متابعة أخبار و أفاق تطوير الجيش المغربي

بالنسبة للإخوة الذين لديهم اطلاع على هيكلة القوات المسلحة المغربية، ما المقصود بالالوية و الفيالق هنا؟ على حد علمي التقسيم العسكري يكون تصاعديا كالتالي كتيبة ثم لواء ثم فرقة ثم فيلق و نحن لا نمتلك فرق عسكرية كاللتي في الجيش المصري مثلا
لطالما حيرني هذا الامر،اسمع كثيرا مصطلحات كالفوج و الفرق و الفيالق لدى الجيش النغربي ممكن يتفضل علينا احد الاخوة بالشرح كم عدد الاليات و الافراد في كل من اللواء و الفرق العاملة لدى المغرب و ما الفرق بينهما و بين التقسيم الشرقي؟


مشاهدة المرفق 612878

يقصدون أفواج مدرعة RRC Regiments Royal des Chars و هي وحدات مدرعة تضم حوالي ~50 دبابة ..
اللواء المدرع هو تشكيل يضم عادة 3 أفواج دبابات + فوج ميكانيكي + فوج مدفعية مرتبط به
 
يقصدون أفواج مدرعة RRC Regiments Royal des Chars و هي وحدات مدرعة تضم حوالي ~50 دبابة ..
اللواء المدرع هو تشكيل يضم عادة 3 أفواج دبابات + فوج ميكانيكي + فوج مدفعية مرتبط به

Maysara al Matghari @Maysara al Matghari جزاك الله خيرا
و ما المقصود بالفيلق بالنسبة للجيش المغربي أم انه لايوجد و هذا المصطلح متداول فقط إعلاميا؟
 
يقصدون أفواج مدرعة RRC Regiments Royal des Chars و هي وحدات مدرعة تضم حوالي ~50 دبابة ..
اللواء المدرع هو تشكيل يضم عادة 3 أفواج دبابات + فوج ميكانيكي + فوج مدفعية مرتبط به
اللواء المدرع BRB ليس فيه فوج مدفعية
 
هناك مثلا الفوج المدفعي 17 د.ج مرتبط باللواء 6 المدرع .. و له وحدات منشورة في الجهة الشرقية
BRB بصفة عامة لايدخل في تشكيله ال GAR يمكن الحاق ديتاشمو معه حسب الحاجة لكن ليس من مكوناته... ال GAR منفصل عن BRB
 
فقط إضافة:


المغرب يتسلم الشحنة الأولى من نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX

المغرب يتسلم الشحنة الأولى من نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل Barak MX الإسرائيلي​

15 أغسطس 2023
أكدت التسريبات الأخيرة من وثائق البنتاغون أن المغرب اتخذ خطوة مهمة إلى الأمام في تعزيز قدراته الدفاعية الوطنية من خلال استلام شحنته الافتتاحية من نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX و هذا الإنجاز ، الذي حدث نتيجة صفقة أسلحة بقيمة 500 مليون دولار مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) ، يدل على التزام المغرب بتعزيز أجهزته الأمنية.

توفر تنوع نظام Barak MX وميزاته المتقدمة للمغرب الوسائل اللازمة لمواجهة مجموعة من التهديدات الجوية بشكل فعال ، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار ، وحماية سيادتها واستقرارها ، نظام الدفاع Barak MX ، الذي طورته شركة Israel Aerospace Industries ، هو نظام دفاع صاروخي معياري متطور يوفر حلاً متعدد الأوجه ضد مجموعة متنوعة من التهديدات المحمولة جواً و مع أنواعها الثلاثة المتميزة من صواريخ باراك الاعتراضية ، يكتسب المغرب قدرة دفاعية شاملة ضد التهديدات الجوية بمدى متفاوت.

يمكن لصاروخ Barak-MRAD ، المجهز بمحرك صاروخي أحادي النبضة ، تحييد الصواريخ القادمة على مسافة تصل إلى 35 كيلومترًا بالارتفاع في المدى ، يستخدم Barak-LRAD محركًا صاروخيًا ثنائي النبض لإشراك الأهداف على مسافات تصل إلى 70 كيلومترًا و يمتد صاروخ Barak-ER الاعتراضي ، الذي يتميز بمحرك صاروخي ثنائي النبض مع معزز إضافي ، من المدى إلى 150 كيلومترًا بشكل مثير للإعجاب.

نظام BARAK MX System المتكامل للدفاع الجوي والصاروخي. (تصوير IAI)

يمتد نظام Barak MX إلى ما هو أبعد من قدرات الدفاع الصاروخي ، حيث يشمل مجموعة شاملة من الأدوات المصممة للحماية من مجموعة متنوعة من التهديدات و يشتمل النظام على أنظمة رادار متقدمة وقاذفات مختلفة ، مما يضمن الحماية ليس فقط ضد الصواريخ ولكن أيضًا ضد الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار.

يسمح هذا النهج المتكامل للمغرب بالتعامل الفعال مع التهديدات متعددة الأوجه ، وتأمين مجاله الجوي وحدوده، يمثل الاستحواذ على نظام الدفاع Barak MX علامة فارقة أخرى في توسيع التعاون بين المغرب وإسرائيل في مختلف القطاعات الاستراتيجية ، بما في ذلك الدفاع و يعزز هذا التعاون الالتزام المشترك لكلا البلدين بالاستقرار والأمن الإقليميين.

قبل نظام Barak MX ، كان المغرب قد حصل بالفعل على نظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل ، جنبا إلى جنب مع طائرات هيرون و طائرات بدون طيار من نوع IAI Bluebird ، تثبت عمليات الاستحواذ هذه حرص المغرب على البقاء في طليعة تكنولوجيا الدفاع لضمان سلامة مواطنيها ووحدة أراضيها.

تتمثل إحدى الميزات البارزة لنظام الدفاع Barak MX في قدرته على التكيف مع التهديدات المتطورة ، تم تصميم النظام لاستيعاب مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار ، مما يسمح له بالاندماج بسلاسة مع الأنظمة القديمة الحالية أو التقنيات الجديدة ، وتمكن هذه المنهجية والمرونة المغرب من الاستجابة السريعة للتهديدات الناشئة ، وتعديل استراتيجياته الدفاعية كما هو مطلوب ، علاوة على ذلك ، يضمن النهج المبتكر القائم على البرامج لنظام Barak MX سهولة الترقيات المستقبلية ، مما يمكّن المغرب من البقاء في صدارة المنحنى في تكنولوجيا الدفاع.

إن استحواذ المغرب على نظام الدفاع الإسرائيلي Barak MX يمثل شهادة على التزامه بحماية أمنه الوطني واستقراره،و بفضل قدراته المتطورة لمواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات الجوية ، يزود نظام Barak MX المغرب بأداة قوية للدفاع عن مجاله الجوي وحدوده ، إن قابلية النظام للتكيف وقدرات التكامل والنهج الشامل تجعله رصيدًا قيمًا في استراتيجية الدفاع في البلاد.

مع استمرار المغرب في تكثيف تعاونه مع إسرائيل والشركاء الاستراتيجيين الآخرين ، يعمل نظام Barak MX كرمز للجهود الاستباقية للأمة المغربية لضمان أمنها في مشهد عالمي متزايد التعقيد.
 
مقال من هسبرس لكن اثارت انتباهي هاته الجزئية


منذ عودة العلاقات بين البلدين سنة 2020، أصبح التعاون الأمني والعسكري بين تل أبيب والرباط “لافتا للانتباه”، تعززه صفقات على أعلى مستوى، ما يفتح المجال لإسرائيل أن “تصبح من الشركاء العسكريين الأوائل للمملكة”.
إلى حدود الساعة، ما يزال السلاح الإسرائيلي “المتطور” و”الثقيل” يجد طريقه السريع نحو المغرب، من “طائرات مسيرة عالية الدقة، ومدرعات ثقيلة، وأنظمة للدفاع الجوي بعيدة المدى، أهمها تلك المتعلقة برصد مختلف أنواع الطائرات والصواريخ، فضلا عن الحديث عن دبابات “ميركافا” الثقيلة التي تجد في الرمال موطنا لها، وكذا اعتزام شركة إسرائيلية فتح مصنعين للطائرات المسيرة من نوع “كاميكازي”.
غير أن الحدث الأبرز الذي أعطى للتعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل “نكهة مغايرة” وآفاقا واعدة، هو ظهور أنظمة “BARAK-MX” المضادة للصواريخ، التي تعد الأقوى على الإطلاق من ضمن خيارات جيش تل أبيب الدفاعية، بألوان القوات المسلحة الملكية، الأمر الذي ينقل التعاون العسكري بين البلدين إلى مرحلة “جد متقدمة” قد تتفوق على شراكات تقليدية للرباط.

المقال كاملا لمن يريد الاستزادة:

صفقات عسكرية وازنة تمهد لتموقع إسرائيل بين كبار موردي السلاح إلى المغرب​

صفقات عسكرية وازنة تمهد لتموقع إسرائيل بين كبار موردي السلاح إلى المغرب

صورة: و.م.ع الثلاثاء 15 غشت 2023 - 21:00
 
سبق واستخدم التانكر في تزويد F5 و F1 بالوقود أثناء عملية قصف البوليساريو شمال غرب مالي .

أهلا أخي لقد قرأت مشاركتك هذه قبل قليل عندما أعدت تصفح هذا الموضوع و الصراحة تفاجأت
تقريبا أنت الوحيد الذي أتى على ذكر هذا الأمر في الأنترنت لم يسبق أن رأيت أحدا تطرق له من قريب أو بعيد و لو بتلميح و السبب أن قلة قليلة من المدنيين من يعرف به بل حتى سبق و أن جالست بعض الضباط الذين لم يسمعوا بهته العمليتين قط

كخلاصة لما يمكنني قوله في حدود المسموح

العملية الأولى كانت سنة 1977 ، وردت معلومات إستخبارية عن معسكر ليبي أنشأ في مالي لتدريب البوليزاريو و ضم عددا كبير من الكوادر العسكرية من بعض دول الكتلة الشرقية

هذه المعلومات ستأكدها طائراتنان إستطلاعيتان لدولة صديقة و التي تبين معها أن الأمر أكبر من مجرد معسكر تدريبي بل هو أساس لقاعدة عسكرية كبيرة قيد الإنشاء حينها إتخذ القرار بتدميره و شرعت معه القوات الملكية الجوية في إعداد الخطط و السيناريوهات المحتملة و التدرب عليها...

أتى اليوم المنشود و أقلع سرب كامل من مقاتلات F-5 في سيناريو مجنون بدون طائرات تزود بالوقود من المغرب إلى مالي -و أعتذر للأعضاء المغاربة بحيث لا يمكنني أن أتطرق للقواعد الجوية المعنية أو حتى المدارج المؤقتة التي أنشأت في قلب الصحراء-

المهم أن العملية حققت هدفها بنجاح و من بين المشاركين كان مفتش القوات الملكية الجوية بنفسه الكولونيل القباج (جنرال لاحقا) الذي أشرف على سيرها من الجو

فقدنا شهيدا واحدا هو الطيار بهاجي رحمه الله في حادث نتج عن عطل فني بالمحرك داخل الأراضي المغربية قبل الوصول نحو الأجواء الموريتانية

العملية الثانية سنة 1983 بمقاتلات F-1 و طائرات التزود بالوقود جوا B-707

و هذه حقا لا يمكنني الخوض فيها
 

الدرك الملكي يتسلم المزيد من مروحيات EC225

1692714715168.png
1692714748813.png
 
1962 سنة افتتاح المصنع الوطني للأسلحة والذخائر ب فاس لصناعة البريتا و ذخائر متعدد

بندقية بيريطا M.N.AM -FES 1964

IMG-20200129-WA0048.jpg


IMG-20200129-WA0047.jpg


ذخائر 7.62

1692725306927.png


1692725265710.png


 
مقر General dynamics Land & systems
للصيانة والتطوير ومطبل هوائيات هاريس قالك لا تطورون ولا تقومون بصيانة معداتكم العسكرية في المغرب وليس عندكم شيئ 2023 ومازال عقلية زلط وتفرعين طاغية

جميع المعدات البرية يتم تطويرها محليا وقبلهم بسنوااات فقط لسنا جيش له دولة ساكن في التلفاز الوطني يطبل ..



gdls10.jpg
 
التعديل الأخير:
The Morocco Armed Forces wheeled vehicle central workshop is now operational
The Maintenance Facility development, which has been designed and project managed by a Lodi team of engineers, is believed to be the largest and most modern facility in North Africa. The workshop has the capability to maintain up to 6,000 military wheeled vehicles from small sedans to tank transporters. Dedicated Management systems have been developed by Lodi to ensure operational efficiency and a Lodi team of automotive specialists will train and develop FAR technicians to deliver a consistently high standard of maintenance. The facility is scheduled to complete ISO 9001 certification before the end of 2012 and will undertake tank transporter and 4x4 vehicle reconditioning programmes alongside of the ongoing maintenance of the Moroccan Armed Forces vehicle fleet.
(For security reasons Lodi is not able to show pictures of the actual facility)
Lodi a écrit:
Morocco FAR workshop gains ISO 9000 certification

1692727108451.png


Le Service du Matériel - ESMAT et CCMR - Page 2 Osh%20Kosh%20tank%20transporter_3
Maintenance Facility for Moroccan Military – One year on
The newly built facility FAR Workshop Facility was officially opened as Centre de Compétence Matériels Roulants (CCMR) in October 2012. Maintenance began on military staff cars followed by two separate refurbishment programs on Toyota Land Cruiser 4x4s and Oshkosh Tank Transporters. Training of Military Personnel has been at the forefront with Lodi engineers taking the lead on skills transfer at shop floor and management level. CCMR was awarded ISO 9001/2008 certification in October this year - an award that contributed to the most successful year in Lodi's history.
There are many more challenges which lie ahead with the Moroccan project, but Lodi have ensured that the Management and Technical staff installed are of high quality and well equipped to carry the project forward.
 
is believed to be the largest and most modern facility in North Africa
is believed to 😂
والمشكل جايب خبر من 2011
بالمناسبة نحن سنة 2023
تحتاج تحديث ؟
والمشكل الأخر هي انه لا يوجد اي تحديثات او تطويرات محلية مغربية خالصة ظهرت
 
.
is believed to 😂
والمشكل جايب خبر من 2011
بالمناسبة نحن سنة 2023
تحتاج تحديث ؟
والمشكل الأخر هي انه لا يوجد اي تحديثات او تطويرات محلية مغربية خالصة ظهرت
2023 وليس عندكم مثله ضع لنا مصدر مثل هذا يتحدث عن مركز جزائري يستطيع أن يقوم بصيانة أكثر من 6000 عربة دفعة واحدة حاصل على ISO عوض بلا بلا بلا ان لم ترى لا يعني انه لا يوجد اقله مثال تم تطوير Vab كلها محليا في فاس وتم تطوير M109 و M60 في مقر GDLS ولو عندك ذرة كرامة لا تبقا تقتبس لي :مع السلامة:
 
.

2023 وليس عندكم مثله ضع لنا مصدر مثل هذا يتحدث عن مركز جزائري يستطيع أن يقوم بصيانة أكثر من 6000 عربة دفعة واحدة حاصل على ISO عوض بلا بلا بلا ان لم ترى لا يعني انه لا يوجد اقله مثال تم تطوير Vab كلها محليا في فاس وتم تطوير M109 و M60 في مقر GDLS ولو عندك ذرة كرامة لا تبقا تقتبس لي :مع السلامة:
هل الصيانة انجاز !!! حتى جيش اوغندا يستطيع صيانة دبابات بالمناسبة

نحن نتحدث عن التطويرات المحلية و الاضافات مثل E/O و تغير الأبراج و تركيب انظمة C2I/C4I على المدرعات
تركيب و اخراج المحرك لايعد انجاز بالمناسبة

EttsYV5XMAUMorw.jpg
T-62%2BIFV%2B1%2BAlg%25C3%25A9rie.jpg
 
عودة
أعلى