروخ .... ايضا يتم توجيهه بالجي بي اس و الكاميرات الحرارية .... اي أننا نتحدث عن صاروخ خطر جدا علي وحدات الدفاع الجوي .... طبعا الصاروخ لا مثيل له لا في دول المواجهة و لا في الدول العربية و لا في العالم كله ... بإستثناء دولة المغرب العربي الشقيق و الذي قامت إسرائيل بتصدير هذا الصاروخ له ضمن حزمة تطوير مقاتلات الأف-5 تايجر المغربية .


• القنبلة الموجهة بالقمر الصناعي جاي دام: هي حزمة توجيه من إنتاج (بوينج) يتم وضعها علي القنابل الأمريكية مارك-81 و 82 و 84 .... طبعا أنتم تعلمونها جيدا و لا داعي للحديث عنها كما أنها تعمل في الكثير من الدول العربية مثل السعودية و الإمارات و المغرب و مصر و الكويت و الأردن.


• القنبلة الإنزلاقية سبايس: من إنتاج (رافاييل) الصهيونية .... و مثل الجاي دام الأمريكية فهي تعمل التوجي بواسطة القمر الصناعي و لكن يزيد علي ذلك أنها تستعمل منظومة توجيه كهوربصرية مما يعطيها دقة أكبر بالإضافة إلي القدرة علي إعادة توجيهها و إستعمالها ضد الأهداف المتحركة ..... كما تمت إضافة أسطح تحكم أكثر و أجنحة مما يزيد من مداها ليصل إلي حوالي 60كم عكس الجاي دام و التي لا يزيد مداها في أفضل الأحوال عن 35كم!!!! تستعمل الإمارات قنبلة مشابهة و هى الجنوب أفريقية (دينيل أومباني) و التي تنتج بواسطة شركة (توازن) الإماراتية تحت اسم (الطارق) كما أن (مصر) تعاقدت علي القنبلة الفرنسية AASM كي تعمل علي مقاتلات الرافال و هي مشابهة للسبايس الصهيونية ..


• الصاروخ الصهيوني (نمرود): هو صاروخ أرض-جو من إنتاج شركة IAI الإسرائيلية .... رغم أن الصاروخ في الأصل مصمم كصاروخ مضاد للدبابات إلا أنه يمكن إستعماله ضد السفن الصغيرة (زوارق الدورية و الزوارق الصاروخية) و يمكن إستعماله ضد ألوية المدفعية و المدرعات المعادية .... الصاروخ يأتي بطرازين واحد بمدي يبلغ 34كم و الأخر بمدي يبلغ 50كم .... يحمل راسا متفجرة يبلغ وزنها 14كجم .... يبلغ طوله 2.6م و وزنه 110كجم و الصاروخ مصمم في الأصل للعمل من علي متن الحوامات الإسرائيلية CH-53 يسروع و يتم توجيهه في الأول بواسطة داتا لنك مع الطائرة ثم بواسطة إضاءة ليزرية في النهاية .... الصاروخ لا مثيل له في دول المواجهة و لكن السعودية تمتلك صاروخا مماثلا له و هو الأنجليزي برايمستون ..


• جي بي يو-28: هي أحد أفضل القنابل الخارقة للتحصينات ..... من إنتاج شركة (رايثيون) الأمريكية و يبلغ طولها 5.66م و وزنها 2668كجم و مداها 9كم و موجهة بالليزر و مخصصة لإختراق الكتل الخرسانية و تم إنتاجها خصيصا لضرب مقار القيادة العراقية في عملية عاصفة الصحراء .... لم يتم تصديرها خارج الولايات المتحدة سوي لإسرائيل و كوريا الجنوبية و أن كانت النسخ الإسرائيلية تم تصديرها معيوبة علي الأرجح .... لا يوجد مثيل لهذه القنبلة لا في دول المواجهة و لا العالم العربي كله.


• كما تستعمل القوات الجوية الإسرائيلية قنابل الجي بي يو 12 و 15 و 24 و 39 و اااااااااا



2- الصواريخ العاملة في القوات البرية الصهيونية:
12.jpg


• سبايك: هو صاروخ إسرائيلي مضاد للدبابات من الجيل الرابع ... من إنتاج شركة (رافاييل) الصهيونية كما أنه ينتج في شركة Diehl GmBH الألمانية برخصة من (رافاييل) ... الصاروخ يأتي بعدة طرازات SR و MR و LR و NLOS و يتراوح مداه بين 2500م للنسخة اس أر تصل إلي حوالي 25كم للنسخة NLOS و يتراوح وزنه بين 14كجم إلي 70كجم و يعتمد الصاروخ علي كاميرا تليفزيونية و باحث حراري و يمتاز بخاصية الهجوم السقفي و يمتلك رأسين حربيتين واحدة لتفجير الدرع التفاعلي و الأخري لإختراق الدرع الأصلي .... الصاروخ متميز فعلا و يعمل من علي متن الحوامات و العربات المدرعة أو محمولا بواسطة المشاة كما أن معظم الزوارق الإسرائيلية مجهزة به .... تم تصديره لأكثر من 20 دولة حول العالم و فعليا لا يوجد له مثيل لدي أي دولة عربية فهو افضل من الهيلفاير الأمريكي ..



• لاهات: هو صاروخ إسرائيلي مضاد للدبابات من الجيل الثالث من إنتاج شركة (إسرائيل للصماعات الجوية) و يعمل بالتوجيه الليزري شبه النشط .... يبلغ عياره 105مم و وزنه 14كجم و الرأس الحربية 4.5كجم و مداه حوالي 8كم ..... تمتلك الأردن صاروخا مشابها و هو الأمريكي APKWS و تمتلك الإمارات صاروخا مشابها أخر و هو التركي (سيريت).... الصاروخ يمكن إطلاقه من علي متن طائرات الهيليكوبتر أو المدرعات أو حتي بواسطة مدفع الدبابة ميركافا مارك 3 و مارك 4 .... كما أنه هو الصاروخ الذي يستعمل علي متن الطائرات بدون طيار الإسرائيلية من طراز هيرمس-900 (رغم أن إسرائيل لا تعلن أنها تمتلك طائرات بدون طيار مسلحة إلا أن بقايا صواريخ اللاهات عثر عليها أكثر من مرة في غزة بعد غارة إسرائيلية بواسطة طائرات بدون طيار كما عثر علي بقاياه مرتين علي الأقل في مكان غرب قطاع غزة)..



• ماتادور: هو قاذف إسرائيلي مضاد للدبابات صنع بواسطة شركة (رافاييل) بالتعاون مع (سنغافورة) و يبلغ طوله 1م و وزنه 8.9كجم و عياره 95مم و يستعمل مرة واحدة و تبلغ قدرته علي الأختراق 500مم من الصلب المتجانس من مسافة 500م مما يجعله قاتلا لتقريبا كل المدرعات بمختلف أنواعها و الدبابات الخفيفة و القديمة.



• لورا: هو صاروخ باليستي ميداني قصير المدي (نفس فئة الأسكندر الروسي و الأتكامز الأمريكي و النصر الباكستاني) من إنتاج شركة IAI الإسرائيلية .... يبلغ طوله 5م و وزنه 1.8طن و يحمل راسا حربية متفجرة وزنها 570كجم و مداه 300كم و يعمل بالتوجيه بواسطة القمر الصناعي و معدل الخطأ حوالي 10م.



• الطائرة بدون طيار (هاروب): من إنتاج شركة IAI الإسرائيلية و رغم انها طائرة بدون طيار إلا أنها تحمل راسا متفجرة لذا وضعناها مع الصواريخ .... يبلغ طولها 2.5م و مداها 1000كم و محملة براس متفجرة يبلغ وزنها 23كجم ... تمتاز الهاروب بقدرتها علي التحليق لمدة طويلة حوالي 6ساعات من أجل رصد الأراضي المعادية وإختيار الهدف بدقة.



• صاروخ الكروز (دليلة): تحدثنا عنه بشئ من التفصيل في الذخائر الجوية و كما توجد نسخة للقوات الجوية تطلق من الجو توجد كذلك نسخة كروز للقوات البرية تطلق بواسطة حاويات إطلاق مخصوصة و يبلغ مداه 250كم.


و الان نأتي لأحد الأسلحة الإستراتيجية الصهيونية .... أو سلاح الردع الإستراتيجي الثاني بعد غواصات الدولفين ..... سلسلة الصواريخ الباليستية من طراز (جيريكو) أو كما تعرفها بالعربية (أريحا) ....


• أريحا-1: الصاروخ الأول في هذه السلسلة و تم إنتاجه في ستينيات القرن الماضي بالتعاون مع شركة (داسو) الفرنسية و ظهر الصاروخ الأول للنور في 1971م ... يبلغ طوله 13.5م و وزنه 6.5طن و مداه 500كم و يحمل راسا حربية تزن 400كجم و معدل الخطأ حوالي 1000م ..... و كانت (إسرائيل) في البداية تهدف لتحميله برؤوس نووية و لكن الضغوط السياسية الأمريكية منعتها من إكمال تلك الخطوة و كانت هذه هي المعلومة الرئيسية التي شجعت القيادتين المصرية و السورية علي البدء بحرب 6 أكتوبر 1973م و يوم 9 أكتوبر أمر وزير الدفاع الصهوني (موشيه دايان) بتجهيز 13 صاروخ من هذا النوع برؤوس نووية لإستعمالها ضد القوات المصرية و السورية و لكن الوعود الأمريكية بالوقوف بجوار إسرائيل و تزويدها بكل ما تحتاج من أسلحة تقليدية منعت (دايان) من إكمال تلك الخطوة.


• أريحا-2: بعد رفض (الولايات المتحدة) تزويد (إسرائيل) بالصاروخ الباليستي (بيرشنج2) بدأت (إسرائيل) العمل علي إنتاج صاروخها الخاص و لجأت لإيران هذه المرة للتعاون معها (التعاون الرئيسي من اجل إيجاد مكان لإجراء التجارب فمساحة إسرائيل صغيرة و لا تتحمل تجربة صاروخ يبلغ مداه حوالي 1400كم) و لكن بالطبع توقف التعاون بعد الثورة الإيرانية في 1979م و لجأت (إسرائيل) لنظام الفصل العنصري الجنوب أفريقي للتعاون معه ..... دخل الصاروخ الخدمة في 1989م و يبلغ طوله 14م و وزنه 26طن و مداه حوالي 1400كم برأسا حربية يبلغ وزنها 1000كجم و صاروخ أريحا-2 هو أساس صاروخ الشافيت المستعمل في البرنامج الفضائي الصهيوني.


• أريحا-3: اخر سلسلة أريحا و الصاروخ الأكبر حاليا ..... من فئة الصواريخ العابرة للقارات (مثل المينتمان الأمريكي و التوبول الروسي و الدي أف-31 الصيني و الأجني-5 الهندي) ..... يبلغ طوله 15.5م و وزنه 30طن و يحمل تقيربا 3 رؤوس MIRV و أختلف كثيرا في مداه فبعض المصادر تذكر أن مداه في حدود ال6500كم و أخري تذكر أن المدي 11000كم براسا حربية يبلغ وزنها 750كجم .... علي اي حال هو يقينا اكثر من 5000كم مما يجعل تقريبا كامل الوطن العربي في مرمي هذا الصاروخ.


3- الصواريخ العاملة في القوات البحرية الصهيونية:
Gabriel_anti-ship_missile_Israel_israeli_aircraft_industries_IAI_industry_military_technology_...jpg


• هاربون: هو صاروخ بحري أمريكي الصنع (سطح-سطح) من إنتاج شركة (بوينج) يبلغ مداه بين 120-180كم و رأسه الحربي 225كجم و يعمل في أكثر من دولة عربية منها مصر و السعودية .... تحدثنا عنه بالتفصيل كثيرا من قبل لذا يرجي الرجوع لمواضيعنا عنه.


