المدرعه الاردنيه التمساح

لكن إمكانيات البرادلي اكثر و هي مجهزة باجهزة اكثر انظر برج برادلي و انظر برج التمساح و قارن

اخي العزيز هل ممكن ان تقوم بالمقارنه
اشرحلنا تجهيزات برج البرادلي

شكرا للشرح استاذ انور ... لكن اعتقد ان هناك اختلاف بين عدة امور للاستزادة وكذلك للتوضيح .....

- ان يتم شراء المنتج من البلد المصنع -> ( استيراد )

- ان يتم شراء غالبية الاجزاء من البلد المنتج + مخططات التجميع ( تجميع )

- ان يتم شراء التصاميم + مخططات الانتاج ( صناعة بترخيص )

ما فعله المصريون علي حد علمي ان قاموا بشراء التصميم للعربة الالمانية فوكس ، وقاموا بالتطوير والصناعة في مصر .

- موضوع الابرامز مثلا ، مصر اشترت التصاميم + مخططات التجميع + الاجزاء ، وبعد ذلك انتقلت لمرحلة تصنيع تدريجي لمعظم المكونات .

- موضوع الكلاشنكوف ، تم شراء خط الانتاج من روسيا بالكامل واصبحت الصناعة مصرية ، ثم تطور المنتج .

علي بناء ذلك ، ما المقصود بشراء التكنولوجيا ؟

هل هو شراء التصميم وتصنيعه في الاردن ؟ اي انه يصنع بترخيص ؟

@ BBI :

فعلا كلامك صحيح في اخر رد ، هناك مثل اجنبي يقول Don't re-invent the wheel .

يكفي التطوير واستغلال بواقي الدبابات في التصنيع ، هذا افضل مائة مرة من الاستيراد ...

التعديل الأخير:
موضوع جميل بي بي كما عودتنا.
ايضا لي تعليق صغير على الزميل ابن المغرب.
هو ذكر ان مدرعة الفهد اخترقها الرصاص!طبعا انا مستغرب.ولكن الفت انتباهك الى ان الفهد مرت بمراحل من التطوير منذ بداية تصنيعها.واخر اختبار واقعي لها على ارض المعركه كان في حادثة جزيرة النخيله.التي حدثت منذ سنتين تقريبا.حينما اقتمحت قوات الامن مدعمة بتلك المدرعه وكر عصابة الفتى الذي كان يحلم بان يؤسس امبراطوريه جديده في مصر تحت امرته وقامت بدك حصنه .الشاهد من الموضوع ان الفهد في تلك المعركه ادت اداءا عظيما وحافظت على طاقمها وسط كم هائل من الرصاص والاعيره الناريه.ولذلك اتمنى منك ان تشرح لي عن حادثة اختراق الرصاص العادي لتلك المدرعه.

التعديل الأخير:
شراء التكنلوجيا هو نفس معنى نقل التكنلوجيا
والعرب مقصرين في الاهتمام بنقل التكنلوجيا التي لولاها
لما تقدمت اسرائيل بمشاريعها التسليحية على العرب
ولما استفادت باكستان من الصين وروسيا والاهم من كل هذا
توطين التكنلوجيا وتطويرها في مشاريع كمشروع مدرعة
التمساح الاردنية والفهد المصرية والفهد السعودية

علي بناء ذلك ، ما المقصود بشراء التكنولوجيا ؟

هل هو شراء التصميم وتصنيعه في الاردن ؟ اي انه يصنع بترخيص ؟

...

حسناً أخي أبرامز سأشرح بطريقة أخرى .. أنا أحتاج لسيارة خارقه تطير فى الفضاء ، أذهب لشركة ديملر بنز وأطلب تصميم سيارة خاصه لي ( توقيع عقد يضمن عدم توفير التصميم لجهه أخرى مع شروط جزائية ) شركة ديملر تبدأ عملها فى التصميم وإعداد المخططات وصنع مجسم يُعرض على الزبون للتعديلات - إن وجدت - وبعد ذلك للموافقة ، تقوم الشركة بتسليم المخططات لي وتأخذ مستحقاتها ، وتنسى موضوع التصميم . بمعني منتج خاص لا يمكن لأحد إقتباسه من الشركة المصممه . وبهذا أنا إشتريت تقنية السيارة الخارقه من ديملر بنز .:biggrin:

التعديل الأخير:
ايضا لي تعليق صغير على الزميل ابن المغرب.
هو ذكر ان مدرعة الفهد اخترقها الرصاص!طبعا انا مستغرب
فعلا اخي ...
و كان ذلك في العشرية السوداء التي عاشتها الجزائر ... حيث كانت تستعمل العربة ضد المتمردين ... للاسف حققت فشلا ذريعا ... لدرجة ان تدريعها لم يستحمل حتى رشقات الرصاص ...!
على العموم الكلام للاخوة الجزائريين ... و هم من بامكانهم يعطوك تفاصيل اكثر
مودتي

فعلا اخي ...

و كان ذلك في العشرية السوداء التي عاشتها الجزائر ... حيث كانت تستعمل العربة ضد المتمردين ... للاسف حققت فشلا ذريعا ... لدرجة ان تدريعها لم يستحمل حتى رشقات الرصاص ...!
على العموم الكلام للاخوة الجزائريين ... و هم من بامكانهم يعطوك تفاصيل اكثر

مودتي

هذا هراء الفهد لا يخترقها الرصاص لا الفهد ولا ال btr او brdm او bmp1/2 اخترقها الرصاص حتى الرصاص 12/7 على الفهد او btr او brdm في الجوانب اين التدريع ناقص نسبيا لم يترك الا خدوش فقط ان كان يخترقها الرصاص لا كانت كارثة عليك فقط ان تتصور معي قرورة غاز بداخلها حوالي 25 كلغ من مادة التي ان تي تنفجر تحت الفهد او تحت المدرعات السالف ذكرها مذا يحدث لها :confused: من قال ان الفهد اخترقها الرصاص في الجزائر فل ياتي بدليل وانا هنا
المدرعة الاردنية حتا ولو كانت تقليد لا يهم حتى الدول المتقدمة تقلد

يا إخوان المدرعة المصرية فهد إشترتها الكويت فى العام 1989 إذا لم تخني الذاكرة ، العربة كانت تعاني من عيوب ( وما الغريب السوفييت فوجؤا برداءة حماية وأداء دباباتهم فى حرب الشيشان ) من ضعف معدل القوة للوزن والحماية البالستية ( ضد الإطلاقات ) حيث أن العربة توفر حماية من الإطلاقات عيار 7.62 ملم من مسافة 100 م وأكثر ، أما أقل من ذلك فيمكن إختراقها ... نحن هنا نتحدث عن نسخة العام 1989 ولا أعلم للأمانة إذا كان الوضع إستمر على هذا الحال ، ولكن بالتأكيد المصريين طورا دروعها ، وهناك موضوع فى المنتدى عن إضافة دروع ردية للعربة فهد لحمايتها من العيار الأكبر .

http://defense-arab.com/showthread.php?t=1603

التعديل الأخير:
هذا هراء الفهد لا يخترقها الرصاص لا الفهد ولا ال btr او brdm او bmp1/2 اخترقها الرصاص حتى الرصاص 12/7 على الفهد او btr او brdm في الجوانب اين التدريع ناقص نسبيا لم يترك الا خدوش فقط ان كان يخترقها الرصاص لا كانت كارثة عليك فقط ان تتصور معي قرورة غاز بداخلها حوالي 25 كلغ من مادة التي ان تي تنفجر تحت الفهد او تحت المدرعات السالف ذكرها مذا يحدث لها :confused: من قال ان الفهد اخترقها الرصاص في الجزائر فل ياتي بدليل وانا هنا
المدرعة الاردنية حتا ولو كانت تقليد لا يهم حتى الدول المتقدمة تقلد
على العموم كما يقال اهل مكة ادرى بشعابها ! و انا الكلام الذي قلته نقلته و حسب
و يمكن لك تتطلع على المشاركة الاصلية اللي قيل فيها هذا الكلام على لسان عضو جزائري اعتقد "كراش" و الله اعلم... في موضوع عن الفهد في قسم المواضيع المميزة "انا لا استطيع الدخول له لاجلب لك اقتباسا من كلامه لان تلك المواضيع خاصة بالمميزين ! و انا لست بعضو مميز ...
سلام

على العموم كما يقال اهل مكة ادرى بشعابها ! و انا الكلام الذي قلته نقلته و حسب

و يمكن لك تتطلع على المشاركة الاصلية اللي قيل فيها هذا الكلام على لسان عضو جزائري اعتقد "كراش" و الله اعلم... في موضوع عن الفهد في قسم المواضيع المميزة "انا لا استطيع الدخول له لاجلب لك اقتباسا من كلامه لان تلك المواضيع خاصة بالمميزين ! و انا لست بعضو مميز ...

سلام
نعم رجعت للموضوع الخاص بالفهد ولرد العضو ريد كراش قال العبوات الناسفة وقذائف الار بي جي التي دمرتها اما عن الرصاص فهذا من المستحيل كانت تحمي من الرصاص المهم اترك الموضوع للمدرعة الاردنية السلام عليكم

حسناً أخي أبرامز سأشرح بطريقة أخرى .. أنا أحتاج لسيارة خارقه تطير فى الفضاء ، أذهب لشركة ديملر بنز وأطلب تصميم سيارة خاصه لي ( توقيع عقد يضمن عدم توفير التصميم لجهه أخرى مع شروط جزائية ) شركة ديملر تبدأ عملها فى التصميم وإعداد المخططات وصنع مجسم يُعرض على الزبون للتعديلات - إن وجدت - وبعد ذلك للموافقة ، تقوم الشركة بتسليم المخططات لي وتأخذ مستحقاتها ، وتنسى موضوع التصميم . بمعني منتج خاص لا يمكن لأحد إقتباسه من الشركة المصممه . وبهذا أنا إشتريت تقنية السيارة الخارقه من ديملر بنز .:biggrin:

بالمعني الهندسي ، ان شركة دايملر كرايسلر ( او مرسيدس بنز :biggrin:وليس دايملر بنز ) صممت منتجا معينا للجهة ( أ ) .... تشتري التصاميم باختصار .

دعنا نقرب المثال ونقول انك اخي تطلب معدات دفاعية ...

التصميم : امريكي ( باعتبار ان الشركة امريكية في المثال السابق ).

خط الانتاج : الكويت - مؤسسة انور & كوخ A&K للمعدات الدفاعية :biggrin: .

المكونات : ؟ ( الكمبيوترات والاليكترونيات واجهزة التصويب والرؤية ) اكيد من امريكا ؟

لكن اخي انور الاخ BBI يذكر ان مركز الملك عبدالله يصمم ويبدع تلك الاسلحة .

المركز يا اخي اسمه للتطوير و التصميم, اي ان هناك منتجات صممت و صنعهت محليا و هناك منتجات تم تطويرها

مثلا الدبابة فينيكس هي تطوير للM60 الامريكية

و هناك منتجات صممت في امركز و صنعت به ايضا ك:

نمر 4x4

RG12

دراجة فارس الصحراء

سوسنة الصحراء 4x4

لكن حتى المنتجاتالمحلية هي بمساعدة شركات اجنبية

اخي ابرامز بالنسبه للاليه بشكل عام فهي تصميم اردني بحت
لاحظ معي بالنسبه للمدرعه التمساح ،،،، تشارك الاردن مع شركه General Dynamics الامريكيه فقط لتعديل المحرك وتقديم محرك اكثر قوه يصلح للاليه ،، كما انه قدم بعض المساعده لنقل المحرك الى مقدمه الاليه بدلا من الخلف
وتشارك الاردن ايضا مع شركه MDB الجنوب افريقيه لتوفير اجهزه تخص البرج ودقه النيران
وهذه امور متعارف عليها في اكبر دول العالم واكثرها خبره في عمليات التصنيع العسكري ،،فاسرائيل تشترى المدفع من امريكا ،، وبريطانيا تشترى انضمه السيطره على النيران من المانيا وهكذا

بالنسبه لشراء التكنولوجيا فالشركات الام لا تورد اي قطع او اي اجهزه بعد وصول الابحاث والتصاميم الاوليه للاردن ،، ولا تفرض اي شروط على الاردن بالنسبه لدمج التكنولوجيا بخبرات اخرى او اي شروط خاصه بتصديرها ،، فهي اصبحت اردنيه خالصه ولا علاقه للشركه الام بها

مجهود غير عادي من الاردن للاتجاه للتصنيع العسكري
اتمنى ارى هذا في بقية الدول العربيه
ثانيا اتمنى ان يتجه الاردن الى الحصول على ترخيص لصناعة مقاتلات وصواريخ متطوره للانتقال بعدها للتصنيع والابتكار البحت الذاتي بالتدريج

ومافيه داعي ياشباب للحساسيات الزايد ه واتركوا الموضوع يا خذ حقه من النقاش و الاثراء
ولو ظهر فيه انتقاد هادف ما المشكله
شكرالك

اخي ابرامز بالنسبه للاليه بشكل عام فهي تصميم اردني بحت
لاحظ معي بالنسبه للمدرعه التمساح ،،،، تشارك الاردن مع شركه General Dynamics الامريكيه فقط لتعديل المحرك وتقديم محرك اكثر قوه يصلح للاليه ،، كما انه قدم بعض المساعده لنقل المحرك الى مقدمه الاليه بدلا من الخلف
وتشارك الاردن ايضا مع شركه MDB الجنوب افريقيه لتوفير اجهزه تخص البرج ودقه النيران
وهذه امور متعارف عليها في اكبر دول العالم واكثرها خبره في عمليات التصنيع العسكري ،،فاسرائيل تشترى المدفع من امريكا ،، وبريطانيا تشترى انضمه السيطره على النيران من المانيا وهكذا

بالنسبه لشراء التكنولوجيا فالشركات الام لا تورد اي قطع او اي اجهزه بعد وصول الابحاث والتصاميم الاوليه للاردن ،، ولا تفرض اي شروط على الاردن بالنسبه لدمج التكنولوجيا بخبرات اخرى او اي شروط خاصه بتصديرها ،، فهي اصبحت اردنيه خالصه ولا علاقه للشركه الام بها

شكرا يا بهاء علي التوضيح .... شراء التكنولوجيا هو ببساطة شراء التصاميم ، الصراحة كلمة " تكنولوجي ا" كلمة مطاطة جدا ومن الممكن ان تحوي خطوط الانتاج او مجرد الاستيراد لذا وجب التوضيح ...

وعموما تصحيح بسيط ، اسرائيل تشتري المدفع من المانيا وليس امريكا ... والتي تشتري منها المانيا كذلك المدفع ....

وكما قلت ، لا يوجد الا في حالات قليلة جدا ان تجد الدبابة او الطائرة مثلا صناعة محلية 100% ....عادة يتم استيراد المحرك مثلا او اي شيئ تنتجة دولة لها ميزة نسبية في انتاجة بدلا من تصنيعه بمبالغ كبيرة .

نعم رجعت للموضوع الخاص بالفهد ولرد العضو ريد كراش قال العبوات الناسفة وقذائف الار بي جي التي دمرتها اما عن الرصاص فهذا من المستحيل كانت تحمي من الرصاص المهم اترك الموضوع للمدرعة الاردنية السلام عليكم
اخ عزيز انا لا اكذب و لا افتري على احد
انت قرات الرد الاول ... و انا لم اكن اعنيه
هذا هو الرد الذي اقصد

أنا قلت قذيفين والاصح القذيفة الاولى دمرتها وقتلت من فيها والثانية أكملت على ما بقي منها لكن المشكلة ليست هنا أنا شاهدت بأم عيني الكثير من الحالت التي أصيبت فيها مدرعات روسية و جزائرية ولم يحصل ما حصل مع الفهد أيضا الطلاقات النارية كان الرصاص يخترقها ويصيب من فيها من أسحلة الكلاشينكوف ومن مسافات ليست بالقريبة .
وكلامي هذا تعقيب عما سبق حول الحماية التي تتمتع بها من منطلق تجربة وليس كلام نظري .

وأتمنى ان تكون النسخ الحديثة افضل من السنخ المصنعة في التسعينات .

الرد رقم 16

اسف على التاخر في الرد ... تعرف لمذا:twitcy:

التعديل الأخير:
اخ عزيز انا لا اكذب و لا افتري على احد

انت قرات الرد الاول ... و انا لم اكن اعنيه
هذا هو الرد الذي اقصد

الرد رقم 16

اسف على التاخر في الرد ... تعرف لمذا:twitcy:
والله اضحكتني با ابن المغرب البار ومن اتهمك بالكذب ?? انا لم اقل انك تكذب ولم اقل رئيت بام او بأب عيني ما اقوله هوا ما مر عليا في هاته السنين ان قلت لك لا يخترقها الرصاص وخاصتا رصاص من عيار 7/62 فانا اعي ما اقول اما المدرعات الروسية الاضعف تدريعا هيا brdm لم يقدر رصاص من نوع 12/7 على اختراقها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صناعات ترفع الرأس عاليا هنيئا للاردن العزيز

بدون مجاملة ، الأردن هو البلد العربي الأول في عمليات تطوير وتصميم العربات المدرعة ، وهذا الأمر يُشعرنا جميعاً بالفخر ..

عودة
أعلى