الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

وكالة أعماق: مقاتلو الدولة الإسلامية يسيطرون على قرية "الحسرات" في ريف مدينة

مصدر عسكري لوكالة أعماق: #عاجل مقاتلو الدولة الإسلامية يواصلون هجومهم على مواقع الجيش السوري شمال غرب #البوكمال

المصدر: #عاجل مقاتلو الدولة الإسلامية يسيطرون على بلدة وقرية شمال غرب #البوكمال

المصدر: #عاجل مقاتلو الدولة الإسلامية يسيطرون على قريتي العباس والمجاودة شمال غرب #البوكمال
 

‏‎ ‎‏







قدوم بوتين الى حميميم اليوم كان لاعلان النصر على الارهاب وليقول ان روسيا الجديدة اصبحت قوة عالمية جديدة. حتى معاملة بوتين للاسد اصبحت تتسم بأدنى البروتوكولات الدولية بين الرؤساء، لتصبح مايشبه علاقة السيد والعبد.خطاب اعلان النصر كان معدا سابقا في هذا الوقت سواء انتصرت روسيا ام لم تنتصر، ليعزز بوتين فرص نجاحه في الانتخابات الرئاسية والتي لو اردنا اطلاق لقب عليها لكان تطبيقا عمليا لشعار ترامب " ان نجعل روسيا عظيمة مرة اخرى"

الآن لن يستطيع منافسي بوتين ان يقولوا ان بوتين يقتل شبابنا في سوريا، فلقد اعلن النصر وطالب باعادة الجنود، وهذا سيسجل كنقطة ايجابية قوية له في الانتخابات. توجه بوتين الى مصر ايضا، حيث وقع اكبر عقد لروسيا في تاريخها (خارج عقود المواد الخام) مع مصر لبناء مفاعل نووي، ليكون بذلك اقرب للسيطرة على قطاع الطاقة وطرق توزيعه في الشرق الاوسط وهذا سيخدمه ايضا في ان يكون قيصر روسيا الجديد بلامنافس. بل ان بوتين يرى نفسه الآن بأنه الشخصية الاقوى في العالم، خاصة مع ضعف اوروبا ومع انتخاب اسوأ رؤساء اتوا على عهد امريكا، مما خدم بوتين في التوسع خارجيا.

قد تخفف روسيا فعلا من وجودها العسكري في سوريا لتترك الصراع للدول الاقليمية وتنتقل هي الى المقعد السياسي بدلا من العسكري. ايجابيات انسحاب روسيا بالنسبة لها هو انعكاس ذلك ايجابا على الانتخابات الروسية ولتقليل تكلفة الحرب وللهروب من المستنقع السوري (بعد استفادتها من الدرس الامريكي في العراق وافغانستان)، كما ان روسيا ضمنت وجود قواعد عسكرية دائمة لها في سوريا كما قامت بالترويج لاسلحتها ولنفسها كقوة عظمى.

تستطيع روسيا ان تقول انها سحبت قواتها كما فعلت مرات عديدة ولاتفعل، وهذا امر نرجحه، لأن الوضع على الارض غير مستقر، فانسحاب القوات الروسية من مناطق شمال حلب قد يشعل ذلك حربا بين اطراف النزاع الاربعة (تركيا، ايران، قسد،الاسد)، وهذا يعني ان روسيا لن تستطيع الوفاء بالتزاماتها مع الاردن وتل ابيب بابقاء المليشيات الشيعية بعيدة عن الحدود، كما ان القاذفات الاستراتيجية الروسية كانت ماتزال تقصد السيال في ريف الدير قبل ايام، فالامور هناك غير مستقرة، والجبهات هناك لا تستطيع الاستغناء عن الغطاء الجوي الروسي خاصة بعد تغيير تنظيم الدولة استراتيجيته العسكرية من مواجهات مباشرة الى حرب عصابات واستنزاف. لذلك يرجح ان خروج روسيا الفعلي يأتي فقط بعد اطمئنانها على ضمان مصالحها في سوريا وبعد هدوء الجبهة الشرقية، وبعد اتفاق يضمن بقاء الاسد مع المعارضة ومع قسد. فجيش الاسد لايستطيع ان يكون قوة عسكرية كافية الا ان تم رفده بفصائل ثورية تصالح الاسد وتحارب في خندقه، او بقسد كقوة عسكرية رديفة قادرة على اعادة بناء النظام العسكري، وهذا سيقلل من اعتماده على المليشيات الشيعية، وبالتالي تحجيم ايران في سوريا

 

إيران ليست في عجلة من أمرها وما تحتاجه حاليَا هو شراء الوقت:

بوتين يستعجل الحسم لقطف الثمار
===============
مع إعلان الرئيس الروسي، بوتين، سحب جزء من قواته من سوريا واستعجاله حسم المعركة العسكرية، لا تبدو إيران في عجلة من أمرها لحسم الوضع في سوريا أو في العراق، ربما لأن الاستعجال ليس في مصلحتها، إذ تحتاج وقتا لترسيخ المكاسب الميدانية وحماية التغلغل العميق والتأثير الضخم.​


كما لا تبدو واشنطن متحمسة لإعلان موسكو إنهاء العمليات العسكرية في سوريا، ورأت، على لسان الجنرال جوزيف فوتيل فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة أنه "من الصعب تصوُّر كيف توصَّلوا إلى هذا الاستنتاج".


ووفقا لتقديرات أحد المطلعين، فإن اللاعب الأول والأهم في سوريا، أي روسيا، يريد طي الصفحة العسكرية سريعا والبدء في العملية السياسية عاجلا، خصوصا أن بقاء بشار الأسد في الحكم حتى موعد الانتخابات الرئاسية عام 2021 أو إلى موعد أقرب قليلا، بات أمرا محسوما. والمهم لموسكو، فيما يبدو، أن توفر العملية السياسية الغطاء الضروري لسَحب القوات العسكرية الروسية، ولذلك تريد البدءَ بها عاجلا بقطع النظر عن مدتها.


وربما تدرك روسيا أن الحسابات الإيرانية تتضارب مع حساباتها ومصالحها، فموسكو لا ترى بمزاحمة الحرس الثوري الإيراني لجيش النظام، الذي تريده روسيا أكثر انسجاما مع تصورها، والخلافات بين الروس والإيرانيين في سوريا لا تبدو سطحية ولا هامشية، ورغم هذا فموسكو لا تريد الدخول في نزاع مع حليفها الإستراتيجي الميداني في سوريا، طهران، وتعمل على تعزيز نفوذها وتأثيرها في جيش النظام الذي تُساهم في إعادة بنائه، وكذلك التنسيق مع قوات التحالف الأمريكي، لمحاولة قطع الطريق عمليا على الطموحات الكبرى للحرس الثوري في سوريا.


ومع ذلك كله، فحرب سوريا لم تنته بعد، وقد لا تنتهي قريبا، وما تحتاجه دمشق وطهران هو شراء الوقت حاليَا، وفقا لتقديرات محللين.


 

خيارات واشنطن محدودة:

ترامب يسمح للأسد بالبقاء في الحكم حتى عام 2021
================
كتبت "روبن رايت" في مجلة "نيو يوركر" أنه رغم وفاة ما يقرب من نصف مليون شخص، وقتل منهم العشرات بالأسلحة الكيميائية، في الحرب السورية، فإن إدارة ترامب مستعدة الآن لقبول استمرار بشار الأسد في الحكم حتى الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في سوريا في عام 2021، وفقا لمسؤولين أمريكيين وأوروبيين.​


وقالت الكاتبة إن القرار الأمريكي يعكس الخيارات المحدودة لإدارة ترامب والواقع العسكري على الأرض ونجاح حلفاء سوريا وإيران وحزب الله في دعم نظام الأسد المحاصر. وفى زيارة مفاجئة لسوريا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، انتصارا ضد كل من الجهاديين والثوار المدعومين من الغرب. ويعتبر قرار روسيا في عام 2015 بدعم الأسد بالقوة الجوية للأسد نقطة تحول مركزية للنظام، الذي يتحدى الآن الخلافات الحادة حول استمراره.


وتدخلت واشنطن أيضا في سوريا، إلا أنها ركزت، في المقام الأول، على محاربة "تنظيم الدولة". ومنذ عام 2014، أنفقت الولايات المتحدة أكثر من 14 مليار دولار، أي بمعدل يزيد على 13 مليونا يوميا في حملتها الجوية ضد مقاتلي ومواقع التنظيم، كما نشرت ألفي جندي أمريكي لتقديم المشورة لـ"قوات سوريا الديمقراطية".


ومع ذلك، وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، أدت الحقائق على الأرض إلى أن تقبل إدارة ترامب بأن الأسد، الذي حكمت عائلته سوريا منذ ما يقرب من نصف قرن، قد يستمر في الحكم إلى أربع سنوات أخرى. وتسيطر سوريا الآن على غالبية الأراضي، ومنها حواضة مهمة مثل دمشق وحماة وحمص واللاذقية وحلب.


ومنذ أكتوبر الماضي، تحول التركيز الدولي، بعد الاستيلاء على أكثر المناطق التي كان يسيطر عليها "تنظيم الدولة"، والتي امتدت إلى ما يقرب من ثلث سوريا، إلى الانشغال بالحرب السورية وكيفية إنهائها. وقد تمكن الأسد من الفوز، بسبب حلفائه وبشكل افتراضي، جزئيا، ولأن جماعات المعارضة السورية المدعومة من الولايات المتحدة لم تكن فعالة، فقد تشابكوا فيما بينهم وانقسموا إلى فصائل. ورأت الكاتبة الأمريكية أنه لم تظهر أي قيادة قوية بديلة منذ ما يقرب من سبع سنوات، منذ اندلاع انتفاضة الربيع العربي في عام 2011، ومطلب المعارضة بتنحي الأسد، شرطا مسبقا للعملية الانتقالية، أصبح غير واقعي على نحو متزايد، وفقا لما كتبته.


وقد هُمَشت واشنطن، دبلوماسيا، من قبل الثلاثية القوية المكونة من روسيا وإيران وتركيا، التي تسيطر الآن على عملية المفاوضات، ولم تحرز عدة جولات من المحادثات برعاية الأمم المتحدة في جنيف أي تقدم.


وانطلاقا من الحقائق السياسية والعسكرية، تقول الكاتبة الأمريكية، فقد انتهى المسؤولون الأمريكيون الآن إلى أن أي انتقال للسلطة سيعتمد على انتخابات ذات مصداقية تجريها الأمم المتحدة في سوريا اليوم يبدو صعبا. فقد دمرت الحرب مساحات واسعة من المدن وعددا هائلا من المنازل والأعمال التجارية والمدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية مثل شبكات الكهرباء والطرق، وهرب أكثر من 5 ملايين من سكان سوريا البالغ عددهم نحو 22 مليون شخص من البلاد،. وقال دبلوماسيون إن احتمال إجراء انتخابات حرة ونزيهة في سوريا سيكون تحديا غير مسبوق، وسوف يستغرق الأمر أيضا وقتا لظهور معارضة سورية جديدة وأكثر مصداقية.


وتقول إدارة ترامب إنها لا تزال تريد عملية سياسية تنطوي على احتمال رحيل الأسد، بيد أنها خلصت إلى أن الأمر قد يستغرق حتى عام 2021، موعد الانتخابات الرئاسية القادمة. وتقول الكاتبة إنه اعتمادا على نتائج انتخابات الولايات المتحدة عام 2020، يمكن للأسد أن يظل في السلطة بعد ترك ترامب منصبه. ولا يخفي مسؤولون أمريكيون قلقهم من أن الأسد قد يفوز بالانتخابات السورية عام 2021، بطريقة أو بأخرى، ويبقى في السلطة لسنوات قادمة.




** رابط المقال الأصلي:


 

في مثل هذا اليوم من تاريخ سوريا

‏١٤ كانون الأول ١٩٦١: انتخاب ناظم القدسي رئيساً للجمهورية في أول جلسة للمجلس النيابي الذي انتُخب بعد الانفصال عن مصر. يعتبر القدسي آخر رئيس جمهورية سوري ينتخب بصورة ديمقراطية.



 

جزء من للمؤتمر الصحفي لرئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف نصر الحريري .


نصر الحريري: عملية جنيف في خطر حقيقي وتقع على المجتمع الدولي حماية العملية التي اسست دولياً، منذ الايام الاولى طالبنا بمفاوضات مباشرة، وقدمنا اكثر من 25 ورقة، بالمقابل النظام يرفض المفاوضات ولم يقدم اوراق ذات فعالية، حتى انه رفض فكرة تمديد الجولة.


الحريري: ناقشنا السلة الاولى وهي الحكم الانتقالي والعملية الانتخابية والدستورية التي تتم ضمن العملية الانتقالية.


الحريري: انتخابات محلية ورئاسية وبرلمانية هو حق لنا معترف بيه بالقرار 2254 وهي ليست شرط مسبق ولن نتنازل عنه. ومن خلال التطورات وحدها غير قادرة على الضغط على النظام لان هناك دولة اخرى معطلة.


الحريري: اذا استمر الوضع لما هو عليه ورهن المؤسسات الدولية للنظام ولداعميه لا اعتقد ان الجولات القادمة ستكون ناجحة.


الحريري: المجتمع الدولي يتجاهل سلوك النظام السوري


الحريري: للاسف بينما كنا هنا كان النظام يلقي بالبراميل المتفجرة على الغوطة الشرقية، خلال هذا العام القى النظام اكثر من 5 ألاف برميل، ولم تسلم اي بلدة او قرية من سلوكه المجرم.


الحريري: ثلث ضحايا القصف من الاطفال وهناك من يعتقد انه يتكسع في جنيف بدل العمل بجدية في المفاوضات.


الحريري: ندعو الامم المتحدة والمبعوث الخاص الاعلان عن الطرف الذي يريد تقويض العملية التفاوضية والذي وضع العديد من الشروط المسبقة، المفاوضات تحتاج طرفيين وهناك طرف مفقود.​
 


مصدر عسكري مقرب من حركة أحرار الشام الإسلامية لبانوراما أخبار سوريا : تجهيز مئات المقاتلين بصفوف الحركة للمشاركة في معارك ريف

 

> ‏

تم العثور على جثة تعود لقيادي في ميليشيا موالية للنظام السوري داخل سيارة على اتوستراد حلب اللاذقية بحسب مصدر موالي
[/URL]

 

المحيسني يوضح تطورات غرفة العمليات المشتركة في الشمال
========
أوضح الداعية والشرعي السعودي عبد الله المحيسني تطورات تشكيل غرفة العمليات المشتركة بين الفصائل العسكرية في الشمال السوري.

وفي تسجيل صوتي نشرته إذاعة “دعاة الجهاد” اليوم، الخميس 14 كانون الأول، قال المحيسني إن الأمور تسير إلى الأحسن فيما يخص توحيد الفصائل في غرفة عمليات واحدة.

وأضاف أنه كان هناك قضايا عالقة بين حركة “أحرار الشام” وهيئة “تحرير الشام” أهمها قضية المعتقلين والتي حل الجزء الأكبر منها في الساعات الماضية، مشيرًا إلى أن الإشكالات بين “نور الدين الزنكي” و”تحرير الشام” يتم حلها أيضًا.

ويأتي حديث المحيسني بعد ساعات من دخول “أحرار الشام” في معارك ريف حماة الشرقي بعمليات استطلاع للجبهات العسكرية في المنطقة.

وتقدم تنظيم “الدولة الإسلامية” على حساب الفصائل، ووصل قبل أيام إلى الحدود الإدارية لمحافظة إدلب، تزامنًا مع هجوم بدأته قوات الأسد والميليشيات المساندة لها نحو مطار أبو الضهور العسكري، جنوب حلب.

ووفق مراسل عنب بلدي في إدلب فإن “تحرير الشام” أفرجت اليوم عن عشرات المعتقلين من الحركة، في إطار الاتفاق المبرم بين الطرفين.

وذكر مركز إدلب الإعلامي أن “الهيئة” أفرجت عن القيادي في الحركة باسل شعبان، بعد اعتقال دام أكثر من خمسة أشهر.

وأوضح المحيسني أن قادة الفصائل اتفقوا في بادئ الأمر على حل الخلافات فيما بينهم، والتي تراكمت سابقًا، تمهيدًا لتشكيل غرفة العمليات ضد هجوم قوات الأسد على محافظة إدلب.

ولفت إلى أن “بوصلة القتال ستصحح في الساعات القادمة”.

وتحاول قوات الأسد التوغل في عمق المناطق، التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في ريف إدلب الشرقي، وصولًا لمطار أبو الضهور الذي يفصلها عنه حوالي 28 كيلومترًا.

وقالت مصادر (طلبت عدم كشفها) لعنب بلدي، الثلاثاء الماضي، إن اتفاقًا أبرم بين “الهيئة” من جهة، و”أحرار الشام” وحركة “نور الدين الزنكي” و”جيش الأحرار” من جهة أخرى.

ويتضمن الاتفاق بدء “تحرير الشام” إخراج المعتقلين من سجونها، وإعادة المقرات والسلاح التي سيطرت عليه بشكل كامل، إلى الفصائل العسكرية على شكل دفعات.
 

تراجع طفيف للمعارضة في حماة وحلب.. “الإسلامي السوري” يحذر
==============
ويدور الحديث خلال الأيام الماضية عن محاور تتحرك منها قوات الأسد نحو مطار أبو الضهور العسكري، وتحديدًا من الطليسية شمال حماة، وريف حلب الجنوبي في منطقتي خناصر وجبل الحص.

كما تحاول التقدم من ريف حماة الشرقي إلى قرية أبو دالي، وأصبحت على بعد حوالي سبعة كيلومترات منها.

“المجلس الإسلامي السوري” أصدر بيانًا، حصلت عنب بلدي على نسخة منه، اليوم، بخصوص هجمات النظام وتنظيم “الدولة” على ريفي حماة وحلب.

وقال إنه “هجوم متزامن يحمل دلالات التواطؤ والتآمر، ويخل باتفاقيات مناطق التهدئة التي كان الروس الضامن فيها، كما خلف مقتل العشرات وجرح المئات وتهجير الآلاف”.

وحذر المجلس من “توالي الهزائم في ظل خلو بعض الجبهات، بسبب البغي على بعض الفصائل ما أدى إلى انسحابها”، داعيًا “فصائل معروفة (في إشارة إلى تحرير الشام) إلى التراجع عن نهجها ورد الحقوق إلى أهلها”.

كما ناشد المقاتلين في تلك المناطق “بنصرتها والنفير لحمايتها”، مطالبًا “بوحدة الصف والقيادة والحركة والعمليات المشتركة”.

وتقاتل “تحرير الشام” في المنطقة، إلى جانب فصائل “جيش النصر”، “جيش العزة” “جيش إدلب الحر”، والتي أعلنت انضمامها في الأيام الأولى للمعركة ضد قوات الأسد.

وتحاول قوات الأسد التوغل في عمق المناطق، التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في ريف إدلب الشرقي، وصولًا لمطار أبو الضهور التي يفصلها عنه حوالي 28 كيلومترًا.

بينما يتخوف أهالي إدلب من تمدد التنظيم جنوب شرقي المحافظة، في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة.

ويدور الحديث خلال الأيام الماضية عن محاور تتحرك منها قوات الأسد نحو مطار أبو الضهور العسكري، وتحديدًا من الطليسية شمال حماة، وريف حلب الجنوبي في منطقتي خناصر وجبل الحص.

كما تحاول التقدم من ريف حماة الشرقي إلى قرية أبو دالي، وأصبحت على بعد حوالي سبعة كيلومترات منها.

“المجلس الإسلامي السوري” أصدر بيانًا، حصلت عنب بلدي على نسخة منه، اليوم، بخصوص هجمات النظام وتنظيم “الدولة” على ريفي حماة وحلب.

وقال إنه “هجوم متزامن يحمل دلالات التواطؤ والتآمر، ويخل باتفاقيات مناطق التهدئة التي كان الروس الضامن فيها، كما خلف مقتل العشرات وجرح المئات وتهجير الآلاف”.

وحذر المجلس من “توالي الهزائم في ظل خلو بعض الجبهات، بسبب البغي على بعض الفصائل ما أدى إلى انسحابها”، داعيًا “فصائل معروفة (في إشارة إلى تحرير الشام) إلى التراجع عن نهجها ورد الحقوق إلى أهلها”.

كما ناشد المقاتلين في تلك المناطق “بنصرتها والنفير لحمايتها”، مطالبًا “بوحدة الصف والقيادة والحركة والعمليات المشتركة”.

وتقاتل “تحرير الشام” في المنطقة، إلى جانب فصائل “جيش النصر”، “جيش العزة” “جيش إدلب الحر”، والتي أعلنت انضمامها في الأيام الأولى للمعركة ضد قوات الأسد.

وتحاول قوات الأسد التوغل في عمق المناطق، التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في ريف إدلب الشرقي، وصولًا لمطار أبو الضهور التي يفصلها عنه حوالي 28 كيلومترًا.

بينما يتخوف أهالي إدلب من تمدد التنظيم جنوب شرقي المحافظة، في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة.
 
حاليا اكتمل 75% من عودة غرفة عمليات جيش الفتح ...الأحرار عادوا وبقي موقف الزنكي ...
 
المحيسني يوضح تطورات غرفة العمليات المشتركة في الشمال
========

أوضح الداعية والشرعي السعودي عبد الله المحيسني تطورات تشكيل غرفة العمليات المشتركة بين الفصائل العسكرية في الشمال السوري.

وفي تسجيل صوتي نشرته إذاعة “دعاة الجهاد” اليوم، الخميس 14 كانون الأول، قال المحيسني إن الأمور تسير إلى الأحسن فيما يخص توحيد الفصائل في غرفة عمليات واحدة.

وأضاف أنه كان هناك قضايا عالقة بين حركة “أحرار الشام” وهيئة “تحرير الشام” أهمها قضية المعتقلين والتي حل الجزء الأكبر منها في الساعات الماضية، مشيرًا إلى أن الإشكالات بين “نور الدين الزنكي” و”تحرير الشام” يتم حلها أيضًا.

ويأتي حديث المحيسني بعد ساعات من دخول “أحرار الشام” في معارك ريف حماة الشرقي بعمليات استطلاع للجبهات العسكرية في المنطقة.

وتقدم تنظيم “الدولة الإسلامية” على حساب الفصائل، ووصل قبل أيام إلى الحدود الإدارية لمحافظة إدلب، تزامنًا مع هجوم بدأته قوات الأسد والميليشيات المساندة لها نحو مطار أبو الضهور العسكري، جنوب حلب.

ووفق مراسل عنب بلدي في إدلب فإن “تحرير الشام” أفرجت اليوم عن عشرات المعتقلين من الحركة، في إطار الاتفاق المبرم بين الطرفين.

وذكر مركز إدلب الإعلامي أن “الهيئة” أفرجت عن القيادي في الحركة باسل شعبان، بعد اعتقال دام أكثر من خمسة أشهر.

وأوضح المحيسني أن قادة الفصائل اتفقوا في بادئ الأمر على حل الخلافات فيما بينهم، والتي تراكمت سابقًا، تمهيدًا لتشكيل غرفة العمليات ضد هجوم قوات الأسد على محافظة إدلب.

ولفت إلى أن “بوصلة القتال ستصحح في الساعات القادمة”.

وتحاول قوات الأسد التوغل في عمق المناطق، التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في ريف إدلب الشرقي، وصولًا لمطار أبو الضهور الذي يفصلها عنه حوالي 28 كيلومترًا.

وقالت مصادر (طلبت عدم كشفها) لعنب بلدي، الثلاثاء الماضي، إن اتفاقًا أبرم بين “الهيئة” من جهة، و”أحرار الشام” وحركة “نور الدين الزنكي” و”جيش الأحرار” من جهة أخرى.

ويتضمن الاتفاق بدء “تحرير الشام” إخراج المعتقلين من سجونها، وإعادة المقرات والسلاح التي سيطرت عليه بشكل كامل، إلى الفصائل العسكرية على شكل دفعات.
خبر جيد والأجمل ان الجولاني عرف حجم فصيله الذي لا يقارن مع الفصائل الاخرى اصبح فصيل صغير لا يستطيع حتى رد هجوم داعش
لكن وش الموقف بعد تهديد حكومة الإنقاذ التابعه للجولاني وتهديدها لـ الحكومة المؤقته التابعه للثوره
إعلان وزارة الدفاع للجيش الحر في حمايه المقرات و المواقع الإغاثيه
دخول احرار الشام والزنكي وجيش الاحرار مع فصائل الجيش الحر سيقلبوا الطاولة على الاسد وحليفه داعش في معارك ريف حماه الشرقي
قيادة المعركة يجب ان تكون تحت قيادة الجيش الحر او احرار الشام او الزنكي
 
الائتلاف السوري : انذار حكومة الانقاذ للمؤقتة مرفوض وغير شرعي
Mr59TS5MzFzqOPfTgnOXMdBzKcKlCd6Z1jp2q6eA.jpeg
 
الدفاع الروسية تعلن عودة سربين من مقاتلاتها بسوريا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عودة سربين من مقاتلات "سو-34" و"ميغ-29" إلى قاعدتيهما قادمين من سوريا.
وذكر بيان صدر عن وزارة الدفاع أن "جميع مقاتلات "سو-34" متعددة المهامّ، و"ميغ- 29" الاعتراضية متعددة المهام، التي أُرسلت من إقليم خاباروفسك ومقاطعة أستراخان إلى سوريا، قد عادت جميعها من قاعدة "حميميم" بسلام إلى قواعد تمركزها الدائم"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.
وأضاف البيان أن "طواقم المقاتلات المذكورة أدت المهامّ المُوكَلة إليها في سوريا على أكمل وجه".
كما أشارت الوزارة إلى أن طائرات "ميغ-29" قصدت أستراخان، ومقاتلات "سو-34" توجهت إلى خاباروفسك في أقصى شرقيّ البلاد.
وكان في استقبال الطواقم قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في الإدارة العسكرية الشرقية فيكتور أفزالوف وممثلو الحركة الشبابية الوطنية العسكرية "يونارميا" ومنظمات قدامى المحاربين وزملاؤهم وأقاربهم.
وفي وقت سابق، أعلن الروس عن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بسحب جزء كبير من الوحدات الروسية من سوريا إلا أن أطرافًا عدة تشكك في مصداقية الإعلان.​
 
تحرير الشام تطلق دفعة من أسرى أحرار الشام لديها وتحتفظ بالقيادي "أبي عزام سراقب"
أطلقت هيئة تحرير الشام اليوم الخميس دفعة من أسرى حركة أحرار الشام الإسلامية لديها، والذين احتجزتهم خلال هجومها على مواقع الأخيرة قبل عدة أشهر في باب الهوى وسراقب بريف إدلب.
وعلمت شبكة "الدرر الشامية" من مصادر خاصة أن الدفعة الأولى من مُقاتِلِي أحرار الشام ويقدر عددها بـ 6 أسرى خرجت اليوم بالفعل، وبقي قِسم آخر ضِمنه القيادي البارز في صفوف الحركة "أحمد القسوم أبو عزام" قائد لواء المثنى ونائب قائد قطاع البادية، المُحتجَز في "سجن العقاب" سيئ السمعة.
وأفادت المصادر أن "أبا محمد الجولاني" قائد تحرير الشام، وعد شخصيًّا بأنه سيتم إطلاق سراح القيادي "أبي عزام" خلال الأيام القادمة، كما تعهَّد بتسليم المقرات الداخلية التي استولت عليها الهيئة خلال المواجهات على أن تناقش قضية إعادة "معبر باب الهوى" في وقت لاحق.
كما أعادت الهيئة موقعًا عسكريًّا يسمى "حاجز عويجل" لحركة نور الدين الزنكي، كانت قد سيطرت عليه خلال المواجهات الأخيرة بين الطرفين بريف حلب الغربي قبل عدة أسابيع
وتوصلت الفصائل الثورية في محافظة إدلب وريف حلب قبل عدة أيام إلى اتفاق مبدئيّ مع هيئة تحرير الشام يقضي بإطلاق الأخيرة لسراح أسرى الفصائل، وإعادة الحقوق والأسلحة التي استولت عليها في وقت سابق، من أجل تركيز الجهود على التصدي لتقدُّم تنظيم الدولة والنظام السوري في ريف حماة ومحيط محافظة إدلب.​
 
- "الصرخة المخنوقة"
باللغه الفرنسيه - الفيلم الوثائقي الذي عرضته قناة فرانس 2 أمس عن الاغتصاب الممنهج في سجون نظام الأسد

 
وفد النظام السوري لـ" جنيف8"
يجدد رفضه التفاوض المباشر مع المعارضة طالما "بيان الرياض 2" قائماً (مؤتمر صحفي لرئيس الوفد بشار الجعفري) ..
الجعفري يتهم السعودية ودولا غربية بتخريب جولة محادثات السلام في جنيف
 
عودة
أعلى