الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


تركيا تعلن إنشاء ثماني قواعد عسكرية في إدلب السورية
=======================

Haber Merkezi 12:37 صفر 01, 1439 يني شفق​

resized_3a9b4-1c7125bfresized_ed2836ad73209mansetc.jpg

تركيا تعلن إنشاء ثماني قواعد عسكرية في إدلب السورية

تواصل القوات المسلحة التركية عملياتها العسكرية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، العمليات التي بدأتها لحماية أكثر من 4 ملايين سوري متواجدين في المحافظة. فيما وصل تقدّم الجيش التركي إلى حدود منطقة سالف، وجبل الشيخ بركات وحلب.

وحتى الآن حدّدت القوات المسلحة التركية مواقع 4 من القواعد العسكرية، من أصل ثمانية قواعد تهدف تركيا إلى إنشائها.

كما كشفت هيئة الأركان العامة امس الجمعة عن إنشاء نقاط المراقبة الرئيسية. ويُذكر أنّ أول نقاط المراقبة الـ 14 تقع على تل سالف بالقرب من ريحانلي التركية.

والأحد الماضي، أعلن الجيش التركي انطلاق أنشطة استطلاعية لتأسيس نقاط مراقبة لخفض التوتر في إدلب بموجب اتفاق أستانا، باعتباره أحد أطراف قوات مراقبة خفض التوتر المكوّنة من وحدات عسكرية للدول الضامنة لهدنة وقف إطلاق النار في سوريا (تركيا، روسيا، إيران).

تأتي الخطوة التركية بنشر قوات تركية بين مناطق سيطرة المعارضة والنظام السوري في إطار اتفاقية حفض التوتر المتفق عليه بمباحثات أستانة بين تركيا وروسيا وإيران .

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها صحيفة يني شفق فإنّ مواقع أربعة من أصل ثمانية قواعد عسكرية قد تمّ تحديدها بالفعل، وأولها منطقة جبل بركات، ذات الأهمية الاستراتيجية والتي تطلّ على مناطق من أعلى عفرين وإدلب.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن قاعدة تفتيناز الجوية في جنوب شرق المدينة ومطار أبو ضهور العسكري سيكون نقطتان منفصلتان تستخدمهما القوات المسلحة التركية لإدارة عملياتها في إدلب.




resized_79809-fd6294d8resized_b624680862ca4idlibdekupeliharita.jpg

كما نجح الجيش التركي في فرض سيطرته على قرب وادي الضيف والذي كان نقطة الحماية الأكبر لنظام الأسد في سوريا.

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة الأركان العامة التركية خلال بيان لها، أنّه اعتبارًا من 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تمّ إنشاء نقطة المراقبة الرئيسية بالقرب من منطقة ريحانلي كواحدة من ضمن 14 نقطة مراقبة مختلفة تسعى تركيا لإقامتها في المنطقة.
 
resized_79809-fd6294d8resized_b624680862ca4idlibdekupeliharita.jpg


الأصفر = كرد عفرين

الأحمر = النظام + حزب اللات في نبل والزهراء شمال حلب + كفرية والفوعة باادلب..

أخضر فاتح في الشمال = درع الفرات

أخضر غاميق = الثورة



الأكراد: معبطلي + راجو + شيخ حديد + جنديريس = كرد علوي (( 40000 كردي علوي من اصل 200000 كردي باقليم عفرين شمال غرب حلب))

الأكراد العلوية هم القيادة العسكرية ونصف السياسية لاقليم عفرين

كما للأكرراد العلوية دور كبير في كوباني عين العرب حيث ثلثها كرد علوي



تركيا تطردهم ونحن بسورية نبتلى بالأكراد العلوية حيث يتم تجنيسهم بسهولة

 
التعديل الأخير:

الهيئة على داعش بريف حماة




NE. : video showing operation to take back Shakusia from . T-62 knocked out & few spoils.


hR-1VgSwem4d4McV.jpg:small


فيديو:

 



. At least 5 killed incl. Colonel Mafrej, commander of 11th Div.'s Medical Battalion when SVBIED hit their position near


DMmZRXdWAAA4FBS.jpg:small
 

يديعوت": خلافات عميقة أحيانا بين موسكو وطهران حول توزيع الغنائم في سوريا
========================
كتب المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أليكس فيشما، أنه لو كان المصابون في الهجوم الجوي الإسرائيلي على بطارية صواريخ اس.اس 5 السورية، هذا الأسبوع، من الجنود الروس، ما كانت طائرة وزير الدفاع الروسي، سيرجيه شويغو، لتقلع إلى إسرائيل.

