صناعة السيارات في السعودية.. القصة إلى النهاية


سوف يتم تجميع شاحنات UD المتوسطة والثقيلة في المملكة العربية السعودية في Arabian Vehicles & Trucks Industry (AVI) التابعة لمجموعة الزاهد في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية (KAEC)

حيث يتم تجميع شاحنات فولفو وشاحنات رينو في Arabian Vehicles & Trucks Industry (AVI)

UD TRUCKS – Assembled in the Kingdom Today For the Kingdom of Tomorrow


image

UD Trucks, the leading Japanese truck manufacturer, with a range of medium and heavy duty vehicles that provide comprehensive solutions that meet the needs of Kingdom’s demanding transportation sector are now being assembled, with excellence, in the Kingdom of Saudi Arabia at Zahid Group’s Arabian Vehicles & Trucks Industry (AVI) facility in the King Abdullah Economic City (KAEC).
AVI is now the only facility in the world that assembles Volvo Trucks, Renault Trucks and UD Trucks on the same production line; an achievement that showcases Zahid Tractor, AVI and Zahid Group’s relentless commitment to creating career opportunities and enhancing the careers of Saudi Arabian nationals.

UDTRUCKS-SOMESUPPORTPOSTS-02.jpg


Commenting on this announcement, Mr. Nasser J. Bayram, Group President – Transport at Zahid Group stated, “From the outset of our journey with UD Trucks, our main objective has been to ensure that UD Trucks joins the league of ‘Made in Saudi”. Mr. Bayram added, “It has been a year since the brand’s relaunch Saudi Arabia and we are very happy to see that we are delivering on our plan and our strategy; today we can finally say that UD has joined the league as the first trucks roll off the AVI assembly plant in KAEC.
Zahid Tractor Commercial Vehicles Division, is driving the Kingdom’s manufacturing and transportation industries towards achieving Vision2030 and is committed to continuously investing in human resources and state-of-the-art technology along the way.
Mr. Mohamed W. Zahid, Director of Zahid Tractor’s Commercial Vehicles Division added, “For the last forty-one years, we have proudly represented AB Volvo’s truck brands in the Kingdom of Saudi Arabia and added UD Trucks to the existing portfolio of Volvo and Renault Trucks in January 2020. We have seen a significant interest and demand for UD Trucks. Through our kingdom wide network of branches, state-of-the-art facilities and our well trained and experienced team, UD truck owners across the kingdom are receiving the needed service, support and guidance.” Mr. Zahid added, “Given the Japanese technology that differentiates UD Trucks, and considering our customer relationships that are based on professionalism, excellence and integrity, we are confident that the assembly of UD Trucks in the Kingdom of Saudi Arabia will spearhead the continued growth in demand for UD Trucks.”

UDTRUCKS-SOMESUPPORTPOSTS-01.jpg


On behalf of UD Trucks, Mr. Mourad Hedna President of UD Trucks MEENA commented, “Saudi Arabia is and will continue to be one of the biggest and most important market for UD Trucks in the Middle East, East and North Africa region. With Zahid Tractor’s professionalism and long experience in the trucking industry and with UD Trucks reputation and strong Japanese heritage based on quality and reliability, we are convinced that we will contribute to our customer’s success. During the launch ceremonies held in February 2020 I promised that UD Trucks would soon be assembled in the Kingdom and here we are today, 12 months later, celebrating the assembly of the first UD Truck in Saudi Arabia!”

ىةىةىةةىىة.png


ىةىةىةتتتتتتن.png


ىىةةىةى.png


ةىىةىةةىىة.png


ةىىةىةةىىةى.png


ةىىةىةتىة.png


nmnmnm.png


 
ياخي شركات قطع الغيار في السعودية
حسب مارسلته انت كثيرة
ليش يقول هو المحتوى المحلي 15 او 25 بالمائة
كلام الدكتور الدهيش ممتاز جدا وفي محله لم يبالغ بالمحتوي المحلي.
وانا الظن اننا نستطيع رفع المستوى المحلي الي ٦٠ بالميه في غضون ٣ سنوات الي ٦ سنوات اذا وجدت السيارات رواج واقبال كبير عليها خصوصا اذا خفضنا قيمتها ووضعناها تنافس اي بيك اب اخر. مع الاحتفاظ بجوده المنتج العاليه. ولا ننسى بيك اب دبل وشاشات وكاميرات أماميه وخلفيه. هنا نكون على الطريق الصحيح والاهم الجوده والسعر وخدمات مابعد البيع في جميع مناطق المملكة العربية السعودية. اولا ومن ثم الاتجاه خارجيا..
 
احتفلت شركة ايسوزو موتورز السعودية هذا اليوم الاحد ١٢/١٢/٢٠٢١ بمناسبة انتاج ٢٥ الف شاحنة ايسوزو في المملكة العربية السعودية.

1639323311845
 
اقرب ما تكون تجميع وليس تصنيع

هذي اول خطوة , التجميع , لا احد يقفز للصناعة على طول
هذا ينطبق على الأثنين , سواء في المجال العسكري او المدني
لأن كلها نفس الأساس

نقطة توضيح في مجال التصنيع العسكري والمشاريع المشتركة :

بعد التحيه ،،،
مما شاهدته من بعض الأخطاء هنا في كيفية فهم توطين الصناعات العسكرية ، وكذلك في كيفية فهم بعض المشاريع المشتركة التي تقوم بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية وكذلك ، الأساس العملي لتوطين الصناعات العسكرية سأقوم بكتابة توضيحات بهذا الخصوص ، يتضح منها أخيراً ، كيف تقوم الشركة السعودية للصناعات العسكرية بتوطين الصناعات العسكرية .

-
أولاً المشاريع المشتركة :
نرى الكثير من إتفاقيات المشاريع المشتركة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية وشركات دفاعية أخرى ، دون صفقة منتج دفاعي ما الهدف منها ؟ :

الهدف من هذه الإتفاقيات أولاً خدمة المنتجات الدفاعية التي تستخدمها المملكة من صيانة وتجميع وغيرها من خدمات ما بعد البيع.

كيف تساهم هذه الإتفاقيات في توطين الصناعة العسكرية لهذه المنتجات رغم عدم وجود صفقة لتصنيعها اساساً ؟

أولاً لتصينع منتج بشكل كامل ، لابد أولاً من إستيعاب هذا المنتج كيفاً وتقنياً ، أهم أساس لإستيعاب أي منتج صيانته أولاً ثم تجميعه ثانياً.

هل الصيانه والتجميع تساهم في توطين هذا المنتج ؟

نعم تماماً تساهم في تصنيع هذا المنتج وليس هو فقط بل تمكنك من صناعة منتجك الخاص ، وكيف ذلك ؟

إستراتيجية التوطين في المملكة تنص على أدخال المحتوى المحلي في أي صفقة عسكرية بما لا يقل عن 50٪ ، السؤال هنا كيف تخدم هذه الإستراتيجية التوطين ونحن نتحدث عن صيانه وتجميع ؟

عندما تقوم بتوطين الصيانه فأنت تقوم بتوطين صناعة قطع الغيار المرتبطة بها فوراً بشكل مترابط ، توطين قطع الغيار يعني حصولك على تقنية صناعة هذه القطع ، ثانياً تجميع المنتجات الدفاعية وكيفية توطين الصناعة عن طريقة ، مثلاً كما حصل في تجميع طائرات الهوك ، تجميع الهوك لم يكن تجميعاً كاملاً للقطع المستوردة بالعكس فالكثير من القطع الوطنية التي تصنعها شركات وطنية دخلت في مكونات التجميع.

أساس توطين أي صناعة عسكرية مهما كانت يبدأ من الصيانة للتجميع وهي أساس إستيعاب أي منتج دفاعي لصناعته بشكل كامل أخيراً.


كما تحدثت سابقاً بأن أساس المشاريع المشتركة التي تقوم بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية هي إستيعاب تقنية المنتجات الدفاعية وتوطنيها ، كيف ستخدم هذه الشراكات الصناعة الدفاعية الوطنية مستقبلاً ؟

في حال حدوث أي صفقة عسكرية مستقبلاً هنا أصبح لديك قاعدة صناعية محلية وسلاسل الإمداد المرتبطة بها و استيعاب كامل للتقنية "أهم فوائد المشاريع المشتركة" .

ثانياً : كل منتج كبير معقد هو في الأساس مكون من مجموعة من القطع الصغيرة والمتوسطة والإلكترونيات.


لدينا أكثر من مشروع مشترك في أكثر من مجال ولدينا تقنيات مختلفه في أكثر من مجال على كامل السلسلة الدفاعية ، الآن أصبح لدينا القدرة الكامل على أن نكون مصنع أصلي لمختلف المشاريع الدفاعية.


كيف تساهم هذه الشراكات التي قامت بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية في تصنيع منتج دفاعي وطني 100٪ ؟

مثلاً إذا قررت الشركة صناعة طائرة بدون طيار كيف تخدم هذه الشراكات الصناعة ؟

هنا مشروع للمواد المركبة.
مشروع آخر لأنظمة الرؤية.
شركة الإلكترونيات المتقدمة.
وغيرها من الشراكات والشركات الأخرى.

هذه الشركات أو الشراكات الأخرى سوف تقوم بتصنيع مختلف مكونات الطائرة بدون طيار وتقديم جميع خدماتها من التصنيع إلى الخدمات الأخرى.


هل أتضح الآن الهدف من مختلف المشاريع المشتركة ؟

مثال آخر قررت الشركة السعودية للصناعات العسكرية صناعة زورق عسكري ، كيف نستفيد من هذه الشراكات في صناعة زورق وطني 100٪ .

مجمع الملك سلمان ، صناعة الزورق والمحركات.
الإلكترونيات المتقدمة ، صناعة الإلكترونيات.
المشروع المشترك للشركة السعودية للصناعات العسكرية ، نظام إدارة المعركة.
ومشاريعها المشتركة في أنظمة الرؤية وغيرها.


الآن هل أتضحت إستراتيجية التوطين الخاصة بالشركة السعودية للصناعات العسكرية ؟

هدف الشركة هو إنشاء صناعة وطنية وقاعدة وطنية صناعية عسكرية و إنشاء سلسلة تصنيع و إمداد وطنية تخدم مختلف مجالات القطاع الدفاعي في المملكة العربية السعودية ، و هي أفضل طريقة لتوطين الصناعات العسكرية وإنشاء قاعدة صناعية وطنية ضخمة تخدم قطاع الصناعات العسكرية .


بشرح مذكرات التفاهم بشكل مبسط جداً :
هي اتفاقيات مبدئية رسمية تعنى إيذاناً ببدء العمل ، أي لا يمكن أن تتم إتفاقية لأي مشروع لا تسبقها مذكرة تفاهم ومن الأفضل إعتبار مذكرة التفاهم هي الإتفاق التأسيسي الذي سينتهي بالإتفاق الكامل وبدء العمل في المشروع.


الشركة السعودية للصناعات العسكرية وقعت إتفاقيات الكثير منها ظهر وبعضها لم يظهر لماذا ؟
المشاريع التي ظهرت تم الإنتهاء من تأسيسها وكل تفاصيلها والإحتياجات الخاصة بالمشروع من الموظفين إلى المصنع وغيرها وتم البدء فيها.

الإتفاقيات الأخرى : جاري العمل على تأسيس المشاريع وكل ما يخصها من الإحتياجات إلى الموظفين إلى آخره ، تنتهي هذه السلسلة بتوقيع الإتفاق النهائي و إطلاق المشروع.


من أفضل إستراتيجات الصناعة والتوطين في مجال الصناعات العسكرية هي الطريقة التي تتبعها الشركة السعودية للصناعات العسكرية بكل إنصاف ، ولا يمكن أن تقوم بتوطين أي صناعة عسكرية دون استيعابها بشكل كامل و إنشاء سلسلة إمداد صناعية تخدم جميع سلسلة القيمة لأي منتج دفاعي ، بطريقة المشاريع المشتركة التي قامت بتأسيسها الشركة السعودية للصناعات العسكرية.


-
الآن أتضح لك أخي القارئ كيف أن جميع المشاريع التي قامت بها الشركة السعودية للصناعات العسكرية تكمل بعضها بعضها ولا تخدم منتج محدد بل تخدم جميع الصناعات العسكرية في مختلف المجالات وفهمت الآليه التي تعمل بها الشركة.

-
جميع الإتفاقيات والمشاريع المشتركة التي قامت بها الشركة هي أهم أساس لتوطين وتطوير الصناعات العسكرية الوطنية وجميع الإتفاقيات التي تم عملها لا تخدم منتج عسكري واحد بل تخدم الكثير من مختلف المنتجات العسكرية أي أن إستراتيجية إختيار هذه الشركات وعمل الشراكات معها ذات بعد نظر وتخدم الكثير من المجالات الدفاعية.
-
وعند النظر إلى جميع الشراكات التي تم العمل بها من قبل الشركة السعودية للصناعات العسكرية يتضح لك فوراً بأنها تقوم بتأسيس كامل لقطاع دفاعي الهدف منه أخيراً أن تكون الشركة مصنع أصلي للمنتجات الدفاعية.


-
بكل إنصاف هذه أفضل إستراتيجية تقوم عليها الشركة السعودية للصناعات العسكرية وسوف تحقق أهدافها بإذن الله من أن تكون من أفضل 25 شركة عالمياً في مجال الصناعات الدفاعية.


أعتذر عن الإطالة و أتمنى أن أكون قد أوضحت ولو شيء بسيط من المفاهيم في طريقة عمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

 
صراحتا ، تعجبني مصانع السعودية ، منظمة و حديثة و يتم اداراتها باحترافية ، لكن المنتجات و الصناعات السعودية تحتاج الي تسويق ، دائما نقطة ضعف المملكة في التسويق.

حتي مصانع المستثمرين السعوديين في مصر محترمة.

بالتوفيق للسعودية العظمي 🥰
 
صراحتا ، تعجبني مصانع السعودية ، منظمة و حديثة و يتم اداراتها باحترافية ، لكن المنتجات و الصناعات السعودية تحتاج الي تسويق ، دائما نقطة ضعف المملكة في التسويق.

حتي مصانع المستثمرين السعوديين في مصر محترمة.

بالتوفيق للسعودية العظمي 🥰
قد تحدثنا سابقا انا وانت عن التسويق , وصراحة أتفق معك
الأمر ينطبق حتى على القطاع العسكري وليس المدني فحسب
التسويق سيء جدا . معرض الدفاع سيكون فرصة للشركات العربية
 
قد تحدثنا سابقا انا وانت عن التسويق , وصراحة أتفق معك
الأمر ينطبق حتى على القطاع العسكري وليس المدني فحسب
التسويق سيء جدا . معرض الدفاع سيكون فرصة للشركات العربية
عن تجربة حالية لم اعلم بتواجد شركة الجزيرة للدهان (السعودية) في مصر الا بالصدفة. و منتجاتها ممتازة و تتسوع حاليا و لها مصنع في مدينة العاشر من رمضان.

في حين الشركات الاخري خنقونا دعاية و عارفين ازاي يعملوا حملة قوية في السوق و ازاي حتي يوصلوا للمستهلكين.
 
تطوير شاحنة نقل

يهدف هذا المشروع لتوثيق العلاقة وتوفير الخدمات اللقطاع الصناعي العامل في مجال صناعة السيارات، حيث تم التعاون مع الشركة العالمية لصناعة السيارات (GAM) بموجب مذكرة تفاهم تم توثيقها بين الطرفين ، وذلك لدراسة تطوير الكابينة، والأنوار الخلفية، والصدام الأمامي، و شعار الشاحنة. بدأ العمل في المشروع عام 1433ه، وقد تم إلى عام التقرير إنجاز ما نسبته 60٪ من المشروع، ففي عام التقرير تم تصميم شعار للشاحنة وكذلك تصميم الشبك والصدام الأمامي والأثوار الخلفية لها، كما تم تقيد النماذج الصناعية للتصاميم ورش المدينة باستخدام جهاز خاص لتصنيع النماذج ثلاثية الأبعاد، وتركيبها في الشاحنة، حيث وافقت الشركة على الشكل، ويجري العمل على توريد خطوط إنتاج لهذه القطع. ومن المتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع عام 434ا

يستفيد من مخرجات المشروع القطاعات الصناعية المرتبطة بصناعة السيارات و أجزائها في المملكة

large_238003_b8VZ5P8yQAzeGAwh7rbrWdjtf.jpg


large_238003_UtO6JWA0YmdbeO2GpUvuldzMM.jpg


large_238003_HRlBfcSu4C78nLLPh0fZ6ts5j.JPG
 
تطوير شاحنة نقل

يهدف هذا المشروع لتوثيق العلاقة وتوفير الخدمات اللقطاع الصناعي العامل في مجال صناعة السيارات، حيث تم التعاون مع الشركة العالمية لصناعة السيارات (GAM) بموجب مذكرة تفاهم تم توثيقها بين الطرفين ، وذلك لدراسة تطوير الكابينة، والأنوار الخلفية، والصدام الأمامي، و شعار الشاحنة. بدأ العمل في المشروع عام 1433ه، وقد تم إلى عام التقرير إنجاز ما نسبته 60٪ من المشروع، ففي عام التقرير تم تصميم شعار للشاحنة وكذلك تصميم الشبك والصدام الأمامي والأثوار الخلفية لها، كما تم تقيد النماذج الصناعية للتصاميم ورش المدينة باستخدام جهاز خاص لتصنيع النماذج ثلاثية الأبعاد، وتركيبها في الشاحنة، حيث وافقت الشركة على الشكل، ويجري العمل على توريد خطوط إنتاج لهذه القطع. ومن المتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع عام 434ا

يستفيد من مخرجات المشروع القطاعات الصناعية المرتبطة بصناعة السيارات و أجزائها في المملكة

large_238003_b8VZ5P8yQAzeGAwh7rbrWdjtf.jpg


large_238003_UtO6JWA0YmdbeO2GpUvuldzMM.jpg


large_238003_HRlBfcSu4C78nLLPh0fZ6ts5j.JPG





وةوةوة.png


The First 20 SHACMAN H3000 Vehicles Rolled Off the Line In Saudi ArabiaRecently, at the production workshop of M company in Riyadh, Saudi Arabia, the first 20 SHACMAN H3000 vehicles rolled off the production line successfully. M company executives, end users and Shaanxi Automobile Saudi Office staff participated in the off-line ceremony.

ةوةوةو.png
 
التجميع عندنا قديم جداً.. المهم المضي في تصنيع المواد التقنية والميكانيكية..
 
وةةوةوةوةوةوةو.png


مصنع عبدالكريم نمر محمود لإنتاج قطع غيار السيارات التبديلية
  • مساعدات سيارات​
  • سست تعليق​

لقطة الشاشة 2022-02-01 095552.png


وةةوةوةوةو.png
ةووةوة.png
لقطة الشاشة 2022-02-01 095520.png
m,m,m,m,m,.png


وةةوةوةوةوزوةو.png
 
كوريا والصين بدأة بتصنيع قطع الغيار اذا نبدأ بقطع الغيار والتجميع ثم بعد ذلك دراسة السوق المحلي واحتياجه لسياره وطنيه والبدا في تصميمها وتحديد مواصفاتها على ان تكون الجوده هي الاساس عندما تكون الجوده مرتفعه والسعر مناسب سيكون الاتجاه نحو هذا المنتج الجديد اسرع من الصاروخ المهم خاطب ذوق الشباب من الجنسين وهم الاغلبيه ثم بعد كم سنه خاطب متوسطي العمر وكبار السن بسيارات تناسب احتياجاتهم
 
اظن القصد تجميع مش تصنيع
لان تجميع شي و الصناعة شي اخر
تصنيع يعني انت تصنع السيارة
تجميع يعني شركة الام و مقرها في مونيخ بالمانيا تصنع اساسيات الشيارة و ترسلها لمصنع في جدة و هناك يتم تجميع
بس هذة الخطوة جديه جدا
اولا يتم تدريب المهندسين المحليين بخصوص الصناعة السيارات
و ثاني شي يفيد الدولة كثيرا من ناحية الاقتصادية
بالخص ذا يكون توقيع العقد يشمل بيع المنتج لدول اخري
 
ياخي شركات قطع الغيار في السعودية
حسب مارسلته انت كثيرة
ليش يقول هو المحتوى المحلي 15 او 25 بالمائة

قد يكون لعدة اسباب منه قد تكون شركة سنام تريد جودة معينه وموصفات معينه

اشوف انه نسبه جيدة كبدية

زوزوزوزو.png


وةةوةوةوةو.png


وةةوةووة.png
 
عودة
أعلى