المدرعه الاردنيه التمساح

انا لا اقارن الاردن بامريكا او روسيا ،،، ولكن عندما تشترى التكنولوجيا الامريكيه الحديثه وتصنعها بالاردن فما هو الفرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

النسخ الاصلية التي صنعت في البلد الام ليست كالمطورة
يعني ميغ الروسية هل هي مثل ميغ الهندية??????
اما التطوير ليس صنع دبابة جديدة كليا
اما مسألة اختيار مكتب التصميم لتطوير M60 السعودية, فهذا اختيار تنهجه العديد من الدول, ساشرح لك
السعودية لديها اسطول هائل من M60 و بدل استبدالها واحدة بواحدة عن طريق شراء دباباته جديدة و هذا سيكلفها ثمنا باهظا, قامت بتطويرها كما انها تملك الابرامز.
و لاتظن اننا نقلل من قدرات الاردن لا والله, لكن نحب الواقع و المنطق اكثر منا لافتخار

اتابع مراحل تطور الصناعات الاردنية بترقب والتطوير الحاصل لها
امر يدعو للاعجاب - مشاريع الدبابات والمدرعات قد تفشل تسويقيا
لاسباب معينة تندرج تحت احتياجات الجيوش لنوعيات معينة من المدرعات
وهذا لاينفي فشل تصنيع دبابه او مدرعة مهما كانت الاسباب
ولم يخلق شي الى الان لايتم تدميره ابدا

الف شكر اخي الكريم bbi ننتظر موضوعاتك عن التصنيع العسكري الاردني
بكل شوق ولهفة يعطيك الف عافية

لمذا لا يتم التفريق بين التطوير و التصنيع!!!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شكرا اخي bbi على موضوعك الجميل

ونتمنى كل تقدم للملكة الاردنية الهاشمية

النسخ الاصلية التي صنعت في البلد الام ليست كالمطورة
يعني ميغ الروسية هل هي مثل ميغ الهندية??????
اما التطوير ليس صنع دبابة جديدة كليا
اما مسألة اختيار مكتب التصميم لتطوير M60 السعودية, فهذا اختيار تنهجه العديد من الدول, ساشرح لك
السعودية لديها اسطول هائل من M60 و بدل استبدالها واحدة بواحدة عن طريق شراء دباباته جديدة و هذا سيكلفها ثمنا باهظا, قامت بتطويرها كما انها تملك الابرامز.
و لاتظن اننا نقلل من قدرات الاردن لا والله, لكن نحب الواقع و المنطق اكثر منا لافتخار

اخي العزيز انا ارحب جدا بالنقاش وحشا ان اتهمكم بالتقليل من الصناعات الاردنيه ،، والله يعلم اني شعرت بالحماسه لاكمل باقي المواضيع ،، لما وجدته من نقاش في هذا الموضوع
ساترك النقاش عن الاليات الاخرى ونناقشها بصوره مفصله خلال المواضيع التي ستتحدث عنها
ولكن للعلم الاردن اشترى التكنولوجيا الغربيه عن امريكا وبريطانيا وبلجيكا وبعض التكنولوجيا الشرقيه عن روسيا والهند وهناك شراكه ضخمه مع جنوب افريقا
والاردن يقوم بدراسه وتطوير والبناء على هذه التكنولوجيا ويدمج هذه الخبرات جميعها بمنتجات اردنيه ،، لذلك لاقت رواجا واعجابا عالميا

تطوير منظومة معينة ، بمعنى إضافة مواصفات لم تكن موجودة بالنسخة الأصلية .. فالتطوير أفضل من إنتاج نسخ مشابهه . الأردنيون أنتجوا دبابة بدون برج مأهول مع ملقم آلي ومدفع من عيار 120 ملم .. الأردنيون يدعمون إنتاج القاذف الحديث آر بي جي 32 .. الإردنيون ينتجون عربات مدرعة بمواصفات أوربية .. فماذا أنتج الآخرون ؟؟ يا إخوان من السهل أن ننتقد الآخرين ، ولكن كان الأجدى والأولى أن نحذوا حذوهم .

اخي العزيز انا ارحب جدا بالنقاش وحشا ان اتهمكم بالتقليل من الصناعات الاردنيه ،، والله يعلم اني شعرت بالحماسه لاكمل باقي المواضيع ،، لما وجدته من نقاش في هذا الموضوع
ساترك النقاش عن الاليات الاخرى ونناقشها بصوره مفصله خلال المواضيع التي ستتحدث عنها
ولكن للعلم الاردن اشترى التكنولوجيا الغربيه عن امريكا وبريطانيا وبلجيكا وبعض التكنولوجيا الشرقيه عن روسيا والهند وهناك شراكه ضخمه مع جنوب افريقا
والاردن يقوم بدراسه وتطوير والبناء على هذه التكنولوجيا ويدمج هذه الخبرات جميعها بمنتجات اردنيه ،، لذلك لاقت رواجا واعجابا عالميا
ليبارك الله في الاردن و يوفقها لما يحبه و يرضاه, حصنا اخي اكمل المشاريع الاخرى ثم نناقش اخي الكريم
قلت لي ان الاردن اشترى التكنولوجيا الغربية و الشرقية لكن ارى فيما يخص بعض الدبابات ك M60, لمذا لا يشتري تكنولوجيا الابرامز مثلا

و الله استغرب لمذا تقابل ردودي و الردود المعارضة على العموم بنوع من الحساسية ... قد توصف في بعض الاحيان انها نوع من التعبير عن الحقد و الحسد ...! يا اخوة سهل جدا تدخل الموضوع و ترد باحد الردود المالوفة" من غير ما تجيب لنفسك وجع دماغ" على راي اخواننا المصريين
+ شكرا على المشاركة
+ مشكور ما قصرت
+ بارك الله فيك
+ ننتظر جديدك
لكن اتضنون ان هذه الردود ستفيد المنتدى ؟ و تحقق اهافه ؟ قطعاااا لاااا
م احوجنا في نقاشاتنا ما احوجنا الى الايمان بنسبية الافكار ... و احترام الراي الاخر
مودتي

و الله استغرب لمذا تقابل ردودي و الردود المعارضة على العموم بنوع من الحساسية ... قد توصف في بعض الاحيان انها نوع من التعبير عن الحقد و الحسد ...! يا اخوة سهل جدا تدخل الموضوع و ترد باحد الردود المالوفة" من غير ما تجيب لنفسك وجع دماغ" على راي اخواننا المصريين

+ شكرا على المشاركة
+ مشكور ما قصرت
+ بارك الله فيك
+ ننتظر جديدك
لكن اتضنون ان هذه الردود ستفيد المنتدى ؟ و تحقق اهافه ؟ قطعاااا لاااا
م احوجنا في نقاشاتنا ما احوجنا الى الايمان بنسبية الافكار ... و احترام الراي الاخر

مودتي

اخي العزيز ان كنت تقصدني بكلامك فانا ااكد لك عدم انزعاجي من مشاركاتكم
وعلى العكس تماما فانا ارحب بها
يمكن اسلوبي حاد قليلا ولكن هذا الاسلوب من طبيعتي وطبيعه الاردنيين بشكل عام
وسوف تشاهد هذه الحده بجميع الرود لي وللاردنيين
اشكرك جدا على اثراء الموضوع بمشاركاتك المفيده والتي بها مصلحه المنتدى
واكرر دعوتي للاستفساراتكم واسئلتكم وارائكم واسجيب عنها بقدر ما استطيع

العربة مميزة جدا وهذا ليس بالغريب على الصناعة الاردينة وانا استغرب صراحة تهجم بعض الاخوة على العربات المدرعة او الصناعة الاردنية العسكرية مع انها وبدون حساسية افضل صناعة عسكرية عربية .
و اعتقد ان دعم الصناعة العسكرية نابع من مدى ثقة الملك عبد الله بهذا المجال خصوصا انه يعرفه بما انه " ابن المؤسسة العسكرية " .
بعودة بسيطة لموضوع ربط الجزائر انا ولله الحمد كنت رايت عربات روسية مصابة وايضا تركية وحتى اوروبية ولم تكأن افضل حال من الفهد المصرية و عربة البي ام بي لم تكن هذف مثل btr لان الجيش كان يستخدم عربات مدرعة بعجلات وبدون اسلحة سوى فتح للافراد ورشاش يدوي فوق العربة ولم تكن ابدا بتطور هذه العربة الاردينة .
لذلك وجب التنبيه بين الفرق بين عربة المشات القتالية وناقلة الجند .
وفي الاخير ليس لي سوى ان اتمنى تواجد مثل هذه العربة العربية في صفوف الجيش الجزائري .

وانا استغرب صراحة تهجم بعض الاخوة على العربات المدرعة او الصناعة الاردنية العسكرية مع انها وبدون حساسية
[/quote

أخواني الأعزاء ان شاء الله لا يحصل اي تهجم والحمد لله لم يحصل اي تهجم بين ألعضاء ان الأخ ابن المغرب البار قد وضح وجهة نظر من معركة معينة والأخوة قدموا اسفساراتهم والأخ BBI والحمد لله يجيب عن كل الأستفسارات برحابة صدر أحي جميع الأعضاء على اسلوب النقاش الجميل واتمنى ان يستمر النقاش على هذا المنوال.

اخواني لكل شخص قناعاته الشخصية اني مثلاُ احب الأسلحة الشرقية ولا احب التسليح الغربي هل هذا يعني ان التسليح الغربي خردة لا لكل شخص قناعاته نحن نسرد الوقائع والمعلومات فقط ونستفسر وجزيل الشكر على مشاركاتكم وأمل الأستمرارا أخواني على نفس المنوال مع جزيل الشكر...

التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
---------------------------​

اسمحو لى اخوانى ان استعير من اخونا انور كلمتة الشهيرة

من يصنع افضل من لا يصنع شئ:wink:

لذلك انا اشجع اى صناعة عربية حتى وان كانت فى نظرنا بسيطة .. فافضل ان نصنع حتى زجاج عربة عسكرية افضل من لا نصنع شئ فيها اطلاقا ..!!

المذيد من التقدم للاردن .. ولابلادنا العربية والاسلامية كلها .. ننتظر باقى موضيع التصنيع العسكرى الاردنى .

هذا الكلام السليم شكرا اخي الشريف وشكرا لصاحب الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

لذلك انا اشجع اى صناعة عربية حتى وان كانت فى نظرنا بسيطة .. فافضل ان نصنع حتى زجاج عربة عسكرية افضل من لا نصنع شئ فيها اطلاقا ..!!

المذيد من التقدم للاردن .. ولابلادنا العربية والاسلامية كلها .. ننتظر باقى موضيع التصنيع العسكرى الاردنى .

بسم الله الرحمن الرحيم

كلام فعلاً سليم العافية وكما يقول الفيلسوف الألماني نيتشة اذا أردت الطيران عليك ان تتعلم الزحف ثم المشي فلا يتوقع من العرب ان نصنع سلاح مضاهي للغرب مباشرة ولكن بالتجربة والمثابرة ان شاء الله لاشئ مستحيل.

علي فكرة العربة لها العديد من المميزات لم يلتفت اليها احد ... وقد تكلمت سابقا عن مشابهتها للمدرعة النمر الاسرائيلية ، وهذا دليل علي مواكبة الصناعة الاردنية للافكار الحديثة في التصنيع الصراحة ...

- لعربة لها شكل منخفض جدا عن باقي المدرعات المشابهة ، انظروا للبرادلي ...
- فكرة تصميم العربة علي شاسية الدبابات فكرة اقتصادية بشكل كبير ...

في النهاية اريد من الاخ Bbi شرح معني كلمة شراء التكنولوجيا لأني لم افهمها ..

لكن إمكانيات البرادلي اكثر و هي مجهزة باجهزة اكثر انظر برج برادلي و انظر برج التمساح و قارن

سأجيبك من بعد إذن صاحب الموضوع أخي أبرامز .. تعرض الكثير من شركات السلاح تطوير تصاميم تناسب حاجاتك أو إستخداماتك ( مخططات ورقية يتبعها مجسمات صغيرة تضاهي الحقيقة ) .. على سبيل المثال العربة المصرية فهد هي نتاج تكنولوجيا التصميم الألماني ، إشتراها المصريين لتصنيع عربتهم بقدراتهم الخاصة . هذا بشكل مختصر أخي الكريم .

علي فكرة العربة لها العديد من المميزات لم يلتفت اليها احد ... وقد تكلمت سابقا عن مشابهتها للمدرعة النمر الاسرائيلية ، وهذا دليل علي مواكبة الصناعة الاردنية للافكار الحديثة في التصنيع الصراحة ...

- فكرة تصميم العربة علي شاسية الدبابات فكرة اقتصادية بشكل كبير ...

اهلا بك اخي ابرامز
هذا ما افضله اخي العزيز في هذا المنتدى وجميع المنتديات العربيه المتخصصه بالاسلحه ،، بان نتكلم ونشرح ونستوضح مميزات العربه او الدبابه او المدرعه من جهه وسلبياتها من جهه اخرى ،، فيمكن غدا وبالاستقبل ان يصبح احدنا مصمما للسلاح لدى احدى الدول العربيه ويستفيد مما نتناقشه حاليا

فكره العربات المدرعه على شاسيات الدبابات فكره قديمه واول الدول التي طبقتها بالمنطقه كانت اسرائيل .. فقامت بتعديل دباباتها القديمه والخارجه من الخدمه لعربات مدرعه وناقلات جند ما زالت بالخدمه لغايه اليوم والامثله كثيره

اما بالنسبه لشراء التكنولوجيا او نقلها بالنسبه للاردن مثلا
فهي شراء ابحاث ومخططات ما توصلت له الدول والشركات الكبرى في تصميم وتصنيع الاسلحه ويختلف تماما عن التصنيع بعقد ،،،، والاختلاف يظهر ان للاردن الحق بتصنيع وتطوير والبناء علي هذه التكنولوجيا في ابحاث مستقبليه ودمج هذه التكنولوجيات
ومثال خير توضيح
المدفع CTG L50 اشترى الاردن تكنولوجيا تصنيعه من سويسرا ،، حيث يقوم الاردن بتصنيعه ثم يضيفه على اي دبابه يريدها فقد اضافها الاردن على الفنكس ودبابه الحسين واضافوا تطويرات وتعديلات اردنيه جنوب افريقيه واضافوه على برج الصقر وهذا هو الاختلاف عن التصنيع بعقد ،، حيث ان التصنيع بعقد يسمح لك بصناعه اجزاء معينه من الاليه وبعدد معين ولا يسمح لك باضافه اي تطوير او تحديث الا بموافقه الشركه الام
وتضهر نقل التكنولوجيا بالاردن بالنسبه للدرع التفاعلي والعديد من الاجزاء والاليات الاخرى

واتوقع انه هذا العمل هو الصحيح
فعندما يفكر العرب بتصنيع اسلحتهم من الصفر فانهم سيحتتاجون ل50 سنه على الاقل للوصول للتكنولوجيا المجوده حاليا ،، فلماذا ما ناخذ ما توصل له الغرب من ابحاث ودراسات ونقوم نحن العرب بتطويرها والبناء عليها وفبالنهايه سنحصل على سلاح عربي بوقت قياسي
وهذه حال الدنيا
فعندما كان العرب متفوقون بالعلوم والطب والفلك وكان الغرب يعيش في عصوره الوسطى المضلمه اكتشف العرب كثيرا من العلوم في كافه المجالات وعندما افاق الغرب من غيبوبته اخذ علومنا وقام بابلناء عليها وكل ما توصل له الغرب حاليا من تطور قام على ما توصل له العرب سابقا

فالناخذ حاليا علومهم ونقوم بدراستها ثم العمل على تطويرها

عودة
أعلى