التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

أربيل تفشل في استمالة بوتين

نحن اليوم في مواجهة مشروع عالمي جديد بعد داعش، سيسدل ظلامه على مستقبل الشرق الأوسط. قرار أربيل إجراء استفتاء الانفصال وما ينطوي عليه من مخاطر محتملة جعل الجميع في حالة ترقب.
روسيا واحدة من أكثر البلدان إدراكًا لما تسعى إليه عصابة "سوروس" العالمية من جر المنطقة إلى فوضى دموية.
وهذا هو السبب في تعليق ثلاثي أربيل- إسرائيل- الولايات المتحدة أهمية كبرى على الكرملين، ولهذا يستخدم الثلاثي المذكور كل الأوراق من أجل استمالة بوتين نحوه.
في البداية، توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وفد من الموساد إلى روسيا في 23 يوليو. لكن جهود نتنياهو ذهبت أدراج الرياح في إقناع بوتين بتغيير سياسته لصالح الأكراد في سوريا والعراق، واتخاذ موقف ضد وإيران.
ومع فشل المحاولة تدخلت "شخصيات خاصة" بهدف التأثير على الكرملين عبر "مناقصات جذابة" كاتفاقيات الغاز الطبيعي.
بول ج. مانفورت كان أكبر سلاح استخدمته حكومة أربيل في حملتها الرامية للحصول على الدعم للاستفتاء في الولايات المتحدة.
يمتلك مانفورت علاقات وارتباطات قوية في واشنطن وموسكو وبكين، واختارته أربيل ليكون مدير حملة الاستفتاء. وهو اسم معروف بأنه مقرب من زعماء روسيا والولايات المتحدة والصين على حد سواء.
كما أن مانفورت، المعروف بأنه "جوكر" بيد بوتين في أوكرانيا، كان على رأس حملة ترامب الانتخابية حتى أغسطس 2016. وكان مرشد فيكتور يانوكوفيتش الرئيس الأوكراني الموالي للكرملين، والذي اضطر إلى الفرار إلى روسيا. وهو حاليًّا عضو لجنة الحكماء في "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" الصيني.
وبسبب علاقاته مع روسيا، يخضع مانفورت حاليًّا للتحقيق على يد المدعي الأمريكي الخاص روبرت مولر. وتجري تحقيقات حول تحضيره للقاء المثير للجدل بين السفير الروسي السابق فسي واشنطن سيرغي كيسيلياك، في يوليو الماضي، مع وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز.
المنافقصة الممنوحة لشركة روسنفت الروسية الرائدة كانت خطوة هامة من أجل إقناع موسكو بدعم الاستفتاء. وقعت الشركة عقدًا مع حكومة أربيل بقيمة مليار دولار من أجل أنبوب غاز يمتد من شمال العراق حتى تركيا.
هذا الإعلان وتوقيته أثار الشبهات لدى المعارضين للاستفتاء حول ما إذا كان الكرملين يدعم إقامة الدولة الكردية. حتى أن رئيس الوزراء العراقي انتقد "ضعف" الموقف الروسي من الاستفتاء.
لكن لا مانفورت ولا روسنفت ولا حملة الموساد أفلحت في إقناع الزعيم الروسي، وباءت الحملة الدولية لاستمالة بوتين بالفشل.
ولو أن هذه الجهات كانت تدرك وجهة نظر بوتين الجيوسياسية تجاه المنطقة لما أقدمت على هذه المبادرة. ففي المرحلة الراهنة تضع روسيا سياستها في الشرق الأوسط مع أخذ المخاوف الإيرانية والتركية بعين الاعتبار.
لأن الكرملين يفضل أن تكون القوى النظامية كأنقرة وطهران فاعلة في المنطقة عوضًا عن المجموعات الإثنية والمذهبية، ويعلم أنه في الحالة العكسية سيكون ضعيفًا للغاية أمام البيت الأبيض.


 
كردستان الكبرى بجانب اسرائيل الكبرى
الهدف العرب
90.jpg

url
و الادوات ايران و عملائها من العرب
 
عصائب أهل الحق تهدد مجدداً: بارزاني لا يفهم سوى بالقوة
جددت ميليشيات الحشد تهديداتها باستخدام القوة ضد إقليم شمال العراق، وأعلن زعيم ميليشيات قدرة الميليشيات على استعادة الأراضي التي سيطر عليها رئيس إقليم شمال العراق، مسعود في شهر.
وتابع قائلاً في تهديد جديد: "إننا لن نتنازل عن وجود القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها"، مشدداً على ضرورة "عودة جميع الحقول والمنافذ التي تغلبت عليها كردستان للحكومة الاتحادية".
وأشار الخزعلي إلى أن "نظام الحكم البرلماني فشل في العراق"، داعياً إلى "إعادة رسم التحالفات، لأن أطلق رصاصة الرحمة على التحالف الشيعي الكردي".
يذكر أن ميليشيات عصائب الحق كانت أعلنت، الأسبوع الماضي، رفضها مبادرة رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم للحوار حول استفتاء شمال العراق لمخالفتها الدستور العراقي.
وكان الخزعلي أعلن في الأول من سبتمبر فيما يشبه التهديد، أن المناطق التي يسيطر عليها الأكراد خارج حدود الإقليم ستكون محتلة إذا حصل الانفصال.
وأعلن الخزعلي، في كلمة له خلال حضوره مجلس عزاء السبت في النجف، بحسب ما أوردت قناة السومرية العراقية، أن "الأراضي التي استحوذ عليها رئيس إقليم كردستان قادرون على استعادتها بشهر واحد"، مشيراً إلى أن "الذي لا يفهم سوى منطق القوة يجب أن يعامل بذات المنطق، والعراقيون بشجاعتهم قادرون على هزيمة الانفصاليين".



 
اعلن رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني عزم جميع الكتل الكردية على العودة إلى بغداد، والمشاركة في جلسات البرلمان العراق

أعلن مثنى أمين، رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، أمس الأحد، عزم جميع الكتل الكردية على العودة إلى بغداد، والمشاركة في جلسات البرلمان العراقي.
وكتب على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه «بعد دراسة وتفكير طويلين قررت جميع الكتل الكُردستانية في مجلس النواب العودة إلى بغداد للدفاع عن حقوق الشعب الكردي وبحث امكانية وكيفية مشاركتهم في الجلسات المقبلة لمجلس النواب في العاصمة بعد العودة اليها».
وشدد النائب الكري، طبقاً للمنشور، على أهمية «أن لا نسمح بتحول البرلمان إلى أداة، بيد المناوئين لكُردستان».
ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب العراقي، غداً الثلاثاء، جلسته الاعتيادية، بعد أن شهدت جلسته الماضية في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، التصويت على قرار بشأن استفتاء إقليم شمال العراق، بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الدفاع عرفان الحيالي ووزير الداخلية قاسم الأعرجي، ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض، ووزير النفط عبد الجبار اللعيبي.
 
استفتاء البارزاني
وكالة اسسوسيتد برس الاخبارية في تقرير لها من داخل اربيل ان القوات العراقية تقوم باستخضارات عسكرية من اجل السيطرة على المنافذ الحدودية لشمال العرق ( كردستان )
111111.png
 
اقليم شمال العراق يلين لهجته.. والعبادي يتمسك بإلغاء الاستفتاء

قرر المجلس الأعلى للاستفتاء في قليم شمال العراق بعد اجتماع عقده في ربيل برئاسة، مسعود بارزاني، مساء الأحد، أن يستبدل اسمه ليصبح المجلس القيادي السياسي الكردستاني. وبحسب وسائل إعلام كردية يضم هذا المجلس الجديد قادة الأحزاب السياسية المؤيدة لإجراء الاستفتاء، ويتولى رئاسته الرئيس الحالي للإقليم مسعود بارزاني.

وقد قرر المجلس "المستولد حديثاً"، في "خطوة لينة" البدء في حوار فوري مع بغداد ، لكن من دون إلغاء نتائج الاستفتاء. كما دعا الولايات المتحدة إلى العمل على تخفيف التصعيد وتسهيل عملية الحوار بين بغداد وأربيل.

في المقابل، لا يزال رئيس الحكومة العراقية، حيدر لعبادي، يتمسك بشرط إلغاء نتائج الاستفتاء قبل الشروع بأي حوار مع أربيل.

وقد كرر الأحد موقفه هذا في اتصال هاتفي مع أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، الذي جدد بدوره موقف الجامعة الرافض للاستفتاء غير الدستوري في إقليم كردستان.

كما أكد لعبادي أن ما قامت به الحكومة المركزية في بغداد مع إقليم شم هي إجراءات قانونية من أجل الحفاظ على وحدة لعراق، نافيا القيام بأي إجراءات لمعاقبة المواطنين الكرد في إقليم شمال العراق.
 
image.jpg


#عاجل
#العراق
مسؤول كردي لرويترز: #إيران تنشر دبابات ومدفعية على الحدود مع #كردستان العراق

 
IMG_5201.JPG


#عاجل
القوات الإيرانية والعراقية تبدأ مناورات عسكرية على الحدود مع #كردستان #العراق
 

#عاجل

#العراق

ثلاث شروط يضعها العبادي امام كردستان للعودة الى الحوار بين الاقليم والمركز ...

1- المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة: دعوة إقليم #كردستان إلى تأكيد التزامه بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية

2- المكتب الإعلامي ل #العبادي: ضرورة قيام الإقليم بإلغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ثم الدخول في حوار جاد

3- المكتب الإعلامي للعبادي: على إقليم #كردستان إيقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتجاوز عليها من قبل الاقليم
 
عندما تتحدث العاهره عن الشرف


: يبدو أن إدارة شمال العراق تتعامل مع إسرائيل منذ مدة وقد انكشف الأمر الآن

DK-EQrPXcAAsJ9h.jpg



: مشكلتنا ليس لها علاقة مع الشعب في شمال العراق، لكننا انزعجنا كثيرا من رفع العلم الإسرائيلي هناك

DK-EKpRXcAEguNV.jpg



: هناك فرق بين الاستقلال وبين أن تضع نفسك بيدقا في يد الغرب

DK-Ez9sW0AAvAnB.jpg


كالفاسقه التي تتحدث عن الشرف
وماذا سيقول عن علاقته المتينة باسرائيل

عحيب هذا الادمي
 
بغداد لأربيل: أوقفوا الاستفزاز بالمناطق المتنازع عليها
دعا المتحدث باسم الحكومة العراقية، في بيان الاثنين، إلى "إيقاف التصعيد والاستفزاز" في المناطق المتنازع عليها إثر سيطرة قوات لبيشمركةبعد يونيو 2014 عليها، مجدداً الطلب من إقليم شمال العراق إلغاء نتائج الاستفتاء والدخول في حوار جاد مع بغداد.

وقال سعد الحديثي في بيان مقتضب "على الإقليم إيقاف التصعيد والاستفزاز في المناطق المتنازع عليها من قبل الإقليم"، في إشارة إلى المناطق في محافظات نينوى و يالى وكركوك، التي سيطر عليها الأكراد، مستغلين الفوضى التي حصلت بعد انهيار قطاعات الجيش في منتصف 2014 في مواجهة تنظيم داعش.
وأوضح الحديثي أن "المناطق التي تسمى المتنازع عليها تخضع لولاية الحكومة العراقية، وبالتالي، كل ما يتعلق بالقضايا الإدارية والخدمية هو تحت إدارة وسلطة الحكومة الاتحادية".

وأضاف "لكن بعد 10يونيو 2014، تمددت قوات البيشمركة، وهناك مواقف لمسؤولي الإقليم أن لا عودة عن المناطق التي انتشروا فيها، وهذا مخالف للدستور". وتابع قائلاً إن "حركة قطعات قوات البيشمركة التي كان من المفترض أن تكون بشكل مؤقت في المناطق التي تحررت في الموصل، يجب أن تنتهي، لأنها تشكل استفزازا".

كما أكد المتحدث "ضرورة قيام الإقليم بإلغاء نتائج الاستفتاء المخالف للدستور ومن ثم الدخول في حوار جاد لتعزيز وحدة العراق".


 
الداخلية العراقية تؤكد: العالقون بكردستان يمكنهم السفر من بغداد

أعلن وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي، الاثنين السماح للأجانب العالقين في إقليم شمال العراق من الذين دخلوا البلاد دون الحصول على تأشيرة الحكومة الاتحادية، بالسفر من مطار بغداد من دون مساءلة قانونية.

وقال الوزير العراقي رداً على مناشدات وصلت حول الأجانب العالقين في الإقليم "من يرغب بالحصول على سمة دخول فأنا حاضر ومن يريد أن يسافر من بغداد يسافر من دون أي غرامة أو تأشيرة".
إلى ذلك، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن أن الوزارة "ستعمل على تسهيل إصدار تأشيرات للصحافيين الأجانب، تنفيذا لمبادرة الوزير بدعم العمل الإعلامي".

يذكر أن إصدار موافقة للحصول على تأشيرة دخول للصحافيين الأجانب يحتاج أكثر من شهر وتمر بإجراءات روتينية طويلة.

ويأتي إعلان الداخلية هذا، بعد أن علقت بغداد الخميس الرحلات الدولية من مطاري اقليم شمال العراق وإليهما اعتباراً من الجمعة، في أولى الخطوات العملية رداً على الاستفتاء حول استقلال الإقليم الشمالي.

وتمنح حكومة الإقليم تسهيلات أكبر بكثير من حكومة بغداد في الحصول على التأشيرة لدى دخول الاقليم، ويتمكن معظم الأجانب الحصول عليها لدى وصولهم إلى المطار.

لكن هؤلاء المسافرين لا يمكنهم دخول مناطق نفوذ الحكمة الاتحادية وتعتبر التأشيرة غير صالحة للتجول في المناطق خارج الإقليم الذي يحظى بحكم ذاتي.

 
أردوغان لقيادة الجيش التركي: كونوا مستعدين لأي جديد
قال لرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الأحد، إن رئيس أركان الجيش التركي خلوصي أكار، توجه إلى إيران لبحث استفتاء إقليم شمال العراق.
واستقبل أردوغان في كلمة ألقاها خلال افتتاح السنة التشريعية الجديدة بالبرلمان التركي، قادة قوات لجيش التركي على هامش الافتتاح.

وذكر الرئيس التركي، لقادة الجيش أن رئيس الأركان ذهب إلى إيران، ودعاهم إلى الاستعداد لأي جديد، ورد عليه قادة الجيش بإبداء استعدادهم لذلك.

ولفت إلى أنه سيلتقي زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي يوم الخميس القادم، وبعده زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيلجدار أوغلو، لبحث ملف الاستفتاء في شمال العراق.

وحول زيارته إلى إيران، أشار أردوغان إلى أنه سيتم عقد اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى، وسيتناول موضوع استفتاء شمال العراق مع نظيره الإيراني حسن روحاني


 
جاويش أوغلو: سنضاعف عقوباتنا ما لم يعلن بارزاني بطلان الاستفتاء
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، إنّ انقرة ستضاعف عقوباتها على إدارة اقليم شمال العراق، ما لم تعلن الأخيرة بطلان الاستفتاء الذي أجرته الاثنين الفائت بشأن الانفصال عن العراق.

وأوضح جاويش أوغلو في تصريح للصحفيين مساء أمس الأحد، أنّ تركيا تنتظر من إدارة الاقليم إعلان بطلان الاستفتاء الذي عارضته دول اقليمية ودولية والحكومة المركزية في بغداد.

وأضاف جاويش أوغلو أنّ بارزاني أضعف حظوظه في الحفاظ على حقوق الاقليم بإجرائه الاستفتاء الباطل، وأنّ الجميع كان سيدافع عن ادارته خلال المفاوضات مع الحكومة المركزية لولا إجراء هذا الاستفتاء.

وتابع جاويش أوغلو قائلاً: "بارزاني ظنّ بأنه سيكون قوياً عندما يجري الاستفتاء، لكن حساباته كانت خاطئة، والأن هو لا يمتلك القوة التي كان يمتلكها قبل الاستفتاء، وتركيا عرضت عليه دور الوساطة لصيانة حقوق الاقليم وفق الدستور العراقي، وحذرناه في الوقت نفسه من عواقب الإقدام على خطوة الاستفتاء".

وأردف جاويش أوغلو: "هناك احتمال أن يعلن بارزاني بطلان الاستفتاء، وهذا هو الخيار الأصح وعليه أن يفعل ذلك دون مماطلة".

 
الأزهر الشريف يرفض استفتاء إقليم شمال العراق ويوكد بأن هناك أياد خفية تقف خلف مشروع الانفصال

أعلن الأزهر، اليوم الإثنين، رفضه استفتاء إقليم شمال العراق ورفع علم إسرائيل عقب احتفالات الانفصال التي شهدها الإقليم الأسبوع الماضي.
وأكّد الأزهر، على "أهمية الحرص على وحدة الأراضي العراقية".

وقال إن "دعوات الانفصال والتقسيم وإجراء استفتاء على الانفصال كانت محل رفض دولي وعربي".

كما أعرب الأزهر عن أسفه من رفع أعلام إسرائيل خلال احتفالات الانفصال، قائلا :"هذا ما يؤكد الحقيقة بأن هناك أياد خفية تقف خلف مشروع الانفصال".

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، الإثنين الماضي، استفتاء باطلا للانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة.

واتخذت بغداد سلسلة من الإجراءات ضد إدارة إقليم شمال العراق شملت وقف الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية؛ اعتبارًا من الجمعة الماضية، مطالبة دول العالم بذلك؛ الأمر الذي استجابت له دول عديدة.



 
بارزاني يزور محافظة كركوك

أعلن مصدر عسكري عراقي أنّ رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني، وصل، اليوم الإثنين، إلى مدينة كركوك على رأس وفد سياسي، في زيارة هي الثانية له في أقل من شهر.

وقال كامران محمود، النقيب في قوات البيشمركة (حرس إقليم الشمال)، إنّ "بارزاني وصل "على رأس وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي يتزعمه.
وتابع أنّ "بارزاني والوفد السياسي توجها الى مقر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، أحد الحزبين الرئيسيين في شمال العراق مع حزب بارزاني، والذي يترأسه الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، لعقد اجتماع مشترك، وبحث وضع محافظة كركوك عقب الاستفتاء".

والشهر الماضي، زار بارزاني كركوك قبيل إجراء الاستفتاء على انفصال شمال العراق، والتقى محافظ كركوك وأعضاء مجلس المحافظة، وسط مقاطعة أعضاء المجلس من العرب والتركمان.

وتأتي زيارة بارزاني إلى كركوك في ظل تصاعد حدة الخلاف بين بغداد وأربيل على خلفية إجراء إقليم الشمال، الأسبوع الماضي، استفتاء انفصال محافظاته الثلاث والمناطق المتنازع عليها.
 
عودة
أعلى