موسوعة أنظمة القتل الصعب و السهل

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,457
التفاعل
24,039 3,532 0
موسوعة أنظمة القتل الصعب و السهل

image.png


نظام الحماية النشط active protection system (APS) هو نظام مخصص بشكل عام للاستخدام العسكري ومصمم لمنع الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات من إتلاف الهدف أو تدميره.

يشار إلى التدابير الإلكترونية المضادة التي تغير التوقيع (التوقيعات) الكهرومغناطيسية ، أو الصوتية ، أو غيرها من التوقيع (التوقيعات) للهدف ، وبالتالي تغيير سلوك التتبع والكشف لتهديد وارد (على سبيل المثال ، صاروخ موجه) على أنها أنظمة قتل سهل soft-kill. على النقيض من ذلك ، يشار إلى التدابير التي تهاجم جسديًا تهديدًا واردًا ، أو تدمر أو تعدل حمولته أو رأسه الحربي بطريقة تعوق بشدة التأثير المقصود على الهدف ، على أنها أنظمة قتل صعب hard-kill.

تم تصميم تدابير أنظمة القتل السهل soft-kill لمجابهة الأسلحة الموجهة إما بإخفاء الاليات المحمية عنها (على سبيل المثال ، بحاجب من الدخان).

1280px-Smoke_Signal_1.jpeg


أو عن طريق تعطيل توجيهها بالإشعاع (على سبيل المثال ، بإبهار dazzler).

1024px-ZTZ-99A_tank_front_20170902.jpg

نظام ليزر JD-3 على دابة تايب 99A. يمكن رؤية النظام أعلى اليمين ، خلف المنظار الحراري للمدفعي.

تستخدم بعض الأنظمة أنظمة الليزر لتعمية المشغل أو أجهزة الاستشعار للصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGM) ، مثل JD-3 للدبابة تايب99. يستخدم البعض الآخر بواعث قوية للأشعة تحت الحمراء لإخفاء توهج تتبع الأشعة تحت الحمراء الموجود في العديد من صواريخ SACLOS ATGM ، مثل Shtora-1.

يمكن استخدام أنظمة السهل بشكل استباقي ، ولكن يتم استخدامها بشكل أكثر شيوعًا للرد على التهديدات المكتشفة.

تهاجم أنظمة القتل الصعب بشكل حركي الصواريخ أو الذخائر الأخرى ، وعادة ما تكون على مسافة قريبة جدًا من المركبة المحمية. وعادة ما تستخدم مقذوفات مشكلة انفجارياً Explosively formed penetrators (EFP) أو قذائف متفتة شديدة الانفجار.

تلخيص :

أنظمة القتل السهل :

تستخدم أنظمة القتل السهل الدخان سريع الانتشار ، وأشعة الليزر أو أجهزة تشويش لإرباك الصواريخ .

يتطلب تنفيذ مثل هذه الأنظمة معرفة جيدة بنوع الصاروخ المستخدم ، إذا تم استخدام مجموعة متنوعة و كبيرة من الصورايخ قد يكون من المستحيل التصدي لها و تفعيل الأنظمة الدفاعية.

أنظمة القتل الصعب :

تعمل أنظمة القتل الصعب على تدمير الصاروخ على بعد بضع مئات من الأمتار أو في كثير من الأحيان على بعد أمتار قليلة من المركبة .

توجد العديد من أنظمة القتل الصعب، مثل نظام تروفي الإسرائيلي.

aps-2017-ani.gif
 
التعديل الأخير:
الخلفية التاريخية :

طور الاتحاد السوفيتي أول نظام حماية نشط بين عامي 1977 و 1982 ، واسمه دروزد (بالروسية: Дрозд). تم تصميم هذا النظام كبديل للدروع السلبية أو التفاعلية ، للدفاع ضد أسلحة العدو المضادة للدبابات. تم تطوير النظام إلى حد كبير لمجابهة الرؤوس الحربية الجديدة شديدة الانفجار المضادة للدبابات. تم تصميم دروز لتدمير هذه الرؤوس الحربية قبل أن تصطدم بدرع المركبة التي يتم مهاجمتها. يتألف نظام دروزد من ثلاثة أجزاء رئيسية: صفيفتي قاذفة موضوعة على جانبي برج الدبابة ووحدة طاقة إضافية موجودة في الجزء الخلفي من البرج. يتم التحكم في المصفوفات بواسطة هوائيي رادار بموجة مليمترية. استخدم النظام رأسًا حربيًا متشظي مخروطي الشكل بحجم 19 كجم (42 رطلاً) و 107 ملم (4.2 بوصة). يمكن أن يحمي دروز الدبابة بين ارتفاعات -6 و 20 درجة على طول المستوى الرأسي ، وما بين 40 و 60 درجة على طول المستوى الأفقي. على الرغم من أن الرادار قدم زيادة بنسبة 80 ٪ في معدل البقاء على قيد الحياة أثناء اختباره في أفغانستان ، إلا أنه لم يكن قادرًا على الكشف عن التهديدات بشكل كاف ، وتسبب إطلاق صواريخه في مستويات عالية غير مقبولة من الأضرار الجانبية. تم تصنيع حوالي 250 من أنظمة Drozd ، تم تركيبها جميعًا على T-55 التابعة لمشاة البحرية التابعة للاتحاد السوفيتي.

1024px-T-55AD_with_Drozd_active_protection_system.jpg


في أواخر الثمانينيات ، بدأ الجيش السوفيتي في تطوير جهاز التشويش الكهروبصري Shtora-1. تم تركيبه لأول مرة على T-80U في عام 1989 ، ثم ركب لاحقًا على T-72B تم تصميم Shtora-1 لتشويش الصواريخ الواردة المضادة للدبابات باستخدام مشعاع يعمل بالأشعة تحت الحمراء بقدرة كيلووات واحد. في عام 1995 ، تم تركيبه على T-84 الأوكرانية. يوفر Shtora حماية شاملة بزاوية 360 درجة ، بين ارتفاعات −5 و 25 درجة. يتم تنشيط النظام عندما ينبه نظام الإنذار بالليزر قائد الدبابة ، الذي يستجيب بالضغط على زر في لوحة التحكم الخاصة به والذي يوجه البرج تلقائيًا نحو التهديد. يؤدي هذا إلى إطلاق القنبلة ، مما يؤدي إلى إنشاء حاجز دخان لتقليل قدرة الصاروخ على الاطباق على الهدف. وفقًا للمصنعين ، يقلل Shtora من فرص إصابة دبابة بصاروخ مضاد للدبابات ، مثل Dragon بمعدلات 4-5: 1.

1024px-T-90S_%284716212155%29.jpg

دبابة قتال رئيسية من طراز T-90 مزودة بنظام Shtora ؛ لاحظ "الصندوقين" على كل جانب من جوانب برج الدبابة.

دفع العدد الكبير من الضحايا الروس خلال الحرب الشيشانية الأولى روسيا إلى التفكير في تطوير نظام حماية نشط جديد. خلال معركة غروزني ، على سبيل المثال ، فقد الجيش الروسي ما بين 200 و 250 عربة قتال. المركبات التي تم تدميرها تضمنت دبابات مثل T-72 و T-80 ، والمركبات المدرعة الخفيفة مثل BMP-2. لم يتم تزويد غالبية الدبابات المنتشرة في الشيشان بدروع تفاعلية متفجرة ، بسبب "نقص الوقت والأموال" ، في حين أن بعض الدبابات التي تم إصدارها بدروع تفاعلية لم يكن لديها العبوة الناسفة لبدء رد الفعل. كانت بعض أخطر التهديدات على المدرعات الروسية تتمثل في قذائف آر بي جي التي أطلقت من المباني في غروزني. نتيجة لهذه الثغرات الأمنية ، طور Kolomenskoye نظام Arena للحماية النشطة ، بهدف توفير حماية أكثر موثوقية للدروع الروسية ضد هذه التهديدات.

foto2_jpg_1396439648.jpg


شهدت الحروب والنزاع الإسرائيلي اللبناني عام 2006 تدمير العديد من الدبابات وعربات المشاة القتالية. وبالتالي ، تم إعادة أنظمة الحماية النشطة إلى الواجهة.

استخدمت إسرائيل نظام الحماية النشط Trophy ، الذي أثبت فعاليته في حرب غزة عام 2014 .

1024px-ASPRO-A.jpg


خلال الحرب الأهلية السورية ، طور الجيش العربي السوري نظام تشويش بالأشعة تحت الحمراء يسمى شتورا. وقد أثبت هذا فعاليته في إرباك BGM-71 TOWs التي يستخدمها الجيش السوري الحر .

خلال الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022 ، تم تدمير العديد من الدبابات الروسية بواسطة الصواريخ المضادة للدبابات ، مما يدل على هشاشتها في مواجهة هذا النوع من الأسلحة.

في هذا الموضوع سنتعرف و نتطرق الى مختلف أنظمة القتل الصعب و السهل .

متابعة شيقة للجميع.
 
التعديل الأخير:
نظام الحماية النشط GL5

TBFZSXPNLVWKWHX3RY4SM3EWPQ.jpg


نظام الحماية النشط GL5 هو نظام حماية نشط تم تطويره في الصين بواسطة NORINCO وهو مصمم للدبابات القتالية ومركبات المشاة القتالية. يمكن للنظام اكتشاف الرؤوس الحربية الواردة مثل الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGM) بمدى يصل إلى 100 متر وضمن نطاق أفقي 360 درجة و 20 درجة. عند الكشف ، تم إطلاق صاروخين دفاعيين على التهديد القادم. يستخدم النظام أربعة رادارات للتحكم في النيران متعددة المهام لتتبع التهديدات الواردة والتعامل معها. يتم تثبيت النظام على دبابات القتال VT-4.

عند تشغيل Red Shield 2 ، يكون قادرًا على أداء العملية الكاملة للكشف عن الهدف ومعالجة المعلومات واعتراض إطلاق المقذوفات وتدمير الهدف تلقائيًا دون تدخل بشري.

يستطيع Red Shield 2 البحث عن الهدف على مسافة 100 متر. عند الحصول على الهدف ، يبدأ في تعقبه تلقائيًا ويقيس السرعة والمسافة وزاوية الأهداف بدقة.

gl5-2-696x305.jpg


gl5-3-696x337.jpg


يحدد Red Shield 2 مسار الهدف باستخدام بيانات الهدف في الوقت الفعلي التي تم الحصول عليها ، وبالتالي يحسب موقع مواجهة المقذوف المستهدف ويحل معلمات التحكم في النار ويولد أمر الإشعال لاعتراض القذيفة بحيث تحقق إطلاق المقذوف في الوقت المناسب للاعتراض الهدف
النظام قادر على إتلاف أو تدمير أو تفجير الأهداف الواردة بشكل فعال على مسافة 10 م ± 1.5 م.

المميزات :

وضع التشغيل: حماية تلقائية ، حماية ذكية ، طوال الوقت وثلاثية الأبعاد.

نوع الهدف: الصورايخ المضاد للدبابات ، آر بي جي.

نطاق الكشف عن الهدف:> 100 متر.

نطاق اعتراض الهدف: 10 م.

منطقة الحماية: 360 درجة ، ثلاثي الأبعاد.

طول النظام بالكامل: <400 مم.

عدد أنابيب الاطلاق: 12.

بلد المنشأ: الصين
23px-Flag_of_the_People%27s_Republic_of_China.svg.png


الشركة المصنعة: NORINCO
280px-Logo_de_Norinco.png


GL5_APS_Chinese-made_hard-kill_active_protection_system_NORINCO_AirShow_China_2018_Zhuhai_925_001.jpg


DHVRt-Hc-W0-AA-w-E1.jpg


iui6o9x22vgz.jpg
 
التعديل الأخير:
نظام القتل الصعب AMAP-ADS

90


AMAP-ADS (نظام الدفاع النشط) هو نظام قتل صعب ، طورته الشركة الألمانية ADS Gesellschaft für aktive Schutzsysteme ، وهي شركة تابعة لـ Rheinmetall و IBD Deisenroth Engineering كجزء من برنامج Advanced Modular Armor Protection concept. يُعرف النظام أيضًا باسم AAC في السويد و Shark في فرنسا. نظرًا لتصميمه المعياري ، يمكن تكييفه مع مجموعة واسعة من المركبات و على وجه الخصوص فهو قادرة على حماية المركبات الخفيفة من الأسلحة ذات العيار الكبير التي لن توقفها الدروع الخفيفة للمركبات.

1024px-CV90120%2C_MSPO_2007%2C_photo_2.JPG


استنادًا إلى أحدث التقنيات ، يوفر AMAP-ADS حماية قصوى للعمليات العسكرية. تقضي AMAP-ADS على التهديدات قبل أن تصل إلى هدفها.

خلال الاختبار تم إطلاق قذيفة آر بي جي 7 صاروخية من مسافة 18 مترًا على ناقلة جند مدرعة Fuchs / Fox 1A8 (APC) مزودة بنظام ADS يتم سحبها بسرعة 20 كم / ساعة. الرأس الحربي RPG7 عبارة عن شحنة مشكلة بها 0.73 كجم من المتفجرات HMX والتي تخترق أكثر من نصف متر من الدروع المتجانسة .

تتحرك قذيفة RPG7 بسرعة 110 م / ث قبل إطلاق محركها الصاروخي. وبالتالي ، لم يكن لدى ADS سوى عُشر ثانية من الإطلاق للتعرف على التهديد ، وتأكيده على أنه تهديد حقيقي ، واتخاذ قرار بشأن الرد ، وتفعيل الإجراء المضاد المناسب.

90


كما تظهر الصورة ، نجح نظام AMAP-ADS في تدمير صاروخ RPG7 على مقربة من ناقلات الجنود المدرعة. نظرًا لأن ADS لا تولد شظايا أو حطامًا آخر ، لم يصب المراقبون بأذى.

يحمي AMAP-ADS المركبة بأكملها بوقت رد فعل يقارب 500 ميكروثانية ، مما يسمح له بالتفاعل ليس فقط مع قذائف آر بي جي ، ولكن تقريبًا أي تهديد قريب المدى (صواريخ موجهة مضادة للدبابات ، مقذوفات طاقة حركية ، العبوات الناسفة ، إلخ).

الاسم: نظام الحماية النشط

استنادًا إلى أحدث التقنيات ، يوفر AMAP-ADS حماية قصوى للعمليات العسكرية. تقضي AMAP-ADS على التهديدات قبل أن تصل إلى هدفها. يعد مستوى أداء AMAP-ADS ونشره في مجموعة واسعة من السيناريوهات نتيجة لعدد من مزايا النظام بما في ذلك تقنية تحديد التهديدات والاعتراض الإلكترونية المتطورة.

الميزات الرئيسية لبرنامج AMAP-ADS:

تتألف بنية AMAP-ADS من إعداد بديل لأجهزة الاستشعار والإجراءات المضادة المثبتة كنظام موزع. وبالتالي ، فإن AMAP-ADS هي وحدات معيارية وفائضة عن الحاجة.

AMAP-ADS هو نظام Urban Warfare. يعتبر النظام الوحيد المعروف الذي يمكنه هزيمة أي تهديد يتم إطلاقه من مسافة تزيد عن 10-15 مترًا ، ويتم تحقيق ذلك من خلال نظام Micro-Second الذي يعمل مع وقت رد فعل النظام القصير للغاية System Reaction Time (SRT).

AMAP-ADS هو نظام دفاع نشط كامل الطيف ، والذي يهزم مجموعة واسعة من تهديدات النيران المباشرة الحالية والمستقبلية مثل RPG ، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ، و المقذوفات الحركية والعبوات الناسفة.

طاقة الإجراء المضاد AMAP-ADS مركزة وخالية من الشظايا وبالتالي تقيد أي ضرر جانبي إلى مستوى منخفض للغاية.

بلاد المنشأ : ألمانيا
23px-Flag_of_Germany.svg.png


الشركة المصنعة: ADS - Gesellschaft fur aktive Schutzsysteme mbH
logo.png


90


1411549341_07.jpg


 
التعديل الأخير:
نظام IRON FIST

An-illustration-of-the-new-IRON-FIST-Light-Decoupled-IF-LD-on-board.jpg


نظام القبضة الحديدية أو IRON FIST هو نظام حماية نشط (APS) صممته شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية (IMI) ، مع تصميم معياري يسمح بالتكيف مع مجموعة من المنصات التي تتراوح من المركبات الخفيفة إلى المركبات القتالية المدرعة الثقيلة. تم الكشف عن النظام من قبل IMI في عام 2006 وكان من المتوقع أن يدخل اختبارات الجيش الإسرائيلي بحلول منتصف عام 2007. تم اختبار النظام بنجاح ضد مجموعة واسعة من التهديدات بما في ذلك القذائف الصاروخية والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والذخائر الحرارية التي تطلق من الدبابات و قذائف الطاقة الحركية.

يستشعر النظام التهديدات عبر مجموعة رادارت نشطة ضوئيًا مستشعر الرادار الذي طورته شركة RADA Electronic Industries وجهاز الكشف السلبي بالأشعة تحت الحمراء الاختياري الذي طورته شركة إلزرا. ويعمل عندما يكون التهديد وشيكًا، يقوم النظام بإطلاق قذيفة متفجرة تجاهه. تنفجر القذيفة بالقرب من التهديد، فيدمره أو يحرفه ويزعزع استقراره عن طريق تفجير رأسه الحربي.

يتكون نظام IRON FIST من تقنيتي استشعار (الرادار والأشعة تحت الحمراء) ، باستخدام ثلاث طرق للكشف - اكتشاف الحركة بواسطة الرادار ، وإشارة إطلاق النار المعادية (الفلاش) وتوقيع التهديد الوارد. تعمل جميع الأنظمة في وقت واحد ، ويتم إدخال اندماج المستشعر لجميع القنوات في وحدة التحكم في النظام لاتخاذ القرار وتخطيط الاعتراض.

يمكن أيضًا تزويد IRON FIST بوحدة اختيارية للقتل السهل تدمج جهاز تشويش ليزر ، وتهزم صواريخ الجيل الثاني المضادة للدبابات بأجهزة تشويش مدمجة في حين أن القتل الصعب هو الإجراء المضاد الافتراضي ، يمكن استخدام القتل السهل في بعض المواقف مع الحفاظ على تدابير القتل الصعب للتهديدات الأخرى.

F6w_d6nC7BORdhiwyOLUfx-J_UAKy1r09d-APf2UbAnQz2wQaN-1.jpg


Iron_Fist_active2.jpg

Iron_Fist_light.jpg


 
الخلفية التاريخية :

طور الاتحاد السوفيتي أول نظام حماية نشط بين عامي 1977 و 1982 ، واسمه دروزد (بالروسية: Дрозд). تم تصميم هذا النظام كبديل للدروع السلبية أو التفاعلية ، للدفاع ضد أسلحة العدو المضادة للدبابات. تم تطوير النظام إلى حد كبير لمجابهة الرؤوس الحربية الجديدة شديدة الانفجار المضادة للدبابات. تم تصميم دروز لتدمير هذه الرؤوس الحربية قبل أن تصطدم بدرع المركبة التي يتم مهاجمتها. يتألف نظام دروزد من ثلاثة أجزاء رئيسية: صفيفتي قاذفة موضوعة على جانبي برج الدبابة ووحدة طاقة إضافية موجودة في الجزء الخلفي من البرج. يتم التحكم في المصفوفات بواسطة هوائيي رادار بموجة مليمترية. استخدم النظام رأسًا حربيًا متشظي مخروطي الشكل بحجم 19 كجم (42 رطلاً) و 107 ملم (4.2 بوصة). يمكن أن يحمي دروز الدبابة بين ارتفاعات -6 و 20 درجة على طول المستوى الرأسي ، وما بين 40 و 60 درجة على طول المستوى الأفقي. على الرغم من أن الرادار قدم زيادة بنسبة 80 ٪ في معدل البقاء على قيد الحياة أثناء اختباره في أفغانستان ، إلا أنه لم يكن قادرًا على الكشف عن التهديدات بشكل كاف ، وتسبب إطلاق صواريخه في مستويات عالية غير مقبولة من الأضرار الجانبية. تم تصنيع حوالي 250 من أنظمة Drozd ، تم تركيبها جميعًا على T-55 التابعة لمشاة البحرية التابعة للاتحاد السوفيتي.

في الحقيقة إستاذي جهود البحث السوفييتي في مجال منظومات الحماية النشطة APS قديمة جداً وتعود لأواخر الحرب العالمية الثانية، حين تقصى العلماء السوفييت في مصادر الطاقة القوية بقصد إيجاد وسيلة لتدمير أو حرف المقذوفات التي قد تهدد دباباتهم في ساحة المعركة. الوسائل الأكثر مثالية لإنجاز هذا الغرض كان باستخدام المتفجرات explosives، وأولى هذه الأفكار التقنية جرى اختباره بتاريخ 24 يونيو العام 1944 من قبل معهد البحث المركزي للمواد الهيكلية TsNII-48 (تأسس في العام 1936 وقاد منذ ذلك الحين أعمال البحث في علم المعادن وسبائك التدريع. نشاطاته الرئيسة الحالية تشمل تطوير صفائح الفولاذ ومواد النانو nano-materials وسبائك التيتانيوم والألمنيوم وغيرها) وذلك بواسطة تأثير نفاث الشحنات التراكمية cumulative charges، وهو التوصيف الذي اختاره السوفييت لتعيين مبدأ عمل الشحنة المشكلة shaped charge. لقد تم اختبار آلية التحفيز التلقائي لمجموعة من الشحنات التراكمية الموزعة على الحافة الأمامية لهيكل دبابة معركة بواسطة مصدر كهربائي وذلك أثناء عبور المقذوف المعادي لصفيحة معدنية رقيقة نسبياً، موضوعة بشكل أفقي واكتمال الدائرة الكهربائية electric circuit.
 
طور الاتحاد السوفيتي أول نظام حماية نشط بين عامي 1977 و 1982 ، واسمه دروزد (بالروسية: Дрозд). تم تصميم هذا النظام كبديل للدروع السلبية أو التفاعلية ، للدفاع ضد أسلحة العدو المضادة للدبابات. تم تطوير النظام إلى حد كبير لمجابهة الرؤوس الحربية الجديدة شديدة الانفجار المضادة للدبابات. تم تصميم دروز لتدمير هذه الرؤوس الحربية قبل أن تصطدم بدرع المركبة التي يتم مهاجمتها.

كما تفضلت، أول نظام للحماية النشطة دخل مرحلة الإنتاج المتسلسل والخدمة العملياتية الفعلية، كان السوفييتي "دروزد" Drozd (تعني بالروسية طائر السمنة Thrush) الذي طور خلال الأعوام 1976-1978 في مكتب البحث والتصميم المركزي TsKIB في مدينة "تولا" Tula الروسية، ليدخل النظام بعد ذلك الخدمة في 12 سبتمبر العام 1983 على دبابات T-55AD التابعة لمشاة البحرية السوفيتية (نسخة محدثة عن الدبابة T-55A مع تحسينات إضافية في حماية الدرع للهيكل والقاع، محرك أكثر قوة، نظام حماية نشط وحاسوب بالستي). النظام من تطوير مصمم الأسلحة السوفييتي الشهير "باكالوف فاسيلي" Bakalov Vasily الذي حصل نتيجة عمله على شهادة لينين.
 
في أواخر الثمانينيات ، بدأ الجيش السوفيتي في تطوير جهاز التشويش الكهروبصري Shtora-1. تم تركيبه لأول مرة على T-80U في عام 1989 ، ثم ركب لاحقًا على T-72B تم تصميم Shtora-1 لتشويش الصواريخ الواردة المضادة للدبابات باستخدام مشعاع يعمل بالأشعة تحت الحمراء بقدرة كيلووات واحد.

فقط الموجهه سلكيا أخي وليس على الإطلاق !!! وبالمناسبة تستخدمه الدبابات الجزائرية وهي الوحيدة التي تبنت النظام إن لم أكن مخطىء !!!!
 
بالنسبة للغرب، البريطانيون كانوا من أوائل من دخل مجال تطوير منظومات الحماية النشطة APS، عندما باشرت شركة ماركوني لأنظمة الدفاع Marconi في منتصف الثمانينات دراساتها لتطوير نظامها الأول المدعو TAMS (اختصار tank anti missile system).

النظام وكما يشير أسمه كان موجهاً لحماية دبابات المعركة الرئيسة من الصواريخ المضادة للدبابات والمقذوفات غير الموجهة، لكن ليس من مقذوفات الطاقة الحركة الثاقبة للدرع. وخلال التجارب العملياتية التي أجريت تحت إشراف مؤسسة لوكاس للصناعات والمدفعية الملكية البريطانية، سجل النظام نسبة نجاح لنحو 90% تجاه الصواريخ المهاجمة والمقذوفات المضادة للدبابات.

النظام TAMS استعان في عمله الدفاعي برشاشين آليين من عيار 7.62 ملم مع معدل رمي مرتفع من إنتاج شركة هيوز. هذه الأسلحة المثبتة في برج متحرك عند مؤخرة برج الدبابة، كانت قادرة على تغطية زاوية أفقية حتى 360 درجة وزاوية عمودية من 90 درجة، التي مكنتها من هزيمة ودحر الأسلحة المضادة للدبابات بفاعلية أكبر. البرج اشتمل أيضاً على رادارين للكشف والتتبع في حاويات خاصة بين موضع تمركز السلاحين الآليين.


Untitled.png
 
نظام الدفاع تروفي

trophy.jpg


تروفي (بالإنجليزية: Trophy (كما يعرف أيضا بـ أسبرو أي ASPRO-A)‏ (بالعبرية: מעיל רוח)، هو نظام دفاعي نشط، صنع من قبل شركتي أنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة وإلتا الاسرائليتين، وهو مصمم لحماية ناقلات الجند والدبابات من الأسلحة المضادة للدروع المباشرة والموجهة على هيئة حماية نصف كروية. يعمل النظام على تدمير أي صاروخ يدخل مداه اتوماتيكيا، إذ يطلق النظام تحذير صوتي ضوئي للطاقم على شاشة القائد عندما تكتشف الرادارات الخاصة به وعددها أربعة القذيفة المضادة للدروع المهددة. بالتوازي مع ذلك تغذي الرادارات جهاز الحاسوب الخاص بالمنظومة بالمعلومات التالية: مسافة وسرعة واتجاه المقذوف المضاد للدروع المهدد، وتظل الرادارات تتابع المقذوف أثناء حركته وتغذي الحاسوب بالمعلومات المحدثة أثناء انطلاق المقذوف المهدد للمدرعة. يعطي الحاسوب مباشرة وبشكل أوتوماتيكي إشارة الجهوزية إلى مجموعة الإطلاق وتذخير المنصة بالمقذوف الدفاعي.

main-qimg-c2bb0a4deecded029b64906f5a9a17d4-pjlq


بالتوازي مع الخطوة السابقة يقوم الحاسوب بحساب اتجاه المقذوف الدفاعي بناء على اتجاه المقذوف المهدد، والزمن اللازم الذي يصبح به المقذوف المهدد ضمن منطقة القتال الخاصة بالمقذوف الدفاعي والتي لا تتعدى 30 متر. عند وصول المقذوف المهدد إلى منطقة القتال الخاصة بالمقذوف الدفاعي يعطي الحاسوب الأمر بانفجار المقذوف الدفاعي، مما يعطي العديد من الكتل المتشكلة انفجارياً لتدمر الرأس الحربي الخاص بالمقذوف المهدد دون انفجاره للحفاظ على سلامة المدرعة والقوات الصديقة القريبة منها.

ومنذ عام 2011 ، تم تركيب نظام تروفي على دبابات ميركافا Mk.3 و Mk.4 الإسرائيلية وكذلك ناقلات الأفراد المدرعة الثقيلة نامر. يُعرف في الخدمة الإسرائيلية باسم Meil Ruach (معطف الرياح أو السترة الواقية) ، بينما الأسم تروفي هو اسم التصدير. من الجدير بالذكر أن Merkava Mk.4 Meil Ruach هي نسخة محسنة من دبابة Merkava Mk.4 مع نظام حماية نشط متكامل. كان أول نجاح تشغيلي لـ Meil Ruach في عام 2011 عندما نجحت دبابة Merkava Mk.4 في إحباط هجوم صاروخي. منذ إدخال نظام الحماية النشط هذا ، تم استخدام الدبابات الإسرائيلية في القتال أثناء الاشتباكات المختلفة ونجت من عدة هجمات بالصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات. أظهر هذا النظام نفسه بشكل جيد للغاية. منذ تقديمه ، أظهر نسبة نجاح 100٪ في مختلف التضاريس وظروف القتال. تم اختبار نظام تروفي من قبل الجيش الأمريكي والجيش البريطاني أظهر الاختبار فعالية مماثلة.

حصل الجيش الأمريكي على أنظمة تروفي لدباباته القتالية الرئيسية من طراز أبرامز لتلبية المتطلبات التشغيلية العاجلة. في عام 2018 ، طلب الجيش الأمريكي 400 نظام حماية تروفي لدبابات M1A1 و M1A2 Abrams. تم الانتهاء من عمليات التسليم في عام 2021.

في عام 2021 ، وقعت ألمانيا عقدًا لشراء أنظمة الحماية النشطة Trophy لتجهيز كتيبة مكونة من 17 دبابة Leopard 2A7V لقوة المهام المشتركة عالية الاستعداد التابعة لحلف الناتو. تلقت الدبابات التي تمت ترقيتها تصنيف Leopard 2A7A1.

في عام 2022 ، تم الإعلان عن توفير مجموعات حماية نشطة إضافية من Trophy لدبابات MBT الأمريكية من طراز M1A2 SEPv2 و M1A2 SEPv3 Abrams.

تلقت شركة Rafael حتى الآن أوامر إنتاج لحوالي 1800 نظام حماية نشطة من Trophy. حتى الآن هو نظام الحماية الأكثر نجاحًا والأكثر استخدامًا من نوعه.

trophy-snow-m10.jpg


Abstandsaktives-Schutzsystem-Trophy-auf-Leopard-2-A7A1-erfolgreich-getes...-e1635926527496.jpg


يستخدم نظام Trophy رادار Elta Active Electronically Scanned Array (AESA) للتحكم في النيران مع 4 هوائيات مسطحة مثبتة على العربة من أجل توفير مجال رؤية 360 درجة. النظام لديه وقت رد فعل قصير. عندما يتم الكشف عن قذيفة واردة ، يحسب الكمبيوتر الداخلي اتجاهها بالإضافة إلى الوقت والزاوية الأمثل لإطلاق الإجراءات المضادة. يوجد عدد من المقذوفات الصغيرة المتفجرة في قاذفتين دوارتين مثبتتين على جانبي العربة. بمجرد إطلاق هذه الذخيرة الدفاعية تنفجر وتشكل سحابة ضيقة ودقيقة للغاية من الشظايا المتفجرة ، والتي تستهدف التهديد القادم. يتم تدمير الصواريخ والقذائف القادمة قبل أن تصطدم بالمدرعات. يوفر نظام تروفي الحماية ضد القذائف المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للدبابات وحتى القذائف الحرارية. نجت الدبابات الإسرائيلية من تهديدات متعددة ، بما في ذلك صواريخ RPG-29 وصواريخ Kornet و Metis-M المضادة للدبابات. على الرغم من أنه لا يحمي الدبابة من تهديدات الذخائر الحركية Armour-piercing fin-stabilized discarding sabot (APFSDS). تنتقل هذه الذخائر بسرعة كبيرة بحيث يتعذر على النظام اعتراضها. تم تصميم التروفي ليكون له منطقة قتل صغيرة جدًا حتى لا يعرض المشاة بجوار الدبابة للخطر . يمكن للنظام الاشتراك مع عدة تهديدات في وقت واحد قادمة من اتجاهات مختلفة.

120-SHARD.jpg

Armour-piercing fin-stabilized discarding sabot (APFSDS).

يمرر النظام معلومات حول اتجاه الهجوم إلى أطقم الدبابات. هذا يسمح بتحديد موقع العدو ومهاجمة موقع الإطلاق ، وبالتالي توفير قدر أكبر من البقاء على قيد الحياة. يتيح التروفي الاتصال بالأنظمة الدفاعية الأخرى ، بما في ذلك أنظمة للقتل السهل وأنظمة إدارة ساحة المعركة.

تحتوي الإصدارات الأحدث من thee Trophy على إمكانية إعادة التلقيم التلقائي لاعتراضات متعددة.

المتغيرات

Trophy HV ، أو "Heavy" ، هو النظام الأساسي لدبابات القتال الرئيسية ، الموصوف في هذه المقالة. يزن النظام 820 كجم.
تكلف حوالي 900 ألف دولار للدماج في دبابة قتال رئيسية.

Trophy MV / VPS ، المعروف سابقًا باسم Trophy Light هو نظام مصمم للمركبات الخفيفة المدرعة ، مثل ناقلات الجند المدرعة وعربات القتال المشاة. يزن النظام 480 كجم. تم اختباره في الولايات المتحدة على عربات سترايكر وبرادلي. هذا النظام أصغر وأخف من التروفي العادية. في عام 2018 ، تم عرض هذا النظام على خبراء تقنيين من 15 دولة. أثناء اختبار الصواريخ المضادة للدبابات المحمولة على الكتف والصواريخ المضادة للدبابات أطلقت على المركبات المستهدفة أظهر النظام نسبة نجاح 95٪.

تم تصميم Trophy LV للمركبات الخفيفة التي يقل وزنها عن 8 أطنان. يزن النظام 200 كجم فقط. تم تصميمه لحماية مختلف المركبات الخفيفة ، مثل عربات HMMWV وجميع أنواع ناقلات الجند المدرعة الخفيفة. يمكن أيضًا استخدام نظام Trophy في المواقع او الأصول الثابتة.

Rafael-trophy-Challenger-3-800x534.jpg


_P7A3783.jpg


167589_1.jpg

 
يوجد عدد من المقذوفات الصغيرة المتفجرة في قاذفتين دوارتين مثبتتين على جانبي العربة. بمجرد إطلاق هذه الذخيرة الدفاعية تنفجر وتشكل سحابة ضيقة ودقيقة للغاية من الشظايا المتفجرة ، والتي تستهدف التهديد القادم. يتم تدمير الصواريخ والقذائف القادمة قبل أن تصطدم بالمدرعات.

للدقة العلمية إستاذي، الذخيرة تحتوي على مجموعة خوارق مشكلة انفجارياً MEFP أشبه بطلقات الرصاص أو القطع المستوية، يبلغ قطر كل منها 5 ملم، تقوم بضرب الرأس الحربي للمقذوف المهاجم بسرعة قريبة من 1500 م/ث وتحطمه بشكل مؤكد (وفق مبدأ إتلافه وتفتيته disintegrate وليس تفجيره detonation) وذلك بنفس فكرة عمل سلاح الرش، على مسافة تتراوح ما بين 10 إلى 30 م بعيدا عن العربة المستهدفة، مع قابلية مؤكدة لتخفيض قدرات اختراق المقذوف المعادي لنحو 40-70% وذلك اعتماداً عن موضع الإصابة.
 
كان أول نجاح تشغيلي لـ Meil Ruach في عام 2011 عندما نجحت دبابة Merkava Mk.4 في إحباط هجوم صاروخي.

بالضبط !!! الاستخدام القتالي الأول (وكذلك الثاني) للنظام Trophy كان في 1 مارس 2011، فقط على مسافة بضع عشرات الأمتار من جدار الحدود الذي يفصل غزة عن إسرائيل. يومها استطاع النظام بنجاح تدمير قذيفة مضادة للدبابات من نوع RPG-7 أطلقت من موضع مرتفع في قطاع غزة باتجاه دبابة Merkava Mk 4 قرب مستوطنة "نيروز" Nir Oz جنوب إسرائيل. فطبقاً لمصادر في جيش الاحتلال الإسرائيلي IDF فإن دبابة Merkava كانت تقوم بدورية على الحدود مع غزة، عندما تم رصد إطلاق القذيفة الصاروخية من قبل نظام الدبابة الدفاعي ليباشر النظام بعد ذلك إجراءاته ويعترض المقذوف.
 
أستاذ أنور A @anwaralsharrad مشكور استاذي على الاضافات القيمة و اعتذر منك تقريبا راح اتعبك معاي في التصحيح و الاضافة شكرا لك و بارك الله فيك و في علمك.
 
موسوعة أنظمة القتل الصعب و السهل

image.png


نظام الحماية النشط active protection system (APS) هو نظام مخصص بشكل عام للاستخدام العسكري ومصمم لمنع الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات من إتلاف الهدف أو تدميره.

يشار إلى التدابير الإلكترونية المضادة التي تغير التوقيع (التوقيعات) الكهرومغناطيسية ، أو الصوتية ، أو غيرها من التوقيع (التوقيعات) للهدف ، وبالتالي تغيير سلوك التتبع والكشف لتهديد وارد (على سبيل المثال ، صاروخ موجه) على أنها أنظمة قتل سهل soft-kill. على النقيض من ذلك ، يشار إلى التدابير التي تهاجم جسديًا تهديدًا واردًا ، أو تدمر أو تعدل حمولته أو رأسه الحربي بطريقة تعوق بشدة التأثير المقصود على الهدف ، على أنها أنظمة قتل صعب hard-kill.

تم تصميم تدابير أنظمة القتل السهل soft-kill لمجابهة الأسلحة الموجهة إما بإخفاء الاليات المحمية عنها (على سبيل المثال ، بحاجب من الدخان).

1280px-Smoke_Signal_1.jpeg


أو عن طريق تعطيل توجيهها بالإشعاع (على سبيل المثال ، بإبهار dazzler).

1024px-ZTZ-99A_tank_front_20170902.jpg

نظام ليزر JD-3 على دابة تايب 99A. يمكن رؤية النظام أعلى اليمين ، خلف المنظار الحراري للمدفعي.

تستخدم بعض الأنظمة أنظمة الليزر لتعمية المشغل أو أجهزة الاستشعار للصواريخ الموجهة المضادة للدبابات (ATGM) ، مثل JD-3 للدبابة تايب99. يستخدم البعض الآخر بواعث قوية للأشعة تحت الحمراء لإخفاء توهج تتبع الأشعة تحت الحمراء الموجود في العديد من صواريخ SACLOS ATGM ، مثل Shtora-1.

يمكن استخدام أنظمة السهل بشكل استباقي ، ولكن يتم استخدامها بشكل أكثر شيوعًا للرد على التهديدات المكتشفة.

تهاجم أنظمة القتل الصعب بشكل حركي الصواريخ أو الذخائر الأخرى ، وعادة ما تكون على مسافة قريبة جدًا من المركبة المحمية. وعادة ما تستخدم مقذوفات مشكلة انفجارياً Explosively formed penetrators (EFP) أو قذائف متفتة شديدة الانفجار.

تلخيص :

أنظمة القتل السهل :

تستخدم أنظمة القتل السهل الدخان سريع الانتشار ، وأشعة الليزر أو أجهزة تشويش لإرباك الصواريخ .

يتطلب تنفيذ مثل هذه الأنظمة معرفة جيدة بنوع الصاروخ المستخدم ، إذا تم استخدام مجموعة متنوعة و كبيرة من الصورايخ قد يكون من المستحيل التصدي لها و تفعيل الأنظمة الدفاعية.

أنظمة القتل الصعب :

تعمل أنظمة القتل الصعب على تدمير الصاروخ على بعد بضع مئات من الأمتار أو في كثير من الأحيان على بعد أمتار قليلة من المركبة .

توجد العديد من أنظمة القتل الصعب، مثل نظام تروفي الإسرائيلي.

aps-2017-ani.gif

في الحرب السورية لم تفد هذه الانظمة بالتصدي للتاو ؟
 
في الحرب السورية لم تفد هذه الانظمة بالتصدي للتاو ؟

فكرة عملها مقتبسة من الشتورا الروسي والذي بدوره واجه الكثير من النقائص ومقيدات الإستخدام (لم تتبناه أي دولة بإستثناء الجزائر).
 
النظام Afganit

Analysis_Russian_Afganit_active_protection_system_is_able_to_intercept_uranium_tank_ammunition_T-14_armata_640_001.jpg

صورة مقربة لنظام الحماية النشطة Afganit (APS) المثبت على برج دبابة القتال الرئيسية الروسية T-14 Armata (حقوق الطبع والنشر Vitaly Kuzmin)

Afganit (الروسية: Афганит ) هو نظام حماية روسي نشط (APS) مستخدم في عائلة عربات Armata الروسية الحديثة. ويقصد أن يحل محل النظام Arena APS ويستخدم الرادار وأجهزة الاستشعار الكهروضوئية في نطاقي الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. الرادار ذو الطول الموجي المليمتري يكتشف ويتتبع الذخائر المضادة للدبابات الواردة. وبحسب ما ورد يمكن للنظام اعتراض قذائف الطاقة الحركية الخارقة للدروع بالإضافة إلى الذخائر شديدة الانفجار المضادة للدبابات (HEAT).

حاليًا ، السرعة القصوى التي يمكن اعتراضها هي 1700 م / ث (5.0 ماخ) ، مع زيادات مستقبلية متوقعة تصل إلى 3000 م / ث (8.8 ماخ ). وبحسب مصادر فان النظام يحمي الدبابة من جميع الجهات.

Analysis_Russian_Afganit_active_protection_system_is_able_to_intercept_uranium_tank_ammunition_T-15_BMP_640_002.jpg

تم تركيب نظام الحماية النشطة Afganit (APS) أيضًا على مركبة المشاة القتالية الروسية T-15 BMP.

مخطط لكيفية مواجهة النظام قاذفات القنابل اليدوية


Afganit_Infantery.gif



مخطط لكيفية مواجهة النظام للصورايخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM

Afganit_Concept.gif

 
النظام Arena

Arena
(بالروسية: Арена) نظام حماية نشط (APS) تم تطويره في مكتب التصميم الهندسي القائم كولومنا في روسيا لغرض حماية مركبات القتال المدرعة ضد الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات ، والصواريخ المضادة للدبابات (ATGM) ، و الصواريخ ذات الهجوم السقفي. يستخدم رادار دوبلر للكشف عن الرؤوس الحربية الواردة عند الكشف ، يتم إطلاق صاروخ دفاعي ينفجر بالقرب من التهديد الوارد ، ويدمره قبل أن يضرب العربة.

1920px-Arena_system.svg.png

1-صوامع الحماية 2-الرادار 3-الذخيرة الواقية 4- الصاروخ الموجه المضاد للدبابات 5-مرحلة التتبع.

Arena هو خليفة النظام Drozd نظام الحماية النشط السوفيتية من أواخر السبعينيات ، والذي تم تثبيته على عدة دبابات من طراز T-55 خلال الحرب الأفغانية.
قام النظام بتحسين معدل البقاء على قيد الحياة للمركبة بنسبة تصل إلى 80 ٪. وأعقب دروزد النظام shtora في أواخر الثمانينيات ، والذي استخدم نظام ابهار كهروبصري أو مستهينين لإرباك رأس الباحث.
في أواخر عام 1994 ، نشر الجيش الروسي العديد من مركبات القتال المدرعة على الشيشان ، حيث عانوا من خسائر شديدة. دفعت فعالية القنابل اليدوية التي تمثلها الصواريخ الشيشانية ضد المركبات القتالية الروسية مكتب تصميم Kolomenskoye لاستنباط نظام الحماية النشط في أوائل التسعينات من القرن الماضي.
تم تطوير متغير تصديري ، Arena-E جيث تم اختبار النظام على T-80um-1 ، الذي تم عرضه في OMSK في عام 1997 و من المحتمل استخدامه على دبابة المعركة الرئيسية لكوريا الجنوبية K2 Black Panther.

تم تصميم نظام Arena في المقام الأول لهزيمة التهديدات مثل القذائف الصاروخية والصواريخ المضادة للدبابات ، بما في ذلك الصواريخ الجديدة المضادة للدبابات مع نطاقات أطول.

يمكن أن يحمي نظام الحماية النشط من الصواريخ التي يتم إطلاقها من المشاة او من طائرات الهليكوبتر ، التي تهاجم العربة مباشرة أو عن طريق اضاءة الهدف.

يستخدم النظام رادار دوبلر متعدد الوظائف ، والذي يمكن تشغيله وإيقافه بواسطة قائد الدبابة.بالاقتران مع مدخلات الرادار ، يقوم الكمبيوتر الرقمي بمسح قوس حول الدبابة للتهديدات ، ويقيم أي من المقذوفات 26 السريعة للدبابات التي سيطلقها لاعتراض التهديد الوارد عند اختيار المقذوف لاستخدامه ضد التهديد ، يستخدم الكمبيوتر الباليستي المعلومات التي تتم معالجتها بواسطة الرادار ، بما في ذلك معلومات مثل معلمات الطيران والسرعة. يحتوي الكمبيوتر على وقت رد فعل قدره 0.05 ثانية ويحمي الدبابة ضمن قوس 300 درجة ، في كل مكان سوى الجانب الخلفي من البرج. يعمل النظام على إشراك الأهداف على بعد 50 مترًا (55 ياردة) من الدبابة التي يدافع عنها ، و تنفجر الذخيرة في حوالي 1.5 متر (1.6 ياردة) من التهديد. سوف يشغل أي تهديد يقترب من الدبابة بين سرعات 70 مترًا في الثانية (230 قدمًا/ثوانيا) .يعمل النظام Arena خلال النهار والليل ، كما أن عدم وجود تداخل كهرومغناطيسي يسمح باستخدام النظام من قبل مركبات متعددة كفريق واحد.

يتطلب نظام 27 فولت حوالي كيلو واط من الطاقة ، ويبلغ وزنه حوالي 1100 كيلوغرام (2400 رطل).

تم اختبار نظام الحماية النشط Arena لأول مرة في Kubinka Proving Grounds في أوائل عام 1995 ، وهو يدافع بنجاح ضد الصورايخ الموجه المضادة للدبابات.تم عرض الدبابة T-80um-1 الروسي مع نظام Arena للجمهور في OMSK في أواخر عام 1997.

تم تركيب Arena أيضًا على حزمة تحديث BMP-3M ، التي طورتها شركة Kurganmashzavod على الرغم من أن الحزمة لم تتلق أي طلبات تصدير.

يتوفر متغير التصدير Arena-E و هو بقيمة 300،000 دولار وفقًا لروسيا تم اختياره لاستخدامه في دبابة المعركة الرئيسية لكوريا الجنوبية K2 ، على الرغم من أن هذا الامر لم تؤكده كوريا الجنوبية.

main-qimg-c1018ee8546fb01c8fb041610c066be6-lq


images
 
عودة
أعلى