الاسطورة اليابانية Yamato اكبر و اقوى سفينة حربية صنعت عبر التاريخ

Tunguska

عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,660
التفاعل
204 1 0
الدولة
Morocco
بسم الله الرحمن الرحيم

الإسم:

اخذ هذا الإسم من منطقة قديمة توجد باليابان.


نبذة:

بنيت البارجة ياماتو للبحرية الامبريالية اليابانية و نظرا لانها كانت تعبر او تدل عن القوة البحرية, فكان البعض يعتبرها مرآة لليابان نفسها, حيث ان البحارة كانو ينظرون لها و كانها شيء مقدس. خصوصا ان الشعب الياباني يعظم كل ما هو ياباني او يدل على العظمة.

و كانت هذه السفنة تحمل ابراجا مدفعية لم تركب على اي سفينة حتى اليوم بمعنى الكلمة. حيث كانت تطلق قذائف زنة 1.6 طن.


الخلفية التاريخية (سبب بنائها):

فرض نادي الدول الكبار التي تضم كل من بريطانيا و فرنسا و امريكا في مؤتمر لندن سنة 1936 تحديد عدد البوارج للدول, و ذلك بعدد 15 بارجة للدول الكبار و 9 لباقي الدول. و بما ان اليابان كانت قوة امبريالية و جبارة و كانت تحتاج للعديد من البوارج, رأت انها من الواجب ان تصنع بوارج اكبر و اقوى لتعويض العدد القليل, بسبب منعها من امتلاك اكثر من 9 بوارج.
و لقد صنعت لتكون اقوى ضد اي سفينة امريكية.


المشروع السري:

قام المصمم الياباني كايجي فوكودا بتصميم البارجة ياماطو, و في سنة 1937 بدأ صنعها في مرفأ جهز خصيصا للمشروع السري في "كور".

لقد تم التخطيط لصنع 5 وحدات من هذه السفن لكن لم يتم بناء سوى واحدة. كما ان سفينة "شينانو" التي كانت من نفس النوع حولت إلى حاملة طائرات اثناء صنعها لعويض خسارة حاملة اثناء معركة ميدواي. و لان المشروع كان سريا, لم يكن يسمح لاي شخص باالقتراب من المرفأ, و لم يكن يسمح بخروج اي عامل خارج المرفإ إلا بإذن خاص تفاديا لخروج معلومات عنها.


مواصفات اسثنائية:
لقد تم تصميم و بناء السفينة بمواصفات لم تكن موجودة على الاطلاق, فكانت تحمل 9 ابراج ضخمة لم تركب على اي سفينة, و كان يبلغ عيارها 46 سنتيمتر و هو اكبر عيار وجد حتى الان. و كان عندما يتم قذف القذيفة كان على ضابط ان يطلق انذارا او صوتا عبر البوق ليختبئ البحارة, لانه إن لم يختبؤو, كانو معرضين للقفز ل3 امتار بسبب القوة اناتجة عن الاطلاق و هذا لم يحدث مع اي سفينة اخرى.
فيما يخص جسم السفينة, كانت مدرعة ضد القنابل و الرصاص, و كان حجم تدريعها وصل إلى 65 سنتيمتر اما البرج الرئيسي و 41 سنتيمتر بالامام و 20 سنتيمتر عند اقصى المقدمة.
و في الحقيقة, حتى قائد السفينة نفسه الاميرال إيسوروكو ياماموتو لم يكن يعرف مواصفاتها و قدراتها الحقيقية
.
اما ما يخص التسليح, فلقد سلحت باكبر عدد من المدافع و الرشاشات التي لمتجهز بها سفينة حتى اليوم. فتصورو معي هذه الاسلحة:

9 مدافع ثلاثية السبطانات من عيار 460 مم.
12 مدفع من عيار 155 مم
12 مدفع عيار 127 مم
24 مدفع عيار 25 مم
162 مدفع عيار 25 مم مضاد للطائرات
4 مدافع عيار 13.4 مم مضادة للطائرات.
اكبر طاقم سفينة عبر التاريخ بعدد 3000 بحار و ضابط

بداية دخولها للحرب:
في الحقيقة, لم يكن الاميرال ياماموتو توريط السفينة في معركة, كما ان البحرية كانت تريد الحفاظ على سر البارجة حتى تجد الوقت اللازم لدخولها لاي معركة.
و لذلك كانت تبحر فقط ما بين تورك ثم تعود لمرفئها الرئيسي كور. و في سنة 1943 تم استبدال بعض المدافع و إدخال نظام رادار جديد.
لكن في هذه الفترة, تلقت المخابرات البحرية الامريكية معلومات حول وجود بارجة من نوع خاص لكن لم تعطى اي معلومات بخصوص مواصفاتها, و لذلك تم إطلاق العديد من طائرات الاستكشاف في المحيط الهادي لتحديد موقعا و اخذ صور لها. و بعد مدة ارسلت امريكا طائرات من حاملة لتدميرها عبر القنابل, لكن كثرة وجود مدافع مضادة حال دون ذلك. كما ان القنابل غير كافية لتميرها بسبب تدريعا السميك.
فرأت البحرية الامريكية ان الحل هو إحداث فجوة كبيرة في مقدمة السفينة حيث يوجد اقل منطقة تدريعا و بذلك يغمرها المياه, و بالفعل هذا ما حدث. تم إطلاق طوربيد من غواصة, لكن لم يجدي نفعا, حيث إعيدت لقاعدتها و تم إضافة مدافع اخرى و تصليحها. و عادت مرة اخرى للانضمام لمعركة بحر الفلبين, في البداية تلقت قنبلتين من طائرتين لكن مع حدوث اضرار بسيطة بسبب تدريعها,
و تم نهج نفس الطريقة من امريكا حيث اطلق طوربيد آخر و لم تغرق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لكن في 19 مارس 1945, عند بحر إينلاند هوجمت من طرف قاذفات من الاسطول الجوي Task force 58 لكن حدوث اضرار بسيطة و تم إصلاحها مجددا, ( و في الحقيقة لم ارى في حياتيسفينة تعرضت لهذه الهجمات و لم تغرق)في 6 ابريل سنة 1945, تم إرسال البارجة ياماتو في مهمة انتحارية لمواجهة 1000 سفينة امريكية في اوكيناوا, لان اليابان كانت تعرف ان فقدان اوكيناوا يعني الهزيمة. و بعد ذلك تم نهج نفس الطريقة من امريكا و ضرب مقدمتها بطوربيد لكن هذه المرة لم تنجو. و عندما غمرتها المياه فقدت توازنها و انقلبت رأسا على عقب, لكن المثير هو انه بسبب ثقل البرجين انفصلا عن السفينة في قاع البحر, كما ان تصادم القذائف الموجودة بها جعل السفينة تنقسم لقطعتين.

المواصفات:
الإسم:ياماتو
تاريخ دخول الخدمة: 1941
الطول:263 متر
العرض: 36 متر.
الجزء الغائص: 11 متر
الوزن/الإزاحة: 000 72 طن
الدفع: 12 غلايات يدفعان 4 توربينات ,و يبلغ قطر المروحة 6 امتار!!!!!!!!!
السرعة 50 كلم/س
المدى 11500 كلم
الطاقم 3000 فرد


التسليح:
9 مدافع ثلاثية السبطانات من عيار 460 مم.
12 مدفع من عيار 155 مم
12 مدفع عيار 127 مم
24 مدفع عيار 25 مم
162 مدفع عيار 25 مم مضاد للطائرات
4 مدافع عيار 13.4 مم مضادة للطائرات.

التدريع:
650 سم عند البرج
410 سم عند المقدمة
20 سم عند الاقصى


الطائرات:
7 طائرات.

الصور:
السفينة اثناء بنائها

















ملاحظة: الموضوع من إنجازي بعد ان شاهدت برنامجا حوله في الجزيرة الوثائقية, فقمت بتسجيل معلومات عنه و انجزت الومضوع خصيصا للمنتدى و لكم




 
التعديل الأخير:
موضوع مثير وجميل شكرا لك ولكن بارجه بكل تلك القوة الم تغرق اي سفينه امريكيه
 
موضوع رائع جدا ومجهود كبير الف شكر اخوي تونقا
سفينة عملاقة جدا وضرب السفينة من الأمام عمل ذكي
فالسفينة غرقت بفعل الثقل الموجود بعدد كبير من المدافع
فاخلال تواوزن المدمرة حل ذكي ادى الى سقوطها
الياابان بلد قوي جدا ولو لم يتم اخلال توازنه بفعل القنابل الذرية
التي القيت على هورشيما وناجازاكي فقد تكون وثقية ألاستسلام من نصيب
امريكا وتسيطر اليابان على العالم باسره .
ضرب اليابان لميناء بل هاربر كان قوي جدا والخطا هو عدم حساب
رده فعل امريكا فلم تعلم اليابان انه يستم استخدام اقذر سلاح على وجه
الأرض لتدمير الشموخ الياباني والشموخ القوي في الحرب العالمية .

الف شكر على الموضوع اخيو تونقا
 
الله يجازيك بخير يا اخي العزيز F15 و شكرا يا اخي عمر2010.
فعلا و كما قلت, انه تم ضرب السفينة 3 مرات من المقدمة لكن بدون جدوى, و اظن ان المرة الرابعة تم إطلاق طوربيد من نوع آخر ليتم تفجيرها.
انا من معجبي الامبراطورية اليابانية, و لولا ضيق اتساع اراضيها الذي يحد من توسعها و تطورها اكثر لكانت امريكا لا تظهر امامها.
كما ان السبب الرئيسي في غزو بيرل هاربر هو ان اليابان التي كانت تريد السيطرة على المحيط الهادي, لاحظت ان ازدياد الاسطول البحري الامريكي في المنطقة يشكل تهديدا لتوسعها, فامرت القيادة البحرية بتجهيز 6 حاملات تحمل مجموع 350 طائرة قاذفة بتدمير الاسطول المرابط بقاعدة بيرل هاربر.
 
موضوع مثير وجميل شكرا لك ولكن بارجه بكل تلك القوة الم تغرق اي سفينه امريكيه

بخصوص سؤالك, لقد ذكرت ان البحرية الامبريالية لم تكن متحمسة لتوريط البارجة في حرب بحرية لكي لا يتم مشاهدتها من طرف امريكا, لكن مع بداية خسارة اليابان لعدة معارك في المحيط, رأت انه حان الوقت اللازم لإدخال البارجة.
و هناك سبب واحد لعدم قدرتها على إغراق اي سفينة, هو وصول بعض المعلومات لكن بدون مواصفات عن البارجة للمخابراتالبحرية الامريكية, و هو ما دفعها للتركيز عن البحث و إغراق السفينة, حيث تم توجيه اسطول كامل نحوها , و سبق ان ذكرت انها كانت سستدخل لمعركة انتحارية مقابل اكثر من 1000 سفينة امريكية بالرغم من مرافقة بعض السفن الاخرى لها
 
جزاك الله خيرا اخى تونغاسكا ........فقد سبقتنى الى اعداد موضوع عن فخر الاسطول اليابانى ياموتوا وقد وردت الى الفكرة منذ ان رأيت فيلما عنها على شاشة الجزيرة الوثائقية
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك اخي العزيز والله موضوع رائع رائع رائع
اما عن الحرب الامريكية اليابانية ذكر احد الضباط اليابانيين انه لو كان الجيش اليباني يعلم انا امريكا لا تملك الا قنبلتين نوويتين لما استسلمو
 
الحرب كما قرأت حدثت بسبب خطأ من الجاسوس اليابانى فى الميناء الأمريكى حيث خدعته المخابرات البريطانيه لأنها كانت تريد أن تدخل أمريكا الحرب حتى تقف بجانبهم حيث كان هتلر على مشارف لندن و لكن بعد دخول امريكا الحرب رجحت كفة بريطانيا و حليفتها
 
جزاك الله خيرا اخى تونغاسكا ........فقد سبقتنى الى اعداد موضوع عن فخر الاسطول اليابانى ياموتوا وقد وردت الى الفكرة منذ ان رأيت فيلما عنها على شاشة الجزيرة الوثائقية

يا اخي العزيز اعتبر نفسك انجزته معي. :smile:
 
بارك الله فيك اخي العزيز والله موضوع رائع رائع رائع
اما عن الحرب الامريكية اليابانية ذكر احد الضباط اليابانيين انه لو كان الجيش اليباني يعلم انا امريكا لا تملك الا قنبلتين نوويتين لما استسلمو

الله يبارك فيك يا اخي.
انا لحد الان لا زلت معجبا بكيية عمل و جد اليابانيين, و قدراتهم العقلية. و ما يعجبني فيهم هو التضحية في سبيل الوطن بكل معنى الكلمة. و خيرمثال على هده التضحية, تطوع بعض الربابنة اليابانيين لعمليات انتحارية بطائراتهم فيما يعرف بKAMIKAZE

kamikaze.jpg
 
السبب في عدم بناء السفينه عملاقه او بارجه اكبر من ياماتو في انها انتهت عصرها وابتدا عصر حاملات الطائرات
 
و لمذا يتم بناء سفينة اكبر منها, يا اخي إنها اكبر سفينة في العالم و يبلغ وزنها 72000 طن اي 72 مليون كلغ. و هي اكبر من وزن حاملات الطائرات (حاملات تلك الفترة طبعا), اما الحاملات التي تقول عنها انها اصبحت سفن اليوم, ليست كل الدول تستطيع شراءها, كما ان الفرقاطات و الزوارق السريعة اصبح لها دور مهم و رئيسي في عصرنا الحالي.
كما ان الدور الرئيسي للحاملات ليس كالفرقاطة او الزوارق, مهمتها الاولى هي كمنصة لإنطلاق الطائرات.
 
موضوع رووووووووووعة ألف شكر
كما قلت أخي تانغوسكا في عصرنا الان لم تعض الحجم والضخامة من نقط القوة وإنما العكس
 
طبعا.
لكن اليابان لم تصنعها لضخامتها, لكن لتعويض النقص الناتج عن فرض الدول الكبرى عليها ان لا تتجاوز عدد بوارجها9
 
واو ....سفينة خارقـــة للعادة ...الصناعة اليابانية و ما أدراك ما الصناعة اليــابانية ...شيئ هـــائل فعلا ...مشكووور أخ تـــونكوسكا على الموضوع القيم
 
هناك شبه, لكن شكل و البوارج خصوصا في الحرب العالمية كانت متشابهة, تبقى الفوارق في القدرات و التسليح و الحجم
 
عودة
أعلى