بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

 
الرايط لم يشتغل عندي,

البيئة: مراقبة السواحل ، مراقبة الموائل ، تقييمات التلوث.
الأمن: عمليات التفتيش على بدن السفينة ، والذخائر غير المنفجرة (UXO). الاستطلاعات وكشف الممنوعات
سد الطاقة المائية: فحص الجدار ، واكتشاف الانسداد عند مدخل القلم.
الاستزراع المائي: التفتيش الصافي وإزالة الأسماك الميتة.
الجيش: صيد الألغام والتخلص منها.
العلوم: استقصاء قاع البحر ، ودراسات الحياة البحرية ، وأخذ عينات من المياه والرواسب.
النفط والغاز البحري: فحص الأنابيب والهيكل ، والكشف البصري للتسرب ، وعمليات المرافقة الغواصين.
الطاقة البحرية المتجددة: فحص الهيكل
الطاقة النووية: التفتيش والتشغيل في المناطق التي تشكل خطراً على الإنسان
البحث والإنقاذ: عمليات البحث والاستعادة
علم الآثار: رسم خرائط المنطقة ، مراففة الغوص
الهندسة المدنية: مراقبة هيكل الجسر والرصيف ، والتفتيش على الأساس

1668719442758.png

1668720041399.png
 
البيئة: مراقبة السواحل ، مراقبة الموائل ، تقييمات التلوث.
الأمن: عمليات التفتيش على بدن السفينة ، والذخائر غير المنفجرة (UXO). الاستطلاعات وكشف الممنوعات
سد الطاقة المائية: فحص الجدار ، واكتشاف الانسداد عند مدخل القلم.
الاستزراع المائي: التفتيش الصافي وإزالة الأسماك الميتة.
الجيش: صيد الألغام والتخلص منها.
العلوم: استقصاء قاع البحر ، ودراسات الحياة البحرية ، وأخذ عينات من المياه والرواسب.
النفط والغاز البحري: فحص الأنابيب والهيكل ، والكشف البصري للتسرب ، وعمليات المرافقة الغواصين.
الطاقة البحرية المتجددة: فحص الهيكل
الطاقة النووية: التفتيش والتشغيل في المناطق التي تشكل خطراً على الإنسان
البحث والإنقاذ: عمليات البحث والاستعادة
علم الآثار: رسم خرائط المنطقة ، مراففة الغوص
الهندسة المدنية: مراقبة هيكل الجسر والرصيف ، والتفتيش على الأساس

مشاهدة المرفق 530016
ماشاء الله روبوت جيد,ان شاء الله من تطور الى آخر...تونس رائدة ايضا في صناعة القطع الميكانيكية للسيارات وعندها حصتها في السوق الجزائرية..نتطلع للإندماج والتكامل بين الدولتين الشقيقتين
 
# تونس: بلغ إجمالي صادرات التمور 97100 طن بقيمة 547 مليون دينار تونسي ، من جانفي إلى نهاية أكتوبر 2022 ، بزيادة 9.7٪ و 5.8٪ من حيث الحجم والقيمة ، على التوالي ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، وفقًا لبيانات #ONAGRI الصادرة يوم الإثنين. .

 
يتم التخطيط لسلسلة من تحسينات الطرق في تونس. وقد تم تحديد ميزانية قدرها 230.3 مليون دولار أمريكي للبرنامج الذي تخطط له وزارة التجهيز والإسكان التونسية.

سيكون هذا الجزء الثاني من مشروع PMIR-II لتحسين الطرق في تونس. سيتم تحديث حوالي 231 كم من الطرق في القصرين وسليانة وسيدي بوزيد وقفصة والقيروان.

يتم توفير الكثير من التمويل لهذا العمل من قبل بنك التنمية الأفريقي (AfDB). سيبدأ العمل في أول 138 كيلومترًا من تحسينات الطرق في أوائل عام 2023.

 
# تونس: وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وثلاث جامعات في # كيبك ، # كندا ، اليوم الأحد ، اتفاقية إطارية للبحث العلمي والابتكار ، على هامش قمةOIFrancophonie في # جربة.

 
# تونس: وقعتCCITUNIS وFIPATunisia وFCCQ يوم الأحد في # جربة مذكرة تعاون لتعزيز العلاقات التجارية والتجارة بين مجتمعات الأعمال التونسية وكيبيك واستكشاف الفرص بين الشركات الأعضاء في المنظمات الثلاث.

 
# تونس: انطلق يوم الأحد المنتدى الاقتصادي الرابع لفرانكوفوني #FEF # جربة 2022 ، بحضور الرئيس قيس سعيد ، والأمين العام لـOIFrancophonie وحوالي 630 مشاركًا من 35 دولة ناطقة بالفرنسية ، مع توقع 1200 اجتماع عمل.

 
وقعت # تونس والوكالة الفرنسية للتنمية ، السبت ، في # جربة ، اتفاقية تمويل بقيمة 200 مليون يورو ، لدعم ميزانية الدولة ، في إطار تنفيذ برنامج الإصلاح.

 
# اتفقت وزارة الصناعة والطاقة التونسية ونظيرتها الليبية على استئناف التعاون الثنائي في مجالات النفط والغاز ، حيث ستعقد الأسبوع المقبل في # تونس جلسة عمل بين ممثلي المؤسسات العاملة في كلا القطاعين.

 
(وكالة الأنباء التونسية) - بلغ معدل ديون تونس 78.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 109.620 مليار دينار نهاية آب 2022 ، بحسب بيانات وزارة المالية.

وكشفت الدائرة الوزارية في وثيقة حول النتائج الأولية لتنفيذ الموازنة العامة للدولة حتى نهاية أغسطس 2022 ، أن حجم الدين العام يقدر حتى نهاية يوليو 2022 ، إلى 108.163 مليار دينار.

يتوزع الدين العام لتونس بين ديون داخلية تقدر بـ 43.155 مليار دينار وديون خارجية تقدر بنحو 66.6 مليار دينار.

ويشكل التعاون متعدد الأطراف 60.2٪ من حجم الديون الخارجية ، في حين تستحوذ السوق المالية على 22.1٪ والتعاون الثنائي ما يقرب من 17.7٪.

ويقدر حجم الدين الخارجي التونسي باليورو بحوالي 58.6٪ مقابل 25٪ بالدولار و 9٪ بالين ، فيما تقدر حصة العملات الأخرى بـ 7.4٪.

وارتفعت خدمة الدين نهاية آب إلى 10.250 مليار دينار ، مسجلة تغيرا طفيفا بنسبة 0.4٪ ، فيما بلغ سداد أصل الدين 7.206 مليار دينار والفائدة إلى 3.044 مليار دينار.

وكانت تونس قد سددت أصل الدين المحلي نهاية آب 2022 ، أي نحو 4.5 مليار دينار ، والديون الخارجية المقدرة بنحو 2.6 مليار دينار.

 
أعلن عادل الشواري ، المدير العام للتحالف الفرنكوفوني لسجلات الأعمال ، أن المنتدى الأول لسجلات الأعمال في البلدان الناطقة بالفرنسية عقد الجمعة في جربة بمبادرة من السجل الوطني للأعمال (بالفرنسية: RNE).

وقال المدير العام للمكتب الإقليمي للشرق الأدنى لوكالة الأنباء التونسية إن التحالف يضم اثني عشر ممثلاً عن البلدان وسجلات الأعمال في منطقة الفرنكوفونية.

يعزز التحالف مبدأ الشفافية في المعاملات الاقتصادية اللازمة للنمو الاقتصادي ؛ ومن المتوقع أيضًا أن يعزز الثقة في تبادل المعلومات المتعلقة بالأعمال التجارية.

الهدف هو زيادة الاستثمارات والتجارة في المنطقة الفرنكوفونية وخلق بيئة أعمال مواتية.

انعقد المنتدى الأول لسجلات الأعمال في الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية يوم الجمعة في جربة تحت عنوان "سجلات الأعمال في خدمة التكامل الاقتصادي للمنطقة الفرنكوفونية".

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد في وقت سابق "هذه فرصة لتعزيز التعاون والتبادل في منطقة الفرنكوفونية وإقامة إطار مشترك للتكامل الاقتصادي".

 
# تونس: بلغت صادرات زيت الزيتون 205.800 طن بقيمة 2.228 مليار دينار تونسي ، خلال موسم 2021/2022 ، بانخفاض 2.5٪ في الحجم وزيادة 35.4٪ في القيمة ، مقارنة بموسم 2020/2021 ، بحسب بيانات صادرة عن ONAGRI الاثنين.

 
نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يوم أمس الثلاثاء 22 نوفمبر، تقريرا مفصلا عن مشروعين تُنجزهما الجامعة التونسية لكرة القدم بالشراكة مع الفيفا وهما المركز الوطني للطب الرياضي ونزل المنتخبات الوطنية.

وقد أوفد الاتحاد الدولي إلى تونس فريقا مختصاً تكفل بإعداد تقرير عن المشروعين.

وأشار تقرير "الفيفا" إلى أن مركز الطب الرياضي هو الأول من نوعه في إفريقيا يضم اختصاص قسم القلب، كما يتوفر على مركز علاج طبيعي ومركز استشفائي للعلاج بالبرد، إضافة إلى مسبح لتأهيل اللاعبين ، وسوف يتم تجهيز هذا المركز بأحدث المعدات الطبية التي تحتاجها الأندية والمنتخبات مثل إعادة التأهيل وغيرها، وقد شهدت الأشغال تقدما بنسبة 80 ٪..

هذا وشهدت أشغال نزل المنتخبات الوطنية بدورها، تقدماً كبيرا وسيكون جاهزا قريبا لتقديم خدماته لمختلف المنتخبات الوطنية لكرة القدم، كما أنه سيكون مفتوحا أمام بقية المنتخبات والأندية الأجنبية التي ترغب في الإعداد والتحضير في تونس.

تم إنجاز المشروعين بمساهمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بنسبة 50٪، ويندرج ضمن خطط الجامعة في تطوير البنية التحتية وتوفير أفضل ظروف العمل بالنسبة إلى المنتخبات والأندية، بالنظر إلى مجمل الخدمات التي سيقدمها المشروعان.

 
زار حاكم ولاية وايومنغ مارك جوردون تونس في الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر حيث التقى بمسؤولين تونسيين لمناقشة سبل تطوير هذه الشراكة من خلال برامج موجهة إلى التعليم وإدارة الموارد المائية وريادة الأعمال والزراعة والهندسة والسياحة البيئية والوقاية من الحرائق. وشاركت نائبة مساعد وزير الخارجية جينيفر غافيتو التي تزور تونس حاليا كقائمة أعمال بالنيابة في المناقشات لتبادل المعلومات حول مجموعة من برامج وزارة الخارجية الأمريكية المصممة لتسهيل الروابط بين تونس والولايات المتحدة من خلال برامج التبادل وفرص البحث المشتركة والزيارات الفنية قصيرة المدى.
أثناء تواجده في تونس، التقى حاكم الولاية غوردون ونائبة مساعد الوزير غافيتو برئيسة الوزراء نجلاء بودن، ووزير الدفاع عماد مميش، ووزير الداخلية توفيق شرف الدين، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بو كثير، ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود الياس حمزة. واتفق الجانبان على أن توسيع نطاق الأنشطة في إطار برنامج شراكة الدولة سيعزز العلاقات المتينة بين ولاية وايومنغ وتونس.

1669218295371.png
 
# تونس: تم رفع معدل التعديل الشهري لسعر البيع العام للوقود من 5٪ إلى 7٪ ، بأمر من وزير الصناعة والمعادن والطاقة بتاريخ 23 نوفمبر 2022 نُشر في الجريدة الرسمية.

 
عودة
أعلى