بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

ستبدء اشغال المرحلة الاولى من جسر بنزرت في الثلاثي الاول من 2023 بعد ان انتهت التسوية العقارية
و تتمثل الاشغال في محول يربط الطريق السريعة بطريق يصل للجسر طوله 7كم كما سيتم تهيئة 14كم من الطرقات الموجودة

➡️ طرق جديدة
➡️ بناء جسر
➡️ التكلفة الإجمالية المقدرة: 300 مليون يورو

1670896472233.png
 
حصلت تونس على قرض و هبة من الجزائر كما نشر في الرائد الرسمي الا ان المنشور لم يوضح قيمة الهيبة و القرض و لا نسبة الفائدة مما ادى للعديد من الانتقادات لرئيس الجمهورية حول الشفافية و هو الذي كان ينتقد الحكومات السابقة حول شفافية القروض.
كما قالت تقارير صحفية ان تونس في مفاوضات مع السعودية و الامارات كل على حدة و مع منظمة مجلس التعاون الخليجي من أجل الحصول على قروض.
 
 
 
# تونس: وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على حزمة قروض بقيمة 27 مليون دولار و 10 ملايين يورو للمشاركة في تمويل بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط في القيروان ، في إطار مخطط البناء والتملك والتشغيل (BOO) ، حسب بنك التنمية الأفريقي.

 
 
✅ قربص | تواصل اشغال اعادة ربط الطريق الجهوية 128 الرابطة بين عين اقطر و قربص :

©️ هو احد اهم المشاريع في المنطقة ، لما تعرفه قربص من اشعاع سياحي استشفائي حيث تعتبر مدينة قربص احد اكثر للاماكن الي يتواجد فيها الاعين المائية الساخنة في شمال افريقيا ، المنطقة تعتبر احد افضل الوجهات السياحية لقصد المعالجة الطبيعية و الطريق هذا باش يعطي للمنطقة اكثر اشعاع ان شاء الله

©️ نسبة تقدم المشروع الجملية 48% و من المتوقع انتهاء الاشغال سنة 2024 ان شاء الله ( استغلال المشروع )

©️ المشروع ينقسم لثلاث مراحل و مكونات :

▫️ حماية المشروع من تساقط الحجارة : نسبة تقدم الاشغال 100%
الجزء هذا يتمثل في حماية الطريق من الانزلاقات الجبلية باحدث التقنيات العصرية

▫️ الحاجز البحري : نسبة تقدم الاشغال 60%
الجزء هذا يتمثل في حماية الطريق من المد و الجزر و تقدم المياه نحوى اليابسة

▫️ الطريق الجبلي : نسبة تقدم الاشغال 32%
الجزء هذا يتمثل في اعادة تهيئة الطريق بين عين اقطر و قربص 1400 متر و اعادة استغلال للطريق رسميا ان شاء الله

©️ ربي يسهل ♥️🇹🇳

#ملعبي_الصفحة_الاولى_المهتمة_بالبنية_التحتية_في_تونس1️FB_IMG_1673794134122.jpgFB_IMG_1673794123439.jpg
 
✅ تواصل اشغال تهيئة ملعب المنزه التاريخي ♥️🇹🇳 .. خطوة بخطوة

#ملعبي_الصفحة_الاولى_المهتمة_بالبنية_التحتية_في_تونس
FB_IMG_1673794704433.jpg
FB_IMG_1673794701008.jpg
FB_IMG_1673794698831.jpg
 
اذا اكتملت اشغال ملعب المنزه و استكمال تطوير رادس و المنستير و صفاقس و تركيب كراسي ملعب سوسة تصبح تونس قادرة على تنظيم المسابقات القارية خاصة و ان الخدمات الفندقية انواع و اشكال و حتى النقل متوفر و المسافات قريبة
 
✅ تواصل اشغال توسعة المدخل الجنوبي للعاصمة التونسية

©️ المشروع على طول 11,5 كم و يعمل على توسعة الطريق الى 4 مسالك ×2

▫️ بداية المشروع على مستوى الZ4 في اتجاه مڨرين و نهايتو على مستوى الوصلة في حمام الانف

©️ مشروع ناموذجي يحترم جميع معايير الفنية و احترام الجاتب البيئة و الاجتماعي

©️ المشروع يتضمن 5 اقساط تم الانطلاق في 4 منها بنسق عادي :

▫️ الجزء الاول : على مستوى الجسر في Z4 انطلاق الاشغال في الثلاثي الثالث من هذه السنة

▫️ القسط الثاني : انجاز جسر في اتجاه لاكانيا نسبة تقدم المشروع 27%

▫️ القسط الثالث : انجاز محول على مستوى مستشفى الحروق البليغة نسبة تقدم الاشغال 30%

▫️ القسط الرابع : محول على مستوى بئر القصعة نسبة تقدم الاشغال 40%

▫️القسط الخامس : انجاز محول على مستوى اليهودية نسبة تقدم الاشغال 45%

©️ نهاية الاشغال في موفى 2024 ليتم استغلال الطريق رسميا ان شاء الله

FB_IMG_1673795188632.jpg
FB_IMG_1673795180198.jpg
FB_IMG_1673795166886.jpg
FB_IMG_1673795158455.jpg
FB_IMG_1673795158455.jpg
 

المرفقات

  • FB_IMG_1673795166886.jpg
    FB_IMG_1673795166886.jpg
    37.1 KB · المشاهدات: 26
000_33798HZ.jpeg


زوّدت ليبيا جارتها الغربية تونس الثلاثاء بقافلة مساعدات غذائية مكونة من حوالي 100 شاحنة محملة بالسكر والزيت والدقيق والأرز، لمساعدتها على مواجهة أزمة الشح في هذه المواد الأساسية، حسب ما أعلن الملحق الإعلامي لسفارة طرابلس لدى تونس، مشيرا إلى أن منحة حكومة الوحدة الوطنية هذه ستشمل في الإجمال 170 شاحنة.

أرسلت ليبيا الثلاثاء نحو 100 شاحنة محملة بالسكر والزيت والدقيق والأرز إلى المجاورة التي تواجه نقصا متكررا في هذه المنتجات، وفق ما أعلنت سفارة طرابلس في تونس.

وفي السياق، صرح الملحق الإعلامي بالسفارة نعيم العشيبي: "تأتي هذه المؤن كمنحة مقدمة من قبل حكومة الوحدة الوطنية إلى الشقيقة تونس في إطار الدعم والمساندة لما يمر به الشعب التونسي من نقص حاد في السلع الأساسية للمواد الغذائية المذكورة".


 
على هامش مشاركتها في منتدى "دافوس"، رئيسة الحكومة تعقد سلسلة من اللقاءات مع وزراء ومسؤولين من منظمات دولية وشركات متعددة الجنسيات
عقدت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا، سلسلة من اللقاءات مع وزراء من الدول المشاركة وعدد من كبار مسؤولي المنظمات الدولية ومؤسسات متعددة الجنسيات.
وكانت لرئيسة الحكومة في هذا الإطار جلسات عمل مع رئيس حكومة لوكسومبورغ كزافي باتال ووزير التحول الرقمي الياباني كونو تارو.
ومثلت هذه اللقاءات فرصة لبحث التعاون الثنائي وسبل دعمها وتطويرها.
كما تحادثت رئيسة الحكومة مع كبار المسؤولين بعدد من المنظمات ومؤسسات مالية دولية وكان لها لقاء في هذا الصدد مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي "كريستينا جورجيافا" والمدير التنفيذي للبنك الدولي "أكسال فان تروتسنبورغ" والمديرة التنفيذية للبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية "أوديل رينو باسو" والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس جبريسيوس" والمديرة العامة لمنظمة التجارة الدولية، "نقوزي أوكونجو أيويالا" والأمين العام لمنطقة التبادل الحر للقارة الافريقية "زليكاف"، "وانكيلي ميني" ورئيس هيئة المالية الافريقة "سامايلا زوبيرو".
واستعرضت رئيسة الحكومة خلال هذه اللقاءات الصعوبات التي تمر بها تونس خاصة في مجال المالية العمومية من جراء تداعيات وباء كوفيد 19 والأزمة الأوكرانية الروسية.
كما شملت اللقاءات محاور دعم التعاون المالي والتقني والعلمي مع المنظمات والمؤسسات الدولية وتمويل الاقتصاد والتنمية في كل أبعادها وخاصة البعد الاجتماعي ودعم الشراكات الاستراتيجية.
وعبر المسؤولون على هذه المنظمات والمؤسسات عن دعمهم لتونس مع الاخذ بعين الاعتبار الحفاظ على التوازنات الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.
وعقدت رئيسة الحكومة على صعيد اخر جملة من اللقاءات مع مسؤولين بمؤسسات متعددة الجنسيات على غرار المدير التنفيذي لشركة "سيامانس للطاقة"، كريستيان بروش والمدير التنفيدي لشركة "سانوفي"، بول هادسون ومدير عام شركة "برجيل القابضة "، شامشير فاياليل.

 
التعديل الأخير:
في اليوم الثاني من مشاركتها في منتدى دافوس الاقتصادي رئيسة الحكومة تلتقي عددا من رؤساء دول وحكومات البلدان الشقيقة والصديقة ومسؤولي عدد من المنظمات الدولية ومؤسسات التمويل العالمية
✅️
في إطار مشاركتها في منتدى دافوس الاقتصادي، أجرت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان اليوم الأربعاء، عددا من اللقاءات مع رؤساء دول وحكومات البلدان الشقيقة والصديقة بالإضافة إلى عدد من مسؤولي المنظمات الدولية ومؤسسات التمويل العالمية.
وفي هذا الصدد، التقت رئيسة الحكومة مع الرئيس العراقي السيد عبد اللطيف رشيد الذي جددت له التهنئة بانتخابه مؤخرا رئيسا للجمهورية وأبلغته تحيات وتقدير سيادة رئيس الجمهورية قيس سعيد، وتبادلت معه خلال هذه الجلسة القواسم التاريخية المشتركة التي جمعت شعبينا وبلدينا الشقيقين وآفاق التعاون الثنائي وآليات دفعه في جميع المجالات خاصة في ما يتعلق بتطوير الاستثمارات المشتركة التي من شأنها خلق ديناميكية تكامل اقتصادي بين البلدين لا سيما في المجال العلمي والتكنولوجي. وأبلغ الرئيس العراقي السيدة نجلاء بودن تحياته إلى سيادة رئيس الجمهورية قيس سعيد معبرا عن أصدق مشاعر تقديره واحترامه والأمل في لقائه قريبا.
وكان لرئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان لقاء مع رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول حيث تم استعراض جوانب التعاون الثنائي والوسائل الكفيلة بتطويره وفتح آفاق جديدة لشراكات استثمارية تشمل القطاع العام والقطاع الخاص وتخصيص خطوط تمويل للمؤسسات الناشئة ودعم منظومة التجديد والاستفادة من موقع تونس وارتباطها بمناطق تجارة حرة مع الاتحاد الافريقي والعالم العربي والاتحاد المغاربي والاتحاد الأوروبي، في خلق فرص تعاون ثلاثي ومتعدد الأطراف
كما التقت رئيسة الحكومة برئيس الوزراء الهولندي مارك روت وتناول اللقاء بالأساس واقع العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق الارتقاء بها إلى مجالات مشتركة تستجيب للتطورات الاقتصادية على المستوى الدولي على غرار مشاريع التنمية المستدامة الخضراء والطاقات المتجددة، خاصة في ظل تقلبات سوق الطاقة العالمي والآثار الكبيرة من حيث التغيرات المناخية وتأثيرها خاصة على الأمن الغذائي.
من جهة أخرى التقت السيدة بودن مع مبعوث الرئيس الفلسطيني إلى دافوس وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الصندوق الفلسطيني للاستثمار السيد محمد مصطفى حيث أكدت له وقوف تونس الثابت والدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته العادلة في استرداده حقوقه، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على أراضيه وعاصمتها القدس.
وأبغ المسؤول الفلسطيني تحيات وتقدير الرئيس محمود عباس إلى سيادة رئيس الجمهورية قيس سعيد وإكبار وقوفه وتضامنه مع الشعب الفلسطيني.
كما عقدت رئيسة الحكومة لقاءات ثنائية متعددة شملت خاصة الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية ريمي ريو والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان، وقع التطرق خلالها إلى برامج وآليات التعاون وآفاقها الواعدة في مختلف المجالات.

 
صادرات النسيج والملابس في 2022 تتجاوز أرقام ما قبل كورونا.. وأوروبا تمثل الوجهة الرئيسية


افادت وزارة الصناعة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء 31 جانفي 2023، ان صادرات قطاع النسيج والملابس شهدت نموا ملحوظا خلال سنة 2022 بنسبة 20.07%، حيث بلغت 9156.1 مليون دينار وبحساب الأورو بـ21.28% مقارنة بسنة 2021، فقد بلغت 2806.0 مليون أورو بنسبة تغطية تقدر بـ119%.
وقد تجاوزت هذه النتائج قيمة الصادرات المسجلة خلال سنة 2019 (أي ما قبل جائحة كورونا) بالدينار والأورو على التوالي بنسبة 19.21% (7680.9 مليون دينار) و20.46% (2329.4 مليون أورو).

كما شهدت صادرات شهر ديسمبر 2022 نموا بحساب الدينار بنسبة % 16.41 حيث بلغت 869.9 مليون دينار وبحساب الأورو 261.1 مليون أورو مسجلة نموا بـ 14.11%، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021.

فيما سجلت قيمة صادرات السراويل (الجينز) خلال سنة 2022 نموا بحساب الدينار بنسبة 26.64% حيث بلغت 2229.9 مليون دينار وبحساب الأورو 683.4 مليون أورو مسجلة نموا بـ27.92%، مقارنة بسنة 2021. وتمثل هذه الأخيرة 29% من مجموع صادرات الملابس الجاهزة.

وتمثل بلدان الاتحاد الأوروبي الوجهة الرئيسة لصادرات تونس من الملابس الجاهزة خصوصا نحو الأسواق الفرنسية والإيطالية والألمانية والبلجيكية والإسبانية والبرتغالية والهولندية وغيرها، إذ بلغت قيمة الصادرات الجملية نحو الاتحاد الأوروبي خلال السنة المنقضية حوالي 2212.2 مليون أورو مسجلة بذلك نموا بـ 24.90% مقارنة بسنة 2021.
وتمثل هذه الأخيرة 79% من مجموع صادرات القطاع.

في حين، شهدت واردات السوق المحلية من الملابس الجاهزة نموا في القيمة بنسبة 03.10%، حيث بلغت 294.6 مليون دينار وتراجعا في الكمية بنسبة %7.20 ، اذ بلغت 4.2 ألف طن مقارنة بسنة 2021.

Shems fm
 
(TAP) - خفضت وكالة موديز إنفستورز سيرفيس ("موديز") يوم الجمعة 27 يناير تصنيف الحكومة التونسية للعملات الأجنبية والعملة المحلية على المدى الطويل إلى Caa2 من Caa1 وغيرت التوقعات إلى سلبية.

يعود سبب خفض التصنيف الائتماني إلى تقييم موديز بأن عدم وجود تمويل شامل حتى الآن لتلبية احتياجات التمويل الكبيرة للحكومة يزيد من مخاطر التخلف عن السداد إلى درجة لم تعد تتناسب مع تصنيف Caa1.

تقدر وكالة موديز أن الحكم الضعيف والمخاطر الاجتماعية الكبيرة تفسر جزئياً وصول تونس إلى مثل هذا المنعطف الحرج.

وقالت الوكالة إن ظروف التمويل المحلية والخارجية شديدة الصرامة وتحدي الحكومة التونسية لخدمة الدين تزيد من مخاطر إعادة التمويل.

ومن شأن المزيد من التأخير المطول في تأمين برنامج جديد لصندوق النقد الدولي أن يؤدي إلى تآكل احتياطيات النقد الأجنبي من خلال سحب مدفوعات خدمة الدين ، مما يؤدي إلى تفاقم مخاطر ميزان المدفوعات واحتمال إعادة هيكلة الديون التي ستترتب عليها خسائر لدائني القطاع الخاص.

وأشارت الوكالة إلى أن المخاطر على الوضع الائتماني في تونس ستظل مائلة إلى الجانب السلبي حتى في ظل أي اتفاقية نهائية مع صندوق النقد الدولي ، حيث تظل آفاق التمويل معتمدة على تنفيذ الإصلاح المستدام في الوقت المناسب والذي سيثبت دائمًا أنه يمثل تحديًا في مواجهة نقاط ضعف الحوكمة والتعرض الحاد للمخاطر الاجتماعية.

أصرت وكالة موديز على أنه في حين أن أجندة الإصلاح الحكومية توفر طريقا لتصحيح الاختلالات الكبيرة في المالية العامة والخارجية في تونس ، فمن المرجح أن يتم اختبار التنفيذ من خلال العقبات السياسية والاجتماعية والمؤسسية.

ومن شأن المزيد من التأخير المطول في تأمين برنامج جديد لصندوق النقد الدولي أن يؤدي إلى تآكل احتياطيات النقد الأجنبي من خلال سحب مدفوعات خدمة الدين ، مما يؤدي إلى تفاقم مخاطر ميزان المدفوعات واحتمال إعادة هيكلة الديون التي ستترتب عليها خسائر لدائني القطاع الخاص.

وكالة تونس أفريقيا للانباء
 
تونس واليابان توقعان اتفاقية قرض بقيمة 280 مليون دينار تونسي
تم التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 280 مليون دينار تونسي يوم الجمعة بمقر وزارة الشؤون الخارجية ، كجزء من مشروع دعم توطيد الحماية الاجتماعية في تونس ، تماشياً مع ما تم الاتفاق عليه خلال مؤتمر طوكيو الدولي الثامن للتنمية الأفريقية (TICAD8).

سيساهم القرض في تغطية جزء من نفقات المساعدات الشهرية الدائمة الممنوحة في إطار برنامج أمين الاجتماعي لعام 2023 ونفقات المساعدات الأسرية الممنوحة للأطفال دون سن 6 سنوات لعام 2024 ، كما جاء في بيان صحفي لوزارة الشؤون الاجتماعية.

سيساعد القرض أيضًا في تعزيز المساعدة الفنية التي تقدمها وكالة التعاون الفني اليابانية (JICA) إلى وزارة الشؤون الاجتماعية في مجال التكامل الاقتصادي للفئات الضعيفة.

1675253173946.png


وكالة تونس أفريقيا للانباء
 
ارتفعت الصادرات السمكية التونسية بنسبة 19.8٪ من حيث الحجم و 23.5٪ من حيث القيمة إلى 29500 طن و 612 مليون دينار تونسي ، على التوالي ، حتى نهاية أكتوبر 2022 ، مقارنة بـ 24600 طن و 495.5 مليون دينار تونسي في نفس الفترة من عام 2021 ، حيث سجلت أسعار الصادرات زيادة طفيفًا بنسبة 3٪.

وكالة تونس أفريقيا للانباء
 
ارتفاع قيمة صادرات زيت الزيتون بنسبة 69٪ (أول شهرين من حملة 2022/2023)
(وكالة الأنباء التونسية) - نمت قيمة صادرات زيت الزيتون 69٪ إلى 670 مليون دينار في الشهرين الأولين من حملة 2022/2023 مقارنة بشهري نوفمبر وديسمبر من الحملة السابقة. كما ارتفع متوسط سعر التصدير بنسبة 44٪ ، وفقًا للمرصد الوطني للزراعة (بالفرنسية: ONAGRI).

من حيث الحجم ، بلغت صادرات زيت الزيتون 45 ألف طن ، بزيادة 17.4 في المائة مقارنة بالشهرين الأولين من حملة 2021/2022 ، حسبما أفاد المكتب الوطني للقطاع الزراعي في تقريره الشهري «أرقام الشهر» الصادر يوم الجمعة.

قال الرئيس التنفيذي للمكتب الوطني لزيت الزيتون حامد دالي حسن لوكالة الأنباء التونسية في نوفمبر 2022 ، إن إنتاج زيت الزيتون سينخفض بنسبة 20٪ تقريبًا مقارنة بالموسم الماضي ، إلى ما يقرب من 200 ألف طن.

يرجع الانخفاض في إنتاج الزيتون إلى الظروف الجوية القاسية (قلة هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة). ومع ذلك ، فإن الزيادة في سعر زيت الزيتون ستسمح لتونس بتصدير كميات أقل من زيت الزيتون بنفس القيمة. وقال المصدر نفسه إن حجم الصادرات يصل إلى 80٪ من الإنتاج المحلي.

1675253695810.png


وكالة تونس أفريقيا للانباء
 
ارتفاع عائدات تصدير التمور بنسبة 6٪ في عام 2022 (ONAGRI المرصد الوطني للفلاحة)
(وكالة الأنباء التونسية) - بلغت عائدات تصدير التمور التونسية 759.8 مليون دينار في عام 2022 بزيادة 6٪ مقارنة بعام 2021 ، بحسب المذكرة الشهرية التي نشرها المرصد الوطني للفلاحة يوم الجمعة.

وارتفعت صادرات التمور بنسبة 8.8٪ مقارنة بعام 2021 لتصل إلى 130.300 طن.

ويشكل صنف "دجلة النور" 83٪ من الكميات المصدرة أي 108100 طن بقيمة 715.7 مليون دينار.

المستورد الرئيسي للتمور التونسية هو المغرب ، حيث تم تصدير 19٪ من الكميات ، تليها ليبيا (9.4٪) وإيطاليا (7.9٪) ، بحسب ONAGRI.
1675253967575.png


وكالة تونس أفريقيا للانباء
 
عودة
أعلى