ووفقا لتقديراته، ففي إسرائيل يعرفون بأنه لا تكاد تكون هناك وحدة عملياتية سورية ليس فيها دور أجنبي ما، إذ إن ثلث الفرق السورية الرائدة -الفرقتان 4 و5- تتشكلان من قوات أجنبية. في الفرقة 4، الفرقة العليا للحرس الرئاسي، يوجد لواء إيراني يتشكل من مقاتلين شيعة من المنطقة ومن رجال الحرس الثوري، وكذا أيضا وحدة مدفعية روسية وقوات روسية خاصة. وإلى جانب القوات السورية يعمل أيضا لواء مظليين روسي (اللواء 61) ولواء مشاة روسي (اللواء 74). وكان الروس هم الذين أعادوا تشكيل الفرقة 5 المدرعة التي تشارك فيها قوة من حزب الله تسمى "سيف المهدي".

وقد وزع وزير الدفاع الروسي الذي زار سوريا في 12 سبتمبر أوسمة على ضباط سوريين وروس شاركوا في القتال. وفي 19 أغسطس الماضي، منح رئيس الأركان الروسي في قاعدة حميميم وسام البطولة الأعلى لضابط سوري يقود القوات الخاصة للأسد، "تايغر فورس"، في أعقاب اجتياح ناجح في دير الزور.

وأوضح أنه في الكثير جدا من الزوايا في الجبهة السورية يتحدثون الروسية. وقبل نحو سنة هاجمت إسرائيل في منطقة المطار تي 4 قرب تدمر رغم معرفتها بأنه إلى جوار الهدف توجد منشأة روسية. وردا على ذلك نقلت روسيا رسائل حادة إلى تل أبيب، والسفير الإسرائيلي في موسكو استدعي مع ملحق الجيش الإسرائيلي إلى حديث توبيخ.

ونُقل عن وزير الدفاع "شويغو" قوله للإسرائيليين: "توقفوا عن مهاجمة منظومات الدفاع الجو السورية، لأننا سنزودهم، على أي حال، بقدرات أخرى، أكثر تطورا". فنظام الأسد، في المنظور الروسي، يمنع الفوضى التي من شأنها أن تشعل الحدود مع إسرائيل أيضا.

وأفاد المحلل الإسرائيلي أن زيارة وزير الدفاع شويغو والهجوم الجوي في سوريا يعبران عن انفصام الشخصية في السياسة الروسية تجاه إسرائيل. صحيح أن شويغو جاء إلى إسرائيل، ولكن بوجه عابس. لكن ما كان ليكلف نفسه عناء المجيء إلى تل أبيب لو لم يكن لإسرائيل تأثير مهم جدا في المصالح الروسية الراهنة، والتي يمكنها أن تتغير في كل لحظة. شويغو، 62 سنة، هو الوزير الأقدم في الحكم الروسي، من بقايا عهد يلتسن، والذي نجا من كل التحولات في الكرملين ووقف على مدى 18 سنة على التوالي على رأس وزارة الطوارئ المدنية إلى أن أصبح قبل 5 سنوات وزير الدفاع ولاحقا أيضا نائب رئيس الوزراء، وهو شعبي في روسيا بفضل ثلاث مزايا: فهو عديم الطموح السياسي، بمعنى أنه لا يعرض مكانة بوتين للخطر، هو يقل من الظهور أمام الجمهور وهو تنفيذي. وقال الكاتب إن "شويغو" لا يقرر السياسة الروسية في سوريا ولكنه ينفذها.

يرى الروس في إسرائيل، وفقا لتقديرات المحلل الإسرائيلي، وزنا مضادا للتدخل الإيراني في سوريا. فالإيرانيون والروس يسلبون الذخائر التي لا تزال البقرة السورية المريضة قادرة على أن تنتجها، وينشأ بينهما خلاف عميق حول توزيع الغنيمة. وسيسافر الرئيس بوتين في الأسابيع القريبة القادمة للقاء ملالي طهران في محاولة لتهدئة الخواطر. يتبين أن شركات روسية وايرانية تتقاتل فيما بينها على السيطرة في الشبكات الخلوية في سوريا، الغاز والفوسفات. وقد وقعت مؤخرا حكومتا دمشق وطهران على اتفاق لترميم المطارات وإنشاء محطات لتكرير النفط على الأراضي السورية.

ولا يدور الحديث عن خلافات اقتصادية، وفقط، فالروس يعارضون مثلا خطة تشكيل فرقة إيرانية "الإمام الحسين"، وتضم 5 آلاف مقاتل من الميليشيات الشيعية المؤيدة لإيران تحت قيادة إيرانية، تعمل على الأراضي السورية. كما إن الروس، وفقا للمحلل الإسرائيلي، غير متحمسين لإمكانية أن يتلقى الإيرانيون مصافا لهم في ميناء طرطوس، الذي يوجد تحت سيطرة روسية. ويؤدي تضارب المصالح المتعمق بين إيران وروسيا بالروس إلى إسرائيل.

 
من كلامه الهالك نفق بعبوه موجهه بالقرب من النهر

الإصابة كانت بعبوة موجهة ولم تكن موضوعة على الأرض لأنه لو دعس عليها لــ... هنا تم قطع الفيديو وحذف عدة فيديوات اخرى

هل كانت هذه اخر جملة قالها المرافق...لأنني لا استطيع مشاهدة الفيديو....​
 
هلال هلال: الرقة ستعود لسيطرتنا
===============
في تصريح يتزامن مع سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” على مدينة الرقة، قال الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي، هلال هلال، إن الرقة ستعود لسيطرة النظام السوري

وخلال وجوده بريف الرقة الجنوبي اليوم، السبت 21 تشرين الأول، في جولة تفقدية أكد أن قوات الأسد ستعيد السيطرة على كامل الرقة، دون أن يشير إذا كان ذلك سيتم عبر مواجهات عسكرية أم بطرق أخرى.

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية” قالت في بيان لها أمس، الجمعة، إن مدينة الرقة ستكون جزءًا من سوريا “لامركزية اتحادية”، يقوم فيها أهالي المحافظة بإدارة شؤونهم بأنفسهم.

وأضاف البيان الذي تلاه المتحدث باسم القوات، طلال سلو، “نتعهد بحماية حدود المحافظة ضد جميع التهديدات الخارجية”.

وأكد البيان أن “قوات سوريا الديمقراطية” ستسلم مهام حماية أمن المدينة وريفها لقوى الأمن الداخلي في الرقة، وسط التعهد بحماية حدود المحافظة ضد جميع التهديدات الخارجية.

ودعا جميع الدول، والمنظمات الإنسانية والدولية إلى “المشاركة في عملية إعادة إعمار وبناء المدينة وريفها والمساعدة في إزالة مخلفات الحرب والدمار الذي خلفه التنظيم”.

كما ناشد جميع أهالي الرقة بمكوناتها العرب والكرد والتركمان والسريان إلى العمل الموحد في سبيل إعادة إعمار وبناء المدينة وريفها وتشكيل إدارة ديمقراطية تمثل إرادة الجميع.

وانتهت معركة السيطرة على الرقة يوم الثلاثاء الماضي بعد أربعة أشهر من القتال.
 

صحيفة: دحلان رجل روسيا والإمارات ليفاوض المعارضة السورية
======================
ذكرت صحيفة ”القدس العربي“ أن القيادي السابق في حركة فتح الفلسطينية، محمد دحلان، هو المفوض من قبل روسيا والإمارات في التفاوض مع أطراف من المعارضة السورية حول المرحلة القادمة في سوريا.

وقال الصحيفة اليوم، السبت 21 تشرين الأول، نقلًا عن “مصادر في المعارضة السورية” إن دحلان سيضع أمام المعارضة حلين، الأول القبول ببقاء الأسد بروتوكوليًا حتى عام 2021، وتشكيل جسم عسكري أعلى بصلاحيات موسعة.

