اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

الحل هو تعديل الحصص التاريخية التي أعطاها المستعمر البريطاني، اعتقد سيجري الأمر بالتساوي بين الدول الثلاثة كل دولة تحصل على حصتها المائية بالعدل
لو عدلنا كل حاجة عملها المستعمر البريطاني يبقا هنعدل حاجات كتير ?
 
خلصت ياجماعة خلاص فرض أمر واقع عليك احنا كل اللى يتمناه ومشايين فيه دلوقتى عدم بناء اى سدود أو خزانات على النيل الازرق في. المستقبل وده مش هيحصل وهيبنوا اكتر طالما مشفش منك تهديد صريح يخوفوا خلاص يعمل اللى هو عايزه اللى مستنى حل عسكرى دىى احلام اليقظة غفلونا ولعبوها صح اللى عايز يضرب كان ضرب ووافق على الضربة 2017 شوفوا وقفها ليه
 
 
عاجل إثيوبيا: لا نريد اتفاقًا ملزمًا حول سد النهضة يكبّلنا ويقيدنا
 
رأيي أن عدم الوصول لاتفاق ومن ثم ضرب السد
أفضل من إتفاق سهل أن تتملص منه إثيوبيا عندما يصل الملء إلي مرحلة يصعب معها ضربه
 
ارتفاع منسوب النيل في السودان

أعلن السودان، الأحد، ارتفاعا مفاجئاً في مستوى منسوب نهر النيل، بعد ساعات من مطالبته بجولة مفاوضات حاسمة حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وقالت هيئة المياه في ولاية الخرطوم، في بيان لها، إن ارتفاع منسوب المياه شمل الأنهار الثلاثة في السودان (الأزرق، والأبيض، النيل).

لكن الهيئة أكدت أن الارتفاع المفاجئ في هذه المناسيب أدى إلى انخفاض إنتاجية مياه الشرب النقية في عدد من المحطات خاصة محطة بحري، شمالي العاصمة الخرطوم.


وأشار مدير هيئة مياه الخرطوم المهندس أنور السادات الحاج محمد إلى أنه يجري العمل لرفع المنصات المائية بالمحطات، مؤكداً ارتفاع العكارة في المياه من 3 آلاف وحدة إلى 14 ألفاً بصورة مفاجئة، ما قلل من إنتاجية المياه النقية في جميع المحطات بالولاية.

ونبه إلى أن أكثر المناطق تأثراً هي أحياء مدينة الخرطوم بحري وشرق.

وقبل أسبوعين، أعلنت هيئة المياه بالخرطوم خروج 5 محطات مياه نيلية عن الخدمة بسبب انخفاض مياه النيل، مما أثر على إمداد سكان العاصمة بمياه الشرب وخلف قطوعات واسعة.

لكن وزارة الري السودانية أرجعت خروج بعض محطات مياه الشرب النيلية في العاصمة الخرطوم عن الخدمة مؤقتاً لعوامل عديدة ليس أهمها تأثير سد النهضة.
 
غريب والله ما زال بعض المساكين يحلمون بضربة عسكرية قضي الامر إثيوبيا فرضت امر واقع.

بالتوفيق للدولة الاثيوبية.
 
غريب والله ما زال بعض المساكين يحلمون بضربة عسكرية قضي الامر إثيوبيا فرضت امر واقع.

بالتوفيق للدولة الاثيوبية.
يا ما في الجراب يا حاوي ونتمني أنها لا توصل لضربة عسكرية
 
عشية انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، احتفل الإثيوبيون في العاصمة أديس أبابا بالتقدم المحرز في بناء سد النهضة على نهر النيل، والذي أشعل فتيل جدل إقليمي حول ملئه.

وفي تظاهرات عمتها البهجة تلبية لدعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الواضح أن الحكومة رحبت بها، تدفق عشرات الآلاف من أبناء إثيوبيا إلى شوارع العاصمة اديس أبابا بعد ظهر اليوم الأحد، ملوحين بالأعلام الإثيوبية ورافعين لافتات.

دعوات حكومية للخروج بمسيرات


ودعا ديميكي ميكونين نائب رئيس الوزراء الإثيوبي العامة للخروج في مسيرات تأييد لدعم السد وإتمام بنائه.

وانتشرت وسوم عبر تويتر على شاكلة "إنه سدي" و "حقوق إثيوبيا في النيل" و "جي إي آر دي" (اختصار لعبارة "السد الإثيوبي العظيم على النهر" بغزارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

السد سيجعل إثيوبيا أيضا إحدى كبرى الدول المصدرة للطاقة.

 
عودة
أعلى