مصر توقع على اتفاقية cismoa

برأيك هل توقيع اي دولة على اتفاقية CISMOA ينتقص من سيادتها؟


  • مجموع المصوتين
    140
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ليس بالضرورة, لواشنطن الحق في رفض أي صفقة اسلحة, علي الجهة الأخري, اتفاقية مهمة سترفع مستوي التعاون بين البلدين

وهي خطوة متأخرة حقيقة, كون مصر major ally للولايات المتحدة
لا أقصد المعنى المفتوح للتسليح لكن ... امرام ل 240 فالكون ... طائرات MPA تطوير موجودات الهوك اّي منظومات اتصال وربط
 
كل التوفيق لمصر
اتذكر الكلام الكثير حولها ايام ٢٠٠٩ ٢٠١٠
عموماً شي رائع لمصر
ولاعلاقه لها بصفقة القرن المزعومه
وابارك شخصياً لاخي مارشال رفيق السلاح القديم ✋
تقبل تحياتي أخي العزيز
 
الاخ مارشال من الواقعيين الغير مبدلين لآرائهم تبديلا عبثيا

ولم يحدث تبديل أخي فمن ضمن الكلام أنا قلت

ليست ميزة أن مصر لم تمضي الإتفاقية ... فربما يكون تسلم السعودية لنسخ تسلح متطور ميزة أكبر

...................

اعتقد الأخطار من الغرب والجنوب صارت كبيرة بما يكفي بخلاف قتال داعش لكي نوقع الإتفاقية
 
بعد التحول لصفقات الميج والانتاي مع الروس تخيلت أننا نهرب من الأمريكان لكن

بعد التخلي عن كوريا الشماليه والتنصل منها صرت متوقع أي شيئ ... أي شيئ
 
هل هناك تاكيد الى الان من مصدر اخر الموضوع غامض شوية
 
ملحوظة / كل ما كان مرفوض فى عهد طنطاوى تم كسره

طنطاوى رفض جيش احترافى بدل جيش تقليدى حسب ويكيليكس
طنطاوى اعتمد على السلاح الامريكى البسيط و لم يتوجه لتنويع مصادر السلاح غالبا
طنطاوى ترك سيناء بدون تدخل الجيش و حاليا الجيش وصل للحدود
طنطاوى رفض الاتفاقية و حاليا اخبار عن توقيعها


الموضوع يدعو للتأمل و التأنى

و يتم كسره ممن صنعه طنطاوي (على حسب المتداول)..... شئ أيضا يدعونا و يدعوه هو شخصيا الى التأمل
 
"" الجيش المصرى "" و إتفاقية الـ (CISMOA) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

️ فى البداية أود تذكير جميع الأصدقاء و المتابعين لصفحتى على " الفيسبوك " .. أنه أنا {{ و العياذ بالله من كلمة أنــا }} كنت الكاتب الوحيد الذى لطالما لمح وتحدث أن "" العلاقة العسكرية المصرية الأمريكية "" فى طريقها لإنفراجة كبيرة فى سنة (2018) !! .. على عكس معظم الكتاب و المتابعين للمجال العسكرى الذين لطالما نشروا على صفحاتهم إنه (( لن تحصل "" مصر "" على أى صفقات سلاح مؤثرة و نوعية من "" الولايات المتحدة "" و أن شق السلاح " الأمريكى " فى "" الجيش المصرى "" فى طريقه للخروج من الخدمة لدى القوات المسلحة على الرغم من أن السلاح " الأمريكى " يمثل من نسبته الـ (35) % من تسليح القوات المسلحة !!

1 - الحقيقة أنا كنت من ضمن الكثيرين الذين أستفزوا لقراءة الخبر الخاص بتوقيع "" مــصــر "" على إتفاقية الـ (CISMOA) مع " الولايات المتحدة الأمريكية " شأنى شأن معظم المتابعين بشغف " للمجال العسكرى " .. و عليها فحاولت البحث قدر المستطاع عن هذه الإتفاقية و محاولة فهم أبعاد إتفاقية الـ (CISMOA) من كل النواحى ..

2 - معظم المتابعين للمجال العسكرى يعرفون إتفاقية الـ (CISMOA) و طبعاً يعلم الجميع بأن هذه الإتفاقية موجودة على أرض الواقع لكن تم تأويلها على بعض الأهواء .. و للأسف " تم إنقياد الجميع وراء هذه التأويلات دون محاولة البحث بعمق و بصدق عن هذه الإتفاقية !! .. و أنا كالعادة لا أجزم الا بعد البحث و أعشق البحث فعلاً حتى تكون لدي المعلومة الكاملة ..

3 - عموماً مواضيع معظم الصفحات و المنتديات العسكرية ,, عرفت هذه الإتفاقية على أنها "" إتفاقيه أمنيه امريكيه تشترط بها على الدول الموقعه عليها وجود تسهيلات كثيره منها القدره على فحص أسلحتها فى أي وقت بالإضافه إلى تسهيلات داخل الموانئ وتسهيلات اخرى للعبور الجوي والعديد من الأمور التى تعتبر خرقا لسيادة هذه الدوله "" !!! ..

4 - وهذا الكلام للحقيقة غير دقيق على الإطلاق .. بل لا يعلم الكثير من المتابعين للمجال العسكرى (( أن لدى " الولايات المتحدة " أكثر من إتفاقية ثنائية تخير الدول لإختيار أحدها و هذا بروتكول رسمي متبع في " الولايات المتحدة الأمريكية " في العلاقات الثنائية و منها على سبيل المثال الإتفاقيات التالية :

( أ ) إتفاقية الـ ( CISMOA ) ..

( ب ) إتفاقية الـ ( BECA ) ..

( جـ ) إتفاقية الـ ( LSA ) ..

5 - وهذه الأتفاقيات الـ (3) خصوصاً تعتبر أساسيه في أي علاقه ثنائية ..

6 - وهذا النص الأصلى (( However, to take the strategic / defense ties to next level, US is pushing India to sign three agreements viz. CISMOA, LSA and BECA. These agreements are so called “Foundational Agreements” which are separate than DTTI ))

7 - وده نص الترجمة العربية (( ومع ذلك من أجل دفع العلاقات الاستراتيجية / الدفاعية إلى المستوى التالي تدفع الولايات المتحدة الهند إلى توقيع ثلاث اتفاقيات. {{ CISMOA - LSA - BECA }} هذه الاتفاقيات تسمى "الاتفاقيات التأسيسية" والتي هي منفصلة عن DTTI )) ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقبل البدء فى موضوع الـ (CISMOA) لابد أن نطرح سؤال هام حول ماهو مستقبل السلاح "" الامريكى فى الجيش المصرى "" !!

1 - فى حالة عدم حصول " مــصر "" على تكنولوجيا متطورة لن تجد سلاح امريكى فى الخدمة لدى "" الجيش المصرى بعد (20) سنة على الأكثر لماذا

2 - فمثلاََ مقاتلة الجيل الخامس الـ (F-35) هى البديل الشرعى للمقاتلة (F-16) الأسطورية بعد خروجها من الخدمة و لن تظل تشترى فى طائرة خارجة من الخدمة !! ..

3 - أيضاََ فدبابات الـ (ABRAMS) الأمريكية وصلت لمستوى التطوير الـ (V3) و نحن "" بحسب ما هو معلن "" نشغل النسخة (M1 A1) على الرغم من التعديلات المصرية المتعددة لها .. إلا أن النسخة (A1) لن تكون نداََ لدبابات المستقبل القادم خلال الـ (10) سنوات القادمة و لن تستمر فى كونها رأس الحربة لدينا أو بدابة القتال الرئيسية (MBT) لسلاح المدرعات المصرى حتى بعد دخول الدبابة الروسية (T-90) إلى الخدمة فى القوات المسلحة !!

4 - أيضاََ الفرقاطات المصرية من طراز (PERRY CLASS) خرجت من الخدمة لدى امريكا و لن تجارى الفرقاطات الجديدة حتى بعد أن بدأت "" مــصـر "" فى عملية تطوير لإلكترونيات هذه الفرقطات .. نفس الأمر ينطبق على الفرقاطات الأمريكية (KNOX CLASS) التى تعمل فى الخدمة لدى القوات المسلحة .. لذلك تحتاج " القوات البحرية المصرية " مستقبلاََ خلال من (5 - 10) سنوات إحلال هذه الفرقاطات ..

5 - أيضاََ صاروخ الـ (SPARROW) ليس له محل من الاعراب حالياََ ضد العدائيات الجوية الحديثة !!

6 - و اذا إستمر " الوضع الامريكى " على ماهو عليه فسوف يخرج " الشق الامريكى " من الخدمة لدى القوات المسلحة المصرية نهائياََ خلال (20) سنة كما ذكرت و هو أمر غير معقول ,, فالسلاح الأمريكى يظل هو الأفضل فى العالم حتى بعد ظهور منافسيين جدد و قدامى لها فى مجال الصناعات الدفاعية !!

7 - طيب ماذا تفعل لكى تبقى " الشق الامريكى فى الخدمة " فلابد من الحصول على السلاح الجديد لديهم .. أذا امامنا خيارين فقط ,, هما كالتالى :

أ - الخيار الأول :
ــــــــــــــــــــــــــ

( 1 ) الضغط البطىء عن طريق التخلى عن السلاح الامريكى تدريجياََ وهو ما يفقد الأمريكان فرصة الضغط علينا بمنع السلاح ..

( 2 ) الضغط عن طريق الشركات الامريكية لفقدانهم سوق كبير مثل "" الجيش المصرى براََ و بحراََ و جواََ "" و هو زبون رئيسى لهم و خسارته تمثل خسارة مليارات الشراء للاسلحة و لقطع الغيار أيضا

( 3 ) وهذا الحل ممكن أن يؤدى إلى الإفراج عن بعض الأسلحة الممنوعة عنا ..

ب - الخيار الثانى :
ــــــــــــــــــــــــــــ

( 1 ) توقيع أحد هذه الإتفاقيات "" إتفاقية الـ (CISMOA) أو إتفاقية الـ (BECA) أو إتفاقية الـ (LSA) "" .. و هنا الامر مرتبط بمدى تأثيرها على سيادة الجيش .. كيف ذلك ؟؟

( 2 ) لو أن أحد هذه الإتفاقيات تحدد "" العدو من الصديق أو أنها تكشف تحركات الجيش فهى مرفوضة نهائيا حتى لو عرض علينا الـ (F-22 RAPTOR) نفسها فهذا الأمر ضد عقيدة القوات المسلحة على الإطلاق و هو أمر غير قابل للنقاش من الأساس ..

( 3 ) لو أن أحد هذه الإتفاقيات بإختصار هى منع تسرب تكنولوجيا السلاح الامريكى لطرف ثالث فقط و زيادة التنسيق الأمنى و المعلوماتى فمن الممكن إستخدامها طبعاََ بكل أريحية طالما أننا سنحصل على "" مقابل مغرى من الولايات المتحدة "" .. و هو ما حدث فى إتفاقية الـ (CISMOA) بين "" مصر و الولايات المتحدة "" ولا علاقة له بأمن القوات المسلحة ..

( 4 ) أما لو أن أحد هذه الإتفاقيات تؤثر على السلاح "" الغير أمريكى مثل السلاح الفرنسى و الروسى و الصينى "" أيضا فهى مرفوضة طبعاََ من قبل القيادة السياسية و العسكرية و الشعبية أيضاََ ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أيضاً من هذه الإتفاقيات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( أ ) إتفاقية الـ ( DTTI ) ..

( ب ) إتفاقية الـ ( COMSEC ) ..

( جـ ) إتفاقية الـ ( INFOSEC ) ..

1 - و بالعودة الى تعريف هذه الإتفاقية الأصلي نجد أنها (( تخص بتبادل البيانات أو التشغيل المشترك و تعتبر نوع من المساعي " الأمريكية " للحرص على الحفاظ على التكنولوجيا المتقدمة حتى لا يتم تسريب التقنية إلى "" الصين أو روسيا "" مثلاً )) ..

2 - وهذا النص الأصلى (( By interoperability, we mean that there would be access to encrypted and secret technologies or communications. We note here that so far United States has blocked sale of some of the advanced technologies and sensitive equipments to India on account of non-signing this agreement. Signing this agreement would help because such advanced technologies and sensitive equipments are generally installed on US procured systems only. This agreement could also be important for multinational operations related to rescue, disaster relief etc )) ..

3 - و ده نص الترجمة العربية (( من خلال التشغيل البيني فإننا نعني أنه سيكون هناك إمكانية للوصول إلى تقنيات أو اتصالات مشفرة وسرية !! نلاحظ هنا أن " الولايات المتحدة " حظرت حتى الآن بيع بعض التقنيات المتقدمة والمعدات الحساسة إلى " الهند " بسبب عدم توقيع هذه الاتفاقية .. سيساعد توقيع هذه الاتفاقية على تثبيت مثل هذه التقنيات المتقدمة والمعدات الحساسة بشكل عام على الأنظمة " الأمريكية " المشتراة فقط .. يمكن أن تكون هذه الاتفاقية مهمة أيضًا للعمليات متعددة الجنسيات المتعلقة بالإنقاذ والإغاثة في الكوارث إلى أخره )) ..

4 - لاحظ معى هنا أن {{ التعريف أعلاه المذكور فهو خليط من تعريفات إتفاقية الـ (CISMOA) و الـ (BECA) و الـ (LSA) حتى تظهر إلى غير المطلعين بأنها إتفاقية تنتهك السيادة الوطنية !! }} ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاحظوا تعريف إتفاقية (LSA) مثلاََ ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - وهذا النص الأصلى (( What is LSA? LSA refers to Logistics Support Agreement. This agreement would enable mutual exchange of logistics support, supplies and services (LSSS) between the defense forces of both countries )) ..

2 - وده نص الترجمة العربية (( ما هو (LSA) تشير الـ (LSA) إلى إتفاقية دعم النقل والإمداد. وستمكن هذه الاتفاقية التبادل المتبادل للدعم اللوجستي واللوازم والخدمات (LSSS) بين قوات الدفاع في كلا البلدين )) ..

3 - لذلك .. سابقاً جعل البعض من إتفاقية الـ (CISMOA) إتفاقية تخص "" القواعد العسكرية المفتوحة أيضاً و هذا في الحقيقة يخص إتفاقية الـ (LSA) لا إتفاقية الـ (CISMOA) .. لذلك جمع الكثيرين من الكتاب تعاريف الأتفاقيات الأمريكية الثنائية و جعلوها تعريفاً لإتفاقية الـ (CISMOA) ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهنا تعريف إتفاقية الـ (BECA) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - وهذا النص الأصلى (( What is BECA? BECA refers to Basic Exchange and Cooperation Agreement for Geo-spatial Cooperation. This agreement would facilitate exchange of geospatial information between India and United States for both military and civilian use. Advantages for India United States calls these agreements as “foundational” in terms of cooperation of defense or sensitive technologies. US argues that these would enable technology transfer, logistics and seamless communication between military systems of the two countries )) ..

2 - وده نص الترجمة العربية (( ما هو (BECA) ؟ الـ (BECA) تشير إلى إتفاقية التبادل والتعاون الأساسية للتعاون الجيولوجي المكاني .. من شأن هذه الإتفاقية تسهيل تبادل المعلومات الجغرافية المكانية بين "" الهند والولايات المتحدة "" للإستخدام العسكري والمدني على حد سواء .. وتصف مزايا "" الهند و الولايات المتحدة "" هذه الإتفاقيات بأنها " أساسية " من حيث التعاون في مجال الدفاع أو التكنولوجيات الحساسة .. وتجادل "" الولايات المتحدة "" بأن هذه الخدمات ستمكن من {{ نقل التكنولوجيا واللوجستيات والتواصل السلس بين الأنظمة العسكرية في البلدين }} !! )) ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توضيح هام أيضاََ بخصوص منظومة القيادة و السيطرة الـ (C4I) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - و بما أن "" الجيش المصرى "" .. يشغل منظومة القيادة و السيطرة الأمريكية الـ (C4I) و التى تم تطويرها مؤخراََ فيجب أن نعرف تماماََ أن " الولايات المتحدة " إشترطت لبيع هذه المنظومة أن توقع على أحد تلك الأتفاقيات .. أنظروا من وثائق (DESCA) !!

2 - مثلاََ ما يلى (( C3.3.2. C4ISR Eligibility Requirements. Transfers of U.S. C4ISR systems to eligible countries and international organizations must support a U.S. Combatant Commander's (COCOM) interoperability requirements. The COCOM must require the transfer of the capability. A purchaser's desire to be interoperable with the United States is insufficient justification for release )) ..

3 - أيضاََ ما يلى (( Additionally, the purchaser must negotiate and sign a Communication Interoperability and Security Memorandum of Agreement (CISMOA) or other bilateral INFOSEC agreement (e.g., COMSEC MOU, INFOSEC Equipment Agreement) with the COCOM, prior to physically receiving any U.S. INFOSEC products or services associated with a secure C4ISR system. The COCOM and the purchaser's authorized official sign the bilateral CISMOA unless covered under a multilateral treaty and/or separate bilateral agreements, which negates the requirement to sign a CISMOA. The COCOM may negotiate exceptions to a CISMOA on a case-by-case basis. A purchaser should be approved for access to classified C4ISR data and INFOSEC prior to submitting a C4ISR Letter of Request (LOR) ! )) ..

4 - بالـنسبة للـ (C3.3.2) فإن متطلبات الأهلية لـلـ (C4ISR) يجب أن تدعم عمليات نقل أنظمة (C4ISR) الأمريكية إلى البلدان المؤهلة والمنظمات الدولية متطلبات التشغيل البيني لقائد المقاتلين الأمريكيين (COCOM) .. يجب أن تتطلب الـ (COCOM) نقل القدرة .. و رغبة المشتري في أن يكون قابلاً للتشغيل المتداخل مع " الولايات المتحدة " هو مبرر غير كاف للإفراج عنه ..

5 - أيضاََ .. بالإضافة إلى ذلك يجب على المشتري التفاوض والتوقيع على إتفاقية التوافق في مجال الإتصالات ومذكرة الاتفاقية الأمنية (CISMOA) أو اتفاقية الـ (INFOSEC) الثنائية الأخرى "" على سبيل المثال الـ (COMSEC MOU) إتفاقية معدات الـ (INFOSEC) مع الـ (COCOM) قبل إستلام أي منتجات أو خدمات (INFOSEC) الأمريكية المرتبطة نظام (C4ISR) آمن "" .. وتوقع اللجنة وموظف المشتري المعتمد على (CISMOA) الثنائي ما لم تغطيه معاهدة متعددة الأطراف و / أو اتفاقات ثنائية منفصلة .. مما يلغي شرط توقيع الـ (CISMOA) .. قد تتفاوض لجنة الـ (COCOM) على إستثناءات لـ (CISMOA) على أساس كل حالة على حدة !!! .. يجب الموافقة على المشتري للوصول إلى بيانات الـ (C4ISR) المصنفة و الـ (INFOSEC) قبل تقديم خطاب طلب (C4ISR LOR) ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهنا بالتحديد نقطة هامة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - النص الأصلى (( C3.3.8.4. Bilateral INFOSEC Agreement Signature. The bilateral agreement (e.g., CISMOA or COMSEC MOU, INFOSEC Equipment Agreement) must be in place in order for a purchaser to receive INFOSEC products or services associated with a C4ISR system )) ..

2 - نص الترجمة بالعربية (( بالنسبة للـ (C3.3.8.4) فإن توقيع إتفاقية الـ (INFOSEC) الثنائية يجب أن تكون الإتفاقية الثنائية "" على سبيل المثال الـ (CISMOA) أو الـ (COMSEC MOU) و إتفاقية معدات الـ (INFOSEC) في مكانها من أجل أن {{ يتلقى المشتري منتجات أو خدمات الـ (INFOSEC) المرتبطة بنظام الـ (C4ISR) }} !! )) ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لذلك تعتبر إتفاقيتى الـ ( BECA ) و الـ ( LSA ) هما "" الإتفاقيتين الأخطر على الأمن القومى المصرى وليست إتفاقية الـ (CISMOA) "" .. ولكن قام معظم الكتاب فى المجال العسكرى بتعريف الـ (3) إتفاقيات الـ ( BECA ) و الـ ( LSA ) و الـ (CISMOA) على أنهم إتفاقية واحدة فقط و هو أمر غير دقيق حيث أن إتفاقيتى الـ ( BECA ) و الـ ( LSA ) هما بالفعل "" عند التوقيع عليهم يضمنوا بشكل كامل إختراق الولايات المتحدة لعصب منظومات القيادة و السيطرة و التسليح لأى قوات مسلحة فى العالم "" .. وهو ما دعا "" القيادة السياسية و العسكرية المــصــرية "" إلى الرفض الدائم للتوقيع على هاتين الإتفاقيتين على مدى الـ (30) عام الماضية ..

️️ إتفاقية الـ (CISMOA) تخص "" السلاح الأمريكى فقط العامل فى القوات المسلحة و ليس بقية الأسلحة الأخرى الغير أمريكية الصنع مثل الفرنسى و الروسى و الصينى و غيره "" ..

✌️ علينا أن نكون أكثر ثقة من ذلك بكثييييييييير فى "" القيادة السياسية و العسكرية المصرية "" فالقيادات الحالية لم يفرطوا فى أمن " مــصــر " سابقاََ فى أحلك الظروف التى مرت على الدولة خلال الـ (7) سنوات الماضية ,, حتى يفرطوا الأن فى الأمن القومى المصرى بمفهومة الشامل حالياََ خاصة بعد أن تم تثبيت دعائم أركان الدولة المصرية و الإنطلاق الرهيب فى المشروع الوطنى المصرى الأكبر فى تاريخها لبناء دولة حديثة و متقدمة ذات ثقل سياسى و إقتصادى و عسكرى "" ..

فإذا كانت "" مصــر "" وقعت على إتفاقية الـ (CISMOA) فى " شهر يناير سنة (2018) " ,, لماذا يتم الإعلان الأن عن توقيع الإتفاقية قبل "" بدء الإنتخابات الرئاسية المصرية بأيام و المعروف نتائجها مستقبلاََ "" !!!!! إلا إذا كان ذلك لحاجة فى نفس " يعقوب " .. لأنه من المعروف {{ حالة البلبلة و الإرتباك التى ستحدث على الصفحات و المنتديات العسكرية المصرية و العربية }} !!!!

هذا الله أعلى و أعلم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

JACK.BETON.AGENT ️

Mohamed Zedan ️
 
كذلك لا تتوقعوا كثيرا من هذه الاتفاقية فهي تقليدية ولن تضيف اي قدرات جديدة لمصر.

إذا لن تضيف فما سبب التوقيع؟.... لا أطلب إلا الشفافية في الطرح من منصف و عالم
 
*قيادات القوات المسلحة لم توقع الاتفاقيه عبثاً, أكيد توقيعها جاء نتاج مباحثات وابحاث لعقود طويلة وأكيد هنالك مستجدات جعتلهم يوافقون على التوقيع بعد رفض لعقود.
*اعتقد منها فوائد عسكرية كثيره بخصوص الصفقات والانظمة التي يمكن ان تتعاقد عليها مصر وسوف تتضح الصورة اكثر في الشهور القادمة.
*هذه الاتفاقية تسري فقط على المعدات العسكرية الامريكية وليس علي بقية المعدات, بما ان المعدات العسكرية المصرية متعددة المصادر
*اظن ان باستطاعة القيادة الغاء او عدم الالتزام بها ان تبين اي اضرار للقوات المسلحة, لكن حسب كلام الخبراء في المنتدى ليس هناك اي اضرار او انتقاص من السيادة والقيادات تعلم ذلك جيداً وتعلم اضرار وفوائد التوقيع اكثر من اي هاوى على منتدى.
 
قصدك إتفاقية LSA، تم تعديلها وصياغتها بشكل مناسب للهنود و الأمريكان وسميت لاحقاً "LEMOA".
هذه الإتفاقية مماثلة تماما للإتفاقية التي وقعتها مصر مع روسيا قبل فترة، تتيح لكلا البلدين الإستفادة من الأخر في الجوانب اللوجستية.
إتفاقية
CISMOA ستسمح للولايات المتحدة بتزويد مصر بأجهزة إتصال مشفرة، تساعد على تحسين التواصل بين القيادات العسكرية في البلدين.
إختراق السيادة مصطلح فارغ، وليس لها من الصحة جزء واحد !!

عذرا على الخطا المطبعيقصدت LSA
 
looooooooooooooool:نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة::نكتة:
و مع ذلك لن تعطينا الولايات المتحدة شيئا
مشكلتنا مع العم سام ليست اتفاقيات و لا من هذا القبيل .. فات الاوان على ال CISMOA
 
ماعتقدش رأيي اتغير

بنص كلامي السابق


ليست ميزة أن مصر لم تمضي الإتفاقية ... فربما يكون تسلم السعودية لنسخ تسلح متطور ميزة أكبر
سبب وضعى لها لتأكيد ثبات رايك
 
منقول من شخص خارج المنتدى

السلام عليكم و مساء الخير عليكم جميعا
1f642.png
:] بطبعي بحاول اتفادي التعليق او كتابة بوست نظرا لان شبة مش محسموح لي و لان في معاكم صديق عزيز لي يقوم بهذة المهمة افضل مني بكثير و هو محمد الكناني , البوست المرة دي توضيح لكذة نقطة اثارت الجدل في الفترة دي , انا بقول معلومة مش افتراض و يبقي لحضراتكم حرية التصديق من عدمة و لكن اتمني ان حضرتك تكون فاهم اني بقول معلومة و ليس تفكير او اجتهاد , في كلام ممكن مش حتنبسطو بية ولكن هو واقع ولازم نستوعب ان مش كل شيئ حيكون وردي و ان احنا كدولة بيتم الضغط علينا من قوي عظمي و طبيعي ان احيانا نخسر حجات بسببهم و لكن كل شيء لية سبب , فارجو عدم استخدام العاطفة و مجرد قرائة المعلومة.
1- قصة المي 24 , العدد الفعلي اكثر من 10 طائرات بدون ذكر عدد محدد , جبناهم ازاي , مش من الدولة المصنعة و لكن بعلم و موافقة الدولة المصنعة , جيبناها لية علشان كذا سبب , الدولة الممتلكة طلبت سعر قليل جدا يقارب من سعر 3 طائرات اباتشي مع العلم ان دي نسخة الدولة الي خدناها منها يعني مش نسخة سيئة اطلاقا بغض النظر من مين و ديما بنحط الاضافة بتاعتنا لا تقلقوا .... و دي كانت فرصة مادية لينا و فرصة ندرس الطائرة بالكامل و نجربها عمليا لربما تستحوذ علي اعاجبنا و نشتري نسخة معينة منها او افضل مستقبليا و استخدام الطائرة دي عموما ارخص و ابسط جدا من الاباتشي ....قصة بقي ليبيا او غيرها....وجودها عندنا لا يمنع ان ممكن الدول تساعد بعض
1f642.png
:]
2- قصة الكاتران البحرية او كلب البحر او قرش البحر .....الجانب الروسي ليس صادق دائما في ما يتعلق بالمواصافات و الجودة و احنا لا نقبل اقل مما نريد و بالتالي احيانا في صفقات بتتطول او تلغي ,,,,,,طيب بنسكت ؟ لا بنجرب كل ما حضرتك تتخيلة.....بنجرب الجازيل و المي24 ..الخ علي الميسترال و بنتعلم حجات كتير و بالتالي نطور ,,,,,الخلاصة ممكن تلاقي طيارة مختلفة تماما علي الميسترال مستقبليا فلا تتعجب
3- الموضوع الاساسي و الاهم ....اتفاقية السيزموا .....خطوة موفقة ؟ لا , هل في خيار اخر ؟ للاسف لا ........اولا الاتفاقية موقعة من اوائل شهر ديسمبر الماضي مع الاتفاق بعدم الاعلان عنها و ما فعلة الجانب الامريكي حركة سياسية قذرة مع بداية الانتخابات بالاعلان عنها ........لية وقعنا عليها ؟ حضرتك عمود القوات الجوية الفقري هو الاف 16 بعدد مقارب من 216 طائرة , لا يوجد بهم الا 23 طائرة تقريبا بلوك 52 و الباقي 40 و 32 ...الخ و المشكلة ليست في البلوك اطلاقا ولا قطع الغيار ,,,المشكلة الاساسية هي التسليح , و الادارة الامريكية بعد كل المحاولات التي تتوقعوها مازالت ترفض تسليحنا بتسليح يليق بهذا الاسطول و انا لا اتكلم عن الامرام فقط ....و بالتالي توقيع الاتفاقية قد يتيح لنا بعض المحظورات التي ستدخل فرق شاسع في مستوي القوات الجوية و تبقي هذة الاتفاقة ورقة قد تلغي في لحظة و هي لم تفعل حتي الان من الاساس مثلها مثل كامب ديفيد التي كانت ورقة خدت مقابلها سيناء و حاليا اعتبرتها مش موجودة و هي ابداء حسن نواية من جانبنا اننا دولة دفاعية ولا نهدد احد ......مرة اخري انا لا ادافع عنها و هي شيئ سيء ولكن لابد منة علي الاقل طالما الفالكون هي الاساس و لكن مع دخول الميج و تطور التسليح الشرقي جدا فقد يتم الغائها في اي وقت ,,,,,,معلومة اخيرة الاتفاقية كثيرة البنود و لم نوقع علي كل بنودها مثل نظام تعريف المقاتلات او استخدام المجال الجوي المفتوح و لكن وقعنا علي توليف بعد نظم الاتصالات و تبادل المعلومات و اوئكد تاني لم تفعل حتي الان و قد لا تفعل .
5- روسيا لا تصدر ما توصلت لة من تكنولوجيا و تفضل اعطاء نسخة بدائية من اسلحتها الاساسية كالمقاتلات و الصواريخ و هكذا ,,,,,,فصدقني لا يوجد نفع من سوخوي مريضة مع وجود رافال مكتملة ....فلا يوجد سوخوي اطلاقا حتي الان و ان كان سيكون بمواصافات جيدة ولا فلن يحدث.
6- حضرتك لا تستوعب القوات الجوية المصرية بتعمل اية و في حجات كتير جدا لا نستطيع الاعلان عنها و حضرتك اما بتكتشف شيء زي المي 24 و الطائرات بدون طيار فدة بيكون بعد ما وصلت بسنة مثلا
شكرا جزيلا
 
الواحد بيشوف كمية الفتاين العسكريين على صفحات الفيس بوك بين امبارح وهما بيشتمو ا فى الاتفاقية والنهاردة بيمجدوا فيها من تحت لتحت الله يلعين ابو النفاق وكمية الشتيمة اللى بياخدوها من المتابعين للركب
 
منقول من شخص خارج المنتدى

السلام عليكم و مساء الخير عليكم جميعا
1f642.png
:] بطبعي بحاول اتفادي التعليق او كتابة بوست نظرا لان شبة مش محسموح لي و لان في معاكم صديق عزيز لي يقوم بهذة المهمة افضل مني بكثير و هو محمد الكناني , البوست المرة دي توضيح لكذة نقطة اثارت الجدل في الفترة دي , انا بقول معلومة مش افتراض و يبقي لحضراتكم حرية التصديق من عدمة و لكن اتمني ان حضرتك تكون فاهم اني بقول معلومة و ليس تفكير او اجتهاد , في كلام ممكن مش حتنبسطو بية ولكن هو واقع ولازم نستوعب ان مش كل شيئ حيكون وردي و ان احنا كدولة بيتم الضغط علينا من قوي عظمي و طبيعي ان احيانا نخسر حجات بسببهم و لكن كل شيء لية سبب , فارجو عدم استخدام العاطفة و مجرد قرائة المعلومة.
1- قصة المي 24 , العدد الفعلي اكثر من 10 طائرات بدون ذكر عدد محدد , جبناهم ازاي , مش من الدولة المصنعة و لكن بعلم و موافقة الدولة المصنعة , جيبناها لية علشان كذا سبب , الدولة الممتلكة طلبت سعر قليل جدا يقارب من سعر 3 طائرات اباتشي مع العلم ان دي نسخة الدولة الي خدناها منها يعني مش نسخة سيئة اطلاقا بغض النظر من مين و ديما بنحط الاضافة بتاعتنا لا تقلقوا .... و دي كانت فرصة مادية لينا و فرصة ندرس الطائرة بالكامل و نجربها عمليا لربما تستحوذ علي اعاجبنا و نشتري نسخة معينة منها او افضل مستقبليا و استخدام الطائرة دي عموما ارخص و ابسط جدا من الاباتشي ....قصة بقي ليبيا او غيرها....وجودها عندنا لا يمنع ان ممكن الدول تساعد بعض
1f642.png
:]
2- قصة الكاتران البحرية او كلب البحر او قرش البحر .....الجانب الروسي ليس صادق دائما في ما يتعلق بالمواصافات و الجودة و احنا لا نقبل اقل مما نريد و بالتالي احيانا في صفقات بتتطول او تلغي ,,,,,,طيب بنسكت ؟ لا بنجرب كل ما حضرتك تتخيلة.....بنجرب الجازيل و المي24 ..الخ علي الميسترال و بنتعلم حجات كتير و بالتالي نطور ,,,,,الخلاصة ممكن تلاقي طيارة مختلفة تماما علي الميسترال مستقبليا فلا تتعجب
3- الموضوع الاساسي و الاهم ....اتفاقية السيزموا .....خطوة موفقة ؟ لا , هل في خيار اخر ؟ للاسف لا ........اولا الاتفاقية موقعة من اوائل شهر ديسمبر الماضي مع الاتفاق بعدم الاعلان عنها و ما فعلة الجانب الامريكي حركة سياسية قذرة مع بداية الانتخابات بالاعلان عنها ........لية وقعنا عليها ؟ حضرتك عمود القوات الجوية الفقري هو الاف 16 بعدد مقارب من 216 طائرة , لا يوجد بهم الا 23 طائرة تقريبا بلوك 52 و الباقي 40 و 32 ...الخ و المشكلة ليست في البلوك اطلاقا ولا قطع الغيار ,,,المشكلة الاساسية هي التسليح , و الادارة الامريكية بعد كل المحاولات التي تتوقعوها مازالت ترفض تسليحنا بتسليح يليق بهذا الاسطول و انا لا اتكلم عن الامرام فقط ....و بالتالي توقيع الاتفاقية قد يتيح لنا بعض المحظورات التي ستدخل فرق شاسع في مستوي القوات الجوية و تبقي هذة الاتفاقة ورقة قد تلغي في لحظة و هي لم تفعل حتي الان من الاساس مثلها مثل كامب ديفيد التي كانت ورقة خدت مقابلها سيناء و حاليا اعتبرتها مش موجودة و هي ابداء حسن نواية من جانبنا اننا دولة دفاعية ولا نهدد احد ......مرة اخري انا لا ادافع عنها و هي شيئ سيء ولكن لابد منة علي الاقل طالما الفالكون هي الاساس و لكن مع دخول الميج و تطور التسليح الشرقي جدا فقد يتم الغائها في اي وقت ,,,,,,معلومة اخيرة الاتفاقية كثيرة البنود و لم نوقع علي كل بنودها مثل نظام تعريف المقاتلات او استخدام المجال الجوي المفتوح و لكن وقعنا علي توليف بعد نظم الاتصالات و تبادل المعلومات و اوئكد تاني لم تفعل حتي الان و قد لا تفعل .
5- روسيا لا تصدر ما توصلت لة من تكنولوجيا و تفضل اعطاء نسخة بدائية من اسلحتها الاساسية كالمقاتلات و الصواريخ و هكذا ,,,,,,فصدقني لا يوجد نفع من سوخوي مريضة مع وجود رافال مكتملة ....فلا يوجد سوخوي اطلاقا حتي الان و ان كان سيكون بمواصافات جيدة ولا فلن يحدث.
6- حضرتك لا تستوعب القوات الجوية المصرية بتعمل اية و في حجات كتير جدا لا نستطيع الاعلان عنها و حضرتك اما بتكتشف شيء زي المي 24 و الطائرات بدون طيار فدة بيكون بعد ما وصلت بسنة مثلا
شكرا جزيلا
ابو برين ! طب قوله يفتح الموضوع فى المنتدى بتاعه بدل ما هما مش عارفين يردوا هناك من الصدمة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى