المملكة العربية السعودية أطلاق اول رحلة جوية للتحكم بالطقس

انا شفتها بعيني ولا نزل شي
عادي جدا, الامر فنى و فيه متغيرات كثيره.

و رؤيتك الشخصيه اخي لا تعد حجه. اذا اطلعت على كامل البرنامج و نتائجه و الممت بالمعرفه النظرية اللازمه و ادركت التحديات التقنيه عندها ممكن تصدر حكم وازن يقبله الجميع.

لا اقبل رأيك كمثال في مسأله تقنيه طبيه, و بالمثل لا اقبله في الاستمطار. و بالتأكيد لا اقبله من البقر اياهم بعيد عنك.

جربوه بالامارات واراضيهم قرعى
وجربناه بعد
انا اقول لو يخلونها في مناطق جنوب غرب
وجنوب السعودية افضل

مو في صحراء قاحلة طبيعي ما تشوف فرق

وكيف عرفت انه ناجح؟
اوردت لك تجربة في دولة مجاورة, و اذا احببت التجارب عالميا كثيره في الموضوع و ممكن نشاركها.

بس اترك سوالف الشيبان و ان شاء الله تصل لكلام موضوعي.

اوردت لك تجربة في دولة مجاورة, و اذا احببت التجارب عالميا كثيره في الموضوع و ممكن نشاركها.

حسب الدراسة الاستمطار الصناعي راح يرفع نسبة الامطار عندنا من 5% الى 20%

يا سلام لو فعلناً كذا

عادي جدا, الامر فنى و فيه متغيرات كثيره.

و رؤيتك الشخصيه اخي لا تعد حجه. اذا اطلعت على كامل البرنامج و نتائجه و الممت بالمعرفه النظرية اللازمه و ادركت التحديات التقنيه عندها ممكن تصدر حكم وازن يقبله الجميع.

لا اقبل رأيك كمثال في مسأله تقنيه طبيه, و بالمثل لا اقبله في الاستمطار. و بالتأكيد لا اقبله من البقر اياهم بعيد عنك.

انا ماعندي مشكلة بالتطور التقني ترى
بالنسبه لي كلها يرجع فضلها لله وحده وضعه اسبابها في البشر

المشكلة ان السحاب انشئ بأمر واين نزولها بأمر

لكن التاريخ شاهد تمت محاملة استمطار تدري وين امطرت ! في البحر :ROFLMAO:
محاولة تفريق سحب بسبب فضايح لا تكرر تاخر المطر كثير مانزل

انا اقول لو يخلونها في مناطق جنوب غرب
وجنوب السعودية افضل

مو في صحراء قاحلة طبيعي ما تشوف فرق

في الجنوب جربوه وامطرت في دولة ثانية
ولا نعرف المطر بسبب الاستمطار ولالا بعد

طيب هم جربوه في صحرا
وشي النتيجة !؟ غير الارض القرعى
وهل فعلا الاستمطار تم عبر شحنات كهربية في السحاب ولا صدفه هالمطر :cmonBruh:

في الجنوب جربوه وامطرت في دولة ثانية
ولا نعرف المطر بسبب الاستمطار ولالا بعد
ما نعرف اذا امطر في دولة ثانية نتايج التجربة غير معروفة واصلاً كانت بتجربة من جامعة امريكية
الان نحن امام برنامج حكومي يحظى بدعم كبير واجريت عليه دراسات البرنامج واعد
لنعطيه فرصه بارك الله فيك

غير صحيح ، من البداية وأنا ضد رأيه تماما ، ولكني أطالب فقط باحترامه كبشر كإنسان لا أقل ولا أكثر.
الاحترام يكتسب عزيزي, المطالبه به كحق اصيل يذكرني باليسار الماركسي - ما بعد الحداثي في الغرب حاليا. حيث الحقيقه الموضوعيه لا وجود لها و الحقيقه شخصيه. فكر بامانه يجعلك تتقيأ.

و حتى لو تجاوزنا لك و مارسنا الرياء و كففنا السنتنا عن مثل هؤلاء البقر, لا يغير هذا من عار و كارثه انهم في موقع قيادي في البلد. هنا المصيبه الحقيقيه.

ملخص تجربة الاستمطار في السعودية.. ركز على التوصية رقم 2.

د/المعتاز: أصف مياه الاستمطار الصناعي بـ "مياه الوهم"، حيث يتم استمطار السحب بنشر نترات الفضة أو غيره على ارتفاعات عالية مما يجعل جسيمات الماء تترابط ومن ثم تتجمع السحب وهذا أسميه ماء وهمياً، لأنه قد لا يتكون على الرغم من الجهود المبذولة لذلك، وحتى لو حدث هذا فقد لا ينزل وإذا سقط فقد يكون متفرقاً أو بعيداً عن المكان المطلوب.
أكرر أن هذا الأمر من الأوهام ولم ينجح في أي منطقة في العالم، وفي منطقتنا لن ينجح البتة، لأن لدينا ضغوطاً جوية مرتفعة, كما أعتقد أنه لا يوجد في كل مناطق المملكة، بل إنه فشل في الدول ذات الضغوط المنخفضة مثل إسبانيا التي أجرت فيها هذه التجربة مراراً، كما أقول إن الرطوبة هي عامل لتكوين السحب وليست الأساس لتكوينها، تكاثف السحب يتم بآلية صعبة جداً يصعب محاكاتها وإسقاطها في المكان والتوقيت اللذين نريدهما.
المشاركون في الندوة:
د. عبد العزيز سليمان الطرباق أستاذ الهيدرولوجيا ومصادر المياه قسم الهندسة المدنية جامعة الملك سعود.
د. علي بن سعد الطخيس وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون المياه. د. عبد الملك بن عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز رئيس مشروع الملك فهد لحصد وخزن مياه الأمطار.
د. عبد العزيز بن محمد البسام أستاذ مشارك في كلية العلوم جامعة الملك سعود
د. عبد الرحمن بن محمد الدخيل إدارة وتخطيط مصادر المياه الجوفية عضو هيئة التدريس قسم الجيولوجيا كلية العلوم جامعة الملك سعود
د.إبراهيم المعتاز أستاذ مشارك كلية الهندسة جامعة الملك سعود.

>>>التوصيات
1 - البحث عن حلول حتمية لتحقيق الأمن المائي أولا ثم الغذائي ثانيا.

2- إيقاف مشروع الاستمطار الصناعي واستبدال تقنيات أكثر فائدة بها.
3 - التوسع في مشروع حصد وخزن مياه الأمطار وتطوير تقنياته للنتائج العظيمة التي حققها في وقت وجيز.
4- التوسع في بناء السدود في كل مناطق المملكة والعمل على تخزين مياه الأمطار في باطن الأرض.
5- تنويع وتطوير كل مصادر المياه لتخفيف استنزاف المياه الجوفية

6- استنباط أصناف زراعية تستهلك مياها أقل وتعميم هذه الأصناف.

ما نعرف اذا امطر في دولة ثانية نتايج التجربة غير معروفة واصلاً كانت بتجربة من جامعة امريكية
الان نحن امام برنامج حكومي يحظى بدعم كبير واجريت عليه دراسات البرنامج واعد
لنعطيه فرصه بارك الله فيك

بارك الله فيك فيه اشتراكات تطبيقات عبر الاقمار الصناعية
السحابه تشوفها مقبله وبداية نزول المطر واتجاهها الخ

عندما يطلق أحد علماء الدين فتوى فقهية ، فهو يقرر رأيه الخاص ، مبني على نظرته الشرعية وقراءاته الخاصة ، والفتوى والفقه واسع ومتعدد وله مشارب واتجاهات مختلفة ، الضيق هنا هي الآراء التي تسخر من رأي.
حتى الرأي الشرعي تصادرونه؟!.
أنا اختلف مع كثير من الآراء الفقهية ، ولم أقدس رأياً لأحد ، ولكن قليل من التهذيب والأخلاق لا تضر.
كيف رأيه شخصي وهو يبتلي امة بحالها بالهبد والغباء حقه؟

الاحترام يكتسب عزيزي, المطالبه به كحق اصيل يذكرني باليسار الماركسي - ما بعد الحداثي في الغرب حاليا. حيث الحقيقه الموضوعيه لا وجود لها و الحقيقه شخصيه. فكر بامانه يجعلك تتقيأ.

و حتى لو تجاوزنا لك و مارسنا الرياء و كففنا السنتنا عن مثل هؤلاء البقر, لا يغير هذا من عار و كارثه انهم في موقع قيادي في البلد. هنا المصيبه الحقيقيه.
الاحترام لا يعطى ولا يوهب للأخرين إن لم ينبع من الذات ، ومع ذلك أنت حر فيما تريد أن تمارسه ، فهذه شخصيتك وذاتك وأنت حر فيها.

حلوة غيمة على بعد 3 ايام
نكرر تلقيح السحب عملية بسيطة.. لكن تحديد مكان واتجاه الغيوم ومكان سقوط المطر شيء مستحيل وخارج قدرات البشر..

بارك الله فيك فيه اشتراكات تطبيقات عبر الاقمار الصناعية
السحابه تشوفها مقبله وبداية نزول المطر واتجاهها الخ
بالطايف 50% من السنة غيوم لكن ما ينزل مطر ليش ما تلقح اتوقع راح تكون نتايج مبهره

نكرر تلقيح السحب عملية بسيطة.. لكن تحديد مكان واتجاه الغيوم ومكان سقوط المطر شيء مستحيل وخارج قدرات البشر..

يارجال فيه ناس واجد يحسبون السحب تجي من اوربا الخ

عودة
أعلى