سلسلة حلقات عن سيادة حكم آل خليفة على شبه جزيرة قطر وجزر البحرين

مهب عيب انهم يدفعون الخراج لسلطنه عمان لكن العيب انها تصور لك ال خليفه انها امبرطوريه بريطانيا العظمى
هو ماهو عيب طبعا ولكن البحوث اللي تنزلها عبير تنسف التاريخ العماني بالمنطقه

هي الوحيده اللي تحسست من سالفه دفع الخراج
 
شيوخ قريه الحويله لدرجه ال خليفه يجون لعندهم يستأذنون منهم النزول في الزباره هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

محاولاتك تصغير دائره الحكم مضحكه ياخي

عبير دوري على فخر في مكان ثاني واتركي التشكيك في تاريخ ال مسلم لاثبات تاريخ وهمي


مساكين ال مسلم غلابا عندهم ٨ بيوت طين واللنج جايهم هديه من ال خليفه !!
 
هو ماهو عيب طبعا ولكن البحوث اللي تنزلها عبير تنسف التاريخ العماني بالمنطقه

هي الوحيده اللي تحسست من سالفه دفع الخراج

هي تنقل الاحداث الي تبيها والاحداث الي ضدها ماتنقلها لولا مانسمع التاريخ صدقناها
 
طبعا البعض يحاول افتعال زوبعة بهدف التشتيت،
لن نلتفت لهؤلاء، فهم إلى الآن لم يقدموا مادة ذات مصداقية مدعمة بالمصادر الموثوقة بخصوص ما يدعونه،

سأستمر في نشر ما لدينا من حقائق تاريخية عن حكم وسيادة آل خليفة في شبه جزيرة قطر،

الأخ Jabbber @Jabbber سأرد على مشاركاتك بعد أن أنتهي من استكمال ما كنت أقوم به من استعراض لدور العثمانيين والبريطانيين في تنصيب قاسم بن ثاني الموظف الذي كان يعمل لدى آل خليفة في البدع والدوحة حيث كان محصل الخراج والضرائب من تجار اللؤلؤ والقبائل لدفعه إلى آل خليفة.
 
انتي قاعده تحرفين التاريخ قلتي المسلم حكام الحويله فقط والواقع انهم حكام قطر كلها والدليل استاذن ال خليفه منهم لسكن في قطر

لا يعني ان مافيه قطري بالمنتدى تحرفين التاريخ الكتب الي حطيتها توثق ان المسلم هم حكام قطر
احيانا الموضوع مش استاذان بمعناه الحرفي يمكن يكون نوع من التقدير بحكم انه قوي هناك
 
ال خليفه الكرام والف مليون نعم بهم وهم ابناء عمومتنا يرجعون الي قبيله عنزه التي انتمى لها شخصيا
وايضا الف مليون نعم في قبيله بني خالد تاريخهم معروف ومشرف
والحمد لله الذي وحد هذه البلاد تحت راية كلمه التوحيد بقيادة المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه
وانا هنا اختلف معاك يااخت عبير في نقطه
وهي ان للبحرين اطماع في قطر او قطر لها اطماع بالبحرين هذا شي انتهى بعد تاسيس الامم المتحده ومجلس الامن فلا البحرين تستطيع ان تاخذ شبر من قطر ولا قطر تستطيع ان تاخذ شبر من البحرين بل ان هناك اتفاقيات حدود موقعه من الطرفين ومحفوظه في الامم المتحده
ومن الغباء جدا ان هذه الدول الصغيره تتصارع بينها والاعداء الكبار زي الغرب وايران يريدون التهامها باي وسيله كانت


ال خليفه من بني جميله هم وال صباح
 
يا اخوان النقطه الي تتكلمون فيها بالسابق في فرق بين مكان سيطرتك ومنطقة حكمك

حكمك يعني امرك مطلق هناك انت الي تسن القانون وكل شي يرجع لك
لكن منطقه اكون انا فيها الاقوى راح تكون لي مرجعيها لكن اهل المنطقه هم منويسن قانونهم

مثل حي ناخذ الان العراق ولبنان وسوريا مع ايران
 
يا اخوان النقطه الي تتكلمون فيها بالسابق في فرق بين مكان سيطرتك ومنطقة حكمك

حكمك يعني امرك مطلق هناك انت الي تسن القانون وكل شي يرجع لك
لكن منطقه اكون انا فيها الاقوى راح تكون لي مرجعيها لكن اهل المنطقه هم منويسن قانونهم

مثل حي ناخذ الان العراق ولبنان وسوريا مع ايران

منطقه الحكم الاحساء عند بني خالد ، وال مسلم نوابهم في قطر
 
استكمالاً لاستعراضنا، وكما قلت في مشاركاتي المقتبسة بالأعلى بأنني سأستعرض ما فعلوه العثمانيين والبريطانيين لأعطاء قاسم بن ثاني الحكم في شبه جزيرة قطر بعد أن كان مجرد موظف في قرية البدع وقرية الدوحة لدى آل خليفة يقوم بتحصيل الخراج من القبائل لدفعها لآل خليفة،

أولاً: النفوذ العثماني

بدأَ النفوذ العثماني يتغلغل فى شيه جزيرة قطر بالتحالف مع آل ثاني منذ بداية سبعينيات القرن التاسع عشر الميلادي، إثر قيام الدولة العثمانية فى محاولة لتقوية نفوذها فى شبه الجزيرة العربية، بحملة عسكرية على الأحساء فى صيف عام 1871م/ 1288هـ [ 1 - أنظر المصدر ]، واستطاعت الحملة العسكرية العثمانية تحقيق مبتغاها فى شبه جزيرة قطر بعد نحو شهر من بسط سيطرتها على الأحساء من خلال اقناع قاسم بن محمد آل ثاني برفع العلم العثماني على الدوحة وإعلان التبعية للدولة العثمانية باعتباره قائم مقام قضاء الدوحة فى يوليو 1871م/ 1288هـ.
واعتبرت الدولة العثمانية قضاء الدوحة محمية تركية تابعة لمتصرفية نجد [ 2 - أنظر المصدر، مع نص مقتبس ] وهذه التبعية للدولة العثمانية أزاحت عن كاهل قاسم آل ثاني عبء دفع الزكاة (الخراج) المقررة إلى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم شبه جزيرة قطر وجزر البحرين [ 3 - أنظر المصدر ] ولمدة ثلاثة عقود (من عام 1873م/ 1290هـ حتى عام 1903م/ 1320هـ)، سعى النفوذ العثماني حثيثاً بعد تحالفه مع آل ثاني إلى الامتداد إلى إقليم الزبارة، عبر محاولاتٍ سبع لاحتلال الإقليم، (بالأسفل المحاولات العثمانية لإحتلال إقليم الزبارة)
مشاهدة المرفق 369301


سبع محاولات عثمانية لإحتلال إقليم الزبارة، وكانت على النحو الآتي:

المحاولة الأولى: حاول حسين أفندي المسؤول العثماني فى زيارته إلى الزبارة برفقة 100 عسكري عثماني فى عام 1873م/ 1290هـ، إقناع سكان الزبارة بتحويل ولائهم من آل خليفة إلى الدولة العثمانية، إلا أن والي الزبارة المعين من قبل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رفض، وكذلك الشيخ ناصر بن جبر شيخ قبيلة النعيم رفض هذه المحاولة من قبل المسؤول العثماني، الذي رد بتحريض بعض القبائل على شن غاراتها على إقليم الزبارة وجزر البحرين.

المحاولة الثانية: دفع العثمانيون فى عام 1874م/ 1291هـ بالشيخ قاسم بن محمد آل ثاني إلى تجنيد قوة مكونة من 200 فرد من قبيلة بني هاجر لشن غارة على الزبارة، صدتها حاميتها من قبيلة النعيم بمساعدة من عشائر النعيم الأخرى فى شبه جزيرة قطر وجزر البحرين.

المحاولة الثالثة: شجع العثمانيون الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني على تجنيد الشيخ ناصر بن مبارك بن عبدالله بن أحمد آل خليفة المناوئ للشيخ عيسى بن علي آل خليفة وأتباعه من بني هاجر للاستيلاء على الزبارة بالقوة فى عام 1878م/ 1295هـ، ورغم فشل الهجوم إلا أن الزبارة تعرضت للتدمير.

المحاولة الرابعة: أعد العثمانيون خطة فى عام 1888م/ 1305هـ لإعادة بناء الزبارة ليستقر فيها الشيخ ناصر بن مبارك بن عبدالله بن أحمد آل خليفة وأتباعه من بني هاجر، لكي يقوم بدور المعارضة ضد الحاكم آل خليفة، وقد عارض الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لهذه الخطة، وأيضاً رفضها المقيم السياسي البريطاني فى الخليج العربي، وقام بتوجيه تحذير إلى الشيخين قاسم بن محمد آل ثاني وناصر بن مبارك لإلغاء هذا الاستيطان الذي لن تسمح به السلطات البريطانية.

المحاولة الخامسة: أعاد العثمانيون الكرة بالاستيطان فى الزبارة فى عام 1891م/ 1308هـ بتعيين مدير للزبارة للاستفادة من عائدات الغوص على اللؤلؤ، ولكن القبائل الموالية للشيخ عيسى بن علي آل خليفة رفضت هذه المحاولة العثمانية لما تمثله من تهديد لها.

المحاولة السادسة: ارتحلت قبيلة آل بن علي فى عام 1894م/ 1312هـ تحت إمرة الشيخ سلطان بن سلامة من البحرين للاستيطان فى الزبارة لنشوب نزاع بينها وبين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وظلت فى الزبارة حتى العام التالي، حين انضمت إلى الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني والشيخ ناصر بن مبارك بن عبدالله آل خليفة وقبيلة بني هاجر لمناوأة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة تحت الراية العثمانية، بدعم من المتصرف العثماني فى الأحساء. ولكن السلطات البريطانية أرسلت تحذيراً للشيخ قاسم بن محمد آل ثاني برفض استيطان آل بن علي فى الزبارة، وصادرت فى يوليو 1895م/ محرم 1313هـ سبع سفن لآل بن علي، وأجبرت القبيلة على إخلاء الزبارة وعودة أفراد قبيلة آل بن علي إلى البحرين. أما قاسم بن محمد آل ثاني الذي كان يعتزم الهجوم على جزر البحرين بمساندة العثمانيين فقد قامت السلطات البريطانية بإطلاق نيران سفنها العسكرية على أسطوله فى 6 سبتمبر 1895م/ 16 ربيع الأول 1313هـ ودمرت 44 سفينة، مما أدى إلى استسلامه وفقاً لشروط السلطات البريطانية وانسحابه وانسحاب القوة العثمانية من الزبارة.

المحاولة السابعة: حاول الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني اقناع العثمانيين فى عام 1903م/ 1320هـ بضرورة إقامة وحدة إدارية فى الزبارة، وهو الأمر الذي اعتبرته السلطات البريطانية بمثابة احتلال عثماني للزبارة، مما أدى بها إلى تحذير العثمانيين لإحباط ما كانوا يرمون إليه. [ 4 - أنظر المصدر ].


*** في المشاركة القادمة سنستعرض "الموقف البريطاني".


________________________________________________________________________________

1 ) - عن الحملة العثمانية على الأحساء فى عام 1871م/ 1288هـ، انظر: - فيصل عبدالله الكندري (2003 م). الحملة العثمانية على الإحساء عام 1288هـ - 1871م من خلال الوثائق العثمانية، الكويت: مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت.

2 ) - جون جوردن لوريمر (ط 1434هـ/ 2013م). دليل الخليج وعُمان ووسط الجزيرة العربية، بيروت: الدار العربية للموسوعات، ط 1، القسم التاريخي، م 3، ص 232 .
عُدَّت "قطعة قطر" بالاصطلاح العثماني (منطقة قطر) أي الدوحة وما جاورها فى "قطر يارم طه سي" وهو مصطلح تركي معناه شبه جزيرة قطر، قضاءً تابعاً لإمارة نجد المرتبطة بولاية بغداد ثم ولاية البصرة بعد ذلك. واختيرت قصبة البدع [الدوحة حالياً] لتكون مركزاً لقضاء قطر [الدوحة] فى إطار التشكيلات الإدارية الموضوعة فى سنجق نجد من قبل الدولة العثمانية فى أواخر عام 1871م/ 1287هـ، المصدر: زكريا قورشون (1428هـ/ 2008م). قطر فى العهد العثماني 1871م - 1916م : دراسة وثائقية، ترجمه من التركية حازم سعيد منصر، بيروت: الدار العربية للموسوعات، ط 1، ص 13 ، 15.

3 ) - جاء فى تقرير لمدحت باشا والي بغداد فى 2 يناير 1872م/ 21 شوال 1288هـ أن قطر قد انتظمت فى سلك الإدارة العثمانية وتخلصت بذلك من أداء الخراج التي كانت تدفعها إلى شيخ البحرين، كما جاء فى التقرير ذاته: “أن سفينة إنجليزية وفدت إلى قطر لاستخلاص هذا الخراج، لكنها لم تتمكن من استيفائها، فقد احتج الشيوخ بأنهم غدوا تابعين للدولة العلية” [التدخل البريطاني هنا كان بدافع احباط النفوذ العثماني]، انظر: عبدالعزيز عبدالغني إبراهيم (2013م). قطر الحديثة: قراءة فى وثائق سنوات نشأة إمارة آل ثاني 1840م - 1916م، بيروت: دار الساقي، ط 1، ص 187.

4 ) - جواد بن سالم العريض (2010م). خط تحت الماء: دراسة وثائقية قانونية حول تاريخ منطقة الخليج وجزر حوار، البحرين: مركز البحرين للدراسات والبحوث، ط 1، ص 237 - 244؛ و زكريا قورشون (1428هـ/ 2008م). قطر فى العهد العثماني 1871م - 1916م : دراسة وثائقية، ترجمه من التركية حازم سعيد منصر، بيروت: الدار العربية للموسوعات، ط 1، ص 90 - 93 ، 123 - 124، 135-133، 161-152 ؛ و عبدالعزيز عبدالغني إبراهيم (2013م). قطر الحديثة: قراءة فى وثائق سنوات نشأة إمارة آل ثاني 1840م - 1916م، بيروت: دار الساقي، ط 1، ص 199 - 202، 206-202، 210-206، 219-214 ، 220، 220 - 243، 496 - 497.


استكمالا لإستعراضنا عن دور العثمانيين والبريطانيين في تنصيب "محصل الخراج والضرائب قاسم بن ثاني الموظف لدى آل خليفة"، وبعد أن عرضنا في المشاركة السابقة بالاقتباس "النفوذ العثماني" سنستعرض في هذه المشاركة الموقف البريطاني،


ثانياً: الموقف البريطاني

استمر حكام آل خليفة فى ممارسة سلطتهم على إقليم الزبارة حتى الثلاثينيات من القرن العشرين حين بدأت شركات النفط تتنافس على الحصول على امتيازات النفط فى جزر البحرين وشبه جزيرة قطر. ورغم أن بريطانيا بذلت أقصى جهودها للحصول على تلك الامتيازات لشركاتها فى الخليج العربي، إلا أنها لم تنجح فى منع الشركات الأمريكية من المنافسة والفوز بامتيازات النفط التي كانت محل متابعة شركات النفط البريطانية. [ 1 - أنظر المصدر ].

وعلى الرغم من المعاهدات التي وقعَّتها بريطانيا مع آل خليفة [ 2 - أنظر المصدر ] والتي تُلزمها بعدم التدخل فى الشؤون الداخلية فى مناطق سيادة آل خليفة، إلا أنها انحازت إلى تمرد آل ثاني على حكم آل خليفة منذ بداياته فى نهاية ستينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وسعت إلى فصل شبه جزيرة قطر عن جزر البحرين عبر بنود اتفاقية 6 سبتمبر 1868م/ 18 جمادى الأولى 1285هـ التي فرضتها إثر أحداث معركتي خراب الدوحة الثانية في عام 1866م/ 1283هـ ومن ثم معركة دامسة فى عام 1867م/ 1284هـ والتي قلصت القوة العسكرية لحكام آل خليفة؛ بل ودعمت احتلال آل ثاني لإقليم الزبارة فى 1 يوليو 1937م/ 22 ربيع الثاني 1356هـ، للانفراد بالامتيازات النفطية فى شبه جزيرة قطر، بعد أن خسرتها لصالح الولايات المتحدة الأمريكية فى جزر البحرين [3 - أنظر المصدر مع مزيد من التوضيح] والمملكة العربية السعودية [4 - أنظر المصدر مع مزيد من التوضيح].

وقد شكل الفشل البريطاني في الحصول على الامتيازات النفطية في جزر البحرين والمملكة العربية السعودية الدافع الأكبر للسعي البريطاتي إلى فصل شبهه جزيرة قطر عن جزر البحرين. ولذلك فمن أجل ضمان الحصول على امتياز النفط فى قطر، قامت بريطانيا بإبلاغ الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني بأنها سوف تقدم له الحماية شريطة منحه امتياز النفط لشركة بريطانية [ 5 - أنظر المصدر ]، ولهذا فقد وافق الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني على منح حق امتياز النفط إلى شركة النفط الأنجلو - فارسية فى 17 مايو 1935م/ 14 صفر 1354هـ.

ومع احتمال وجود النفط فى إقليم الزبارة، طالب الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني بإقليم الزبارة كجزء من الأراضي الواقعة تحت سيطرته فى شبه جزيرة قطر، وقام بهجومه المسلح فى 1 يوليو 1937م/ 22 ربيع الثاني 1356هـ لضم الإقليم، وليصبح كامل الحيزّ المكاني لشبه جزيرة قطر تحت سلطته.

بالصور نص امتياز النفط القطري والوثائق ذات الصلة، امتياز النفط الذي منحه شيخ قطر إلى شركة النفط الأنجلو - فارسية بتاريخ 17 مايو 1935م.

1.jpg


2.jpg


3.jpg


4.jpg


5.jpg


6.jpg


7.jpg



________________________________________________________________________________________

1 ) - جواد بن سالم العريض (2010م). خط تحت الماء: دراسة وثائقية قانونية حول تاريخ منطقة الخليج وجزر حوار، البحرين: مركز البحرين للدراسات والبحوث، ط 1، ص 261 ، 266.

2 ) - تتضمن أهم هذه الاتفاقيات: اتفاقية السِلم البحري أو السلام العامة 23 فبراير 1820م واتفاقية 21 مايو 1861م، واتفاقية 6 سبتمبر 1868م والاتفاقية المانعة الأولي 22 ديسمبر 1880م والاتفاقية المانعة الثانية 13 مارس 1892م، انظر: جون جوردن لوريمر. دليل الخليج وعُمان ووسط الجزيرة العربية، بيروت: الدار العربية للموسوعات، ط 1، القسم التاريخي، م 1، ص 308، م 2، ص 421 - 426 ؛ م 1، ص 350 ، م 3، ص 322 - 324 ؛ م 3، ص 331 - 332 ؛ و محمد أحمد عبدالله وبشير زين العابدين (2008م). تاريخ البحرين الحديث (1500م - 2002م)، البحرين: مركز الدراسات التاريخية، جامعة البحرين، ص 152 ، 154 ، 156 ، 168 ، 169.

3 ) - منح الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الميجور فرانك هولمز الممثل الحر لشركات ايسترن اند جنرال سنديكيت البريطانية أول امتياز للنفط فى جزر البحرين فى 2 ديسمبر 1925 م. ولما فشل هولمز فى استثارة حماس شركة النفط الأنجلو - فارسية التي كانت متشائمة من احتمالات العثور على النفط فى منطقة الخليج العربي بصورة عامة، فقد نقل حقوق التنقيب الممنوحة لمجموعات شركات ايسترن أند جنرال سنديكيت إلى شركة نفط ايسترن غلف المتفرعة عن شركة غلف أويل كوربوريشن فى نوفمبر 1927م، التي تنازلت بعد مفاوضات مكثفة عن حقوقها فى شرقي الجزيرة العربية والبحرين إلى شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال) فى ديسمبر 1928م، وأدى هذا بدوره إلى تأسيس شركة نفط البحرين المحدودة (بابكو) وتسجيلها فى كندا فى 11 يناير 1929م، شركة نفط البحرين الوطنية (بنوكو) (1992م). من اللؤلؤ إلى النفط: ستون عاماً من النفط فى البحرين، البحرين، ص 6- 7؛ وانظر: جواد بن سالم العريض (2010م). خط تحت الماء: دراسة وثائقية قانونية حول تاريخ منطقة الخليج وجزر حوار، البحرين: مركز البحرين للدراسات والبحوث، ط 1، ص 273 - 283.

4 ) - حصلت شركة ستاندارد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال) على امتياز التنقيب عن النفط فى المملكة العربية السعودية عبر الاتفاقية التي وقعها هاملتون ممثل الشركة مع عبدالله السليمان وزير المالية فى 29 مايو 1933م. وقد أبرمت الحكومة السعودية هذه الاتفاقية بمرسوم ملكي صدر فى 7 يوليو 1933م وسرى مفعولها من 14 يوليو 1933م. و تم منح امتياز لفرع سوكال يحمل اسم كاليفورنيا أريبيان ستاندارد أويل كومباني فى نوفمبر 1933م، وعُدل الاسم فى يناير 1944م إلى (أراب أميركان أويل كومباني) شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو). انظر: اتفاقية امتياز التنقيب عن النفط فى المملكة العربية السعودية فى:
وأيضاً أنظر:

5 ) - جواد بن سالم العريض (2010م). خط تحت الماء: دراسة وثائقية قانونية حول تاريخ منطقة الخليج وجزر حوار، البحرين: مركز البحرين للدراسات والبحوث، ط 1، ص 289.

=======================================================

** طبعاً رٍسِـــلآنٍ @رٍسِـــلآنٍ أفندي كان يهايط ويشحط شحط عن مسألة النفط وقطر وبريطانيا، قلنا له يا رسلان أفندي ترى أنت الخسران لا تتكلم في شي ما تعرفه، لكن ما سمع الكلام واصل في هياطه، اشكثر نصحناه وقلنا له خليك من هالسالفة مانت بقدها، وأنا رميت له معلومة صغيرة وقلت له تره مفتاح السر "شركة النفط الأنجلو - إيرانية"، لكن ما سمع الكلام واستمر في الهياط ومن شدة هياطة شلخ جدران المنتدى تشلخ،
حتى ما سمع كلام الأخ ط @طويق (!) يوم نصحه وقاله إنا لك من الناصحين، وقال له ترى مسألة النفط وقطر وبريطانيا أنت غلطان وأنت معلوماتك على قدك، لكن رسلان أفندي أبى واستكبر إلا أن يستمر في نشر أكاذيبه.

يا الله يا رسلان أفندي كحل عيونك ببنود الاتفاقية الأنجلو - فارسية للتنقيب عن النفط في قطر، ودورها مع بريطانيا في اقتطاع إقليم الزبارة من آل خليفة وإعطاءه لبن ثاني.


 
التعديل الأخير:


** طبعاً رٍسِـــلآنٍ @رٍسِـــلآنٍ أفندي كان يهايط ويشحط شحط .

لا جديد ، هذا هو رسلان ، يجادل ويتنمر على المحاورين ويرد بكذب فاضح وصريح ، ولدي - من خلال ردودي معه - ما يدعم كلامي هذا ، وقد قلت لك من البداية أن الأفضل عدم الرد عليه ، خصوصاً وأن الموضوع سردي وتاريخي ، وإن كانت ثمة ردود واجبة ، فهي على من يستحق فقط ، ولديه مصادر تؤيد قوله ، وصدقيني الشخصية الجدلية الجديدة في المشاركات ، هي شخصية أخرى له أو من طرفه على أبعد تقدير.
 
من يزعم أن آل مسلم يحكمون كافة قطر ، فعليه أن يؤيد قوله بمصدر تاريخي ، وإلا فالمعلوم من خلال التاريخ أن أصحاب الأسوار ، في الغالب ، ليس لهم سيطرة فعلية خارج السور ، وإن كانت ثمة سيطرة ، فهي لفترة معينة ، أو لكيلومترات مقدرة ، وقد ذكرت أن هنالك دول الآن كانت حدودها وسلطتها الفعلية لا تتعد سورها فقط ، وهذا ليس من بنات أفكاري ، بل هو مدون في التاريخ وبمصادر عدة ، والمضحك في الأمر ، أن هناك من يقول أن آل مسلم يحكمون كافة قطر !!.
 
التعديل الأخير:
منطقه الحكم الاحساء عند بني خالد ، وال مسلم نوابهم في قطر

طيب هل كامل جزيرة قطر تحكم من الاحساء وقوانينها من الاحساء او كل من يحكم نفسه ويدفعون الخراج للاحساء مقابل امور معروفه الطاعه والدفاع و و و و
 
لا أعرف لماذا البعض فقط البعض من الأخوة السعوديين في هذا المنتدى لا يستسيغون أن تسلط البحرين الضوء على تاريخها المجيد والمشرف في شبه جزيرة قطر،
علماً أننا نحن البحرينيون نفرح فرح شديد عندما نرى أحد من الأخوة السعوديين في هذا المنتدى يسلط الضوء على التاريخ المجيد للدولة السعودية الأولى وبدايات نشأتها في إمارة الدرعية ومن ثم امتدادها إلى كامل شبه الجزيرة العربية حتى حدود العراق وإلى مسقط في عُمان،

يا ليت البعض فقط البعض من المستائين من هذا الموضوع أن ينظروا إليه من منظور أن حكومة البحرين تحاول نشر التاريخ المجيد لآل خليفة الكرام خلال حقبة زمنية تاريخية، فمن حق البحرين أن تعرض وتستعرض تاريخها المجيد، مثلها مثل بقية الدول التي تتباهى بتاريخها.

علماً أن التاريخ المجيد والمشرف لآل خليفة الكرام في شبه جزيرة قطر تعرض للتزوير كثيراً من قبل مرتزقة قطر من شتى بقاع الأرض الذين لا يمتون إلى إقليم الخليج العربي بأي صلة.

فهل كفرنا حينما أردنا أن نصوب البوصلة، ونقدم التاريخ الصحيح والدقيق والحقيقي ؟!!

لا تاخذين الامور بحساسيه وتقيسين الناس على مافي صدرك
بالنسبه لي انا ما عندي اي مشكله في انك تسردين تاريخ ملوك البحرين وشيوخها لانهم بالنسبه لي منا وفينا قبليا وسياسيا وكل شي
لكن اتمنى منكم في البحرين انتم يا طبقة المثقفين الجدد ان لاتصبحو مؤرخين بشكل قد يضر بسياسة البحرين الخارجيه
 
موضوع تافه وليس له فائده الا تأجيج الفتنه

ولن يستفيد منه الا الاعداء لان الواقع اليوم تغير

اذن مالفائده من هذا الموضوع الا بتأجيج الخلافات

غلق الموضوع افضل من الاستمرار فيه
 
طيب هل كامل جزيرة قطر تحكم من الاحساء وقوانينها من الاحساء او كل من يحكم نفسه ويدفعون الخراج للاحساء مقابل امور معروفه الطاعه والدفاع و و و و

لم يقدم رسلان مصدراً يؤيد كلامه في تبعية آل مسلم لبني خالد ، وحسبما قرأت لا يوجد ، لكن لعله يقدم ما يؤيد كلامه ، وإلا فالثابت تاريخياً أن العتوب هم من استأذن من بني خالد في بداية الـ 18م ، في السكن في الكويت ، وذلك بعدما طردتهم الدولة العثمانية ، وكذلك هرباً من قبيلة الضفير في ذلك الحين ، ومن ثم انقلبوا على بني خالد وانضموا تحت حكم والي البصرة العثماني ، صحيح أن بني خالد كانوا اسمياً يخضعون للدولة العثمانية ، وقد قتل ثنيان بن براك بن حميد في الدفاع عن الدولة العثمانية ، ولكنها اكثر استقلالا وتفرداً من بقية الولايات العثمانية المنضمة اسمياً للدولة العلية ، ومن يعجز عن رد الكويت - وهم من أسسها فعلياً ، وهي مصياف لهم وحصن لعتادهم وجنودهم لحراسة مواشيهم - فهو عن غيرها أعجز.
كما أن رسلان خلط في مسألة أن ال خالد (وهو الاسم المشهور لال حميد) حكموا من الكويت حتى عمان، والواقع أن الذي حكم تلك البقعة هم الجبور ، وذلك في أواسط القرن 15م حتى اعتقد اوائل الـ 16م ، فهم سادة المنطقة الشرقية من جنوب العراق حتى عمان وجزء من اليمامة (نجد) ، ولهم قوة وسطوة لم يكن لال خالد مثلها أبداً ، صحيح أن نسبهم متقارب ، لكن التسمية والحكم والقوة والزمن يختلف.​
 
موضوع تافه وليس له فائده الا تأجيج الفتنه

ولن يستفيد منه الا الاعداء لان الواقع اليوم تغير

اذن مالفائده من هذا الموضوع الا بتأجيج الخلافات

غلق الموضوع افضل من الاستمرار فيه
على هذا الكتب التاريخية تافهة ولا فائدة منها الا تأجيج الخلافات ، وحرقها أفضل من طبعتها.
نصيحة : موضوع لا تحبه لا تقرأه.
 
عودة
أعلى