اخماد الدفاع الجوي SEAD/DEAD والقصف الليلي مصر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
نزيد من الشعر بيت .. :)

فوق المصدر الأول مصدر آخر لمعهد أورشليم للأبحاث الاستراتيجية والأمنية الإسرائيلي ..

The US tried to compete with Russia and France by offering Egypt in the beginning of 2018 a Communication Interoperability and Security Memorandum of Agreement (CISMOA). The agreement would give Egypt advanced American weapons systems, including GPS and guided missiles.

 
نزيد من الشعر بيت .. :)

فوق المصدر الأول مصدر آخر لمعهد أورشليم للأبحاث الاستراتيجية والأمنية الإسرائيلي ..

The US tried to compete with Russia and France by offering Egypt in the beginning of 2018 a Communication Interoperability and Security Memorandum of Agreement (CISMOA). The agreement would give Egypt advanced American weapons systems, including GPS and guided missiles.


The agreement would give Egypt advanced American weapons systems
 
مصر لا تمتلك سوى نسختين فقط من تلك القنابل وهما :

GBU-12 , GBU-15

وبأعداد قليلة جداً حيث يبلغ عدد الاولى 390 قنبلة والثانية 50 قنبلة فقط .

كيف إذا كانت مصر بتصنعهم ؟؟؟؟

و من ٢٠٠٤ كمان



اه و عشان منتكلمش كتير ... مصر بيجيلها الكيت من امريكا و هى بأجمعها عالمارك.

و كان فيه برده السنة اللي فاتت بالمنتدى عن تعاقد جديد لمصر على أنها هى اللى تصنع الكيت كاملة.
 
كيف إذا كانت مصر بتصنعهم ؟؟؟؟

و من ٢٠٠٤ كمان



اه و عشان منتكلمش كتير ... مصر بيجيلها الكيت من امريكا و هى بأجمعها عالمارك.

و كان فيه برده السنة اللي فاتت بالمنتدى عن تعاقد جديد لمصر على أنها هى اللى تصنع الكيت كاملة.


برأيك الـــ 7.9 مليون دولار تكفى لتجميع كم قنبلة ؟؟؟!!!!


1596656375255.png
 
برأيك الـــ 7.9 مليون دولار تكفى لتجميع كم قنبلة ؟؟؟!!!!


مشاهدة المرفق 294683

منت متبقاش سطحي وتحسبها على سعر القنبلة "جاهزة" !!

كلمة components ملهاش مقام عندك ؟؟ :)

components يعني "مكونات"

يعني كمثل كأنك ((مثلاََ)) بتشتري الدقيق والحليب والبيض وتخبز كعكتك بنفسك .. أو تذهب وتشتريها جاهزة !! التكلفة ستختلف كليا
 
مقاتلات F-16C/D Block 72 المغربية تستخدم النظام LN260 للإشارة العسكرية لنظام التموضع العالمي GPS ومزودة بخاصية التوافر الإنتقائي للإشارة مع وحدة مكافحة الخداع SAASM.
اخر صفقة عقدت لل M88A2 HERCULES
تتوفر على
AN/PSN-13A Defense Advanced Global Positioning System (GPS) Receiver

تماما مثل دبابات الابرامز المغربية مدمج في نظام BFT

 

اخر صفقة عقدت لل M88A2 HERCULES
تتوفر على
AN/PSN-13A Defense Advanced Global Positioning System (GPS) Receiver

تماما مثل دبابات الابرامز المغربية مدمج في نظام BFT

ما علاقة المغرب والابرامز بمحتوي الموضوع؟
 
اها حشو يعني 👍
ما انت حشوت الموضوع بخزعبلات تطبيلية من اكثرت لك؟؟
كان هناك تساؤل عن امتلاك المغرب من طرف احد الأعضاء لل gps العسكري واعطيته مثال لاتكون انت من يقرر من يشارك اولا ونحن لا نعلم ☝
 
ما انت حشوت الموضوع بخزعبلات تطبيلية من اكثرت لك؟؟
كان هناك تساؤل عن امتلاك المغرب من طرف احد الأعضاء عن gps العسكري واعطيته مثال لاتكون انت من يقرر من يشارك اولا ونحن لا نعلم ☝
عندك حق
تم اثبات ومحض وتفنيد الاشاعات والاكاذيب المروج لها مؤخرا امام الجميع زائرين واعضاء ولله الحمد


لا مانع من بعد الصفحة 65 بشوية حشو مجاني
للجميع
 
محتوي ممتاز للتعريف عن طريقة التوجيه بالليزر للقنابل الموجهة المستخدمة ع كافة عائلات القنابل المصرية سواء الفرنسية او الامريكية
بجانب طرق التوجيه بالقصور الذاتي وال gps
وجميع ما سبق يتم استخدامة في طرق القصف واخماد الدفاعات المعادية

