امكانية تدخل مصر عسكريا في اعالي النيل

رد: امكانية تدخل مصر عسكريا في اعالي النيل

وانت تصدق ان من الممكن ان المقصود هو سوداننا الحبييب بل نقصد بها اسرائيل ومن غيرها هو الجار السو
ولاتخاف اخي ان ولا مشاكل ولا يحزنون احنا والسودان اخوة وسنظل اخوة للابد باذن الله
اعتذر ليك مره تانيه وشكرا على حسن ظنك
والله احنا اخوه واكتر من الاخوه ذاتها خصوصا انه مصر والسودان ليهم مواقف مع بعض واللي احتلانا واحد وقاومنا عدو واحد وازماتنا واحده
تحياااااااااااااا مصر

معليش يا جماعه على هذا السؤال هو خارج الموضوع ةارجوكم ارجوكم ارجوكم ما تفهموا قصدي غلط انا مش قاصد اعمل مشاكل ولا حاجه واوعدemy salah انا ما اعمل معااك مشاكل ارجوك متفهم قصدي غلك هل قصدك
في بتاعك (و بيصبر ع الجار السو

خمسين سنه ويقول دول فكه) قصدك بكلمه (السو)هي السودان ولا شنو بالظبط
اوعدكم ما رح ارد بمشاكل ولا قصدي اعمل مشاكل ارجو منكم العفو لو فهمتوني غلط

يا اخي ازاي بس تظن الظن ده

ثم ان الكلام شارح نفسه

عم بطاطا يزك الزكة و مش عارف ايه يفتح عكا

هي عكا بقت في السودان و لا ايه

ثم ايه يا ايمي ده

انتي جايبة المثل ده منين بقالي كتير عايزة اسالك و كويس ان المناسبة جت

من الافضل تعترفي الانكار مش هيفيدك

ثم ان الكلام شارح نفسه

اولا انا مش قلت ليكم ما تفهموي قصدي غلط انا الاخوه المصريين ما قصدي مشاكل انا سالت سؤال ولقييت رده انا ما قصدي اسيء الظن بيكم
اما يزك الزكه ومش عارف عكا وما ادراك عن عكا انا ما اتكلمته عن النقطه دي اسال عنها الاخ ايمي
فعلا مثل غريب كنت فاكركم يا الاخوه المصريين فاهمينه كويس

ثم ان الكلام شارح نفسه

اولا انا مش قلت ليكم ما تفهموي قصدي غلط انا الاخوه المصريين ما قصدي مشاكل انا سالت سؤال ولقييت رده انا ما قصدي اسيء الظن بيكم
اما يزك الزكه ومش عارف عكا وما ادراك عن عكا انا ما اتكلمته عن النقطه دي اسال عنها الاخ ايمي
فعلا مثل غريب كنت فاكركم يا الاخوه المصريين فاهمينه كويس

اعلم تماما انك لا تقصد اي شئ خطا فانت شخص غيور علي وطنك ونحن اخوة دائما ونحن والسودان واحد يكفي ان تعلم ان القائد العظيم انور السادات كانت والدته سودانية بطل حرب اكتوبر المجيدة ونري الزعيم عمر البشير وهو يقلد بنفسه خريجي الكلية الحربية المصرية
فاي خلاف مهما كان حجمه لن يؤثر علي العلاقة بيننا وليس مجرد سؤال بسيط طرحتة

في حالة ان تدخلت مصر عسكريا دون علم مجلس الامن او الولايات المتحدة على الاقل ، فلن تكون اثيوبيا هي مشكلتها الوحيدة ...

اعلم تماما انك لا تقصد اي شئ خطا فانت شخص غيور علي وطنك ونحن اخوة دائما ونحن والسودان واحد يكفي ان تعلم ان القائد العظيم انور السادات كانت والدته سودانية بطل حرب اكتوبر المجيدة ونري الزعيم عمر البشير وهو يقلد بنفسه خريجي الكلية الحربية المصرية
فاي خلاف مهما كان حجمه لن يؤثر علي العلاقة بيننا وليس مجرد سؤال بسيط طرحتة
يا سلاام عليك والله الف الف شكر ليك وربنا يحي مصر الى ان تقوم الساعه ويجعلها اعرق بلدان العالم ويجعلها دوله اامنه من كل شر ويحفظ اهلها
انا حبيت ابرهن للسيد اللي قال لي كيف تسال سؤال زي ده حبيت ابرهن ليه حسن نيتي

انا حبيت ابرهن للسيد اللي قال لي كيف تسال سؤال زي ده حبيت ابرهن ليه حسن نيتي

السيد المحترم

لماذا اخذت الامر بعصبية

تعليقي علي قولك كان فقط اندهاش لظنك ان ايمي تقصد السودان

هل السودان عدو لمصر لنصفها بجار السو

تحلي بشئ من الهدوء اذا تفضلت

بعد هذه المقدمة الطويلة التي كان لابد منها , نتسائل عدة اسئلة:

1- هل تضطر مصر للتدخل عسكريا في اثيوبيا لحماية امنها القومي المتمثل في الحفاظ علي شريان الحياة لهذا البلد الذي بني حضارته التي لا يوجد لها مثيل علي ضفاف هذا النهر الخالد ؟

2- و ان تدخلت ما هي امكانياتها العسكرية التي تمكنها من هذا التدخل و حسم النزاع لصالحها ؟

3- و هل يتطور الامر الي مواجهة اسرائيل عسكريا لدورها في دعم دول حوض النيل في مواجهة مصر ؟

.

للاجابة على هذا السؤال اختي الكريمة هل تملك مصر الوسائل العسكرية التي تمكنها من الوصول الى اثيوبيا وتنفذي ضربات جوية قوية ثم ماهي المناطق المحتمل ضربها في اثيوبيا اذا قطعت المياة عن مصر هل هناك سدود مثلا او موانع مائية لابد ان نقف عن حقيقة هذه النقاط الهامة لنعرف هل باستطاعة مصر تنفيذ هذه العملية ام لا باختصار لابد من معرفة القدرات الحالية للقوات الجوية والقوات البحرية لأن هذين القطاعين من اهم القطاعات العكسرية التي ستم استخدامها لنفيذ العلمية العسكرية بالاظافة الى وحدات الكوماندوز اذا تم الاعتماد عليها في انزال وحدات الى الاراضي الاثيوبية في عمليات تخريب سريعة .

التعديل الأخير:

للاجابة على هذا السؤال اختي الكريمة هل تملك مصر الوسائل العسكرية التي تمكنها من الوصول الى اثيوبيا وتنفذي ضربات جوية قوية ثم ماهي المناطق المحتمل ضربها في اثيوبيا اذا قطعت المياة عن مصر هل هناك سدود مثلا او موانع مائية لابد ان نقف عن حقيقة هذه النقاط الهامة لنعرف هل باستطاعة مصر تنفيذ هذه العملية ام لا باختصار لابد من معرفة القدرات الحالية للقوات الجوية والقوات البحرية لأن هذين القطاعين من اهم القطاعات العكسرية التي ستم استخدامها لنفيذ العلمية العسكرية بالاظافة الى وحدات الكوماندوز اذا تم الاعتماد عليها في انزال وحدات الى الاراضي الاثيوبية في عمليات تخريب سريعة .

و هذا ما قصدته بالسؤال الثاني

2- و ان تدخلت ما هي امكانياتها العسكرية التي تمكنها من هذا التدخل و حسم النزاع لصالحها ؟

ما هي امكانيات مصر للردع خارج حدودنا الاقليمية ؟

نحن نري اسرائيل تمتلك هذه القدرة بشكل للاسف ممتاز

اغارت علي المفاعل النووي العراقي و علي فرع منظمة التحرير الفلسطينية في تونس و علي السودان و ها هي تهدد بضرب ايران في عقر دارها

فهل نمتلك مثل هذه القدرة للدفاع عن مصالحنا ؟

تقع اثيوبيا في اعالي القرن الافريقي وحتى نقر بامكانية مصر على تنفيذ ضربات جوية لها لابد ان نعرف مجموعة من النقاط

1- مصر لاتملك طائرات تزود بالوقود حتى تستطيع الطائرات تنفذي مهماتها والعودة بسلام الى قواعدها .

2- القوات الجوية الاثيوبية :

25 طائرة، من نوع MiG-21MF.
15 طائرة، من نوع MiG-23BN.
أربع طائرات من نوع Su-25: اثنتان من نوع Su-25T، واثنتان من نوع Su-25UB.
من ست طائرات الى 12 من نوع Su-27

3- الدفاع الجوي الاثيوبي يتكون من صواريخ ارض جو لابأس بها من السام
صواريخ أرض/جو: نحو 370 صاروخاً من الأنواع: SA-2، وSA-3، وSA-7
نفس الموجودة في مصر

4- القواعد الاسرائيلية في اثيوبيا والتي تحتوي على رادارات متقدمة وعدد غير معلوم
من الصواريخ ارض ارض وصواريخ ارض جو

5- القوات البحرية المصرية ليست مؤهله للعمل في اعالي البحر الاحمر مع امكانية
تواجد غواصات اسرائيلية في المنطقة وبكل سهولة .

اذا تحدثنا عن المعوقات العسكرية وشرحها بامكاننا ان نخرج بإجابة لهذا السؤال

1- مصر لاتملك طائرات تزود بالوقود حتى تستطيع الطائرات تنفذي مهماتها والعودة بسلام الى قواعدها .

يعوض هذه النقطة انطلاق المقاتلات المصرية من جنوب السودان

2- القوات الجوية الاثيوبية :

25 طائرة، من نوع mig-21mf.
15 طائرة، من نوع mig-23bn.
أربع طائرات من نوع su-25: اثنتان من نوع su-25t، واثنتان من نوع su-25ub.
من ست طائرات الى 12 من نوع su-27

قوات جوية ,,,,,,,,,,,,, ضعيفة للغاية .

3- الدفاع الجوي الاثيوبي يتكون من صواريخ ارض جو لابأس بها من السام
صواريخ أرض/جو: نحو 370 صاروخاً من الأنواع: Sa-2، وsa-3، وsa-7
نفس الموجودة في مصر

اغلب هذه الصواريخ قديمة و هي بالفعل موجودة في مصر لكن مطورة بمراحل عن ما هو موجود في اثيوبيا غير وجود انظمة احدث في مصر .

4- القواعد الاسرائيلية في اثيوبيا والتي تحتوي على رادارات متقدمة وعدد غير معلوم
من الصواريخ ارض ارض وصواريخ ارض جو

الكل يتحدث عن قواعد عسكرية اسرائيلية في اثيوبيا بدون اي دليل او مصدر , هل من مصدر ؟

- القوات البحرية المصرية ليست مؤهله للعمل في اعالي البحر الاحمر مع امكانية
تواجد غواصات اسرائيلية في المنطقة وبكل سهولة .

انت تفرض وجود غواصات اسرائيلية في المنطقة هل لك ان تخبرنا لماذا ؟ هذا اولا .

ثانيا المدمرات المصرية خاصة الامريكية منها تستطيع العمل خارج المدي الاقليمي للشرق الاوسط باكمله و ذلك بما تحمله من صواريخ بحرية مثل الهاربون و الاكسوسيت و الاوتومات فضلا عن انظمة الدفاع الجوي المتميزة التي تمتلكها هذه المدمرات غير الحوامات المتخصصة في الكشف و البحث عن الغواصات و تدميرها .

