وزير المالية السعودي:سنتخذ اجراءات صارمة وربما مؤلمة

والله انك بتسعى لرزقك فاعرف ان هيجيلك فرصة احسن .
انا عندي مبادرة حلوة اللي حابب يتعلم حرفه معينه يطلع مع مقيم يعرفه ويتعلمها منه .

وانا هبدا بنفسي. انا مجال شغلي في شبكات الواي فاي في الفنادق والعمارات وتجهيز معامل الكمبيوتر في المدارس وشغل كاميرات مراقبه . اي حد من تبوك حابب يتعلمها وهي سهله جدا انا تحت امره . يقدر يطلع معايا شغل مرات معدودة يتعلمها او اعلمه في البيت بشكل نظري
اخوي خريج كليه تخصص شبكات بتقدير جيد جدا مالقى اي وظيفه راح العسكريه دخل بوكيل رقيب ويوم نشبوه في الدوره قالو له تبي عريف ولا اضرب الباب?

واخرتها موظفينه ودي ملف كمل ملف جيب ملف يعني قتلو تخصصه?‍♂️

اخوي خريج كليه تخصص شبكات بتقدير جيد جدا مالقى اي وظيفه راح العسكريه دخل بوكيل رقيب ويوم نشبوه في الدوره قالو له تبي عريف ولا اضرب الباب?

واخرتها موظفينه ودي ملف كمل ملف جيب ملف يعني قتلو تخصصه?‍♂️
الله يوفقه ويوفقك ان شاء الله .

لديك 15 مليون اجنبي عالة بغالبيتهم
ويشكلون 40٪ من مجمل السكان
ويرهقون ميزانية الدولة .!

اوقف تجديد العقود والإقامات لـ 50٪ منهم

وستنتهي الأزمة كلياً، حتى لو طالت قليلاً ازمة كورونا.
اضافه زوج السعوديه (الاجنبي) وعياله غير اللي يعز عليه

اضافه ان اغلب الموجودين بالسعوديه ليست عمالا ماهره

السعوديه مركز ابحاث مهنيه كبير للعمال الاجنبيه الغير ماهره < (انا يعرف كلو شيء) شعار المقيم ياما ضيعنا

اذا توقف حساب المواطن و حافز ف العاطين بتكثر الجرائم بينهم من وين يعيشون ؟ يشحذون
احنا العاطلين ماكلينها ماكلينها اصلاً كذا ولا كذا
والمشكلة مافي اي حلول ماعدا وعود وهمية اما الواقع تنحد على وكيل رقيب او عريف و انت معك بكالوريس

انا عندي مبادرة حلوة اللي حابب يتعلم حرفه معينه يطلع مع مقيم يعرفه ويتعلمها منه .

وانا هبدا بنفسي. انا مجال شغلي في شبكات الواي فاي في الفنادق والعمارات وتجهيز معامل الكمبيوتر في المدارس وشغل كاميرات مراقبه . اي حد من تبوك حابب يتعلمها وهي سهله جدا انا تحت امره . يقدر يطلع معايا شغل مرات معدودة يتعلمها او اعلمه في البيت بشكل نظري

اعتقد مشكلة البطالة اكبر من أرزاق هذا العذر سهل كتابته باختصار السعودي في منافسة غير عادلة والمستقبل مظلم ل٦-٩ مليون شاب وشابه كارثة بكل المقاييس. نحن بحاجه للتوقف عن المجاملات وإيقاف الاستقدام وبناء سوق عمل قائم على السعودي والسعودية. نعم هذا التوجه سيصيب رجال الأعمال المعتمدين على العمالة الرخيصة في مقتل وسيزعج تلك الدول التي تقوم بتصدير بطالتها لنا ولكن هذا التوجه مفيد للمجتمع السعودي جدا.

عزيزي مصطفى انت تتحدث عن مايقارب 30 الف مهندس خريجي برنامج الابتعاث وحاصلين على درجة علمية عاليه من جامعات مصنفه عالميا في دول اوروبيه وشمال امريكا وغيره. هولاء لم يحصلو على وظائف لا في القطاع الحكومي ولا الخاص. انت تتحدث على المستوى الجزئي ونحن نتحدث عن المستوى الكلي. البلد مليان فرص توظفك وتوظف غيرك سواء سعودي او مقيم لكن محتاجه اصلاح بشكل عام حتى تتساوى الفرص. الوضع الحالي سئ جدا.

الازمة بالتاكيد عابرة والسعودية لديها القدرة الحمد لله على تجاوز الازمات لكن اصلاح الاقتصاد بدا من ٢٠١٥ واحنا الان في ٢٠٢٠ يعني خمس سنوات المفروض الترند يكون ارتفع شوي لكن اشوفه ارتفع بعدين استوى وبعدين دحدر. الاقتصاد يبيله اعادة هيكلة خصوصا المتعلق بغير المنتجات النفطية. انت عندك دولة بحجم قارة ومقومات لم تستفد منها نهائيا وجالس توظف وتشتري من بسطويسي وطوني.

اللي صار من 2015 وحتى الآن 2020

لا أسميها حقيقة هيكلة

وإنما اعلان استراتيجية (خطوط عريضة ) و تبويب الميزانية (تقليل صرف وأعاده ترتيب اولويات الميزانية وفرض رسوم )

هل هذا كافي

لا

EXFKAzbXYAs9F7y

اعتقد مشكلة البطالة اكبر من أرزاق هذا العذر سهل كتابته باختصار السعودي في منافسة غير عادلة والمستقبل مظلم ل٦-٩ مليون شاب وشابه كارثة بكل المقاييس. نحن بحاجه للتوقف عن المجاملات وإيقاف الاستقدام وبناء سوق عمل قائم على السعودي والسعودية. نعم هذا التوجه سيصيب رجال الأعمال المعتمدين على العمالة الرخيصة في مقتل وسيزعج تلك الدول التي تقوم بتصدير بطالتها لنا ولكن هذا التوجه مفيد للمجتمع السعودي جدا.
ياخوي انا اشوف ان حنا الحين جربنا السعودة للأسف فشلت لي الأسباب كثيره اول فتره كانت ممتازه لكن الحين اغلب المحلات قفلت مثال محلات الجولات المفروض نجرب العكس نجيب الأجانب يفتحون محلات وكذا ولا كذا رح يوظف سعودين الوظائف تكون لي من كفاءات

اتوقع اجراءات التوطين هتزيد. مع زيادة التكلفة على الوافد هيكون استمراره هنا صعب

اللي صار من 2015 وحتى الآن 2020

لا أسميها حقيقة هيكلة

وإنما اعلان استراتيجية (خطوط عريضة ) و تبويب الميزانية (تقليل صرف وأعاده ترتيب اولويات الميزانية وفرض رسوم )

هل هذا كافي

لا

بالطبع لا بس انا ابغى اعرف الان اذا رحت اراجع في وزارات حكومية ليه اشوف موية وعصير وورد وشاي وقهوة وزل وثريات وسيارات للمدير والموظفين وبدل محروقات وهدايا سنوية وفي المناسبات واجتماعات ومؤتمرات يحدد مزانيتها المدير ومكاتب فخمه. غير شاشات التلفاز والجرائد التي تصل لهم قبل الدوام؟ انت جايب موظفين يبون يشتغلون والا جايب بهايم تعلف عليهم؟ هذا بحد ذاته هدر في الميزانية بشكل مفرط وزائد عن الحاجة. وفوق هذا تدور الموظف تلقاه يدخن برا!

عزيزي مصطفى انت تتحدث عن مايقارب 30 الف مهندس خريجي برنامج الابتعاث وحاصلين على درجة علمية عاليه من جامعات مصنفه عالميا في دول اوروبيه وشمال امريكا وغيره. هولاء لم يحصلو على وظائف لا في القطاع الحكومي ولا الخاص. انت تتحدث على المستوى الجزئي ونحن نتحدث عن المستوى الكلي. البلد مليان فرص توظفك وتوظف غيرك سواء سعودي او مقيم لكن محتاجه اصلاح بشكل عام حتى تتساوى الفرص. الوضع الحالي سئ جدا.

خبره سنتين
خبره ٥ سنوات

شرط كفيل بقتل حلم كل شاب وعذر سمين لبقاء الأجنبي.

والله انا اتمنى صدمة اسعار النفط تصحح امور كتير فيما بعدها . زي ما انا بحب الخير لمصر اكيد بحب الخير للبلد دي

تحويلات الاجانب
2018=136 مليار ريال تقريبا
2019=119 مليار ريال تقريبا
غير تحويلات السعوديين للخارج

خبره سنتين
خبره ٥ سنوات

شرط كفيل بقتل حلم كل شاب وعذر سمين لبقاء الأجنبي.
شرط الخبرة دة اكبر مصيبة . بامكان الشركات الكبيرة تكون ملزومة بالتدريب المنتهي بالتوظيف . لان لو هطلب من كل موظف جديد سنوات خبرة يبقى مش هيدخل فرد جديد سوق العمل ابدا

تحويلات الاجانب
2018=136 مليار ريال تقريبا
2019=119 مليار ريال تقريبا
غير تحويلات السعوديين للخارج
متبصش للتحويلات الرسمية . لو هنبص لها انها استنزاف فالاولى نبص الفايدة اللي البلد استفادتها من المقيم قبل التحويل .
طبيعي عندك موظف وافد يبقى لازم في تحويلات لاهله .
عايز تقلل التحويلات . افتح الاستقدام باجراءات سليمة هتلاقي الوافد بدل ما بيحول اكتر من نص راتبه هيصرفهم هنا على اهله وهما معاه وهيحول اقل من ٢٥٪على افصى تقدير لبلده.
التحويلات الرسمية يعني موظف وافد نظامي . شوف التحويلات غير الرسمية واللي ليها اكتر من طريق هي دي الخوف منها لضخامتها

قد قلت فى موضوع كارونا

الأزمة اتت

يجب على الدولة تهندس الاقتصاد والمجتمع لما بعد كارونا لان ما قبلة ليس كما بعدة

اما

تكديس نصف مليون بورمي في مكة والمدينة وجدة فى العشوائيات

واستقبال لاجئين سوريا وجلب اثنين مليون لاجئ

واثنين مليون لاجئ يمني وإعطائهم ميزات فيزات زائر

و 91 % بالمئة من مرض كورونا من هولاء

وفوق هذا تقوم بعلاجهم وتسكينهم

هذا بذخ وهدر منقطع النظير لن تجدة الا فى الدولة المترهلة .. العمل عن بعد اول الخطوات الاقتصادية التصحيحية والحلول الذكية والاتمتة لأنها هى التى تقدم القيمة المضافة للاقتصاد وليس بالعمالة الرخيصة والتحويلات المليارية .

فوق هذا وذاك سكنوهم فى المدارس الحكومية.

نحن نشد الحزام والشعوب الأخرى تتعالج على حسابنا
والمقابل
شتم وتحريض وسفالة

الاستثمار فى هؤلاء = خسارة .

عودة
أعلى