ويأتي البعض ويقول حشو وخارج الموضوع
وهوا يحدثني عن الميتيور والاتصالات في موضوع يتحدث عن القصف الليلي واخماد الدفاعات الجوية 😅

التوجيه الليزري و سبل التشويش عليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد التوجيه باستخدام أشعة الليزر Laser guidance في الحروب المعاصرة من أهم سبل توجيه الأنظمة التسليحية شديدة الدقة من القنابل الذكية و الصورايخ التكتيكية جو-سطح و الصواريخ المضادة للدبابات ، و قد بدأت الولايات المتحدة الأمريكية أعمال تطوير القنابل الموجهة بالليزر منذ بداية الستينيات ، و كان أول استخدام لها عام 1968 في أعقاب حرب فيتنام بعد أن فشلت المقاتلات الأمريكية في ضرب أهداف استراتيجية باستخدام القنابل ذات الإسقاط الحر ، و على الرغم من محاولات الجيش الفيتنامي الشمالي صد الهجمات اللاحقة بأساليب خداعية مختلفة إلا أن القنابل الموجهة استطاعت أن تثبت فاعليتها بدرجة عالية .

و على غرار النجاح الذي حققته تلك القنابل الموجهة ، شرعت دول العالم في اتباع نفس النهج حيث قام كل من الاتحاد السوفيتي و فرنسا و بريطانيا العظمى بتطوير تقنيات التوجيه الليزري الخاصة بهم ، بينما استكملت الولايات المتحدة أبحاثها في هذا المجال بناءاً على الخبرات المكتسبة من المهام العملياتية السابقة ، حيث أنتجت القنابل الذكية من عائلة Paveway II و Paveway III متعددة الأوزان و الصاروخ جو-سطح التكتيكي AGM-65E Maverick و الصاروخ AGM-114 Hellfire المضاد للدبابات و غيرها ، بينما تعد قنابل KAB-500L و صواريخ Kh-29L و KH-38MLE التكتيكية و الصاروخ Vikhr المضاد للدبابات من أشهر الذخائر الروسية الموجهة بالليزر .

يعتمد التوجيه الليزري على تسليط شعاع الليزر على الهدف بشكل مستمر من خلال حواضن تهديف مخصصة مزودة بنظام التعريف بالليزر Laser Target Designator ، و نظام قياس المسافات بالليزر Laser Range Finder ، و من ثم يقوم الباحث الليزري Laser seeker عقب إطلاق الصاروخ باستقبال و تعقب البصمة الضوئية المنعكسة من الهدف ، و تعديل مسار الصاروخ للوصول إلى الهدف المضاء .

و تعرف هذة العملية بالتوجيه الليزري شبه النشط Semi-Active Laser Homing حيث أن مصدر الليزر (منظومة التهديف) يكون منفصلاً تماماً عن الصاروخ ، إما أن يتم تنصيبه على المقاتلة أو المروحية نفسها أو على طائرة استطلاع أخرى ، أو يكون متواجداً مع موجهين أرضيين ، و هذة العملية مماثلة للتوجيه الراداري شبه النشط Semi-Active Radar Homing .

• يتمتع التوجيه بأشعة الليزر بعدة مزايا تمنحه الإعتمادية العالية في مختلف مسارح العمليات و منها :

1- القدرة على ضرب الأهداف الثابتة و المتحركة بدقة متناهية Pinpoint accuracy ، مع تقليل الخطأ الدائري المحتمل Circular Error Probability مقارنة بقنابل الإسقاط الحر الغير موجهة ، و التي تزيد معها نسبة الأضرار الجانبية Collateral Damage على الأفراد و المنشآت المحيطة .

2- القدرة على العمل ليلاً تحت ظروف انخفاض أو انعدام الرؤية مع قابلية إضاءة الأهداف و نقل الإحداثيات من القوات البرية الصديقة إلى المقاتلة المكلفة بالهجوم ، مما يساهم في توفير رصد و تتبع مسبق للهدف و تفادي المقاتلة لأنظمة الدفاع الجوي الأرضية .

3- القدرة على مقاومة التشويش الالكتروني الشديد الذي قد تواجهه بواحث الصواريخ الموجهة عبر الأقمار الصناعية GPS و فقدان اشارات التوجيه ، و الذي يرغم الصاروخ على اللجوء إلى أنظمة الملاحة بالقصور الذاتي Inertial Navigation System لمحاولة ضبط الصاروخ نحو هدفه و لكن مع إنخفاض كبير في دقة التجويه .

و مع تعاظم قدرات التوجيه الليزري حتى بات يشكل تهديداً مباشراً على كافة الوحدات القتالية البرية و البحرية و الجوية ، أصبح هناك حاجة ماسة إلى تطوير أساليب فعالة لتفادي خطره بل و التشويش عليه ، و تتركز الوسائل المضادة لأشعة الليزر Laser Countermeasures على عدة أساليب للتشويش السلبي Passive Laser Jamming و التي تعتمد في مجملها على استغلال البيئة المحيطة لتضليل عمل أنظمة التوجيه ، و أساليب أخرى للتشويش النشط Active Laser Jamming و التي تقوم بالهجوم المباشر على تلك الأنظمة و تعطيلها .

• التشويش السلبي على التوجيه الليزري :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

•• التخفي عن طريق تقليل درجة انعكاسية الأسطح للهدف Target Reflectivity ••

و يتم تطبيق ذلك للوحدات العسكرية البرية من خلال طلائها بمواد تمويه خاصة Camouflage Paints تحولها إلى أجسام معتمة ، و تعزز من خصائص الانعكاس الانتشاري Diffuse Reflection و الذي يتميز بعكس الأشعة الساقطة على الجسم في اتجاهات مختلفة ، ما يؤدي إلى ارتفاع معدل الخطأ باشارات التوجيه الواصلة للباحث الليزري للصاروخ .

علاوة على ذلك ، يتم الاستعانة بشبكات التمويه متعددة الأطياف Multi-spectral Camouflage Nets و التي يغطى بها المركبات المدرعة لتقليل بصمتها الضوئية ، كما يصنع الهيكل الداخلي لتلك الشبكات من المواد المركبة على شكل خلية النحل سداسية الأضلاع Honeycomb structure ، و يساهم ذلك بدرجة كبيرة في تشتيت الأشعة المنعكسة بخلاف تأخير وصولها إلى أنظمة التوجيه المعادية .

تستخدم تقنيات مماثلة مع الطائرات الحربية سواء في طلائها بمواد ماصة للأشعة أو التعديل في تصميم الهيكل من حجم و زوايا الأسطح الخارجية ، و تجنب تصميم الأضلاع المتعامدة (90 درجة) خاصة في المقاتلات الشبحية لمنع تأثير العواكس الركنية Corner reflectors ، التي تقوم بعكس و إعادة الأشعة إلى مصدرها الأصلي ، و يساهم ذلك في تقليل البصمة الضوئية و الرادارية معاً .

•• تضليل أشعة الليزر عن طريق ستائر الدخان Smoke Screen ••

يتأثر مسار شعاع الليزر بطبيعته بوجود الضباب و الأمطار و السحب المنخفضة بالإضافة للغبار و الدخان الناتج داخل أرض المعركة ، حيث تقوم بحجب مجال الرؤية أمام بواحث الصواريخ ما يعطل قدرتها على التوجيه السليم ، و قد استغل هذا الأمر في المجال العسكري لحماية القوات البرية من التهديدات الكهروبصرية و الحرارية و الليزرية ، و برز دور ستائر الدخان خلال حرب فيتنام في حماية محطات توليد الكهرباء من الهجمات الجوية الأمريكية .

و إبان حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 ، قام ضباط سلاح الحرب الكيميائية المصري باستخدام مولدات الدخان ، و التي لعبت دوراً هاماً في إخفاء أعمال القوات قبل العبور و إخفاء المعابر ، بخلاف حماية مراكز أنظمة الدفاع الجوي لحائط الصواريخ المصري ، و قد جلب النجاح الذي حققته تلك الأساليب البسيطة أنظار العالم إلى الاهتمام بتطوير تكنولوجيا ستائر الدخان .

و يتم توليد الدخان بتقنيات متعددة و منها تزويد الدبابات و المركبات المدرعة بتجهيزات داخلية للمحرك لإنتاج الدخان ذاتياً عبر دورة الوقود ، و تعد هذة الوسيلة لإنتاج الدخان سهلة و إقتصادية و لكن يعيبها البطء في عملية التوليد مقارنة بالتقنيات الأخرى ، كما تزود المدرعات بقواذف على جانبي البرج لإنتاج ستارة الدخان تدوم لبضع دقائق مثل القاذف M250 على دبابات الأبرامز و القاذف M243 على ناقلات الجند المدرعة M113 ، بالإضافة إلى ذلك أصبح هناك أنظمة صاروخية برؤوس دخانية مختلفة لإخفاء التحركات و تعمية نقاط الملاحظة للعدو .

• التشويش النشط على التوجيه الليزري :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

•• تعمية أنظمة التوجيه باستخدام أشعة الليزر Laser Blinding ••

تتمكن أسلحة الطاقة الموجهة Directed-energy weapons من تعمية و تدمير الكاميرات و المستشعرات البصرية لأنظمة التوجيه ، و أجهزة الرؤية الليلية و النهارية المعادية بخلاف تأثيرها الجسيم على العين المجردة ، و يتمثل ذلك في سلاح المبهر الليزري Laser Dazzler الذي يقوم بإطلاق أشعة ليزر لعشرات الكيلومترات ، و يكون الجهاز محمولاً أو مثبتاً على سطح المركبات ، و تعد منظومات AN/VLQ-7 الأمريكية و Shtora الروسية من أشهر الأمثلة لذلك .

كما يمكن الاستعانة بالقنابل الضوئية متعددة الأعيرة تحمل بداخلها شحنات تطلق وميض من أشعة الليزر شديدة القوة ، مثل قنابل Saber 203 الأمريكية عيار 40 مم و التي يمكن إطلاقها عن طريق قاذف القنابل مع أفراد المشاة .

•• أساليب الخداع النشط على شعاع الليزر Active Laser Deception ••

صممت هذة الأساليب لخلق أهداف زائفة أمام أنظمة التوجيه المعادية لإرباك عملها ، و ذلك من خلال إرسال إشارات ذات طول موجي مماثل للأشعة الصادرة من نظم التوجيه المعادية في وقت زمني قصير ، حيث يظهر أمام شاشات الرصد عدة أهداف زائفة بخلاف الهدف الرئيسي , مما يجبر العدو على وقف الإطلاق لإعادة التوجيه و التقييم مرة أخرى .

تتطلب أنظمة التشويش النشط وجود أنظمة تحذير ضد أشعة الليزر Laser Warning Receiver LWR ، و بالإشتراك مع أنظمة التحذير الأخرى تمنح صاحبها الوعي الكامل بالتهديدات المحيطة و القدرة على الاستجابة السريعة و اتخاذ التدابير الدفاعية اللازمة ، و تعد منظومات الحماية AN/VLQ-6 و AN/VLQ-8A الأمريكية من أشهر منظومات الإعاقة البصرية للصواريخ المضادة للدبابات ، و استخدمت بشكل موسع أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990 .

و على الرغم من أن تلك الأنظمة ما زالت في الخدمة ، و التي تعتمد في الأساس على تضليل نظم التوجيه دون المساس بالصاروخ نفسه فيما يعرف بـ " القتل السهل Soft Kill " ، إلا أن جيوش العالم أصبحت تتجه الان إلى أنظمة الحماية النشطة التي تضرب الصاروخ بشحنته المتفجرة قبل الوصول للهدف فيما يعرف بـ " القتل الصعب Hard Kill " ، كأنظمة Trophy الإسرائيلية و Arena الروسية .

كما تعمل شركات الدفاع العالمية على تطوير قنابلها الذكية الحديثة بباحث ثنائي النمط Dual-mode Seeker ، مثل مشاريع القنابل الذكية المطورة Enhanced Paveway II و GBU-54 Laser JDAM الأمريكية و عائلة القنابل الذكية AASM Hammer الفرنسية ، و التي تمنحها القدرة على التوجيه عبر الأقمار الصناعية و القصور الذاتي GPS/INS ، مع مرحلة توجيه أخيرة بأشعة الليزر أو الأشعة تحت الحمراء IR لضمان أعلى دقة إصابة و مقاومة للتشويش المكثف .

إعداد و كتابة : Ahmed Xiv
 
بجانب طرق التوجيه بالقصور الذاتي وال gps

مصر لا تمتلك دخائر موجهة بـ GPS 😁

وجميع ما سبق يتم استخدامة في طرق القصف واخماد الدفاعات المعادية


سيناريو ضرب منظومة متوسطة المدى "شغالة" بقنبلة موجهة بالليزر لا تصلح حتى في الالعاب و المحاكيات 😂😂
 
احدي التمارين المصرية الاماراتية المشتركة لطائرات الميراج 2000 للبلدين لتبادل الخبرات والتمارين المشتركة
الجدير بالذكر الضربة الاخيرة المشتركة علي قاعدة الوفاق في ليبيا وتدمير بطاريات الهوك التركية
 
احدي التمارين المصرية الاماراتية المشتركة لطائرات الميراج 2000 للبلدين لتبادل الخبرات والتمارين المشتركة
الجدير بالذكر الضربة الاخيرة المشتركة علي قاعدة الوفاق في ليبيا وتدمير بطاريات الهوك التركية

لا يوجد اي رابط بين مشاركتك هذه وبين الموضوع.

ايضا انت غبير واضح وتحاول نشر معلومات مضللة.

جزئية الجدير بالذكر هذه مضحكة

الضربة التي حدثت لقاعدة الوطية لا علاقة لكصر ومقاتلاتها بها بل هي ضربة اماراتية خالصة المجهود.

والتمرين الذي ااحذث عنه لا علاقة له بالموضوع اصلا.

ليست سوى محاولة حسو ورفع الموضوع المضحك هذا

استمر في احراج نفسك 🙂
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى