الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )



# الحدود السورية العراقية


صور تظهر تمركز المدفعية الفرنسية (مدافع قيصر) والأمريكية بالقرب من القائم. كما تظهر في الصورة منظومة هيمارس الامريكية



 





وفاة المعمم الواعظي في مدينة دمشق اليوم وهو أحد مؤسسي الحوزة الشيعية في سوريا بعد قدومه منذ سنوات طويلة الى سوريا


يذكر أن المعمم من الأصول الافغانية وقد استوطن في سوريا حاله حال معظم معممي الحوزات القدماء والذين أصبح أبنائهم وأحفادهم جزء من المجتمع السوري

 

اليوم.. الثوار يسقطون مروحية في المنطقة التي شهدت تحالفا للنظام والدروز وتل أبيب
=================


| 2017-12-01 13:18:51
790a145146f3acafe99218f2.png

لقطة من مكان سقوط المروحية


تمكنت فصائل المقاومة السورية اليوم الجمعة من إسقاط مروحية حربية للنظام في منطقة الغوطة الغربية وتحديدا فوق مزرعة "بيت جن"، حيث يستميت النظام للسيطرة على المنطقة وإخلائها من المقاومة.

ولم يعرف حتى الساعة مصير طاقم المروحية، وهل قتلوا في تحطمها أم إنهم استطاعوا النجاة، لاسيما أن الأخبار المتواردة تقول إن المروحية سقطت بعد إصابتها في مناطق يسيطر عليها النظام.

وتمكن مصورون هواة من التقاط صور تظهر دخانا أسود متصاعدا في السماء إثر تحطم الطائرة.

وأوائل الشهر الماضي حاولت المقاومة السورية في "الغوطة الغربية" فك الحصار عن المنطقة، ولكنها اصطدمت بمرتزقة قرية "حضر" التي تعد معقلا من معاقل التشبيح الطائفي.

واستدعى اشتباك الثوار مع مرتزقة "حضر" استنفارا متعدد الأطراف، سواء من قبل دروز السويداء والجولان المحتل أو النظام نفسه، وصولا إلى "تل أبيب" التي أعلنت استعدادها التام لمساندة "حضر" ومنع سقوطها بأيدي الثوار، وهو ما رسم مشهد تحالف وتعاضد قلما يظهر للعيان بهذا الوضوح.


زمان الوصل
 
التعديل الأخير:

دولة عربية طلبت من شركة أمريكية التجسس على رئيس "هيئة التفاوض"
=================


| 2017-12-01 10:01:42
ff63ac2bd9d7bec9d470f4d9.jpg

شركة "فلاشبوينت بارتنر" حاولت جمع معلومات عن الحريري باستخدام "الانترنت المظلم"


سطع نجم الرئيس الجديد لهيئة المفاوضات "نصر الحريري" الذي يترأس أيضا وفد المعارضة السورية في مفاوضات "جنيف8" الجارية حاليا.

لطبيب القلب والباطنية الذي انضم إلى الثورة السورية منذ انطلاقتها في مسقط رأسه درعا سجل حافل في المعارضة واجه خلالها العديد من مطبات "فن الممكن"، فتدرج بالمناصب السياسية بعدما مارس عمله كطبيب في الداخل السوري وبلاد اللجوء.

وبدأ ابن الأربعين عاما بتأسيس نقابة الأطباء الأحرار في درعا عام 2011، وأعلن عن عملها رسميا في الأردن لاحقا، كما ساهم في تأسيس اللجان المحلية في مدينة درعا واللجنة الطبية السورية في الأردن، وانتخب نقيبا للأطباء والصيادلة الأحرار.

ووصل إلى منصب الأمين العام للائتلاف، وترأس وفد المعارضة في مفاوضات "جنيف6-7" ثم انتخب رئيسا للهيئة العليا للمفاوضات خلفا لرئيس الحكومة المنشق "رياض حجاب" ليعاود (الحريري) ترؤس وفد المعارضة في "جنيف8".

"الحريري" نفسه كان في صلب تقرير أعدته شركة "فلاشبوينت بارتنر" التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، بطلب من دولة عربية، حصلت "زمان الوصل" عليه وحذفت بعض المعلومات الخاصة بـ"الهدف" كما تسميه الشركة، وذلك عندما كان "الحريري" أمينا عاما للائتلاف.

وكان مصدر خاص قد كشف لـ"زمان الوصل" عن تعاقد دول عربية مع الشركة الأمريكية المتخصصة؛ لتقديم تقارير تتضمن معلومات حول شخصيات سورية معارضة، وحتى شخصيات موالية للنظام.

وتقدم الشركة نفسها على أنها خبيرة في الكشف عن المعلومات الموجودة ضمن "الويب المظلم"، أي ذلك الجزء الموجود على الشبكة، لكن محركات البحث لا تستطيع الوصل إليه.

وتقول "فلاشبوينت بارتنر" إنها تحول هذه المعلومات "المدسوسة" في ثنايا الشبكة إلى "معلومات استخباراتية؛ لمساعدة الحكومات والشركات والأفراد على تحقيق مصالحهم".

ويقوم على الشركة فريق من الأكاديميين، الذي يقدمون أنفسهم كـ"خبراء في تعقب النشاط الإلكتروني للجهاديين"، وقد استفادوا من هذه الصفة في تقديم شهادات أمام مجلس النواب الأمريكي، وأخرى أمام المحاكم الأمريكية.

ورغم ما يحيط بقدرات أحد مؤسسي الشركة ومدى ارتباطه بتيار "إسلاموفوبيا"، فإن الشركة رسخت قدمها في ميدان العلاقات مع دول عربية، حتى باتت أحد مصادرها الرئيسة لجمع المعلومات حول معارضي نظام بشار الأسد.

وخلال استعراض "زمان الوصل" لمقدمة التقرير الذي باعته الشركة حول "نصر الحريري"، كان لافتا الإشارة إلى "السجل العدلي" للمعارض لدى النظام، حيث يقول التقرير بوجود مذكرة قبض من "الفرع 40" التابع للمخابرات الجوية، وحكم غيابي بالسجن 7 سنوات، مؤكدا أن لا حكم بالإعدام صدر بحقه من قبل النظام.

ولم تقتصر ملاحقات النظام لـ"الحريري" على أيام الثورة، إذ إنه تعرض للملاحقة الأمنية منذ العام 2003 وحتى 2009، وذلك بتهمة بث أفكار تضعف الشعور القومي.

ومع بداية الثورة شارك في تنظيم أول اعتصام نقابي، وقال في بيان إن "قوات الأمن مجرمة وهي من ارتكبت المجازر" وإن "الإعلام السوري كاذب يسعى إلى الفتنة، ويجب محاسبته"، وقدم هو والمعتصمون استقالات جماعية من حزب البعث الحاكم في سوريا منذ نصف قرن.

وتكشف السيرة الذاتية للحريري أن النظام اعتقله عدة مرات بتهم مختلفة أبرزها معالجة جرحى المظاهرات الذي يطلق عليهم النظام وصف "إرهابيين" و"التحريض والتأجيج" بالإضافة إلى التواصل مع "قنوات معادية"، بحسب الاتهامات التي وجهها له النظام السوري.

جزء من التقرير الذي قدمته الشركة الأمريكية حذفت منه بعض الفقرات الحساسة

e4e19926d6c949c3b3c28dd4239434d9.png


703c36b9952c9a18b88289be644dbfe1.png


نشرت المادة بوقت سابق، وأعادت "زمان الوصل" نشرها مع تحديث المعلومات بسبب انتخاب الحريري رئيسا لهيئة التفاوض
 
التعديل الأخير:

خمسة أمتار تفصل بين الوفدين و"زمان الوصل" تنشر رد هيئة التفاوض على ورقة دي مستورا"
====================


| 2017-12-01 00:39:51
d591491b39664dc0d5b70611.jpg

الحريري ودي ميستورا في جنيف - جيتي


علمت "زمان الوصل" أن رد هيئة التفاوض على ورقة المبادئ الخاصة بالمبعوث الأممي للملف السوري والتي تشكل رؤية للشكل النهائي للدولة السورية تضمن 12 نقطة أهمها "الالتزام الكامل بسيادة الدولة السورية واستقلالها وسلامة حدودها الإقليمية ووحدتها أرضا وشعبا، دون التنازل عن جزء من "الأرض الوطنية".

وجاء في الرد "إن الشعب يقرر وحده مستقبل بلده بالوسائل الديموقراطية عن طريق صندوق الاقتراع ويكون له الحق باختيار نظامه السياسي والاقتصادي والاجتماعي دون أي ضغط أو تدخل خارجي".

وتضمن أيضا استمرارية المؤسسات العامة للدولة وتحسين أدائها وحماية البنى التحتية والممتلكات الخاصة والعامة وفق بيان جنيف والقرارين 2218 و2254، والرفض القاطع لجميع أشكال الإرهاب والتعصب والتطرف والطائفية والالتزام الفعلي بمكافحتها، مؤكدا أن الدستور "يكفل إصلاح الجيش السوري ليكون جيشا وطنيا واحدا ملتزما الحياد السياسي"، كما يكفل الدستور إعادة هيكلة وتشكيل المؤسسات الأمنية بحيث تكون مهمتها الحصرية صون الأمن الوطني.

وينص البند الثامن في الورقة المؤلفة من 12 بندا يتضمن عدم السماح بالتمييز دستوريا ضد أي مجموعة عرقية أو دينية أو ثقافية. ويلتزم بأن يضمن الدستور الحقوق القومية لكافة المكونات من عرب وكرد وتركمان وسريان آشوريين وغيرهم.

وكان اللاجئون والنازحون والمهجرون في صلب ورقة المعارضة التي أكدت في بندها العاشر على تمكينهم من العودة الطوعية الآمنة إلى مساكنهم وأراضيهم، مع تأمين احتياجاتهم.

وختم وفد هيئة التفاوض ورقته بالتأكيد على مبدأ المساءلة والمحاسبة على ما ارتكب وما يرتكب من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق السوريين وفقا للقانون الدولي الجنائي. وطالب بخضوع القوانين والمراسيم الصادرة بعد انطلاق الثورة السورية لمراجعة لجان قانونية خاصة لإقرارها أو إلغائها.

وأعلن "دي ميستورا" تمديد الجولة الراهنة من مفاوضات جنيف حتى منتصف الشهر المقبل، لافتاً إلى أن مسألة الرئاسة لم تثر خلال النقاشات.

وقال "دي ميستورا" في مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس في مقر الأمم المتحدة في جنيف "نخطط لأن تستمر هذه الجولة حتى الخامس عشر من كانون الأول"، على أن تتضمن استراحة يمكن للوفود السفر خلالها بدءاً من السبت على أن تُستأنف المحادثات الثلاثاء.

ووصف "دي ميستورا" جولة المحادثات وهي الثامنة منذ العام 2016، بأنها "ليست اعتيادية" منوهاً بـ"المناخ المهني والجدي" للنقاشات التي انطلقت الثلاثاء مقارنة مع الجولات السابقة.

وفي ما يتعلق بمضمون النقاشات مع الوفدين، أوضح أن "مسألة الرئاسة لم تناقش" في إشارة إلى مصير بشار الأسد الذي تطالب المعارضة بتنحيه.

وأوضح أن البحث يتناول ورقة من 12 بنداً سبق أن قدمها للوفدين في جولات سابقة حول مبادئ عامة تتعلق بالرؤية لمستقبل سوريا.
وتركز الجولة الراهنة وفق المبعوث الأممي على آليات صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة مع "التأكيد على عدم وجود شروط مسبقة".

وعقد "دي ميستورا" ظهر الخميس اجتماعين متزامنين مع وفدي الحكومة والمعارضة في الأمم المتحدة، بخلاف المرات السابقة حيث كان يستقبل المشاركين في توقيت مختلف.

وقال دي ميستورا "أجرينا اليوم وللمرة الأولى اجتماعات عن قرب ومتوازية بين الطرفين" لافتا الى أنه تنقل بشكل مكوكي بين القاعتين "اللتين تفصلهما خمسة أمتار".

وكان "دي ميستورا" يأمل في أن يتمكن خلال هذه الجولة من إطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين للمرة الأولى.

ورداً على سؤال حول تعذر ذلك، أجاب "لنكن صريحين، التواصل المباشر هو دائماً جيد ولكن الأهم أن نكون قادرين على تبادل الآراء".

ووصل وفد النظام إلى جنيف الأربعاء بعد تأخر يوم واحد احتجاجا على تصريحات لرئيس وفد المعارضة والمشاركين في اجتماع الرياض تمسكت بمطلب تنحي الأسد قبل المضي في الانتقال السياسي.

وبحسب "فرانس برس" جزم مصدر سوري مطلع على مجريات المفاوضات في وقت سابق الخميس أنه "لن تكون هناك مفاوضات مباشرة مع وفد الرياض"، في إشارة إلى المعارضة، خلال هذه الجولة.

1dfa2ee4058ee0b03da2e6b62405d49a.jpg

8d496a8176f0ca461ebbbce0496b9f63.jpg


زمان الوصل
 
التعديل الأخير:

خريطة توزع مخازن أسلحة "pyd" في الشمال السوري
===================


| 2017-12-01 17:03:57
44cd80762989199705b23e57.jpg

الخريطة


كشفت وكالة أنباء "الأناضول" أن حزب الاتحاد الديمقراطي "pyd" يحتفظ في الشمال السوري بـ13 مستودعا رئيسيا للأسلحة
التي تزوده بها القيادة المركزية موزعة على المناطق الخاضعة لسيطرة الحزب الذي يعد الذراع السورية لحزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية.

وأشارت الوكالة إلى أن "pyd" يتلقى دعما عسكريا من القيادة المركزية الأمريكية، عبر بوابة "سيمالكا" الحدودية بين سوريا والعراق، وقاعدتي "الرميلان" في الحسكة و"خراب عشك" شرقي محافظة حلب الأمريكيتين، منذ نيسان أبريل عام 2016.

وينقل "pyd" الأسلحة الثقيلة والمدرعات القتالية المقاومة للألغام وصهاريج الوقود وحاويات مسبقة الصنع تستخدم لأغراض عسكرية، الواردة عبر معبر سيمالكا الذي يديره إقليم شمال العراق، إلى مستودعاته.

ويتم توزيع الأسلحة والذخيرة الداخلة إلى الحسكة عبر الجو والبر، من خلال مسارين، وتُوزع الأسلحة الثقيلة والعربات المدرعة وصهاريج الوقود الواردة برا، على نقاط في محيط نهر الفرات.

أما الأسلحة القادمة من "أربيل" عبر الجو إلى قاعدة "رميلان" في الحسكة، فتنقل إلى 3 مستودعات في بلدات "الدرباسية وتل بيدر وديريك".


وأضافت الوكالة أن الأسلحة الثقيلة والذخيرة والعربات المتنوعة القادمة برا إلى مناطق سيطرة "pyd" في الحسكة والقامشلي تنقل إلى مستودعين رئيسيين في بلدتي "خراب عشك" و"الجلبية" بريف مدينة "عين العرب" في محافظة حلب، من خلال الطريق الدولي الذي يمتد من "سيمالكا" إلى حلب، فضلا عن الطريق القديم بين الحسكة وحلب.

ويُعرف هذان المستودعان بأنهما أكبر مستودعين للتنظيم في مناطقة سيطرته.

وتنقل الأسلحة والذخيرة الواردة إلى القاعدة الجوية الأمريكية التي أقيمت العام الماضي في بلدة "صرين" على ضفاف نهر الفرات، إلى المستودعين في "خراب عشك" و"الجلبية".

ويتم توزيع الأسلحة القادمة إلى المستودعين الرئيسيين "سيمالكا" من البر و"صرين" من الجو، على مستودعات أخرى في "عين العرب" بريف حلب و"تل أبيض" و"سلوك" بريف الرقة.

وأشارت الوكالة إلى أن إنتاج قذائف مدافع الهاون يتم في منشآت صنع الذخيرة والقذائف وبعض ورشات سكب الحديد في مدينة "عفرين" المتاخمة للحدود بين سوريا وتركيا.

وتنقل الشاحنات التجارية المنطلقة من الحسكة والمارة بمناطق سيطرة نظام بشار الأسد، المواد الخام إلى تلك المنشآت في عفرين، وتجلب الشاحنات مستلزمات مستخدمة في صنع الذخيرة مثل الحديد والفولاذ ومواد إشعال.

وبينما يجري الاحتفاظ بقسم من الذخائر المنتجة، في "عفرين" يرسل القسم المتبقي إلى المناطق الأخرى التي يحتلها التنظيم.

أما في دير الزور فتقوم القيادة المركزية الأمريكية بتسليح "pyd" في محافظة دير الزور بذريعة محاربة تنظيم "الدولة"، ويتسلم "pyd" الأسلحة القادمة إليه عبر البر، حيث تدخل الشحنات من معبر "سيمالكا" الحدودي بين العراق وسوريا، إلى بلدة "الهول" التابعة لمدينة "الشدادي" وموقع يدعى "المنطقة 47"، جنوب الحسكة.

وبحسب تقرير الوكالة تتعاون الأجهزة الأمنية الأمريكية، مع "pyd" في 10 مواقع، عبر نحو ألفي جندي.

وتعد القواعد الأمريكية التي يتنشر معظمها على الطريق الدولي الممتد من الحدود العراقية إلى حلب، بين نقاط تزويد "pyd" بالسلاح.

وتستخدم القواعد الأمريكية في "تل بيدر" ومساكن "جبسة" بالشدادي، وصرين، وخراب عشك، وعين العرب، وتل أبيض، كمستودعات أسلحة أيضا لـ"pyd"، فضلا عن تمركز قوات القيادة المركزية وخبرائها فيها، شمالي سوريا، لا سيما من خلال قاعدة "رميلان" الجوية.

وفضلا عن تلك القواعد، تقوم قوات القيادة المركزية الأمريكية وخبراؤها المنتشرون في بلدة "عين عيسى" شمال الرقة، بتدريب عناصر "pyd" على استخدام راجمات الصواريخ، والمدفعية، وصواريخ بر –بر، في مواقع عدة خاضعة للتنظيم.

ووفق معلومات الوكالة فإن المساعدات غير المستخدمة، والمقدمة من القيادة المركزية الأمركية يتم تخزينها في "خراب عشك" التي تبعد عن الحدود التركية 21 كم.

ومن بين الأسلحة والعربات المقدمة إلى "pyd"، راجمات صواريخ ومنصات صواريخ، ومدافع هاون عيار 80 و120 مم، وقاذفات قنابل من طراز MK19، وبنادق مشاة من طراز M4 Cabrine وM16، وصواريخ مضادة للدبابات من صنع أمريكي طراز BGM-71 TOW، وعربات عسكرية طراز Humwee، وناقلات جنود مدرعة من طراز Cougar، وطائرات استطلاع مسيرة، فضلا عن صواريخ مضادة للدبابات من طراز FGM-148 Javelin التي أحجمت الولايات المتحدة عن بيعها لتركيا رغم طلبها ذلك مرات عدة.

الأناضول
 



تشييع القيادي في صفوف الحرس الثوري الإيراني المدعو "نويد صفري" الذي قتل خلال المعارك الجارية في ريف دير الزور
 
التعديل الأخير:




إسقاط طائرة مروحية لقوات النظام في سماء الحرمون جراء استهدافها بصاروخ موجه


أسماء طاقم المروحية التي سقطت في الغوطة الغربية بصاروخ حراري, وجميعهم قُتُلوا :

- العميد الطيار كمال إبراهيم
- العقيد الطيار محمد صقر
- الرائد الطيار كمال حسن.


الطائرة من نوع مي 25 ، تتبع للواء 64، سرب 765، وأقلعت من مطار بلي
 

الهيئة العليا للمفاوضات
تسقط اسم العربية من اسم سورية لتصبح اسم سورية هو الجمهورية السورية


وتقر اللامركزية والحقوق القومية واصلاح الجيش واجهزة الأمن
 



طرحت الهيئة التفاوضية العليا التي تمثل المعارضة السورية في مفاوضات جنيف وثيقة تتضمن 12 بندا منها إسقاط كلمة العربية من اسم الجمهورية العربية السورية لتصبح الجمهورية السورية

إضافة إلى إقرار مبدأ اللامركزية وحقوق الأكراد.

كما تضمنت الوثيقة التأكيد على إصلاح الجيش الوطني وإعادة هيكلة أجهزة الأمن
 

عضو هيئة التفاوض ‏جمال سليمان : إن الدولة الديمقراطية التي نسعى إليها هي ليست فقط للشارع المعارض إنما هي لكل السوريين الذين يجب أن يعيشوا بأمان واستقرار وكرامة.
 
الهيئة العليا للمفاوضات تسقط اسم العربية من اسم سورية لتصبح اسم سورية هو الجمهورية السورية


وتقر اللامركزية والحقوق القومية واصلاح الجيش واجهزة الأمن


تركو بشار ...واسقطو كلمة العربية


اصلا من بداية المظاهرات السلمية كانت اولى مطالبنا اسقاط العربية من اسم الجمهورية العربية السورية و نظام الاسد حبيبنا اللزم وما في بيناتنا مشاكل ! لذلك يا حسرة على هالشعب المظلوم العاجز يعمل اي شيء

ورقة ما بتسوى الوقت الي انبذل لكتابتها ... لا حل و لا سلام بدون سقوط الأسد
 

الورقة المقدمة لديمستورا لا تحتوي بنود تتعلق بكل من :

الأسد و المرحلة الانتقالية
لا تتضمن دستور جديد
لم تذكر المعتقلين نهائياً .
 
> ‏
انسحاب تنظيم داعش من أحياء " البساتين والكتف والمساكن" في مدينة البوكمال، وبذلك تكون قوات النظام والميليشيات الطائفية المساندة له سيطرت بالكامل على المدينة بعد معارك اشتباكات عنيفة استمرت عدة أسابيع



 
التعديل الأخير:
المبعوث الصيني للملف السوري شياو يان: خلال لقاء مع وفد الهيئة العليا للتفاوض في جنيف نحن ننفي بشكل قاطع ارسال اي قوة أمنية أو عسكرية الى ⁧‫سوريا‬⁩ ⁧
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى