مواضـع القتل فـي الدبابـة الإسرائيليـة ميركافـا.

2024-06-02 23.22.13.jpg
الصورة من غزة
 
- في النقطة الأولى ذكرت أن المسافة الدنيا لتصدي النظام هي 60 متر والصحيح أن النظام يتولى كشف التهديد المعادي من مسافة 50 م تقريباً عن العربة المستهدفة
أستاذنا .. أنا أتكلم عن بيانات كتائب القسام نفسها .. لأنه القسام درس النظام ويبدو لديه معلومات استخبارية عن النظام ..
لكن .. استاذي النظام يتعامل مع مقذوف ومع سرعته ومسافة اطلاقه .. وبالتالي .. لما نحكي عن قدرة النظام على التصدي .. رقم مسافة واحدة فقط هو غير صائب برأيي .. حساب القسام والـ Data التي أمسكها الصهاينة في مدارس تدريب القسام العسكرية : في الظروف المثالية (منطقة مفتوحة) يستطيع النظام :

- التصدي لقذيفة الياسين 105 ملم المضادة للدروع PG-7VR الترادفية من العيار 105/64 ملم = من مسافة 60 متر على الأقل.
- التصدي لقذيفة التاندوم 85 Tandem وهي قذيفة PG-7V يتم تعديلها وإضافة رأس ترادفي من العيار 64 ملم = من مسافة 80 متر على الأقل.

وبالتالي هذه المسافات هي ناتجة عن حسابات رياضية (مدى اطلاق - سرعة المقذوف - ظروف البيئة في الإطلاق) ..
فما بالك في المناطق المبنية التي تحد من كفاءة النظام .. وأنت بنفسك سابقاً ذكرت هذه المعلومة .. والإسرائيليين يؤكدونها

طيب لنفترض جدلاً انه النظام يعمل هنا من مسافة 50 متراً وبظروف مثالية .. المسافة يا أستاذي هنا هي أقل من 50 متراً وهذا واضح تماماً !!

ثم بعد ذلك تأتي مرحلة الإطباق على المقذوف واعتراضه وتدميره من مسافة تتراوح ما بين 10 و30 م وليس 60 متر كما أنت ذكرت !!!!!!
المسافة شرحتها استاذي .. وهي انه للقذيفة PG-7VR هي 60 مترا .. وتاندوم 85 من 80 متراً .. وهناك بيانات عن قذائف أخرى لكنها للأسف لم يصورها الاعلام العبري ولم تظهر ..
ثم تساءلت بذهول عن كيفية اعتراض النظام للهدف والدبابة تعمل داخل منطقة مبنية، لكن الفيديو واضح والمنطقة أمام الدبابة كانت مفتوحة، خصوصا الزاوية التي أتى منها المقذوف.
يا استاذي الفكرة مش في الرصد ..
الفكرة في وجود كثير من المباني حول الدبابة .. وتحرك الدبابة يتغير الرصد لمحيط الدبابة .. ولما تطلق على الدبابة من بين اللأبنية
غير عن لما الدبابة تكون متوقفة في منطقة مفتوحة وتستهدف بصاروخ او قذيفة RPG وما تكون الرادارات ترصد سوى هذا الصاروخ حصراً

- في النقطة الثانية لا أعلم صراحة ما هي الإضافة العظيمة التي أفدتنا بها !!!! أنا ترجمت عشرات المقالات حول النظام بما في ذلك دراسة بولندية حول النظام وأعرف أن نطاق تغطية القاذفة الجانبية لا يزيد عن 220 درجة كحد أقصى !!

Untitled1.png

Untitled.png
أستاذنا لا تحسسني انه المعلومة حصرية عندك .. انا ما بناقشك بشخصنة دع عنك الشخصة .. لما يكون فيه امور فيها شخصنة بنشخصنها كلانا لا تقلق .. لكن هنا نناقش أمور تقنية بحتة خلينا فيها

اللقطات اللي حضرتك وضعتها هي للقطات من فيديو غرافيك .. وليس فيديو حقيقي وهذا واضح .. فليس دليلاً على التصدي من الامام.. وأساساً سرعة قذف الكرات عالية جداً وشبه مستحيل ترصد بالعين المجردة !

- في النقطة الثالثة أنت ذكرت أن القاذفة الجانبية تملك زاوية بتغطية افقية تقدر بـ 200 درجة من الامام للخلف، و 55 درجة عمودية من الاسفل للاعلى وهنا أنت وقعت بخطأ آخر وهو أن الزاوية العمودية 55 درجة هذه خاصة بقدرة كشف هوائي رادار النظام وليس القاذفة الجانبية !!! وإذا لديك مصدر معتبر حول هذه الجزئية، لا بأس نعيد القراءة حول الموضوع.

Unt1itled.png
يا أنور باشا .. اذا الرادار لم يرصد الخطر .. فكيف سيتصدى له القاذف ؟! منطقيا ؟!
 
Untitled.png

من أبرز الاهتمامات لدي الخبراء عند تصميم العربات العسكرية القتالية هو موضوع زيادة قابلية بقائها ونجاتها survivability في ساحة المعركة وحماية أطقمها عند تعرضها لهجوم مباغت. ساحة المعركة تغيرت كثيراً عن مثيلتها بالأمس وأعداء اليوم باتوا يستخدمون تكتيكات الحرب غير النظامية irregular warfare بشكل موسع. هذه تضمنت في بعض أشكالها: أدوات التفجير المرتجلة وقنابل المولوتوف ووسائل أخرى لإشعال نيران الوقود والذخيرة بما في ذلك الرزم الحارقة والمتفجرة.

التجارب العملية وخبرات المعارك المتناقلة أثبتت أن ثقب دروع عربة قتال، مهما كان تصنيفها، بمقذوف معادي يمكن أن يؤدي لتسرب الزيوت ومواد التشحيم والوقود والسوائل الأخرى المماثلة القابلة للاشتعال، وانتشارها على صورة رذاذ يختلط مع الهواء، ليشكل خليط قابل للانفجار. مراحل تطور النار المثالية في المقصورة الداخلية للعربة تكون كالتالي:
a- البدء والإيقاد ignition، وتحدث عندما تجتمع العناصر الأربعة المكملة لبعض (حرارة، أوكسجين، وقود، تفاعل كيميائي متسلسل) ويصل الوقود لدرجة الحرارة الكافية لإيقاده وتبدأ النار.
b- التصاعد والتطور growth، وخلال هذه المرحلة يتصاعد استهلاك النار للوقود وينتج المزيد من الحرارة والدخان.
c- التطور الكامل للنار fully-developed fire يحدث عندما الحد الأقصى للوقود والعامل المؤكسد يكون مستهلك ومعدل حرارة هي الأعلى يتم إطلاقها وتحريرها.
d- وأخيراً التضاؤل والاضمحلال decay، وفي هذه المرحلة يحدث تناقص في درجات الحرارة وكثافة النار تقل نتيجة استهلاك الوقود المتبقي.

في الحقيقة، المعايير الفنية التي قدمتها مراكز الاختبار الأمريكية بالتنسيق مع قيادة قوة الدبابات في الجيش الأمريكي TACOM أكدت بوضوح أن عامل "الوقت" Time هو العنصر الأهم في نجاح عمل منظومة الإطفاء الآلي. فعندما تبدأ كرة النار بالنمو والتطور داخل من مقصورة الطاقم، فإنها يجب أن تخمد سريعاً خلال زمن مقدر بنحو <250 جزء من الألف من الثانية، وإلا فإنها ستتطلب أكثر من قنينة إطفاء لقمع النار، وهناك أيضاً إمكانية أعظم لإصدار الغازات السامة وخفض مستوى الأكسجين وزيادة في الضغط الداخلي، ناهيك عن احتمالات تعرض الجلد المكشوف للضرر الحراري.
 
أنا أتكلم عن بيانات كتائب القسام نفسها .. لأنه القسام درس النظام ويبدو لديه معلومات استخبارية عن النظام ..
حساب القسام والـ Data التي أمسكها الصهاينة في مدارس تدريب القسام العسكرية : في الظروف المثالية (منطقة مفتوحة) يستطيع النظام :

- التصدي لقذيفة الياسين 105 ملم المضادة للدروع PG-7VR الترادفية من العيار 105/64 ملم = من مسافة 60 متر على الأقل.
- التصدي لقذيفة التاندوم 85 Tandem وهي قذيفة PG-7V يتم تعديلها وإضافة رأس ترادفي من العيار 64 ملم = من مسافة 80 متر على الأقل.

سأركز على هذه الفقرة من تعليقك والباقي مكرر حول ذات النقطة !!!! وأطرح هذه التساؤلات المنطقية عليك:
- كيف يميز نظام الحماية Trophy الفارق بين المقذوفين (دون الدخول بتفاصيل أخطاء الأسماء التي ذكرت) ليحدد مسافة الإعتراض المثلى؟
- لماذا حدد مهندسي النظام مسافتين مختلفتين للإعتراض، بمعنى ما الحكمة الفنية لهذا الإجراء ؟ وماذا لو كان الهجوم بنوع آخر من المقذوفات؟
- ثالثا هل تمتلك الذخيرة الفرعية القدرة على إعتراض المقذوف من مسافة 80 م؟ وبالأساس هل تعلم ماذا سيحدث للسهام أو المقذوفات المشكلة إنفجاريا عندما تصل لهذه المسافة؟

في الختام، سلام خاص لبيانات كتائب القسام ومعلوماتها اللإستخبارية عالية السرية عن النظام :cool: وبمناسبة الحديث عن القسام، فقد قمت قبل سنوات بتسليمهم ملف مفصل عن النظام وآلية عمله ونقاط ضعفه، ولا أعلم مدى إستفادتهم منه وإن كنت أرجح أنهم لم يقرأوه بالأساس :O_0: وللأسفل صورة من الملف المذكور لذخيرة النظام.


Untitled.png
 
التعديل الأخير:
نظريا الياسين يملك قدرة اختراق 600ملم في الحديد المتجانس، ولا أعتقد أن الدرع الجانبي للمريكافا يكافئ هده السمكة من الحديد
الروسي تاندوم يمتلك قدرة اختراق ٨٠٠ مم الذي هو نظير الياسين
 
الروسي تاندوم يمتلك قدرة اختراق ٨٠٠ مم الذي هو نظير الياسين
Rpg VR هو المقدوف الروسي الاصلي الدي استنسخ منه الياسين وله القدرة على اختراق 600 ملم وفي الرابط محاكات بالحاسوب بين rpg VR و دبابة ليبارد الالمانية حيث يتم استهداف جانب البرج .
 
وهل يمتلك الياسين فعليا هذه القدرة 🤔
يمتلك
Rpg VR هو المقدوف الروسي الاصلي الدي استنسخ منه الياسين وله القدرة على اختراق 600 ملم وفي الرابط محاكات بالحاسوب بين rpg VR و دبابة ليبارد الالمانية حيث يتم استهداف جانب البرج .

٦٠٠ مم من مسافة ١٥٠ متر على مااذكر ينما من مسافة ١٠٠ متر ٨٠٠مم اختراق
 
عودة
أعلى