• جابرييل: هو صاروخ بحري صهيوني من إنتاج شركة (رافاييل) و بدأ العمل عليه في ستينيات القرن الماضي و هناك خمس طرازات منه .... الطراز الأقدم و هو (جابرييل-1) يبلغ مداه 20كم و الطراز الأحدث (جابرييل-5) يفوق مداه ال200كم ..... الصاروخ بطرازاته المختلفة يعتبر أقل من الهاربون الأمريكي لذا تجد أن (إسرائيل) تستعمل الهاربون علي كورفيتات الساعر-5 و ليس الجابرييل فالجابرييل تم تصديره في معظم الأحوال للدول الأفريقية و الأمريكية الجنوبية الفقيرة .... تستطيع أن تقول أنه بديل رخيص للهاربون.


• باراك-1: هو صاروخ دفاع جوي بحري من إنتاج شركة (رافاييل) يبلغ طوله 2.1م و وزنه 98كجم و مداه 12كم و أقصي إرتفاع له 5.5كم ..... تستطيع إعتباره مماثلا للسي وولف الإنجليزي و الميكا الفرنسي .


• باراك-8: هو صاروخ دفاع جوي بحري إنتاج مشترك بين شركتي (رافاييل) و IAI الإسرائيليتين بالتعاون مع شركة (بهارات ديناميكس) الهندية يبلغ طوله 4.5م و وزنه 275كجم و مداه في حدود 90كم و أقصي إرتفاع له 16كم و راسه الحربية 60كجم و يستعمل طرقة توجيه ثنائية بواسطة توجيه راداري شبه نشط و باحث حراري متقدم .... الصاروخ كصاروخ يعتبر اقل من الأستر الأوروبي العامل علي اللافاييت السعودية و الفريم المصرية و المغربية و اقل من الESSM الأمريكي العامل علي البينونة الإمارتية و الفرقاطات السعودية الجديدة و لكن أداء الصاروخ المتوسط يعوض بالقدرات الرادارية الجيدة لرادار الEL/M-2248 الصهويني العامل علي الساعر-5 و الذي يفوق اي رادار لأي قطعة بحرية عربية ..... و طبعا الفارق الأهم هو أن الباراك-8 إسرائيلي المنشأ و الإنتاج و الرادار إسرائيلي المنشأ و الإنتاج عكس كل الصواريخ و الرادارت في الدول العربية.


• بوب اي تربو: و نأتي لسلاح الردع الإستراتيجي الثاني في الترسانة الإسرائيلية .... السلاح الي يوفر القدرة علي الضربة النووية الثانية و الذي إبتاعت إسرائيل من أجله غواصات الدولفين الألمانية ..... صاروخ الكروز بوب أي تربو عيار 650مم و الذي يبلغ مداه 1500كم و يطلق من تحت الماء و مصمم لحمل رؤوس نووية و أن كان السؤال الأزلي لازال قائما .... هل قامت إسرائيل بتحميله برؤوس نووية فعلا أم لا؟؟!!!!!


و نأتي للفرع الأخير .... الدفاع الجوي ..... فكما نعلم كانت إسرائيل تستعمل دفاعات جوية أمريكية صرفة حيث كان العمود الفقري للدفاع الجوي الصهويني هي منظومة الهوك الأمريكية و في أواخر الثمانينات دخل الباتريوت الأمريكي الخدمة هناك ..... و لكن منذ أواخر الثمانينات دخل الكيان الصهيوني علي خط تصنيع منظومات الدفاع الجوي بقوة .... و الان تعتمد إسرائيل علي أربع مستويات للدفاع الجوي كلها محلية الصنع بعضها بمساعدة الولايات المتحدة و بعضها الأخر تطوير محلي 100% و هذه المستويات الأربع هي:


