Eurojet تطور نظام ضغط موجه ثلاثي الأبعاد لمقاتلة typhoon

رد: Eurojet تطور نظام ضغط موجه ثلاثي الأبعاد لمقاتلة typhoon

طيب نقدر نقول مع دخول النظام

راااح تكون ند قوي للطائرات الروسية من ناحية المناورة ؟

لا اعتقد ان المناوره القويه مهمه جدا بالنسبه للمقاتلات الا في القتال التلاحمي وهذا الاسلوب من وجهة نظري قديم ولا يقارن بل اساليب الحروب الجويه الحديثه

غير ذلك أن التايفون تتمتع بمناوره رائعه وجيده ولا بأس بها

^^^^^ - أضيف أيضاً أن مقاتلات السوخوي تتمتع بديناميكية فائقة تسبق عصرها بعقود ومع أجنحة الكنارد والدفع الثلاثي التي تزود به لا أرى -بكل صراحة- مجالاً للتايفون في التفوق عليها.
اهلا اخي توم شخصيا لا اعتقد ذالك لكن سيزيد فعلا حضوضها في مواجهات اي مقاتلة بما فيها مقاتلات الفلانكر العريقة ..لكن ايروديناميكة الفلانكر اصلا مصممة على نسق جناح كبير تعرف بتقنية او نسق portance الصراحة نسيت اسمها با الانجليزي لكن هذه الصورة توضح هذه التقنية
....المهم هو ان تصميمم الفلانكر بهذا الشكل المنحني يسمح للهواء الضاغط الذي يمر فوق الطائرة بالمرور بسرعة اكبر من الهواء الذي يمر تحتها وبتالي تقل مقاومة الهواء للطائرة هذا مايخلق قوة تسمى portance تجعل من الطائرة اخف وزنا من الهواء وتساهم في رفعها الى الاعلى كما تساهم في زيادة ايرودناميكة الطائرة العالية بسب انعدام تاثير قوة الهواء على الطائرة ...هذه التقينة تستخدم اساسا في اجنحة الطائرة من اجل رفع الطائرة وتحليقها ...و هيكل الفلانكر بشكل عام مصمم على اساس هذه التقنية لذالك تبقى الفلانكر سيدة الايرودينماكية بلا منازع .... دون كنارد ودون دفع موجه....

أهلا بالأخوان العزيزان توم كات والقيصر ...يسعدني مناقشتكم وحواركم ...فعلا يا أخ توم في ديناميكا الطيران

الحربي الروس متفوقون ولكن ذلك لا يعني فشل الأخرين....

أخي القيصر ..المبدأ الذي تتحدث عنه من أساسيات

الطيران مستحيل طائرة في العالم تخالفه ..جميع الطائرات تعتمد على مبدأ تقليل مقاومة الهواء ....وبالتالي إرتفاع

الطائرة :ANSmile04[1]:

على العموم حين ذكرت تفوق التايفون على الطائرات الروسية في القتال التلاحمي في حال

دخول المحرك الجديد للتايفون ... ذكرت ذلك لعدة أسباب .. أولا : تصميمها المميز والممثل في جناح الدلتا وأجنحة

الكارد التي تزيد من قدرة المناورة بالإضافة ...بالإضافة لتصميم مناشب الهواء المميز ... ثانيا صغر حجم الطائرة مقارنة

بالطائرات الروسية ...مما يمنحها قطر أصغر(small radius )وبالتالي قدرة أفضل في المناورة والإلتفاف ...الصورة

توضح ما أقصد

بالإضافة إلى خفة وزن الطائرة ..فطائرة التايفون تعتبر خفيفة جدا مقارنة بالطائرات الروسية ....

فعلى سبيل المثال لو قارنا بين طائرة التايفون بالمحرك الجديد ej200 tvn

وطائرة الsu-35 super flanker بمحركها saturn tvc

بسم الله :

su-35 super flanker قوة المحركين معا تقريبا 28 طن

empty weight = تقريبا 17 طن

maximum weight = تقريبا 35 طن !!!!

بينما التايفون مع محركين ej200 tvn *2 محركين تولد قوة 20 طن مع تقنية التوجيه ثلاثي الأبعاد للمحرك!!!!

empty weight (وزن الطائرة فارغة)= تقريبا يساوي 11 طن

maximum weight (الوزن الأقصى للطائرة ) = 23 طن

لذلك يوجد فرق كبير بين الطائراتين من ناحية الفرق بين الوزن وقوة دفع المحرك لصالح التايفون طبعا ...

لذلك يا أخي العزيز طائرة التايفون بأجنحتها على شكل الدلتا + محرك جديد قوي خفيف الوزن ومزود بدفع ثلاثي موجه

+ طائرة ذات وزن خفيف ورشيقة = طائرة مرعبة !!!في قتال dog fight

مشكووور أخي شكيب على التوضيح وكلامك حقاً صحيح حيث تبقى المقاتلات الروسية سيدة الايرودينماكية بلااا منااازع.

أسمح لي أخي الحبيب ...كلامك هذا يذكرني بالمثل اللي يقول (قديمك نديمك ولو الجديد أغناك ):dunno[1]:

برأي عصر الايرودينماكيه في القتال الجوي ولى بلا رجعه

عصر الحروب الجويه الحديثه تعتمد على اظرب وانسى اراك ولا تراني

اي بمدى الرادار والتقنيات والحرب الالكترونيه والتسليح ...ألخ

اعتقد ان الايرودينماكيه يستفاد منها في المناورات الجويه والاستعراض

ونستخلص هنا ان من اهم تفوق المقاتلات الروسيه في مناوراتها الوديه مع المقاتلات الغربيه عموما والاطباق عليها بسبب الايرودينماكيه القويه التي تتمتع بها المقاتلات الروسيه

شكرا لك ...

لا أخي الحبيب أمير الرومانسيين :ANSmile04[1]:

القتال التلاحمي لم ينته وقته .......صحيح سيقل مستقبلا ولكن لم ينته ...

دراسة بسيطة توضح أن 70% من الطائرات في القتال الجوي سقطت نتيجة للقتال التلاحمي ...

ولو كان كلامك صحيح لما رأينا إهتماما بتطوير الصواريخ قصيرة المدى ...

على العموم مشكور على مرورك :ANSmile04[1]:

أهلا بالأخوان العزيزان توم كات والقيصر ...يسعدني مناقشتكم وحواركم ...فعلا يا أخ توم في ديناميكا الطيران

الطيران مستحيل طائرة في العالم تخالفه ..جميع الطائرات تعتمد على مبدأ تقليل مقاومة الهواء ....وبالتالي إرتفاع

الطائرة :ansmile04[1]:

اهلا بك اخي تايفو ....بتاكيد اخي تايفو هذا مبداء عام في تصاميم عالم الطيران ومقوامات الهواء لكن لا يخص الطائرة فعليا بل يخص تصاميم اجنحة الطائرات بشكل خاص .....الشكل الفريد الذي تنفرد به عائلات الفلانكر عن باقي الطائرات سواء الحربية او المدنية هوة ان تصميم الفلانكمر بشكل عام اي الهيكل ككل يعتمد على نفس تصميم الاجنحة التي تعتدم على هذا المبدء بمعنى ان الفلانكر كطائرة في الجو عبارة عن جناح عملاق مما يعطيها ميزة لا تتمتلكها اي طائرة اخرى .....بامكانك ان تاخذ اي تصميم لاي طائرة وقارن بين تصميمها وبين تصميم الفلانكر وبين هذا المبدء ......

اخي تايفون ليس المهم هو قوة الدفع او الوزن المهم هو : قوة الدفع \الوزن >>>> لو خسبتها ستجد ان النسبه بين طائره كبيره مثل سو-35 او ف22 الى نسبة التايفون تميل لمصلحة التايفون ولكن ليس بفارق كبير حسب ما تظهر لك الارقام ....ولكن هناك عوامل تتحكم به بالاضاافه الى هذان الرقمان مثل الارتفاع عن سطح البخر ...الخ ...........لكن هناك عامل مهم وهو تتفوق به السوخوي على التايفون وهو جزء يعود لما ذكره الاخ شكيب وهو تصميم الطائره وخصوصا الاجنحه فقدرة الجناح على الحموله wing loading وهي لمصلحة السوخوي والفضل هو التصميم الاساسي للائره الذي يحعل هذا الوجش يطير كالفراشه ويستطيع ان يدور في دئره ضيقه جدا لا تستطيع اي مقاتله ان تفعلها وتستطيع ان تلتف وتغير من اتجاهها حتى بدون دفع موجهه .... وهذا امر يمكن رؤيته دون حسسابات في اي معرض دولي ...

عندما تم عرض السوخوي لاول مره على ما اذكر في فرنسا ....سؤل طيار امريكي(بعد ظهور السوخوي )كان قد قام بعرض قبل ظهور السوخوي طبعا سؤل ماذا كان سيفعل لو واجه سوخوي-27 في معركه فقال وهو يضخك ...ساقفز فورا ....

اهلا بك اخي تايفو ....بتاكيد اخي تايفو هذا مبداء عام في تصاميم عالم الطيران ومقوامات الهواء لكن لا يخص الطائرة فعليا بل يخص تصاميم اجنحة الطائرات بشكل خاص .....الشكل الفريد الذي تنفرد به عائلات الفلانكر عن باقي الطائرات سواء الحربية او المدنية هوة ان تصميم الفلانكمر بشكل عام اي الهيكل ككل يعتمد على نفس تصميم الاجنحة التي تعتدم على هذا المبدء بمعنى ان الفلانكر كطائرة في الجو عبارة عن جناح عملاق مما يعطيها ميزة لا تتمتلكها اي طائرة اخرى .....بامكانك ان تاخذ اي تصميم لاي طائرة وقارن بين تصميمها وبين تصميم الفلانكر وبين هذا المبدء ......
نعم صحيح اخي و وجزء منه هو wing load ويميل لمصلخة السوخوي بفارق كبير عن التايفون

ونستخلص هنا ان من اهم تفوق المقاتلات الروسيه في مناوراتها الوديه مع المقاتلات الغربيه عموما والاطباق عليها بسبب الايرودينماكيه القويه التي تتمتع بها المقاتلات الروسيه

شكرا لك ...

اخي تستيع ان تسال الامريكان لماذا صمووا ف22 بدفع موجه وتستطيع ان تسال الانجليز لماذا يحاولون صناعة محرك موجهه .........او يمكنك ان تسال لماذا يتم تطوير صواريخ agile قاتله قصيره ......او يمكنك ان تسال قائد طائرة يو-2 او طائرة ف-117 هل كانت ستفيدهم اليروديناميكه بدلا من اجهزة التشويش وميزات اخرى ....؟؟

ملاحظه اخي امير الرومانسيه (ذكرتني بمطعم الرومانسيه للمثلوثه :) ) الايروديناميكه ليست فقط للاطباق على العدو ....بل هي مهمه للهروب من صواريخه

الطائرة :ANSmile04[1]:

على العموم حين ذكرت تفوق التايفون على الطائرات الروسية في القتال التلاحمي في حال

دخول المحرك الجديد للتايفون ... ذكرت ذلك لعدة أسباب .. أولا : تصميمها المميز والممثل في جناح الدلتا وأجنحة

الكارد التي تزيد من قدرة المناورة بالإضافة ...بالإضافة لتصميم مناشب الهواء المميز ... ثانيا صغر حجم الطائرة مقارنة

بالطائرات الروسية ...مما يمنحها قطر أصغر(small radius )وبالتالي قدرة أفضل في المناورة والإلتفاف ...الصورة

توضح ما أقصد

بالإضافة إلى خفة وزن الطائرة ..فطائرة التايفون تعتبر خفيفة جدا مقارنة بالطائرات الروسية ....

فعلى سبيل المثال لو قارنا بين طائرة التايفون بالمحرك الجديد ej200 tvn

وطائرة الsu-35 super flanker بمحركها saturn tvc

بسم الله :

su-35 super flanker قوة المحركين معا تقريبا 28 طن

empty weight = تقريبا 17 طن

maximum weight = تقريبا 35 طن !!!!

بينما التايفون مع محركين ej200 tvn *2 محركين تولد قوة 20 طن مع تقنية التوجيه ثلاثي الأبعاد للمحرك!!!!

empty weight (وزن الطائرة فارغة)= تقريبا يساوي 11 طن

maximum weight (الوزن الأقصى للطائرة ) = 23 طن

لذلك يوجد فرق كبير بين الطائراتين من ناحية الفرق بين الوزن وقوة دفع المحرك لصالح التايفون طبعا ...

لذلك يا أخي العزيز طائرة التايفون بأجنحتها على شكل الدلتا + محرك جديد قوي خفيف الوزن ومزود بدفع ثلاثي موجه

+ طائرة ذات وزن خفيف ورشيقة = طائرة مرعبة !!!في قتال dog fight

بسم الله الرحمن الرحيم...

حقيقةً من أكثر الأشياء التي أحبها أخي تايفون في قسم القوات الجوية هي النقاشات البناءة والفعالة ..

بالنسبة لكلامك أخي العزيز ففرق الوزن لا ننكره فوزن TYPHOON أقل بكثير من SU-35 ولكن أخي أنت هنا تقارن التايفون بمقاتلة ثقيلة بعيدة المدى ولا تنسى أخي كلام الاخ بيركوت فالوزن ليس كل شيء فلو حسبت قطر دوران الـSU-35 ستجد أنه أقل من Typhoon بل وأقل من أي مقاتلة أخرى في العالم ربما ..!!!
وحتى بالنسبة للقدرة العملياتية للطائرة فسنرى بأن أجنحة TYPHOON الصممة على شكل دلتا تعطيها أفضلية في المناورة بسرعات عالية والعكس بالسرعات المنخفضة
أما SU-35 فيكفي أن تشاهد استعراضاً جوياً لها لتعرف الأجابة ..

وفي النهاية أخي تايفون أنا لا أقلل من مقاتلة TYPHOON أبداً ولكن كل مافي الأمر أنني لا أراها ستصل لمستوى مناورات المقاتلات الروسية رغم أني أرى لهذه المقاتلة مستقبلاً رائعاً.

فعلا كلامك سليم ..

اخي تايفون ليس المهم هو قوة الدفع او الوزن المهم هو : قوة الدفع \الوزن >>>> لو خسبتها ستجد ان النسبه بين طائره كبيره مثل سو-35 او ف22 الى نسبة التايفون تميل لمصلحة التايفون ولكن ليس بفارق كبير حسب ما تظهر لك الارقام ....ولكن هناك عوامل تتحكم به بالاضاافه الى هذان الرقمان مثل الارتفاع عن سطح البخر ...الخ ...........لكن هناك عامل مهم وهو تتفوق به السوخوي على التايفون وهو جزء يعود لما ذكره الاخ شكيب وهو تصميم الطائره وخصوصا الاجنحه فقدرة الجناح على الحموله wing loading وهي لمصلحة السوخوي والفضل هو التصميم الاساسي للائره الذي يحعل هذا الوجش يطير كالفراشه ويستطيع ان يدور في دئره ضيقه جدا لا تستطيع اي مقاتله ان تفعلها وتستطيع ان تلتف وتغير من اتجاهها حتى بدون دفع موجهه .... وهذا امر يمكن رؤيته دون حسسابات في اي معرض دولي ...

عندما تم عرض السوخوي لاول مره على ما اذكر في فرنسا ....سؤل طيار امريكي(بعد ظهور السوخوي )كان قد قام بعرض قبل ظهور السوخوي طبعا سؤل ماذا كان سيفعل لو واجه سوخوي-27 في معركه فقال وهو يضخك ...ساقفز فورا ....

شوف أخي العزيز أنا حاليا مشغول بمتابعة نهائي أبطال أوروبا بين الأنتر وبايرن:duel[1]:

لذلك سأسالك أنت والأخ القيصر سؤال سريع فأنا فعلا أثق في أرائكم ...هل تشاهدون الصورة التي في الأسفل ..لنفترض أن التايفون

مزودة المحرك الجديد ej200 TVN طبعا السوخوي الهندية كذلك مزودة بــــTVC

إذن السؤال: من تعتقدون يستطيع أداء مناورة الكوبرا بشكل أفضل وأسرع ...هل التايفون بحناح الـ DELTA أم السوخوي الهندية ???

وتقبلوا تحياتي...:ANSmile04[1]:

فعلا كلامك سليم ..

شوف أخي العزيز أنا حاليا مشغول بمتابعة نهائي أبطال أوروبا بين الأنتر وبايرن:duel[1]:

لذلك سأسالك أنت والأخ القيصر سؤال سريع فأنا فعلا أثق في أرائكم ...هل تشاهدون الصورة التي في الأسفل ..لنفترض أن التايفون

مزودة المحرك الجديد ej200 tvn طبعا السوخوي الهندية كذلك مزودة بــــtvc

إذن السؤال: من تعتقدون يستطيع أداء مناورة الكوبرا بشكل أفضل وأسرع ...هل التايفون بحناح الـ delta أم السوخوي الهندية ???

وتقبلوا تحياتي...:ansmile04[1]:

تستطيع ان تسال من يستيع ان يفعلها فقط ؟؟ وعندها تعرف الجواب ...... كما قلت عليك ان تاخذ موضوع قدرة الحموله للاجنحه بالحسبان فالموضوع كله يعتمد على النسب وليس على الشكل .....تستطيع ان تقول ان الكورولا اصغر من المرسيدس ولكن المرسيدس تستطيع ان تصل لسرعة 100 كم في اقل من 10 ثوان بينما الكورولا لم تشتفل بعد ..... الحجم ليس كل شي ...المهم التصميم والنسب والروس يصممون طائراتهم بشكل يختلف عن الغرب كليا .....

حتى مع تركيب دفع موجه لا اعتقد ان التايفون ستصل لمستوى السو-35 صراحه ......

لا أخي الحبيب أمير الرومانسيين :ansmile04[1]:

القتال التلاحمي لم ينته وقته .......صحيح سيقل مستقبلا ولكن لم ينته ...

دراسة بسيطة توضح أن 70% من الطائرات في القتال الجوي سقطت نتيجة للقتال التلاحمي ...

ولو كان كلامك صحيح لما رأينا إهتماما بتطوير الصواريخ قصيرة المدى ...

على العموم مشكور على مرورك :ansmile04[1]:

بصراحه انا بالغت قليلا بالنسبه الاستغناء الكامل عن القتال التلاحمي في الحروب الحديثه

ولكن مع ذلك انا مصر على رأيي اذا تمتلك مقاتله متطوره بما فيه الكفايه من رادار وتكنلوجيا وحرب الكترونيه وتسليح ممتاز وخاصية تقليل البصمه الراداريه وو ..ألخ فلن تحتاج القرب امام عدوك لتدميره !!!

مع عدم اغفالية مهام القتال التلاحمي كا احتياط

ومع هذا تبقى التايفون مع تسليخها المميز برايي طائره ممتازه لكافة المهمات وليس بالضروره ان تكون سوبر مناوره فهي مسلخه جيدا بمجسات وصواريخ ومعدات ممتازه برايي الشخصي

اخي تستيع ان تسال الامريكان لماذا صمووا ف22 بدفع موجه وتستطيع ان تسال الانجليز لماذا يحاولون صناعة محرك موجهه .........او يمكنك ان تسال لماذا يتم تطوير صواريخ agile قاتله قصيره ......او يمكنك ان تسال قائد طائرة يو-2 او طائرة ف-117 هل كانت ستفيدهم اليروديناميكه بدلا من اجهزة التشويش وميزات اخرى ....؟؟

كما في ردي السابق انا بالغت قليلا عن الاستغناءء الكامل عن القتال التلاحمي

مع ذلك لدي مقاتله متطوره من مدى رادار رائع الى تكنلوجيا متطوره ونظم حرب الكتروينه متطوره الى خاصية تقليل البصمه الراداريه كما هي موجوده في التايفون مع تسليح ممتاز

افظل من مقاتله بهلوانيه لا توجد بها هذه الخصائص !!

ملاحظه اخي امير الرومانسيه (ذكرتني بمطعم الرومانسيه للمثلوثه :) ) الايروديناميكه ليست فقط للاطباق على العدو ....بل هي مهمه للهروب من صواريخه

:icon1366[1]: :icon1366[1]: :icon1366[1]:

بصراحه اسمي يحرجني كثيرا واريد ان استبدله فمن يملك الواسطه للاداره فأتمنا ان لا يبخل علي

بالمناسبه اخي اشرف مطعم الرومنسيه هل هو متواجد بالاردن :walw[1]: :walw[1]:

افظل من مقاتله بهلوانيه لا توجد بها هذه الخصائص !!

و هل اي مقاتله من عائله الفلانكر او الميج لا تملك هذه الخصائص :walw[1]:

فكر مره اخري اخي

و هل اي مقاتله من عائله الفلانكر او الميج لا تملك هذه الخصائص :walw[1]:

فكر مره اخري اخي

اهلا اخي محمد

وهل من الاساس انا حددت هذه المقاتله البهلوانيه لكي تسألني هذا السؤال !!! ؟؟ :walw[1]:

ومادخلنا من الاساس بهذه العائله !!!

اتمنى التدقيق اخي الكريم

شكرا لك ...

لا اعتقد ان المناوره القويه مهمه جدا بالنسبه للمقاتلات الا في القتال التلاحمي وهذا الاسلوب من وجهة نظري قديم ولا يقارن بل اساليب الحروب الجويه الحديثه

غير ذلك أن التايفون تتمتع بمناوره رائعه وجيده ولا بأس بها

أهلاااً أخي أمير...

- أولاً أشكر الاخ أشرف على مدي بالمعلومات ..

- أخي أمير :- لنفرض أن مقاتلتين من طراز F-22 Raptor تواجهتا في معركة 1vs1 فكم ستكون المسافة بين المقاتلتين حتى تكتشف كل واحدة منهما وجود الاخرى؟؟ إنها حوالي 20كم تقريباً حيث ستكتشف كل واحدة منهما وجود الاخرى على شاشة الرادار ولن تمر إلا دقيقة على الاكثر قبل أن تتقلص هذه المسافة بفضل سرعة المقاتلتين وتلتحم المقاتلتان في Dogfight وعندها لن ينفع أي منهما إلا قدرات المناورة ( البهلوانية مثلما تقول) ..
ونفس الأمر تقريباً إذا تواجهت الـ F-22 مع الـPak-Fa الروسية وكذلك الأمر إذا تواجهت مثلاً F-35 اسرائيلية مع مقاتلة F-35 مصرية مثلاً..
ومن هنا نرى بأن صغر المقطع الراداري للمقاتلات يزيد من أهمية وجود قدرات مناوراتية عالية للمقاتلة وليس العكس لأنه كلما صغر المقطع الرداري قلت المسافة التي تكتشف بها المقاتلات بعضها وهنا تزيد فرص حدوث Dogfight بشكل كبير مما يجعلك بحاجة ماسة لطائرة مثل السوخوي.

- نقطة أخرى :- عندما تطلق عليك طائرة صاروخاً لنقل من خلف مدى الرؤية فإن قدرات المناورة لمقاتلتك هي أهم ما سينقذك من تدمير الصاروخ لطائرتك( ورجاءاً لا تقل بأن قدرات التشويش والحرب الالكترونية ستتكفل بجعل الصاروخ يسقط من السماء لوحده !!!) ..

- لهذا أخي أمير نستنتج أنه مهما تطورت الرادارات ووسائل التشويش والحرب الالكترونية فإن حركة المقاتلة السريعة ستكون مهمة جداً في صراع من أي نوع .

تحياتي..

اهلا اخي محمد

وهل من الاساس انا حددت هذه المقاتله البهلوانيه لكي تسألني هذا السؤال !!! ؟؟ :walw[1]:

ومادخلنا من الاساس بهذه العائله !!!

اتمنى التدقيق اخي الكريم

اذن اعتذر لسوء الفهم اخي

تحياتي

عودة
أعلى