مقارنة بين الرافال و اليورفايتر تايفون.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,458
التفاعل
24,066 3,534 0
مقارنة بين الرافال و اليورفايتر تايفون.

rafale-vs-typhoon.png



مع وجود الحمض النووي DNA مشترك من حيث التطوير الأولي وإعداد المتطلبات قبل أن تنسحب فرنسا لصالح تطوير مقاتلها الرافال ليظهر فيما بعد ما اطلق عليه Eurofighter consortium ، فمن غير المستغرب أن كلا الطائرتين لهما فلسفات تصميم متشابهة نسبيًا مقارنة بمنافسيهما على مستوى العالم. يأتي أكبر مصدر للاختلافات من المتطلبات الفرنسية التي اشترطت بأن يكون تصميم هيكل الطائرة الأساسي مناسبًا لعمليات حاملات من صنف CATOBAR اختصارًا لـ Catapult Assisted Take Off But Arrested Recovery، والتي تتطلب متطلبات خاصة من حيث التعامل مع سرعة عالية او منخفضة نسبيًا. تم تصميم الرافال أيضًا منذ البداية كمقاتلة قادرة على تنفيذ ضربة نووية ، والذي لم تكن أحد الاعتبارات الرئيسية ليوروفايتر.

800px-Euro_consortium_roundel.svg.png

كونسورتيوم مشروع يوروفايتر (ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة)

في هذا الموضوع سنتطرق الى مجمل الاختلافات بين المقاتلتين ساقوم في الموضوع بادراج اراء مختلفة و لكم انتم اعضاء المنتدى الحرية في تقييم و ترجيح اي مقاتلة هي الافضل.


متابعة شيقة للجميع.
 
التعديل الأخير:
فيما يتعلق بتأثيرات فلسفة التصميم على الطائرة النهائية ، تركز الرافال بشكل أكبر على الحمولة والقدرة الاستثنائية على المناورة ، حتى عند السرعات المنخفضة جدًا ، بينما تركز التايفون كتصميم أكثر على الأداء الأقصى عند الارتفاع ، وخفة الحركة في السرعة فوق الصوتية والأسرع من الصوت. ومع ذلك ، فإن هذا كله نسبي ، حيث تعمل كلتا الطائرتين بشكل مشابه جدًا في معظم السيناريوهات مقارنة بالأنواع الأخرى.

article_61c982e6ec4777_34766532.jpeg

الرادار :

في وقت كتابة هذا التقرير ، ستكون المقارنات التالية لأحدث طراز F3R Standard Rafale مع رادار RBE2 AESA مقابل Typhoon FGR.4 في الخدمة مع المملكة المتحدة مع رادارها من طراز CAPTOR-M.

E.%20Raz%20Regards%20%C2%A9Thales.JPG

RBE2

lr.jpg


كاضافة سنفتح قوسا لـ Typhoon المعيار الكويتي / القطري مع الإصدار "Radar 0" بالرادار CAPTOR-E AESA كما يمكن اضافة المعيار "Radar 1" الألماني / الإسباني الذي يضيف مزيدًا من الإمكانات وستكون نسخة ECRS2 في المملكة المتحدة وحشًا مختلفًا تمامًا مع خرائط أرضية متقدمة وإمكانيات GMTI f Ground-Moving-Target-Indicationو EW بالإضافة إلى وظائف AESA التقليدية. ومع ذلك ، فإن تلك الرادارات لن تكون في موجودة في الخدمة الا في سنوات قادمة ، لذلك لم يتم الحديث عليها في الوقت الحالي.

الاشتباكات الجوية بعيدة المدى :

يتميز الرادار RBE2 (بميزة) ضد الأهداف ذات المقطع العرضي المنخفض بسبب الأداء العالي لرادارات AESA ضد هذه التهديدات. الرادار CAPTOR-M (له ميزة) ضد أهداف أكبر مثل القاذفات أو المعترضات كMiG-31 'Foxhound بسبب فتحة أكبر بكثير وعمومًا على ارتفاع أعلى أثناء الاشتباكات الجوية. (سيتجاوز الرادار 0 مدى الأهداف المحمولة جواً).

اشتباكات جو-جو في نطاقات قصيرة ولماذا؟ :

يتفوق الرادار RBE2 نظرًا لمسح AESA الأسرع بكثير ، و القدرة اكتساب الاهداف وتصنيفها ، ومقاومة أكبر لانخفاض الاتصال او فقدان الهدف أثناء المناورات ، بالإضافة إلى عرض معلومات ممتاز للطيارين في قمرة القيادة مع المقاتلات من المعيار F3R. (من المحتمل أن يستمر RBE2 في التغلب على الرادار 0 عند Initial Operational Capability (IOC) بسبب ان النظام أكثر نضوجًا).

جو - أرض :

يوفر RBE2 كرادار AESA متعدد الوظائف وظائف جو-أرض أكثر بكثير من الرادار كابتور إم. (تم تحسين الرادار 0 من أجل ادوار البحث جو-جو ومن غير المرجح أن يتحدى او يتغلب على RBE2 في هذا الدور).

الهجوم البحري :

الغلبة للرادار RBE2 مرة أخرى بسبب مزايا مصفوفة AESA بالإضافة إلى وضع هجوم بحري أكثر نضجًا مع ذخائر Exocet المدمجة. لدى Typhoon خيارات للذخيرة المضادة للسفن ولكن لا يستخدمها أي مشغل حاليا.

ما هي الطائرات التي لديها نظام بحث وتتبع متفوق بالأشعة تحت الحمراء ولماذا؟

تتقدم التايفون مع نظام PIRATE بشكل كبير على IRST الرافال القديم. تمت إزالة الأخير من أحدث طائرة المعيار F3R في انتظار القدرة المحدثة في الطائرات معيار F4 ، ولم يتبق سوى جهاز تحديد المدى بالليزر / و نظام EO.

يعتبر PIRATE IRST استثنائيًا حقًا ، على الرغم من أن نقص قطع الغيار أدى لسنوات إلى الحد من استخدامه من قبل مختلف أسراب الخطوط الأمامية.
 
التعديل الأخير:
تخطيط قمرة القيادة :

تتمتع كلتا الطائرتين بتصميمات متشابهة لقمرة القيادة في العديد من النواحي ، مع ثلاث شاشات كبيرة متعددة الوظائف ملونة رئيسية قادرة على التخصيص بشكل كبير لتناسب تفضيلات الطيار الفردية في أحدث الإصدارات. كلاهما أنظف بشكل ملحوظ من حيث المفاتيح من الأجيال السابقة للطائرات وأقل قليلاً من الجيل الحالي من طائرات F-15 و F-16. سيجد طيار أي من هاتين المقاتلين أنها ضيقة أو غير مألوفة من حيث تصميم قمرة القيادة ، على الرغم من أن القوائم الداخلية ومنطق النظام قد يكونان مختلفين عما اعتادوا عليه.

yw-Ss1-T10-SKYE-33-Azk-Uaw-Szs-NUc-CFfy-Hd5-AHMXIne-HU.png


نظرًا لكونها مقاتلة معقدة متعددة الأدوار (في معظم الحالات) ، فإن عناصر تحكم HOTAS مخيفة جدًا لشخص اعتاد على سلسلة المقاتلات الأمريكية ( A-10C / F-16 ) ، ولكن بمجرد إتقانها ، فهي شاملة للغاية.

بعد أن تم إطلاق أجهزة محاكاة الخاصة بالتايفون ذات الدقة الكاملة في إيطاليا والمملكة المتحدة ، بما في ذلك أحدث معيار متعدد الأدوار المشروع Centurion قيد الاستخدام الآن من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني.



يتضمن مشروع Centurion دمج صاروخ Brimstone الجو-أرض وصاروخ كروز Storm Shadow ، وكلاهما ضروري لجعل تايفون قادرًا على تنفيذ المهام التي ينفذها سلاح الجو الملكي البريطاني عن طريق مقاتلات Tornado GR4 Force ، والتي من المقرر أن يتم اخراجها من الخدمة بحلول نهاية عام 2019. يتضمن مشروع Centurion أيضًا دمج صاروخ جو-جو بعيد المدى من طراز ميتيور. يُظهر الفيديو عرضًا للمشروع "Centurion" طائرة تايفون تحلق و هي محملة بالكامل ( 2صورايخ قصيرة المدى من طراز AAM ASRAAM ، و 4 AAM Meteor بعيد المدى ، و 2 قنابل LGB GBU-12 ، و 6 صواريخ brimstone، و عدد 2 خزان وقود خارجي). تم التقاط الصور ومقاطع الفيديو في Royal International Air Tattoo وفي معرض Farnborough الدولي للطيران. يتضمن مقطع الفيديو من Farnborough لقطات قمرة القيادة تم التقاطها باستخدام Go Pro ، وقد تم إصدار هذه اللقطات بواسطة BAE SYSTEMS.

بعض الصور :

Centurion_6.jpg


Centurion_1.jpg


Centurion_16.jpg


مقطع فيديو :



لا يوجد برنامج مماثل مع القوات الجوية الفرنسية.
 
التعديل الأخير:
معدلات الصيانة / تكاليف التشغيل / التكلفة العامة :

كلا المقاتلين غاليتا الثمن إلى حد ما مقارنة بحلول اخرى مثل Gripen أو F-16 ، كونهما وحوشًا كبيرة ومعقدة و ذات محرك مزدوج. تعتمد التكلفة الدقيقة لكل ساعة طيران بشكل كبير على المشغل والإصدار الذي تبحث عنه. على سبيل المثال ، تتطلب التايفون الإسبانية تكلفة طيران أكثر بكثير من تكلفة التايفون البريطاني نظرًا لأن سلاح الجو الملكي البريطاني بستخدم أسطوله كثيرًا ولديه ترتيبات دعم صيانة أكثر بساطة. ومع ذلك ، حتى داخل سلاح الجو الملكي البريطاني ، فإن طائرات الترانش 1 الأقدم أكثر تكلفة للطيران ويصعب صيانتها من الترانش 3 الجديدة. تختلف تكاليف تشغيل رافال وتوافرها بالمثل باختلاف المعايير والمشغلين. بعبارات واسعة للغاية ، تقع رافال الفرنسية في مكان ما في الوسط من حيث تكاليف التشغيل مقارنةً بالتايفون، كونها أغلى قليلاً من الترانش الثاني والثالث في المملكة المتحدة بموجب ترتيبات دعم TyTan ولكنها أرخص من اسطول إسبانيا أو ألمانيا.

بالنسبة لمشغلي الطائرات المصدرة تعتمد الأمور على حجم الأسطول وهياكل عقود الدعم أكثر من الاختلافات بين كل نوع من الطائرات.

كلا النوعين يتحملان بشكل كبير الظروف الجوية السيئة على الرغم من أن Rafale-M لديها ميزة من حيث تحمل ظروف الهبوط بسبب متطلبات الاستخدام على حاملات الطائرات .

من حيث تكلفة الوحدة ، يتم تسويق الرافال على أنها أرخص من أحدث معايير تايفون يمكن القول بان مقارنة متطالبات التكلفة العامة تعتمد على العلاقة بين الحكومات و الدول وعدد الأجراس و المبالغ التي يمكن للعميل تحملها ومع ذلك ، كقاعدة عامة ، من المحتمل أن تكون Rafale أرخص قليلاً من Typhoon.
 
التعديل الأخير:
خصائص التخفي :

تتمتع كل من الرافال و التايفون بميزات تخفي منخفضة يمكن ملاحظتها ولكن لا يوجد نوع لا يمكن رصده بتاتا. من المحتمل أن يكون لدى Rafale بصمة رادارية أمامية منخفضة مقارنة بالإعصار ، ولكن من الناحية العملية لن تكون هذه الخصائص فاعلة في القتال مع نقاط التعليق الخارجية و خزانات الوقود الاضافية و الأسلحة المحملة خارجية ، يمتلك كلاهما الرافال و التايفون بصمة رادارية كافية لاكتشافهما من على مسافات طويلة بواسطة أجهزة الاستشعار الحديثة مثل الرادار Irbis-E المستخدم على سو 35 و رادارات ايسا الصينية المستخدمة مع J-10C أو J-16 أو J-20 وكذلك رادارات الدفاع الجوي الأرضية.

الديناميكا الهوائية والأداء :

يقال أن الرافال سيكون لها التفوق في المعارك الجوية على ارتفاعات أقل من 10 كيلومترات التايفون اعلى من الرافال؟

في القتال داخل النطاق المرئي ، من المحتمل أن تدمر كل من Typhoon و Rafale بعضهما البعض في المعارك 1v1 أو 2v2. ومع ذلك ، إذا كان الحديث عن معارك "البنادق" ، فإن Rafale لديها خفة حركة أفضل ، ودوران فوري ، وقدرات انعطاف مستدامة تحت حوالي 15000 قدم.

بين 15000 وحوالي 30.000 قدم ، ستعتمد المزايا النسبية على السرعة على هذه الارتفاعات ستستغل التايفون الفرصة ، لكن رافال ستتحسن نسبيًا مع انخفاض السرعات أثناء الاشتباك الطويل. من الناحية العملية ، سيعتمد ذلك على خبرة الطيار ومهارتهم في قيادة طائراتهم بأفضل سرعة زاوية وإدارة طاقتهم وموقعهم لتحقيق أفضل تأثير.
في الارتفاعات العالية ، تمنح القوة الزائدة الأكبر التايفون بفضل اجنحة الكانارد ، والتي تزداد مع زيادة الارتفاع فوق 45000 قدم.

ما هي الإعدادات المصممة للتفوق لكل من التايفون و الرافال؟

تم تصميم التايفون للتميز في التسارع ومعدل الصعود والأداء فوق الصوتي للارتفاعات العالية وخفة الحركة لتحقيق أقصى قدرة تتجاوز النطاق المرئي. تم تصميم الرافال لتتفوق في السرعات دون سرعة الصوت والارتفاعات المنخفضة. لا يزال أداء الرافال متميزا مقارنة بمعظم المقاتلات الآخرى ، لكنه لا يمكن أن يضاهي معدل صعود التايفون والاندفاع خاصتها، خاصة على ارتفاعات عالية. ومع ذلك ، مع الحمولات الثقيلة ، تتفوق الرافال بشكل كبير على التايفون حيث تم تصميمها منذ البداية لدمج حمولات ثقيلة متعددة المهام.

8169097ec8304a6255c6d25b2addb24e.jpg

يبدأ برنامج التايفون للتحكم في الطيران في تقييد الطائرة تدريجياً بأحمال أثقل (أو غير متماثلة بشكل خاص). يُقال إن مجموعة التعديل الديناميكي الهوائي Aerodynamic Modification Kit (AMK) الذي طورته شركة Eurofighter يعالج هذه القيود و يحسن بشكل كبير معدل الدوران الفوري وخفة الحركة في جميع السرعات مع الأحمال الثقيلة ، ولكن حتى الآن لم يشتريه أي مشغل ، مما يشير إلى أن المشغليين راضون بشكل عام على الطائرات كما هي.

raf-eurofighter-typhoon-2016-1170x610.jpg


القدرات على ارتفاعات مختلفة :

كلما انخفض الارتفاع ، زاد هامش ميزة الرافال ؛ كلما ارتفع المستوى ، كان أداء التايفون أفضل نسبيًا. تكون التايفون افضل على ارتفاع 50000 قدم فما فوق.

معدلات دوران الثابتة و اللحظية :

يعتمد على الارتفاع والسرعة. كما هو مذكور أعلاه ، كلما زادت سرعة الاشتباك وارتفاعه ، كان أداء التايفون أفضل بالنسبة إلى الرافال والعكس صحيح. من حيث معدل الدوران الفوري ، تتمتع الرافال بميزة طفيفة في القتال الجوي والتي تزيد مع الأحمال الثقيلة متعددة الأدوار.

إدارة الطاقة و القدرة على تجديدها :

ستتعرض المقاتلتين الى احمال 9G طوال اليوم في القتال الجوي في معظم الارتفاعات. في الارتفاعات المنخفضة ، يكون الاحتفاظ بالطاقة في الرافال أفضل قليلاً عند أفضل سرعة عند المنعطفات ، بينما في الارتفاعات العالية تتمتع التايفون باحتفاظ أفضل بالطاقة. فيما يتعلق بتجديد الطاقة تتمتع التايفون بفائض طاقة محدد أعلى.

المدى والتحمل :

كلا النوعين لهما نطاق مدى مماثل مع ثلاث خزانات وقود اضافية ومع ذلك ، تستخدم التايفون أيضًا الكثير من الوقود في afterburner ، لذا بالنسبة للمهام التي تتطلب استخدام كثير للحارق اللاحق AB ، فمن المحتمل أن تتمتع الرافال بالافضلية. من الناحية العملية ، يعتمد كلا النوعين إلى حد كبير على طائرات التزويد بالوقود لمعظم المهام التشغيلية.

maxresdefault.jpg


maxresdefault.jpg
 
التعديل الأخير:
نظام الاسلحة :

الأمرام مقابل الميكا

متغيرات AIM-120C7 و AIM-120D من AMRAAM المستخدمة من قبل تايفون سلاح الجو الملكي تفوق بشكل كبير MICA ، على الرغم من أنها تفتر الى متغير بخاصية IR للاشتباك بشكل سلبي من خارج مجال الرؤية BVR.

من الجهة الاخرى كلا متغيري AMRAAM يتمتعان بقدرات توجيه متقدمة حتى من خارج الطائرة للسماح بالتعاون مع طائرة أخرى في الوضع النشط.

ASRAAM_Missiles_Fitted_to_RAF_Typhoon_Jet_MOD_45155903.jpg


MICA_P6230072.JPG


ASRAAM / IRIS-T مقابل MICA

تمتلك صورايخ MICA نطاقًا أعلى قليلاً من ASRAAM ومدى أعلى بكثير من IRIS-T. كلها صواريخ شديدة الرشاقة و الفتاك في اشتباك النطاق المرئي WVR ، حيث تتميز IRIS-T بالخفة في القتال التلاحمي، يتمتع ASRAAM بأداء أفضل خارج القتال التلاحمي و MICA يتمتع بمدى أفضل.

عدم وجود جهاز تصويب مثبت على خوذة الرافال حتى المعيار القطري يعني أنه من الناحية العملية قد يكون مستخدمو التايفون قادرين استخدام افضل لصورايخ IRIS-T أو ASRAAM في القتال ضمن المدى المرئي WVR.

BK27 مقابل مدفع GIAT

يتميز كلا المدفعين بمعدلات إطلاق نار عالية. يتمتع المدفع GIAT الخاص بالمقاتلة رافال بميزة أقصى معدل إطلاق ممكنة (2500 طلقة في الدقيقة مقابل 1700 طلقة في الدقيقة للتايفون) على الرغم من أنه من الناحية العملية ، من المحتمل أن يطلق كلاهما بمعدلات مماثلة للاستخدام الجوي أو جو-أرض لتحقيق أفضل استخدام للذخيرة المحدودة للغاية (125 طلقة رافال مقابل 150 تايفون). كمدافع رشاش يصل كلاهما إلى أقصى معدل إطلاق لهما على الفور تقريبًا. يتميز BK27 الخاص بالتايفون بسرعة اطلاق وخصائص باليستية أفضل قليلاً بينما يتمتع GIAT بتأثير تدمري أفضل قليلاً.

من الناحية العملية ، لا يوجد خيار كبير بينهما.

Canon-Rafale.jpg


mauser-bk-27-27mm-gun-muzzle-in-the-nose-of-a-german-air-force-panavia-BFBEND.jpg


ذخائر جو - أرض :

يمنح تسليح الضربة الأساسي لـلتايفون Typhoon (ترانش 2 و 3) ، المكون من Paveway IV و Brimstone و Storm Shadow ، دقة عالية متطورة وأقل ضرر جانبي لمعظم الأهداف الأرضية. يمكن أن تحمل أيضًا ذخائر أخرى ، بما في ذلك سلسلة القنابل الأمريكية Paveway II و III من القنابل الموجهة بالليزر ، كما يمكنها حمل AGM-88 HARM وصواريخ ALARM البريطانية المضادة للإشعاع على الرغم من أنها ليست في الخدمة. تتيح اختبارات الطيران المستمر لذخائر SPEAR 3 الخفيفة متعددة الأدوار (والتي تتضمن متغير EW للتشويش الاحتياطي) التي يتم تنفيذها على التايفون البريطانية إمكانية الوصول إلى خيار آخر قوي للغاية ، على الرغم من أن المملكة المتحدة في الوقت الحالي تخطط فقط لاستخدام SPEAR 3 فعليًا على مقاتلات F-35B.

تمنح سلسلة AASM "Hammer" الفرنسية الرافال قدرة مماثلة لـ Paveway IV مع رأس حربي أكبر ومرونة في المدى. الجانب السلبي هو التكلفة العالية للغاية للذخيرة. في الطرف السفلي للمقاتلة يمكن للرافال أيضًا حمل وتسليم سلسلة ذخائر بيفواي 2 و 3 المصنوعة في الولايات المتحدة.
ومثل تايفون تم تاهيل الرافال لاستخدام مجموعة من الذخائر الأمريكية الأخرى لكنها لا تستخدمها في الوقت الحالي.

معدات الاستطلاع :

تستخدم التايفون حاليا بودات TAC-R غير محسّنة تمامًا حيث لم يتم دمج البود RAPTOR المجهزة بـه Tornado GR.4 ويرجع ذلك جزئيًا إلى قيود حجم منطقة التعليق المركزية على التايفون بسبب جهاز الهبوط الأمامي.

tornado-gr4-raptor-crown-copyright_62908.jpg

تستخدم الرافال بود الاستهداف Damocles للقيام بواجبات الاستطلاع الخفيف بينما تستخدم مقاتلات التيفون البريطانية البود Lightning III الذى يتمتع أيضًا بقدرات محدودة. ومع ذلك ، يمكن أن تستخدم الرافال أيضًا البود RECO-NG المكافئ لـ RAPTOR مما يمنح التايفون ميزة كبيرة في دور TAC-R. يستخدم مشغلو التايفون بود Damocles (المملكة العربية السعودية) و Sniper pod (الكويت). تتمتع بودات Damocles بميزة على Sniper و Lightning III من حيث أنها تتميز بقدرة ارتباط بيانات متكاملة لنقل بيانات الاستطلاع والهدف مباشرة إلى محطات أخرى. ومع ذلك ، من الناحية العملية ، يمكن لمستخدمي Typhoon مع بودات Sniper أو Lightning III إرسال البيانات على متن الطائرة باستخدام روابط البيانات الخاصة بالطائرة.

(تم أيضًا استبدال Damocles بـ TALIOS كجزء من المعيار F3R.)

Brimstone مقابل Hammer

Brimstoneأكثر دقة برأس حربي أصغر حجمًا للغاية. يعتمد نظام AASM على توجيه بالأشعة تحت الحمراء أو الليزر لضرب الأهداف المتحركة ، مما يجعله أكثر حساسية للظروف المعاكسة. يسمح حجم Brimstone الأصغر أيضًا بنقل المزيد من الأسلحة على طائرة ، مع ثلاثة أسلحة لكل نقطة صلبة. ومع ذلك ، لم يتم تصميم Brimstone لإنتاج تأثيرات في المنطقة المستهدفة أو تدمير الهياكل ، لذلك بالنسبة لمثل هذه الأهداف ، توفر عائلة AASM قدرة أكبر بكثير ، خاصة مع أشكال الجسم "القنبلة" الأكبر. لمثل هذه الأهداف ، سيستخدم مستخدمو Typhoon أسلحة سلسلة Paveway II / III / IV.

Typhoon1.jpg


JAV20140123162107.jpg
 
التعديل الأخير:
قدرات صواريخ الكروز :

SCALP المستخدم على الرافال و Storm Shadow المستخدم على التايفون هما في الأساس نفس الصواريخ (ذات قدرة عالية ولكنها باهظة الثمن) من MBDA. قامت ألمانيا بتاهيل صاروخ كروز Taurus KEPD 350 ، لكن بما أن السياسيين الألمان لا يعتقدون أنه يجب استخدام القوات الجوية لقتل الناس ، فإن قدراته لا تزال غير مختبرة في القتال. يمكن أن تحمل طائرات رافال الفرنسية أيضًا صاروخ المواجهة النووية ASMP-A وهو صاروخ فريد من نوعها.
asmpa.jpg

الصاروخ ASMP-A محمل على المنطقة المركزية للرافال.

قمع الدفاع / مكافحة السفن :

تفتقر كل من التايفون و الرافال إلى صاروخ مضاد للإشعاع يتم حمله بشكل شائع ، على الرغم من أنه يمكن افتراض أن AAM الحديثة مثل AMRAAM و Meteor تتمتع بدرجة معينة من قدرة ARM في الحالات القصوى. تتمتع الرافال بقدرة فائقة على ECM (هجوم إلكتروني) على شكل مجموعة SPECTRA مما يتيح لها المزيد من الخيارات لتقليل أداء رادارات SAM المعادية إذا احتاجت إلى اختراق المجال الجوي المدافع. سيتعين على مستخدمي التايفون انتظار رادار ECRS2 المطور في المملكة المتحدة وترقية DAS للحصول على خيار تنافسي أو حتى (محتمل) متفوق. يمكن لكل من التيافون و الرافال إطلاق صواريخ كروز قادرة على المواجهة Storm Shadow / SCALP و Taurus KEPD 350. ومع ذلك ، للحصول على احتمالية جيدة للقتل ضد رادارات الدفاع الجوي الحديثة بعيدة المدى ، تتطلب هذه الصواريخ بيانات دقيقة في الوقت الحقيقي عن موقع الهدف . وذلك لأن أنظمة SAM الحديثة مثل S-400 و HQ-9 شديدة الحركة ولديها مدى طويل لدرجة أن صاروخ كروز دون سرعة الصوت الذي يتم إطلاقه من مسافة آمنة سيستغرق عشرات الدقائق للوصول. على هذا النحو ، يمكن أن تقدم كل من التايفون و الرافال مساهمة قيمة للغاية في عملية SEAD / DEAD لدعم مزيد من عمليات ISTAR او الضربة الشبحية مثل F-35 أو الطائرات بدون طيار المتقدمة ، ولكن إذا تم إجبارها افتراضيًا على القتال بمفردها ، فلن يكون أي منهما مناسبًا بشكل خاص. في الوقت الحاضر - تتمتع رافال بميزة طفيفة بسبب مجموعة SPECTRA

الميتيور :

من غير المؤكد بنسبة 100٪ مما إذا كان بإمكان الرافال الآن استخدام وظيفة ارتباط البيانات ثنائية الاتجاه الكاملة على Meteor.
ستستغل التايفون ميزة عادة القتال بسرعات عالية جدًا وعلى ارتفاعات عالية من أجل اشتباكات خارج مجال الرؤية BVR مما يؤدي إلى مدى أطول لMeteor ، ولكن من الناحية العملية ، لا توجد تقريبًا سيناريوهات أقل من حرب واسعة النطاق مع روسيا حيث تسمح قواعد الاشتباك بإطلاق النار من مثل هذا النطاقات. يمكن لكليهما استخدام بيانات الهدف الخاصة بطرف ثالث لإطلاق Meteor بدون مسح رادار نشط بواسطة طائرة الإطلاق ، ويمكن لكليهما تسليم التوجيه أثناء الرحلة إلى طائرات صديقة أخرى. تندمج طائرات تايفون البريطانية على وجه الخصوص مع تكتيكات الهيمنة الجوية للقوات الجوية الأمريكية (USAF) أكثر من (أي) مقاتلة أخرى ، لذلك لديها المزيد من الممارسة في الحصول على أقصى استفادة من الارتباطات التعاونية مع طائرات F-22 في سيناريوهات تدريب واقعية.

كم مرة يتم حمل Meteor فعليًا في العام 2020؟

تحمل الترانش 2 و الترانش 3 من مقاتلات التايفون بانتظام Meteor في طلعات تشغيلية مباشرة مع مستخدمين أوروبيين ، على الرغم من أن الترانش 1 لا تستخدم الصاروخ وهذا هو السبب في أن سلاح الجو الملكي البريطاني اشترى أحدث صورايخ AIM-120D من أجل الترانش1 المتبقية. بالنسبة إلى الرافال يتم حمل Meteor بانتظام بواسطة طائرة المعيار F3R في طلعات جوية تشغيلية بواسطة كل من القوات الجوية الفرنسية Armee de l’Air و القوات البحرية Aeronavale.

كم عدد Meteor يمكن حملها على متن طائرة واحدة؟

عادةً ما تحمل مقاتلات التايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني والطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الفرنسية عدد 2 Meteor في كل خرجة جوية.

rafale-meteor-20210305.jpg

5c52dfdbbddd6.jpg


كم عدد Meteor التى يمكن حملها في حالة الطوارئ في زمن الحرب؟

سيكون التحميل في زمن الحرب لـلتايفون بواسطة أربعة Meteor بالإضافة إلى أربعة ASRAAM / IRIS-T على الرغم من أنه من الناحية العملية يمكن اختيار مزيج من Meteor و AMRAAM لمزيد من المرونة التكتيكية وإدارة المخزونات. على حد ما هو متوفر ، لم يتم السماح لطائرة الرافال حتى الآن إلا بحمل عدد 2 Meteor على نقطتي تعليق في جسم الطائرة. إذا كانت الأولوية لرفع عدد صورايخ Meteor في الرافال إلى أربعة ، أتوقع أن يتم ذلك على حساب صواريخ MICA.
 
التعديل الأخير:
دمج المستشعرات :

يقدم كل من معيار Rafale F3R و P3E (ترقية Centurion) الخاص بالتايفون للطيارين عرضًا مدمجًا للوعي بالحالة والذي يدمج البيانات من أجهزة استشعار متعددة. وبهذا المعنى ، يتميز كلاهما بدمج المستشعرات ويمثلان ترقية مهمة مقارنة بالطائرات القديمة ومعايير رافال وتايفون السابقة.

المساعدة الدفاعية :

تتمتع SPECTRA بسمعة أفضل في المقام الأول بسبب الحرب في ليبيا في عام 2011 ومع ذلك ، فهي عبارة عن مجموعة أدوات دفاعية ذات قدرة عالية ، مع قوة أكبر في ECM بانواعها ESM / ECM / ECCM EW مقارنةً بـDAS الخاصة بالتايفون الذي يتميز بجودة ESM (الكشف السلبي ، التعريف، وتتبع التهديدات) . تأتي الرافال الهندية مع Towed Radar Decoy (TRD) لكن الطائرات الفرنسية تفتقر حاليًا إلى هذه الميزة. التايفون هي الاخرى مزودة بواحد أو اثنين من TRD مثبتين في بود على الجناح بشكل قياسي ، مع إصدار محدد يعتمد على خيارات المشغل.

RafaleSpectra.png


هناك مجال آخر يحتمل أن تكون فيه التايفون متقدمة إلى حد ما وهو الإجراءات المضادة للرادار النشط الجديد Britecloud.

77283_britecloudtyphoonscenarioimage_620023.jpg


صنفت المراجعة السويسرية المسربة أن رافال متفوقة في كل فئة تقريبًا - هل سيظل الوضع على ما هو ؟

تم سوء إدارة المنافسة السويسرية من قبل اتحاد Eurofighter حيث تم استخدام مقاتلة تايفون ترانش 1 تم إرسالها للتنافس مع أفضل ما يمكن أن تقدمه شركة ساب و داسو. ومع ذلك ، من حيث الرادار ، ستظل الرافال في المقدمة بفضل الرادار RBE2.

من حيث سعة التحميل ، ECM ، خفة الحركة دون سرعة الصوت ، أداء WVR على ارتفاع منخفض ومتوسط ، والتكلفة ، من المحتمل أيضًا أن تتفوق Rafale F3R على أداء الترانش 2 للتايفون أو المعيار 3 P3E القياسي. ومع ذلك ، من المرجح أن يتفوق النموذج RAF Tranche 3 Typhoon من ناحية أداء BVR ومهام الاعتراض (بسبب معدل الصعود والأداء الفائق) ، ESM ، الإجراءات المضادة الطرفية والقدرات على الضربة الغير مضمونة.
 
التعديل الأخير:
كيف تحسنت التايفون ؟

لقد نضجت القدرات متعددة الأدوار للطائرة بشكل كبير منذ عام 2015 ، لا سيما نتيجة برنامج Project Centurion التابع لسلاح الجو الملكي والذي دمج Brimstone ووظائف Paveway IV الكاملة و Storm Shadow ، بالإضافة إلى الاستغلال الكامل لـ Striker HMD وعدد من القدرات التمكينية متعددة الأدوار الأخرى. كما أن تكامل قدرة Meteor الكاملة والترقيات لإمكانات ESM في المملكة المتحدة داخل DAS هي أيضًا دفعة كبيرة.

إن حقيقة أن طائرات تايفون الكويتية تحلق بالفعل مع رادار AESA هي تحسين مرحب به ولكن طال انتظاره ، لكن التايفون لا تزال متأخرة من حيث استغلال إمكاناتها الهائلة (نظرًا لفتحة الأنف الكبيرة والقوة المتاحة).

ومع ذلك ، فإن الطلب الألماني-الإسباني للرادار 1 يعني أنه سيكون هناك عدد كبير من طائرات التايفون المجهزة بـ AESA في الخدمة بحلول منتصف عام 2020 مع استبدال كل من Quadriga و Tornado يعد الرادار ECRS2 الأكثر طموحًا (والممول الآن) من المملكة المتحدة بقفزة هائلة في قدرة AESA مع مزايا تتفوق حتى على أحدث AESA أمريكي ، ولكن من المحتمل حتى الآن أن يتناسب فقط مع 40 مقاتلة ترانش 3 و 67 طائرة من الترانش 2 و لكن لا تأكيد في هذا الصدد.

كيف تحسنت الرافال ؟

أدى تكامل صاروخ Meteor لمعيار Rafales F3R إلى سد نقطة ضعف رئيسية .استمر الرادار RBE2 في النضج وأصبح الآن ميزة بارزة للطائرة ، في حين التزمت الحكومة الفرنسية بتحديث رئيسي للأنظمة وأجهزة الاستشعار الداخلية للطائرة في برنامج F4 القياسي القادم. هذا يعني أن الرافال ستستمر في التحسن ، لا سيما في قسم الحرب الإلكترونية ودمج أجهزة الاستشعار طوال عشرينيات القرن الحالي.

ما هو أفضل إصدار من التايفون اليوم ولماذا؟

طائرات Tranche 3 التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني. مع ترقيات Centurion وتكامل Meteor و مستخدمين ذوي خبرة عالية ذوي خبرة عالية في كل من مهام التفوق الجوي و متعدد المهام و فإن الترانش 3 للتايفون التابعة لسلاح الجو الملكي ستتفوق على الطائرات الكويتية والقطرية من حيث القدرة التشغيلية ، على الرغم من أن الأخيرة تتميز بالنسخة التصديرية من سلسلة الرادار CAPTOR-E.

ما هو أفضل طراز رافال اليوم ولماذا؟

من الصعب قولها و لكن يتميز المعيار الهندي ببعض الإضافات الرائعة بما في ذلك قدرات الحرب الإلكترونية الإضافية و TRD ، بينما يتميز المعيار القطري بـ HMD الجديد. كلاهما يشتمل على رادار RBE2 على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون معيار تصدير يتم تعديله قليلاً مقارنة بالطائرات الفرنسية. من المحتمل أن تكون أحدث طائرات F3R التابعة لسلاح الجو الفرنسي مع RBE2 و Meteor ، بشكل عام ، هي طائرات رافال الأكثر قدرة في جميع أنحاء العالم لنفس الأسباب مثل الترانش 3 للتايفون التابعة لسلاح الجو الملكي. أطقم من ذوي الخبرة العالية ، وقدرات كاملة DAS ورادار دون قيود تصدير (وقدرة صاروخية نووية).
 
التعديل الأخير:
أيهما أفضل في سوق التصدير ولماذا؟

حققت رافال بعض النجاح المذهل في سوق التصدير منذ عام 2015 ، من خلال الجمع بين رادار RBE2 والسجل القتالي في ليبيا ودعم الدولة الفرنسي القوي لجهود التسويق التي ساهمت في النجاح في مصر وقطر واليونان (بالإضافة إلى الهند). حققت التايفون نجاحات في قطر والكويت ، وتوقيع نية من المملكة العربية السعودية على 48 طائرة أخرى قريبًا. ومع ذلك ، فإن أكبر انتصار في السنوات الأخيرة للتايفون كان من ألمانيا حيث طلبت استبدال طرازات Quadriga القياسية لطائرة ترانش1 وكذلك 90 طائرة لتحل محل أسطول التورنادو الألماني في دور الضربة التقليدية. ومع ذلك ، فإن هذا لا يُعد حقًا نجاحًا في التصدير.

rafale-egypt.png


فيما يلي جدول يبين عدد الطائرات و الدول المستخدمة لها

الرافال :
الدولة
العدد
الطراز
مصر
eg.png
24
Dassault Rafale
اليونان
gr.png
6
Dassault Rafale
الهند
in.png
26
Dassault Rafale
قطر
qa.png
36
Dassault Rafale
فرنسا
fr.png
102
Dassault Rafale B/C
فرنسا
fr.png
44
Dassault Rafale M

التايفون

الدولةالعددالطراز
المانيا
de.png
141Eurofighter Typhoon
ايطاليا
it.png
92Eurofighter Typhoon
قطر
qa.png
6Eurofighter Typhoon
المملكة العربية السعودية
sa.png
72Eurofighter Typhoon
اسبانيا
es.png
68Eurofighter Typhoon
المملكة المتحدة
gb.png
157Eurofighter Typhoon


ما هي الطائرة التي سيكون أداءها أفضل ضد عائلة Flanker والطائرات الأخرى التي من المحتمل أن يتم تشغيلها من قبل المنافسين القريبين مثل عائلة J-10 الصينية؟

قبل كل شيء ، لم يتم بناء التايفون و الرافال لمحاربة بعضهما البعض ، ولن يقوموا بذلك. وظيفتهما هي ردع ، وإذا لزم الأمر ، تدمير أحدث أنواع المقاتلات المعادية. في هذا الدور ، من المحتمل أن تكون التايفون في الصدارة بفضل قدراتها الفائقة في BVR على نطاق واسع ، و قواعد الاشتباك ROE المفتوحة ، ولكن في عمليات تأهّب الردّ السريع QRA ، قد يكون للرافال الافضلية.

في ساحة معارك معقدة مع وجود تهديدات أرضية كثيفة بالإضافة إلى التهديدات الجوية ، تعد كل من التايفون و الرافال أدوات هائلة ولكنهما سيعتمدان على الدعم من أصول مخصصة للاختراق والمواجهة لتقليل المخاطر وتحقيق الأداء الأفضل.
 
التعديل الأخير:

استتمارات Dassault كاملة في الدعاية الفارغة و هبد الهنود

بعض النقاط لتصحيح

- لا يوجد قتال جوي على ارتفاع عالي لانه الهواء thin و تفقد المقاتلات قدرتها على المناورة (حتى المقاتلات بأجنحة ضخمة و محركين)
- لا يوجد شيئ اسمه مقاتلة تمتلك افضلية على اخرى على ارتفاعات منخفضة.
- الرافال تمتلك افضلية قليلة في قتال one circle ضد تايفون و العكس تايفون تمتلك turn rate احسن مما يجعلها افضل في قتال two circle
- تسليح رافال جو-جو في فئة fox-2 اقل من نظرائه فصواريخ ميكا تمتلك محركات بنبضة واحدة دون الدخول في نقاش عقيم و مقارنة باحث IR ضد IIR
-امرام بنسخه الحديتة لا يمكن مقارنته مع ميكا الدي بالكاد يرقى ل AIM-120C5
-مقارنة بين حاضن damocles و sniper تافهة
- سبيكترا منظومة حرب الكترونية دفاعية انجازاتها الفنكوشية تسمع فقط عند الهنود حتى الاسرائيليين لم يطبلوا لSPS-3000 الدي يستعمل اسبوعيا بنجاح ضد بوك و بانتسير و S-200...



 
شكرا جزيلا ، موضوع اكثر من رائع ، وجودي في هذا المنتدى لمثل هذه الموضوعات ، جزاك الله
 
يتفوق الرادار RBE2 نظرًا لمسح AESA الأسرع بكثير ، و القدرة اكتساب الاهداف وتصنيفها ، ومقاومة أكبر لانخفاض الاتصال او فقدان الهدف أثناء المناورات ، بالإضافة إلى عرض معلومات ممتاز للطيارين في قمرة القيادة مع المقاتلات من المعيار F3R. (من المحتمل أن يستمر RBE2 في التغلب على الرادار 0 عند Initial Operational Capability (IOC) بسبب ان النظام أكثر نضوجًا).

من مميزات التايفون الي تمتلكها من خلال CAPTOR-E بكل نسخه قدرات التغطية للرادار تصل الى 100 درجة .. بمعنى حتى لو تساوت مسافة الرصد وتساوى مدى الاطلاق .. يظل لدى التايفون ميزة امكانية الرماية وتحديث موقع الهدف وارسال بياناته للصاروخ وهي في نفس الوقت تبتعد عن الهدف!.. بينما اغلب المقاتلات محدودة بزوايات 70 درجة ..


يوفر RBE2 كرادار AESA متعدد الوظائف وظائف جو-أرض أكثر بكثير من الرادار كابتور إم. (تم تحسين الرادار 0 من أجل ادوار البحث جو-جو ومن غير المرجح أن يتحدى او يتغلب على RBE2 في هذا الدور).

لاتوجد بيانات واضحة عن قدرات RBE-2 لمهام A/G .. الا ان الكابتور ام تم تحديثه ليتمكن من التقاط صور بدقة 0.3م .. وهو شيء جبار

تتمتع كل من الرافال و التايفون بميزات تخفي منخفضة يمكن ملاحظتها ولكن لا يوجد نوع لا يمكن رصده بتاتا. من المحتمل أن يكون لدى Rafale بصمة رادارية أمامية منخفضة مقارنة بالإعصار

حقيقة اختلف مع مؤيدي هذا الطرح .. جزء كبير من مقدمة بدن الرافال مصنع من الالمنيوم .. على عكس التايفون
كلا النوعين لهما نطاق مدى مماثل مع ثلاث خزانات وقود اضافية ومع ذلك ، تستخدم التايفون أيضًا الكثير من الوقود في afterburner ، لذا بالنسبة للمهام التي تتطلب استخدام كثير للحارق اللاحق AB ، فمن المحتمل أن تتمتع الرافال بالافضلية. من الناحية العملية ، يعتمد كلا النوعين إلى حد كبير على طائرات التزويد بالوقود لمعظم المهام التشغيلية.

لا اتفق ايضًا .. التايفون تم تجربتها باليمن وكانت تطير وتؤدي مهام A/G وتعود لقواعدها في كثير من الاحيان بدون الحاجة الى طائرات التزود بالوقود جوًا .. ايضا الرافال تحميل خزانات وقود خارجية اكبر بكثير من التايفون ( 1000لتر للتايفون و 2250 لتر او 1250 لتر للرافال ) وهذا بالتاكيد سيعطي مدى اطول بواقع عدم تساوي حجم الخزانات.. ولكن هذا ايضا يسبب مشكلة بالنسبة للرافال لأن خزانات 2250لتر لاتسمح للمقاتلة بالتسارع لسرعة الصوت .. اما التايفون فتم تصميم مقاربة افضل بخزانات 1800 لتر مع الاحتفاظ بالقدرة على التسارع لما يزيد عن سرعة الصوت ..


متغيرات AIM-120C7 و AIM-120D من AMRAAM المستخدمة من قبل تايفون سلاح الجو الملكي تفوق بشكل كبير MICA ، على الرغم من أنها تفتر الى متغير بخاصية IR للاشتباك بشكل سلبي من خارج مجال الرؤية BVR.

ايضا الـ ASRAAM غير معلوم مداه الحقيقي فبينما مداه الرسمي يزيد عن 25كم الا ان بعض المصادر ترجح مداه الى 50كم .. ومن وجهة نظري هذا منطقي جدًا .. فصاروخ CAMM المطور من ASRAAM ويملك نفس القطر مع زيادة 30سم في الطول .. يملك مدى فعال 25كم من منصة ارضية .. لو صح القياس على الامرام .. فهذا المدى قد يكون مضاعف مرة او مرتين او ثلاث مرات

1665939008496.png



تستخدم التايفون حاليا بودات TAC-R غير محسّنة تمامًا حيث لم يتم دمج البود RAPTOR المجهزة بـه Tornado GR.4 ويرجع ذلك جزئيًا إلى قيود حجم منطقة التعليق المركزية على التايفون بسبب جهاز الهبوط الأمامي.

في ايطاليا يتم استخدام بود RecceLight وهو حل شامل لحاضن تهديف و استطلاع ورادار SAR في حاضن واحد ..

تتمتع الرافال بقدرة فائقة على ECM (هجوم إلكتروني) على شكل مجموعة SPECTRA مما يتيح لها المزيد من الخيارات لتقليل أداء رادارات SAM المعادية إذا احتاجت إلى اختراق المجال الجوي المدافع. سيتعين على مستخدمي التايفون انتظار رادار ECRS2 المطور في المملكة المتحدة وترقية DAS للحصول على خيار تنافسي أو حتى (محتمل) متفوق.

كذلك تمتلك التايفون قدرات مثبته في المقاتلة من خلال منظومة DASS وشراك مجرورة و تقنيات تشويش متعددة DRFM, Cross-eye .. الرادار سيضيف قدرات اكبر ونظام DASS يتم ترقيته بشكل مستمر في كل ترقية تقريبًا ...


وذلك لأن أنظمة SAM الحديثة مثل S-400 و HQ-9 شديدة الحركة ولديها مدى طويل لدرجة أن صاروخ كروز دون سرعة الصوت الذي يتم إطلاقه من مسافة آمنة سيستغرق عشرات الدقائق للوصول

في الحقيقة التايفون تملك حلول جيدرة في هذا المجال مثل SPEAR 3 و SPEAR EW


عادةً ما تحمل مقاتلات التايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني والطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الفرنسية عدد 2 Meteor في كل خرجة جوية.

على العكس عادة ماتحمل 4 صواريخ مع امكانية حمل 6 صواريخ ميتيور بالاضافة لصاروخين ASRAAM
 
من مميزات التايفون الي تمتلكها من خلال CAPTOR-E بكل نسخه قدرات التغطية للرادار تصل الى 100 درجة .. بمعنى حتى لو تساوت مسافة الرصد وتساوى مدى الاطلاق .. يظل لدى التايفون ميزة امكانية الرماية وتحديث موقع الهدف وارسال بياناته للصاروخ وهي في نفس الوقت تبتعد عن الهدف!.. بينما اغلب المقاتلات محدودة بزوايات 70 درجة ..




لاتوجد بيانات واضحة عن قدرات RBE-2 لمهام A/G .. الا ان الكابتور ام تم تحديثه ليتمكن من التقاط صور بدقة 0.3م .. وهو شيء جبار



حقيقة اختلف مع مؤيدي هذا الطرح .. جزء كبير من مقدمة بدن الرافال مصنع من الالمنيوم .. على عكس التايفون


لا اتفق ايضًا .. التايفون تم تجربتها باليمن وكانت تطير وتؤدي مهام A/G وتعود لقواعدها في كثير من الاحيان بدون الحاجة الى طائرات التزود بالوقود جوًا .. ايضا الرافال تحميل خزانات وقود خارجية اكبر بكثير من التايفون ( 1000لتر للتايفون و 2250 لتر او 1250 لتر للرافال ) وهذا بالتاكيد سيعطي مدى اطول بواقع عدم تساوي حجم الخزانات.. ولكن هذا ايضا يسبب مشكلة بالنسبة للرافال لأن خزانات 2250لتر لاتسمح للمقاتلة بالتسارع لسرعة الصوت .. اما التايفون فتم تصميم مقاربة افضل بخزانات 1800 لتر مع الاحتفاظ بالقدرة على التسارع لما يزيد عن سرعة الصوت ..




ايضا الـ ASRAAM غير معلوم مداه الحقيقي فبينما مداه الرسمي يزيد عن 25كم الا ان بعض المصادر ترجح مداه الى 50كم .. ومن وجهة نظري هذا منطقي جدًا .. فصاروخ CAMM المطور من ASRAAM ويملك نفس القطر مع زيادة 30سم في الطول .. يملك مدى فعال 25كم من منصة ارضية .. لو صح القياس على الامرام .. فهذا المدى قد يكون مضاعف مرة او مرتين او ثلاث مرات

مشاهدة المرفق 522297




في ايطاليا يتم استخدام بود RecceLight وهو حل شامل لحاضن تهديف و استطلاع ورادار SAR في حاضن واحد ..



كذلك تمتلك التايفون قدرات مثبته في المقاتلة من خلال منظومة DASS وشراك مجرورة و تقنيات تشويش متعددة DRFM, Cross-eye .. الرادار سيضيف قدرات اكبر ونظام DASS يتم ترقيته بشكل مستمر في كل ترقية تقريبًا ...




في الحقيقة التايفون تملك حلول جيدرة في هذا المجال مثل SPEAR 3 و SPEAR EW




على العكس عادة ماتحمل 4 صواريخ مع امكانية حمل 6 صواريخ ميتيور بالاضافة لصاروخين ASRAAM

يا اخي موسوعة ما شاء الله لا قوة الا بالله مشكور على الاضافات و التصحيح و ان شاء الله لي عودة للموضوع للاضافات اخرى استفززك بها قصد التصحيح مرة ثانية كن متاهب.
 
موضوع محترم كالعادة

تحياتي
 
عودة
أعلى