التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان


#عاجل

#العراق

- البرلمان العراقي يصوت على مضامين خطاب المرجعية الدينية وعلى مطالبة الحكومة بتنفيذها

- البرلمان العراقي يعلّق عضوية النواب الكرد المؤيدين للاستفتاء
 


103102017_Capture.JPG


 

#عاجل
#العراق
البرلمان يصدر قرارا ملزما بايقاف التعاملات المالية مع منطقة #كردستان
 

#عاجل
#العراق
النائب العراقي جاسم جعفر: #برزاني أمر #البشمركة باستهداف القوات العراقية اذا اقتربت من آبار النفط في #كركوك
 

زوجة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني: مواطنو اقليم كردستان "يدفعون ضريبة تحدي" القيادة الكردية باجراء الاستفتاء
 
#عاجل
#العراق

البرلمان العراقي يقرر رفع اسماء النواب الكورد المشاركين باستفتاء انفصار كوردستان عن العراق الى المحكمة الاتحادية
 
رئاسة اقليم شمال العراق تعبر عن انزعاجها تجاه موقف واشنطن من الاستفتاء
أبدت رئاسة إقليم شمال العراق انزعاجها من بيان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عن الاستفتاء بشأن الانفصال عن العراق، وتمنت تغيير الولايات المتحدة موقفها في الأيام القادمة.

وأوضحت رئاسة الإقليم أنه "برغم تقديرها لدعوة واشنطن إلى عدم استخدام العنف للرد على الاستفتاء من قبل بغداد فإنه لا الولايات المتحدة ولا غيرها لم يقفوا مانعا لخروج بغداد عن تطبيق الدستور منذ عام 2005 وحتى الآن".

وكان وزیر الخارجية‌ الأميركي طالب إقليم شمال العراق بالالتزام بوحدة العراق والدستور، كما طالب في الوقت نفسه بغداد بعدم التصعيد وعدم التفكير باستخدام القوة ردا على الاستفتاء.

وكانت الوزارة نفسها ذكرت في وقت سابق أن واشنطن ستكون مستعدة للمساعدة في تسهيل إجراء محادثات بين الأكراد العراقيين وبغداد إذا طلب منها ذلك في محاولة لتهدئة التوتر بين الجانبين بعد استفتاء الانفصال.



الموقف الرسمي الأمريكي لن يتغير وسيبقى ضد كل الإستفتاءات في العالم .. أمريكا لديها 13 ولاية فيها حركات تنادي بفك الإتحاد مع باقي الولايات من أشهرها ولاية كاليفورنيا وشعارها ولاية غنية الـ gpd لديهم ضعفين ال gpd للسعودية ! الحد الأدنى لدخل المواطن الكاليفورني مايعادل 10 ألاف ريال شهري! انفصالهم يعني ازدهارهم اقتصاديا لتكون سنغافورة آخرى .. مالذي يدفعهم للإرتباط بدولة مدينة ب 20 ترليون دولار وناتجها القومي مقابل دينها الخارجي يساوي 97% !


 
استفتاء البارزاني
البرلمان العراقي يعلق عضوية الاعضاء الكرد في البرلمان العراقي الذين صوتوا على الاستفتاء لاستقلال كرستنان ورفع اسمائهم الى المحكمة الاتحادية للنظر في صحة بقائهم من عدمه في البرلمان . والى الذين ينظرون الى هذا الاجراء بنظرة غير واضحة نقول لهم ان السبب في ذلك هو لمخالفتهم الدستور المنشور في موقع حكومة اقليم كردستان والذي ينص في مادته الاولى على وحدة العراق ( الصورة رقم 1 ) . والسبب الثاني لحنثم في اليمين التي ادوها في البرلمان في الجلسة الاولى بالحفاظ على سلامة ارض العراق ( الصورة رقم 2 ) هذا هو موقف العراق تجاه من يريد ان يقسم العراق ولم يحافظ على اليمين الذي اقسمه .
د 1.png
r 2.png
 
العبادي يدعو إلى إدارة مشتركة لكركوك تحت قيادة بغداد

بهدف تسوية النزاع بشأن المنطقة الغنية بالنفط والتي تسكنها أعراق مختلفة
دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، إلى إدارة مشتركة لكركوك ومناطق أخرى، يقول كل من حكومته وإقليم كردستان شبه المستقل إن السيادة عليها من حقه، على أن تكون لبغداد السلطة المطلقة في إطار هذه الترتيبات.

وذكر التلفزيون الرسمي أن العبادي طرح هذا المقترح خلال مؤتمر صحافي في بغداد ويهدف في الأساس إلى تسوية النزاع بشأن منطقة كركوك الغنية بالنفط والتي تسكنها أعراق مختلفة.
وسيطر مقاتلو البيشمركة الكردية على كركوك في 2014 حين انهارت القوات العراقية في مواجهة تقدم تنظيم "داعش" في شمال العراق.


 
وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني

قال التلفزيون العراقي إن جلال طالباني الزعيم الكردي والرئيس السابق للعراق توفي اليوم الثلاثاء.

وترك طالباني منصب الرئاسة في 2014 بعد فترة علاج طويلة في أعقاب إصابته بجلطة دماغية في 2012.

ولد طالباني عام 1933 قرب أربيل التي أصبحت مقرا لحكومة إقليم شمال العراق. وكان أول رئيس غير عربي للعراق وانتخب عام 2005 بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بصدام حسين.

وهو زعيم مخضرم شارك في مساعي الأكراد لتقرير مصيرهم.


 
وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني

قال التلفزيون العراقي إن جلال طالباني الزعيم الكردي والرئيس السابق للعراق توفي اليوم الثلاثاء.

وترك طالباني منصب الرئاسة في 2014 بعد فترة علاج طويلة في أعقاب إصابته بجلطة دماغية في 2012.

ولد طالباني عام 1933 قرب أربيل التي أصبحت مقرا لحكومة إقليم شمال العراق. وكان أول رئيس غير عربي للعراق وانتخب عام 2005 بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أطاح بصدام حسين.

وهو زعيم مخضرم شارك في مساعي الأكراد لتقرير مصيرهم.


هو و اغلب السياسيين العراقيين بعد 2003 كانوا السبب الرئيسي و الاساسي بالاوضاع المريرة التي مرت و ستمر على العراق و شعبه. ذهب الى الحاكم العادل و الله هو من يعاقبه اذا كانت نيته اذى العراق و شعبه. بعد وفاته لا نقول الا ان يرحمه الله.
 
رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري: سنلتزم بقرار المحكمة الاتحادية حول مصير النواب الأكراد المشاركين بالاستفتاء
 
العبادي يحذر إقليم شمال العراق من حشد البيشمركة في كركوك

دعا إلى إدارة مشتركة بين الحكومة العراقية والإقليم للمناطق المتنازع عليها بشرط أن تكون القيادة للحكومة الاتحادية في بغداد

حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء، إقليم شمال العراق من حشد قواته المسلحة المعروفة باسم "البيشمركة" في محافظة كركوك المتنازع عليها (شمال).

ودعا العبادي إلى إدارة مشتركة بين الحكومة العراقية والإقليم للمناطق المتنازع عليها بشرط أن تكون القيادة للحكومة الاتحادية في بغداد، دون تفاصيل عن آلية ذلك.

جاء ذلك خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده اليوم في مقر الحكومة ببغداد في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء برئاسته.

وقال العبادي: "أحذر من إجراءات الإقليم بالتحشيد العسكري في كركوك، إنه أمر خطير.. فرض الأمر الواقع في المناطق المتنازع عليها بالقوة أمر غير مقبول".

ومحافظة كركوك إلى جانب أجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق) متنازع عليها بين بغداد والإقليم ويقطن فيها خليط قومي من الكرد والعرب والتركمان.

وأجرت إدارة إقليم شمال العراق استفتاء الانفصال الباطل في تلك المناطق، الأسبوع الماضي، وسط معارضة واسعة من العرب والتركمان، كما لقيت الخطوة معارضة إقليمية ودولية، وكذلك من قبل حكومة بغداد.

وقبل ساعات من الاستفتاء، حشدت إدارة إقليم شمال العراق قوات إضافية من البيشمركة إلى كركوك من أجل تأمين الاستفتاء الباطل.



 
بارزاني يعلن الحداد العام أسبوعا بإقليم شمال العراق إثر وفاة طالباني

أعلن رئيس إقليم شمال العراق مسعود بارزاني، مساء الثلاثاء، الحداد العام أسبوعا كاملا، بالإقليم، إثر وفاة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.
جاء ذلك في كلمة متلفزة لبارزاني بثتها فضائيات محلية بالإقليم، أضاف فيها: "إنني خسرت أخا ورفيق درب وسندا لي".

من جهته، قدم رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني، تعازيه بوفاة طالباني الأمين العام لحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" ومؤسسه، أحد أهم الأحزاب السياسية بالإقليم.

وأشاد بارزاني في برقية تعزية، وصل الأناضول نسخة منها، بـ"دور جلال طالباني في النضال وإرساء الديمقراطية في العراق".

وفي السياق، انتقل بعض أفراد وأقارب طالباني، إلى العاصمة الألمانية برلين لتسلم جثمان.

والتقى نجل الرئيس العراقي الراحل قباد طالباني، خلال تقبله التعازي في فندق يبيت فيه ببرلين، بمسؤولين ألمان لنقل جثة والده إلى العراق، بحسب مراسل الأناضول.

ولم يقدم قباد طالباني معلومات عن كيفية أو الوقت الذي سيتم فيه نقل الجثمان إلى العراق.

وتوفي طالباني، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 84 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وولد طالباني في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 1933 بمدينة السليمانية شمالي العراق، وانتخب سنة 2005 لرئاسة العراق، وأعيد انتخابه لولاية ثانية 2010.



 
عودة
أعلى