10416998_956141594467353_5932899654368161749_n.jpg



• حيتس (ارو-3): و يمثل المستوي الأول و خط الدفاع الأول و هو التطوير الأخير لنظام الأرو الصهيوني و الموكل له إعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي .... مثل باقي مشروع الأرو (حيتس) تم بالتعاون مع الولايات المتحدة ممثلة في شركة (بوينج) كما أن حكومة (الولايات المتحدة) قامت بتمويل جزء كبير من المشروع عبر المعونة الأمريكية منذ 2009م .... يبلغ مداه حوالي 200كم و أقصي إرتفاع له فوق ال100كم و يمكن إستعماله كصاروخ مضاد للأقمار الصناعية ..... وعكس صواريخ الأرو القديمة يستعمل الصاروخ الجديد تقنية الhit to kill مثل الثاد الأمريكي ..... النظام بدا تجاربه الأولي في 2011م و كانت أخر تجاربه في ديسمبر 2015 (اي هذا الشهر) و اثبت نجاحه و بدأت عملية الإنتاج التسلسلي له و يتوقع ان يدخل الخدمة في النصف الأول من 2016م.


• أرو-2 و 1: و هو المستوي الثاني و الذي يعترض الصواريخ الباليستية داخل الغلاف الجوي و لكن علي إرتفاع 50-60كم .... شرحناه كثيرا من قبل و لكن مبدئيا إذا أردت ان تقارنه وسط النظم المضادة للصواريخ الباليستية في العالم فأنت ستضعه بين الثاد الأمريكي و الأس-400 الروسي .... النظام في الخدمة منذ 2000م.


• مقلاع داوود: يعتبر احدث المنظومات الدفاعية الصهيونية من إنتاج شركة (رافاييل) الصهيونية و بدأ العمل عليه في 2006م و قامت الولايات المتحدة بتمويل جزء من الأبحاث الخاصة بالمشروع عبر المعونة العسكرية الأمريكية لإسرائيل كما انضمت (رايثيون) للمشروع في 2013م من أجل الإستفادة من خبرات (رافاييل) في إنتاج صاروخ الستانر الخاص بالمنظومة حيث اعلنت (رايثيون) انها ستقوم بتطوير نسخة جديدة من بالباتريوت الأمريكي الشهير تحت اسم باتريوت باك-4 معتمدا علي الصاروخ الإسرائيلي .... النظام يعترض الأهداف علي إرتفاع بين 25-50كم و بمدي يبلغ 270كم و مخصص لإعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة المدي (اقل من 300كم) بالإضافة إلي الصواريخ الغزاوية الكبيرة و جميع المقاتلات و الطائرات بدون طيار.


• القبة الحديدية: بدا العمل عليها بعد تزايد التهديدات من جانب حزب الله و حماس للكيان الصهويني بواسطة صواريخ الكاتيوشا و قذائف الهاون و الصواريخ محلية الصنع الصغيرة ... بدأ العمل عليه في 2005م بواسطة شركتي (رافاييل) و IAI الصهيونيتين و دخل الخدمة فعليا في 2011م و يعتمد علي صاروخ التامير و الذي يبلغ طوله و 3م و وزنه 90كجم و مداه حوالي 70كم و أقصي إرتفاع له 15كم .... النظام يمتلك كمبيوتر لتحليل مسار الصواريخ و معرفة الصواريخ التي تمثل تهديدا من التي ستقع في الصحراء دون إحداث أي اضرار ..... طبعا البعص سيقول أن النظام غير فعال و أن رجال حماس إستطاعوا إصابة إسرائيل كثيرا بواسطة صواريخ القسام و الجعبري و البعض سيقول أن النظام فعال ....


• سبايدر: هي منظومة دفاع جوي صهيونية تعتمد علي صواريخ الديربي و البايثون-5 الصهيونية و لكنها للتصدير فقط و لا تعمل داخل إسرائيل.

• هوك: خرج من الخدمة حاليا.

• باتريوت باك-3 .
منقول
الرابط

 
موضوع ملم شكل كبير و لكن استوقفنى الحديث عن الهارم بخصوص الدول العربية.

و لى تعليق:
اذا كان الهارم بيكون افضل مع الكروز و الدرون فاسرائيل ليست متفوقة بنسبة كبيرة فمصر و السعودية و الامارات لديهم الكل و لكن طبعا نسبة اقل من اسرائيل كعدد.

هذا ايضا الفجزة ستقل مع السعودية بعد التعاقد على JSAM
 
عودة
أعلى