الجسم العسكري الذي تحدثت عنه ”القدس العربي“ مهمته استتباب الأمن والإعداد لبيئة تسمح بحياة سياسية دستورية (إعلان دستوري وانتخابات رئاسية وبرلمانية).

أما الحل الثاني فيدور حول إجراء “انتخابات رئاسية وبرلمانية عاجلة برعاية أممية وبمشاركة بشار الأسد فيها مع بداية العام الجديد”.

وتأتي هذه الأنباء بعد أيام من نشر رئيس حركة المجتمع التعددي المعارضة، رندة قسيس، صورة لها برفقة دحلان، خلال ما وصفته بأنه “لقاء سياسي تم في شهر أيلول”.

ورندة قسيس هي من الشخصيات المعارضة المقربة من روسيا.

ولم تصدر عن المعارضة السورية أي تأكيدات حول وجود محمد دحلان وسيط روسي إماراتي.

لكن هذه الأنباء تتقاطع مع ما طرحته في مؤتمر “أستانة6” حول إشراك الإمارات إلى جانب لبنان ومصر والصين، كدول مراقبة في المحادثات المقبلة.

ويرتبط دحلان بعلاقة وثيقة بحاكم إمارة أبو ظبي، محمد بن زايد، ويشار إليه بأنه راسم سياساته على المستوى الخارجي والأمني.
 
دورات تعليمية تعويضية للطلاب في الشمالي السوري انتهت بحفلة تكريم المتفوقين.
تصوير ومنتاج: يحيى الرجو
الرابط يوتيوب:
 
#أطفال_الغوطة_الشرقية في ظل #الحصار المطبق ونقص #الغذاء و #الدواء.. هذا ما آلوا إليه بفعل آلة التجويع الروسية الأسدية في ظل صمت دولي وعربي مطبق عما يجري من تجويع وحصار ودمار على أرض الغوطة الشرقية.

 
انتهاكات واسعة لهيئة تحرير الشام في محافظة إدلب
أخبار الآن | ادلب - سوريا - (نضال عمرية)
أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً بعنوان انتهاكات واسعة لهيئة تحرير الشام في محافظة إدلب تحدثَّت فيه عن أبرز انتهاكاتها
وجاء في التقرير أنه ضمن مسعى هيئة تحرير الشام في الاونة الأخيرة لكسب شرعيَّةٍ محلية ودولية في المناطق التي تحتلها ... قامت بمحاولات عديدة لتوفير خدمات اجتماعية
كما قام ذراعها الإعلامي بضخِّ وترديد مصطلح "الإدارة المدنية" ،
وأشار التقرير إلى أنَّ هيئة تحرير الشام ترى في المجالس المحلية منافِساً في توفير الخدمات لانها تحظى بشعبية واسعة كونها تـَحمِل صبغة وطنية .
استعرض التقرير اربع روايات لضحايا نجوا من الاعتقال أو الملاحقة من قِبل الهيئة ، كما وثَّق قتل ما لايقل عن 10 مدنيين بينهم طفلان وبالغان بسبب التعذيب وناشط ٌ إعلامي . واعتقالَ ما لايقل عن 82 شخصاً .
ووفق التقرير فقد دهمت هيئة تحرير الشام ما لايقل عن ستة مراكز تابعةٍ لمنظمات إغاثية واستولت على مستودعاتها .
أوصى التقرير المجتمع الدولي بتقديم الدعم المالي واللوجستي إلى المجالس المحلية الفاعلة التي تعيش حالة َ صراع ٍ مُعلـَن أو خفي مع هيئة تحرير الشام .
ودعم ِ منظمات المجتمع المدني الحيوية في محافظة إدلب . كما طالب بتصنيف المنظَّمات المتطرفة المدعومة من إيران بشكل علني ، على قوائم الإرهاب .
ودعا ايضا فصائل المعارضة المسلحة المُنضمَّة إليها هيئة تحرير الشام بضرورة الانفكاك عنها ، وفضحِّ ممارساتها .
واخيرا شدد على ضرورة توقف هيئة تحرير الشام عن إثارة حالة الفوضى والاقتتال والاحتقان الاجتماعي
للمزيد:
عبر الهاتف من الحدود السورية التركية السيد عاصم زيدان مدير حملة توثيق

 
عودة
أعلى