مواضـع القتل فـي الدبابـة الإسرائيليـة ميركافـا.

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,873
التفاعل
53,726 991 19
مواضـــع القتـــل فـــي الدبابـــة الإسرائيليـــة ميركافـــا

1698685300353.png

تعود قصة صناعة الدبابة "ميركافا" Merkava إلى العام 1966 عندما قررت إسرائيل التعاون مع بريطانيا والسعي من أجل إنتاج مشترك للدبابة البريطانية Chieftain. ففي ذلك الوقت، تقدمت بريطانيا باقتراح تاريخي إلى إسرائيل من أجل توفير المال المطلوب لإكمال تطوير دبابتهم الجديدة، مقابل السماح بإنتاجها محلياً في إسرائيل. الدبابة Chieftain التي جهزت بمدفع من عيار 120 ملم، كانت في مرحلة التطوير النهائي وقد صممت لكي تكون الأحدث والأكثر قوة في الغرب، لذا سارع الجانب الإسرائيلي بالموافقة على صفقة شاملة وتقديم الدعم المالي المطلوب عن طريق شراء المئات من دبابات Centurion البريطانية المتقادمة.

في البداية، نموذجان من دبابة Chieftain سلما للجيش الإسرائيلي من أجل التقييم والاختبار، لكن لاحقاً وتحديداً في نوفمبر العام 1969 بريطانيا تراجعت وانسحبت من مشروع التعاون بسبب الضغط العربي الشديد والتهديد بسحب احتياطاتهم النقدية من البنوك البريطانية وذلك على الرغم من المساهمة التقنية والتكتيكية الإسرائيلية الكبيرة لتطوير الدبابة، خصوصاً القدرة للاشتغال في البيئات الصحراوية. بالنتيجة، إسرائيل قررت في أغسطس العام 1970 العمل منفردة على صناعة دبابة وطنية لخدمة قواتها المسلحة.


1698685330030.png

بالنتيجة، تقرر في بداية السبعينات تأسيس الفريق الذي سيراجع عملية تطوير وإنتاج الدبابة الإسرائيلية. هكذا، تأسست إدارة برنامج الدبابة وجرى آنذاك تكليف قائد الفرقة المدرعة الرابعة والثمانون، اللواء "إسرائيل تال" Israel Tal بتزعم فريق التطوير. خلال عملية التطوير، اللواء تال أخذ بنظر الاعتبار الخصائص والدروس المكتسبة لساحة المعركة التي خاضتها بلاده في حروبها السابقة مع جيرانها العرب، وبدأ فريقه بتصميم الدبابة الجديدة التي حملت التعيين "ميركافا" Merkava وتعني بالعبرية "العربة" chariot (الجنرال تال عمل مباشرة لفترة ثلاث سنوات مع البريطانيين في مشروع تطوير الدبابة Chieftain واكتسب خبرة كبيرة من ذلك العمل).

في الحقيقة، البعض ينسب للجنرال تال فضل العمل المبدع الذي ساهم في رفع كفاءة وحدات الدرع الإسرائيلية وتطويعها لتنفيذ المهام الهجومية، الأمر الذي أدى إلى النجاحات الإسرائيلية المهمة خلال الهجوم المفاجئ على سيناء أثناء حرب الأيام الستة Six-Day War العام 1967. لقد سيطر الجنرال تال على هيئة الدروع الإسرائيلية ونظمها لكي تكون العنصر القيادي لقوات الدفاع الإسرائيلية، وميزها بقابلية الحركة العالية والهجوم العنيد/المستمر relentless assault.


1698685512299.png

هكذا واعتماداً على تجربتهم القتالية الغنية، ركز المصممين الإسرائيليين على تطوير ماكينة قتالية تناسب الخصائص والظروف المحلية. على سبيل المثال، بينما كان لزاماً على المصممين السوفييت التعامل مع معايير السكك الحديدية railroad standards عند تطوير دباباتهم الجديدة، فإن المصممين الإسرائيليين كانوا قادرين على تغطية مسرحهم المحتمل للحرب بالنقل على عربات ذات عجلات أو باستخدام جنازير الدبابات الخاصة.

أيضاً، المصممين درسوا وقارنوا عدة أنظمة تعليق suspension systems في البلدان المختلفة، بضمن ذلك الدبابات السوفيتية المأسورة، وقرروا بأن التعليق الزنبركي/النبضي spring suspension سيكون أفضل أداء فوق تضاريسهم. في هذه الجزئية هو أعتبر لكي يكون ملغي وبطل استخدامه، لكنه مع ذلك عرض مقاومة متزايدة إلى الألغام الأرضية superior resistance بالإضافة للقدرة على استبدال عجلات الطريق المتضررة بشكل أسرع.


1698685551478.png

برنامج تطوير الدبابة Merkava صدق عليه رسمياً في أغسطس العام 1970، وفي أبريل العام 1971 تم الانتهاء من بناء نموذج فولاذي للدبابة. خلال العام 1972، مفهوم التثبيت الأمامي لمقصورة المحرك جرى اختباره على دبابة Centurion محورة. وفي ديسمبر العام 1974، نموذجان أوليان من الدبابة تم بنائهم، وفي 29 أكتوبر العام 1979 دخلت Merkava Mk1 الخدمة رسميا في جيش الاحتلال الإسرائيلي واستمر انتاجها حتى العام 1983.

الدبابة كانت مسلح بمدفع محلزن من عيار 105 ملم وجرى تصميمها خصيصاً لمناسبة الطبيعة الوعرة rugged nature لقطاع شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان السورية المحتلة، لتشارك أولاً في حرب لبنان العام 1982 أو ما سمي بعملية "سلام الجليل" Peace for Galilee.


1698685485335.png

الدبابة كانت مميزة بمحرك الديزل الذي وضع في مقطعها الأمامي. موقع مقصورة القتال في المؤخرة وفر الحماية لجميع أفراد الطاقم والركاب أثناء المعركة، بالإضافة إلى التصميم المميز للبرج ودروع الحماية. في مقصورتها الخلفية، الدبابة وبالإضافة لطاقمها كانت قادرة على حمل نحو 6 جنود بكامل تجهيزاتهم وبما يعادل جندي واحد تقريباً مقابل كل 12 قذيفة خاصة بالسلاح الرئيس يتم استبعادها من مقصورة الركاب.

أثناء عمليات التطوير، جرى التأكيد على العوامل التي تساهم في زيادة قابلية بقاء الدبابة، مثل استبعاد المواد قابلة للاشتعال من مقصورة الطاقم، وكذلك تخزين ذخيرة السلاح الرئيس إلى الخلف من الهيكل، في حاويات خاصة مقاومة للحريق fireproof containers.


1698685442992.png


يتبع إن شاء الله..
 
القاذفات الكتفية والمقذوفات المشكلة إنفجاريا:
دبابات Merkava في نسخها الأولى كان مقرر لها أن تحمل عدد 62 قذيفة لصالح سلاحها الرئيس من عيار 105 ملم. ستة قذائف من هذه الذخيرة محفوظة تحت حلقة البرج turret ring للاستخدام الجاهز، والبقية مرصوصة في مؤخرة الهيكل، عدد 12 في حاويتين مستديرتين و44 في أربع حاويات مستديرة. المصممين لم يحفظوا أي ذخيرة في البرج أو في مقدمة الهيكل وجميع الذخيرة وضعت في حاويات خاصة. مخزون الذخيرة الدبابة تناقص بعد ذلك وبلغ 54 قذيفة فقط وذلك مقابل إفساح المجال للذخيرة الإضافية لسلاح الهاون.

في نسخ الدبابة الأحدث كما هو الحال مع النماذج Merkava Mk3/4 (المشاركة في عميات غزة الآن) والمجهزة بمدفع ثقيل من عيار 120 ملم، مجموع الذخائر بلغ 48 قذيفة، يتم تحميلها يدوياً لعقب المدفع. أغلب هذه الذخيرة محفوظة في مؤخرة هيكل الدبابة بجانب الباب الخلفي (الرسم B للأسفل حيث توجد رفوف الذخيرة الخلفية من الجانبين وتستوعب عدد 38 قذيفة). الذخيرة تخزن في حاويات خاصة ضد الحريق fireproof containers التي بدورها تقلص احتمالات الانفجار العرضي، لكن ليس الإستهداف المباشر.

عدد عشرة قذائف أخرى (الرسم A للأسفل) جاهزة للاستخدام في مؤخرة البرج، في مخزنيين مستديرين مدارين كهربائياً electrically-operated يضم كل منهما عدد خمسة قذائف مع منفذ خاص لالتقاط القذائف من كلا المخزنين.


Untitled3.png


في حرب لبنان 2006 ومن ضمن إجمالي الدبابات التي ثقبت دروعها، كان هناك حالتين موثقتين أشتعل فيها مخزون الذخيرة الداخلي وتسبب ذلك بأضرار داخلية شديدة للدبابات. وفي حادثة موثقة، دبابة Mk4 ضربت بصاروخ ثنائي الرؤوس الذي اخترق مقصورة القتال وأصاب حاوية قذيفة مخزنة في المؤخرة، مما أدى لحدوث حريق الذي بدوره نشط منظومة الإطفاء الآلي. الهجوم تسبب في جروح وحروق شديدة لاثنان من أفراد الطاقم الذين أخلوا لاحقاً من قبل فرق الإسناد.
 
التعديل الأخير:
المقذوفات المسددة من الجو عن طريق المسيرات أو غيرها:
دبابات Merkava حالها كحال جميع دبابات المعركة الرئيسة الأخرى، تعرض مستوى حماية سقفية محدود أو ضعيف نوعا ما، وفي أفضل الأحوال سماكة التدريع في هذه المنطقة لا تتجاوز 50 ملم من التصفيح الفولاذي. الشحنات المشكلة لذخيرة القسام قادرة على ثقب نحو 650 إلى 750 ملم صفائح الدرع، مما يعني إمكانية تحييد الدبابة، أو حتى تدميرها إذا أصاب نفاث الذخيرة تجهيز حيوي في الداخل.


Untitled2.png
 
لديها نقطه قاتله وهي المنطقه التي استهدفها القسام لضربها
IMG_1039.jpeg

هي عدم صنع زوايا متماثله في البرج

IMG_1038.jpeg
 
الصواريخ الموجهة المضادة للدروع:
أغلب الصواريخ المضادة للدروع الحديثة نسبيا، كما هو الحال مع صواريخ Kornet، قادرة على إعطاب وتدمير دبابات Merkava (بما في ذلك النسخ الحديثة منها) من أي زاوية تضربها منها، وهناك العديد من الشواهد والحالات الموثقة الذي تدعم ذلك الرأي .. واحدة منها ما تحدث عنه أحد أفراد طاقم الدبابات الإسرائيلية التي أستهدفت في أحد معارك لبنان 2006 وكتب لاحقاً عن تجربته المثيرة هذه وذكر "بينما كانت سرية دبابات Merkava تهاجم قرية الخيام في الليل وهي تحاول إحاطتها وإطلاق النار على بعض الأهداف المنظورة، إحدى دباباتنا تعطلت وتوقفت عن الحركة. هو كان لزاماً عليها أن تسحب من قبل دبابة أخرى وتنقل إلى الأراضي الإسرائيلية التي كانت تبعد عنا مسافة سبع كيلومترات تقريباً.

الدبابتان في حال جر أحدهما الأخرى، يمكن أن تتحركان بسرعة مخفضة قد لا تتجاوز فقط خمس كيلومترات في الساعة، وبالتالي هما أخفقتا في الوصول للأراضي الإسرائيلية قبل الفجر. هكذا، كلتا الدبابات ضربت بصواريخ Kornet التي أصابت ذات المكان، شبكة محرك الدبابتين engine grille وكلتاهما تعرضتا للاختراق. أحد أفراد الطاقم قتل على الفور وكلتا الدبابتين بدأت بالاحتراق وتم إخلاؤهما. أطقم الدبابات بعد ذلك اختبأوا في خندق قريب قبل أن يتم إخلائهم من قبل ناقلة جنود مدرعة بعد أكثر من ساعة.


Untitled.png
 
كل لما اقرا افهم لماذا وضع المقاومة القنبلة في موضعها قبل ضرب الدبابة بصاروخ ياسين
 
كل لما اقرا افهم لماذا وضع المقاومة القنبلة في موضعها قبل ضرب الدبابة بصاروخ ياسين
لو تلاحظ في الفديو ان المقاوم وضع sticky bomb عند هذه النقطه تحديدا بين البرح والبدن


IMG_1038.jpeg
 
كل لما اقرا افهم لماذا وضع المقاومة القنبلة في موضعها قبل ضرب الدبابة بصاروخ ياسين

و سبب اخر لتعطيل نظام الحماية النشط الموضوع في تلك المنطقة.
 
الشحنات الأرضية الناسفة:
الدبابة Merkava مجهزة أسفل هيكلها بصفيحة تدريع مجوفة hollow belly-plate على هيئة V للحماية من عصف الألغام الأرضية. صفيحة الوقاية الخارجية تلحقها صفيحة أخرى داخلية وفي الفراغ أو الوسط ما بين الصفيحتين تم وضع خلية وقود fuel cell. مع ذلك وفي حوادث موثقة، تم سحق منطقة القاع وقتل جميع الركاب في الدبابة..

في حرب لبنان وبعد قيام عناصر حزب الله بخطف الجنديين الإسرائيليين غولدواسر (31 سنة) وريغيف (26 سنة)، أرسلت إسرائيل دبابة Merkava Mk4 واحدة من اللواء المدرع السابع للمساعدة في الاستيلاء على موقع ممتاز يقع على أرض مرتفعة نسبياً في الجانب اللبناني، حيث يمكن مراقبة الطريق المتجه لقرية عيتا الشعب، خصوصا مع احتمالية نقل الجنود المختطفين إلى هناك.

الدبابة وأثناء تقدمها لدهس أحد أكواخ حزب الله المبنية من الصفيح tin huts، شحنة أرضية ناسفة شديدة الانفجار وضعت من قبل مقاتلي الحزب، انفجرت بشكل مريع أسفل الدبابة ودمرتها بالكامل بحيث قذف البرج لمسافة 130 م وبعض الحطام قذف بعيداً لمسافة 600 م تقريباً، مما نتج عنه مقتل طاقم الدبابة الأربعة على الفور.



Untitled.png
 
لو تلاحظ في الفديو ان المقاوم وضع sticky bomb عند هذه النقطه تحديدا بين البرح والبدن


مشاهدة المرفق 638714


السهم الأحمر يشير لموضع إطلاق الذخيرة الفرعية لمنظومة التروفي، السهم الأزرق يشير لموضوع تخزين وحدات الذخيرة الفرعية، السهم الأخضر يشير لمكان وضع ذخيرة القسام المتفجرة من قبل المقاتل !!!

Untitled.png
 
السهم الأحمر يشير لموضع إطلاق الذخيرة الفرعية لمنظومة التروفي، السهم الأزرق يشير لموضوع تخزين وحدات الذخيرة الفرعية، السهم الأخضر يشير لمكان وضع ذخيرة القسام المتفجرة من قبل المقاتل !!!
عطب النظام بالكامل
وايضا رادار النظام
IMG_1043.jpeg

وعطب البرج عن الاستداره
في انتظار رصاصه الرحمه
 
و سبب اخر لتعطيل نظام الحماية النشط الموضوع في تلك المنطقة.
a, b and c هي الاجزاء الثلاثه لمنظومة التروفي ... كما تفضلت وتفضل الاخوه وضع العبوه تحتها... افضل توضيح لاجزاءها الثلاثه ومبدأ عملها:
how trophy works.jpg
 
هناك عده طرق لاعطاب النظام
اهمها والتي تستطيع المقاومه توفيره
استخدام القناصه لاصابه مرايا النظام الاربعه او الرادار
لصق عبوات ناسفه لان النظام اعمى عن قرائه
المشاه المتسللين
اطلاق مضادات بمسافه اقل من ٨٠ متر

IMG_1044.jpeg


طرق اخرى قد تكون غير متوفره للمقاومه
قصف مدفعي متشظي
كورنيت
 
التعديل الأخير:
المقذوفات المسددة من الجو عن طريق المسيرات أو غيرها:
دبابات Merkava حالها كحال جميع دبابات المعركة الرئيسة الأخرى، تعرض مستوى حماية سقفية محدود أو ضعيف نوعا ما، وفي أفضل الأحوال سماكة التدريع في هذه المنطقة لا تتجاوز 50 ملم من التصفيح الفولاذي. الشحنات المشكلة لذخيرة القسام قادرة على ثقب نحو 650 إلى 750 ملم صفائح الدرع، مما يعني إمكانية تحييد الدبابة، أو حتى تدميرها إذا أصاب نفاث الذخيرة تجهيز حيوي في الداخل.


بطريقه مشابهه للعديد من اساليب الحرب الاوكرانيه الروسيه، اسقاط حر لذخيره مضاده للدروع من الاعلى :
Fuh8t_NXoAAxmwW.jpeg.jpg


او بواسطة الاصطدام المباشر لل FPV بزاويه هجوم angle of attack معينه،

Fy80uzeXgAIqcBU.jpeg.jpg
F9kWYifWMAA-PkT.jpeg.jpg


Battle approved

 
بطريقه مشابهه للعديد من اساليب الحرب الاوكرانيه الروسيه، اسقاط حر لذخيره مضاده للدروع من الاعلى :
مشاهدة المرفق 638775

او بواسطة الاصطدام المباشر لل FPV بزاويه هجوم angle of attack معينه،

مشاهدة المرفق 638776مشاهدة المرفق 638777

Battle approved




تم ابتكار تكتيك فلسطيني جديد
يتمثل في قيام فدائي بزرع عبوة ناسفة مغناطيسية على جانب الدبابة لتنفجر بعدها بثوان
ثم يقوم نفس الفدائي بحمل قاذف rpg تم اخراجه من النفق ليوجه ضربة الى نفس الجهة التي حصل بها التفجير
طبعا هنا التروفي يكون قد تم تعطيله واضعاف درع الدبابة في الانفجار الاول
 
تم ابتكار تكتيك فلسطيني جديد
يتمثل في قيام فدائي بزرع عبوة ناسفة مغناطيسية على جانب الدبابة لتنفجر بعدها بثوان
ثم يقوم نفس الفدائي بحمل قاذف rpg تم اخراجه من النفق ليوجه ضربة الى نفس الجهة التي حصل بها التفجير
طبعا هنا التروفي يكون قد تم تعطيله واضعاف درع الدبابة في الانفجار الاول
نعم تم الاطلاع عليه ولدي عدد من المشاركات بخصوص هذا الاسلوب .... ولكن يبقى تنويع الاساليب ضروره لتجاوز التكنولوجيا، اظن الاسلوب الذي اشرت اليه ناجح خاصة للبيئه الحضريه او القريبه من حدود المدينه حيث ان عامل المباغته بامتداد الانفاق يخدم الاسلوب ولكن تعقيبي على احد اساليب المقترحه من استاذنا انور لتجاوز التروفي باستخدام الدرونات الصغيره سواء للمناطق المفتوحه او الحضريه وحتى بالعمق لحد ما لانه تم على الاقل نشر عدد من الاستهدافات الموثقه الناجحه وهو مادفع بالجيش الاسرائيلي لاستخدام الاقفاص السقفيه لامتصاص تفجير الذخائر الدرونات الصغيره والتي لايقدر نظام التروفي على التعامل معها... تحيه وتقدير
 
تم ابتكار تكتيك فلسطيني جديد
يتمثل في قيام فدائي بزرع عبوة ناسفة مغناطيسية على جانب الدبابة لتنفجر بعدها بثوان
ثم يقوم نفس الفدائي بحمل قاذف rpg تم اخراجه من النفق ليوجه ضربة الى نفس الجهة التي حصل بها التفجير
طبعا هنا التروفي يكون قد تم تعطيله واضعاف درع الدبابة في الانفجار الاول

ليس في كل مرة تسلم الجرة
هذه المرة نجحت لأن الآليات لم يكن حولها عناصر مشاة.
الحل العملي للحفاظ على أرواح المجاهدين هو استعمال Quadcopter تجاري رخيص مزود بقذيفة هاون أو أي نوع حسب نوع الهدف.
إن لم تتوفر الطريقة الأولى فتوجد دوما الخطة باء وهي قيام فردين بضرب نفس النقطة في الدبابة بقذيفتين متتاليتين بين الضربتين ثانيتان مثلا.
 
عودة
أعلى