إرتفاع الديزل (السعودية)

🙂
عشان سوقك عباره عن تستر تجاري فهذا المتستر يحسب حسابه وحساب كفيله

اذا المنتج 20 ريال اعلم 5 للكفيل و5 ريال راس المال و10 للبائع المتستر عليه

هذا وجدته في المقاولات وهم الاجانب يقولوها لي بصراحه لا احد يخفي عنك شي فما بالك بالعقار والغذاء والدواء

انت ضحية نظام الكفيل بعد ما كان الاجنبي ضحيته

لماذا لا يتم التحرر من نظام الكفيل و يصير اذا شغلك حر تدفع رسوم كفالة للدولة و حتى بالنسبة للشركات بدل التستر و وجع هالراس تصير الدولة هي المسؤولة

لماذا لا يتم التحرر من نظام الكفيل و يصير اذا شغلك حر تدفع رسوم كفالة للدولة و حتى بالنسبة للشركات بدل التستر و وجع هالراس تصير الدولة هي المسؤولة
مسموح

يقدر يصير مستثمر

ويدفع رسوم لدوله

بس المتستر لا يريد

اذا شغلك حر

مافي شيء شغلك حر

المواطن او المستثمر يحتاج سجل تجاري لمملرسة نشاط محدد

هذا جاي عامل و لا يبي يدفع رسوم المستثمر وفي نشاط صغير يعني متهرب طفيلي التستر

وثيقة العمل الحر للمواطن ماعنده عمل بيشتغل نفسه بنفسه في مجال محدد بدون عمال أو أي شي

اما اجنبي يبي يشغل نفسه بنفسه أو بيشغل عمال عنده يدخل كمستثمر و يطلع سجل تجاري و يدفع رسوم مستثمر

بهذا المنطق حتى العاطل يعتبر موظف لانه يدخل فلوس منا ومناك على شغلات يقضيها

خلاص ماعندنا بطاله لولولوش
ذكرتني بواحد حسب كلامه يطقطق في سوق التمر حتى تجيه وظيفة..
المهم يوم من الايام طلبته صرف 500 طلع لي ربطه فيها 30.000 ريال مبيعات اليوم 🤪
سمه عاطل او متعطل عن العمل او اللي تبي لكنه يقفل ملفاتي انا وانت ويخلينا حنا العاطلين موب هو

مسموح

يقدر يصير مستثمر

ويدفع رسوم لدوله

بس المتستر لا يريد
غير صحيح
مسموح ب5 مليون + 20 ٪ ضريبة دخل
والمخالفون غالبا صغار انت تتكلم عن الكبار وانا اكلمك عن المخالفون الصغار في العقار هم يتحولون لكبار او متوسط بسبب اخذهم المشاريع باسم مواطن

لذلك الغاء نظام الكفيل هو الحل في الصناعه الغذائيه وبيعها والإنشاءات كتجربه ومنع الاجنبي من توظيف غير المواطن حتى يؤسس هؤلاء الصغار شركات تشغل المواطنين مجبرين بدل ما يبتزونا ويفسدون سوقنا

حنا نبتزهم 😂 (لانهم سيملكون مشاريع ولكن لن يستطيعو توظيف ابناء عمهم لعدم حملهم الجنسيه) وهكذا في الصناعه الغذائيه حتى تنخفض جميع اسعار مستودعات الغذاء وتخزينه وترتفع ميزانية الدوله لانهم سيدفعون ضريبة الدخل ويدخل المواطن كمواطن وليس متستر وتهبط الاسعار لصالح الشعب

لا مو تحايل.. اي شخص يشتغل ويجيب دخل يعتبر قوة عاملة ويعامل وفق ذلك.. وهذا معيار دولي على فكرة
تحايل يالحبيب أجل ليه تحسب الموظف مرتين ؟! اذا موظف حكومي يحاول يرفع دخله بالتوصيل محسوب مرتين موظف و نظاماًَ ممنوع لكن مشيها
و الوظيفه تعتمد على عقد وظيفي
ممكن تحسب في الوظائف الجزئية لكن لا تحسب نهائياً ولا تعلن حتى في البيانات الرسمية
تدري بكرا راح يحسبوا حتى اللي ياخذوا ضمان موظفين يقولك البطالة انخفضت للنصف عاد تعال حلها
وزارة الموارد من أنشط الجهات الحكومية ما بين التحايل و تعطيل الأنظمة

سمه عاطل او متعطل عن العمل او اللي تبي لكنه يقفل ملفاتي انا وانت ويخلينا حنا العاطلين موب هو

الله يبارك له
بعض التجارة أرباحها مستمره وبعضها ضربات موسميه والاخ هذا ممكن شهرين قدام ثلاثه مايدخل شيئ فتكون ال 30 ألف طبيعيه جداً
أذكر كنت أتفرج في برنامج سائقي النقل في الغرب الإسترالي يشتغلون بشكل موسمي
شهرين ثلاثة اربعه وباقي السنه بالبيت مافيه شغل لكن اللي يدخلونه يمشيهم للموسم القادم إذا كانت الأمور طبيعيه

حاليا انا في مهمة عمل بأوروبا. سعر الديزل والبنزين و الكهرباء والغاز أضعاف سعره في السعودية. المواد الغذائية والاستهلاكية بشكل عام ارخص من السعودية.
خذ مثال. سعر عسل لانجنيزا ربع سعره في المملكة. اسعار الكورنفليكس الثلث عن سعره بالسعودية. مثال سعر شوكلاته الدهن نوتيلا اقل من نصف سعر السعودية. سعر قالب شوكلاته ابيض ميلكا ١٠٠ غرام ثلث سعره بالسعودية. فقط عندنا بالسعودية الأسعار تتدبل اضعاف مضاعفة. حتى اسعار استقدام الخادمات ٣ أضعاف السعر في دول الخليج الاكثر غنى.
بل الادهى من ذلك سعر غطاء الرأس (الكوفية) في نوع مشهور بالسعودية ٣٠٠ ريال(٨٠ دولار) في محل بلندن يبيعه ب ٦ جنيه استرليني نفس النوع حوالي ٣٠ ريال يعني العشر. أما موضوع الأسماك فعندنا تحس ان السمك كافيار مهو سمك. أما موضوع المكملات الغذائية و مستحضرات التجميل فيجب ضرب السعر في ٣.
الموضوع يتعلق بالتشريعات وليس بسعر الديزل. هناك ثغرات ينفذ منها التجار و يعمقون فيها الاحتكار رغم ان الاحتكار محارب في السعودية كتشريع. إجراءات الاستيراد و الفسح و تجديد الرخص و غيرها من الإجراءات الحكومية أصبحت طريق لرفع الأسعار. كل هذه الإجراءات أصبحت تصب بشكل او بأخر لصالح التاجر المسيطر على السوق و بالتالي تعطيه إمكانية لرفع السعر و التحكم بالسلعة.
حاولت مثلا ان اشتري العسل المذكور اونلاين فكان رد الموقع يوجد وكيل بالسعودية تواصل معه. إجراءات هيئة الغذاء والدواء تجعل من شبه المستحيل لك كتاجر صغير ان تستورد المكملات الغذائية و تطرحها بالسوق وهذا سبب ان صيدليات معينة تبيع بأسعار فلكية. شخصيا اتعامل مع أي هيرب لشراء هذه المنتجات. ولكن إذا كان الشخص مستعجل فسيظطر للشراء من المحتكر.
أما في جانب الترفيه فالسعودية هي ثاني أغلى دولة في العالم في سعر تذكرة السينما بعد سويسرا. يعني تذكره مع فشار و كولا ب ١٥٠ ريال (٤٠ دولار) مع وجود تفتيش لمنع تهريب الفشار و المشروبات لداخل قاعات السينما. لا اريد الانتقال إلى موضوع تذاكر الطيران فالموضوع تراجيدي فالقياس على نفس ساعات الطيران في أوروبا اقل بمراحل و اذا تعمقت في الأسعار ستجد ان الطيران يعاني من تكاليف الارضيات في المطارات و الخدمات المساندة و يعكسها على المستهلك في سعر التذاكر.
الموضوع برمته يحتاج لجنة حكومية لدراسة الوضع و تصحيحه . استمرار هذا الوضع مع استمرار سياسات الغاء الدعم و التخصيص الكامل لقطاعات الدولة سيؤدي إلى الاختفاء الكامل للطبقة المتوسطة وبالتالي انهيار القوة الشرائية التي على اساسها بنيت الكثير من برامج الرؤية . انا ضد سياسية الدعم تماما و مع التخصيص و لكن ليس في ظل فوضى السوق الحالية.
ما عندهم نظام الوكالة و لا عندهم تستر تجاري و لا عندهم احتكار و لا عندهم قطاع التجزئة غير منظم
انسى
دام هالموضوع ما يدر دخل للدولة حاليا
بالعكس الضرر يصبح أكبر
إلغاء نظام الوكالة و محاربة الاحتكار إيراد دائم فوق 100 مليار ريال
القضاء على اقتصاد الظل ( التستر التجاري) ضخ ترليون ريال بشكل غير مباشر يعني دبلت الاقتصاد بقرار واحد
اقتصاد الظل حالياً يعيش مرحلة تاريخية بشكله القديم والجديد و يهيمن على شريان قطاعات مختلفه و هذا خطير جداً

المفروض يوزعوا على ذي

مسموح لكن فتح باب آخر للتسر يصبح الاجنبي يتستر على أجانب و نظاماً استحالة كشف التستر
يعني الان عندنا تسترين ويستمر الاستنزاف الاقتصادي و خطرة يتعاظم على الامن الوطني و الاقتصادي و الاجتماعي

دام مايدفع تأمينات فهو عاطل

هذا يسمونه يطقطق في التجاره وليس عاطل عن العمل لان وظيفته (تاجر) حتى لو ماخذها تجاره مؤقته ويبدو انه من مدمنين العمل الحكومي وراتب الثابت لذلك قال لك انه يطقطق في السوق رغم مكاسبه اللي مايحلم فيها بوظيفه حكوميه اقل من دكتور جامعه او وزير في راتب شهر

تحايل يالحبيب أجل ليه تحسب الموظف مرتين ؟! اذا موظف حكومي يحاول يرفع دخله بالتوصيل محسوب مرتين موظف و نظاماًَ ممنوع لكن مشيها
و الوظيفه تعتمد على عقد وظيفي
ممكن تحسب في الوظائف الجزئية لكن لا تحسب نهائياً ولا تعلن حتى في البيانات الرسمية
تدري بكرا راح يحسبوا حتى اللي ياخذوا ضمان موظفين يقولك البطالة انخفضت للنصف عاد تعال حلها
وزارة الموارد من أنشط الجهات الحكومية ما بين التحايل و تعطيل الأنظمة
لو يحسبونه 10 مرات كموظف مافي مشكلة ولا ياثر على احصائية البطالة

مافي شيء شغلك حر

المواطن او المستثمر يحتاج سجل تجاري لمملرسة نشاط محدد

هذا جاي عامل و لا يبي يدفع رسوم المستثمر وفي نشاط صغير يعني متهرب طفيلي التستر

وثيقة العمل الحر للمواطن ماعنده عمل بيشتغل نفسه بنفسه في مجال محدد بدون عمال أو أي شي

اما اجنبي يبي يشغل نفسه بنفسه أو بيشغل عمال عنده يدخل كمستثمر و يطلع سجل تجاري و يدفع رسوم مستثمر

ما اختلفنا و لكن في عمالة سائبة بالشوارع و في تجار صغار مو ممكن تعامل الكل على انه مستثمر ، بدل ما تروح هالرسوم لصاحب الشركة الفاسد تروح للدولة

مسموح لكن فتح باب آخر للتسر يصبح الاجنبي يتستر على أجانب و نظاماً استحالة كشف التستر
يعني الان عندنا تسترين ويستمر الاستنزاف الاقتصادي و خطرة يتعاظم على الامن الوطني و الاقتصادي و الاجتماعي

الا ما يكون لها حل بس عاد لازمكم مستشاربن شاطرين 😂 ، لازم الدولة تستفيد من كل هالرسوم و يكون في شروط

عودة
أعلى