خلل في محرك أوكراني الصنع يتسبب بفشل إطلاق صاروخ "فيغا" الأوروبي

abdallahch

عضو مميز
إنضم
21 فبراير 2016
المشاركات
3,981
التفاعل
9,026 14 19
الدولة
Algeria
خلل في محرك أوكراني الصنع بفشل إطلاق صاروخ "فيغا" الأوروبي. صرح بذلك لوكالة "نوفوستي" الروسية مصدر في الصناعة الفضائية الروسية .

وكان ناطق باسم شركة Arianespace الأوروبية قد أعلن في وقت سابق أن صاروخ "فيغا" الأوروبي انحرف عن مساره بعد 8 دقائق من إطلاقه وذلك عند تشغيل محرك مرحلته الرابعة، ما أدى إلى عدم إيصال قمر SEOSAT-Ingenio الإسباني لاستشعار الأرض عن بعد وقمر TARANIS الفرنسي العلمي إلى مدار الأرض.


وأعاد الناطق إلى الأذهان أن المرحلة الرابعة لصاروخ "فيغا" نصب فيها محرك "إر دي – 843" أوكراني الصنع. ويدرس الخبراء في الوكالة الفضائية الأوروبية حاليا أسباب فشل إطلاق الصاروخ ولا يستبعدون أن يتسبب خلل في المحرك الأوكراني الذي نصب في مرحلة الصاروخ الرابعة بانحرافه عن المسار المعين له وعدم إيصال القمرين الصناعيين الفرنسي والإسباني إلى مدار الأرض.

يذكر أن السلطات الأوكرانية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن إقالة رئيس الوكالة الفضائية الأوكرانية دون أن تذكر سبب الاستقالة.
 
تحطم صاروخ أوروبي يحمل قمرين صناعيين إسباني وفرنسي بقيمة 370 مليون دولار بعد وقت قصير من إطلاقه في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

يمثل الفشل ضربة كبيرة ليس فقط للبلدان التي فقدت أقمارًا صناعية ووكالة الفضاء الأوروبية ، ولكن أيضًا لشركة Arianespace ، الشركة الأوروبية المصنعة لصاروخ Vega.

فشلت صواريخ فيجا ، التي تطلق أقمارًا صناعية في المدار ، في اثنتين من آخر ثلاث بعثات.

كان الفشل الأخير في يوليو 2019 عندما كان صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا للتجسس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

غرد الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان إسرائيل يوم الثلاثاء "نعتذر بشدة تجاه عملائنا".

تم إطلاق الصاروخ الأخير في وقت متأخر من يوم الاثنين من جويانا الفرنسية (0152GMT الثلاثاء) واستمر لمدة ثماني دقائق ، وبعد ذلك انحرف عن مساره وفقد فريق الإطلاق السيطرة على الصاروخ. وقالت الشركة في بيان إنها سقطت في نهاية المطاف على منطقة غير مأهولة.

كان الصاروخ الفاشل يحمل القمر الصناعي الإسباني SEOSAT-Ingenio ، القادر على التقاط صور مفصلة للأرض يصل عرضها إلى 60 كيلومترًا (37 ميلًا).

كان من الممكن استخدام الصور لمساعدة الباحثين على فهم تغير المناخ واستخدام الأراضي ومراقبة الكوارث ولأغراض عسكرية ، وفقًا لوزارة العلوم الإسبانية.

كانت مملوكة للحكومة الإسبانية وتم تطوير 75 ٪ من تقنيتها في إسبانيا - أكثر من أي مشروع قمر صناعي آخر. كانت قيمتها 200 مليون يورو (237 مليون دولار).

كما كان على متن الطائرة القمر الصناعي الفرنسي TARANIS. تم إنشاؤه لمساعدة الباحثين على معرفة المزيد عن الأحداث المضيئة العابرة - التصريفات الكهربائية الغامضة ، غالبًا ومضات حمراء وزرقاء ، يمكن رؤيتها فوق العواصف الرعدية.

باستخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل أجهزة الاستشعار لاكتشاف البلازما والمجالات الكهربائية في الفضاء ، يأمل العلماء أن يسمح القمر الصناعي لهم بتقدير تأثير هذه الأحداث على كيمياء الغلاف الجوي العلوي للأرض.

أنفقت وكالة الفضاء الفرنسية (CNES) 136 مليون دولار على المشروع.


.
 
صاروخ ڤيغا هو نفسه الذي حمل القمرين الصناعيين محمد السادس AوB
 
ألهم لك الحمد القمرين المغربين تم إرسالهما بنجاح . ضربة موجعة لاسبانيا خسارة للوقت والمال . اتمنى لهم من فشل الي فشل
 
الحمد لله القمرين الصناعين المغربيين للتجسس تم إطلاقهما بنجاح 😅😅😅


3dba30c333a82d67cfb71724046e917420181114190722.jpg



arton61878-475fc.jpg



m6_b.jpg
 
خلي التخلي عن محركات الصواريخ الروسية تنفعهم !!
 
عودة
أعلى