متابعة أخبار و أفاق تطوير الجيش المغربي

الأخوة هل تسبب الزلزال في إزاحة حتى أصبحنا نعتبر دولة أوروبية 😁😁
IMG_20230919_233203.jpg
 
راه عديد من دول الاوروبية خصوصا شرقية اصبحت زبونا مهما للاسلحة صهيونية
أعلم ذلك لكن الغريب هو عدم ذكر الاسم و الشيء الآخر الملفت هو سعر الصفقة المنخفض جدا و مع تصنيع المحلي سينخفض أكثر
 
مقال forbes عن اوجه التشابه بين التسليح اذربجاني و المغرب :

قام المغرب بشراء الأسلحة الإسرائيلية والتركية التي مكنت أذربيجان من السيطرة على أرمينيا


إن استحواذ المغرب مؤخرًا على أنظمة أسلحة إسرائيلية وتركية يحمل تشابهًا صارخًا مع ما امتلكته أذربيجان في السنوات التي سبقت حرب ناغورنو كاراباخ الثانية بينها وبين أرمينيا في أواخر عام 2020. وقد تأمل الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أن تمكنها هذه الأسلحة من تحقيق انتصار مماثل في المنطقة أي مواجهة محتملة مع الجزائر بشأن منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

اندلعت الاشتباكات الأخيرة حول ناجورنو كاراباخ، وهو جيب يسكنه الأرمن العرقيون داخل أذربيجان، يومي 19 و20 سبتمبر. وعلى الرغم من أنها موجزة، فقد أظهرت مرة أخرى كيف تستخدم أذربيجان الأسلحة عالية التقنية التي توفرها إسرائيل لصالحها.

وسُمع صوت مميز لذخائر هاروب الإسرائيلية المتسكعة (طائرات بدون طيار متفجرة ذات الاستخدام الواحد) فوق ستيباناكيرت، عاصمة ناغورنو كاراباخ. يُزعم أيضًا أن مقطع فيديو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر أذربيجان وهي تطلق صواريخ LORA شبه الباليستية الإسرائيلية
في حرب ناغورنو كاراباخ الثانية في سبتمبر ونوفمبر 2020، عندما نجحت باكو في الاستيلاء على مساحات كبيرة من الجيب، استخدمت القوات المسلحة الأذربيجانية مثل هذه الأنظمة لتحقيق نصر حاسم. دمرت ذخائر هاروب الأذربيجانية المتسكعة صواريخ الدفاع الجوي الأرمينية إس-300 داخل أرمينيا. أسقط صاروخ أذربيجاني من طراز باراك 8 إسرائيلي الصنع صاروخًا باليستيًا أرمينيًا روسي الصنع من طراز إسكندر قصير المدى. قام صاروخ لورا بتسوية الجسر. ودمرت طائرات بدون طيار مسلحة من طراز Bayraktar TB2، التي قدمتها تركيا، القوات البرية الأرمينية.
وقد حصل المغرب على كل هذه الأنظمة في السنوات التي تلت تلك الحرب في جنوب القوقاز، باستثناء نظام لورا. تلقت الرباط مؤخرًا أول شحنة من أنظمة Barak MX الإسرائيلية التي طلبتها كجزء من صفقة بقيمة 500 مليون دولار تم التوصل إليها في عام 2022.
قبل أقل من أسبوع من عمليتها الأخيرة في ناغورنو كاراباخ، كشفت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن الجيش نجح في اكتشاف وتدمير "صاروخ باليستي أطلقه عدو وهمي" باستخدام صاروخ باراك 8 ER (مدى واسع) الذي تم إعداده للاستخدام القتالي.
ويبدو أن أذربيجان قد وضعت النظام لاعتراض أي رد عسكري أرميني أو تدخل ضد هذه العملية الهجومية الأخيرة.

حصل المغرب لأول مرة على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الإسرائيلية في عام 2014 عندما حصل على ثلاث طائرات بدون طيار من طراز هيرون كجزء من صفقة بوساطة فرنسية. ومنذ تطبيع العلاقات مع إسرائيل بموجب اتفاقيات أبراهام لعام 2020 التي رعتها الولايات المتحدة، اشترت أيضًا طائرات هاروب وطائرات بدون طيار إسرائيلية أخرى بأعداد أكبر بكثير.
طلبت الرباط ما لا يقل عن 19 طائرة بدون طيار من طراز TB2 في تركيا على دفعتين في نفس الفترة. ويشاع أيضًا أنها مهتمة بالحصول على طائرة أكينجي التركية بدون طيار الأكبر حجمًا والأكثر تطورًا، والتي تحتوي على أجهزة استشعار متقدمة ويمكنها حمل كميات أكبر بكثير من الذخائر من سابقتها TB2.

لقد غيرت مثل هذه الطائرات بدون طيار ديناميكية صراع الصحراء الغربية المتجمد منذ فترة طويلة. وكما هو الحال مع نزاع ناجورنو كاراباخ، الذي ظل خامدًا لأكثر من 20 عامًا بعد انتهاء الحرب الأولى لصالح أرمينيا في عام 1994، ظل صراع الصحراء الغربية بين المغرب وحركة جبهة البوليساريو مجمداً منذ وقف إطلاق النار عام 1991. وقد بدأ هذا يتغير، ويرجع ذلك أساسًا إلى هذه الطائرات بدون طيار.

وكما أشار تقرير استقصائي، فإن اقتناء المغرب الأخير للطائرات بدون طيار أدى بسرعة إلى جعل "الحرب غير المتكافئة بالفعل بين المغرب وجبهة البوليساريو غير متكافئة على الإطلاق" لأن هذه التقنيات تعزز بشكل كبير قدرات المراقبة والضرب في الرباط لاستهداف الجزء الذي تسيطر عليه البوليساريو من الصحراء الغربية مع الإفلات من العقاب. وقد تؤدي حملة متواصلة من الغارات المغربية بطائرات بدون طيار ضد جبهة البوليساريو إلى تصاعد الصراع إلى حرب متجددة لها تداعيات إقليمية.

وإذا حدث ذلك وأدى إلى اشتباكات بين المغرب والجزائر، فقد تعتمد الرباط على محاكاة نهج الأسلحة المشتركة لأذربيجان باستخدام نفس هذه الأنظمة المتقدمة دفاعيًا وهجوميًا. يمكن أن يشمل مثل هذا السيناريو استهداف طائرات Harops للدفاعات الجوية الجزائرية، وطائرات TB2، وربما Akincis، وضرب القوات البرية الجزائرية بالقرب من الحدود، واعتراض أنظمة باراك للصواريخ الجزائرية.

وكما هو الحال مع أرمينيا، تتكون القوات المسلحة الجزائرية في الغالب من معدات عسكرية روسية، وإن كانت من أنواع أكثر حداثة في كثير من الحالات.

وفي حين أنه من غير الواضح ما إذا كان المغرب قد نجح في محاكاة استراتيجية أذربيجان لعام 2020 والنصر الشامل، إلا أن الرباط لاحظت بلا شك هذا الصراع إلى الحد الذي ربما يكون قد أثر فيه على معظم خيارات الشراء هذه، إن لم يكن كلها.

 
اليوم وصلت سفينة شحن RO-RO أمريكية تحمل شحنة عسكرية الى ميناء الدار البيضاء
 
السفينة جائت من jacksonville احد أكبر موانئ الشحن العسكري في الولايات المتدة الأمريكية


bb936e14-d1cf-455c-a81b-dfe7db185f32.jpg
 
تقرير فوربس رغم خبرتهم الا انهم وقعوا بالخطاء
لجهلهم العسكري ...كاعتبارهم صواريخ باراك الدفاعية بأنها هجومية ...وغيره....
ووضعهم تساؤل هل الرباط اقتنت ما اقتنته باكو...
ان ما اقتنته الرباط يتجاوز ما لدى الاذر....
كما ان عدو الرباط جيش بلاخبرة ...
وهو عاجز عن مواجهتنا و استعان و يستعين
بالغير .....ولا غالب الا الله .....
 
اخواني ما رأيكم اتعتقدون ان العدد قليل بعض الشيء
Screenshot_20230927-112848.png
 
عودة
أعلى