الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


الطيران الروسي ارتكب مجزرة في معرشورين ( الملاصقة لكفرية الشيعية) بريف ادلب راح ضحيتها اكثر من 13 مدني​
 


‏‎ ‎‏



اجتمع ديمستورا مع مجلس الامن لاعطاءه ملخص عن اجتماع جنيف 8 وصرح خلال الاجتماع ان مليشيات الاسد نقلت له الرسالة التالية:

" لايمكن تعديل الدستور او اجراء انتخابات حتى يتم استعادة السيادة على كامل الاراضي السورية وحتى يتم هزيمة الارهاب في جميع مناطق سوريا ".
 
التعديل الأخير:



إغلاق سفارة ميليشيا الأسد في صنعاء وعودة رئيـس البعثة الدبلوماسية السورية التابع للمجرم بشار "الحكم رامز دندي" والوفد المرافق له إلى دمشق.
سبقها بهذا الإجراء السفارة الروسية.
 
التعديل الأخير:
انفوغراف |خريطة أقطاب العالم 2017


Worlds-Poles-1-1024x594.png


‏‎ ‎‏



يمكن القول ان سياسة روسيا التوسعية وضعف النفوذ الغربي ادى الى بدء نشوء قطب جديد في العالم.

حيث ان القطب الغربي له 5 اعمدة يقوم عليها وهي

1. نفوذه في العالم المفيد

2. العلاقات الاوروبية-الامريكية

3. التناغم بين الدول الاوروبية

4. الناتو

5. الاقتصاد

وجميع هذه الاعمدة مهددة الآن، ولايعني ذلك ان القطب الجديد هو قطب قوي، لكن يمكن القول ان انحسار القطب الغربي اصبح واضحا بسبب وجود تصدع في الاعمدة التي يقوم عليها وبسبب توسع القطب الجديد

*تنويه

عند ذكر وجود قطبين، فهذا لايعني بالضرورة ان القطبين اعداء، فالعدو دائما ما يأتي في سياق رغبة شخص او كيان في تدمير خصمه. بينما في حالة القطبين الذين ذكرناهما هنا فهي تعني المنافسة بين القطبين للتفوق او الحصول على منافع على حساب الطرف الآخر بغض النظر عن الاهداف او الرؤية او شكل الدولة او الحكومة والتي قد تكون مشتركة بين القطبين. بل ان القطبين يعلنان دائما التزامهما بالمنظومة الدولية التي تم انشاءها من قبل المنتصرين في الحرب العالمية الثانية

يؤدي التنافس الى حصول نزاع، كما ان تحول النزاع الى نزاع مسلح ممكن ايضا، ولذلك يحاول كلا القطبين منع ذلك وانشاء قنوات عديدة لمنع نشوء اي نزاع مسلح لانه سيضر بمصالح الطرفين، وان اردنا التعمق قليلا في الخلافات بين القطبين فيمكن القول ان الخلاف قديم جدا، ونذكركم بالنزاعات الحديثة فقط حتى لانتشعب بالموضوع، كحرب البوسنة، وعدم رضى روسيا عن دخول امريكا في افغانستان او تغيير صدام حسين ، او تعاطي امريكا مع الملف الليبي او محاولة الغرب تغيير حكومة اوكرانيا، او دعم روسيا للحكومات الكلبتوقراطية

 
التعديل الأخير:

رئيس مجلس الأمن : دي ميستورا لم يقدم موعداً لجنيف 9
 
التعديل الأخير:


‏‎ ‎‏




هناك جدال حول دور الغاز في النزاع السوري، فقد زُعِم أن روسيا تعتبر أنه من الضروري السيطرة على سورية من أجل الحفاظ على هيمنتها على سوق الغاز الأوروبية، لاسيما في مواجهة اقتراح إنشاء خط أنابيب قطري يمرّ عبر الأراضي السورية. تستند النظرية التي تعتبر أن سورية ذات أهمية بالنسبة إلى صادرات الغاز الروسية، إلى ثلاثة سيناريوات محتملة:

السيناريو الأول هو خط أنابيب قطر، مروراً بالسعودية والأردن وسورية وصولاً إلى تركيا، ومن هناك إلى أوروبا

السيناريو الثاني خط أنابيب إيران مروراً بالعراق وصولاً إلى سورية ومن هناك إلى بلدان أخرى

السيناريو الثالث متعلق باكتشاف حقول نفطية في المياه الإقليمية السورية في البحر المتوسط.

بالفعل كان هناك مفاوضات حول خط الغاز القطري التركي، ومن غير الواضح تماما سبب تعطل المشروع الا ان السبب المرجح هو مشاكل مرور الخطوط بالدول الاخرى، ففي حال مشروع دولفين مثلا والذي كان مخصصا لتصدير الغاز إلى الإمارات وسلطنة عمان حصلت مشاكل بين قطر وجيرانها حول زيادة الأسعار وحول مد الانابيب ايضا لذلك لجأت قطر لاحقا للاستثمار في الغاز المسال. فالغاز المسال يمنح قطر افضلية في السعر بالمقارنة مع خطوط الغاز التي يجب أن تعبر عدة بلدان قبل أن يصل الغاز إلى الأسواق الكبيرة في أوروبا الشمالية.

السيناريو الثاني يعتمد على ان إيران هي أكبر منتج للغاز في الشرق الأوسط، لكن تم اغفال ان ايران ايضا اكبر مستهلك للغاز في المنطقة. فايران تقوم الآن بتصدير غاز تركمانستان الى تركيا حيث لايكفي انتاجها الحالي كميات اكبر للتصدير، ولذلك تحاول ايران توقيع اتفاقيات اوروبية لتطوير حقول الغاز لديها وتسييله، وان ارادت ايران تعزيز صادراتها لاوروبا فإن خطوط الغاز التي تمر بتركيا هي افضل ولاتستهلك مصاريف جديدة كتلك التي يتوجب ان تمر بسوريا. ولذلك ايران غير جاهزة الآن لهذا السيناريو

السيناريو الثالث والمتمثل باطماع روسية في مجال الغاز السوري، فإن كمية الغاز في سوريا قبل الثورة كان بالكاد يكفي لتلبية الاحتياجات الداخلية خاصة في توليد التيار الكهربائي. ولايتعدى الاستثمار الروسي اكثر من التنقيب ومد شبكة توزيع غاز داخل سوريا بحيث تصبح المنازل أقل اعتماداً على المازوت في التدفئة.

صحيح ان مليشيات الاسد قامت بعمليات مسح سيزمي لمياهها الإقليمية من أجل تقييم كميات النفط والغاز خاصة بعد اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في المياه الإقليمية الفلسطينية وقبالة الساحل القبرصي وقد طرحت سورية مناقصتين للتنقيب عن الغاز في أربع مناطق في مياهها الإقليمية، لكن الاستجابة كانت محدودة.

وفي أواخر العام 2013، تم توقيع اتفاق مع شركة سويوزنيفتيغاز الروسية للتنقيب في إحدى المناطق الأربعة. لكن بتاريخ 29 أيلول/سبتمبر 2015 أعلنت الشركة انسحابها من البلاد لأسباب أمنية. ومن الممكن أن المياه الإقليمية السورية تحتوي على احتياطي غازي لكن لا إثبات على ذلك حتى الآن، علما ان الغاز المكتشف قبالة فلسطين في حقل لوثيان في فلسطين يواجه صعوبات جمة في الاستخراج.

يذكر ايضا خارج السيناريوهات الثلاثة ان هناك خطط روسية لاطلاق مشروع خط الغاز "نورد ستريم 2" الذي يهدف إلى نقل 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي في السنة عبر البلطيق إلى شمال ألمانيا. بالاضافة لخط أنابيب "تورك ستريم" الذي تنوي روسيا إنشاؤه عبر البحر الأسود وتركيا، لكن لم يتم الاتفاق النهائي عليه بسبب انخفاض توقعات الطلب على الغاز في جنوب أوروبا، وبسبب رغبة تركيا في الحصول على أسعار أقل من روسيا.

في المحصلة، الطلب على الغاز في العالم يتضائل بسبب تباطؤ النمو العالمي، ولايمكن القول ان الحرب في سوريا هي حرب على الغاز بغض النظر عن الاطماع/الاهداف الروسية الاخرى. فحديثنا هنا عن الغاز فقط. وبشكل عام فإن شركة BP البريطانية اصدرت تقريرا محدثا قالت فيه ان انتاج النفط الحالي يعني ان نفط العالم سينفذ خلال 53 عاما، والغاز سينفذ في اقل من 60 عاما من الآن.

@nors2017

 




منح حق اللجوء ل "فاطمة مسعود الأسد" وهي أرملة ابن عم بشار الاسد "هلال الأسد" الذي قتل في عام 2014 حيث كان قائد الدفاع الوطني في اللاذقية.
فاطمة تقدمت بطلب لجوء في المانيا في أيلول عام 2016 وتم رفض لجوءها وتقدمت المرأة حينها بتظلم ضد قرار الرفض

واليوم الاربعاء قررت المحكمة الادارية في مونستر منحها حق اللجوء.


25445992_1576743789072608_4921619296906943652_n.jpg

25498232_1576722955741358_8172876618768809074_n.jpg
 

الغارديان البريطانية : ما هي دوافع حرب التضليل الروسية ضد الخوذ البيضاء السورية ؟

safe_image.php

الغارديان: ما هي دوافع حرب التضليل الروسية ضد الخوذ البيضاء؟
arabi21.com​
 





" " يواصل تصديه للنظام بـ

" " تأسر 8 عناصر للنظام بريف

الثوار يعطبون عربة BMB تابعة لقوات النظام على جبهة إدارة المركبات في مدينة حرستا بريف الشرقي

قلة الدعم توصد أبواب المدارس بوجه 1600 طفل في ريف

 

ما هي الصواريخ التي قصف بها بلدة ؟
 
فيصل المقداد ( نائب وزير الخارجية الأسدي) يصف قوات قسد بداعش الصفراء جديدة


ريدور خليل ( عضو قيادة PYD ) يصف كلام الأسد والمقداد بـ إعلان الحرب​
 


أنشأت أخطر محطة تجسس على الاتصالات المدنية والعسكرية في وسط ، وتخطط لإنشاء قواعد عسكرية دائمة، ولديها الآن ١٢٠ ألف مجند ومرتزق في سورية ، وتتجه لتصعيد عسكري في وريف .



أحمد رمضان: خطر إيران في سورية الأكبر ولديها فيها أضخم قاعدة تجسس في حمص
 
بعض من اقوال أخر والي الشام - جمال باشا - :
===========


أول دخول له لدمشق وقف مخاطباً جمهور الدمشقيين في النادي الشرقي:

(( يجب عليكم يا أبناء العرب أن تحيوا مكارم أخلاق العرب ومجدهم، منذ شروق أنوار الديانة الأحمدية، أحيوا شهامة العرب وآدابهم حتى التي وجدت قبل الإسلام، ودافعوا عنها بكل قواكم. واعملوا على ترقية العرب والعربية، جددوا مدنيتكم، قوموا قناتكم، كونوا رجالاً كاملين ) ).


وبعد تطور حال الثورة اللورانسية وتقدمها نحو الشام قال:

(( العرب شرفاء وهم من وضعوا لنا الطريق الذي نسير عليه الأن في قتال ملة الكفر وماهذة الثورة إلا أن الإنجليز خدع بعضهم فظلمونا ))

DJpD6UCX0AEqvOL.jpg:small
 




العرس بجنيف والطبل بسوتشي ولكن الحل يكمن في الآستانا،إعراض أمريكا عن إيجاد حل بسوريا،جرأ دول الاقليم للقيام بمبادرة بعيدا عن القرارات الدولية،قد ينجح الإقليم بحل سياسي ما ،ولكن أموال إعادة إعمار سوريا رهينة بالغرب وأمريكا وسيقايضون النظام وإيران وروسيا بها مقابل خطوات تغييرية.​
 

"أركان الجيش الحر" تطلب العقيد المنشق" عبد الحميد زكريا" للمحاكمة
=============

crop,750x427,1605264797.jpg


أصدرت هيئة الأركان العامة التابعة للجيش السوري الحر، بياناً، اليوم الأربعاء، طالبت فيه الحكومة التركية بتسليمها "العقيد عبد الحميد زكريا" لمحاكمته ومحاسبته أصولا بتهمة الإساءة لسمعة الثورة السورية وإفشاء معلومات سرية تضر بها.

واتهمت هيئة الأركان "زكريا" بإفشاء معلومات سرية للغاية تضر بأمن الثورة السورية، وذلك في لقاء ببرنامج "الاتجاه المعاكس" على قناة الجزيرة يوم الثلاثاء 19/12/2017 وبعد إدلائه بتصريحات لقنوات فضائية إعلامية دون إذن أو تكليف من قيادة الجيش السوري الحر.

وقال "العقيد عبد الحميد زكريا" الضابط في الجيش السوري الحر: إن ما يجري اليوم من مفاوضات حول الأزمة السورية كارثة يريد فيها "الخونة" من المعارضة توقيع صك استسلام لسوق الشعب السوري مجددا إلى "حظائر بشار الأسد"، بحسب قناة "الجزيرة".

ومضى يقول لبرنامج "الاتجاه المعاكس" في حلقة (2017/12/19) إن قرار سوريا ليس بيد بوتين ولا بيد ثلة من المعارضة "الذين اتخذوا من الدولار دينا من دون الله"، وإنما بيد المجاهدين في الجيش السوري الحر وغيرهم ممن منّ الله عليهم بالثبات فلم يغيروا ولم يبدلوا.

وتساءل زكريا: "كيف تقبل المعارضة لقاء من ارتكب كل هذه الجرائم بحق الشعب؟ بل إنها باتت تستجدي لقاءه، وتتجاهل الثوار الذين يكابدون على الأرض، والنازحين تحت شمس وبرد المخيمات، والسجناء المغيبين في أقبية التنكيل والموت".

وخلص "زكريا" إلى أن الثورة السورية "بدأت سلمية فاستطاعت كسر هيبة النظام، وحينما فرض عليها القتال استطاعت القضاء على معظم الجيش الأسدي، لكن قوى التآمر لم تجد ثغرة لتقويض بنيانها إلا من خلال الخونة في المعارضة السورية"، وفق قوله.

وأكد "عبد الحميد زكريا" أن المعارضة السياسية "باعت" الثوار على الأرض، بل إنها عدّتهم إرهابيين، ومن ذلك أنها -وبتقاريرها إلى الأمريكان وغيرهم- منعت الدعم عن جيش العزة التابع للمعارضة السورية المسلحة الذي يصر على القتال".

88254e23c8f4f390cb9a0fdd9d022ad4.jpg
 
"هيئة تحرير الشام" تقتل ضابط ومجموعة من العناصر اثناء محاولتهم التقدم باتجاه تل المقطع وقرية المشيرفة بريف الجنوبي
 
عودة
أعلى