بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

# تونس: سيصل عجز الموازنة لعام 2022 إلى 9.7 مليار دينار تونسي ، حيث ستتجاوز النفقات 50.9 مليار دينار تونسي ، بينما تقدر الموارد المالية بنحو 41.3 مليار دينار تونسي ، وفقًا لقانون المالية المعدل المنشور في الجريدة الرسمية الأربعاء.
وستأتي هذه الموارد بشكل رئيسي من عائدات الضرائب التي ستصل إلى نحو 36 مليار دينار. وتقدر الإيرادات والتبرعات غير الضريبية بـ 3.9 مليار دينار و 1.1 مليار دينار على التوالي.

 
# تونس: أعلنت وزارة الطاقة عن زيادة أسعار الوقود اعتبارًا من 24 نوفمبر ، والتي بموجبها سيكون سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص 2.525 دينارًا تونسيًا (+125 مليمًا) ، وزيت الغاز الممتاز (50) دينارًا 2.205 (+125 مليمًا) ) وزيت الغاز العادي 1.985 دينار تونسي (+125).

 
# تونس: ستشارك حوالي 30 شركة تونسية في معرض النفط والغاز والطاقة المتجددة الذي سيقام في الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر في # طرابلس ، # ليبيا ، في محاولة لتعزيز العلاقات الاقتصادية ، حسبما ذكرت غرفة تجارة وصناعة # صفاقس. في بيان صحفي.

 
الكاميرون وتونس: الإعلان عن خط جوي مباشر للفترة 2023-2024

 
 

اقتصاد مالطا 🇲🇹 عصبه الشحن البحري ، و شركات مالكة لبواخر و ناقلات بترول .. هته شركات الشحن للبترول مرتبطة بالنفط الروسي .


منذ تم سن العقوبات الأوروبية على روسيا ، انتقلت تجارة شحن النفط الروسي من مالطا الى تونس ....هذا امر جيد لتونس.

الخبر يلوم كوريا الجنوبية 🇰🇷 ..لانها في فلك دول الغرب ..في حربهم على روسيا .
 
اقتصاد مالطا 🇲🇹 عصبه الشحن البحري ، و شركات مالكة لبواخر و ناقلات بترول .. هته شركات الشحن للبترول مرتبطة بالنفط الروسي .


منذ تم سن العقوبات الأوروبية على روسيا ، انتقلت تجارة شحن النفط الروسي من مالطا الى تونس ....هذا امر جيد لتونس.

الخبر يلوم كوريا الجنوبية 🇰🇷 ..لانها في فلك دول الغرب ..في حربهم على روسيا .
هل الامر مخالف لعقوبات الكورية على روسيا ام لعقوبات الولايات المتحدة و الاتحاد ؟
 
Express air cargo تواصل توسعها



1669394548615.png


1669394640368.png


1669394691155.png
 
هل الامر مخالف لعقوبات الكورية على روسيا ام لعقوبات الولايات المتحدة و الاتحاد ؟
فالحقيقة ..لا دخل لتونس لا من قريب و لا من بعيد ..بل عكس هذا الامر جيد اقتصاديا لتونس..الكلام و اللوم الغربي على كوريا الجنوبية 🇰🇷 .

لتبسيط الامر .

شركات الشحن المالطية ,
Ont delocalisé , leurs opérations ، من مالطا الى تونس ...و هذا بسبب ان مالطا مُجبرة على التقيد بالحظر الاوروبي ..ماطا بلد عضو في 🇪🇺 .

لا أعلم صراحة هل كانت لكوريا مُعاملات مع مالطا 🇲🇹 بخصوص النفط الروسي قبل الحرب الاوكرانية ....ام من بعدها.
الآن ..هناك سيناريو ان كوريا تريد اغتنام فرصة ان هناك نفط روسي رخيص يشحن من تونس حاليا.

لذلك يلومون كوريا ...لخروجها عن الصف الغربي ...(نهج العقوبات على النفط الروسي -عدم شراءه)

🔹هل بوابة الجمارك التونسية او وزارة التجارة التونسية ، تنشر معومات عن الشركات حديثه التأسيس في تونس ¿
BOAL. Le Bulletin Officiel des Annonces Légales (BOAL)
... اذا نعم ..ممكن ستجد تسجيلات لشركات شحن بحري ..جديدة ...اغلب الظن هي مالطية الاصل
(للإلتفاف على عقوبات 🇪🇺 على النفط الروسي ، يسجلون شركاتهم بتونس DOMICILIATION مقر الشركة و DOMICILIATION للحساب البنكي ببنك تونسي /او بنك متواجد بتونس ) و بذلك يمكنهم استئناف عملهم في شحن النفط الروسي ..من دون خوف من العقوبات الأوروبية على اي شركة مالطية تتعامل مع النفط الروسي (تقنيا اصبحت شركات تونسية) ..تخضع للقانون التونسي .

هذا الامر جيد لتونس لان هته الشركات الجديدة التونسية (مالطية الاصل ) ، ستدفع جباية معاملاتها الى الخزينة التونسية .

الخلاصة ..الكلام على كوريا لانها اكتشفوا نفاقها معهم (الغرب) ...
كوريا بدورها وحتى هروب الشركات من مالطا الى تونس ..هو من اجل المصلحة و الربح.
 
الدبيبة: تم الاتفاق على تسوية كافة الديون مع تونس وتوحيد الاجراءات الجمركية والغاء القيود لحركة السلع
أفاد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، خلال ندوة صحفيه مشتركه بين الحكومه التونسية والحكومه الليبيه في مقر رئاسة الحكومة بالقصبه انه تم الاتفاق على تسوية كافه الديون مع تونس مع توحيد الاجراءات الجمركيه والغاء كافه القيود لحركه السلع بين البلدين.
وأضاف الدبيبة ان هناك 56 شركه تونسية تعمل في مجال المقاولات في ليبيا وهو ما يثبت ان الشركات التونسية تساهم في عمليه التنميه في البلاد.
كما اشار الى ان هناك لجنة عليا مشتركه ستنعقد في غضون اشهر.
وتحدث عن بعض الاشكاليات القانونيه في عدد من القضايا التحكيمية التي تمت دون بعض الشروط .
وفي ختام حديثه تحدث الدبيبة عن ضروره اعادة النشاط الثقافي والفني المشترك بين البلدين.

1669839794652.png
 
أكثر من 200 مؤسسة ليبية وتونسية تشارك في الدورة الاولى للمعرض التونسي للصناعة والتجارة بمصراتة الليبية.

تونس 1 ديسمبر (وات)- من المنتظر ان تشارك أكثر من 200 مؤسسة اقتصادية تونسية وليبية من مختلف القطاعات في الدورة الأولى للمعرض التونسي الليبي للصناعة والتجارة بمدينة مصراتة الليبية الذي سيلتئم من 16 الى 18 جانفي 2023 ببادرة من مجلس الأعمال التونسي الافريقي بالشراكة مع غرفة الصناعة والتجارة والزراعة بمصراتة.

وتندرج هذه الدورة التي ستنتظم تحت شعار "تونس ليبيا بوابة افريقيا"، في اطار دفع العلاقات الاقتصادية التونسية اليبية وخلق قطب اقتصادي مشترك قادر على النفاذ الى السوق الافريقية بما ينعكس ايجابا على اقتصاديات البلدين في ظرف دولي دقيق وحساس"، وفق ما افاد به رئيس مجلس الاعمال التونسي الافريقي، انيس الجزيري خلال ندوة صحفية عقدها الخميس المجلس للاعلان عن المعرض.

واضاف الجزيري ان تنظيم هذه الدورة الاولى هو ثمرة لعدد من المبادرات السابقة على غرار الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي الليبي بمدينة صفاقس (اكتوبر المنقضي) ومشاركة وفد من المجلس في فعاليات الدورة الاولى لمعرض المناطق الحرة بمصراتة بالاضافة الى توقيع اتفاق شراكة استراتيجي مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة.

واوضح ان مدينة مصراتة مرشحة للعب دور محوري في اقتصاد المنطقة ككل عبر ميناء تجاري يعد من أنشط الموانئ الليبية ومنطقة حرة تمكن المستثمرين من عديد الامتيازات واسطول شاحنات يعد اكثر من 7000 شاحنة وهو الاهم على الصعيد الافريقي بالاضافة الى نسيج اقتصادي متكون من اكثر من 30 الف شركة في مختلف المجالات.

وذكر رئيس مجلس الاعمال التونسي الليبي ان حكومة بلاده أطلقت دراسة لاستكمال الطريق الصحراوية التي تربط مصراتة بمنطقة تمنهة (سبها جنوب ليبيا) ثم اغاديس (شمال النيجر) لتكون مصراتة بوابة افريقيا جنوب الصحراء لعدد من دول شمال البحر الابيض المتوسط ومنها تونس.

 
تونس: وقع بنك التنمية الألماني KfW وشركة سمارت كابيتال ، وهي هيئة مفوضة من قبل الحكومة التونسية لإدارة مشروع الشركات الناشئة في تونس ، يوم الخميس في برلين نموذج اشتراك بقيمة 20 مليون يورو لصندوق AnavaSeed واتفاقية مساعدة فنية بقيمة 4 ملايين يورو.

 
 
حصلت # تونس على 11 جائزة و 6 ميداليات ذهبية و 5 شهادات في جائزة ماريو سوليناس للجودة 2022 الصادرة عن المجلس الدولي للزيتون ، بعد المشاركة بـ 15 نوعًا من الزيوت ، من بين 120 نوعًا من الزيوت من عدة دول.

 
# تونس: يجب أن تصل تحويلات المغتربين إلى البلاد إلى 2،085 مليون دينار تونسي في عام 2022 ، وهو ما يمثل 4.5٪ من # الناتج المحلي الإجمالي ، بينما تُقدر التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بـ 626 مليار دولار ، وفقًا لـأحدث موجز عن الهجرة والتنمية من WorldBank.
 
# تونس: ستشارك 81 شركة مستوردة من 17 دولة من دول جنوب الصحراء الإفريقية في النسخة الثانية من اجتماعات الأعمال التونسية الإفريقية التي ستعقد في الفترة من 6 إلى 7 ديسمبر ، حسبما أفاد الرئيس التنفيذي لمركز ترويج الصادرات CEPEX في مؤتمر صحفي الخميس .

 
ربما مصر ايضا
ممكن ...مع الاخذ بالحسبان
La législation préférentielle في كل هته البلدان فيما يخص شركات الشحن البحري .

بمعنى اخر ...البلد الجذاب بقوانينه و التحفيزات الجبائية ..هو من سيكون وجهة هته الشركات الهاربة من العقوبات الأوروبية .
 
عودة
أعلى