بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

تونس: يشكل قطاع المحروقات 63.6٪ من إجمالي الدعم الموجه في ميزانية الدولة لعام 2022 والمقدر بنحو 11.9 مليار دينار ، بحسب النتائج الأولية لتنفيذ الموازنة العامة للدولة حتى نهاية ديسمبر 2022.

 
تونس: افتتحت شركة AutolivInc السويدية لصناعة مكونات السيارات ، الأربعاء ، وحدة صناعية بالمنطقة الصناعية بالمرجة الواقعة في الفحص بمحافظة زغوان بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 90 مليون دينار تونسي وخلق 2200 فرصة عمل.

1679057563043.png
1679057548207.png

1679057577156.png

1679057612796.png
 
وضع المسؤولون التونسيون والألمان حجر الأساس لمركز البحث والابتكار والتطوير التكنولوجي ، Sousse Hub ، التابع لمجموعة DRÄXLMAIER ، بقيمة تزيد عن 45 مليون يورو ، مع بدء تشغيل المشروع في عام 2025.

ترأست الحفل وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نايلا قونجي ، وبحضور سفير ألمانيا في تونس بيتر بروغل ورئيس مجلس إدارة مجموعة DRÄXLMAIER فريتز دراكسلماير.

سيستخدم المركز الذي يندرج تحت مجموعة Dräxlmaier Group - وهي مورد سيارات يعمل عالميًا ومقره في ألمانيا - التقنيات المتقدمة لإعطاء دفعة لصناعة السيارات.

وقال الوزير إنه من المتوقع أن توظف 1000 مهندس ومدير تنفيذي. تم تخصيص استثمار أكثر من 45 مليون يورو (ما يقرب من 150 مليون دينار تونسي) للمشروع الذي سيدخل حيز التنفيذ بحلول عام 2025.

وزار الوزير أيضًا وحدة إنتاج مجموعة دراكسلماير في مدينة جمال بالمنستير ، والتي تم تخصيص استثمارات لها بأكثر من 100 مليون يورو (333 مليون دينار تونسي).

توظف الوحدة حاليًا 1000 شخص وتتطلع إلى 3000 وظيفة إضافية في الفترة المقبلة. وهي متخصصة في تصنيع مكونات السيارات الإلكترونية باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وقالت نيلة جونجي إن المجموعة اختارت تونس بالنظر إلى قوتها العاملة المؤهلة والبنية التحتية التكنولوجية.

وذكّرت في هذا السياق بميثاق الشراكة الموقع من قبل القطاعين العام والخاص في صناعة السيارات لجذب الشركات الرائدة إلى تونس.

تعمل المجموعة في تونس منذ عام 1974 ولديها الآن خمسة مواقع إنتاج وتوظف حوالي 10000 شخص.

 
SELT Marine Group تستثمر 7 ملايين يورو لتوسيع عملياتها في تونس

1679058025947.png

قال الرئيس التنفيذي للشركة ، منير بولقوت ، إن الشركة الفرنسية SELT Marine Group (SMG) ، المتخصصة في معالجة الطحالب وتحويلها إلى أغذية ومستحضرات تجميل وأدوية ، تخطط لاستثمار 7 ملايين يورو على مدى العامين المقبلين لتوسيع عملياتها في تونس.

وأضاف خلال زيارة قام بها فريق من وكالة ترويج الاستثمار الأجنبي (FIPA - تونس) ، أن هذا التوسيع من شأنه أن يسمح للشركة بتوظيف 20 عاملاً و 30 تقنيًا كبيرًا و 20 مهندسًا.

وفي هذا السياق ، أعرب منير بولقوت عن استعداد شركته لتوسيع أنشطتها "بشكل كبير" في مجالات أخرى على المديين القصير والمتوسط.

وقال الاتحاد إن الزيارة كانت فرصة للتعرف على تطور الأنشطة متعددة الجنسيات ولضمان أفضل الظروف لتوسعها.

SELT Marine Group هي شركة فرنسية موجودة في تونس ، في ولاية بنزرت ، منذ أكثر من 20 عامًا. واستثمرت 13 مليون يورو في تونس حتى الآن بحسب بولقوت.

تقوم الشركة بزراعة وحصاد الأعشاب البحرية في مزارعها. تقوم بمعالجتها في مصانعها ومختبراتها المتخصصة في المنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل والأدوية ، والتي توزعها في حوالي خمسة عشر دولة.

 
الزراعة: يؤدي نقص هطول الأمطار إلى نقص في إمدادات السدود بأكثر من مليار متر مكعب

قال حمادي حبايب ، مدير عام التخطيط والمياه ، إن عجز هطول الأمطار ، الذي بلغ أكثر من 50٪ خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى منتصف مارس 2023 ، أدى إلى نقص أكثر من مليار متر مكعب من حيث إمدادات السدود. مكتب الموازين بوزارة الزراعة والموارد المائية والثروة السمكية.

قال في مؤتمر وطني حول التغير المناخي والموارد المائية عقد بمقر الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إن احتياطي المياه المتوفر في السدود (إجمالي 37 سدا) انخفض بمقدار 390 مليون متر مكعب مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. (UTAP) يوم الأربعاء.

وتحدث المسؤول عن تأثير نقص الأمطار على شبكة مياه سيدي سالم في أقصى الشمال والتي تضم أكثر من 18 سدا وتزود 7 محافظات بمياه الري (باجة وبنزرت وتونس الكبرى ونابل) وتوفر مياه الشرب للمحافظات. تونس الكبرى ونابل وسوسة وصفاقس.

وقال إن سد سيدي سالم (تستور- باجة) ، أكبر سد في تونس (بسعة 580 مليون متر مكعب) ، ممتلئ حاليًا بنسبة 16٪ فقط ، مما يسلط الضوء على الوضع الحرج لهذا السد ، الذي يتأثر بشدة بالتغير المناخي.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة يمكن أن تشرع في قطع المياه الصالحة للشرب في بعض المحافظات خلال فترة الصيف كجزء من استراتيجية ترشيد استخدام الموارد المائية.

واشار الى ان "الوزارة تعمل حاليا على توفير مياه الشرب والري من سدي سيدي براك وسجنان. وتنقل نحو 850 الف م 3 يوميا من شبكة المياه الشمالية لضمان توافر مياه الشرب". يعطي الأولوية لمياه الشرب ، ثم للمحاصيل الحقلية وري الأشجار المثمرة.

وتعليقًا على اقتراح قدمته UTAP بشأن استخدام تقنية تحلية مياه البحر لتغطية احتياجات الري ، قال حبايب إن هذه التقنية لا تزال باهظة الثمن (3 دنانير / م 3) ، وهو ما يفسر اختيار الدولة لتوجيه المياه من محطات التحلية. (واحد في جربة و 3 آخرين قيد الإنشاء في قابس وصفاقس وسوسة) لتلبية احتياجات مياه الشرب.

كما أفاد حبايب بالتوجه الذي تم الحفاظ عليه نحو تكثيف استخدام المياه المعالجة في ري المحاصيل واسعة النطاق في ظل ندرة الموارد المائية ، مع العلم أن استخدام هذه المياه من قبل القطاع الزراعي لا يتجاوز حاليا 8٪.

 
فائض ميزان تجارة الأغذية 1.1 مليون دينار تونسي (فبراير 2023)

1679058438402.png

سجل ميزان تجارة المواد الغذائية في فبراير 2023 فائضًا قدره 1.1 مليون دينار تونسي مقابل عجز قدره 137.5 مليون دينار تونسي خلال نفس الشهر من العام الماضي ، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الثلاثاء عن المرصد الوطني للزراعة (أوناغري).

بلغت نسبة التغطية 100.1٪ في فبراير 2023 مقابل 89.0٪ في يناير 2022.

ويعزى هذا الفائض بشكل رئيسي إلى تباطؤ وتيرة استيراد الحبوب بنسبة 5.1٪ وزيادة صادرات زيت الزيتون بنسبة 29.6٪.

سجل متوسط سعر زيت الزيتون للتصدير ارتفاعًا بنسبة 41.2٪ ، ليبلغ 15.23 دينارًا / كجم ، مما يُظهر تحسنًا واضحًا مقارنة بالعام السابق.

كما ارتفعت الأسعار بنسبة 38.2٪ للطماطم و 8.0٪ للتمور و 6.3٪ للحمضيات مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

من ناحية أخرى ، انخفضت أسعار المنتجات السمكية بنسبة 14٪ والقمح الصلب بنسبة 18.0٪ مقارنة بشهر فبراير 2022.

وارتفعت أسعار منتجات الحبوب الأخرى (القمح الطري والشعير والذرة) ما بين 7٪ و 4٪.

انخفضت أسعار استيراد الحبوب بنسبة 18.0٪ للقمح الصلب ، مقارنة بارتفاع 7.5٪ للذرة ، و 7.2٪ للقمح الشائع ، و 3.8٪ للشعير.

كما ارتفعت أسعار السكر بنسبة 22.7٪ ومنتجات الألبان بنسبة 17.6٪.

 
تونس تستضيف المهرجان الدولي للتكنولوجيات الناشئة

1679058597108.png

تنظم StartupGate في 18 مارس المهرجان الدولي للتقنيات الناشئة ، بالتعاون مع وكالة تعزيز الصناعة والابتكار (بالفرنسية: APII).

يقام المهرجان في إطار فعالية لمدة يومين يتم تنظيمها بالشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). ومن المتوقع أن يجمع أكثر من 200 رائد أعمال من 50 دولة عضو في محاولة لربط الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) والشركات الناشئة في تونس مع الشركات الدولية.

وقال المنظمون إن المهرجان سيشارك فيه عشر دول عربية وحوالي 30 خبيرا في ريادة الأعمال. وهي موجهة نحو إيجاد التمويل وتعزيز التقدم التكنولوجي الذي حققته الشركات الناشئة التونسية بهدف بناء شراكات مربحة للجانبين.

وهو مصمم أيضًا لتعزيز التواصل بين رواد الأعمال الشباب والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في التجارة الإلكترونية والسياحة والحلول المالية والتنمية المستدامة والصحة.

على جدول الأعمال دورات تدريبية لبناء قدرات رواد الأعمال الشباب التونسيين ، بالإضافة إلى اجتماعات B2B لـ 100 رائد أعمال تونسي.
 
شركة STEG ستعمم عدادات الكهرباء الذكية بين عامي 2025 و 2029 ، مع الإلغاء التدريجي للفواتير الوسيطة (STEG)

سيتم تعميم مشروع تركيب عداد الكهرباء الذكي "الشبكة الذكية" في تونس خلال الفترة ما بين 2025-2029.

أعلن مدير التعاون والاتصال في الشركة التونسية للكهرباء والغاز (STEG) منير الغابري ، في مقابلة مع وكالة الأنباء التونسية ، عن تركيب ما يقرب من 5 ملايين عداد ذكي منخفض الجهد ومليون عداد غاز منخفض الجهد خلال هذه الفترة.
وأوضح أن العمليات التجريبية التي سبقت مرحلة تعميم المشروع قد بدأت العام الماضي وستستمر حتى عام 2025.

وأشار المسؤول إلى أن هذا النهج يهدف إلى ضمان متابعة جميع مراحل تنفيذ جميع النتائج الفنية ، ودراسة نطاق فعالية العدادات ، وتجنب الأخطاء والفشل.

وأشار الغابري إلى أنه تم استدعاء الشركة السعودية للكهرباء والغاز للمضي قدما في المرحلة التجريبية لـ 10٪ من جميع العملاء (4.5 مليون عميل) أي ما يقرب من 450 ألف مستهلك للجهد المنخفض و 150 ألف مستهلك للغاز الطبيعي منخفض الجهد.

وفي الوقت نفسه ، ستعمل الشركة التونسية للكهرباء والغاز على تركيب ما يقرب من 20 ألف عداد كهرباء ذكي متوسط وعالي الجهد في جميع أنحاء الدولة ، تستهدف القطاعات الصناعية والخدمية والزراعية التي تعتبر من كبار المستهلكين للطاقة الكهربائية.

// سيستهدف مشروع SMART Grid عملاء الجهد المنخفض والمتوسط والعالي. //

وعلى صعيد آخر ، أكد الجابري أنه بمجرد اكتمال المشروع ، سيساعد الشركة السعودية للكهرباء والغاز في قطع جزء كبير من ديونها.

وأوضح أن هذه التقنية الجديدة ستسمح بفصل الطاقة عن بُعد بمجرد اكتمال جميع الخطوات لإبلاغ العملاء.
بلغت الديون غير المحصلة لشركة STEG 2937 مليون دينار تونسي بنهاية العام الماضي.

وأشار المسؤول إلى أن هدف مشروع الشبكة الذكية لا يمكن اختزاله فقط لتفادي عدم سداد الفواتير وانقطاع الكهرباء ، بل هو جزء من استراتيجية تنفذها الشركة التونسية للكهرباء والغاز وتسعى لاحتضان الخدمات الرقمية الجديدة.

وأضاف أن المرحلة التجريبية للمشروع ستغطي 5 أحياء وهي مدينة صفاقس وجزء من مدينة باجة والكرم وسوسة وجزء من سيدي بوزيد.
وأوضح أنه يجري حاليًا إنشاء منصة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمشروع لاستخدامها في تفعيل نظام إدارة لما يقرب من 4.5 مليون عميل للشركة.

وكشف في هذا الصدد أن العمليات التجريبية الأولى لنظام تكنولوجيا المعلومات لإدارة العملاء والبيانات الجغرافية ستنطلق اعتبارًا من يناير 2024.

سيسمح مشروع الشبكة الذكية لشركة STEG بالانتقال إلى العصر الرقمي. وأشار الجابري إلى أنه بفضل هذا المشروع ستتخلص الشركة تدريجياً من الفواتير الوسيطة التي تسببت في مشاكل كثيرة للعملاء ، مضيفاً أن الشركة ستصدر فواتير استهلاك حقيقية بفضل المشروع الذي سيضمن تشغيل قراءة العداد عن بعد.

تم التوقيع على عقود تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الشبكة الذكية في 28 يونيو 2022 في تونس العاصمة ، بحضور وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نيلة نويرا قونجي والرئيس التنفيذي لشركة STEG هشام عنان وممثلين عن التنمية الفرنسية. وكالة (AFD) و SIEMENS و E.Fluid و SAGEMCOM ENERGIE & TELECOM.

بموجب شروط اتفاقية التمويل والضمان ، منحت الوكالة الفرنسية للتنمية 120 مليون يورو ، أي حوالي 400 مليون دينار تونسي ، لتمويل المرحلة الأولى من المشروع.
 
شركة افيوناف لتصنيع الطائرات الخفيفة تصدر اول مروحية خفيفة لها

1679160646980.png
 
الشبكة الحديدية السريعة تنطلق بتشغيل أول خطوطها E تونس - المدينة - بوقطفة
الفيديو لموزاييك اف ام
 
تونس: حقق الميزان التجاري للمنتجات السمكية فائضا بلغ 464.8 مليون دينار تونسي عام 2022 ، بارتفاع 26.3٪ عن عام 2021 ، حيث ارتفعت الصادرات إلى 38400 طن عام 2022 ، ليبلغ إجماليها 871 مليون دينار مقابل 33200 طن (708 مليون دينار تونسي) في عام 2021 ، حسب ONAGRI

1679425467222.png
 
تونس: سجلت صادرات زيت الزيتون ارتفاعًا بنسبة 46.8٪ في القيمة لتصل إلى 1334 مليون دينار تونسي وزيادة بنسبة 3.3٪ في الحجم إلى 89 ألف طن في الفترة من نوفمبر 2022 إلى فبراير 2023 ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وفقًا لما أظهرته بيانات ONAGRI.


1679425577213.png

 

العجز التجاري يسجل خلال شهر فيفري 2023 شبه استقرار مقارنة بشهر جانفي 2023​


سجل العجز التجاري خلال شهر فيفري 2023 شبه استقرار ليبلغ قيمة 5ر1526 مليون دينار مقارنة بــ 8ر1539 مليون دينار في شهر جانفي 2023 .
كما سجلت نسبة تغطية الواردات بالصادرات تراجعا بنقطة واحدة مقارنة بشهر جانفي 2023، حيث بلغت نسبة2ر76 بالمائة، وفق معطيات نشرها المعهد الوطني للإحصاء، الثلاثاء
وشهدت المبادلات التجارية، بالأسعار الجارية، تراجعا، في شهر فيفري 2023، حيث انخفضت الصادرات بنسبة 7ر6 بالمائة، بعد الزيادة التي شهدتها في شهر جانفي ( 7ر2 بالمائة). في حين، واصلت الواردات في الانخفاض بنسبة 1ر5 بالمائة بعد أن تراجعت بنسبة 6ر6 بالمائة في شهر جانفي 2023
ودون احتساب منتجات الطاقة، سجلت الصادرات انخفاضا بنسبة 1 بالمائة و تراجعت الواردات بنسبة 3ر8 بالمائة
كما أشار المصدر ذاته إلى أن الصادرات، تراجعت في شهر فيفري 2023، بنسبة 3ر6 بالمائة لتصل إلى حدود 1ر2286 مليون دينار.
ويعزى هذا الانخفاض، بشكل أساسي، إلى تراجع الصادرات في قطاع الطاقة بنسبة 6ر74 بالمائة
. كما انخفضت صادرات قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 7ر3 بالمائة وقطاع صناعات النسيج والملابس والجلود بنسبة 5ر2 بالمائة.
وفي المقابل، شهدت بعض القطاعات تحسنًا على غرار الفلاحة والصناعات الغذائية التي تطورت بنسبة 8ر3 بالمائة نتيجة الزيادة المسجلة في صادرات زيت الزيتون.
كما انتعشت صادرات قطاع المناجم بنسبة 8ر12 بالمائة . وارتفعت الصناعات التحويلية الأخرى بنسبة 7ر2 بالمائة.
وانخفضت الواردات للشهر الثاني على التوالي بنسبة 1ر5 بالمائة لتصل إلى حدود 4ر6411 مليون دينار، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2022.
وقد شمل هذا الانخفاض جل المجموعات باستثناء الطاقة التي سجلت زيادة بنسبة 8ر12 بالمائة مع العلم أن الواردات دون احتساب الطاقة، انخفضت بنسبة 3ر8 بالمائة.
كما انخفضت الواردات بالنسبة إلى المواد الغذائية (8ر37 بالمائة)، وبالخصوص الحبوب، أكبر مساهم في هذا التراجع.
وفي نفس السياق سجلت واردات مواد التجهيز انخفاضًا بنسبة 13 بالمائة، والمواد الاستهلاكية بنسبة 2 بالمائة وقد شهدت واردات المواد الأولية استقرارا ( تراجع طفيف بنسبة 1ر0 بالمائة) .
المبادلات التجارية حسب البلدان
تراجعت الصادرات نحو بلدان الاتحاد الأوروبي بنسبة 9ر6 بالمائة، منها ألمانيا (-10 بالمائة) وفرنسا (-7ر1 بالمائة). من ناحية أخرى سجلت الصادرات زيادة بنسبة 3ر3 بالمائة مع إيطاليا و 2ر12 بالمائة مع إسبانيا.
وفي المقابل، سجلت الصادرات إلى بلدان المغرب العربي انخفاضًا بنسبة (8ر7 بالمائة) وكذلك نحو تركيا (-9ر52 بالمائة والصين (-16 بالمائة).
وكشفت معطيات المعهد الوطني للاحصاء، أن الواردات، سجلت انخفاضا بنسبة 7ر6 بالمائة مع دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة مع إيطاليا (- 4ر2 بالمائة )، اسبانيا (- 2ر7 بالمائة)، السويد (-4ر22 بالمائة )، و اليونان (-4ر75 بالمائة).
وفي المقابل، شهت الواردات تطورا إيجابيا مع فرنسا (1ر5 بالمائة) وألمانيا (8ر3 بالمائة).
كما انتعشت الواردات بشكل ملحوظ مع دول المغرب العربي، حيث تحسنت بنسبة 67،5 بالمائة، خاصة مع الجزائر بزيادة قدرت 3ر180 بالمائة

 
 
الميزان التجاري للمواد الغذائية : عودة العجز بواقع 1968 مليون دينار نهاية الربع الأول.



1682049794868.png
 
تونس: استقبل ميناء حلق الوادي للرحلات البحرية أول زائر له في الموسم ، حيث رست السفينة "إم إس سي غرانديسا" القادمة من برشلونة ، إسبانيا ، يوم الخميس ، على متنها حوالي 5500 سائح معظمهم من الفرنسيين والإيطاليين والإسبان وطاقم من 1700.

 
(TAP) - انخفضت قيمة الاستثمارات الخاصة المعتمدة في الزراعة في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 20.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 123.6 مليون دينار تونسي ، حسبما ذكرت وكالة ترويج الاستثمار الزراعي (الفرنسية: APIA) يوم الخميس في نشرة إحصائية.

وتقلصت قيمة هذه الاستثمارات بنسبة 25.9٪ مقارنة بخطة التنمية 2016/2020. سيساعدون في خلق 703 وظيفة دائمة مقابل 811 خلال نفس الفترة من عام 2022.

وتتوزع هذه الاستثمارات الخاصة المعتمدة على النحو التالي: 70.8 مليون دينار تونسي للزراعة ، 21.1 مليون دينار تونسي للمصايد ، 15.1 مليون دينار تونسي للخدمات الزراعية ، 15.8 مليون دينار تونسي للمعالجة الأولى و 0.8 مليون دينار تونسي للاستزراع المائي.

بلغت الاستثمارات في التشجير 46 مليون دينار ، أي 65٪ من الحجم الإجمالي للاستثمارات في القطاع الزراعي.

شهدت تربية الدواجن انخفاضًا في الاستثمارات إلى 28.4 مليون دينار تونسي مقابل 58.4 مليون دينار تونسي خلال نفس الفترة من العام الماضي.
نمت الاستثمارات في الاستزراع المائي إلى 17٪ من الحجم الإجمالي مقابل 6٪ في عام 2022.

تم الإبلاغ عن عملية استثمارية واحدة بقيمة 0.8 مليون دينار تونسي في تربية الأسماك في الأقفاص العائمة. وانخفضت الاستثمارات المعتمدة في مراكز تجميع الحليب إلى 2.5 مليون دينار مقابل 3.8 مليون دينار في عام 2022.

بلغت الاستثمارات المعتمدة في مصانع النفط 7.9 مليون دينار تونسي ، أي 50٪ من إجمالي الاستثمارات في قطاع المعالجة الأولى.

كما قالت وكالة APIA إن الاستثمارات المعتمدة للشباب والنساء سجلت انخفاضًا بنسبة 33.2٪ و 36٪. تشير الأرقام إلى عدم الإبلاغ عن مشاريع استثمار أجنبي واستثمارات لشركات تنمية زراعية.

تم تخصيص دعم بمبلغ 34 مليون دينار تونسي للاستثمارات المعتمدة ، أي 27.5 ٪ من حجم الاستثمارات مقابل 39.5 مليون دينار تونسي خلال نفس الفترة من عام 2022.

بلغ إجمالي الدعم لشراء المعدات الزراعية 12.5 مليون دينار تونسي ، أي 36.8 ٪ من الإعانات المعتمدة.

بلغت الاستثمارات الموافق عليها لمعدات الطاقة الشمسية 4.1 مليون دينار تونسي بحجم أولي يصل إلى 1.7 مليون دينار تونسي. ارتفعت أقساط التنمية الإقليمية بنسبة 25٪ مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

انخفض معدل الائتمان من 18.9٪ إلى 16.4٪. تمت الموافقة على خمسة قروض للأراضي بقيمة إجمالية قدرها 0.8 مليون دينار مقابل 9 قروض (1.2 مليون دينار تونسي) خلال نفس الفترة من العام الماضي. ستساعد هذه القروض في تسهيل اندماج 72 هكتارًا من الأراضي في الدائرة الاقتصادية مقابل 86 هكتارًا بحلول أواخر مارس 2022.

 
زيت الزيتون: ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 35.7٪ في نهاية مارس (ONAGRI)

- بلغت صادرات زيت الزيتون التونسي منذ بداية الموسم حتى أواخر مارس 1568.6 مليون دينار تونسي ، مسجلة زيادة بنسبة 35.7٪ مقارنة بالفترة نفسها في موسم 2021/2022 ، المرصد الوطني للزراعة (بالفرنسية: ONAGRI) قال في مذكرة إعلامية شهرية.

وانخفض حجم الصادرات بنسبة 6.1٪ إلى 102100 طن. نما متوسط السعر في الأشهر الستة الأولى من الموسم بنسبة 44.5٪ إلى 15.37 دينارًا / كجم مقابل 10.64 دينارًا / كجم خلال نفس الفترة في موسم 2021/22.

شكل زيت الزيتون السائب 90.9٪ من الصادرات. بلغت حصة زيت الزيتون المعبأ 9.1٪.

إسبانيا هي أكبر مستورد بنسبة 47.2٪ من إجمالي الصادرات خلال الأشهر الستة الأولى من موسم 2022-2023 ، تليها إيطاليا (24.6٪) والولايات المتحدة (11.0٪).
 
التمور: نمو عائدات التصدير بنسبة 0.8٪ (ONAGRI)

ارتفعت عائدات تصدير التمور التونسية بنسبة 0.8٪ لتصل إلى 566.3 مليون دينار تونسي منذ بداية حملة الحصاد حتى نهاية مارس مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 ، حسبما أفاد المرصد الوطني للفلاحة (بالفرنسية: ONAGRI). وانخفض حجم مبيعات الصادرات بنسبة 2.1٪ إلى 94100 طن مقارنة بحملة 2021/2022.

ارتفع متوسط السعر في الأشهر الستة الأولى من الحملة بنسبة 3٪ أي 6.072 دينار / كجم مقابل 5.85 دينار / كجم خلال نفس الفترة من الحملة السابقة.

وأضاف المكتب أن المغرب يحتل المرتبة الأولى في استيراد التمور التونسية بنسبة 22.5٪ من إجمالي الكميات المصدرة خلال الأشهر الستة الأولى من حملة 2022-2023 ، تليها إيطاليا (7.28٪) وفرنسا (7.3٪).

استحوذ صنف دجلة النور على 88.6٪ من إجمالي الصادرات ، أي 83040 طنًا (538.7 مليون دينار تونسي).
 
عودة
أعلى