اطلع علي هذا الموضوع

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?p=187901#post187901

التعديل الأخير:

الحوار بين جميع الإطراف هي الوسيلة المثلى لحل هذا الموضوع، حتى لو افترضنا قيام مصر بضربة جوية للسدود التي انشاتها او ستنشئها اثيوبيا فهذا الامر سيؤدي الى تعاطف المجتمع الغربي مع اثيوبيا لانهم سيعتبرون هذا الامر وقاحه من مصر ان تقوم بالاعتداء على دولة ينبع منها نهر النيل وهى لا تستفيد منه مطلقاً وخاصتاً ان اثيوبيا دولة نصرانية وليست مسلمة وبالتالي ستكثر مشاريع الدول الغربية في اثيوبيا من سدود وغيرها وحتى لو امكن قيام هذه الدول بالتدخل عسكرياً لصالح اثيوبيا، شخصياً أتمنى ان تقوم جامعة الدول العربية بحل هذا الموضوع من خلال صندوق للتنمية يخصص لإثيوبيا وباقي دول المنبع لإنشاء مشاريع لتوليد الطاقة والتنمية من دون المساس بنهر النيل.

السيد المحترم

لماذا اخذت الامر بعصبية

تعليقي علي قولك كان فقط اندهاش لظنك ان ايمي تقصد السودان

هل السودان عدو لمصر لنصفها بجار السو

تحلي بشئ من الهدوء اذا تفضلت
بس انا ما عصبت عليك ولا حاجه بالعكس اخذت الموضوع طبيعي جدا
والشيء التاني ليش ازعل هو انت عملت حاجه اصلا

انتوا لازم يا شباب تاخدوا السودان في عين الاعتبار لانها ركن اساسي في المنطقه وهي الطرف الاهم من بين مصر واثيوبيا
لاسباب
1\السودان يقع في الوسط بين البلدين
2\اغلبيه مياه النيل هي في السودان من ناحيه وايضا يلتقي النهران فيها(الابيض_الازرق)
3\نحن متضررين قبل مصر واكثر من مصر (يعني هي حربنا قبل ان تكون حرب لمصر)
4\وقوف السودان او حيادها لها تاثير في نتيجه الحرب (طبعا واقفين مع مصر)
5\مصر بعيده كل البعد عن اثيوبيا والسبب كبر حجم السودان
يعني يا شباب لو عاوزين النقاش يكون جاد وواقعي لازم تاخدوا السودان في عين الاعتبار وكلامك اللي انتوا تقولوه ده كله غلط لانكم استبعدوا الموقف السوداني وهو الاهم في المنطقه

من ناحيه تانيه ياشباب انا ماقلتها لازم تاخدوا موقف العالم فهذه عباره حرب عالميه ثالثه

هذا اشبه بحصار غير مباشر اذا انقطع النيل سوف تواجه مصر اعباء كثيرة وستواجه مشكلة كبيرة في الموازنة

القوات الجوية المصرية لن تستطيع استخدام الاراضي السودانية لتنفيذ اي ضربه عسكرية وهكذا انتهى الموضوع هذه العمليه في افلام هليود وليست على ارض الواقع فقد تجر هذه العملية منطقة القرن الافريقي كلها للحرب ولن تكون شوط واحد بل اشواط واشواط ومعارك ضارية في جميع دول وهذا امر لن تسمح فيه الامم المتحدة او الدول الكبرى الا في حالة نشوء حرب شاملة بين جميع دول القرن الافريقي وانتم تتحدثون عن فقط ضربه عسكرية ينتهي بعدها كل شي هذا الكلام غير صحيح وغير منطقي .

الكل يتحدث عن قواعد عسكرية اسرائيلية في اثيوبيا بدون اي دليل او مصدر , هل من مصدر ؟

واحنا بنتكلم من الصبح بمصادر خلافك اختي العزيزة انتي الصف المعارض وبدون مصادر ومع ذلك اقول لك ان المطلعين على الأحداث والامور العسكرية يعرفون بوجود هذه القواعد الا انتي فقط لاتعرفين بهذا الشي وتنكرينه وهذا حقك اختي الكريمة فلعلك تطلعين عن كثب عن العلاقات الاسرائيلية الاثيوبية وتدريكن حجم التعاون الكبير لاثيوبيا مع العدو الاسرائيلي الذي ذهب الى ابعد نقطة في البحر الاحمر حتى تكون له السيطرة على مضيق باب المندب في حال حدوث حرب وان لايتم قفله كما حدث في السابق وبالنسبة لافتراضي
بتواجد غواصات اسرائيلية فهذا حقيقي وليس خافي عن احد فالغواصات الاسرائيلية تستطيع الولوج عن طريق قناة السويس الى اي نقطة تريدها في البحر الاحمر للمياة الدولية .

تفظلي اختي الكريمة هذه المصادر علها تفي بالغرض وجود بعض القواعد الاسرائيلية في اثيوبيا مع ادراكي بانك ستعاندين كالعادة ولن تقتنعي بشي ولكن هذه الحقيقة شئنا ام ابينا وقد اتيت بمدصر عربي ومصدر اجنبي فاختاري منها ماتشائين :

محيط : كشف مارك برترامب الخبير العسكري والاستراتيجي الأمريكي أن إسرائيل قامت بتطوير قواعدها الحربية في عدد من الدول الصديقة لها، ومن بينها إثيوبيا .

وقال برترامب في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" الأمريكية :" إسرائيل نصبت قاعدة صواريخ حديثة في مواجهة مصر والسعودية، رغم ارتباطها بمعاهدة سلام مع مصر، وعدم وجود نزاعات مسبقة مع السعودية".

وأضاف :" الدولة العبرية وضعت في القاعدة الإثيوبية ثلاث بطاريات صواريخ تقليدية، إضافة إلى بطارية صواريخ من طراز "أريحا" القادر على حمل رؤوس نووية وهي صناعة أمريكية".

وهذا رابط ثالث يتحدث عن القواعد الاسرائيلية في البحر الاحمر

كلام الاخ ميغ صحيح ولكن الطائرات المصرية تستطيع الوصول الى اهدافها بتأمين الممرات الجوية لها من قبل المقاتلات السعودية وتستطيع ايضا الوصول الى اعلى نقطة في القرن ألأفريقي بواسطة صهاريج الوقود السعودية التي تملك عدد 7 طائرات بوينغ امريكية من طراز kc-130h , kc-135 من طائرات التزود بالوقود تكون في خدمة المقاتلات المصرية وبالنسبه للغواصات الاسرائيلية تستطيع الفرقاطات السعودية تمشيط منطقة العلميات بشكل مستمر مع ضمان عدم تواجد اي غواصة اسرائيلية تهدد او تعيق العلمية وهكذا تستطيع المقاتلات المصرية من ضرب اهدافها والعودة الى قواعدها سالمة وهذه احد اهم النقاط التي يتدرب عليها الطيارون السعوديين والمصريين في مناورات فيصل الجوية كل سنة وكان اخرها في مدينة الطائف جنوبي المملكة العربية السعودية والتي تتواجد بها قاعدة جوية كما تتواجد قاعدة جوية اخرى في خميس مشيط هذه القاعدتين على البوابة الجنويبة للمملكة العربية السعودية وتتستطيع بعون الله من احكام السيطرة الجوية على جزء كبير من البحر الاحمر ومضيق باب المندب بشكل يسهل لها عملياتها الجوية في اي نقطة تريد من هذه المنطقة فالسعودية هي عضد مصر ومصر هي عضد السعودية ولن نخذل بعضنا البعض بمشيئة الله

.

التعديل الأخير:

اكيد ممكن مصر تروح اثيوبيا بطريقه سهله جدا وخصوصا واحنا عندنا امكانيات جامده
ممكن نروح بطريقه مختصره جدا من الواحات خصوصا الواحات الداخله والخارجة وكل خد عليه خوخه

اكيد ممكن مصر تروح اثيوبيا بطريقه سهله جدا وخصوصا واحنا عندنا امكانيات جامده
ممكن نروح بطريقه مختصره جدا من الواحات خصوصا الواحات الداخله والخارجة وكل خد عليه خوخه

اخي الكريم ممكن شويه منطق لو سمحت اي واحدات داخلة واي واحدات خارجة وعلى خدك خوخه

عودة
أعلى