متابعة تطورات المفاوضات الخاصة بملء سد النهضة

anti poliz

✨ spark
عضو مخضرم
إنضم
3 مايو 2016
المشاركات
6,140
التفاعلات
20,561 21 0
الدولة
Morocco
هذا الموضوع لمتابعة تطورات مفاوضات و تصريحات الأطراف حول سد النهضة و محاولة الاثيوبيين المساس بالحقوق التاريخية و المصيرية لاخوتنا في مصر و السودان أي موضوع جديد بعد خذا سيتم غلقه أو دمجه هنا لأن الأعضاء اشتكوا من تشتت المواضيع

تحياتي

ملاحظة أي خبر بدون وضع المصدر سيحذف
 

USIF

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
26 يونيو 2018
المشاركات
2,777
التفاعلات
9,060 149 0
الدولة
Egypt


Screenshot_20200614_042546_com.android.chrome.jpg
:قلب الطاولة:​
 

waleed-hafiz

عضو
إنضم
16 فبراير 2014
المشاركات
453
التفاعلات
984 3 0
ما يهمنا ان نكسب المعركه دبلوماسيا قبل المرحله العسكريه
وواضح للعيان اننا بالفعل انتصرنا بالمعركه السياسيه وظهر للعالم اجمع من صاحب التعنت وعدم الرضوخ للاتفاقات وشهد علي ذلك اكبر دوله بالعالم امريكا
باقي بعد ذلك الانتظار الي ١يوليو وارجو ان تستمر غلطات اثيوبيا وتبدا بتشغيل وتخزين المياه خلف السد دون الوصول لاتفاق حتي تصبح اللعبه مكتملة الاركان
 

Nashab

عضو مميز
إنضم
30 يناير 2017
المشاركات
10,204
التفاعلات
28,331 303 0
الدولة
Jordan
يا جماعة إثيوبيا تماطل لكسب الوقت ، كسب الوقت عشان شو بالضبط ؟ الله اعلم لكنهم بماطلوا !
 

waseem

عضو
إنضم
19 مارس 2017
المشاركات
1,001
التفاعلات
1,414 2 0
يا جماعة إثيوبيا تماطل لكسب الوقت ، كسب الوقت عشان شو بالضبط ؟ الله اعلم لكنهم بماطلوا !
كسب الوقت لاجل ملء السد باكبر كمية من المياه بحيث يصبج امرا واقعا ولا تكون نجاعة لخيار عدم ملئه... حسب قوقل ايرث (وصوره لا تحدث باستمرار) السد بدأ ملؤه منذ فترة ليست بسيطة والامر واضح في الفرق بين شرق السد وغربه... طبعا جماعتنا يصدقون ان اثيوبيا ستبدأ بملئه في يوليو فقط!!

بي اس- الخيار العسكري لا اظنه الا في مخيلة الاعلاميين....
Inkedسد النهضة_LI.jpg1.jpg
 

no body

عضو
إنضم
26 أكتوبر 2019
المشاركات
1,202
التفاعلات
3,026 3 0
الدولة
Egypt
كل ده لعب على قديمو كيف لطرف في المشكله ويتحفظ على ورقة اثيوبيا يرجع يكون هوا صاحب الطرح
الا لو هيا لعبه مرسومه لتكسب اثيوبيا بنط لصالحها امام السودانين او طريقه لتخفيض مطالب المصرين بعد عرض السودان خيارات وسط ومع الضغوط والشطحات اللي قامت بيها اثيوبيا تظهر الورقه السودانيه افضل حالا تقوم مصر تقبل بيها هههههههههه
شغل بياعين خضار دولي مش سياسه بالاضافه ان اثييوبيا تبان انها تشتري خاطر السوداني وشوية قلوب في الجو
متستغربش من كلامي الناس ده بتفكر بالعقليه التعبانه ده لسى ... ومفكرين نفسهم ناصحين ... خلاص لقو الفرصه يتلاعبو كما يريدون بس العبره بالخواتيم
 

USIF

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
26 يونيو 2018
المشاركات
2,777
التفاعلات
9,060 149 0
الدولة
Egypt
عايز اعرف مين ممولين السد و هل التمويل مستمر حتي الآن و لا لا؟
 

Diespitze

عضو
إنضم
18 سبتمبر 2019
المشاركات
483
التفاعلات
1,429 3 0
الدولة
Egypt
اجتماع حاسم لتقييم مفاوضات سد النهضة غدا.. مناقشة وثيقة سودانية جديدة.. مصر تؤكد: أى اتفاق يمس حياة أكثر من 150 مليون نسمة فى مصر والسودان غير مقبول.. وزير سودانى سابق: السد ربما يؤثر على أمان السدود السودانية


يواصل وزراء الموارد المائية والرى، من مصر والسودان وأثيوبيا اجتماعاتهم غدا الإثنين بشأن سد النهضة الأثيوبى، لتقييم مسار المفاوضات التى تمت خلال الأيام الماضية بين الدول الثلاث بحضور مراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الاوروبى وجنوب افريقيا، ومناقشة مسودة الوثيقة الجديدة التى تم تكليف السودان بإعدادها بناء على ملاحظات البلدان الثلاثة وفق ما أعلنت وزارة الرى السودانية.

وعكست المشاورات التى جرت بين الدول أن هناك العديد من القضايا الرئيسية لا تزال محل رفض من الجانب الأثيوبي، وفى مقدمتها اعتراض أثيوبيا على البنود التى تضفى الصبغة الإلزامية قانوناً على الاتفاق، أو وضع آلية قانونية لفض النزاعات التى قد تنشب بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى رفضها التام للتعاطى مع النقاط الفنية المثارة من الجانب المصرى بشأن إجراءات مواجهة الجفاف والجفاف الممتد وسنوات الشح المائي.

وبدأت الدول الثلاث مشاورات منتصف الأسبوع الماضى بمبادرة من السودان، حيث تمت مناقشة ورقة تقدمت بها أثيوبيا تتضمن رؤيتها حول أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة، لكن مصر والسودان تحفظتا على الورقة الأثيوبية لكونها تمثل تراجعاً كاملاً عن المبادئ والقواعد التى سبق وأن توافقت عليها الدول الثلاث فى المفاوضات التى جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي، بل وإهداراً لكافة التفاهمات الفنية التى تم التوصل إليها فى جولات المفاوضات السابقة.

وأكدت مصر على استمرار تمسكها بالاتفاق الذى انتهى إليه مسار المفاوضات التى أجريت فى واشنطن لكونه اتفاق منصف ومتوازن ويمكّن أثيوبيا من تحقيق أهدافها التنموية مع الحفاظ على حقوق دولتى المصب.

وشددت مصر على ضرورة أن تقوم أثيوبيا بمراجعة موقفها الذى يعرقل إمكانية التوصل لاتفاق، كما شددت مصر على أن تمتنع أثيوبيا عن اتخاذ أية إجراءات أحادية بالمخالفة لالتزاماتها القانونية، وخاصة أحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم فى 2015، لما يمثله هذا النهج الأثيوبى من تعقيد للموقف قد يؤدى إلى تأزيم الوضع فى المنطقة برمتها.

كما أكدت مصر على أهمية قيام إثيوبيا بالتفاوض بحسن نية أسوة بالنهج الذى تتبعه مصر منذ بدء المفاوضات من أجل التوقيع إلى اتفاق عادل يراعى مصالح الجميع.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى أنه ليس متفائلاً بتحقيق أى اختراق أو تقدم فى المفاوضات الجارية حول سد النهضة، وذلك بسبب استمرار التعنت الأثيوبي، والذى ظهر جلياً خلال الاجتماعات التى تعقد حاليا بين وزراء الموارد المائية فى مصر والسودان وأثيوبيا.

وأوضح المتحدث الرسمى أنه فى الوقت الذى أبدت فيه مصر المزيد من المرونة خلال المباحثات وقبلت بورقة توفيقية أعدتها جمهورية السودان الشقيق تصلح لأن تكون أساساً للتفاوض بين الدول الثلاث، فإن أثيوبيا تقدمت، خلال الاجتماع الوزارى الذى عقد يوم الخميس الماضى، بمقترح مثير للقلق يتضمن رؤيتها لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة وذلك لكونه اقتراح مخل من الناحيتين الفنية والقانونية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن هذا المقترح الأثيوبي، الذى رفضته كل من مصر والسودان، يؤكد مجدداً على أن أثيوبيا تفتقر للإرادة السياسية للتوصل لاتفاق عادل حول سد النهضة ويكشف عن نيتها لإطلاق يدها فى استغلال الموارد المائية العابرة للحدود دون أية ضوابط ودون الالتفات إلى حقوق ومصالح دول المصب التى تشاركها فى هذه الموارد المائية الدولية.

وكشف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والرى عن بعض أوجه العوار فى هذا الطرح الأثيوبى الأخير، ففى الوقت الذى تسعى فيه مصر والسودان للتوصل لوثيقة قانونية ملزمة تنظم ملء وتشغيل سد النهضة وتحفظ حقوق الدول الثلاث، فإن أثيوبيا تأمل فى أن يتم التوقيع على ورقة غير ملزمة تقوم بموجبها دولتى المصب بالتخلى عن حقوقهما المائية والاعتراف لأثيوبيا بحق غير مشروط فى استخدام مياه النيل الأزرق بشكل أحادى وبملء وتشغيل سد النهضة وفق رؤيتها المنفردة.

وأضاف السباعى أن الطرح الأثيوبى يهدف إلى إهدار كافة الاتفاقات والتفاهمات التى توصلت إليها الدول الثلاث خلال المفاوضات الممتدة لما يقرب من عقد كامل، بما فى ذلك الاتفاقات التى خلصت إليها جولات المفاوضات التى أجريت مؤخراً بمشاركة الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وأشار السباعى إلى أن الورقة الأثيوبية لا تقدم أى ضمانات تؤمن دولتى المصب فى فترات الجفاف والجفاف الممتد ولا توفر أى حماية لهما من الآثار والأضرار الجسيمة التى قد تترتب على ملء وتشغل سد النهضة.

واستكمل السباعى أن الورقة الأثيوبية تنص على حق أثيوبيا المطلق فى تغيير وتعديل قواعد ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادى على ضوء معدلات توليد الكهرباء من السد ولتلبية احتياجاتها المائية، دون حتى الالتفات إلى مصالح دولتى المصب أو أخذها فى الاعتبار.

واختتم المتحدث الرسمى تصريحاته بالإشارة إلى أن هذه الورقة الأثيوبية هى محاولة واضحة لفرض الأمر الواقع على دولتى المصب، حيث أن الموقف الأثيوبى يتأسس على إرغام مصر والسودان إما على التوقيع على وثيقة تجعلهما أسرى لإرادة أثيوبيا، أو أن يقبلا بقيام أثيوبيا باتخاذ إجراءات أحادية كالبدء فى ملء سد النهضة دون اتفاق مع دولتى المصب.

وقال المتحدث الرسمى أن هذا الموقف الأثيوبى مؤسف وغير مقبول ولا يعكس روح التعاون وحسن الجوار التى يتعين أن تسود العلاقات بين الأشقاء الأفارقة وبين الدول التى تتشارك موارد مائية دولية.



وأكدت مصر على ضرورة تضمين الاتفاق هذه العناصر باعتبارها عناصر أساسية فى أى اتفاق يتعلق بقضية وجود تمس حياة أكثر من مائة وخمسون مليون نسمة هم قوام الشعبين المصرى والسوداني.



وبحسب بيان صحفى لوزارة الرى السودانية فقد دارت نقاشات اجتماع السبت على أساس الوثيقة التوافقية التى أعدها وارسلها السودان عقب الاجتماع السابق، و الجوانب الفنية لملء وتشغيل سد النهضة فى ظروف مواسم الأمطار العادية وموسم جفاف واحد ومواسم الجفاف المتعاقبة الطويلة ، و كذلك طرق التشغيل الدائم.

وأوضحت الوزارة أن هذه النقاشات تهدف للتوصل لاتفاق متكامل يغطى كمية المياه التى سيتم تصريفها من بحيرة سد النهضة خلال كل السيناريوهات، وتوافقت وجهات نظر الدول الثلاثة على معظم القضايا الفنية عدا بعض التفاصيل المحدودة، كما جرى نقاش مستفيض ومحتدم حول الجوانب القانونية للاتفاق الذى تعمل الدول الثلاثة على التوصل اليه.

من جانبه، قال وزير الرى السودانى الأسبق والخبير فى مجال المياه المهندس كمال على محمد؛ إن سد النهضة يمكن أن يؤثر على امان السدود السودانية اذا انهار نسبة لسعة التخزين الضخمة فيه والتى تساوى أضعاف كل السدود السودانية مجتمعة حيث، يخزن 74 مليار متر مكعب حسب ما أعلن عنه.

وقال على أن سد النهضة حتى لو لم ينهار ففيه أضرار كبيرة على السودان، مشيراً إلى أن السعة التخزينية للسد تترتب عليها أضرار خطيرة بسبب حجز مياه الفيضان تشمل استحالة ملء خزانى الرصيرص وسنار وتوليد الكهرباء منهما واستحالة توفير مياه الرى لكل مشروعات الرى على طول النيل الأزرق خلال فترة الملء وهى 46 يوماً، علاوة على أن حجز مياه الفيضان وحجز الطمى ما يؤثر على الزراعة والمياه الجوفية والرى الفيضى والغابات والبساتين.



 

fo-235

عضو
إنضم
21 نوفمبر 2008
المشاركات
1,676
التفاعلات
2,813 2 0
الدولة
Egypt
الحقيقة لو فيه مكسب اثيوبيا عملته، فهيبقى اننا كل دا بنتفاوض على ميعاد ملئ سد لم توافق مصر على بنائه....

السد دا لازم يتسوى الأرض الأول وبعد كدة نتكلم على نضيف... الحقيقة، انا لو مكان باقي دول الحوض سأمنتنع عن اطلاع مصر على اي قرار خاص باي اجراء على مجرى نهر النيل
 

محمد_نبيل

عضو مميز
إنضم
5 فبراير 2014
المشاركات
2,589
التفاعلات
6,517 1 0

إثيوبيا: تقدم في مفاوضات سد النهضة.. والنتيجة ستكون مريحة للجميع

محمد علاء:

قالت إثيوبيا إن مفاوضات سد النهضة أحرزت تقدما، وإنها ستلتزم بالمبادئ التوجيهية والقواعد للتعبئة الأولى والتشغيل السنوي، التي ستوقعها مع مصر والسودان.


وأضافت وزارة المياه الإثيوبية، في بيان لها، إنها توصلت مع مصر والسودان لتفاهم بشأن الملء الأول لسد النهضة، وحجم التدفق، والمبادئ التوجيهية لملء المرحلة الأولى، وقواعد إدارة فترات الجفاف".

وأضافت أن الدول الثلاث توصلت أيضا إلى تفاهم بشأن قواعد سلامة السدود ودراسات تقييم الأثر البيئي والاجتماعي، ودخول المبادئ التوجيهية والقواعد حيز التنفيذ.

ووصفت إثيوبيا المفاوضات الجارية بأنها "مفاوضات حقيقية تقوم على حسن النية والشفافية ستؤدي إلى إنهاء العملية بنتيجة مربحة للجميع".
 
إنضم
16 سبتمبر 2019
المشاركات
2,436
التفاعلات
6,070 79 0
الدولة
Algeria
نائب مصري امس في احدى القنوات المصرية:
في حالة ملء السد مصر ستحصل على ثلث فقط مما تحصل عليه الان و يحذر ان السد يهدد كيان الدولة المصرية و استعمل عبارة مصر قد تمر لمرحلة فشل الدولة في حين إذا نجحت إثيوبيا فستكون الدولة المحورية رقم 1 في إفريقيا بخزان طاقة ضخم.





 

Gamasy

عضو
إنضم
18 مايو 2019
المشاركات
377
التفاعلات
1,222 2 0
الدولة
Egypt
رأيي من رأي سمير غطاس
يجب خلق ازمة دولية تشعر العالم بخطورة الموقف
واذا استكملت المفاوضات يجب تغيير لغة المفاوضات والفريق المفاوض
من وجهةنظري اذا لم تستكمل المفاوضات لا مفر من ضرب السد واخراجه من الخدمة
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى