كيفية مواجهة الامرام ؟؟؟

رد: كيفية مواجهة الامرام ؟؟؟

هناك امر اخر يمكن استخدامه من قبل القوات المصريه للتخفيف من التفوق الجوي الاسرائيلي خلف مدى الرؤيا وهو ان تطير الطائرات بمجموعات صغيره قدر الامكان ...وان تكون هذه المجموعات متباعده عن بعضها البعض (اي لنجعل الطائره الاسرائيليه لا تطبق على الاهداف كلها دفعه واحده وتطلق مره واحده حيث ستكون خسائر كبيره للمصريين ) فهذا سقلل من تفوقهم خلف مدى الرؤيا

اخي بهاء بالنسبه لقوة رادار الطائرات الاسرائيليه فهو امر يعني ان ال rwr ستتنبه لها من مسافه اكبر من مدى كشف الرادار الاسرائيلي ثم ان قوة الرادر لا تمنع من ارتداد الامواج عن سطح الارض على اي حال فهذا امر فيزيائي اولا ثانيا طبيعة الارض مهما كانت الطيران المنخفض يساعد في التاثير على مدى الرادار ومدى الصاروخ

اخي اشرف
بصراحه النقطه الاولى لم استوعب كيف ستقلل من الخسائر !!!
الاف 16 الاسرائيليه ستكشف الطائره المصريه من مدى 120-130 كم ،،، وفي المقابل يستطيع رادار apg-68 v5 كشف الاف 16 الاسرائيليه من مدى 90 كم ....
فارق كبير وسيتطيع الطيار الاسرائيلي معرفه اي خدعه او اي مصيده يحضره له الطيارايين المصريين . كما ان عدم امتلاك المصريين للامرام او اي صاروخ اخر متوسط المدى سيجعل الطيار الاسرائيلي يطير براحته ،، بدون ما يفكر من سيطلق اولا او كيف ساطلق على عده مقاتلات ،، ولا تنسى ان الرادار apg-68 v9 الاسرائيلي يستطيع كشف اكثر من 24 هدف وتتبع 10 اهداف ومهاجمه اخطر 6 اهداف

انا برائي الطيران الجماعي افضل وخصوصا مع عمل تشكيله بين الاف 16 والميغ 21 والميراج 2000 وكل منها تحمل بود تشويش يختلف عن الاخر ... لا احد يستطيع التنبئ بقدرات الامرام في هذه الحاله :) ( مع انهم ياكدون على قدرته بالعمل تحت التشويش الكثيف ) .........

النقطه الثانيه :
بالتاكيد ارتداد الموجات عن سطح الارض امر مفروغ منه ... ولكن النقطه التي كنت اتحدث عنها عن المقدار التي ستاثر به هذه الموجات على رادار الاف 16 ...
هل هذه الموجات ستكون كافيه لتشويش رادار الاف 16 ؟؟؟
ام ستكون كافيه للتشويش على الراس الباحث للامرام ؟؟

اتوقع في كلتا الحالتيين لن يكون التاثير فعال بالشكل المطلوب ،، وخصوصا ان الطيار الاسرائلي لن يطلق صاروخه الامرام الا عند التاكد من الاصابه والحصول على اعلى pk ،،، فهو لا يواجه اي اخطار فعليه من الاف 16 المصريه على هذا المدى ....

هذا عكس حاله الاف 16 الاسرائيليه عند مواجهه طائره تحمل صاروخ متوسط المدى ،،، لانه في هذه الحاله سيكون هم الطيار اطلاق صاروخه قبل ان يقوم الطيار المعادي باطلاق صاروخه :)

صديقي بهاء فرصة الطائرات المصريه في الوصول الى المضائه والتسلل من خلالها تعزز موقفها في المضائق كما تعرف مناطق جبليه شديدة الوعوره وايضا جبال جنوب سيناء.فليست سيناء ارض مستويه كما يتصورها البعض.

شيئ اخر ان الرادار المستعمل لم يعد هو apg-68 v5 بل اصبح ال sub devision الان هو v8 .عموما القتال الجوي لم يصل بعد للاعتماد على نقطة من يطلق اولا مناورات كسر الاقفال والتملص من الصواريخ في تطور مستمر ومازال الدوغ فايت يشغل حيزا كبيرا من تطوير الطائرات الان.ولك في النظام DAS المستخدم على متن الاف-35 مثل.
ايضا لا تنسى وجود الاواكس لدى الطرفين فهذا سيجعل الطائرات مكشوفه لدى الجانبين قبل حتى ان تقوم رادارات الطائرات المقاتله بكشف بعضها البعض.

تحياتي اخي بهاء.ومازلت انتظر مشاركت البشمهندس اشرف.

التعديل الأخير:

صديقي بهاء فرصة الطائرات المصريه في الوصول الى المضائه والتسلل من خلالها تعزز موقفها في المضائق كما تعرف مناطق جبليه شديدة الوعوره وايضا جبال جنوب سيناء.فليست سيناء ارض مستويه كما يتصورها البعض.

شيئ اخر ان الرادار المستعمل لم يعد هو apg-68 v5 بل اصبح ال sub devision الان هو v8 .عموما القتال الجوي لم يصل بعد للاعتماد على نقطة من يطلق اولا مناورات كسر الاقفال والتملص من الصواريخ في تطور مستمر ومازال الدوغ فايت يشغل حيزا كبيرا من تطوير الطائرات الان.ولك في النظام das المستخدم على متن الاف-35 مثل.

تحياتي اخي بهاء.ومازلت انتظر مشاركت البشمهندس اشرف.

اهلا اخوي
كيف حالك والله عاش من شافك ... وين هالغيبه ؟؟؟

صحيح منطقه المضائق منطقه ممتازه للتستر الراداري ،، ولكن وكما اشرت سابقا بوجود الاواكس فان هذه الميزه تختفي !!
هذه المنطقه بالتحديد تصلح بشكل رائع للحصول على قتال قريب ،، ولكن هل يجدر بنا حصر الطائرات المصريه في هذه المنطقه فقط !!! هذا معناه اي عمليه قتال بعد هذه المنطقه لن تكون تحت حمايه الطائرات المصريه

بالنسبه للفئه v8 سمعت انه سيتم تطوير عدد محدود من هذه الطائرات ( يمكن 50 طائره كحد اقصى ) تطوير ممتاز ويحتاجه الاسطول المصري ولكن لن تستطيع الطائرات المصريه الاستفاده من اهم ميزاته وهو المدى فهي لا تمتلك صاروخ يستطيع مجاراه هذا الرادار ...
ولكن وكما يبدو انها خطوه صحيحه للوصول للامرام

صحيح نسيت ايضا اخر صفقات القوات الجويه للحصول على 24 طائره اف-16 بلوك 50/52 .
طبعا ستكون تلك احدث طائرات اف-16 تصل الى مصر وبالتاكيد ستكون مزوده بمستشعرات اقوى وpods تشويش ذات قدره اكبر على العمل في ظل الظروف الصعبه.بالاضافه الى التحسن في تقنيات ال ECM وال ECCM.

وانت ايضا واحشني كتير يا صديقي.
المهم خلينا في موضوعنا.مسالة الرادار الجديد منطقيا من وجهة نظري الشخصيه اعتقد انها اصبحت معممه على جميع طائرات الاف-16 المصريه.خصوصا ان علمنا ان مصر تعاقدت على تلك الرادارت من سنة 2001...
عموما ننتظر ما ستحمله لنا الايام.
ايضا وجود الاواكس سيلغي ما تكلمت عنه من كشف الطائرات الاسرائليه قبل تمكن المصريه من كشفها وفي تلك الحاله يكون لك موقع تصرف.

وانت ايضا واحشني كتير يا صديقي.
المهم خلينا في موضوعنا.مسالة الرادار الجديد منطقيا من وجهة نظري الشخصيه اعتقد انها اصبحت معممه على جميع طائرات الاف-16 المصريه.خصوصا ان علمنا ان مصر تعاقدت على تلك الرادارت من سنة 2001...
عموما ننتظر ما ستحمله لنا الايام.
ايضا وجود الاواكس سيلغي ما تكلمت عنه من كشف الطائرات الاسرائليه قبل تمكن المصريه من كشفها وفي تلك الحاله يكون لكل موقف تصرف.فكما قلت لك سابقا السيناريوهات كثيره ولا حصر لها.وليس الاشتباك في الجو عباره عن طائرات تسير في خطوط مستقيمه موجهة لبعضها البعض ومن يطلق اولا يكسب.لا صديقي وانت تعلم هذا جيدا.

صحيح نسيت ايضا اخر صفقات القوات الجويه للحصول على 24 طائره اف-16 بلوك 50/52 .
طبعا ستكون تلك احدث طائرات اف-16 تصل الى مصر وبالتاكيد ستكون مزوده بمستشعرات اقوى وpods تشويش ذات قدره اكبر على العمل في ظل الظروف الصعبه.بالاضافه الى التحسن في تقنيات ال ecm وال eccm.

اهم حاجة وهى جوهر الموضوع هل هيتم تزويد المقاتلات ده بالامرام ولا لأ وفى رأيى المتواضع انها لو جت بدون امرام يبقى ولا ليها لزمة :0126[1]:

اخي اشرف
بصراحه النقطه الاولى لم استوعب كيف ستقلل من الخسائر !!!
الاف 16 الاسرائيليه ستكشف الطائره المصريه من مدى 120-130 كم ،،، وفي المقابل يستطيع رادار apg-68 v5 كشف الاف 16 الاسرائيليه من مدى 90 كم ....
فارق كبير وسيتطيع الطيار الاسرائيلي معرفه اي خدعه او اي مصيده يحضره له الطيارايين المصريين . كما ان عدم امتلاك المصريين للامرام او اي صاروخ اخر متوسط المدى سيجعل الطيار الاسرائيلي يطير براحته ،، بدون ما يفكر من سيطلق اولا او كيف ساطلق على عده مقاتلات ،، ولا تنسى ان الرادار apg-68 v9 الاسرائيلي يستطيع كشف اكثر من 24 هدف وتتبع 10 اهداف ومهاجمه اخطر 6 اهداف

انا برائي الطيران الجماعي افضل وخصوصا مع عمل تشكيله بين الاف 16 والميغ 21 والميراج 2000 وكل منها تحمل بود تشويش يختلف عن الاخر ... لا احد يستطيع التنبئ بقدرات الامرام في هذه الحاله :) ( مع انهم ياكدون على قدرته بالعمل تحت التشويش الكثيف ) .........

النقطه الثانيه :
بالتاكيد ارتداد الموجات عن سطح الارض امر مفروغ منه ... ولكن النقطه التي كنت اتحدث عنها عن المقدار التي ستاثر به هذه الموجات على رادار الاف 16 ...
هل هذه الموجات ستكون كافيه لتشويش رادار الاف 16 ؟؟؟
ام ستكون كافيه للتشويش على الراس الباحث للامرام ؟؟

اتوقع في كلتا الحالتيين لن يكون التاثير فعال بالشكل المطلوب ،، وخصوصا ان الطيار الاسرائلي لن يطلق صاروخه الامرام الا عند التاكد من الاصابه والحصول على اعلى pk ،،، فهو لا يواجه اي اخطار فعليه من الاف 16 المصريه على هذا المدى ....

هذا عكس حاله الاف 16 الاسرائيليه عند مواجهه طائره تحمل صاروخ متوسط المدى ،،، لانه في هذه الحاله سيكون هم الطيار اطلاق صاروخه قبل ان يقوم الطيار المعادي باطلاق صاروخه :)

اخي بهاء اي طيار حربي يعؤرف هذه النقطه جيدا ..ساول لك كيف ستقلل من الخسار بالصور عملتها علشانك واخذت من وقتي 4 دقائق .......:d046[1]: طول عمري سىء بالرسم :inv[1]:

اشارة T الحمراء هي طائره اسرائيليه وضعتها اخمر لانها معاديه

الدائره الخضراء هي مصريه صديقه

الخط الاصفر هو خط الاطباق .....

اعتقد انك تستطيع ان تعرف البقيه من الصور اذا كان لديك ملاحظات انا جاهز اخي بهاء

الحاله الاولى طيران متقارب

الحاله الثانيه طيران متباعد بمسافات 40 كم واكثر

طبعا الطيران يمكن ان يكون بمسافات وارتفاعات متباعده بنفس الوقت وهذا امر افضل

يا اخوانى لم يجيب أحد على سؤالى

أليست اسرائيل تعتمد على صاروخها ديربى وليس امرام (مع وجوده معها)

ام انا مخطئ فى كلامى!!!!!!!!!

التعديل الأخير:

اهاااااا
افهمت الان اخوي اشرف ومشكور على الرسمات الي بتجنن ( مين استاذك بالرسم ؟؟ )
بس اخوي مش حاس انه هالطريقه مش عمليه ومش منطقيه !!!
يعني على طول الحدود المصريه الاسرائيليه والنفرض انها 200 كم ،، ستطير فقط 5 طائرات ؟؟؟ طبعا غير تعرضها لاخطار اخرى مثل بطاريات الدفاع الجوي !!
على العموم المهم الفكره

اخوي اشرف شو عندك اخبار للمدفعيه الاردنيه ؟؟؟

انا لست من هواة الافتراض ان طيارينا عباقرة و طيارى اسراقيل قطيع من الغنم
مهما بلغت براعتنا فالتقنية بحوزتنا تفرض علينا سقف لا يمكن تجاوزة
كلما تقبلنا هذة الحقيقة اسرع كلما بدأنا نبحث عن حلول بديلة و اهمها فى رايى الدفاع الجوى

اوجد لي لفظ واحد

لفظ واحد فقط

قلت فيه اننا عباقرة و الاسرائيليين قطيع من الغنم

ممكن

نقاش رائع للغاية خاصة من بيركيوت و توب ايس

شكرا لكما

يا اخوانى لم يجيب أحد على سؤالى

أليست اسرائيل تعتمد على صاروخها ديربى وليس امرام (مع وجوده معها)

ام انا مخطئ فى كلامى!!!!!!!!!

صحيح اخي
تعتمد اسرائيل بشكل شبه كلي على صاروخها الدربي فهو اسرع من الامرام ومداه اكبر وبالطبع قدراته على العمل تحت التشويش اكثر !!! ( اسرائيل متميزه بصناعه بود التشويش )
ولكن ليش نحكي عنه ؟؟؟ خلينا نلاقي حل للامرام ثم نبحث عن حل لما هو العن منه ...
مهما فعلنا ستبقى اسرائيل متفوقه بشكل كبير عن دول المواجهه ...

اهاااااا
افهمت الان اخوي اشرف ومشكور على الرسمات الي بتجنن ( مين استاذك بالرسم ؟؟ )
بس اخوي مش حاس انه هالطريقه مش عمليه ومش منطقيه !!!
يعني على طول الحدود المصريه الاسرائيليه والنفرض انها 200 كم ،، ستطير فقط 5 طائرات ؟؟؟ طبعا غير تعرضها لاخطار اخرى مثل بطاريات الدفاع الجوي !!
على العموم المهم الفكره

اخوي اشرف شو عندك اخبار للمدفعيه الاردنيه ؟؟؟

بالنسبه للمسافه اخي بهاء يمكن ان تكون اقل ايضا لكن كلما كانت ابعد كلما كان افضل كما انه ايضا يمكن عمل نفس الشي من حيث الارتفغاع فقط اي نفس المسافه ولكن ارتفاعات مختلفه او يمكن الابتعاد وقت الخطر فقط وليس دائما .....المهم الا تبقى الطائرات قريبه جدا من بعضها البعض (كلما ابتعدت الطائره المصريه عن مركز المخروط للردارار سيظطر الصاروخ للالتفاف اكثر وتعديل مساره اكثر ويسهل للمصريين الخروج من fov وكسر الاطباق اكثر ...ثم انه ليس المقصود نثر الطائرات على طول الحدود بل على شكل موجات وحسب الموقف ........بتحب ارسملك رسمه ثانيه بتجنن مثل الاولى :leb[1]: ولا لا ؟؟ للاسف اللبتوب مش معي الان والا خليتك تشوف فان كوخ الاردن ههههه

اخي بهاء بالنسبه للمدفعيه ليس لدي شي جديد ..يبدو انك تمتلك شي جديد ؟؟ صحيح ؟؟

الميغ 21 فازت في بعض المعارك مع الأف 16 في مناورات حدثت في ألمانيا يعني يمكن أن تقدم شيء للقوات المصرية
أم الأف 16 فأعتقد أنها مكشوفة كليا لإسرائيل خاصة أنهم حصلو على موافقة أمريكا في تطويرها و تغير أجزاء منها عكس مصر و هذا يعني أنه خبراء و علماء اسرائيل يعرفون خبايا خبايا التقنية الموجودة بها
في حين أن مصر لن توافق أمريكا في تغير أجهزتها خاصة الإلكترونية منها
فضلا على أن مصر لا تملك التقنية الأفضل التي لتطور بها الأف 16

و أعتقد أن مصر يجب أن تعمل جاهدة للحصول على الأس 300 و لو نسخة قديمة فهي كافية لتحييد جميع طائرات اسرائيل في حالة دخولها أجواء مصر
طبعا ستبقى الأفلية لطائرات اسرائيل خارج مصر
و كما نعرف مصر فضلت السياسة الدفاعية فمن الأفضل عمل تكتيكات دفاعية و تخزين طائراتها و حمايتها إلى حين انتهاء الحرب فربما تحتاجها ضد دول الجوار خاصة الجنوبية منها

كما نعلم حتى و إن كان خبراء مصر يحاولون إيجاد الحلول فإن الإسرائيليون أكثر منهم سعيا للتكتيكات و التقنيات
و هم متقدمين عليهم بحكم ضروف معروفة

الميغ 21 فازت في بعض المعارك مع الأف 16 في مناورات حدثت في ألمانيا يعني يمكن أن تقدم شيء للقوات المصرية
أم الأف 16 فأعتقد أنها مكشوفة كليا لإسرائيل خاصة أنهم حصلو على موافقة أمريكا في تطويرها و تغير أجزاء منها عكس مصر و هذا يعني أنه خبراء و علماء اسرائيل يعرفون خبايا خبايا التقنية الموجودة بها
في حين أن مصر لن توافق أمريكا في تغير أجهزتها خاصة الإلكترونية منها
فضلا على أن مصر لا تملك التقنية الأفضل التي لتطور بها الأف 16

و أعتقد أن مصر يجب أن تعمل جاهدة للحصول على الأس 300 و لو نسخة قديمة فهي كافية لتحييد جميع طائرات اسرائيل في حالة دخولها أجواء مصر
طبعا ستبقى الأفلية لطائرات اسرائيل خارج مصر
و كما نعرف مصر فضلت السياسة الدفاعية فمن الأفضل عمل تكتيكات دفاعية و تخزين طائراتها و حمايتها إلى حين انتهاء الحرب فربما تحتاجها ضد دول الجوار خاصة الجنوبية منها

كما نعلم حتى و إن كان خبراء مصر يحاولون إيجاد الحلول فإن الإسرائيليون أكثر منهم سعيا للتكتيكات و التقنيات
و هم متقدمين عليهم بحكم ضروف معروفة

فكرة تخزين الطائرات وقت الحرب والابقاء على الدفاع الجوي وحده فكره سيئه جدا وخطيره جدا وخساره حتميه .......

بالنسبة لما قيل و سيقال

العام الماضي في احتفال القوات الجوية بعيدها في ذكري معركة المنصورة الشهيرة , سئل قائد هذه القوات عن دور القوات الجوية المصرية في ضوء حصول دول معادية علي مقاتلات متطورة جدا في اشارة الي اسرائيل فرد قائلا :

نحن نملك الاف 16 و الميراج 2000 و مع ذلك فان تكتيكات القتال الجوي تعوض النقص في قدرات طائرتنا . اعتقد ان الاشارة واضحة

و هي اعتماد القوات الجوية علي تكتيكات و خطط تتلافي بها قدر الامكان القدرات التقنية المتفوقة للقوات الجوية الاسرائيلية .

اوجد لي لفظ واحد

لفظ واحد فقط

قلت فيه اننا عباقرة و الاسرائيليين قطيع من الغنم

ممكن

مرحبا اختى
ارجو الاتنفعلى فنحن نتناقش و ما يمكن ان يقال بحدة يمكن قولة بهدوء و نعومة :)

الاجزاء التى قمت بالرد عليها مخطوطة و معلمة باللون الاحمر اختى العزيزة
والرد ليس على شخصك تحديدا او حتى مجرد تعليق المسئول عالية
ولكنة رد على النغمة المعروفة التى تقول ان الطيار المصرى سوبر طيار حتى لو كان يقود بطة برية ((وستقابلين هذة النغمة كثيرا فى المنتدى اختى ))
اتمنى ان تكونى فهمتينى

فكرة تخزين الطائرات وقت الحرب والابقاء على الدفاع الجوي وحده فكره سيئه جدا وخطيره جدا وخساره حتميه .......

فيما اراة الان لا فرصة للطيران المصرى امام الاسرائيلى الا بالتكامل مع الدفاع الجوى
ما رايك انت اخى ؟

مرحبا اختى
ارجو الاتنفعلى فنحن نتناقش و ما يمكن ان يقال بحدة يمكن قولة بهدوء و نعومة :)

الاجزاء التى قمت بالرد عليها مخطوطة و معلمة باللون الاحمر اختى العزيزة
والرد ليس على شخصك تحديدا او حتى مجرد تعليق المسئول عالية
ولكنة رد على النغمة المعروفة التى تقول ان الطيار المصرى سوبر طيار حتى لو كان يقود بطة برية ((وستقابلين هذة النغمة كثيرا فى المنتدى اختى ))
اتمنى ان تكونى فهمتينى

اهلا اخي

انا لم انفعل و لكن اندهشت من ذكرك كلام لم اكتبه مطلقا

لماذا فهمت من كلام قائد القوات الجوية انه يقول ان قدرات الطيارين المصريين خارقة ؟

الرجل لم يقل ذلك

و لكنه كان يذكر بعض سبل مواجهة التفوق التقني الاسرائيلي .

تكتيكات القتال الجوي تعوض النقص في قدرات طائراتنا

التعديل الأخير:
عودة
أعلى