الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

الموت جوعا ..تعجز الحروف عن وصف حال #الغوطة_الشرقية
#الغوطة_تقاوم_ارهاب_الاسد

 
‏‎ ‎‏.

بيان التحالف الأخير يثبت صدق زلة لسان الضابط جيرارد الذي قال أن هناك ما يزيد عن ٤٠٠٠ جندي أمريكي في سوريا. وليس ٥٠٣ كما قال ايريك.







·



قيادة التحالف تعلن عن عودة أكثر من ٤٠٠ مقاتل من قوات المارينز المدفعية بعد أن أتمت مهمتها باعادة احتلال قسد لمدينة الرقة.​
 



مصادر روسية تقول أن هناك مفاوضات بين الروس وتنظيم الدولة لاطلاق سراح المعتقلين الروسيين الذين اعتقلهما تنظيم الدولة قبل مدة في ريف حمص الشرقي.​
 
طرطوس : سرية أبو عمارة تقوم بتفجير عبوة ناسفة على طريق حمص - طرطوس

الضباط القتلى نتيجة للتفجير الذي استهدف مجموعة من الضباط العاملين في مركز البحوث العلمية.وقد تبته كتائب ابو عمارة

 
التعديل الأخير:

ما الذي أحضر النظام إلى جنيف8 ؟
==============
تحدثنا في دراسة سابقة أن وثائق لوزان تعاني من مشكلتين رئيسين جعلت هيئة المفاوضات ترفض اعتمادها أثناء عرضها في جولة جنيف 7:



الأولى: إسقاط بند مصير بشار الأسد في العملية السياسية الانتقالية أو النهائية، وهو ما تصر منصة موسكو عليه، وتطرح استمراره في منصبه ووضع خمسة نواب له: لشؤون مجلس الوزراء، ولشؤون الدفاع، والخارجية، وللشؤون الأمنية، وللشؤون التشريعية والقضائية، كما تطرح منصة القاهرة مناقشة مصيره أثناء المفاوضات، وعدم وضعها كشرط مسبق.


الثانية: التنازل عن البدء بسلّة هيئة الحكم الانتقالي، والبدء بسلّتي الدستور والانتخابات، وأن منصة موسكو تطرح هنا مسمّى "حكومة موسّعة" بدل هيئة الحكم الانتقالي.


وأن الوفد التقني لهيئة المفاوضات المشارك في الآلية التشاورية في لوزان ارتكب خطأً فادحاً في التفريط في مكانة هيئة المفاوضات، وجعلها كمنصة تساوي منصتي موسكو والقاهرة، وهو ما دفعت الهيئة ثمنه في مؤتمر الرياض 2.


الثمن الثاني الذي دفعته هيئة المفاوضات هو قبولها دخول المفاوضات بدون شروط مسبقة، وهو ما تم حتى تقبل المنصتان المشاركة في مؤتمر الرياض 2.


دي ميستورا الذي غضب من رفض هيئة المفاوضات لوثائق لوزان التقنية في جنيف 7، توجه على الفور إلى روسيا، وطلب المساعدة في تغيير قيادة الهيئة، أو تغييرها بالكلية وبشكل جذري، وبأن تكون الهيئة الجديدة مكونة من وفد لوزان الذي صاغ الوثائق التقنية، وبالتالي سينقلها إلى طاولة مفاوضات جنيف 8 دون إدخال أي تعديل عليها، فهي تفتقر فقط إلى الغطاء السياسي اللازم للاعتراف بشرعيتها، ويستطيع هؤلاء حال أصبحوا هم هيئة المفاوضات الجديدة أن يمنحوا الوثائق هذا الغطاء السياسي.


لم يكن ممكناً أن ينشئ الروس هيئة مفاوضات جديدة من خلال مساري أستانا أو سوتشي كما تم التفكير به أولاً، ووجهت الدعوات لحضور سوتشي لأجله، فالأمر لن يكون مقنعاً، وسيواجه ردود فعل سلبية جداً تُجاه أي عمل من هذا النوع.


كان لابد من تكليف جهة أخرى غير الروس بهذا الموضوع، لذا جرى الاتفاق بين موسكو والرياض على الدعوة لمؤتمر موسّع للمعارضة السورية بأربعة شروط:


1- عدم دعوة أعضاء هيئة المفاوضات العليا الذين رفضوا وثائق أستانا.


2- ضمان تمثيل قوي لمنصتي القاهرة وموسكو في التشكيل الجديد، بحيث يكون القرار لهم مع حلفائهم من العدد الكبير الذي سيدعى من المستقلين، ومن هيئة التنسيق الأقرب إليهم من قربها من الائتلاف أو الفصائل، أو في أضعف الحالات أن تملك المنصتان القدرة على تعطيل القرارات التي لا تتماشى مع مطالب روسيا.


3- تضمين معاني وثائق لوزان في البيان الختامي، والتخلي عن بيان الرياض 1، وإسقاط الفقرات المتعلقة برحيل رئيس النظام مع بدء المرحلة الانتقالية.


4- حل هيئة المفاوضات والاكتفاء بوفد من ١١ شخصاً بالتساوي بين المنصات ممن شاركوا في صياغة وثائق لوزان، يقودون العملية التفاوضية برمّتها، ودون أي مرجعية يرجعون إليها بعد حصولهم على التفويض اللازم من مؤتمر الرياض 2.


نجح مؤتمر الرياض 2 في تطبيق الشرطين الأول والثاني، ومع المحاولات المستمرة من مدير الجلسات "ابن صقر" في حذف مصير الأسد من البيان الختامي تلبيةً للشروط الروسية، إلا أنه فشل فشلاً ذريعاً في ذلك، كما فشل فشلاً أشد منه في حل هيئة المفاوضات بعد أن أعلن حلّها مرتين على الأقل في ثنايا المؤتمر، واستطاعت الهيئة المحافظة على جزء من اسمها كهيئة للتفاوض.


إثر هذا الفشل السعودي أعلن النظام الذي كان ينتظر نتائج المؤتمر المتفق عليها بين موسكو والرياض مقاطعته لجولة جنيف 8، فهو غير مستعد مطلقاً لمناقشة موضوع الانتقال السياسي وفق القرارات الدولية، وإنما فقط فتح الحوار حسب ما جاء في وثائق لوزان التقنية.


دي ميستورا وبعد انقضاء اليوم الأول للجولة حصل من منصتي القاهرة وموسكو وبعض المستقلين، على تعهدات بتمرير وثائق لوزان كما هي دون إدخال أي تعديل عليها، وأرسل بذلك إلى نظام الأسد الذي غيّر موقفه من مقاطعة جنيف 8، وأرسل وفده في اليوم الثاني.


دي ميستورا سيفشل كما فشل ابن صقر، وسيفاجأ بأن قوى الثورة الوطنية لا تزال ثابتة على مبادئها ومواقفها من وجوب استمرار العملية التفاوضية وفق القرار 2254، والقرارات الدولية الأخرى القاضية بتشكيل "هيئة حكم انتقالي"، ومع أنها تدخل الجولة دون شروط مسبقة إلا أنها تعلن وجوب مغادرة رأس النظام للسلطة مع بدء المرحلة الانتقالية، وأن هذه القضية يجب أن تكون على طاولة المفاوضات إلى جانب سلتي الدستور والانتخابات التي لا يمكن تطبيق أي تفاهمات تنتج حولها إلا بوجود هيئة حكم انتقالي تقوم بأعبائها، وأن استمرار بشار في منصبه سيكون مانعاً لتطبيق هذه التفاهمات، وأنه لا يمكن إيجاد بيئة آمنة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية بوجوده، كما لا يمكن بدء العودة الطوعية والآمنة للاجئين، ولا بدء برامج إعادة الإعمار إلا بعد مغادرته السلطة.


دي ميستورا يحاول الآن تمديد الجولة لتلافي المأزق الذي وقع فيه بعد إبلاغه النظام أن الجولة ستستند إلى وثائق لوزان، وسيعمل على الانفراد بطريقة ما بمجموعة لوزان لإجبارها على تمرير وثائقها ولو واحدة تلو الأخرى بحيث يمكن إقناع المعارضة أن مطالبها سيتم الاستجابة لها لكن من خلال أوراق متتالية، وليس من خلال ورقة واحدة.


هذه الثغرة قد ينجح من خلالها دي ميستورا في تمرير القضايا الرئيسية لصالح النظام، وجعلها وثائق أممية معترَفاً بها، ثم تعطيل باقي القضايا بحجة عدم الاتفاق عليها من قِبَل المعارضة، ومن قِبَل النظام، بحيث يُزيلها من طاولة المفاوضات. والمطلوب من المعارضة تثبيت مبدأ أنه "لا اتفاق على شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء".​

 





السيطرة في مدينة القامشلي وماحولها حتى تاريخ 29/11/2017

دقة عالية:
[/URL]

 
‏.





صور جديدة للتواجد العسكري الأمريكي المتزايد بسرعة في سورية ..





 

زميل "علي الحلو".. التنظيم يحرق طيارا حربيا أسره ربيع 2016
====================

| 2017-11-30 17:03:12
2c065047768830948a1a1c9c.jpg

الحلو وعيد

أظهر تسجيل حديث بثه تنظيم "الدولة" عملية إحراق طيار حربي يدعى "عزام عيد"، كان يخدم في صفوف النظام، وسقطت طائرته ربيع عام 2016، وكان يحسب في عداد الأسرى بيد التنظيم، حتى أثبت التسجيل اليوم أنه صار في عداد القتلى.

ويعد "عيد" ثاني طيار حربي توثق عملية إعدامه حرقا، بعد الطيار الأردني "معاذ كساسبة" مطلع عام 2015، بعد أسابيع من إلقاء القبض عليه (أي كساسبة) حيا إثر سقوط طائرته التي كان يقصف بها مواقع في الأراضي السورية، ضمن عمليات "التحالف الدولي".

484a05dff9e639467e2ccfca016f6e27.jpg


"عيد" المتحدر من ريف حماة، والذي ينتمي إلى الطائفة الإسماعيلية، كان يخدم برتبة نقيب في سلاح الجو التابع للنظام، وتحديدا مطار الضمير، الذي يعرف بكونه من أهم وأضخم المطارات الحربية في عموم سوريا.

وسقطت طيارة "عيد" بينما كان يغير بها على مناطق في القلمون الشرقي، حيث استطاع الهبوط سالما، لكن مقاتلي التنظيم المنتشرين هناك كانوا له بالمرصاد، فأسروه، وباتوا يطالبون وقتها عبر حساباتهم وحسابات تابعة لهم بأن يكون مصيره –أي مصير "عيد"- شبيها بمصير "كساسبة".

ويعد "عزام عيد" من زملاء الطيار "علي الحلو"، حيث تجمعهما صورة التقطت لهما عندما كانا يحملان رتبة "ملازم أول"، علما أن النظام نجح في استعادة "حلو" الذي كان أسيرا لدى فصيل "أسود الشرقية" قبل عدة أشهر، وتمت استعادته ضمن ترتيبات لا تزال بعض تفاصيلها طي الغموض، مع أحاديث ترددت حينها عن ضغوط من "موك"، أي غرفة تنسيق الدعم العسكري التي تقودها الولايات المتحدة.
6a82c8ddc9b4a33e1f1d9c6013651192.jpg

وبعد انتشار خبر إحراق "عيد" والتأكد منه، عمت موجة سخط على النظام في منطقة "سلمية" وجوارها، مع اتهامات له بإهمال مصير "عيد" بينما كان هذا النظام يستميت في الضغط والتهديدات لاستعادة طيارين من طائفته.

ملحوظة: تمتنع "زمان الوصل" عن نشر صور طيار النظام لحظة حرقه واشتعال النيران في جسده.

زمان الوصل
 

أرسلت "الفرقة الأولى الساحلية" مجموعة مقاتلة مزودة بمضادات الدروع إلى جبهة ريف حماة الشرقي، لكي تقدم الدعم لفصائل الثورة هناك، وتمكنت المجموعة من تدمير قاعدة "كورنيت" لقوات الأسد مساء الأمس الأربعاء على جبهة "تلة أبو الغر".
 

وكالة: مفاوضات "الغرفتين" تبدأ في جنيف
================

| 2017-11-30 13:02:58
b7a4729b8dcf6b322ab48329.jpg

دي ميستورا


قال مصدر في وفد المعارضة في جنيف، إن الاتجاه الآن هو لعقد مفاوضات "الغرفتين" ضمن مفاوضات "جنيف8"، بدءا من اليوم الخميس.

وأضاف المصدر، بحسب وكالة "الأناضول"، أن هذه المفاوضات تعني، أن "يجلس وفدا النظام والمعارضة في غرفتين متقابلتين (بالأمم المتحدة)، ويقوم (المبعوث الأممي الخاص ستيفان) دي ميستورا بالتنقل بينهما"، دون إضافة تفاصيل أخرى.

ومساء أمس الأربعاء، شهد المقر الأممي في جنيف لقائين متتاليين، جمع الأول المبعوث الأممي "ستيفان دي ميستورا" مع وفد النظام، الذي وصل أمس إلى جنيف متأخرًا، فيما جمع اللقاء الثاني "دي ميستورا" وفريقه، بوفد المعارضة.

وانطلقت الثلاثاء الماضي، اجتماعات مؤتمر "جنيف 8"، بلقاء رسمي وحيد جمع المعارضة مع المبعوث الأممي، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، دون صدور تعقيب عن مضمون الاجتماع من الطرفين، بالإضافة إلى لقاء تقني تم في مقر إقامة المعارضة.

زمان الوصل - رصد


 

خلخت "قوات النمر" ..

"محرقة" تكبد النظام أكثر من 500 بين قتيل وجريح في مسافة 20 كيلومترا
================


| 2017-11-30 12:32:52
400caddec594f9cd94ee2f3c.jpg

أحد عناصر النظام في دير الزور - جيتي


تكبدت قوات النظام التي تقاتل شرق سوريا خسائر فادحة للغاية قوامها أكثر من 500 عنصر بين قتيل وجريح، خلال قطعها مسافة قصيرة تقارب 21 كيلومترا بين بلدتي العشارة والصالحية في ريف دير الزور، حسب ما علمت "زمان الوصل".

والمثير في الأمر أن نسبة ملحوظة من هذه الخسائر (250 قتيلا، ونحو 280 جريحا) وقعت في صفوف مجموعات "العميد سهيل حسن" التي تعد في النهاية عماد قوات النظام المقاتلة في دير الزور، كما تعد من "قوات النخبة"؛ نظرا لطبيعة تدريباتها وتسليح وتمويل عناصرها وما يحصلون عليه من مزايا استثنائية.

وتشير بعض التقديرات إلى أن نواة القوات الضاربة في "قوات النمر" (نسبة إلى سهيل حسن الملقب بالنمر) لا تتعدى بضع مئات، وعليه فإن العمليات العسكرية التي تخوضها هذه المجموعات مثلت ما يمكن تسميته "محرقة" من شأنها إدخال "النمر" ومجموعاته في وضع حرج، يستلزم "ترميما" فوريا عبر إمدادها بمجموعات جديدة تسد ثغرة العناصر الذين لقوا مصارعهم في محافظة دير الزور، لاسيما أن بين القتلى والمصابين قادة مجموعات مؤثرين.

وتفيد معلومات بلغت "زمان الوصل" أن "سهيل حسن" الذي اعتاد استخدام سياسة الأرض المحروقة عبر تكثيف قصف المدافع والطيران والإفراط في الاعتماد عليهما قبل الاقتحام.. أن "سهيل حسن" فوجئ بطبيعة وحجم الكمائن والسيارات المفخخة التي لجأ إليها تنظيم "الدولة" لمنع المناطق الممتدة بين الميادين والبوكمال من السقوط والخروج عن سيطرته.

وتقع "العشارة" إلى جنوب مدينة الميادين على طول خط نهر الفرات المتجه إلى الحدود العراقية، بينما تقع "الصالحية" إلى جنوب "العشارة" على نفس الخط، وقد عمل النظام باستماتة من أجل السيطرة على جميع المدن والبلدات المنتشرة على طول هذا الخط مثل: القورية، صبيخان، محكان وغيرها، ولكن تنظيم "الدولة" ما يزال حتى اللحظة قادرا على شن هجمات معاكسة وحرمان النظام من ميزة التثبيت في المواقع التي يدخلها.


زمان الوصل
 
مجلس الأمن القومي الروسي: موسكو تستعد بالفعل للانسحاب العسكري من سوريا
ما الذي أحضر النظام إلى جنيف8 ؟
==============

تحدثنا في دراسة سابقة أن وثائق لوزان تعاني من مشكلتين رئيسين جعلت هيئة المفاوضات ترفض اعتمادها أثناء عرضها في جولة جنيف 7:



الأولى: إسقاط بند مصير بشار الأسد في العملية السياسية الانتقالية أو النهائية، وهو ما تصر منصة موسكو عليه، وتطرح استمراره في منصبه ووضع خمسة نواب له: لشؤون مجلس الوزراء، ولشؤون الدفاع، والخارجية، وللشؤون الأمنية، وللشؤون التشريعية والقضائية، كما تطرح منصة القاهرة مناقشة مصيره أثناء المفاوضات، وعدم وضعها كشرط مسبق.


الثانية: التنازل عن البدء بسلّة هيئة الحكم الانتقالي، والبدء بسلّتي الدستور والانتخابات، وأن منصة موسكو تطرح هنا مسمّى "حكومة موسّعة" بدل هيئة الحكم الانتقالي.


وأن الوفد التقني لهيئة المفاوضات المشارك في الآلية التشاورية في لوزان ارتكب خطأً فادحاً في التفريط في مكانة هيئة المفاوضات، وجعلها كمنصة تساوي منصتي موسكو والقاهرة، وهو ما دفعت الهيئة ثمنه في مؤتمر الرياض 2.


الثمن الثاني الذي دفعته هيئة المفاوضات هو قبولها دخول المفاوضات بدون شروط مسبقة، وهو ما تم حتى تقبل المنصتان المشاركة في مؤتمر الرياض 2.


دي ميستورا الذي غضب من رفض هيئة المفاوضات لوثائق لوزان التقنية في جنيف 7، توجه على الفور إلى روسيا، وطلب المساعدة في تغيير قيادة الهيئة، أو تغييرها بالكلية وبشكل جذري، وبأن تكون الهيئة الجديدة مكونة من وفد لوزان الذي صاغ الوثائق التقنية، وبالتالي سينقلها إلى طاولة مفاوضات جنيف 8 دون إدخال أي تعديل عليها، فهي تفتقر فقط إلى الغطاء السياسي اللازم للاعتراف بشرعيتها، ويستطيع هؤلاء حال أصبحوا هم هيئة المفاوضات الجديدة أن يمنحوا الوثائق هذا الغطاء السياسي.


لم يكن ممكناً أن ينشئ الروس هيئة مفاوضات جديدة من خلال مساري أستانا أو سوتشي كما تم التفكير به أولاً، ووجهت الدعوات لحضور سوتشي لأجله، فالأمر لن يكون مقنعاً، وسيواجه ردود فعل سلبية جداً تُجاه أي عمل من هذا النوع.


كان لابد من تكليف جهة أخرى غير الروس بهذا الموضوع، لذا جرى الاتفاق بين موسكو والرياض على الدعوة لمؤتمر موسّع للمعارضة السورية بأربعة شروط:


1- عدم دعوة أعضاء هيئة المفاوضات العليا الذين رفضوا وثائق أستانا.


2- ضمان تمثيل قوي لمنصتي القاهرة وموسكو في التشكيل الجديد، بحيث يكون القرار لهم مع حلفائهم من العدد الكبير الذي سيدعى من المستقلين، ومن هيئة التنسيق الأقرب إليهم من قربها من الائتلاف أو الفصائل، أو في أضعف الحالات أن تملك المنصتان القدرة على تعطيل القرارات التي لا تتماشى مع مطالب روسيا.


3- تضمين معاني وثائق لوزان في البيان الختامي، والتخلي عن بيان الرياض 1، وإسقاط الفقرات المتعلقة برحيل رئيس النظام مع بدء المرحلة الانتقالية.


4- حل هيئة المفاوضات والاكتفاء بوفد من ١١ شخصاً بالتساوي بين المنصات ممن شاركوا في صياغة وثائق لوزان، يقودون العملية التفاوضية برمّتها، ودون أي مرجعية يرجعون إليها بعد حصولهم على التفويض اللازم من مؤتمر الرياض 2.


نجح مؤتمر الرياض 2 في تطبيق الشرطين الأول والثاني، ومع المحاولات المستمرة من مدير الجلسات "ابن صقر" في حذف مصير الأسد من البيان الختامي تلبيةً للشروط الروسية، إلا أنه فشل فشلاً ذريعاً في ذلك، كما فشل فشلاً أشد منه في حل هيئة المفاوضات بعد أن أعلن حلّها مرتين على الأقل في ثنايا المؤتمر، واستطاعت الهيئة المحافظة على جزء من اسمها كهيئة للتفاوض.


إثر هذا الفشل السعودي أعلن النظام الذي كان ينتظر نتائج المؤتمر المتفق عليها بين موسكو والرياض مقاطعته لجولة جنيف 8، فهو غير مستعد مطلقاً لمناقشة موضوع الانتقال السياسي وفق القرارات الدولية، وإنما فقط فتح الحوار حسب ما جاء في وثائق لوزان التقنية.


دي ميستورا وبعد انقضاء اليوم الأول للجولة حصل من منصتي القاهرة وموسكو وبعض المستقلين، على تعهدات بتمرير وثائق لوزان كما هي دون إدخال أي تعديل عليها، وأرسل بذلك إلى نظام الأسد الذي غيّر موقفه من مقاطعة جنيف 8، وأرسل وفده في اليوم الثاني.


دي ميستورا سيفشل كما فشل ابن صقر، وسيفاجأ بأن قوى الثورة الوطنية لا تزال ثابتة على مبادئها ومواقفها من وجوب استمرار العملية التفاوضية وفق القرار 2254، والقرارات الدولية الأخرى القاضية بتشكيل "هيئة حكم انتقالي"، ومع أنها تدخل الجولة دون شروط مسبقة إلا أنها تعلن وجوب مغادرة رأس النظام للسلطة مع بدء المرحلة الانتقالية، وأن هذه القضية يجب أن تكون على طاولة المفاوضات إلى جانب سلتي الدستور والانتخابات التي لا يمكن تطبيق أي تفاهمات تنتج حولها إلا بوجود هيئة حكم انتقالي تقوم بأعبائها، وأن استمرار بشار في منصبه سيكون مانعاً لتطبيق هذه التفاهمات، وأنه لا يمكن إيجاد بيئة آمنة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية بوجوده، كما لا يمكن بدء العودة الطوعية والآمنة للاجئين، ولا بدء برامج إعادة الإعمار إلا بعد مغادرته السلطة.


دي ميستورا يحاول الآن تمديد الجولة لتلافي المأزق الذي وقع فيه بعد إبلاغه النظام أن الجولة ستستند إلى وثائق لوزان، وسيعمل على الانفراد بطريقة ما بمجموعة لوزان لإجبارها على تمرير وثائقها ولو واحدة تلو الأخرى بحيث يمكن إقناع المعارضة أن مطالبها سيتم الاستجابة لها لكن من خلال أوراق متتالية، وليس من خلال ورقة واحدة.


هذه الثغرة قد ينجح من خلالها دي ميستورا في تمرير القضايا الرئيسية لصالح النظام، وجعلها وثائق أممية معترَفاً بها، ثم تعطيل باقي القضايا بحجة عدم الاتفاق عليها من قِبَل المعارضة، ومن قِبَل النظام، بحيث يُزيلها من طاولة المفاوضات. والمطلوب من المعارضة تثبيت مبدأ أنه "لا اتفاق على شيء حتى يتم الاتفاق على كل شيء".

المقال بعيد عن الواقع تماماً
المقال وكأن نظام الاسد وروسيا وديمستورا حظوظهم اقوى من الثوره بينما الواقع يؤكد عكس ذلك
ويكفي تخبط روسيا ونظام الاسد في تأخرهم في ارسال وفد النظام للمفاوضات
المقال يؤكد ان بإستطاعه ديمستورا تمرير مصالح لنظام الاسد بينما الواقع من سابع المستحيلات تنفيذ او تغيير اي شرط
تنفيذ جنيف 1 واضح وصريح ويكفي ان جميع الدول وقعت عليه لا احد يستطيع طرح حل جديد في الازمه السوريه ولا احد يستطيع التلاعب في بنود الح السياسي
المقال معروف هدفه واضح ارباك وفد المعارضه في هذا الوقت بالذات
طبعاً فاجئ مؤتمر الرياض 2 في دمج كافة قوى المعارضه واللي كان نظام الاسد وروسيا يراهنوا على فشل السعوديه والمعارضه السوريه على نجاحهم في دمج المعارضه
اللي يقرأ المقال وكأن المفاوضات هو لحل لم يطرح سابقاً وكل طرف يضع شروطه وهذا غير صحيح نهائياً حضور نظام الاسد لتنفيذ الاتفاقيه وليس لطرح حل جديد
عموماً المقال هدفه هو محاولة إنقاذ نظام الاسد
واللي يصدق المقال هذا يعني عدم وجود معارضه من الأساس ضد نظام الاسد وهذا بعيد عن الواقع
جماعه الاخوان كل يوم تؤكد انها بعيده عن الثوره السوريه ومن جميع النواحي
لا يوجد تلاقي بين الثوره وهذه الجماعه
مصلحه الجماعه مقدمه على مصلحه الثوره
 
طرطوس : سرية أبو عمارة تقوم بتفجير عبوة ناسفة على طريق حمص - طرطوس

الضباط القتلى نتيجة للتفجير الذي استهدف مجموعة من الضباط العاملين في مركز البحوث العلمية.وقد تبته كتائب ابو عمارة





نصفهم عاملون في مركز استهدفته إسرائيل سابقا..

مقتل 13 شخصاً جراء حادث سير في ريف حماة
=======================


| 2017-11-30 09:33:20
42892e049237a6524c166127.jpg

من الحادث


قُتل 13 شخصاً، نتيجة حادث سير قرب مفرق قرية "دير الصليب" على طريق عام حماة -مصياف.

ونقل مراسل "زمان الوصل" في حماة، عن مصادر أهلية من داخل مدنية" مصياف"، أن شاحنة كبيرة محمّلة بمادة "الفيول" اصطدمت ظهر أمس الأربعاء، بحافلة ركاب صغيرة (سرفيس) بسبب السرعة الزائدة على طريق حماة -مصياف، ما أدى على الفور إلى مقتل 9 أشخاص، وإصابة بقية الركاب بجروح خطيرة جداً، أسعفوا إلى مشفى "مصياف الوطني"، وسرعان ما ارتفع عدد قتلى الحادث إلى 13 شخصاً بينهم سائق الحافلة التي تحطّمت.

وأشار المراسل إلى أن بين القتلى 6 من العاملين في مركز "البحوث العملية العسكرية" في مصياف، والذي استهدفه الطيران الإسرائيلي بعدة غارات الصيف الماضي.

من جهتها نعت، صفحات موالية في مصياف وطرطوس، قتلى البحوث العملية، حيث ادعت بأنهم كانوا في مهمة في حمص، وفيما يلي أسماء قتلى البحوث العملية كما وردت في صفحات موالية على "فيسبوك":

1- المهندس علي حسن من مدينة مصياف.
2- الملازم أول المهندس علاء سعد من قرية الصفصافة بطرطوس.
3- قصي خصروف من قرية حرف المسيترة بالقرداحة.
4- خضر عيسى من مدينة صافيتا.
5- بشير أحمد من بلدة "دير ماما" بريف مصياف.
6- غيث غانم من مدينة طرطوس.

كما قتل في الحادث سائق الحافلة "محمد المحمود" من قرية "دير الصليب"، و"ولاء سعد" من بلدة "الرصافة"، إضافة إلى أم مع زوجها وطفيلهما و"رواد خدوج".

وقتل في حادث سير آخر أمس، على أوتوستراد حمص -دمشق "صفوان نزيه النقري"، والذي يعد من أشهر أطباء العينية في المناطق الموالية للنظام بمحافظة حمص.

في موازاة ذلك، شنّ موالون حملة قوية على سائقي صهاريج "الفيول"، مشيرين إلى أن حادث أمس هو الرابع خلال أسبوع فقط سببه الصهاريج التي تنقل الفيول من الساحل إلى محطات توليد الكهرباء في "محردة" و"الزارة" بمحافظة حماة.

حماة - زمان الوصل

 
المعارضة تصد محاولات لاقتحام “إدارة المركبات” شرق دمشق
تحاول قوات الأسد والميليشيات المساندة لها، اقتحام “إدارة المركبات” بشكل يومي، وتقول المعارضة أنها تصد تلك الهجمات.
سعي القوات للتقدم واستعادة الإدارة تتمثل بمحاولات مستمرة حتى اليوم، الخميس 30 تشرين الثاني، وفق ما قال منذر فارس، الناطق باسم “أحرار الشام” في الغوطة، في حديث إلى عنب بلدي.
وتعترف وسائل إعلام النظام باشتباكات متقطعة تدور بشكل يومي، وتتزامن مع قصف مدفعي لقوات الأسد على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.
وسيطرت المعارضة على مساحات واسعة من الثكنة العسكرية، بينما ثبتت نقاطها قبل حوالي أسبوعين، في محيط “المعهد الفني” المتبقي داخل الإدارة، واقتصرت المواجهات مؤخرًا على الكر والفر دون أي تقدم.
فارس أوضح أن المنطقة تشهد “محاولات يومية فاشلة من قبل ميليشيات الأسد لاستعادة ماخسرته في إدارة المركبات”، لافتًا إلى “تفجير دبابة ومقتل طاقمها”.
وخسرت قوات الأسد عشرات العناصر والضباط خلال المعركة، التي أطلقت تحت اسم “وإنهم ظلموا”، آخرهم العميد الركن المظلي في قوات الأسد، علي محمد بدران، الملقب “أسد القوات الخاصة”.
واعتمدت قوات الأسد في الآونة الأخيرة، على فتح محور حي جوبر بدمشق، للتخفيف من حدة المواجهات التي تخوضها في “إدارة المركبات”.
وخلف القصف على الغوطة والمرافق للعمليات العسكرية، مقتل عشرات المدنيين منذ إطلاق المعركة.
 

روسيا على أبواب الجنوب..

"الهيئة السورية للإعلام" القربان الأول
=================


| 2017-11-29 18:00:39
0ab88a3c0c345575ce5084ae.jpg

درعا - جيتي


أكد مصدر مقرب من "الهيئة السورية للإعلام" لـ"زمان الوصل" أن قرار إغلاق الهيئة، جاء في سياق بداية تسليم إدارة المنطقة الجنوبية لروسيا لتكون "الهيئة السورية للإعلام هي القربان الأول".

وأشار إلى أن هذا القرار ربما تتبعه قرارات أخرى بإغلاق المؤسسات الثورية التي تتلقى دعمها ممن يسمون أنفسهم "أصدقاء الشعب السوري".

ولفت المصدر إلى أن الجهات الداعمة طلبت من إدارة الهيئة إغلاق حساباتها كاملة وتسليم كلمات مرور الموقع ونوافذ التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي يطالب به العاملون في الهيئة بالإبقاء على تلك الحسابات مفتوحة على أن يواصلوا عملهم كمتطوعين.

وكان النشاط الأخير للهيئة بحسب المصدر إطلاق وسم "هاشتاغ" بشري هو الأكبر من نوعه تحت عنوان "لا نثق بنوايا روسيا".

وأبدى المصدر نفسه استغرابه من هذا القرار الذي اتخذ من دون سابق إنذار، وفي الوقت الذي تطلق فيه إيران محطة فضائية باللغة العربية تختص بالشأن السوري خدمة لنظام الأسد ولمشروعها في المنطقة.

ويعمل في الهيئة ومقرها عمان قرابة 70 شخصا منهم نحو 25 شخصا في الأردن والباقي في الداخل السوري بين صحفي ومراسل ومصور وفني وإداري وجدوا أنفسهم عاطلين عن العمل ومن دون أي دخل في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

وقضى 14 مراسلا ميدانيا يتبعون للهيئة نحبهم خلال تغطيتهم الإعلامية للمعارك التي كانت تخوضها الجبهة الجنوبية ضد نظام الأسد وتنظيم "الدولة".

وتأسست الهيئة مطلع العام 2014 وباتت تعرف كذراع إعلامي للجبهة الجنوبية المصنفة ضمن التشكيلات العسكرية المعتدلة "جيش حر".


زمان الوصل
 

دي ميستورا يقترح تمديد جنيف 8 والنظام يرفض
===================


| 2017-11-29 20:12:49
eaf6618aeb686a755838fdd5.jpg

الجعفري ودي ميستورا - جيتي


أفادت وسائل إعلام روسية بأن المبعوث الأممي الخاص "ستيفان دي ميستورا" اقترح تمديد مفاوضات جنيف 8 حتى 15 كانون الأول المقبل لكن وفد النظام رفض المقترح لكن وفد الحكومة رفض التمديد وأكد التزامه بالفترة المحددة في الدعوة الرسمية التي تنتهي يوم 1 كانون الأول.

والتقى دي ميستورا وفد النظام إلى المفاوضات، الذي وصل إلى جنيف صباح اليوم الاربعاء. وقال للصحفيين في أعقاب اللقاء: "أجرينا حديثا طويلا ومفيدا مع وفد النظام والأجواء كانت بناءة"، مشيرا إلى أنه اتفق مع الوفد على مواصلة الحديث مساء اليوم، خلال أول لقاء رسمي مع الوفد الحكومي في الأمم المتحدة.

من جانب آخر، صرح رئيس وفد المعارضة "نصر الحريري" بأن المعارضة السورية طلبت من روسيا ودول أخرى ممارسة الضغط على دمشق من أجل إيجاد حل سياسي خلال 6 أشهر.

ونقلت وكالة "رويترز" عن نصر الحريري قوله: "نحن نريد مزيدا من الضغط على النظام للانخراط في مفاوضات ومواصلة المفاوضات من أجل إيجاد حل سياسي خلال 6 أشهر".

واعتبر الحريري أن المفاوضات يجب أن تحقق تقدما أولا بشأن المسائل الإنسانية والمعتقلين، مشيرا إلى أن عدد المتعقلين لدى السلطات السورية يبلغ نحو 200 ألف شخص.

وأضاف أن المعارضة ليس لديها شروط مسبقة للمفاوضات، لكنها تخطط لمناقشة كافة تفاصيل الانتقال السياسي في سوريا، بما في ذلك مصير بشار الأسد.

زمان الوصل - رصد
 
عودة
أعلى