دول الخليج تتعهد ب 22 مليار دولار لمصر

الله يهديه الرجال ذاك سألته وش مؤهلاتك وخبراتك سحب علي ثم واحد ارسل لي وقال لي انه خريج انتساب وبدون اي خبرات سابقة وعمره شوي كبير على انه يتوظف كمستجد freshman. الله يهديه بس مطالبات نقل تقنية
هذة امور شخصية كان خليتها في سرك افضل ان تنقلها للعامة الله يرزقنا واياه من فضله كلنا فقراء الي الله وما بنا من نعمة فمن الله والحمد لله على كل حال

همسة اقتصاد سياسي .....الدولة تفلس عندما لا تستطيع أن تفي بالتزاماتها، وده بتكون غالبا التزامات خارجية مقومة بالعملات الأجنبية اللي الحكومة ما تقدرش تطبعها، طيب متى تفلس بجد وبحق وحقيق الدول؟ مش لما ما يكونش عندها القدرة على توليد ما يكفي للوفاء بالتزاماتها وعلى رأسها خدمة ديونها من فوائد وأقساط في موعدها... لأ ... الدول تفلس عندما يمتنع فاعلو السوق الرئيسيون عن إقراضها للوفاء بخدمة ديونها السابقة ... وده كان حال الأرجنتين زمان، الأرجنتين بلد واقع في مؤخرة العالم على حد تعبير الأرجنتينيين Esta en el culo del mundo بلا أهمية جيوإستراتيجية لأي دولة غنية خاصة في سياق ما بعد الحرب الباردة، والرابط الاقتصادي السياسي ده منجهة أخرى هو سر إنه فيه دول نعرفها كويس دايما على حافة الإفلاس إنما لا تفلس أبدا😂🤘
اخي توجد عوامل مشابهة لما حدث في الارجنتين وبينما ما يحدث في مصر.

الارجنتين وكجذب لرؤوس الاموال الاجنبية قامت بتفعيل الhot money وافادت مؤشرات السوق لديهم. لكن سلبيتها هي سهولة سحبها حيث تخرج الاموال بنفس اللحظة من البلد.

الhot money تسبب في السعودية بازمة سوق الاسهم في 2006 بسبب تلاعب بعض هوامير السوق بالموشر ومن ثم القيام بعمليات بيع ضخمة.

لذلك الاعتماد على الhot money بصراحة مخاطره مرتفعة جدا رغم الايجابيات المتمثلة في سهولة وسرعة دخول رؤوس الاموال.

* ازمة سوق الاسهم السعودي 2006 لم تحدث بسبب الhot money الاجنبي اطلاقا. بل كان الhot money الداخلي. وقتها كان اي فرد سعودي او مقيم يستطيع ان يبيع اسهمه بالوقت الفعلي ويسحب اموال الكاش (يكيش او cash out ) بنفس اللحظة التي يبيع بها اسهمه. الان اختلف الوضع واصبحت عملية تسييل الاسهم تأخذ ثلاثة ايام عمل.

هذة امور شخصية كان خليتها في سرك افضل ان تنقلها للعامة الله يرزقنا واياه من فضله كلنا فقراء الي الله وما بنا من نعمة فمن الله والحمد لله على كل حال
الله يرزقه ويوفقه وين ما يروح ما قلت شي انا بالعكس هو بنفسه كان يصرح بهذه الامور الله يسعده

الارجنتين وكجذب لرؤوس الاموال الاجنبية قامت بتفعيل الhot money وافادت مؤشرات السوق لديهم. لكن سلبيتها هي سهولة سحبها حيث تخرج الاموال بنفس اللحظة من البلد.

الhot money تسبب في السعودية بازمة سوق الاسهم في 2006 بسبب تلاعب بعض هوامير السوق بالموشر ومن ثم القيام بعمليات بيع ضخمة.

لذلك الاعتماد على الhot money بصراحة مخاطره مرتفعة جدا رغم الايجابيات المتمثلة في سهولة وسرعة دخول رؤوس الاموال.

* ازمة سوق الاسهم السعودي 2006 لم تحدث بسبب الhot money الاجنبي اطلاقا. بل كان الhot money الداخلي. وقتها كان اي فرد سعودي او مقيم يستطيع ان يبيع اسهمه بالوقت الفعلي ويسحب اموال الكاش (يكيش او cash out ) بنفس اللحظة التي يبيع بها اسهمه. الان اختلف الوضع واصبحت عملية تسييل الاسهم تأخذ ثلاثة ايام عمل.
التنفيذ في تداول مو t0
😬

عندنا وزير يقول التوظيف الى عمر 60
والله انا ان صار عمري 60 الله يطول باعمارنا وقتها ما ابي الا الخلاص من المجتمع. كثرت شكاويكم انت واياه 😂

لا اعتقد انه يوجد رئيس مصري تبنى فكرة السوق الحر بمقتضياته, او حاول يمنع تدخل المؤسسات الحكوميه في النشاط الاقتصادي. حسب فهمي كعكة السوق المصري توزع على مراكز القوى بمعرفه الحكومة كنوع من شراء الولاء.

يفيدوننا الاخوان المصريين.

السوق الحر هو الضربة القاصمة لأي فساد مؤسساتي وتجسيد للشفافية المالية والاقتصادية ومايتبعها من ارقام..

جميع الدول بالمنطقة بخلاف الامارات، تعاني من تبنيه لأعتبارات عديدة سياسية واجتماعية واولهم نحن وان كنا نحاول...

مرتكي لك على كم مليون وجالس تنظر :cmonBruh:
انا عندي قناعة ان شيخوخة العصر الحالي تبدا في سن الاربعين. لا زال هناك كثير من الوقت حتى اصل للاربعين لكن رغم ذلك بدأت اشعر بالشيخوخة وانا في عمر الزهور 😮‍💨

ترى لو هذه الاموال استثمرت فى الولايات المتحدة لكان خير لدول الخيلج
الاوان لم يفوت بعد

انا عندي قناعة ان شيخوخة العصر الحالي تبدا في سن الاربعين. لا زال هناك كثير من الوقت حتى اصل للاربعين لكن رغم ذلك بدأت اشعر بالشيخوخة وانا في عمر الزهور 😮‍💨

كأنك نحشت عن الملايين هههههههههه

تعال مولني ابي ابني زاوية صوفيه
ولازمني صرف عشان أكثر المريدين

العمر مايهم

مادام ranger الصغير يدق تحية كل ماشاف مزة، اذا الامور طيبة...

الموضوع مش دفاع او هجوم الموضوع هو كيف يكون وضعك اقتصاديا بشكل افضل دون ديون او زياده قروض او المشي في عجلة القروض وسدادها والقروض وسداد ارباحها ووو

الديون لا يعني بالضروره شيء سيء بالعكس يعطي انطباع ان البلد بتتحرك وتعطي سيوله لمشاريع تنموية ، لكن وين تحط الدين ومقدرتك على السداد هنا المشكلة .

معك حق في عيوب هيكلية في الاقتصاد المصري كحال الارجنتين. الا ان:

الدول تفلس عندما يمتنع فاعلو السوق الرئيسيون عن إقراضها للوفاء بخدمة ديونها السابقة ... وده كان حال الأرجنتين زمان، الأرجنتين بلد واقع في مؤخرة العالم على حد تعبير الأرجنتينيين Esta en el culo del mundo بلا أهمية جيوإستراتيجية لأي دولة غنية خاصة في سياق ما بعد الحرب الباردة،

انا قصدت في ردي ان اوضح -من وجهة نظري- موضوع إفلاس الدول لانه اصبح متداول بدون تدقيق..

في سؤال الإفلاس.. نظريا الحكومة لن تتمكن من الاقتراض في اللحظة التي تعجز فيها عن خدمة الدين العام ولكن في دولة كمصر حيث معظم من يشتري سندات الخزانة هي بنوك حكومية وحيث البنك المركزي لا يتمتع بالاستقلالية الكافية عن السلطة السياسية فإن الحكومة يمكن أن تجبر البنوك على الاستمرار في تمويلها وأن تجبر البنك المركزي على ضخ السيولة في البنوك لهذا الغرض، صحيح ان ذلك سيزيد معدل التضخم ولكن من يكترث؟!

والحل الثاني الأكثر جذرية هو أن تتحرر الحكومة تماما من القيود المحاسبية وتقوم بطباعة النقود مباشرة لتمويل احتياجاتها كما كانت تفعل زمان وذلك سيقود بالضرورة الى تضخم منفلت hyper-inflation ولكن طالما أن الحكومة تستطيع احتواء آثاره السياسية السلبية فما المشكلة؟؟

باختصار فإن الحكومة بسبب قدرتها على تحميل الشعب عبء الدين العام (بالعملة المحلية) على هيئة تضخم فإنها ستظل قادرة على تجنب الإفلاس، وحدها الديون بالعملة الصعبة هي ما يمكن أن تؤدي الى عجز الحكومة عن السداد وبالتالي إعلان إفلاسها.

القلق من الإفلاس في غير محله..الخطر هو موجات التضخم القادم

عودة
أعلى