مدريد منزعجة من تحديث المغرب لترسانته العسكرية

اقسم بالله لو المغرب و الجزائر وضع يدهم في يد بعض بقوة قاموا بتناسي الخلافات انشئوا قوة مشتركة و لا أسبانيا و لا الحلف اللي هية فية بقدر يعمل حاجة
نعول على عقلاء الجزائر و حكامها الجدد
 
شحيح حينما تدعي الضرورة و سخي في الصفقات حينما تدعي الضرورة كذالك نحن اما سنتيين حافلة بالصفقات ستخص كل الفروع
بخصوص الفرقاطات ستكون على شاكلة سيغما ان لم نفاجئ بفرقاطة مثل الفريم
من اﻷفضل التعاقد على فرقاطة فريم للدفاع الجوي و 4 أو 5 كورفيتات جويند من فرنسا يجب إستغﻻل العﻻقة القوية معها
 
تفوق اقتصادي وصناعي وعسكري لصالح اسبانيا .. فهل سننتصر لأننا نمتلك 50 او 60 طائره ونستورد ذخيرتها من حلفاء اسبانيا .. مع العلم بأن ضربه واحده من الصواريخ بإمكانها اخراج المطارات العسكريه من الخدمه .. او بأقل تقدير .. تعطيلها

سأعطيك خير مثال و غير بعيد في سنة 1921
إندلعت معركة أنوال بين 3 آﻻف مجاهد مغربي بقيادة اﻷسطورة محمد بن عبد الكريم الخطابي و الجيش اﻹسباني النظامي مكون من 60 ألف جندي بكامل العتاد بقيادة صديق الملك اﻻسباني الجنرال سيلفيستري .
ماذا كانت النتيجة إبتكر عندها المجاهدون المغاربة فن حرب العصابات و حفر الخنادق إلى تحت تكنات العدو فتم إكتساح الجيش اﻹسباني عن بكرة أبيه و قتل منهم اﻵﻻف و أسر اﻵﻻف و قتل الجنرال سيلفيستري و كانت كارثة في التاريخ العسكري اﻹسباني
 
مش عارف ميزانية المغرب الدفاعية
الموازنة المرصودة لإدارة الدفاع الوطني لهذه السنة المالية هي الأكبر في تاريخنا ، تقريبا في حدود 13.4 مليار دولار موزعة كالآتي :
الرواتب 2.556 مليار دولار
تشغيل المعدات و إدامتها 635.6 مليون دولار
تسيير المستشفيات العسكرية 39.2 مليون دولار
شراء و تطوير العتاد 10.161 مليار دولار
 
نشرت صحيفة “ال كونفدونسيال” الإسبانية تقريراً كشفت فيه عن مواقع القوة والضعف في الترسانة العسكرية المغربية، لافتة إلى أن إسبانيا منزعجة من اقتراب الرباط من قوة الجيش الإسباني.
وقالت الصحيفة في تقريرها:”إن صفقة الحصول على 25 طائرة حديثة من نوع F16 من الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى تحديث 23 طائرة أخرى من نفس الطراز، يقترب من القدرات العسكرية للمغرب من قدرات الجيش الإسباني أكثر فأكثر”.
وأوضحت الصحيفة في ذات التقرير، “أن المغرب كان مدهشاً في السنوات الأخيرة من خلال برامج شراء الأسلحة، خاصة فيما يتعلق بسلاح الجو حيث اقتنى مقاتلات من نوع f-16 c / d قبل أن يقتني مؤخرا مقاتلات f-16 v”.
ولفتت “ال كونفدونسيال” إلى أن المغرب اقتنى سنة 2014 فرقاطة محمد السادس، بعدها في 2016 اشترى 200 دبابة مقاتلة من نوع “أبرامز”، إضافة إلى اقتنائه لأكثر من 1200 صاروخ مضاد للسيارات.
وأكدت الصحيفة أن الجيش المغربي أصبح قوة لا يستهان بها، خاصة بعد اقتنائه لأسلحة متطورة مؤخراً.
وكشفت الصحيفة عن أن أكبر نقطة ضعف المغرب عسكرياً تكمن في أسطوله البحري، بتوفره على فرقاطة متطورة واحدة، تمتلك قدرات هجومية كبيرة، وهي فرقاطة محمد السادس.
وقالت إن هناك تكهنات بأن المغرب حاول شراء غواصة من روسيا ويمكن أن تكون نسخة خفيفة من نوع “كيلو”، وهي غواصة كلاسيكية مع خصائص أقل شأناً من الغواصات الغربية الحديثة، والتي من بينها s-80s الإسبانية.
وأكدت الصحيفة أن البحرية الإسبانية بفرقاطتها f-100 المتطورة، وقدراتها الحالية في أسطولها البحري، تفوق بكثير إمكانات المغرب.
بعد احداث كتالونيا ورفض اسبانيا تدخل امريكا فى شؤنها .. قامت امريكا بشد اذنها ببعض التدعيم للقدرات المغربية حتى تشعر اسبانيا بالخوف على (سبتة و مليلة )
المغربيتان - انشاء الله يرجعوا لاحضان الشقيقة المغرب
 
بعد احداث كتالونيا ورفض اسبانيا تدخل امريكا فى شؤنها .. قامت امريكا بشد اذنها ببعض التدعيم للقدرات المغربية حتى تشعر اسبانيا بالخوف على (سبتة و مليلة )
المغربيتان - انشاء الله يرجعوا لاحضان الشقيقة المغرب

إسبانيا بدأت تتعافى من اﻷزمة المالية و شرعت في تحديث أسطولها البحري بقطع حربية جديدة
 
عودة
أعلى