بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

رئيس UTAP يدعو لتفعيل صندوق الكوارث لجميع المزارعين

1682050764707.png

- دعا رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري نور الدين بن عايد ، الثلاثاء ، إلى تفعيل صندوق الكوارث الطبيعية لجميع المزارعين دون استثناء وليس فقط لأعضاء UTAP.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي حول تقييم الموسم الزراعي والمشاكل التي يواجهها الفلاحون ، حذر بن عايد من الوضع الحالي الكئيب الذي ينذر بموسم زراعي سيء.

وشدد في هذا السياق على ضرورة تضافر الجهود لمواجهة الإجهاد المائي وتقليل تأثيره على المحاصيل.

وقال بن عايد إنه من المنتظر أن يعلن وزير الزراعة والموارد المائية والثروة السمكية في الأيام المقبلة إجراءات منقذة للحياة للموسم الزراعي الحالي ، مضيفا أنه تلقى رسائل مطمئنة من رئيس مجلس الوزراء بخصوص توافر الأموال اللازمة لتجاوز هذه الأزمة. الأزمة الزراعية في 2023 و 2024.

من جانبه أكد نائب رئيس UTAP حاتم منسي أن المزارع وحده غير قادر على مواجهة هذه الكوارث ، لذلك من الملح اتخاذ إجراءات استثنائية مثل تلك التي أدخلت عام 2002 لضمان استدامة الزراعة. في سياق تهدد فيه تونس الجفاف بحلول عام 2024.

ودعا منسي إلى عقد اجتماع وزاري لبحث القطاعات المعنية وإيلاء اهتمام خاص لقضية البذور.

أوصى محمد رجيبيا ، عضو مجلس إدارة UTAP ، بالتخطيط المسبق للموسم الزراعي المقبل ، بالنظر إلى الحاجة إلى جمع مليوني قنطار من البذور.

كما دعا إلى إعلان المناطق المتضررة من الجفاف مناطق كوارث واتخاذ إجراءات عملية لتعويض المزارعين ومراجعة أقساط الاستثمار.

وأشار إلى أن تونس بحاجة إلى استيراد قرابة 12 مليون قنطار من القمح اللين و 12 مليون قنطار من القمح الصلب وعلف الشعير لتغطية الاستهلاك المحلي.
 
مسابقة ماريو سوليناس 2023 الدولية: ست جوائز لشركات تونسية

توج زيت الزيتون التونسي ، للمرة الثانية على التوالي ، بحصوله على جائزة أفضل زيت زيتون في العالم ، في مسابقة ماريو سوليناس الدولية لعام 2023 ، والتي ينظمها المجلس الدولي لزيت الزيتون (IOC). ) ، قالت وزارة الزراعة والموارد المائية والثروة السمكية يوم الثلاثاء.

تم منح ست جوائز للشركات التونسية المشاركة والمتخصصة في إنتاج زيت الزيتون وتعبئته وتصديره.

وحصلت شركة المرأة علي الصفار على ميدالية فضية عن زيت الزيتون الأخضر الفاتح ، وميدالية برونزية لزيت الزيتون البرهومي عن زيت الزيتون الثمرى الناضج.

أما الجوائز الأخرى فكانت من نصيب بشير جراية / أم الجنة (الجائزة الأولى) ، وزيت تمرنيس وزيت الزيتون بن شعبان ومزغني عمر / تزمرت (الجائزة الثانية) وبوبكر / أوليسي زيتون (الجائزة الثالثة).

ووصفت وزارة الزراعة هذه النتائج بأنها "استثنائية" خاصة وأنها تحققت رغم الظروف الجوية غير المواتية وتراجع إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي.

خلال حملة 2022/2023 ، انخفض الإنتاج الوطني من زيت الزيتون بنسبة 25٪ مقارنة بالحملة السابقة ، حيث وصل إلى 180 ألف طن ، بحسب المكتب الوطني للنفط (ONH).

هذا العام ، كان إنتاج الزيتون (211 ألف طن) أقل من المتوسط الوطني المسجل خلال العقد الماضي.
 
بحث سبل تعزيز التعاون بين تونس والبنك الدولي في الفترة المقبلة

1682051200592.png

- كان التعاون المالي والفني والإرادة المشتركة لتعزيزه في الفترة المقبلة ، لا سيما في مجال الحماية الاجتماعية وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة ومجالات الطاقة المتجددة ، في صميم اجتماع بين عقد وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد ونائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج ، على هامش اجتماعات ربيع 2023 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (10-16 أبريل في واشنطن).

كما ناقش المسؤولان سبل بناء القدرات للتصدي لتغير المناخ وتحقيق الأمن الغذائي ، وسبل تعزيز وتوسيع التعاون في مجال الحماية الاجتماعية ليشمل برنامج التمكين الاقتصادي الذي أطلقته الحكومة منذ عدة سنوات.

وتم التأكيد في هذا الصدد على فاعلية البرنامج في المساعدة على توفير الآليات المناسبة لفائدة الفئات المحتاجة التي ليس لها مصدر دخل لتحسين ظروفها المعيشية وقدرتها الشرائية من خلال مساعدتها على إقامة مشاريع صغيرة.

وقال سعيد إنه بالإضافة إلى البرامج الأخرى المقررة ، يتماشى هذا البرنامج مع سياسة الحكومة لضمان التوازن بين النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي ، لا سيما فيما يتعلق بمراجعة نظام الدعم.

وبقدر ما يتعلق الأمر بتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة ، أشاد الوزير بدعم البنك الدولي ، الذي وافق مؤخرًا على قرض بقيمة 120 مليون دولار أمريكي في إطار مشروع دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لإنعاش الاقتصاد ، على أن يتم صرفه في أقرب وقت ممكن.

وأشار الجانبان إلى ضرورة الإسراع بكافة المراحل الفنية والمالية لمشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا "الميد".

كما ناقشوا المشاريع التي سيتم تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة وكيفية تحسين استراتيجية STEG لتطوير شبكة نقل الكهرباء.

إمكانية قيام البنك الدولي بتقديم دعم مالي وتقني لتعميق الدراسة الإستراتيجية الجارية ، من أجل تحديد الحلول العملية لمعالجة العجز المائي وتعزيز الأمن الغذائي ، بما في ذلك وضع استراتيجية لتوفير وترشيد استخدام المياه ، إنشاء برنامج لمكافحة تسربات المياه وتحسين صيانة شبكات مياه الشرب ، واستخدام تقنيات الري الحديثة ، واستغلال المياه المعالجة في الإنتاج الزراعي ، ولا سيما للأعلاف ، وتحلية مياه البحر ومعالجة المياه قليلة الملوحة ، وغيرها من المشاريع. تم التطرق إليها خلال هذا الاجتماع.

كما تطرق الحديث إلى الإجراءات التي تم اتخاذها لإلغاء حظر بعض المشاريع الممولة من البنك الدولي ، بما في ذلك اعتماد القانون رقم 68 لتحسين كفاءة تنفيذ المشاريع العامة والخاصة واعتماد مجلس الوزراء مؤخرًا 185 إجراء لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار ، بالتشاور مع القطاع الخاص.

وأكد سعيد وبلحاج على الاستعداد المشترك لتطوير التعاون الثنائي في إطار استراتيجية الشراكة القطرية ، والتي سترفع إلى مجلس إدارة البنك الدولي في منتصف يونيو.
 
من المتوقع حضور ما يقرب من 300 مشارك في منتدى الأعمال الكوري - التونسي - الأفريقي الثاني ، 8-9 مايو

1683108261957.png



- ستنعقد النسخة الثانية من منتدى الأعمال الكوري التونسي الأفريقي يومي 8 و 9 مايو في Maison de l'Exportateur تونس ، بمشاركة ما يقرب من 300 مشغل اقتصادي يمثلون مختلف القطاعات.

ينظم هذا المنتدى بالاشتراك مع مركز ترويج الصادرات (CEPEX) والسفارة الكورية في تونس وغرفة التجارة التونسية الكورية (TKCC) ، وسيشهد هذا المنتدى حضور وفد كوري مكون من 70 مشاركًا ، بقيادة عمدة مدينة بوسان بارك هيونغ جون. .

وقال رياض بن عطية نائب المدير العام لـ CEPEX في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء ، إن هذا الحدث يسعى إلى "خلق منصة للتعاون والتبادل الاقتصادي الثلاثي بين كوريا وتونس والقارة الأفريقية".

تعتبر تونس بالنسبة لكوريا شريكًا مثاليًا قادرًا على لعب دور مهم في تطوير هذه العلاقة الثلاثية بقدر ما تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بالإضافة إلى كونها عضوًا في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا). ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA).

وأشار المسؤول إلى أن الشركات المشاركة في هذا المنتدى ستمثل مختلف القطاعات بما في ذلك الصناعات الغذائية الزراعية والتكنولوجيا الزراعية والصناعات الطبية والصيدلانية وصناعة التجميل والأجزاء الآلية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف أنه من المتوقع أن يحضر هذا المنتدى ممثلو الهيئات المؤسسية الكورية بما في ذلك رابطة المستوردين الكوريين (KOIMA) ووكالة تعزيز التجارة والاستثمار الكورية (KOTRA) ووكالة بوسان للترويج الاقتصادي (BEPA).

قال سفير كوريا في تونس ، سون ناحم كوك ، متحدثًا بهذه المناسبة ، إن هدف بلاده ، من خلال هذه الشراكة الثلاثية ، هو غزو ليس فقط السوق الأفريقية ولكن أيضًا الأسواق الأوروبية والعربية.

كما أشاد بالعدد الكبير من الفاعلين الاقتصاديين الكوريين المتوقع في هذه النسخة الثانية ، بزيادة 30 مشاركًا مقارنة بالإصدار الأول.

وأشار إلى أن "العديد من الشركات الكورية تطوعت للمجيء إلى تونس".

وأشار سون ناحم كوك إلى أن الحكومة الكورية تبدي اهتمامًا متزايدًا بالسوق الأفريقية ، مضيفًا أن قمة محددة حول إفريقيا ستعقد في مايو 2024 في سيول.

من جانبه قال رئيس غرفة التجارة التونسية الكورية سليم السلامي إن سيبكس ووكالة تشجيع الاستثمار الأجنبي "فيبا-تونس" ستوقعان اتفاقيتين مع كويما على هامش هذا المنتدى.

تهدف الاتفاقيات إلى تنظيم بعثات اقتصادية بين البلدين وتعزيز الاستثمارات الثنائية.

من جانبه قال رئيس غرفة التجارة التونسية الكورية سليم السلامي إن سيبكس ووكالة تشجيع الاستثمار الأجنبي "فيبا-تونس" ستوقعان اتفاقيتين مع كويما على هامش هذا المنتدى.

تهدف الاتفاقيات إلى تنظيم بعثات اقتصادية بين البلدين وتعزيز الاستثمارات الثنائية.

في عام 2022 ، بلغت التجارة بين تونس وكوريا الجنوبية 724 مليون دينار تونسي ، وفقًا لأرقام CEPEX.

بلغ إجمالي الصادرات التونسية إلى كوريا الجنوبية 91 مليون دينار تونسي ، مسجلة زيادة بنسبة 30٪ مقارنة بعام 2021.

وتشمل المنتجات المصدرة بشكل خاص القشريات (الكابوريا) والأسلاك والكابلات الكهربائية ومخلفات النحاس والخردة والتمور.

وبلغت الواردات التونسية من كوريا الجنوبية 633 مليون دينار ، بانخفاض 29.2٪ مقارنة بعام 2021.

المنتجات المستوردة هي سيارات الركوب والأسلاك والكابلات.

ويعاني الميزان التجاري لتونس من عجز قدره 541 مليون دينار ، بنسبة تغطية 14.4٪.
 
"المفاوضات مع صندوق النقد الدولي مستمرة ولن يكون برنامج الإصلاح على حساب الفئات الضعيفة" (مالك زاهي)

1683108378762.png

قال وزير الشؤون الاجتماعية مالك زاهي اليوم الاثنين إن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي مستمرة.

وشدد الوزير في حديث للصحفيين بمناسبة عيد العمال على أن برنامج الإصلاح بموجب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لن يتم على حساب الفئات الضعيفة وذات الدخل المحدود ، مؤكدا أن سيادة تونس فوق كل اعتبار.

أجرت الحكومة التونسية محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن اتفاقية قرض بقيمة 1.9 مليار دولار مقابل العديد من الإصلاحات التي وافق عليها الصندوق منذ نهاية عام 2022. ومع ذلك ، لم يتم تقديم الملف إلى مجلس إدارة صندوق النقد الدولي للموافقة عليه. ان يذهب في موعد.
 
وقع تونس والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية AFESD يوم السبت في الرباط ، اتفاقيات يقدم الصندوق بموجبها للبلاد تمويلًا بقيمة 157 مليون دينار لتطوير الطرق المصنفة في باجة ، جندوبة ، الكف و نابل. ومنحة قدرها 3 ملايين دينار تونسي.

 
ارتفاع عائدات السياحة بنسبة 60.3٪ اعتبارًا من 20 أبريل (البنك المركزي التونسي)

1683108674605.png

- بلغت إيرادات السياحة 1.180 مليار دينار ، حتى 20 أبريل 2023 ، بارتفاع 60.3٪ ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 ، بحسب البيانات النقدية والمالية الصادرة عن البنك المركزي التونسي يوم الجمعة.

وشهدت تحويلات العاملين التراكمية بدورها زيادة بنسبة 7.3٪ إلى 2.339 مليار دينار مقابل 2.093 مليار دينار في 20 أبريل 2022.

في المقابل ، تراجعت خدمة الدين الخارجي بنسبة 10.8٪ إلى 2.6 مليار دينار.

كما أفاد البنك المركزي التونسي أن صافي احتياطيات النقد الأجنبي انخفض إلى 22.1 مليار دينار (95 يومًا من الواردات) ، اعتبارًا من 28 أبريل ، مقابل ما يقرب من 24.1 مليار دينار (129 يومًا من الواردات) في نفس التاريخ من عام 2022.
 
مشاريع Eco Water التونسية ، من بين 3 متسابقين نهائيين في التحدي الدولي السادس لمختبرات التضامن FabLabs

(TAP) - حقق فريق تونسي شاب وطموح ومبتكر التميز من خلال مشروع Eco Water ، الذي يعمل على تحسين إدارة المياه الرمادية من خلال نظام مبتكر وفريد من نوعه في تونس ، يعتمد على المواد الطبيعية وأتمتة المنزل الذكي.

نهل السليتي ومحمد أمين عبدي ، شابان في العشرينات من العمر ، من بين المتأهلين للتصفيات النهائية لتحدي FabLabs الدولي السادس للتضامن الدولي ، الذي نظمه مشغل هاتف خاص تحت شعار المياه.

فاز مشروعهم Eco Water في فئة تصويت مستخدمي الإنترنت ، "أنا أصنع لمدينتي" الذي يستهدف الأسر ، إلى جانب فريقين آخرين من الكاميرون ومدغشقر.

ستسمح عملية التصويت ، التي لا تزال جارية ، للجمهور باختيار أحد المشاريع الثلاثة التي قدمتها البلدان الثلاثة (تونس والكاميرون ومدغشقر).

تم اختيار مشروع Eco Water من بين 60 مشروعًا آخر قدمته 24 دولة ، وفقًا لما صرح به حاملو المشروع لـ TAP ، معلنين أنهم يستعدون للمشاركة في مسابقة أخرى "changeNOW" ، أكبر حدث حول الحلول لكوكب الأرض.

سيتم تدريب الفريق الفائز في هذه المسابقة الدولية من قبل مدير ChangeNOW ، وهو أحد الأصول الحقيقية لمشروعهم وستكون الفرق الثلاثة المتأهلة للتصفيات النهائية حاضرة في هذا الحدث.

Eco Water ، معالجة ندرة المياه في تونس

وأشار نهل السليتي ومحمد أمين عبدي إلى أن فكرة مشروع Eco Water ولدت من النقص المستمر في الموارد المائية والجفاف الذي تعاني منه تونس كغيرها من الدول.

دفعهم هذا الوضع إلى التفكير في إعادة استخدام المياه الرمادية في المنازل ، حيث يتم استخدام 36٪ من المياه المستهلكة في المنازل للعزل المائي (حاجز ضد تسرب المياه) و 32٪ يستخدم في الاستحمام ، مقارنة بـ 1٪ فقط من أجل مياه الشرب بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

تم تصميم هذا المشروع للأسر التونسية التي تعاني من نقص في مياه الشرب ولكن أيضًا من ارتفاع تكاليف إدارة المياه الوطنية.

أكد الطالبان على ضرورة إيجاد حل سريع وعاجل لمشكلة ندرة المياه ، مع التركيز على الحاجة إلى توفير المياه.

الهدف هو تحديد حل ، يكون أقرب إلى الواقع قدر الإمكان ، للأسر في الخطوة الأولى وللقطاعات الصناعية المستهلكة للمياه في الخطوة الثانية.

"أقوم بتحدي مدينتي ، الذي اختارت موضوع المياه لهذا العام ، شجعنا على التفكير في حل عملي يمكن تنفيذه بسرعة ، بدلاً من التفكير في تحلية المياه ، وهو حل يتم اقتراحه حاليًا وقال نيهل "لكنها تظل باهظة الثمن".

Eco Water صديقة للبيئة

ولدت فكرة هذا المشروع في فبراير 2023 ، وتعهد الطالبان الشابان بتقديم حل بيئي باستخدام مواد طبيعية والحفاظ على البيئة والطبيعة.
كما تسعى إلى تقليل استهلاك المياه والحفاظ على موارد البلاد المائية.

وأوضحوا أن هذا المشروع يمكن أن يوفر حوالي 60٪ من فاتورة استهلاك المياه ويقلل الكميات المستهلكة بنحو 60 لترًا ، مضيفين أن كل شخص يستهلك حوالي 120 لترًا من المياه يوميًا.

Eco Water ، مشروع مبتكر وخلاق

لم يقدم مشروع Eco Water حلاً يعتمد على المواد الطبيعية فحسب ، بل ابتكر أيضًا.
وهو يقدم ، وفقًا للشابين الأكاديميين ، تطبيقًا لمراقبة جودة المياه في الوقت الفعلي وحالة الجهاز من خلال إعطاء معلومات إذا كانت هناك حاجة لاستبدال المرشحات. كما أنه يراقب استهلاك المياه.

تضمن Eco Water ، الصديقة للبيئة ، وخصائصها الاقتصادية ، ترشيد إدارة مياه الصرف الصحي من خلال نظام مبتكر فريد من نوعه في تونس ، بفضل الذكاء الاصطناعي.
سيتم توزيع المياه عبر نظام معلومات يتحكم عن بعد في استهلاك المياه في الوقت الفعلي.

يتألف المشروع من جمع المياه الرمادية من الدش والأحواض والغسالات من خلال نظام ترشيح داخلي باستخدام المواد الطبيعية (الرمل والحصى والفحم المنشط).

وأوضح نيهيل سليتي: "من أجل الحفاظ على الطبيعة والمياه ، لم نستخدم المواد الكيميائية ولجأنا إلى حل مستوحى من الطبيعة ، لأن تنقية المياه في الطبيعة تمر بنفس مراحل الطريقة التي اعتمدناها".

وأضاف عبدي أن اختيار هذه الطريقة (تنقية المياه) تم اعتماده بشكل أساسي لأسباب بيئية ، مشيرًا إلى أن المياه التي يتم ترشيحها من خلال هذا النظام ليست مخصصة للشرب أو الاستحمام ، بل لاستخدامات أخرى في المنزل (الري أو الحمامات).

"يتمثل ابتكار المشروع في مراقبة جودة المياه المعالجة ، والتي تحدد (الجودة) تشغيل توزيع نفس المياه لاستخدام معين.
وعلى سبيل المثال ، تستخدم المياه الأكثر تلوثا في تنظيف المراحيض التي تستهلك الكثير من الطاقة ".

"بالإضافة إلى مراقبة جودة المياه ، يمكننا أيضًا مراقبة الاستهلاك والوفورات التي يمكن أن يحققها المواطنون من خلال استخدامها
 
تونس: الاسبانية متعددة الجنسيات "Acciona" و السعودية "Swicorp" ستقومان ببناء مزرعة رياح بقدرة 75 ميغاوات بتكلفة تقديرية تقارب 149 مليون يورو في شينيني بتطاوين ، ومن المتوقع أن يبدأ البناء في نهاية عام 2025 ويستغرق 18 شهرا.

 
تخصص إيطاليا 18 مليون يورو لمشروعات التدريب المهني مع تونس

(وكالة الأنباء التونسية) - حشدت السلطات الإيطالية 18 مليون يورو (قرابة 60 مليون دينار) لتنفيذ مشاريع تعاون مع تونس في قطاع التكوين المهني ، لتلبية احتياجات الشركات الإيطالية المتواجدة في تونس وخارجها في 2023-2025 ، سفير إيطاليا في تونس العاصمة قال فابريزيو ساجيو يوم الجمعة.

وكان السفير يتحدث في يوم إعلامي أقامته السفارة بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ووزارة التشغيل والتكوين المهني وكذلك الغرفة التونسية الإيطالية للتجارة والصناعة.

وأشاد بالمهارات التونسية ومساهمتها في تعزيز تنافسية الشركات الإيطالية في تونس.

وبالفعل قال مستشار وزير التشغيل عبد القادر الجمالي إن الحاجة الملحة للشركات الإيطالية للعمالة تقدر بنحو 300 وظيفة من أصل 6000 وظيفة سيتم شغلها خلال العام.

يمكن أن يساهم ذلك في تعزيز تنافسية الشركات والترويج لتونس كوجهة استثمارية تعتمد على ثروة رأس المال البشري ، بالإضافة إلى خلق فرص عمل لائقة للشباب التونسي.

أعلنت وزارة التشغيل ، الجمعة ، عن مشروع تجريبي يهدف إلى تلبية احتياجات أصحاب العمل في قطاع النسيج ، يشمل تدريب 1500 شاب.

وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل يضم مختلف أصحاب المصلحة لتحديد الحاجة إلى العمالة الماهرة وإدارتها لتلبية الاحتياجات بالكفاءة اللازمة ، حسب المصدر نفسه.
 
تونس: انخفض الاستثمار المبلغ عنه في الأنشطة الخدمية بنسبة 39.5٪ في الربع الأول من عام 2023 ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 ، إلى 191.6 مليون دينار تونسي ، من 316.9 مليون دينار تونسي ، في حين ارتفع عدد المشاريع المبلغ عنها 1.3٪ إلى 2.546 من 2،514 ، وفقًا لتقرير APII.

1683111541199.png
 
ارتفاع عائدات السياحة بنسبة 60.3٪ اعتبارًا من 20 أبريل (البنك المركزي التونسي)


- بلغت إيرادات السياحة 1.180 مليار دينار ، حتى 20 أبريل 2023 ، بارتفاع 60.3٪ ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 ، بحسب البيانات النقدية والمالية الصادرة عن البنك المركزي التونسي يوم الجمعة.

وشهدت تحويلات العاملين التراكمية بدورها زيادة بنسبة 7.3٪ إلى 2.339 مليار دينار مقابل 2.093 مليار دينار في 20 أبريل 2022.

في المقابل ، تراجعت خدمة الدين الخارجي بنسبة 10.8٪ إلى 2.6 مليار دينار.

كما أفاد البنك المركزي التونسي أن صافي احتياطيات النقد الأجنبي انخفض إلى 22.1 مليار دينار (95 يومًا من الواردات) ، اعتبارًا من 28 أبريل ، مقابل ما يقرب من 24.1 مليار دينار (129 يومًا من الواردات) في نفس التاريخ من عام 2022.

ايرادات السياحة الى غاية 20 أبريل هي 387 مليون دولار
ومداخيل السياحة في 2022 بأكملها 1.4 مليار دولار ل 6.4 مليون سائح

اندهشت من الأرقام لأنها ضعيفة ولا تعطي لتونس حقها ,, لو كان 6.4 مليون سائح اغلبهم أجنبي وبعيدا عن الجزائري والليبي والفرنسي البخيل لكان الرقم 5-6 مليار دولار على الأقل
 
ارتفاع الاستثمار المعلن في قطاع التصنيع بنسبة 27.8٪ بنهاية مارس 2023 (APII)

1683111984010.png


(TAP) - ارتفع الاستثمار المعلن في قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 27.8٪ خلال الربع الأول من عام 2023 ، ليصل إلى 741.1 مليون دينار ، بحسب بيانات نشرتها وكالة النهوض بالصناعة والابتكار (APII) الخميس.

تم الإبلاغ عن 904 مشروعًا في نهاية مارس 2023 ، بزيادة قدرها 8.9٪. ستخلق هذه المشاريع 12279 فرصة عمل.

أشار APII إلى أن العديد من القطاعات قد شهدت طفرة في الاستثمارات المبلغ عنها ، ولا سيما مواد البناء والسيراميك والصناعات الزجاجية (+ 538.6٪) والمنسوجات والملابس (+ 103.4٪) والصناعات الميكانيكية والإلكترونية (+ 43.9٪) والمواد الكيميائية ( + 33.1٪).

من ناحية أخرى ، شهدت الأنشطة الأخرى انخفاضًا من حيث الاستثمارات المبلغ عنها ، وهي صناعات الجلود والأحذية (-83.9٪) والأغذية الزراعية (-25٪) والمتنوعة (-4.2٪).

تم الإعلان عن 69٪ من الاستثمارات خلال الربع الأول من عام 2023 في إطار المشاريع الإبداعية. وقد سجلت هذه الاستثمارات زيادة بنسبة 160.5٪ لتتجاوز 548 مليون دينار.

من ناحية أخرى ، تراجعت النوايا الاستثمارية في إطار المشاريع الإرشادية أو تجديد المعدات بنسبة 40.6٪ لتصل إلى 242.7 مليون دينار. انخفض عدد الوظائف المتعلقة بهذه المشاريع من 7092 إلى 3611 خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 ، أي انخفاض بنسبة -49.1٪.

كما سجل مؤشر APII زيادة بنسبة 66.5٪ في الاستثمارات المعلنة في الصناعات المصدرة بالكامل لتصل إلى 384.2 مليون دينار. وبالمثل ، سجلت الاستثمارات المخصصة للصناعات التي يتجه إنتاجها نحو السوق المحلية زيادة بنسبة 4.8٪ لتصل إلى 406.9 مليون دينار خلال الربع الأول من عام 2023.

أما بالنسبة للاستثمارات الصناعية 100٪ أجنبية وبالشراكة ، فقد ارتفعت من 216.3 مليون دينار نهاية آذار 2022 إلى 142.7 مليون دينار نهاية آذار 2023 ، مسجلة انخفاضاً بنسبة 34٪.
 
ايرادات السياحة الى غاية 20 أبريل هي 387 مليون دولار
ومداخيل السياحة في 2022 بأكملها 1.4 مليار دولار ل 6.4 مليون سائح

اندهشت من الأرقام لأنها ضعيفة ولا تعطي لتونس حقها ,, لو كان 6.4 مليون سائح اغلبهم أجنبي وبعيدا عن الجزائري والليبي والفرنسي البخيل لكان الرقم 5-6 مليار دولار على الأقل
صحيح تونس من ارخص الدول في السياحة لكن ايضا بسبب المشاكل الامنية في السنوات الماضية تقدم العديد من العروض و التخفيضات لكسب ثقة السواح مجددا في السياحة التونسية خاصة السوق الانقليزية.
لكن سواح الامريكيين و شرق اسية هم الاكثر دفعا.
 
ارتفاع صادرات المنسوجات والملابس بنسبة 16.78٪ في الربع الأول من عام 2023



قالت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة يوم الأربعاء إن صادرات المنسوجات والملابس نمت بنسبة 16.78٪ خلال الربع الأول من عام 2023 إلى 2626.6 مليون دينار تونسي.

ومن حيث اليورو ، بلغ نمو الصادرات في هذا القطاع 14.61٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 ، إلى 788.3 مليون يورو ، أي بمعدل تغطية يقدر بـ 145٪.

وتجاوزت هذه النتائج قيمة الصادرات المحققة في نفس الفترة من عام 2019 (قبل جائحة كوفيد -19) بنسبة 22.11٪ بالدينار (2151.1 مليون دينار تونسي) و 26.64٪ باليورو (622.5 مليون يورو).

وزادت الصادرات بنسبة 16.72٪ إلى 926.4 مليون دينار في مارس 2023. أما باليورو فقد وصلت الزيادة إلى 14.38٪ إلى 278.2 مليون يورو.

أظهرت صادرات البنطلونات نموًا بنسبة 16.99٪ خلال الربع الأول من عام 2023 لتصل إلى 646.2 مليون دينار تونسي ، أي ما يعادل 193.9 مليون يورو (بزيادة قدرها 14.82٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022). تمثل صادرات السراويل 29٪ من إجمالي صادرات الملابس الجاهزة.

تعد دول الاتحاد الأوروبي الوجهة الرئيسية لصادرات الملابس الجاهزة التونسية ، ولا سيما الأسواق الفرنسية والإيطالية والألمانية والبلجيكية والبرتغالية والهولندية.

وبالتالي ، بلغت الصادرات إلى هذه المنطقة ما يقرب من 640.4 مليون يورو في الربع الأول من عام 2023 ، بزيادة قدرها 19.80٪ مقارنة بعام 2022 ، وتمثل 81٪ من إجمالي صادرات القطاع.

أما واردات تونس من الملابس الجاهزة ، فقد انخفضت قيمتها بنسبة 51.11٪ لتصل إلى 58.1 مليون دينار وكمية بنسبة 26.26٪ لتصل إلى 0.8 ألف طن مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.
 
ايرادات السياحة الى غاية 20 أبريل هي 387 مليون دولار
ومداخيل السياحة في 2022 بأكملها 1.4 مليار دولار ل 6.4 مليون سائح

اندهشت من الأرقام لأنها ضعيفة ولا تعطي لتونس حقها ,, لو كان 6.4 مليون سائح اغلبهم أجنبي وبعيدا عن الجزائري والليبي والفرنسي البخيل لكان الرقم 5-6 مليار دولار على الأقل
الليبيين و جزء من الجزائريين موجودين كسياحة استشفائية ليس فنادق و غيره لكن الاكثرية خاصة العمليات المعقدة كعملية القلب و الظهر و غيره
 
الليبيين و جزء من الجزائريين موجودين كسياحة استشفائية ليس فنادق و غيره لكن الاكثرية خاصة العمليات المعقدة كعملية القلب و الظهر و غيره
لا اعتقد يتم احتساب الليبيين كسياح العديد منهم مقيم في تونس
اما الجزائريين فالحدود كانت مغلقة الى وقت قريب مع تشديد الاجرءات من الجانب الجزائري فالموسم السياحي الفارط لم يعرف توافد عدد كبير.
 
الليبيين و جزء من الجزائريين موجودين كسياحة استشفائية ليس فنادق و غيره لكن الاكثرية خاصة العمليات المعقدة كعملية القلب و الظهر و غيره
1.2 مليون جزائري دخل تونس سنة 2022
وترتيب السياح أخد الجزائريين والليبيين والفرنسيين المراتب التلاتة الأولى
 
تم الإبلاغ عن اثني عشر مشروعًا استثماريًا في الربع الأول (TIA)

1683113218579.png

(TAP) - أفادت هيئة الاستثمار التونسية أنه تم الإعلان عن 12 مشروعًا استثماريًا في الربع الأول من عام 2023 ، بقيمة إجمالية قدرها 543.5 مليون دينار تونسي ، أي بزيادة قدرها 27٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما أظهرت بيانات TIA أن عدد الوظائف التي سيتم إنشاؤها من خلال هذه المشاريع ارتفع بنسبة 306٪ مقارنة بالربع الأول من عام 2022 ليصل إلى 3179 وظيفة.

تشمل المشاريع الاستثمارية ثمانية مشاريع جديدة (باستثمار 434 مليون دينار تونسي و 2416 وظيفة محتملة) وأربعة مشاريع توسعية (باستثمارات 109.5 مليون دينار تونسي و 763 وظيفة محتملة).

وفي مذكرة إحصائية صدرت يوم الأربعاء ، قالت وكالة الاستثمار إن حجم الاستثمارات الناتجة عن إنشاء الأعمال التجارية يتجاوز حجم عمليات التوسع. هذا مؤشر جيد للمشاريع الجديدة والآفاق الإيجابية لخلق فرص العمل.

تغطي الاستثمارات الناتجة عن إنشاء المشاريع الصناعة (72٪) والطاقة المتجددة (28٪).

يتم تقاسم المشاريع الاستثمارية المبلغ عنها على النحو التالي: الصناعة (8 مشاريع بإجمالي استثمارات 344.8 مليون دينار تونسي و 2530 فرصة عمل محتملة) ، الزراعة (مشروعان باستثمارات 62 مليون دينار تونسي و 119 وظيفة محتملة) ، مصادر الطاقة المتجددة (مشروع واحد باستثمارات MD 120.4 مليون و 10 وظائف محتملة) والخدمات (مشروع واحد بقيمة 16.3 مليون دينار تونسي في الاستثمارات و 520 وظيفة محتملة).


يوضح تحليل أكثر تفصيلاً للقطاع الصناعي أن الصناعات الميكانيكية والكهربائية لها نصيب الأسد بنسبة 75٪ من الاستثمارات المبلغ عنها ، تليها صناعات مواد البناء والسيراميك والزجاج (+ 15٪).

أربعة مشاريع من أصل الاستثمارات المبلغ عنها في الربع الأول من عام 2023 تتلاءم مع مخطط التصدير الكامل بحجم استثمار إجمالي قدره 234.2 مليون دينار تونسي بالإضافة إلى 2380 وظيفة محتملة و 8 مشاريع تم الإبلاغ عنها (بخلاف مخطط التصدير الكامل) باستثمار 309.3 مليون دينار تونسي و 799 وظيفة محتملة).

تغطي الاستثمارات الاثني عشر المبلغ عنها في الربع الأول من عام 2023 ثماني محافظات 50٪ منها في مناطق التنمية الإقليمية (329.2 مليون دينار تونسي). من المتوقع أن تولد 1113 وظيفة ، أي 35٪ من الوظائف المحتملة.
تشمل المشاريع الاستثمارية المبلغ عنها في الربع الأول ستة مشاريع بمشاركة أجنبية تصل إلى 378.4 مليون دينار تونسي ، أي 70٪ من الاستثمارات المبلغ عنها. ومن المتوقع أن يصل عدد الوظائف المحتملة إلى 2،459 وظيفة.
تتصدر فرنسا استثمارات تتجاوز 15 مليون دينار تونسي ومشاريع بمشاركة أجنبية بنسبة 33٪.

// نمو المشاريع المبلغ عنها ذات المصلحة الوطنية بنسبة 67٪ //

نمت المشاريع المبلغ عنها ذات المصلحة الوطنية بنسبة 67٪ ، حيث ارتفعت من 3 في الربع الأول من عام 2022 إلى 5 في الربع الأول من عام 2023.

تمثل هذه المشاريع 42٪ من المشاريع المبلغ عنها بإجمالي حجم استثمار قدره 354.7 مليون دينار تونسي ، أي 65٪ من الاستثمارات المبلغ عنها ، و 2390 فرصة عمل محتملة (75٪ من الوظائف).

تستحوذ الصناعة على نصيب الأسد من الاستثمارات في مجالات المصلحة الوطنية (61٪) في الربع الأول من عام 2023 ، تليها مصادر الطاقة المتجددة (34٪).
 
انطلاق موسم الحج السنوي إلى غريبة في 4 مايو ، مع توقع زيادة عدد الزوار بنسبة 40٪ (بيريز الطرابلسي)
1683113834592.png
قال رئيس اللجنة المنظمة للحج بيريز الطرابلسي إن الحج اليهودي السنوي إلى كنيس غريبة في جزيرة جربة سيقام في الفترة من 4 إلى 9 مايو.

ستشهد هذه العبادة السنوية زيادة بنسبة 40٪ في عدد الزوار مقارنة بالموسم السابق. وأضاف الطرابلسي أن أكثر من 7000 حاج حجزوا بالفعل أو استفسروا عن مواعيد الزيارة ، بما في ذلك الشخصيات الدبلوماسية.

وأشار إلى أن الحج اليهودي إلى الغريبة له بُعد سياحي أيضًا ويساهم في جذب الزوار وتحفيز الديناميكية الاقتصادية في الجزيرة ،

وبناءً على ذلك ، تم اتخاذ الاستعدادات في حومة السوق والمناطق المجاورة للجزيرة لاستقبال الزوار ، بحسب ما قال الطرابلسي لوكالة الأنباء التونسية.
 
عودة
أعلى