المظلة الوقائية الروسية تعرض عدم كفاءتها

لا تحتاج
وزن الراس الحربي للكورنيت او تاو مابين ٥-٦كغم والباقي الحشوة الدافعة
بينما في mam-l الصاروخ أداة التوجيه والباقي راس حربي )لا يوجد حشوة دافعة ) اي من وزن ٢٢كغم على اقل ١٠كغم راس حربي متفجر
والصاروخ التركيmam-l له ثلاث انواع

Blast Fragmentation Warhead
Anti-Tank Warhead

Thermobaric Warhead وهذا هو الأكثر اباستخدام كونه فعال ضد الأفراد والاليات الخفيفة

ولكن ضد دبابة معركة بتأكيد سيكون الخيار الراس المضاد للدبابات

 
1647107583166.png
 
سلاح أوكراني (بولندي الأصل) خفيف مضاد للدروع !!
في الشروط الحضرية، الوحدات المدرعة الثقيلة تصبح أكثر عرضة لأسلحة العدو المضادة للدبابات، خصوصاً وأنها تعرض أثناء حركتها وتنقلها فرص أكبر للمدافعين لتنظيم الكمائن وهجمات الطرق الجانبية غير المتوقعة. ولتفادي الخسائر غير المرغوب فيها، الدبابات يجب أن تتحرك بنفس سرعة تقدم وحدات المشاة الراجلة، دون فقدان الاتصال البصري معهم visual communication مع مواصلة توفير الدعم الناري. التقدم بمحاذاة مبنى ما، يتطلب أولاً إجراء استطلاع مسبق للتأكد من خلو ذلك المبنى من الأجسام المتفجرة أو الكمائن المضادة للدروع.


 
دبابة T-64BV أوكرانية مدمرة !!! الدروع التفعلية المتفجرة لم تسعف هذه الدبابات كثيرا للنجاة !!!

1647108336396.png

1647108347257.png
 
الدبابات، المدفعية ذاتية الحركة، وعربات المشاة المقاتلة أكثر عرضة للهجوم المضاد في البيئة الحضرية حيث توفر الشوارع والممرات فرص نار جاهزة للمدافعين. العبور في هذه الممرات يتطلب مستويات حذر مرتفعة وذلك خشية النيران القريبة close-range fire واحتمالية مواجهة الكمائن المنظمة.

الدبابات خلال العمليات في البيئة الحضرية تواجه نقيصة مهمة تتمثل في قدرة أسلحتها الرئيسة المحدودة على تغطية زوايا الارتفاع والانخفاض، بحيث هي لا يمكن خفضها بما فيه الكفاية لإطلاق النار على السراديب، أو رفعها لإطلاق النار على الطوابق العليا في المباني القريبة..

وخلال الحركة عبر الشوارع الضيقة، أو حتى عبر الشوارع الأوسع بالممرات الضيقة خلال كتل الحطام debris blocks، المشاة يجب أن يتقدم للأمام من الدبابات، تطهير المباني على كل جانب. حركة الأفراد عبر المناطق المفتوحة يجب أن تكون مدروسة وعلى قدر كبير من المسؤولية، حيث يتوجب استخدام الوسائل المتاحة لتحييد وتقييد قدرة العدو على استهداف القوات الصديقة، على سبيل المثال باستخدام سحب الدخان smoke cloud.


 
عمليات البيئة الحضرية تعرض للمدافع ما يمكن تسميته "الأفضلية الواضحة" marked advantage وذلك في إشارة إلى فائدة استخدام تقنيات الأسلحة البسيطة المحمولة والفتاكة في ذات الوقت، كما هو الحال مع القواذف الكتفية المضادة للدبابات من نوع RPG التي لها مدى فعال أقصى حتى 500 م. لذلك، هذا النوع من الأسلحة وغيرها من الأنظمة المضادة للدبابات المطلقة من الكتف shoulder-fired والتي لها فاعلية محدودة نسبياً ضد الأهداف المدرعة في البيئات المفتوحة، تصبح أسلحة مؤثرة جداً تجاه العربات التي تناور ضمن شوارع وممرات المدينة الضيقة (مع ذلك، مديات المشاغلة القصيرة يمكن أن تؤثر على بعض أسلحة المدافعين، مثل أنظمة الصواريخ المضادة للدروع المتقادمة والموجهة سلكيا التي تتطلب مدى تسليح أدنى minimum arming-range).

1647109977930.png

1647109990599.png

1647110000519.png
 
قتال عنيف تخوضه الدبابات في مدينة Mariupol الأوكرانية !!
قضية مهمة تخص الأسلحة الرئيسة لدبابات المعركة الشرقية والتي تؤثر على توظيفها واستخدامها في البيئة الحضرية. هذه القضية متعلقة بزوايا الرفع والخفض لسبطانة المدفع limited elevation/depression، حيث لا تستطيع هذه الدبابات رفع أو خفض أسلحتها الرئيسة بما فيه الكفاية لمشاغلة الأهداف القريبة جداً منها أو تلك الكامنة في مستوى عالي من المباني المرتفعة. على سبيل المثال، الدبابة الأمريكية Abrams يمكنها تحريك مدفعها بشكل عمودي خلال الزوايا +20 و-10 درجات، في حين يستطيع مدفع الدبابة الأقدم M60 الحركة في النطاق +19 و-10 درجات. أما بالنسبة للدبابات الروسية T-72/T-90، فإن زاوية حركة مدفعها في المحور العمودي تبدو متواضعة نوعا ما وتتراوح ما بين +14 و-6 درجات.


 
ماهي ألية عمل الدروع التفاعلية ؟

عندما يضرب الرأس الحربي صفيحة الدرع الأولى فإن ذلك يتسبب بتحفيز وإنفجار المادة المتفجرة بين الصفيحيتن المكونتين لقرميد الدرع التفاعلي، للتجه كل منها لوجهة مخالفة. وبالتالي هذه الصفائح تقوم بإعتراض نفاث الشحنة المشكلةللرأس الحربي وإضعافه وفق آلية معينة.
 
البيرقدار اتبثت كفائتها في الحروب وحصدت العديد من الدبابات الروسية بطاريات الدفاع الجوي
اهنئ وطني المغرب بهده الصفقة واتمنى زيادة عددها مع كاب الاكنجي يقال ان اوكرانيا حصلت على نسخة واحدة منها
 
عودة
أعلى