( رويترز ) حقائق: السعودية تسعى لجذب الشركات الأجنبية

إنضم
26 مايو 2017
المشاركات
6,481
التفاعل
24,244 520 5
الدولة
Saudi Arabia

حقائق: السعودية تسعى لجذب الشركات الأجنبية​

بواسطة موظفي رويترز

دبي (رويترز) - تدفع السعودية الشركات الأجنبية للاستثمار في المملكة وإقامة مقار إقليمية في الرياض.

3A7E5924-7C28-4D69-9A1E-3B62C2B626E5.jpeg


تم تصوير فندق جيفورا في دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 25 مارس 2021. رويترز / عبد الهادي الرمحي



أخبرت الحكومة الشركات الأجنبية أنه اعتبارًا من عام 2024 ، لا يمكنها تأمين العقود الحكومية إلا إذا كان لديها مكاتب محلية. كما أطلقت إصلاحات اقتصادية واجتماعية في إطار خطة رؤية 2030 لجذب الاستثمار.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في فبراير شباط إن 24 شركة دولية وقعت اتفاقات لإنشاء مكاتب إقليمية في الرياض
.

سعت رويترز إلى الاتصال بالشركات المدرجة في القائمة وكذلك الشركات الأخرى. فيما يلي مجموعة مختارة من ردودهم والتفاصيل ذات الصلة حول الشركات التي تنشئ مكاتب في المملكة العربية السعودية:

BECHTEL​

قالت شركة الإنشاءات الأمريكية بكتل ، إنها أسست الرياض كمقر إقليمي لها لتغطية دول مجلس التعاون الخليجي الست ، وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر والبحرين والكويت.

CSG​

وقالت شركة التكنولوجيا الأمريكية إنها ستنقل مكتبها الإقليمي من دبي إلى الرياض لكنها لن تغلق مكتبها في دبي.


ROBERT BOSCH​

قال مورد السيارات الألماني روبرت بوش إنه وقع مذكرة تفاهم لاستكشاف الأعمال المحتملة في المملكة العربية السعودية. وقالت متحدثة إن الشركة لديها مكتب في المملكة ولها وجود في أماكن أخرى في المنطقة بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

2FC881CE-2327-4D57-B5D2-D497E0AFF919.jpeg


OYO

قالت شركة أويو الهندية للفنادق الناشئة إنها ستقيم مقرها الإقليمي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالرياض ، حي الملك عبد الله المالي ، حيث سينتقل العديد من المديرين التنفيذيين هناك.

FRANKLIN TEMPLETON

قالت شركة الاستثمار فرانكلين تمبلتون إنها ستراقب اللوائح لتقييم نهجها وستظل ملتزمة بممارسة الأعمال التجارية في الشرق الأوسط. يقول موقعها على الإنترنت إن لديها مكاتب في الإمارات العربية المتحدة وتركيا.


DELOITTE

وقالت متحدثة باسم ديلويت: "تعمل شركة Deloitte في المملكة العربية السعودية منذ عام 1950 ويشرفنا أن نكون شريكًا استراتيجيًا للمدينة في رحلتها لتحقيق طموحها في ظل رؤية 2030."


برايس ووترهاوس كوبرز

واستشهدت برايس ووترهاوس كوبرز ببيان صادر عن زعيم الشركة في المملكة العربية السعودية رياض النجار ، الذي قال إن الشركة ستدعم تحول المملكة من المقر الاستشاري الإقليمي لشركة برايس ووترهاوس كوبرز في الرياض.


بوينغ

وقال أحمد جزار ، رئيس شركة بوينج السعودية: “لدينا أكثر من 2200 موظف يعملون في مختلف كيانات بوينج والمشاريع المشتركة في المملكة. بوينج السعودية هي شركة سعودية بقيادة سعودية وقاعدة موظفين سعوديين بها أغلبية. نحن ملتزمون بنجاح رؤية 2030. "


شيفرون

قالت شركة الطاقة الأمريكية إن شيفرون السعودية (SAC) لديها خطط لمقر جديد في مدينة الخفجي بشرق المملكة العربية السعودية ، مضيفة أنها "تتطلع إلى مواصلة شراكتها ذات المنفعة المتبادلة مع المملكة".

غوغل

قال مصدر مطلع إن شركة جوجل الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا تدرس إنشاء مكتب في المملكة العربية السعودية لتوسيع خدمات جوجل السحابية. لم يرد متحدث باسم Google على الفور على طلب للتعليق على الخطة.
تعاونت شركة تابعة لشركة النفط الحكومية أرامكو السعودية مؤخرًا مع Google Cloud لتقديم خدمات سحابية.



ستاندرد تشارترد

قال بنك ستاندرد تشارترد المدرج في لندن إنه عمل في المملكة العربية السعودية منذ عام 2010 من خلال عمليات أسواق رأس المال الخاصة به وحصل على ترخيص بنكي كامل في عام 2019. وقال البنك إن رئيسه التنفيذي في الشرق الأوسط يقع في الرياض ، مما "يمكننا من فتح المزيد فرص مثيرة في المملكة ".

FORD

وقالت متحدثة باسم شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات إن الشركة أنشأت مكتبًا في الرياض قبل عقد من الزمان ولديها شريكان موزعان منذ فترة طويلة. وقالت "سنواصل متابعة الإعلانات التي نشرتها الحكومة السعودية لفهم اللوائح الجديدة بشكل أفضل قبل تقديم مزيد من التعليقات".

GREENBRIER

أفادت "أراب نيوز" أن شركة السكك الحديدية الأمريكية "جرينبرييه" تؤسس مقرًا لها في الرياض لاستهداف السوق السعودية. ولم يتسن الوصول إلى الشركة للتعليق



 
تحليل صادر قبل قليل من رويترز


التحليل: بالعصا والجزرة ، تبدأ السعودية في الفوز على الشركات في السباق الإقليمي​



دبي (رويترز) -

عندما اختارت CSG نقل مقرها الإقليمي هذا العام من دبي إلى الرياض ، كان ذلك بمثابة فوز مبكر للمملكة العربية السعودية وأثبت أنه خطوة سهلة بشكل مدهش لشركة التكنولوجيا الأمريكية: المكتب الجديد كان يعمل في اثنين فقط من الشهور
.

077F0C9B-C745-438D-942E-CF4B96258D0F.jpeg



CSG هي من بين العديد من الشركات الأجنبية التي وافقت في وقت سابق من هذا العام على إنشاء مكاتب إقليمية في المملكة العربية السعودية بدلاً من الإشراف على العمليات عن بُعد من دبي ، المركز التجاري النابض بالحياة في الإمارات العربية المتحدة المجاورة.


دفع الإنذار النهائي السعودي في منتصف فبراير بعض الشركات إلى إعادة التفكير في استراتيجيتها: اعتبارًا من عام 2024 ، يجب أن يكون للشركات التي تسعى للحصول على عقود حكومية في أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط مكاتب في المملكة.



لكن ، إلى جانب هذا النهج الصارم ، أطلقت الحكومة إصلاحات اقتصادية واجتماعية شاملة لجذب المستثمرين ، بهدف جعل المملكة مكانًا أسهل للعيش والعمل فيه ، وقطع الروتين الذي كان يعيقهم لفترة طويلة.

وقال جيمس كيربي ، الذي يرأس عمليات CSG في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في لندن ، لرويترز: "الوزن الخطير الذي تضعه الحكومة السعودية وراء مبادراتها - دعم ذلك بعمل حقيقي - أمر مشجع للغاية حقًا"


"أتوقع أن تحذو الشركات الأخرى حذوها."
دبي ، المدينة العالمية التي تضم أحد أكثر المطارات ازدحامًا في العالم - على الأقل في أوقات ما قبل الوباء - جنبًا إلى جنب مع الفنادق والمطاعم الفاخرة ، قد تظل مركز الأعمال في المنطقة.
لكن المملكة العربية السعودية تلعب لعبة اللحاق بالركب. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في أوائل فبراير شباط إن 24 شركة دولية وقعت اتفاقات لإنشاء مكاتب إقليمية رئيسية في الرياض ، عاصمة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن القائمة تضمنت شركة PepsiCo و Schlumberger و Deloitte و PwC و Tim Hortons و Bechtel و Robert Bosch و Boston Scientific.



وردا على طلبات رويترز للتعليق ، أكدت بكتل أنها أنشأت مقرا إقليميا لها في السعودية. وقالت برايس ووترهاوس كوبرز إن لديها مكتب استشاري إقليمي في الرياض وقالت شركة ديلويت إنها مستعدة للعمل "كشريك استراتيجي" لمساعدة المملكة العربية السعودية على تحقيق أهدافها. وقالت بوش إنها تستكشف فرص العمل في المملكة.

ولم ترد الشركات الأخرى المدرجة في القائمة.
'تقدم ملحوظ'


في ظل التغييرات الاقتصادية التي دفعها الحاكم الفعلي للمملكة ، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، قفزت المملكة العربية السعودية 30 مرتبة منذ عام 2019 في تصنيف البنك الدولي لسهولة ممارسة الأعمال. وتحتل الآن المرتبة 62 ، على الرغم من أن ذلك يتخلف عن الإمارات في المرتبة 16.


وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني "أحرزنا تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة في إصلاحات رئيسية - إدخال ملكية أجنبية بنسبة 100 بالمئة في عدد من القطاعات فضلا عن عدد من الإصلاحات الأخرى."
يتطلب الحصول على رخصة مستثمر أجنبي الآن وثيقتين ، وليس 12 ، ويمكن أن يستغرق ثلاث ساعات ، وليس ثلاثة أيام.
قالت الهيئة الملكية لمدينة الرياض لوسائل إعلام سعودية إنها تخطط لجذب 500 شركة
أجنبية بحلول عام 2030.
للمساعدة في تحقيق ذلك ،

كشفت المملكة العربية السعودية عن مجموعة كبيرة من المبادرات.

ويهدف صندوق ثروتها السيادية إلى إطلاق شركة طيران جديدة للتنافس مع شركات الطيران الخليجية ، ومن المقرر إقامة فنادق جديدة. الرياض ، التوسع الحضري الضخم ، تبني نظام مترو ، في حين تم تخفيف بعض القيود الاجتماعية ، مثل حظر دور السينما ، في الدولة الإسلامية المحافظة دينياً.


ولكن لا يزال هناك الكثير من الفجوات التي يتعين سدها إذا كانت تريد منافسة دبي. يقول المسؤولون التنفيذيون إن الرياض بحاجة إلى المزيد من المدارس الدولية لجذب المغتربين المهرة وعائلاتهم.
"لم يتم بناء دبي في يوم واحد ، وكان مسارها عضويًا نسبيًا. قال علي السالم ، الشريك المؤسس لشركة Arkan Partners ومقرها دبي ، وهي شركة استشارية لاستثمارات بديلة ، إن السعودية تتطلع إلى تحقيق أهدافها بوتيرة غير مسبوقة ، ولكن هل هذه حالة أكثر سرعة وأقل سرعة؟

توقف عن التفكير

لدى المستثمرين مخاوف أخرى أيضًا. واجهت المملكة العربية السعودية وابلًا من الانتقادات الغربية بشأن سجلها الحقوقي ، لا سيما مقتل جمال خاشقجي في 2018 ، بينما شهدت حملة لمكافحة الفساد في عام 2017 اعتقال أمراء ووزراء سابقين ورجال أعمال. ، بعضهم لأسابيع أو شهور ، في فندق تحول إلى مركز احتجاز.


بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، التي بنت ثروتها على احتياطيات النفط الهائلة ، فإن الحاجة إلى جذب المستثمرين والتنويع تزداد إلحاحًا حيث يسعى العالم لتقليل اعتماده على الوقود الأحفوري.
مع ذلك ، قال جيم كرين ، زميل باحث في معهد بيكر بجامعة رايس في هيوستن ، إن إعطاء إنذار نهائي للشركات الأجنبية لتأسيسها في المملكة قد يعيق قضيتها ولا يساعدها ، قائلاً إن ذلك "ينم عن بعض اليأس والتعسف".
قال: "هذا أحد الأشياء التي من المحتمل أن تمنح الشركات ومديريها التنفيذيين بعض الوقت قبل المضي قدمًا".
دبي ، التي انتزعت التاج الإقليمي من البحرين المجاورة في التسعينيات ، أظهرت بالفعل استعدادها للقتال للحفاظ على لقبها. أعلن حاكم دبي عن خطة مدتها خمس سنوات لزيادة الخطوط الجوية والشحن بنسبة 50٪ ولزيادة أكثر من ضعف الطاقة الاستيعابية للسياحة والفنادق خلال العقدين المقبلين.
ومع ذلك ، فإن السباق لجذب الشركات لا يعني بالضرورة اختيارًا ثنائيًا للرياض أو دبي ، كما أوضحت CSG. ربما تحول الشركة المدرجة في بورصة ناسداك عملياتها الإقليمية إلى الرياض ، لكن ليس لديها خطط لإغلاق مكتبها في دبي.
قال دانيال بيتمان من AstroLabs ، الذي يساعد الشركات على إنشاء مكاتب سعودية: "لا أرى شخصيًا شركات تختتم عملياتها في دبي وتنتقل فقط إلى السعودية". "أستطيع أن أرى هجومًا ذا شقين على الشرق الأوسط ... حيث يكون لديك وجود قوي في كل من الإمارات والسعودية."




 
اثار هالمواضيع يجب ان تتبين خلال سنتين الى ثلاث والا فلا واقع لها لان الانشاء يستغرق مابين سنتين الى ثلاث والانتاج سنه والترسية التامة للمشاريع تاخذ وقت وكل هذه الامور انت يجب ان لاتصرح انها بعشر سنوات والا لديك مايدفع لتحقيقها
 
بعد كورونا راح تتضح الصورة باذن الله. الوضع ما زال ضبابياً.
 
الشركات تهمها مصالحها و المقرات الاقليمية لا يمثل اهمية في الوقت الراهن حيث ان اغلب الاجتماعات تكون في الاتصال المرئي ،، لذلك تقوم الشركات الان بإغلاق فروعها لتقليل المصاريف و الاجتماعات تكون عن بعد ،،، ولذلك على الاخوة من المملكة العربية السعودية الحبيبة ان لا يعتبرون نقر مقرات هو انتصار و تحقيق انجاز !!!
و المقرات الموجودة في الامارات حاليا مثلا ،،،، تتواجد في المناطق الحرة و المواقع اللوجستية لإدارة المخزون و المتابعة و لا اعتقد ان الشركات بصدد اغلاقها فمعنى ذلك خسائر مليارية لهذه الشركات حيث استثمرت بها الكثير.
والشركات عادة عندما توقع عقود كبيرة مع اي دولة تفتح مكتب لإدارة المشروع و متابعته وهذا ما يحدث حاليا مع اغلب الدول و اعتقد انها ستفتح في الرياض مكاتب ادارية فقط.

الانتصار الحقيقي هي الاجراءات الفعلية التي تقوم بها المملكة لتنويع مصادر الدخل وزيادته بعيدا عن البيروقراطية و المصالح الشخصية.
 
الصراحه ما يهمني كم شركه تنتقل وكم منهم يبقى بدبي بقدر ما يهمني التغير الاجتماعي الي بيصير لجذبهم وكيف بتصير الرياض بعده
 
الشركات تهمها مصالحها و المقرات الاقليمية لا يمثل اهمية في الوقت الراهن حيث ان اغلب الاجتماعات تكون في الاتصال المرئي ،، لذلك تقوم الشركات الان بإغلاق فروعها لتقليل المصاريف و الاجتماعات تكون عن بعد ،،، ولذلك على الاخوة من المملكة العربية السعودية الحبيبة ان لا يعتبرون نقر مقرات هو انتصار و تحقيق انجاز !!!
و المقرات الموجودة في الامارات حاليا مثلا ،،،، تتواجد في المناطق الحرة و المواقع اللوجستية لإدارة المخزون و المتابعة و لا اعتقد ان الشركات بصدد اغلاقها فمعنى ذلك خسائر مليارية لهذه الشركات حيث استثمرت بها الكثير.
والشركات عادة عندما توقع عقود كبيرة مع اي دولة تفتح مكتب لإدارة المشروع و متابعته وهذا ما يحدث حاليا مع اغلب الدول و اعتقد انها ستفتح في الرياض مكاتب ادارية فقط.


الانتصار الحقيقي هي الاجراءات الفعلية التي تقوم بها المملكة لتنويع مصادر الدخل وزيادته بعيدا عن البيروقراطية و المصالح الشخصية.
في البداية تقول الشركات تقوم باغلاق فروعها الاقليمية توفيرا للمصروفات وبعد هالجملة مباشرة انها لن تقوم باغلاق فروعها في الامارات لانها كلفتها مليارات!! ما تحس بتناقض؟

ايضا ملاحظ الاخوة في الامارات ماخذين الموضوع بشكل شخصي مع ان القرار موجه لكافة دول MENA.

باختصر الموضوع.. اذا الشركات خايفة تخسر ملايين انفقتها على مقراتها في مختلف دول الشرق الاوسط فهي معرضة لخسارة عشرات المليارات اذا ما استجابت للحكومة السعودية خصوصا بعد حزمة ال27 تريليون ريال التي اعتمدتها الحكومة لل10 سنوات القادمة..

لان الحكومة السعودية واضح ملت من اساليب تجار الشنطة الذي تتبعه بعض الشركات العالمية التي جل دخلها في المنطقة يتولد من السوق السعودي ومع ذلك لا ترغب في نقل عملياتها الرئيسية للمملكة لحجج اصبحت قديمة وغير مقنعه.
 
الصراحه ما يهمني كم شركه تنتقل وكم منهم يبقى بدبي بقدر ما يهمني التغير الاجتماعي الي بيصير لجذبهم وكيف بتصير الرياض بعده

ويل دورانت في قصة الحضارة بيقول لك في النهايه تنتصر الحاجات الدنيوية و تضبط القيم و الأخلاق نفسها ببطء للحاجة الاقتصادية للمجتمع و يعدل الدين نفسه علي مضض ليتماشى مع تغير القيم

Fasten your seatbelt and remain seated الاجتماع البشرى فاعل فوق ما نتصور وبيتطور بشكل دائم🤷‍♂️
 
برأي هذه مجرد البداية، مزيد من الشركات سوف تنقل مقراتها الى السعودية مستقبلاً، وقد تكون هناك مبادرات حكومية أخرى تجذب الشركات التي لا تكون الحكومة السعودية عميل كبير بالنسبة لها، بل العملاء الافراد او حتى الشركات، وذلك بتقديم التسهيلات المالية والاعفاءات الضريبية او تغير البيئة التشريعيه والقانونية مما يجعلها اكثر جاذبية (تنافسية) من تلك الموجودة الدول او المدن التي تتواجد بها المقرات الاقليمية في المنطقة!
 
ويل دورانت في قصة الحضارة بيقول لك في النهايه تنتصر الحاجات الدنيوية و تضبط القيم و الأخلاق نفسها ببطء للحاجة الاقتصادية للمجتمع و يعدل الدين نفسه علي مضض ليتماشى مع تغير القيم

Fasten your seatbelt and remain seated الاجتماع البشرى فاعل فوق ما نتصور وبيتطور بشكل دائم🤷‍♂️
EuXniL-XEAUEBQM.jpeg.jpg
 
في البداية تقول الشركات تقوم باغلاق فروعها الاقليمية توفيرا للمصروفات وبعد هالجملة مباشرة انها لن تقوم باغلاق فروعها في الامارات لانها كلفتها مليارات!! ما تحس بتناقض؟

ايضا ملاحظ الاخوة في الامارات ماخذين الموضوع بشكل شخصي مع ان القرار موجه لكافة دول MENA.

باختصر الموضوع.. اذا الشركات خايفة تخسر ملايين انفقتها على مقراتها في مختلف دول الشرق الاوسط فهي معرضة لخسارة عشرات المليارات اذا ما استجابت للحكومة السعودية خصوصا بعد حزمة ال27 تريليون ريال التي اعتمدتها الحكومة لل10 سنوات القادمة..

لان الحكومة السعودية واضح ملت من اساليب تجار الشنطة الذي تتبعه بعض الشركات العالمية التي جل دخلها في المنطقة يتولد من السوق السعودي ومع ذلك لا ترغب في نقل عملياتها الرئيسية للمملكة لحجج اصبحت قديمة وغير مقنعه.
اخي الكريم الرجاء القراءة جيدا قبل الرد ،،، بصراحة لا ارغب بالدخول بجدال مع احد ،،، قلت المقرات الادارية و لكن في الامارات مقرات لوجستية في المناطق الحرة اي تشمل مكاتب و مستودعات ،، خذ لك لفه عن منطقة جبل علي الحرة وستفهم ما اقول ،،،، دمت بود
 
الصراحه ما يهمني كم شركه تنتقل وكم منهم يبقى بدبي بقدر ما يهمني التغير الاجتماعي الي بيصير لجذبهم وكيف بتصير الرياض بعده
اخي الكريم ،،، لن يكون هناك تغيير ملفت وما سيتم فتحه مقرات ادارية للشركات وعدد الموظفين قليل ،،، ولذلك بدون مقرات لوجستية و مناطق حرة و تشريعات جاذبة لا تتوقع اي تغيير و دمت بود
 
ويل دورانت في قصة الحضارة بيقول لك في النهايه تنتصر الحاجات الدنيوية و تضبط القيم و الأخلاق نفسها ببطء للحاجة الاقتصادية للمجتمع و يعدل الدين نفسه علي مضض ليتماشى مع تغير القيم

Fasten your seatbelt and remain seated الاجتماع البشرى فاعل فوق ما نتصور وبيتطور بشكل دائم🤷‍♂️
حكيم يا شيخ
 
في البداية تقول الشركات تقوم باغلاق فروعها الاقليمية توفيرا للمصروفات وبعد هالجملة مباشرة انها لن تقوم باغلاق فروعها في الامارات لانها كلفتها مليارات!! ما تحس بتناقض؟

ايضا ملاحظ الاخوة في الامارات ماخذين الموضوع بشكل شخصي مع ان القرار موجه لكافة دول MENA.

باختصر الموضوع.. اذا الشركات خايفة تخسر ملايين انفقتها على مقراتها في مختلف دول الشرق الاوسط فهي معرضة لخسارة عشرات المليارات اذا ما استجابت للحكومة السعودية خصوصا بعد حزمة ال27 تريليون ريال التي اعتمدتها الحكومة لل10 سنوات القادمة..

لان الحكومة السعودية واضح ملت من اساليب تجار الشنطة الذي تتبعه بعض الشركات العالمية التي جل دخلها في المنطقة يتولد من السوق السعودي ومع ذلك لا ترغب في نقل عملياتها الرئيسية للمملكة لحجج اصبحت قديمة وغير مقنعه.
أخي الكريم ،،، الاخوة في الامارات لا ياخذون الموضوع بشكل شخصي بحد قولك ،،،،،، نحن نحب المملكة و شعبها و نتمنى لها الخير ،،، ولذلك فدخلت في هذا الموضوع لتصحيح بعض المغالطات و ابراز الحقائق ،،،، علينا ان نفرق بين مقرات ادارية او مقرات صناعية او مقرات لوجستية و نعلم الفرق بينهم ،،،، ما اعرفه انه سيتم نقل المقرات الادارية وهذا الاجراء لن يفيد المملكة شيئا ،،،، كنت اتمنى ان تقوم المملكة بنقل المقرات الصناعية لها حيث هذا ما ينقص المنطقة ،،،،، وليست افتح مكتب هنا و اغلاق مكتب هناك ،،،، وهذا الاجراء اعلامي اكثر منه فائدة اقتصادية للمملكة ،، ودمت بود
 
اخي الكريم الرجاء القراءة جيدا قبل الرد ،،، بصراحة لا ارغب بالدخول بجدال مع احد ،،، قلت المقرات الادارية و لكن في الامارات مقرات لوجستية في المناطق الحرة اي تشمل مكاتب و مستودعات ،، خذ لك لفه عن منطقة جبل علي الحرة وستفهم ما اقول ،،،، دمت بود
جالسين نتنتقش بطريقة حضارية اذا ما عندك لياقة للنقاش فهذا شي ثاني..

المقرات الادارية ماهي مجرد مكاتب يداوم فيها الموظفين هي مكاتب تخطيط وادارة مشاريع واستكشاف فرص وتعاون دولي مرتبطة بمراكز انتاج وتطوير ولو الموضوع بالبساطة اللي مصورها وان راسمالها اجتماع اونلاين كان شركات مثل قوقل اعتمدت على تفوقها التقني ولا فتحت فروع من اساسه!!
 
عودة
أعلى