بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

 
قالت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة ربحي إن التجارة البينية الإفريقية لا تمثل سوى 16٪ من إجمالي التجارة ، مقارنة بـ 73٪ للدول الأوروبية و 52٪ للدول الآسيوية.

وفي حديثه في افتتاح الدورة الثانية من "اجتماعات الأعمال التونسية الأفريقية" يوم الثلاثاء في تونس العاصمة ، قال الربيحي إن العديد من المؤشرات والقضايا التي تمت مواجهتها تعكس الإمكانات الكبيرة التي يمكن استغلالها من خلال تعزيز التكامل والتكامل بين البلدان الأفريقية على المستوى الأقاليمي والأقاليمي. المستويات الدولية.

وأشارت ، في هذا السياق ، إلى أن منظمة التجارة العالمية توفر أنظمة قانونية مواتية وأطر تعاون للاستثمار في عدة مجالات.

وشددت الوزيرة على أن تضافر الجهود سيعزز مستويات التجارة بين الدول الأفريقية ، مذكراً أنه "على الرغم من إمكانات القارة الأفريقية في الموارد الطبيعية والبشرية ، فإن نصيب هذه الأخيرة لا يزال هو الأدنى في التجارة الدولية ، بحجم يبلغ 1049 مليار دولار اي بالكاد 5٪.

وأشارت إلى أن تونس تعمل على توطيد علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع جميع الدول الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي ، وكذلك مع الاتحاد الأفريقي الذي يمثل الإطار المثالي للنقاش.

وأشار الوزير إلى أن تونس انضمت إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) هذا العام ، مما أتاح التحرير الكامل للتجارة والخدمات بين الدول الأعضاء والوصول إلى أسواق أفريقية جديدة.

وبحسب ربحي ، دعت تونس إلى إجراء مناقشات مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لتنفيذ إطار أكثر شمولا للتعاون الاقتصادي والتجاري وتمهيد الطريق أمام الشركات التونسية.

وأشار مراد بن حسين ، الرئيس التنفيذي لمركز ترويج الصادرات (CEPEX) ، إلى أن الاجتماعات التي تنظمها CEPEX على مدى يومين بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) هي جزء من متابعة "تنفيذ اتفاقية التعاون الدولي". مشروع تسويق المنتجات المعدة للأسواق الجديدة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ".

لذلك ، تشكل هذه اللقاءات فرصة للمناقشات المباشرة بين الفاعلين الاقتصاديين من أجل استكشاف أفضل للمنتجات والخدمات المتاحة في تونس في العديد من المجالات ، مثل الأدوية والصحة والأشغال العامة والبناء والصناعات الغذائية.

وقدمت عروض خلال الجلسة الصباحية حول آفاق التجارة بين البلدان الأفريقية ، بالتوازي مع اجتماعات الأعمال الثنائية بين الشركات التونسية الساعية لفرص تصديرية وممثلي الشركات الأفريقية من النيجر ، وغانا ، وبنين ، والكاميرون ، وغينيا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، ساحل العاج ، توغو ، السنغال ...

تم تحديد يوم ثالث تم خلاله القيام بزيارات ميدانية للشركات المصدرة ، بناء على طلب عدد من كبار المستوردين الأفارقة المشاركين في هذا الحدث.

 
(TAP) - سيتم إنشاء وحدة صناعية جديدة متخصصة في تجميع المعدات الإلكترونية ، تابعة لمجموعة VEGA GROUP ، وهي مجموعة تونسية تعمل في مجال الأجهزة المنزلية ، في منطقة الأعمال جرجيس (الفرنسية: PAEZ).

الوحدة المسماة BAYDA TECH ، كانت موضوع اتفاقية تم توقيعها يوم الثلاثاء بين الرئيس التنفيذي لشركة PAEZ ، شوقي فريحة والرئيس التنفيذي لمجموعة VEGA GROUP ، شوقي تريميش.

وقالت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم ، إن الوحدة التي تبلغ تكلفتها 6 ملايين دينار يتم تصديرها بالكامل ومخصصة للسوق الليبي والجزائري.

سيوفر هذا المشروع ، في البداية ، حوالي 50 وظيفة مباشرة (مهندسون وفنيون وعمال) ويسمح في المرحلة الثانية بتوظيف 270 شخصًا.

تضم الهيئة العامة للطيران المدني (PAEZ) 50 مشروعًا موزعة على قطاعات الخدمات اللوجستية (22) والصناعة (12) وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (9) والتجارة الدولية (7) التي تعزز حوالي 870 وظيفة مباشرة.

 
(وكالة الأنباء التونسية) - كشف تقرير "مشهد الوظائف في تونس" الذي أعده وقدمه البنك الدولي يوم الأربعاء أن ما يقرب من عامل واحد من بين اثنين يعمل بشكل غير رسمي.

وفقًا لهذا التقرير ، لوحظ أعلى معدل غير رسمي بين الأشخاص الذين لا يتقاضون رواتب.

في عام 2019 ، من بين ما يقرب من 2.80 مليون عامل يعملون في القطاع الخاص ، هناك حوالي 1.55 مليون عامل غير رسمي ، بمتوسط معدل غير رسمي يقدر بنحو 43.9٪.

في الواقع ، أكثر من شخص من بين كل شخصين في سن العمل لا يعمل. يقدر عدد السكان في سن العمل (الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا فأكثر) بـ 8.7 مليون نسمة ، ونحو 47٪ ينشطون في سوق العمل ، في حين أن النسبة المتبقية 53٪ (4.6 مليون شخص) لا يعملون ولا يبحثون عن عمل.

من بين غير النشطين ، أكثر من 4 من أصل 5 (3.7 مليون شخص) غير مسجلين في التعليم. معدل المشاركة في القوى العاملة في تونس أعلى من المتوسط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (43.2٪ في عام 2017 ، باستثناء البلدان ذات الدخل المرتفع) ، لكنه منخفض جدًا مقارنة بالمتوسط في البلدان المتوسطة الدخل (64.9٪ في عام 2017).

وبحسب ماركو رانزاني ، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ، فإن حصة العمل غير الرسمي في تونس أقل من المتوسط في الدول العربية ، باستثناء البلدان ذات الدخل المرتفع. معدل السمة غير المنظمة أعلى بكثير بين العاملين لحسابهم الخاص (87.7٪) مقارنة بالعاملين (29.0٪). يقدر المعدل بـ 72٪ بين أرباب العمل و 92٪ بين العاملين لحسابهم الخاص.

وكشف التقرير المقدم اليوم في تونس العاصمة أن من بين 3.5 مليون عامل عامل ، هناك حوالي 750 ألف موظف في الإدارة العامة أو المؤسسات المملوكة للدولة ، وهو ما يمثل حوالي 21٪ من إجمالي العمالة. يعمل باقي السكان كصاحب عمل (7٪) ، كعاملين لحسابهم الخاص (16٪) أو كعاملين عائليين بدون أجر (3٪).

واستنادا إلى الإحصاءات التي جمعها المعهد الوطني للإحصاء ، وجد التقرير أن مشاركة المرأة في سوق العمل منخفضة للغاية ، لا سيما بين النساء ذوات المستويات التعليمية المنخفضة.

أقل من 3 من كل 10 نساء يشاركن في سوق العمل (26.5٪ في عام 2017). كانت الفجوة بين الجنسين في المشاركة في سوق العمل مذهلة عند 41.8 نقطة مئوية في عام 2017. على الرغم من أن مشاركة الإناث في القوى العاملة أعلى بنحو 8 نقاط مئوية في تونس من المتوسط في المنطقة (باستثناء الاقتصادات ذات الدخل المرتفع [18٪ في 2017]) ، فهي تمثل حوالي نصف المتوسط في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (52.2٪ في 2017) وحوالي 20 نقطة مئوية أقل من المتوسط في البلدان المتوسطة الدخل (45.2٪ في عام 2017). نسبة مشاركة المرأة التونسية في القوى العاملة منخفضة بشكل استثنائي. قُدِّر معدل مشاركتهم في القوى العاملة في عام 2017 بنحو 8.7٪ ، انخفاضًا من 14.2٪ في عام 2006.

في تصريح لوكالة الأنباء التونسية ، قال الكسندر أروبيو ، ممثل البنك الدولي في تونس ، إن قضايا التشغيل مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنمو ، لا سيما في تونس. قال أروبيو إن الدراسة حددت حقيقة أن هناك علاوة قوية للأجور عندما يكون المرء متخرجًا ، موضحًا أن الشخص الحاصل على تعليم عالٍ لديه قسط 26٪ على الآخر ، وحتى الشخص الذي حصل على تعليم مدرسي لديه قسط 12٪ بالمقارنة مع أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

قال أروبيو: "قضايا التوظيف هي قضايا شاملة تمس العديد من الموضوعات" ، مشيرًا إلى أن التوصية الرئيسية المتضمنة في الدراسة هي دعم استمرار النمو المستقر والشامل.

بالنسبة لأروبيو ، أدى النمو الاقتصادي المحدود والمستقر نوعًا ما الذي ميز العقد الماضي إلى مرونة معينة بين التوظيف والنمو. وقال إن الدراسة كشفت عن معدل بطالة مرتفع للغاية بين خريجي الجامعات الشباب ، خاصة من ليسوا في تخصصات الهندسة أو التخصصات الفنية العليا.

وفقًا لماركو رانزاني ، كبير الاقتصاديين ، كان النمو الاقتصادي المنخفض هو السبب الرئيسي لعدم كفاية خلق فرص العمل ، وتشير المرونة الملحوظة بين التوظيف والنمو إلى أن ارتفاع معدل النمو كان سيولد معدلًا أعلى لخلق فرص العمل.


 
(TAP) - انخفض صافي حيازات العملات الأجنبية حتى 5 ديسمبر إلى 97 يومًا من الواردات (21.6 مليار دينار تونسي) مقابل 119 يومًا من الواردات (20.3 مليار دينار تونسي) خلال نفس الفترة من العام الماضي ، البنك المركزي التونسي (BCT) النقدي. تظهر المؤشرات المالية الصادرة يوم الثلاثاء .

هذا الاتجاه النزولي ، الذي لوحظ منذ عدة أشهر ، مدفوع بتفاقم العجز التجاري بسبب الزيادة الحادة في الواردات وانخفاض قيمة الدينار التونسي مقابل العملات الرئيسية.

وأضاف البنك المركزي التونسي أن إيرادات السياحة ارتفعت بنسبة 85٪ بنهاية نوفمبر لتصل إلى 3.9 مليار دينار تونسي مقابل 2.1 مليار دينار تونسي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبالمثل ، ارتفع الدخل المكتسب المتراكم إلى 7.8 مليار دينار تونسي خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من عام 2022 مقارنة بـ 6.8 مليار دينار تونسي خلال نفس الفترة من عام 2021.

ومع ذلك ، انخفضت خدمة الديون بنسبة 25٪ من 9.7 مليار دينار تونسي في أول 11 شهرًا من عام 2021 إلى 7.4 مليار دينار تونسي حاليًا.

 
وقعت # تونس والجزائر مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في دعم الشركات الناشئة من خلال إنشاء برنامج لتبادل الخبرات ، وشبكات حاضنات الأعمال وهياكل الدعم ، ومساعدة الشركات الناشئة في تحديد موقعها في أسواقها.

 
مبروك لتونس.

تم اعطاء الضوء الأخضر من المفوضية الأوروبية لتمويل و انجاز خط كهرباء تحت بحري بين تونس 🇹🇳 و إيطاليا 🇮🇹 ، اعلنته جيورجيا ميلوني ...و تقول ان إيطاليا ستصبح HUB طاقوي اوروبي .

خط كهربائي تحت بحري بطول 200 كلم ..بغلاف مالي 307 مليون اورو



 
مبروك لتونس.

تم اعطاء الضوء الأخضر من المفوضية الأوروبية لتمويل و انجاز خط كهرباء تحت بحري بين تونس 🇹🇳 و إيطاليا 🇮🇹 ، اعلنته جيورجيا ميلوني ...و تقول ان إيطاليا ستصبح HUB طاقوي اوروبي .

خط كهربائي تحت بحري بطول 200 كلم ..بغلاف مالي 307 مليون اورو






اقترضت تونس من البنك الدولي منذ 2018 لبدء القيام بالمشروع و تحضير البنية التحتية في تونس لذلك
 

اقترضت تونس من البنك الدولي منذ 2018 لبدء القيام بالمشروع

قرض به 13،40 مليون دولار ...ربما هذا القرض للقيام بتحسينات على الأرض التونسية ..او تعزيز الضغط في المحطة قبل دخول الكابل تحت البحر.

على كل ...مبروك ..هذا المشروع ..واعد ..لكم و لنا 😁 ..و بنية تحتيه دولية هامة جدا...و برستيج دولي كذلك
 
قرض به 13،40 مليون دولار ...ربما هذا القرض للقيام بتحسينات على الأرض التونسية ..او تعزيز الضغط في المحطة قبل دخول الكابل تحت البحر.

على كل ...مبروك ..هذا المشروع ..واعد ..لكم و لنا 😁 ..و بنية تحتيه دولية هامة جدا...و برستيج دولي كذلك
صحيح القرض لتحسين و تدعيم البنية التحتية الكهربائية للبلاد استعدادا للمشروع
نعم هو مشروع مهم اقليميا و يفتح باب الاستثمار في الطاقة النظيفة على مصرعيه
 
صحيح القرض لتحسين و تدعيم البنية التحتية الكهربائية للبلاد استعدادا للمشروع
نعم هو مشروع مهم اقليميا و يفتح باب الاستثمار في الطاقة النظيفة على مصرعيه
ما هي نسبة تلبيته للطاقة ؟ يعني في تونس بكاملها
 
ما هي نسبة تلبيته للطاقة ؟ يعني في تونس بكاملها
عفوا لم افهم السؤال
نسبة الطاقة النظيفة المستعملة في تونس ؟
 
3 % فقط في حدود 2021
لكن النسبة في ارتفاع كبير حيث هناك العديد من المشاريع الطاقة الشمسية و الريحية قيد الانشاء
 
3 % فقط في حدود 2021
لكن النسبة في ارتفاع كبير حيث هناك العديد من المشاريع الطاقة الشمسية و الريحية قيد الانشاء
يبدو ان النسبة ارتفعت الى 8% هذه السنة
 
أبيدجان : مصنع تونسي جديد للأدوية سيغطي 20 بالمائة من حاجة الايفواريين من الأدوية


 
ستزيد سعة كابل الإنترنت البحري SEA-ME-WE 4 بمقدار 1.2 تيرا بايت لتونس.

ستكون الزيادة سارية اعتبارًا من يونيو 2023 ، أي بعد انتهاء الأعمال.

تم توصيل كابل SEA-ME-WE 4 بتونس منذ عام 2004 ، وهو يربط 14 دولة مختلفة عبر 17 محطة.

تقع محطة وصول هذا الكابل في 🇹🇳 بمنزل جميل بولاية بنزرت.

 
افتتحت شركة 🇮🇹 ENI اليوم محطتها الكهروضوئية الجديدة في تطاوين.
بسعة 10 ميجاوات ، ستكون قادرة على توليد ما يصل إلى 20 جيجاوات / السنة.
هذه الحديقة الكهروضوئية التي تديرها شركة STEG هي جزء من مشروع ELMED.

 
حسب مصادر يبدو ان شركة صينية فازت في مناقصة ميناء المياه العميقة بالنفيضة


1670896306408.png
 
عودة
أعلى