استبدال الاسطول الجوي المصري

من برايك تكون نواة القوات الجوية المصرية بالمستقبل


  • مجموع المصوتين
    42
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,042 62 0
الدولة
Egypt
راينا في الاونة الاخيرة العلاقات المصرية الامريكية اشبه ما يقال عنها انها متوسطة ليست سيئة او حتى جيدة و راينا ايضا ان مصر لا تريد شيء من امريكا حتى تطوير الاف ١٦ لم تنظر مصر الى تطويرها الى بلوك ٧٢

بل ذهبت للتعاقد على طاىرات الرافال والسوخوي والميج وربما ابضا صفقة مع ايطاليا باليورو فايتر تايفون .

اذا ارادت القوات الجوية عمل احلال لطاىرات الاف ١٦ ما هي الطاىرة المناسبة لمصر لكي تعمل بها مع نقل تقنية اذا امكن وعمل مناقصة كبيرة للدولة التي ستفوز بالقعد .

من الفضل لمصر .

. رافال
FB_IMG_1552667461706.jpg


طبعا مع الاصدار الاخير والتطوير f4


. الميج٣٥

FB_IMG_1579731685605.jpg



. اليورو فايتر تايفون
1609472687894.png

واتمنها بشدة وستكون السعودية خير عون لنا لانها في المستقبل ستصل الى مستويات قياسية في تصنيعها .


. السو باك فا ٥٧

FB_IMG_1590619541050.jpg


لن تمانع روسي في ذلك اذا ابديت مرونة مهم في التفاوض سيتعاونون معك بشكلها الحالي بسبب المحرك فانا اعتبىها منافس قوي جدا جدا وربما تغلبها لطاىرة F-15X

ايضا مشروع بالأساس للجيل الخامس ويمكن تطويره .


. الطائرة الكورية KF-X

1609473087208.png


طائرة اراها لها مستقبل واعد جدا جدا والنسخة التي خرجت بها الطائرة من الجيل الرابع ++ وسيتم تطويرها الى الجيل الخامس فيما بعد .

ستكون تحفة فنية اذا دخلت بها مصر ومعها الامارات او السعودية او كليهما

وايضا حل ايضا للاخوة في السعودية في مسالة طاىرات اليوروفايتر تايفون وبسبب التعنت الالماني اءا ءهب لها السعودية سيضربون في مقتل .


استبعدت الطائرات الصينية لانها ليست واضحة المعالم ولم تذهب لها مصر طيلة السنوات الفائتة ولم تظهر ملامح القوة لدى طائرات الجيل الخامس المتاحة للتصدير fc31

ايضا تم استبعاد الطاىرات الامريكية بالكامل لاننا نبتعد عن امريكا

اتمنى ان يتم المناقشة في ذلك الموضوع بموضوعية و لنضع انفسنا مكان المفاوض المصري من سيختار ليكون نواة للقوات الجوية المستقبيلة لمصر .

ايضا ابتعدوا جزاكم الله خيرا وحفظكم الله عن المناوشات بالكلام

تحياتي لكم .
 
إنضم
28 ديسمبر 2017
المشاركات
4,324
التفاعلات
12,464 155 0
صباح الخير...


ان اردنا ان يكون الخيار القادم هو بديل غير امريكي عن اكثر من 200 مقاتلة F16s،، فأنا اعتقد استبدال اسطول بهذا الحجم و بجودة اعلي يتطلب ميزانية ضخمة وبنية تحتية جديدة!!!!

ع العموم،، لو اردنا وضع الحسابات المالية جانبا و ركزنا ع الجانب الفني فقط،، فالمقاتلة القادمة يجب ان تكون متعددة المهام متوسطة الي صغيرة الحجم اقتصادية التكاليف (تشغيلية و رأس مالية) ذات محرك واحد و بتكنولجيا معتبرة و ان تكون منصة مفتوحة للذخائر AA و AG الشرقية و الغربية للاستفادة القصوي من المخزون!!!!!


بصراحة انا لا اري انه لا يوجد في السوق حاليا مايلبي هذه المتطلبات،، J10 بأصدارتها و Mig35 ذات تكلفة معقولة و لكن متخلفات تكنولوجيا عن نظيراتها الغربية،،،،،

الساب غريبن تحتوي علي نسبة مكون امريكي عالي فهي من رأي مستبعدة هي الاخري،،،،،،


التايفون و الرافال و الفلانكرز منصات متوسطة الي ثقيلة و ذات تكلفة عالية و مهمات مختلفة و لا يمكن ان تستيطع مصر علي تشغيل اسطول ضخم من اي منهما،،،،،


انا اتصور ان علي القوات الجوية الانتظار قليلا حتي فترة 2030s لكي ينضج اكثر من مشروع جيل خامس في العالم و يمكن ان يتم التفاوض علي J30 او المقاتلة الكورية او مشروع شركة ميغ المستقبلي!!!!
 

مطلع

عضو
إنضم
6 يونيو 2018
المشاركات
859
التفاعلات
1,367 11 0
الدولة
Bahrain
لا يوجد بديل غير الصيني بالدخول معه بتصميم وتطوير مقاتلات حديثة .. فالصين وان كانت متخلفة قليلا تكنولوجيا.. الا انها تسابق الزمن كثيرا لسد كل الثغرات وفي جميع المجالات .. لذا .. اذا ارادت مصر النهوض عسكريا والتحرر في جميع القطاعات العسكرية فليس لها الا الصين . اما غير ذلك .. فهناك قيود اوروبية وروسية واميركية على مستوى ونوعية التسليح المقدم.
 

Ozone

.
إنضم
7 أكتوبر 2017
المشاركات
10,499
التفاعلات
29,946 161 0
الدولة
Fiji
راينا ايضا ان مصر لا تريد شيء من امريكا حتى تطوير الاف ١٦ لم تنظر مصر الى تطويرها الى بلوك ٧٢
هل هذا ممكن؟

المقاتله الكورية غير ممكن ذلك بسبب وجود مكونات امريكيه كثيره

التايفون هي بنفس خصائص الرافال فزياده عدد الرافال إلى 72 يعتبر ممتاز جداً

الميج و السوخوي جيده و يمكن الحصول عليها بدون قيود مع تكالف تشغيل معقوله
 

m2abuassi

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
5,024
التفاعلات
19,815 368 0
أنا صوتت للرافال ..
المثل يقول اذا عشقت إعشق قمر ..وإن سرقت إسرق قمر ..
انا وجهة نظري الصفقة الجاية تكون ضخمة فيها بند التصنيع المحلي .. لأنه العدد كبير .
المبلغ راح يكون كبير ولكن حاجة الوطن فوق أي شئ.
 

PRITISHPLUS

عضو
إنضم
5 أبريل 2018
المشاركات
2,747
التفاعلات
4,892 11 0
الدولة
Saudi Arabia
اتمنى لو كانت العلاقات جيدة مع امريكا لتطوير 25 مقاتلة اف16 مصرية للبلوك 72
 
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,042 62 0
الدولة
Egypt
هل هذا ممكن؟

المقاتله الكورية غير ممكن ذلك بسبب وجود مكونات امريكيه كثيره

التايفون هي بنفس خصائص الرافال فزياده عدد الرافال إلى 72 يعتبر ممتاز جداً

الميج و السوخوي جيده و يمكن الحصول عليها بدون قيود مع تكالف تشغيل معقوله
نعم مصر اشاحت وجهها عن امريكا ولا تريد منها غير بعض قطع الغيار ومن ٢٠١٣ والموضوع على هذا الحد لم ناخذ منهم شيء مهم وكبير
 
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,042 62 0
الدولة
Egypt
أنا صوتت للرافال ..
المثل يقول اذا عشقت إعشق قمر ..وإن سرقت إسرق قمر ..
انا وجهة نظري الصفقة الجاية تكون ضخمة فيها بند التصنيع المحلي .. لأنه العدد كبير .
المبلغ راح يكون كبير ولكن حاجة الوطن فوق أي شئ.
الرافال فاتنة بمعنى الكلمة صراحة واحبها جدا وانتظر الاصدار f4 منها
 
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,042 62 0
الدولة
Egypt
هل هذا ممكن؟

المقاتله الكورية غير ممكن ذلك بسبب وجود مكونات امريكيه كثيره

التايفون هي بنفس خصائص الرافال فزياده عدد الرافال إلى 72 يعتبر ممتاز جداً

الميج و السوخوي جيده و يمكن الحصول عليها بدون قيود مع تكالف تشغيل معقوله
لو امكن ادغال المنظومات الغربية على اىمبج اعتقد ستكون شرسة جدا
 
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,042 62 0
الدولة
Egypt
لا يوجد بديل غير الصيني بالدخول معه بتصميم وتطوير مقاتلات حديثة .. فالصين وان كانت متخلفة قليلا تكنولوجيا.. الا انها تسابق الزمن كثيرا لسد كل الثغرات وفي جميع المجالات .. لذا .. اذا ارادت مصر النهوض عسكريا والتحرر في جميع القطاعات العسكرية فليس لها الا الصين . اما غير ذلك .. فهناك قيود اوروبية وروسية واميركية على مستوى ونوعية التسليح المقدم.
الصين حتى الان لم نر الشيء اللي نذهب له وجدنا اهتمام مصري ولكن كل مرة نذهب للروسي او الغربي ام محير صراحة
 

m2abuassi

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
5,024
التفاعلات
19,815 368 0
لو امكن ادغال المنظومات الغربية على اىمبج اعتقد ستكون شرسة جدا
الهنود والماليزيين لهم تجربة تطعيم الميج والسو30 بتقنيات غربية والصراحة الأراء حولها كانت متباينة .
 
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,042 62 0
الدولة
Egypt
صباح الخير...


ان اردنا ان يكون الخيار القادم هو بديل غير امريكي عن اكثر من 200 مقاتلة F16s،، فأنا اعتقد استبدال اسطول بهذا الحجم و بجودة اعلي يتطلب ميزانية ضخمة وبنية تحتية جديدة!!!!

ع العموم،، لو اردنا وضع الحسابات المالية جانبا و ركزنا ع الجانب الفني فقط،، فالمقاتلة القادمة يجب ان تكون متعددة المهام متوسطة الي صغيرة الحجم اقتصادية التكاليف (تشغيلية و رأس مالية) ذات محرك واحد و بتكنولجيا معتبرة و ان تكون منصة مفتوحة للذخائر AA و AG الشرقية و الغربية للاستفادة القصوي من المخزون!!!!!


بصراحة انا لا اري انه لا يوجد في السوق حاليا مايلبي هذه المتطلبات،، J10 بأصدارتها و Mig35 ذات تكلفة معقولة و لكن متخلفات تكنولوجيا عن نظيراتها الغربية،،،،،

الساب غريبن تحتوي علي نسبة مكون امريكي عالي فهي من رأي مستبعدة هي الاخري،،،،،،


التايفون و الرافال و الفلانكرز منصات متوسطة الي ثقيلة و ذات تكلفة عالية و مهمات مختلفة و لا يمكن ان تستيطع مصر علي تشغيل اسطول ضخم من اي منهما،،،،،


انا اتصور ان علي القوات الجوية الانتظار قليلا حتي فترة 2030s لكي ينضج اكثر من مشروع جيل خامس في العالم و يمكن ان يتم التفاوض علي J30 او المقاتلة الكورية او مشروع شركة ميغ المستقبلي!!!!
معك في الميج مع وضع في الاعتبار حزمة تطوير بها على الاقل بالتعاون مع الشركات الفرنسية ستكون مرعبة بحق

اما الانتظار هكذا سنكرر خطأ مبارك حتى الان لا استطيع ان نقول بان التوان قائم بين الدول المجاورة لنا .

نريد تكوين قوات جوية عتيدة لا يستهان بها.
الانتظار لا اراه الحل الامثل اخي في الله
 
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
1,636
التفاعلات
5,042 62 0
الدولة
Egypt
الهنود والماليزيين لهم تجربة تطعيم الميج والسو30 بتقنيات غربية والصراحة الأراء حولها كانت متباينة .
لا ارى ان بها مشكلة اسرائيل وفعل ذلك مع الميج ٢٩ الاوكرانية .
لم ارى انها ذات مشكلة .

حتى باختيارنا للميج ما اتمى تكون كلها ميج لا يعني معاها حاجة تانية وانسب ليها رافال
 

m2abuassi

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
5,024
التفاعلات
19,815 368 0
لا ارى ان بها مشكلة اسرائيل وفعل ذلك مع الميج ٢٩ الاوكرانية .
لم ارى انها ذات مشكلة .

حتى باختيارنا للميج ما اتمى تكون كلها ميج لا يعني معاها حاجة تانية وانسب ليها رافال
هل عندك فكرة أو اي أحد الأعضاء المطلعين عل التسليح الروسي .. كيف عندهم موضوع ال open source وهل توجد المرونة الكاملة للدعم الفني سواءا من الروس أنفسهم او طرف ثالث مثلا؟
 

m2abuassi

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
5,024
التفاعلات
19,815 368 0
لم ارى احد يؤيد السو باك فا
مخاطرة تريد شجاعة كبيرة .. تشتري جيل خامس وتطلع جيل رابع .. مشكلة .
لو هذا التصويت كان في بعد عامين ممكن تلقى الاجابة.
 
إنضم
28 ديسمبر 2017
المشاركات
4,324
التفاعلات
12,464 155 0
معك في الميج مع وضع في الاعتبار حزمة تطوير بها على الاقل بالتعاون مع الشركات الفرنسية ستكون مرعبة بحق

اما الانتظار هكذا سنكرر خطأ مبارك حتى الان لا استطيع ان نقول بان التوان قائم بين الدول المجاورة لنا .

نريد تكوين قوات جوية عتيدة لا يستهان بها.
الانتظار لا اراه الحل الامثل اخي في الله

نحن ننقاش الجانب الفني فقط،، المشكلة ان للمسألة جانب مالي و تنظيمي،،،،


انت تتحدث عن اكثر من 200 طائرة أي اكثر من 10 اسراب مقاتلة ببنية تحتية كاملة التجهيز بقواعدها و كادرها البشري الضخم (فنيين، طيارين، اطقم صيانة،،الخ) ومخزونها الكبير من التسليح وقطع الغيار،،،،،

المشكلة في البديل المقترح اذا ما ارتقيت بجودة المقاتلات فهذا يعني مباشرة ارتفاع التكاليف الشراء و التشغيل و التدريب،،، و هذا بدوره الذي يجبرك الي تخفيض عدد الطلبية و منها يكون عندك فائض كبير من القوة البشرية وعجز عملياتي!!!


لايمكن ايجاد بديل بنفس الكم اعلي تقنيا لهذا العدد الكبير من المقاتلات من دون ارتفاع التكاليف بشكل كبير جدا!!

او تخفيض العدد الكلي للمقاتلات علي حساب الجودة العالية و الذي بدروه لديه مشاكله هي الاخري!!!!

دعنا نسميها معضلة (الجودة VS الكم)!!!


القليل فقط من الدول الغنية جدا ذات ميزانية الدفاع الكبيرة هي من استطاعت الموائمة بين الكيف و الكم في اسطولها الجوي!!!


هذه احدي مشاكل اقتناء عدد كبير من نفس الطراز المقاتلة وهنا أعني نقطة التطوير او التحديث و الاستبدال ستكون صداع كبير جدا علي المدي البعيد !!!!

الدول الاوروبية ك فرنسا و بريطانيا تفطنو لهذه المشكلة و اكتفوا بطرازين فقط للقوات الجوية بأعداد محدودة لكل طراز!!!!!


الهنود يعانون من نفس المشكلة في تحديث اسطولهم الجوي،،، انظر الي هذا الفيديو في الاسفل لتوضيخ حجم المشكلة 👇 (الفيديو يقارن سلاح الجو الهندي مع سلاح الجو الفرنسي و البريطاني)،،،،،



مصر وضعها قريب من وضع الهند!!!!
 
إنضم
21 فبراير 2017
المشاركات
4,690
التفاعلات
9,623 17 0
الدولة
Egypt
مصر لا تحتاج الي تطوير اسطولها من الاف١٦. بل مصر لن تقوم بتطويره اصلا.
يا جماعه اسمحولي ان اعرض عليكم تحليل متواضع لما يخص القوات الجويه المصريه والادوار المطلوبه وكيفيه تلبيتها. في نقطه مهمه جدا ودائما ما يتم تجاهلها في موضوع اسطول الطائرات الحربيه خصوصا. واذا وضعناها في الاعتبار سنعرف اما لا يوجد حماس مصري زائد للتعامل مع الاسطول الضخم لديها من الاف ١٦.
فاذا استخدمنا لفظ المجهود الحربي الجوي الشامل سنفهم لما لا نحتاج الي تطوير كامل الاسطول المصري. بل هو تقريباً مناسب جدا جدا لاحتياجات مصر.
فالمجهود الحربي الجوي له عناصر كثيره جدا ومتنوعه الادوار. وليس دور واحد. فالمجهود الجوي يشمل مثلا عمليات الاختراق الجوي واخماد وتدمير الدفاعات الجويه للعدو. الاشتباك الجوي. عمليات السيطره والسياده الجويه. عمليات قصف دقيق وجراحي. عمليات قصف تكتيكي ومساحي.عمليات قصف بحري عمليات مسانده و دعم ارضي وعمليات مراقبه واستطلاع. وعمليات دفاع جوي عام ونقطي.......... تقريبا نحن نتحدث عن حوالي عشر او احد عشر مجهود حربي جوي متنوعه...... اليس كذلك.
هناك من هذه المهمات ما لا تحتاج الي امكانات عاليه. اذ ان مصر كانت تعتمد الي وقت قريب الي الميج ٢١ وميراج اف ١ و طيران صيني وميراج اف خمسه للقيام ببعض هذه المهام ........ اليس كذلك !؟؟؟
اذن بخروج هذه الاعداد من الميج ٢١ الروسي ومقابلها الصيني والميراج اف ١ و اف خمسه سيدخل مكانها اسراب من الاف ١٦. والذي سيعتبر هنا ترقيه لهذا النوع من المجهود الجوي. وتقريبا مصر تمتلك ٢٢٠ اف ١٦. منهم ٢٠ بلوك ٥٢ اذن هم خارج المعادله. ستبقي ٢٠٠ طائره لاستبدال الطائرات سابقه الذكر في عمليات القصف الارضي و المسانده والدعم القريب.
عمليات المراقبه و الاستطلاع والدوريات.
عمليات الدفاع الجوي النقطي
عمليات الدفاع الجوي العام داخل القطر المصري.
عمليات الدعم الارضي وعمليات الاسناد
عمليات القصف المساحي.
عمليات قصف دقيقه عن طريق تزويد بعض الاسراب ببودات تصويب. مثل صفقه بود الاسنيبر الاخيره. مما يجعلها قادره علي الضرب الدقيق. ويمكن ايضا اضافه بود تشويش لتلعب بعض ادوار الحرب الاليكترونيه
استخدامها كطائرات للتدريب
بعض منها للتخزين واستخدمها كقطع غيار وقت الحاجه
وغيرهم من المجهود الجوي الحربي
بالعكس انا اري ان هذه الادوار تحتاج من ١٠٠ الي ١٥٠ طائره لتلبيه هذا المجهود. وهو تقريبا عدد الميج والميراج التي ستخرج من الخدمه وستدخل اسراب الاف ١٦ مكانها. وهو ما يعتبر ترقيه وتحديث بالفعل للقوات الجويه المصريه.
وبقيه الادوار الصعبه والادوار التكتيكيه ستقوم بها الميج و السو والرافال وهي غالبا الادوار الهجوميه صرف. وهنا اري ايضا ان مصر لا تحتاج الي اكثر من ١٠٠ الي ١٥٠ طائره للقيام بهذه الادوار الدقيقه حيث تكون الاجيال بغض النظر عن نوع الطائره من الجيل ٤++ الي الجيل الخامس. وهو ما يتحقق بالفعل. حتي الان.
٤٨ ميج
٢٠ اف ١٦ بلوك٥٢
٢٤ رافال
٢٩ سو ٣٥
فاذا وصل عدد هذه الانواع الي ١٥٠ مبداءياً... اذن نحن علي الطريق الصحيح وسيكون كافي جدا. وهم الان حوالي ١٢٠ من الجيل الرابع ++. قادرين علي القيام بكل الادوار التكتيكيه والمعقدة والحساسه والصعبه بكل ما تحمله هذه الكلمات من معني.
و ورائهم اسطول كامل من الجيل الرابع والثالث لبقيه المهام حوالي
٢٠٠ اف ١٦
١٨ ميراج ٢٠٠٠
ااسف علي الاطاله. هذا تحليل بسيط للقوه الجويه المصريه و تنسيق ادوارها. ولابد ان نبعد عن اسلوب ان نشتري اغلي حاجه واقوي حاجه وخلاص..... لان هذا ليس علمي ولا عملي. انا لا احتاج الي مدفع رشاش كي اقتل بعوضه. هذا ليس فكر احترافي. بل في بعض الاحيان يكون مضر جدا.
مصر علي الطريق الصحيح. ومع احترامي للجميع. فانا اري ان اكثر القوات الجويه تناسقاً بعد الجويه اااسراءيليه. هي القوات الجويه المصريه.
تحياتي.
 
إنضم
28 ديسمبر 2017
المشاركات
4,324
التفاعلات
12,464 155 0
نحن ننقاش الجانب الفني فقط،، المشكلة ان للمسألة جانب مالي و تنظيمي،،،،


انت تتحدث عن اكثر من 200 طائرة أي اكثر من 10 اسراب مقاتلة ببنية تحتية كاملة التجهيز بقواعدها و كادرها البشري الضخم (فنيين، طيارين، اطقم صيانة،،الخ) ومخزونها الكبير من التسليح وقطع الغيار،،،،،

المشكلة في البديل المقترح اذا ما ارتقيت بجودة المقاتلات فهذا يعني مباشرة ارتفاع التكاليف الشراء و التشغيل و التدريب،،، و هذا بدوره الذي يجبرك الي تخفيض عدد الطلبية و منها يكون عندك فائض كبير من القوة البشرية وعجز عملياتي!!!


لايمكن ايجاد بديل بنفس الكم اعلي تقنيا لهذا العدد الكبير من المقاتلات من دون ارتفاع التكاليف بشكل كبير جدا!!

او تخفيض العدد الكلي للمقاتلات علي حساب الجودة العالية و الذي بدروه لديه مشاكله هي الاخري!!!!

دعنا نسميها معضلة (الجودة VS الكم)!!!


القليل فقط من الدول الغنية جدا ذات ميزانية الدفاع الكبيرة هي من استطاعت الموائمة بين الكيف و الكم في اسطولها الجوي!!!


هذه احدي مشاكل اقتناء عدد كبير من نفس الطراز المقاتلة وهنا أعني نقطة التطوير او التحديث و الاستبدال ستكون صداع كبير جدا علي المدي البعيد !!!!

الدول الاوروبية ك فرنسا و بريطانيا تفطنو لهذه المشكلة و اكتفوا بطرازين فقط للقوات الجوية بأعداد محدودة لكل طراز!!!!!


الهنود يعانون من نفس المشكلة في تحديث اسطولهم الجوي،،، انظر الي هذا الفيديو في الاسفل لتوضيخ حجم المشكلة 👇 (الفيديو يقارن سلاح الجو الهندي مع سلاح الجو الفرنسي و البريطاني)،،،،،



مصر وضعها قريب من وضع الهند!!!!

انطلاقا من هذا الطرح انا اعتقد،، بأن بديل اسطول F16 يجب ان يكون مقاتلة متعددة المهام متوسطة الي خفيفة منخفضة التكلفة علي ان تكون منصة مفتوحة تستوعب تقنيات و ذخائر شرقية و غربية و حتي (محلية) علي المدي البعيد!!!


هذه المواصفات من رأيي لا توجد الا في هذه المقاتلة:👇👇👇

1529571_-_main.jpg
 

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
859
التفاعلات
1,328 16 0
الدولة
Algeria
مع اني صوت عليها الا ان طائرات الرفال غالية وتكلفت تشغيلها باهضة حتى الأروبين هربو منها لم يقتنوها
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى