مستقبل الدفاع الجوي المصري للتصدي للصواريخ الباليستية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الأفضل خبرة؟

ما فائدة الخبرة التي مضى عليها 50 سنة؟

مثل من يحضر قائد دبابة من الحرب العالمية الثانية
و يطلب منه أن ينجح في إدارة حرب دبابات ابرامز و ليوبارد

هل سينجح بظنك؟

قد يعرف كذا تكتيك معين ولكن مصيره التدمير

من يملك الخبرة الاعلي يكن له فهم عميق بمسائل اكبر من مجرد اختزالها ب(بضعة تكتيكات) او قيادة دبابه او طائرة ، الاكثر خبرة هو الاكثر قدرة علي صياغة عقيدة متكاملة توزع فيها الادوار بتوازن بين الكفائي بالتنفيذ ، الاعتمادية بزخم الاداء ، الفهم الكامل لطبيعة المهمة و تحديد كل من الاستراتيجيات و البدائل ، لذلك التقليل من شان الخبرة هو امر غير صحيح و الا لكانت خبرة البحرية اليابانية علي سبيل المثال غير ذات قيمة في مقابل التصخم البحري الصيني و هذا بدون شك غير دقيق
لذلك لا يجب ابدا ان تقلل من شان الخبرة فمن اداروا معارك الدبابات باقتدار في الاربعينات مازالوا الي الان مرجع الجميع في صياغة نظريات الحرب المدرعة و الي الان الجميع يتعلم منهم ، و القاعدة مازالت قائمة ?

بكل تاكيد اراه منطقي ولا كان ما كتبته الله يسعدك!

انا ما احب التصنيفات .. لكن مقولة ان الدفاع الجوي المصري الاول بلا منازع خطأ.
ومستعد اناقش عليها وما عندي مشاكل

لاحظ ان الموضوع يتحدث عن قدرات الدفاع الجوي على صد الباليستيات تم تحويله لمن افضل.

و الله يا اخي انا ضد التصنيفات اكثر منك ، لكن هناك عوامل بالفعل ربما سهوت عنها كي يصل تقديرك بان دفاع مصر الجوي لا يقارن حتي بالقطري بغض النظر عن الاول من الثاني ، اود منك حساب القدرة لا الترتيب
و القدرة لا تحسب فقط بما لديك لكن المفهوم الشامل يعتمد علي قدرات اكثر تبداء بالاستيعاب و تنتهي بالسجل القتالي للدولة
اعود و اكرر ، القوة لا تشتري delivery
، اعد البحث فضلا لا امرا و فصل لي ما تري

التعديل الأخير:
متأكد أخي؟ أعتقد أنني قرأت عن اغراق مدمرات بصواريخ في الحرب العالمية الثانية.

HS293 الالماني هو اول صاروخ استخدم في اغراق سفن لكنه كان نموذج غير نهائي prototype و لم يسعف الوقت المانيا لاعتماده
اغراق ايلات كان اول استخدام عملياتي لصاروخ عملياتي و معركة اللاذقيةهي اول معركة يتم فيها تبادل القصف بصواريخ سطح سطح مضادة للسفن

مصر لا تواجه تهديدا باليستيا محتملاً..

العلاقات مع ايران مجمدة منذ فترة طويلة جداً ولا يوجد عداء مباشر. وانما خلافات بسبب الخليج و امور تاريخية بسبب السادات...والحرس الثوري لا يعتبر مصر تهديدا له أصلاً، بل حاول النظام ايام خاتمي الاصلاح مع مصر ولكن مبارك كان له موقف مخالف، وبشكل عام التهديد الوحيد لمصر حاليا هي دول المصب واسرائيل، ودول المصب يتم التعامل معها دبلوماسيا واستخبراتيا ولم يتم الدخول في المواجهات العسكرية بعد.

اسرائيل لا تحتاج لاستخدام اي صاروخ باليسيتي ضد مصر، لان العمق بالعمق مسألة منتهية منذ 45 عاماً ولا يمكن تخيل مثلا تحمل تل ابيب لقصف بيولوجي او كيميائي ردا على بالييستي نووي لن يقتل سوى مئات الالاف من (105) مليون مصري :)

لا يمكن اعتبار تركيا عدو عسكري، بينما هي خصم سياسي فقط...

ورغم كل ذلك، الدفاع الجوي المصري متوسط وقصير المدى بإمكانه مواجهة كل انواع التهديدات الحالية والمستقبلية حتى قبل دخول antey 3500!!!!

وبالمناسبة الاهداف الباليستية تكون عالية القيمة، يعني لن تضرب مثلا اي دولة هدف عشوائي. وهنا تكون المنظومات قصيرة المدى أكثر دقة وفاعلية.

عموما الكلام عن الدفاع الجوي المصري من الهواة وترولات الإنترنت، يغفل دوما الخبرة والتعددية في الكم والنوع والمشغلين والترددات والانماط المختلفة والكمائن التي لا تكاد تتقنها سوى دول قليلة جدا فالمنطقة وعلى رأسهم مصر...والرادارات المختلفة الصنع والتشغيل.
المشكلة الآخرى ان البعض يعتقد ان شرائه لمعدات باهظة ستجعله الأفضل فالمنطقة ويغفل دوما التدريب والثقافة العسكرية و الخبرات المكتسبة...وكأن دولة مثل ايران مثلا لا تمتلك اي منظومة حديثة لا ترعب الخليج بأكمله واسرائيل ذات نفسها!! رغم انها لا تمتلك اي تقنية حديثة!

ما أقول إلا الله يرحم ايام نظام آمون :)

من يملك الخبرة الاعلي يكن له فهم عميق بمسائل اكبر من مجرد اختزالها ب(بضعة تكتيكات) او قيادة دبابه او طائرة ، الاكثر خبرة هو الاكثر قدرة علي صياغة عقيدة متكاملة توزع فيها الادوار بتوازن بين الكفائي بالتنفيذ ، الاعتمادية بزخم الاداء ، الفهم الكامل لطبيعة المهمة و تحديد كل من الاستراتيجيات و البدائل ، لذلك التقليل من شان الخبرة هو امر غير صحيح و الا لكانت خبرة البحرية اليابانية علي سبيل المثال غير ذات قيمة في مقابل التصخم البحري الصيني و هذا بدون شك غير دقيق
لذلك لا يجب ابدا ان تقلل من شان الخبرة فمن اداروا معارك الدبابات باقتدار في الاربعينات مازالوا الي الان مرجع الجميع في صياغة نظريات الحرب المدرعة و الي الان الجميع يتعلم منهم ، و القاعدة مازالت قائمة ?
الخبرة التي تنفعك اليوم تبنى عبر السنين و بشكل "تراكمي"
و ليس أحداث قبل عشرات السنين و بعدها توقف الزمن

الخبرة التي تنفعك اليوم تبنى عبر السنين و بشكل "تراكمي"
و ليس أحداث قبل عشرات السنين و بعدها توقف الزمن

الخمول العسكري له اثر سيتركه بدون شك لكن هذا لا يعني رمي الخبرات المكتسبه كلية و البدء من الصفر
يحضرني في هذا الامر خطء قام به كل من المعسكرين الشرقي و الغربي عندما اهمل دور القناصه كفرق او كعنصر مكمل لفرق المشاه ظنا من الطرفين ان الحروب الحديثه سيحددها الطيران و القوات المدرعة ، و فوجيء المعسكرين بقساوة الخسائر في كل من حرب الشيشان و افغانستان علي الترتيب ، فقط لافتقادهم قدرة زيادة مدي الاشتباك لفصائل المشاه من ٤٠٠ متر و حتي ١٢٠٠ ، امر ببساطة لم يعوضه التفوق البري او في الدروع و اضطر الطرفين البدء من الصفر و بناء علي خبرات الأربعينات
ليس من الحكمه اهمال دور الخبره باي حساب

الخمول العسكري له اثر سيتركه بدون شك لكن هذا لا يعني رمي الخبرات المكتسبه كلية و البدء من الصفر
يحضرني في هذا الامر خطء قام به كل من المعسكرين الشرقي و الغربي عندما اهمل دور القناصه كفرق او كعنصر مكمل لفرق المشاه ظنا من الطرفين ان الحروب الحديثه سيحددها الطيران و القوات المدرعة ، و فوجيء المعسكرين بقساوة الخسائر في كل من حرب الشيشان و افغانستان علي الترتيب ، فقط لافتقادهم قدرة زيادة مدي الاشتباك لفصائل المشاه من ٤٠٠ متر و حتي ١٢٠٠ ، امر ببساطة لم يعوضه التفوق البري او في الدروع و اضطر الطرفين البدء من الصفر و بناء علي خبرات الأربعينات
ليس من الحكمه اهمال دور الخبره باي حساب
اتفق معك بشكل كامل أستاذ محمد

يا جماعة حد يخبط علي إسرائيل يصحيها.
حد منهم ياخد لفه في المنتدي هيلاقي الجيش اللي فشخهم بأبسط سلاح اصبح لا شئ وهيلاقي دي فرصة العمر لاستعادة سيناء وأكثر

ممكن تفاصيل لو تكرمت
اولا تحياتي لك
ثانيا بعد ثورة الشعب المصري في 30 يونيو على حكم جماعة الاخوان الارهابية وقرار الشعب بضرورة رحيل مرسي كان القرار مفاجئ للامريكان وخصوصا انهم كانوا يعولوا على وجود مرسي والاخوان في حكم مصر من اجل تنفيذ خطتهم في المنطقة وانتقاما مما حدث كان يوجد 10 طائرات اباتشي تخضع للصيانة وقت احداث الثورة في مصر وكانوا انهوا عملية الصيانة الخاصة بهم اصدر حينها اوباما قرار بوقف تسليم هذه الطائرات الى مصر لذلك تنبهت مصر الى هذه اللعبة القذرة وكانت اول زيارة للفريق اول عبد الفتاح السيسي الى روسيا وتعاقد على 46 طائرة هليكوبتر من طراز Ka 52 لتكون رد فعل طبيعي على قرار خاطئ اتخذه اوباما
تحياتي

لو سمحت السيرة دى بتضايق انا كتبت رد محترم جدا ومهذب عن الموضوع ده واتمسح فمصير ردك المسح اكيد
زي بالضبط تم حذف الرد رغم اني كنت بناقش بموضوعية وبعيدا عن التجريح لكن الواضح ان في بعض الاشخاص لا يستطيعون ادارة حوار به نقد لهم.......لكن ما فيش مانع يتناقشوا في مواضيع اخرى بعيدة عن المنطق ويطالبوك بان تكون موضوعي وديمقراطي ايضا
تحياتي

زي بالضبط تم حذف الرد رغم اني كنت بناقش بموضوعية وبعيدا عن التجريح لكن الواضح ان في بعض الاشخاص لا يستطيعون ادارة حوار به نقد لهم.......لكن ما فيش مانع يتناقشوا في مواضيع اخرى بعيدة عن المنطق ويطالبوك بان تكون موضوعي وديمقراطي ايضا
تحياتي

يا استاذى لا مساس وكأن الواقع مختلف او ستختفى الحقيقة باخفاء المناقشات مصر عانت فى اليمن 5 سنين هل التضييق وقتها على الحقائق والكذب على الشعب أثمر؟ كانت النتيجه مريرة

والتاريخ بيعيد نفسه كل يوم والثانى عملية بمسمى مختلف وكأن المشكلة فى اسماء العمليات والواقع على الارض اسوأ من الاول والاطراف المتحالفه تنقلب على بعضها
اعتقد يجب تعلم الدرس مصر استغرقت 5 سنوات فى المستنقع اليمنى واعتقد مع مجيىء العام القادم تكفى 5 سنوات للتحالف فى اليمن وعليه انهاء هذا المستنقع

استوعبنا الدرس لذلك نحن متحالفين فى اليمن بلا فاعليه على الارض بمنتهى الصراحه الدور الحقيقى للسعودية والامارات والسودان وحتى المغرب نفضت يدها

ومرة اخرى اكتب هذا الرد هناك دول تحتاج اسلوب خاص فى محاربتها افغانستان وفيتنام واليمن وروسيا وبريطانيا ليسوا محصنين من الهزيمة ولكن محاربتهم هى بداية الاستنزاف ان لم تكن على دراية بالامر

والله الواحد مكسوف من اللي بيحصل دا
انا بعد اللي شفته في الموضوع دا اتأكد انه احنا كعرب لا يمكن نتفق
ومش بحمل الخطأ لطرف بعينه انا بتكلم عموما
بس احب اقول لكل واحد قصده بس يقلل من قوة مصر او قصده فتنه حسبي الله ونعم الوكيل فيك
النقاش كان ممكن يكون مثمر بموضوعية وقليل من المنطق
لكن بعض الاعضاء تتكلم بما لا تفقه
عموما احنا كتبنا اسمنا علي التاريخ بحروف من دهب وهزمنا الجيش الذي لا يهزم
ورونا انته بقي عملته ايه

والله الواحد مكسوف من اللي بيحصل دا
انا بعد اللي شفته في الموضوع دا اتأكد انه احنا كعرب لا يمكن نتفق
ومش بحمل الخطأ لطرف بعينه انا بتكلم عموما
بس احب اقول لكل واحد قصده بس يقلل من قوة مصر او قصده فتنه حسبي الله ونعم الوكيل فيك
النقاش كان ممكن يكون مثمر بموضوعية وقليل من المنطق
لكن بعض الاعضاء تتكلم بما لا تفقه
عموما احنا كتبنا اسمنا علي التاريخ بحروف من دهب وهزمنا الجيش الذي لا يهزم
ورونا انته بقي عملته ايه
ولا مرة كانت المناقشه العربية العربية مثمرة
هات موضوع واحد كان فيه مناقشات ايجابية وادخل على منتديات غربية وشوف المناقشات مثمرة ازاى
لان ببساطه كلنها بنتناقش عشاف نشوف مين احسن من مين مع ان كلنا فى اوخر الجدول بنتنافس مين فى المركز الاخير ومين قبل الاخير عشان عقد النقص اللى جوه كل واحد تطلع طب نخلص منافسة مع العالم وبعد كده ماشى نتنافس لا احنا اولنا مع بعض
جربت كتيير اتكلم بنمطق واوقات اتكلم بتحيز زى اللى بيحصل دلوقتى
مناقشات سخيفه تخرج منها بايه (انى انتصرت عليك بالكلام )هو ده كل المجد اللى بنسعى له فى الحياه انى هزمتك نفسيا
مبروووك عليك بس ياريت على ارض الواقع نكون فالحين زى ما حلوين فى الكلام كده لا عنتريات وتربص وسخافات
وكل طرف يفضل يجيب من التاريخ مش فاكر سنه كذا وكذا ما تستفيد من الماضى وخليك فى الواقع بدل الهبل ده

حتى الان اتعجب من الموضوع قدرات مصر اطلاق 250 صاروخ لصد اى هجوم باليستى وهى كافيه حاليا ونطلب المذيد منه s300

ومن الدوله التى ستطلق على مصر اكثر من 100 صاروخ باليستى ... اميركا نفسها لا تقدر على التفريط فى هذا العدد الا لو كانت حرب وجوديه

من سنتين ثلاثه السعوديه لم يكن لديها سوى 16 بطاريه هوك محدش كان بيجيب سيره يعنى

السعوديه ليس لديها اصلا دفاع طبقى من الاساس يعنى اى اخماد للباتريوت كل سنه وانت طيب

يا ريت تفكر لبلدك وتناقش لبلدك متجبش سيره مصر

السعودية ليس لديها سوى الهوك :ROFLMAO: :LOL: :ROFLMAO: :LOL: ?​

بكل تاكيد اراه منطقي ولا كان ما كتبته الله يسعدك!

انا ما احب التصنيفات .. لكن مقولة ان الدفاع الجوي المصري الاول بلا منازع خطأ.
ومستعد اناقش عليها وما عندي مشاكل

لاحظ ان الموضوع يتحدث عن قدرات الدفاع الجوي على صد الباليستيات تم تحويله لمن افضل.

الدفاع الجوي المصري رقم صعب جدا بعيد عن الترتيب و خلافه ..

اختزال مواطن قوة الانظمة بحداثتها فقط لا يمت للحقيقة بصلة .

برائي ان المملكة و مصر يربطون انظمتهم جميعا ربط مؤتمت يعطيهم قوة اضافية بالتصدي للمخاطر المحيطة .

لكل من يقول ان الدفاع الجوي المصري قادر على التصدي للتهديدات الباليستية بكفاءة
كيف سيتعامل مع هجوم متزامن بعدد معتبر من صواريخ رامباج و لورا و مقاتلات اف 35؟
خصوصا ن استعمل الصهاينة تكتيك الاغراق باعداد كبيرة
197964

197966

197967

مشاهدة المرفق 197964
مشاهدة المرفق 197966
مشاهدة المرفق 197967

ابحث عن تفاصيل هذه المناورة جاسر ١١٣

مشاهدة المرفق 197964
مشاهدة المرفق 197966
مشاهدة المرفق 197967

ممكن يستخدم ال اس-٤٠٠ الجزائري....??
بهزر معاك?

طبعا هذا هجوم خيالي وغير واقعي ..... فأنت اختزلت صد هذه الهجمة بالدفاع الجوي فقط ..... لكن هناك طرق اخرى مساعده فاولا قوة الردع المصريه ستجعل مثل هذه الهجمات هي مثل خيار شمشون (عليا وعلى اعدائي ) فهم سيتوقعوا ردة الفعل المصريه .

والطرق الأخرى للتصدي هي الطائرات المقاتلة مثلا والاواكسات لصد هذه الهجمة بالطائرات المعادية.

يوجه لك

هذا لا علاقة له من قريب ولا من بعيد بالدفاع الجوي

وبالمناسبة اسمهم الارهابيين والخارجين علي القانون بسيناء
وليست ولاية سيناء

فلن يعجبك الامر لو قلنا علي الحوثيين المقاومة اليمنية ضد العدوان السعودي مثلا.....

انتقي كلامك
فما اسهل الاستفزاز ...ولن تجاريني في ذلك
لم يكن هذا مقصدك بردك السابق !!

لان " التسمية " تحدث عنها الأخ تكتيكي وأيدته وهم ارهابيين بالفعل ولا نقاش بها

وبعد ان اغلقت عليك وأوضحت لك من المفترض ان يوجه له

دخلت الان بحوار التسمية الذي تجاوزناااه بعد رد الأخ تكتيكي
فقط لكي لاتظهره غلطان !!

عموماً رأي المتحيز لا يهمني

حتى الان اتعجب من الموضوع قدرات مصر اطلاق 250 صاروخ لصد اى هجوم باليستى وهى كافيه حاليا ونطلب المذيد منه s300

ومن الدوله التى ستطلق على مصر اكثر من 100 صاروخ باليستى ... اميركا نفسها لا تقدر على التفريط فى هذا العدد الا لو كانت حرب وجوديه

من سنتين ثلاثه السعوديه لم يكن لديها سوى 16 بطاريه هوك محدش كان بيجيب سيره يعنى

السعوديه ليس لديها اصلا دفاع طبقى من الاساس يعنى اى اخماد للباتريوت كل سنه وانت طيب

يا ريت تفكر لبلدك وتناقش لبلدك متجبش سيره مصر
من سنتين ثلاثه لم يكن عند السعودية الا الهوك ههههههههههههه

مع احترامي هذا الكلام تقوله هناك بالفيس مب هنا
بإمكانك المتابعة بصمت الى ان تتثقف ثم تحدث
والي وضعو لك اللايك لبسوك لانهم يعلمون ان كلامك غير صحيح لو كنت تهمهم لنصحوك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى