( رويترز ) حقائق: السعودية تسعى لجذب الشركات الأجنبية

اخي الكريم ،،، لن يكون هناك تغيير ملفت وما سيتم فتحه مقرات ادارية للشركات وعدد الموظفين قليل ،،، ولذلك بدون مقرات لوجستية و مناطق حرة و تشريعات جاذبة لا تتوقع اي تغيير و دمت بود
على فكرة انت حاصر قطاع الشركات في الناحية اللوجستية وهذا غلط.. باعطيك مثال شركة ديلوايت اللي نقلت مقرها الرئيسي من دبي للرياض توظف 330 الف شخص حول العالم وارباحها تقارب ال50 مليار دولار ولا عندها حتى مستودع واحد 🙃

حكيم يا شيخ
الاصطدام حتمي بين النموذج الدينى القروسطى وبين اللاعب الصاعد المتميز المعتد بنتائجه أو بين (الجبلاوي) و (عرفة) بالاصطلاح الروائي لنجيب محفوظ في روايته الماتعة: أبناء حارتنا

دورنا فقط هو التحضير/ التمهيد لصدام حتمى قادم بأقل قدر ممكن من العنف😇

اخي الكريم ،،، لن يكون هناك تغيير ملفت وما سيتم فتحه مقرات ادارية للشركات وعدد الموظفين قليل ،،، ولذلك بدون مقرات لوجستية و مناطق حرة و تشريعات جاذبة لا تتوقع اي تغيير و دمت بود
الخطوة رقم 2 ان شاء الله, صبرك علينا و بنعجبك.

نقل المراكز له فوائد دعائية و اقتصادية, هؤلاء يحتاجون سكن و غذاء و نقل جوي و مدارس و ترفيه و تطبب و مئه خدمه اخرى.

الاصطدام حتمي بين النموذج الدينى القروسطى وبين اللاعب الصاعد المتميز المعتد بنتائجه أو بين (الجبلاوي) و (عرفة) بالاصطلاح الروائي لنجيب محفوظ في روايته الماتعة: أبناء حارتنا

وقع و انتهينا منه سابقا اخي :)

الفئه العمريه الصاعده تفكيرها مختلف عن الصورة النمطيه للمواطن السعودي, cosmopolitan لابعد حدود.

كلام صحيح.. بس في النهاية بيفوز النموذج اللي تدعمه الدولة

خصوصا ان رموز التيار القروسطي بيسلموا عليك :مع السلامة:

جالسين نتنتقش بطريقة حضارية اذا ما عندك لياقة للنقاش فهذا شي ثاني..

المقرات الادارية ماهي مجرد مكاتب يداوم فيها الموظفين هي مكاتب تخطيط وادارة مشاريع واستكشاف فرص وتعاون دولي مرتبطة بمراكز انتاج وتطوير ولو الموضوع بالبساطة اللي مصورها وان راسمالها اجتماع اونلاين كان شركات مثل قوقل اعتمدت على تفوقها التقني ولا فتحت فروع من اساسه!!
أخي الكريم أين الحوار الحضاري في مصطلح ( ان الاماراتيين ماخذين الموضوع بشكل شخصي ) اتمنى ان نترفع عن هذا الاسلوب في الحوار ،،،، البعض من الاخوة في المنتدى يعتقد ان المقرات الادارية الاقليمية يعمل بها الالاف من الموظفين وهذا خطأ ،،، شخصيا زرت هذه المقرات وعدد الموظفين لا يتجاوز العشرة فقط لا غير ،،

أخي الكريم ،،، المقرات ثلاثة انواع مقرات ادارية وهي عبارة عن طابق في بناية او شقة وهي لا تشكل اضافة حقيقية للمملكة العربية السعودية.

مقرات لوجستية وهي مستحيل اقامتها في الرياض حيث ان المقر يجب ان يكون بالقرب من الموانئ الكبيرة أي جدة او الدمام كمثال وهذه تحتاج توسعات للمواني و انشاء مناطق حرة و خطوط نقل دولية تصل الى اغلب دول العالم ومدينة الرياض لا تصلح لتكون مقر لوجيستي

مقرات صناعية وهي مقرات للصناعة و التجميع و التصدير لدول المنطقة وهو ما نفتقدة في المنطقة حيث لا يوجد لدينا مقرات صناعية واتمنى من الاخوة في المملكة التركيز على الجانب الثالث فهو من سيحقق الدخل الحقيقي و يجلب فرص عمل كثيرة للمواطنين السعوديين.

ماذا تريد المملكة بالضبط ؟ هل تجميع مكاتب شركات في الرياض بدون فائدة حقيقية للاقتصاد ولا فرص عمل للسعوديين ؟ ام تريد فتح مقرات لوجستية و صناعية توفر اقتصاد حقيقي و فرص عمل للسعوديين ؟

اتمنى ان اكون قد وضحت بما يكفي وهنا اتوقف عن الحديث بهذا الموضوع ونقطة أخر السطر

التعديل الأخير:
وقع و انتهينا منه سابقا اخي :)

الفئه العمريه الصاعده تفكيرها مختلف عن الصورة النمطيه للمواطن السعودي, cosmopolitan لابعد حدود.

كلام صحيح.. بس في النهاية بيفوز النموذج اللي تدعمه الدولة

خصوصا ان رموز التيار القروسطي بيسلموا عليك :مع السلامة:

نعم، مرصود تماما ولا ينكره سوى جاهل
انا أستمتع (وأحيانًا اضحك) بمشاهدة تخبط التيار المتسلفن في مصر وغيرها وهم يرون ما يحدث في المملكة😀

ولذلك على الاخوة من المملكة العربية السعودية الحبيبة ان لا يعتبرون نقر مقرات هو انتصار و تحقيق انجاز !!!

حبيبنا لاتتخيل سيناريو وتحاول ان تسقطه على الواقع. لم يقل شخص انه انجاز بل هو تفاؤل لأولى الخطوات الاصلاحية الاقتصادية واللي تعكس مكانتنا في غرب اسيا..

الشي الثاني ترى الحساسية شينة وتسبب انسداد في الجيوب الانفية واحتقان في العين والشعب الهوائية، حبة كلاريتين يوميا والامور طيبة باذن الله.

أخي الكريم ،،، الاخوة في الامارات لا ياخذون الموضوع بشكل شخصي بحد قولك ،،،،،، نحن نحب المملكة و شعبها و نتمنى لها الخير ،،، ولذلك فدخلت في هذا الموضوع لتصحيح بعض المغالطات و ابراز الحقائق ،،،، علينا ان نفرق بين مقرات ادارية او مقرات صناعية او مقرات لوجستية و نعلم الفرق بينهم ،،،، ما اعرفه انه سيتم نقل المقرات الادارية وهذا الاجراء لن يفيد المملكة شيئا ،،،، كنت اتمنى ان تقوم المملكة بنقل المقرات الصناعية لها حيث هذا ما ينقص المنطقة ،،،،، وليست افتح مكتب هنا و اغلاق مكتب هناك ،،،، وهذا الاجراء اعلامي اكثر منه فائدة اقتصادية للمملكة ،، ودمت بود
وانا كذلك احب الامارات وشعبها.. بس ملاحظ من ردود مسؤوليكم ان في حساسية تجاه هالخطوة باستثناء رئيس بلدية دبي اللي واضح يمتلك عقلية فذة ويرغب بالتعاون اكثر من التنافس.. مع ان التنافس بحد ذاته شيء جيد وفيه امثلة كثير عليه اقربها اللي قبل سنة لما اجبر الاتحاد الاوروبي الشركات التي اتخذت مقرها مدينة لندن بنقل مقراتها لدول الاتحاد الاوروبي بعد البريكست للحصول على تسهيلات والا ستخسر مزاياها التنافسية..

يعني حتى الاتحاد الاوروبي ماخذ موضوع مقرات شركات الاقليمية بمحمل الجد ومو بس انها مجرد مكاتب اقليمية لا تنفع ولا تضر..

ومع ذلك كان في تنافس على جذب مقرات الشركات بين المانيا وفرنسا ولا سمعنا نظريات استهداف وغيره مثل ما سمعنا بعد الخطوة السعودية..

نرجع لصلب الموضوع.. واضح انك تخلط بين شركات القطاع الخدمي والقطاع الصناعي..

القطاع الخدمي اهم بكثير يكفي انه يولد 79٪ من ناتج امريكا القومي مقابل 17٪ للقطاع الصناعي..
ومع ذلك فيه مبادرات سعودية كثيرة لدعم القطاع اللوجستي والصناعي بل ان لب رؤية 2030 هو تحويل المملكة لاهم مراكز الخدمات اللوجستية على مستوى العالم.

خصوصا بعد حزمة ال27 تريليون ريال التي اعتمدتها الحكومة لل10 سنوات القادمة..

ليتك ما استخدمت هالجزئيه في كلامك كعامل مؤثر عليهم

٢٧ ترليون هذي للاستهلاك المحلي
الشركات والاقتصاديين يدرون انك لا تملك هذا المبلغ ولا تقدر تجيبه في تسع سنوات عشان تصرفه

ليتك ما استخدمت هالجزئيه في كلامك كعامل مؤثر عليهم

٢٧ ترليون هذي للاستهلاك المحلي
الشركات والاقتصاديين يدرون انك لا تملك هذا المبلغ ولا تقدر تجيبه في تسع سنوات عشان تصرفه
رسلان ارجع لموضوع ال27 تريليون فيه فيديو لولي العهد يشرح هالنقطة بالتفصيل ويقول المبالغ closed يعني مرصودة.. الا اذا انت افهم منه في شؤون الدولة.. بعدين الشركات العالمية ماهم شوية اطفال عشان تحركهم شوية تصاريح

وانا كذلك احب الامارات وشعبها.. بس ملاحظ من ردود مسؤوليكم ان في حساسية تجاه هالخطوة باستثناء رئيس بلدية دبي اللي واضح يمتلك عقلية فذة ويرغب بالتعاون اكثر من التنافس.. مع ان التنافس بحد ذاته شيء جيد وفيه امثلة كثير عليه اقربها اللي قبل سنة لما اجبر الاتحاد الاوروبي الشركات التي اتخذت مقرها مدينة لندن بنقل مقراتها لدول الاتحاد الاوروبي بعد البريكست للحصول على تسهيلات والا ستخسر مزاياها التنافسية..

يعني حتى الاتحاد الاوروبي ماخذ موضوع مقرات شركات الاقليمية بمحمل الجد ومو بس انها مجرد مكاتب اقليمية لا تنفع ولا تضر..

ومع ذلك كان في تنافس على جذب مقرات الشركات بين المانيا وفرنسا ولا سمعنا نظريات استهداف وغيره مثل ما سمعنا بعد الخطوة السعودية..

القطاع الخدمي اهم بكثير يكفي انه يولد 79٪ من ناتج امريكا القومي مقابل 17٪ للقطاع الصناعي..
ومع ذلك فيه مبادرات سعودية كثيرة لدعم القطاع اللوجستي والصناعي بل ان لب رؤية 2030 هو تحويل المملكة لاهم مراكز الخدمات اللوجستية على مستوى العالم.
اخي الكريم ،،، انت تمثل نفسك وانا امثل نفسي ولنبتعد عن ادراج اراء اخرى لا نعلم من قالها ولا ظروفها ،،، اذا عشنا في عقدة قالوا و يقولون لن نتقدم خطوة واحدة ،،، وردي السابق يوضح الموضوع ،،، واوكد على ان جمع مكاتب في الرياض لا يحقق فائدة حقيقية للاقتصاد السعودي ،،،،

اخي الكريم ،،، انت تمثل نفسك وانا امثل نفسي ولنبتعد عن ادراج اراء اخرى لا نعلم من قالها ولا ظروفها ،،، اذا عشنا في عقدة قالوا و يقولون لن نتقدم خطوة واحدة ،،، وردي السابق يوضح الموضوع ،،، واوكد على ان جمع مكاتب في الرياض لا يحقق فائدة حقيقية للاقتصاد السعودي ،،،،
رايك ويحترم.. مع انه بعيد عن الصواب

من هم مسووليكم ! اذا امكن توضح لي من تقصد

الاماراتيين كلهم لا يهمهم هذا الموضوع الا بعد اقحام اسم الامارات مثلا انا كنت اتابع النقاش في هذا الموضوع ولم اعلق شان داخلي سعودي الا بعد اقحام مسوليين الامارات ! لايوجد مسوول اماراتي علق الا اذا تقصد ضاحي مع العلم حتى ضاحي قال الموضوع لن يكون له تاثير على الاقتصاد الاماراتي! اذل هناك مجموعه مسوليين اماراتيين هاجمو القرار ياريت تعطيني اساميهم لان فعلا ليس لدي اي فكره ٠!

لايوجد احد اتهم السعوديه انها تستهدف دبي من الاماراتيين وسائل الاعلام العالميه هي من تقول ذالك وبعض السعوديين لان دبي كانت تحتوي اهم المقرات وهل هذا جريمه ! اذا السعوديه تريد استهداف الشركات لتنقل مقرها للرياض من دبي هذا شي بين تلك الشركات والسعوديه لا داعي لاظهار الموضوع ان الاماراتيين خسرو او تحويل الموضوع لمعركه سعوديه اماراتيه ! ارجع اقولك محد فاهم في الامارات مهتم و اذا ردو بعض الاماراتيين فهو رد على الهمز واللمز على الامارات ودبي وكان دبي ارتكبت جريمه لان تلك الشركات اختارت دبي !

رسلان ارجع لموضوع ال27 تريليون فيه فيديو لولي العهد يشرح هالنقطة بالتفصيل ويقول المبالغ closed يعني مرصودة.. الا اذا انت افهم منه في شؤون الدولة.. بعدين الشركات العالمية ماهم شوية اطفال عشان تحركهم شوية تصاريح

عزيزي تايفون انت مو جاهل وتعرف الحقائق
تعرف كم تملك من احتياطي نقدي
وتعرف حجم الميزانيه السنويه ونسبه رواتب الموظفين منها ومصروفات الحكومه ونسبه العجز
والفوائض وتعرف كم حجم صندوق الاستثمارات
وتعرف ان لو بعت ارامكو بكبرها ماراح توصل لهذا المبلغ

لازم تتذكر حجم الفرق بين الترليون والمليار
طبعا حتى لو انت مقتنع بان هذا مبلغ خيالي وغير منطقي ماراح تقدر تعبر بغير ذلك

من هم مسووليكم ! اذا امكن توضح لي من تقصد

الاماراتيين كلهم لا يهمهم هذا الموضوع الا بعد اقحام اسم الامارات مثلا انا كنت اتابع النقاش في هذا الموضوع ولم اعلق شان داخلي سعودي الا بعد اقحام مسوليين الامارات ! لايوجد مسوول اماراتي علق الا اذا تقصد ضاحي مع العلم حتى ضاحي قال الموضوع لن يكون له تاثير على الاقتصاد الاماراتي! اذل هناك مجموعه مسوليين اماراتيين هاجمو القرار ياريت تعطيني اساميهم لان فعلا ليس لدي اي فكره ٠!

لايوجد احد اتهم السعوديه انها تستهدف دبي من الاماراتيين وسائل الاعلام العالميه هي من تقول ذالك وبعض السعوديين لان دبي كانت تحتوي اهم المقرات وهل هذا جريمه ! اذا السعوديه تريد استهداف الشركات لتنقل مقرها للرياض من دبي هذا شي بين تلك الشركات والسعوديه لا داعي لاظهار الموضوع ان الاماراتيين خسرو او تحويل الموضوع لمعركه سعوديه اماراتيه ! ارجع اقولك محد فاهم في الامارات مهتم و اذا ردو بعض الاماراتيين فهو رد على الهمز واللمز على الامارات ودبي وكان دبي ارتكبت جريمه لان تلك الشركات اختارت دبي !
كثير تكلموا منهم انور قرقاش.. ومادام الموضوع ما يهمك ما يحتاج تتشنج في النقاش

اخي الكريم ،،،، هذه ليست اراء ،، انما حقائق لك الاعتراف بها او عدم تصديقها
الحقائق تبنى على ارقام وليس اراء وذكرت لك مثل عن الارقام وهي شركة ديلوايت.. غير كذا يعتبر اراء تحترم ويحترم راعيها لكن ذلك لا يعني انها صحيحة

كثير تكلموا منهم انور قرقاش.. ومادام الموضوع ما يهمك ما يحتاج تتشنج في النقاش

غير صحيح

المسوول الاماراتي اذا ما اشاد في القرار لن يهاجمه !

عندك مسوول اماراتي هاجم القرار او حتى انتقده بطريقه مباشره او غير مباشره اكتب اسمه غير هذا كلامك مافيه مصداقيه ابدا !

عودة
أعلى