الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


الأسد في الرياض..


عبد السلام حاج بكري*
================


| 2017-11-18 16:34:09
b6b4864ea4e9a1a531fbdd58.jpg

الكاتب: لقد نجح الأسد ومن وراءه بصناعة معارضة تمثله في محافل التفاوض


لن يقتنع سوري عاقل أن أحد الذاهبين إلى الرياض لا يعرف ماذا يراد منه وما الذي يجب أن يوافق عليه، إنه ببساطة شديدة سيبصم بالعشرة (لأنه لا يعرف التوقيع السياسي) على القبول باستمرار بشار الأسد رئيسا (شرعيا) يعاد انتخابه برعاية روسيا، وسيقبض (الشرهة) من السادة الأمراء ويقفل عائدا من حيث أتى ليلملم أغراضه ويضعها في حقيبة سفره استعدادا للعودة والجلوس في حضن بشار.

السوريون، كل السوريين، تعبوا، ويريدون حلا ينهي مأساتهم المستمرة منذ سبع سنوات، ولكنهم بالتأكيد لا يريدون أي حل بدون تحديد، فبعد كل ما جرى، وهو عصي على الإحصاء، ولن يقبل الطرفان بأقل من انتصار، ولو كان معنويا.

الائتلاف على أمراضه ومستحاثاته ومتأسلميه، لم يتنازل كليا عن مطالب ثوار سوريا ومقهوريها، واحتفظت الهيئة التفاوضية بقليل من ماء الوجه، ولم تخلع آخر ما يستر المعارضة أمام الروس وإيران والنظام، ومن خلفهم الدول التي تدعي صداقة الشعب السوري.

المسافرون بأكياسهم الفارغة إلى الرياض قد يتحدثون في كل شيء ما عدا مناقشة المضيف ببقاء الأسد، فعندما قبلوا دعوة المملكة وارتضوا الجلوس إلى الروسي قدري جميل والفنان القدير (مع التحفظ) جمال سليمان و(الشاب) حسن عبد العظيم مع ودودين آخرين للنظام، ممن يطلبون تنحية موضوع الرئيس جانبا، فهم استبدلوا القضية بالهدية، وسيتحدثون لاحقا عن الواقعية السياسية، ومن لم يفعل منهم غاب عن المشهد.

جملة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه السعودية لم تمنعها من إيجاد حيز زمني لفعل شيء ما في سوريا، وهي التي أنشأت بإيعاز دولي الهيئة العليا للتفاوض، وفي طريقها لصناعة هيئة جديدة موسعة ترضى ببقاء الأسد مقابل تحجيم الدور الإيراني فقط، وهذا ما توافقت عليه دول الغرب وإسرائيل، ولم تعترض عليه روسيا.

في الرياض يتم إعداد فريق يبصم على مصالح الجميع في سوريا ما عدا مصلحة السوريين، ومن غير المتوقع أن يستطيع المجتمعون إخفاء الحقائق، كما جرى في اجتماعات الأستانة وما نتج عن الاجتماعات المتكررة فيها.

إن ما سيتم إقراره في الرياض يتنافى مع التوجهات النظرية الفردية والحزبية لغالبية المشاركين، ولن يكون من السهل عليهم تبرير فعلتهم وهم الذين طالما صدعوا بها الرؤوس عبر وسائل الإعلام.

لقد نجح الأسد ومن وراءه بصناعة معارضة تمثله في محافل التفاوض، تبحث مع وفده الرسمي ترتيبات ما بعد (الثورة) وطلاء كرسيه من جديد، وهذا كل ما يعنيه من القصة السورية.

لم يرض السوريون بتنازلات الائتلاف وهيئة المفاوضات، ولن يقبلوا بالجديد من التنازلات، ولكنهم مغلوبون على أمرهم، لا يملكون سلاحا سوى التظاهر رفضا، وهذا لن يكون يسيرا في ظل قمع الفصائل المتأسلمة للمتظاهرين أسوة بنظام بشار الأسد، ولعل أكثرهم يدرك المصير الذي يرسم لهم، وهذا ما دفعهم للبحث عن (بلم) ينقلهم للضفة الأخرى من العالم أو جنسية أو عمل مستقر في بلدان مجاورة.

ما حرك المياه السورية الراكدة النشاط الإعلامي الإسرائيلي باتجاه الترويج لحرب إسرائيلية على المدّ الإيراني، وهي عبر شركائها تضغط من أجل ترتيب الساحة تمهيدا لهذه الحرب أو تحقيق نتائجها دون اندلاعها.

لعل توافق المصالح السعودية الإسرائيلية في سورية يسرّع في إنهاء مأساة الموت أكثر من أي وقت مضى، لكنه لا يعير انتباها لاستمرار الديكتاتورية الأمنية التي تسببت بها.


*من كتاب "زمان الوصل​
 

كذبة الأمان يفضحها زعران "مصياف".. رصاص طائش واشتباكات
=================


| 2017-11-18 11:08:31
3a8c4a8192243a66da999cea.jpg

صورة تعبيرية - أرشيف


لا ينفك إعلام النظام عن التغني بإنجازات الجيش والجهات المختصة على الجبهات أولاً وفي الداخل، حيث يسيطر في تحقيق الأمان الذي اختطفته المجموعات الإرهابية، ومزيد من خطاب البلد الآمن والحياة الطبيعية التي يعيشها المواطن السوري.

ولكن الحقيقة هي ما يفضحها نفس النظام وعبر إعلامه الرسمي تارة، وأخرى من الإعلام الرديف الذي ظهر في سنوات الحرب من صفحات لمواقع إخبارية وفيسبوكية، وذلك بنشرها أخبار مروعة وبشكل يومي عن ارتفاع نسبة الجريمة أنواعها ومن أطراف محسوبة على الأمن والجيش والشبيحة.

تلفزيون "الخبر" الموالي نقل تحت عنوان "أهالي مصياف يطالبون الأجهزة الأمنية بوضع حد للرصاص الطائش ولـ(الزعران)" فيما يبدو على أنه يحدث في فيلم أمريكي بمدينة "شيكاغو"، حيث ينتشر السلاح والرصاص بشكل مزاجي.

أهالي "مصياف" الواقعة في ريف حماة، وبحسب تلفزيون "الخبر" يطالبون الأجهزة الأمنية "بوضع حد لبعض الزعران، الذين يحملون السلاح، ويستعملونه بمزاجية قد تكون قاتلة أحياناً".

وهنا حجم المفارقة الكبيرة التي تشتكي القاتل للقاتل، وحسب "الخبر"، فإن شكوى الأهالي تتحدث عن انتشار حالات إطلاق النار العشوائية في شوارع مدينة "مصياف" بشكل يومي، وتثير القلق والرعب بين الأهالي حيث "تسببت خلال الفترة الماضية بإصابات عدة بين الأهالي، ما جعل الحالة الأمنية في المدينة مرتبطة بمزاجية هؤلاء الزعران الذين باتوا معروفين للجميع".

الحادثة التي يرويها الأهالي، ولم تحدث أي فارق في إسكات صوت الرصاص هي مقتل الطفلتين "حلا عمار حبقة، وزهراء علي درزية"..أما مطلقو الرصاص الذين تمت تسمتيهم بالزعران فهم من أبناء المدينة الذين انخرطوا في مجموعات الشبيحة التي قاتلت مع قوات النظام وتحتفظ بأسلحتها، وتستخدمه في خلافاتها على الغنائم والسيطرة وإثبات فلسفة القوة التي بثها نظام الأسد في نفوس عناصر ميليشياته، ويروي الأهالي مثالاً عن اشتباكات ليلية بين مجموعتين مسلحتين هما مجموعة (ش) ومجموعة (صلاح ع) مما أدى إلى وقوع أضرار مادية في أملاك المواطنين من محال تجارية وسيارات.

ومن الحوادث أيضاً التي تحدث عنها أهالي المدينة هي قيام أحد الأشخاص بإلقاء 4 قنابل يدوية وهو بحالة سكر شديدة في أحد المطاعم ثم فتح النار بكثافة من بندقيته وأحدث ذعراً بين المواطنين، إضافة إلى مسلح آخر يعرفه الأهالي فتح في شهر آب أغسطس مهدداً مختار المدينة وبعض الأهالي.

المعلقون على الخبر الذي أعادت نشره صفحة (دمشق الآن) الموالية تحدثوا عن حالات مشابهة في أغلب المن السورية منها دمشق العاصمة التي ينتشر فيها السلاح بين مؤيدي النظام في أغلب مناطق خزانات التشبيح في (مزة 86- عش الورور- مساكن الرز) وسواها كذلك في الريف الغربي للعاصمة، حيث مساكن الضباط والأفراد وأحياء الموالين.

فيما آخرون أعربوا بمصطلحات وحشية عن انتشار هؤلاء الزعران (ذبحونا الزعران)، وآخرون اتهموهم بتدنيس البدلة العسكرية وكأنها حاربت بشرف ولم تقتل السوريين في كل مكان، وذهب البعض إلى الحديث عن انتشار عصابات سرقة المولدات الكهربائية ومحركات ضخ الماء كما يحدث في مدينة "السلمية".


ناصر علي - زمان الوصل​
 

نصفهم من ميليشيا "مغاوير البحر".. مقتل 12 عنصراً للنظام في ريف حماة
==========================

| 2017-11-17 22:49:27
da5d5a9ec1eb6ef857049a6a.jpg

من الدمار الذي لحق بالقرى بسبب القصف الجوي


قُتل 12 عنصراً من قوات النظام والميليشيات الموالية لها وجرح العشرات يوم الجمعة، جراء المعارك الدائرة في ريف حماة الشمالي الشرقي.

وعلمت "زمان الوصل" أن نصف القتلى هم من ميليشيا "مغاوير البحر" مركز "مصياف".

وأفاد مراسل "زمان الوصل"، نقلا عن مصادر مطّلعة، أن عناصر المقاومة السورية، تمكنوا الجمعة من السيطرة مجدداً على عدة قرى خسروها قبل أيام على محور" ربدة - قصر شاوي"، وأهمها قرية "مريجب الحملان"، بعد استهداف تجمع لميليشيا "المغاوير" بعربة مفخخة، وهناك أنباء شبه مؤكدة عن تدمير 4 دبابات للنظام وميليشياته بصواريخ مضادة للدروع في قرية "ربدة" التابعة لناحية "الحمرا".

ونعت صفحة "مغاوير البحر" على "فيسبوك" اليوم الجمعة، كلا من "عمار أحمد" من قرية "البستان"، "بدر معروف" من قرية "ربعو"، "أيهم خضور" من قرية "البستان"، و"يوسف كيسيني" من قرية "أكراد إبراهيم"، "رزق عيسى رمضان عثمان" و"يحيى الحسين"، وجميعهم من مركز "مصياف".

كما نعت صفحات موالية في "مصياف" وحمص كلا من "شادي سليم" من قرية "زاما" في "جبلة"، و"علي مصطفى" من اللاذقية و"مرح نادر سلمان" من "الدليبة" في مصياف، و"عصام حرفوش" و"أحمد المصطفى"، من حيي "الزهراء ووادي الذهب" في مدنية حمص.

وقالت إنهم قتلوا بالمعارك الدائرة في ريف حماة الشمالي الشرقي خلال الساعات القليلة الماضية.

في سياق متصل طالب ناشطون وممثلون عن المجتمع المدني وعشائر بريف حماة الشرقي، أمس الخميس وفد الفصائل العسكرية في "محادثات أستانة"، التدخل لوقف حملة قوات النظام السوري العسكرية في بلدات وقرى شمال شرقي حماة.

وقال أبو عدي -رئيس منظومة الإسعاف في ريف حماة الشرقي، إن رؤساء عدة مجالس محلية وفعاليات مدنية، وقعوا على بيان يطالب الفصائل بـ"إنقاذ" نحو 200 ألف مدني، يقطنون نحو 150 قرية، نزح نصفهم تقريبا بسبب حملة قوات النظام الأخيرة، وغارات الطيران، التي تقدّر يوميا بنحو 50 غارة.

ودعا بيان، اطلعت "زمان الوصل" عليه، وفد الفصائل في أستانة"، بالانسحاب من المحادثات، أو تعليق المفاوضات مع النظام، في حال لم يتوقف القصف على شرقي حماة.

واعتبر "أبو عدي"، أن حملة النظام وروسيا خطيرة جدا لأنها تفرغ المنطقة من سكانها من خلال القصف الجوي، الذي يدمر قرى بأكملها.
وتنفذ قوات النظام، بمساندة أحدث الطائرات الحربية الروسية، منذ 6 أسابيع، حملة عسكرية على قرى تقع شمال شرق محافظة حماة محاذية لمحافظة إدلب، في ظل معارك كر وفر بين قوات النظام وعدة فصائل تتبع المقاومة السورية.


ريف حماة - زمان الوصل​
 
.
قصف عنيف على قرية بيت تيما يترافق مع استنفار لعناصر فوج بيت سابر وفوج كفر حور .

يذكر ان الثوار انحازوا اليوم من نقاطهم في كفرحور ومن تلة فجر ١ وتلة فجر ٢
 
بالفيديو: توضيح حول إستهداف مدينة حرستا بالغازات_السامة نتج عنها إصابة 37 شخص من ثوار


تصوير: عمر أبو أحمد
لمشاهدة الفيديو عبر اليوتيوب ::

 
دقة مرتفعة


مدرعات تؤازر ثوار باقتحام ادارة من جبهة
[/URL]​
 

اميركا تقرر تسريح العشرات من مغاوير الثورة في التنف
==========



English Follow Arabic. Exclusive.

مصادر حصرية في التحالف الدولي: قامت قوات التحالف الدولي والقوات السورية الشريكة بتسريح العشرات من مقاتلي جيش مغاوير الثورة، وذلك بعد النجاحات التي حققها شركاء التحالف جنوب سوريا. إن هذه الخطوة هي جزء من عملية طويلة يعمل عليها التحالف الدولي، وذلك لجعل الشركاء المحليين السوريين أكثر احترافية ومرونة للتعامل مع كافة المتغيرات الأمنية في المنطقة.

Exclusive sources from the Coalition: The coalition Forces & Syrian Partners have demobilized dozens of MaT fighters due to the successes against ISIS in southern Syria. This step is part of a long process that the coalition working through to make the Syrian partner forces more professional & agile as the security situation changes.

 
اميركا تقرر تسريح العشرات من مغاوير الثورة في التنف
==========



English Follow Arabic. Exclusive.

مصادر حصرية في التحالف الدولي: قامت قوات التحالف الدولي والقوات السورية الشريكة بتسريح العشرات من مقاتلي جيش مغاوير الثورة، وذلك بعد النجاحات التي حققها شركاء التحالف جنوب سوريا. إن هذه الخطوة هي جزء من عملية طويلة يعمل عليها التحالف الدولي، وذلك لجعل الشركاء المحليين السوريين أكثر احترافية ومرونة للتعامل مع كافة المتغيرات الأمنية في المنطقة.

Exclusive sources from the Coalition: The coalition Forces & Syrian Partners have demobilized dozens of MaT fighters due to the successes against ISIS in southern Syria. This step is part of a long process that the coalition working through to make the Syrian partner forces more professional & agile as the security situation changes.


اللهم شماتة

يعني ضحكو عليهون قتلوهن قدام الدواعش وسلمو مدنن لايران

تفووووووووو​
 
‏‎ ‎‏.
· ·



خرجت مليشيات الاسد من مطار منغ لعفرين في صيف عام 2013 ومعها 4 دبابات، 3 منهم تي 72 ، ودبابة تي 62

لكن يرجح مركز نورس ان مليشيات الاسد استردت الدبابات لاحقا.

لدى فحص الدبابات التي خرجت من منغ وعرضت بتاريخ 9 اب/اغسطس في شوارع عفرين، يتبين انها غير الدبابة الظاهرة بالصورة








· ·

رصد دبابة تي 72 لدى مليشيات قسد تقصف مواقع قرب قلعة سمعان



* لم يكن لدى قسد اي دبابة من نوع تي 70، فكيف حصلت عليها؟


قد يكون غنموها من فصائل تل رفعت الخونة الذين سلموهم المدينة ومطار منغ بدون قتال

النظام النصيري بعد هروبه من مطار منغ 2013 خلف ورائه 40 دبابة تي 55 وتي 72 اغلبها معطوب سيطر عليها تنظيم الدولة انذاك ونقل اغلبها من المطار نحو معاقله بالبادية والرقة بعد أحداث الاقتتال الداخلي عام 2014 بين الفصائل والتنظيم
 


قوات النظام تستهدف موقعاً لأحرار الشام وتصيب نحو 20 مقاتلاً بحالات اختناق وفقدان للوعي واتهامات لها باستخدام الغازات في القصف

safe_image.php

نحو 110 مواطنين استشهدوا وجرحوا خلال 24 ساعة من الغارات المكثفة والقصف المدفعي والصاروخي على مدن وبلدات الغوطة الشرقية - المرصد السوري لحقو
syriahr.com​
 
ميليشيات تنعى أحد مراسليها محمد يحيى حنبلاس و الذي قتل اليوم في محيط البوكمال

القتيل من منطقة الزهراء في ريف حلب الغربي

 
القوات الشيعية المشاركة في معركة #البوكمال ضد الدولة الإسلامية

الجيش النصيري
الحرس الثوري الايراني
حزب الله اللبناني
الحشد الشعبي "حركة النجباء"
لواء فاطميون الأفغاني
الطيران الحربي الروسي
الطيران الحربي السوري
ميلشيات فلسطينية
فصائل من خونة عشائر دير الزور الشعيطات وغيرهم

الي الأن لم يدخلوها لان سيدتهم امريكا تركتهم لوحدهم بدون غطاء جوي
DO7m-x_XUAUrA_H.jpg



 

روسيا تجرب سلاحاً في سوريا لمواجهة طائرات تنظيم "الدولة"
================

crop,750x427,2235261487.jpg


بلدي نيوز – (متابعات)

جرى في سوريا تجريب سلاح مضاد لطائرات "درون" وهي طائرة بدون طيار، يتم التحكم بها عن بعد يستعملها تنظيم "الدولة" في شن هجمات.

وكشف رئيس شركة روسية خاصة تدعى "لوكاتسيونايا ماسترسكايا" (ورشة الرادار)، لوسائل الإعلام الروسية أن مضاد طائرات "درون" الذي تم تجريبه في سوريا في ظروف القتال من صنع روسي، حسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال دميتري كلوتشكو، رئيس شركة "لوكاتسيونايا ماسترسكايا"، إن التقنية التي جرى تجريبها في سوريا صممت لكبت وكتم إشارات الإرشاد التي يبثها نظاما (جي بي إس) و(واي فاي)".

وعن طائرات "الدرون" التابعة لتنظيم "الدولة" قال رئيس الشركة المتخصصة في إنتاج التقنيات الإلكترونية، إنها تستطيع أن تسبب أضراراً كبيرة.

وقال رئيس الشركة إن تنظيم "الدولة" استعان بطائرات "درون" عندما استهدف مستودع يحتوي على أسلحة لقوات النظام في دير الزور. كما استخدم ذات الطائرات لتسديد القذائف المدفعية على أهداف محددة وجمع المعلومات الاستخبارية.

وأضاف كلوتشكو أن طائرات تنظيم "الدولة" لن تتمكن من الآن فصاعدا من إنجاز مهمتها في منطقة المنشآت الحيوية الهامة.​
 
“البالونات” تحارب طائرات الأسد فوق الغوطة
==========
في ظل اشتداد القصف على الغوطة الشرقية يسعى المدنيون إلى إيجاد وسائل بسيطة يمكن أن تساعد في حماية المدنيين، ومنها البالونات التي تحتوي قطع معدنية، والتي تهدف إلى تعطيل محركات مروحيات النظام.

ورصد مراسل عنب بلدي في الغوطة الشرقية اليوم، السبت 18 تشرين الثاني، إطلاق عدد من هذه البالونات في سماء الغوطة على أمل التقليل من خطر القصف، بعد أربعة أيام من الاستهداف المتواصل للغوطة الشرقية راح ضحيته أكثر من 70 مدنيًا وفق إحصائية لمركز “الغوطة الإعلامي”.

وبحسب المراسل فإنه في حال جذبت المروحيات التابعة لقوات الأسد القطع المعدنية داخل البالونات الهيدروجينية الطائرة، يمكن أن يتم تعطيل المحركات ما يؤدي إلى تعطيلها ويحول دون استهدافها للمدنيين.

ليست المرة الأولى التي يتم استخدام هذه الآلية لتخفيف آثار القصف، إذ تم تطبيقها العام الماضي ضمن ريف حلب كبديل للمضادات الجوية.

وتطير البالونات إلى مسافات تتراوح بين ثمانية أو 14 كيلومترًا في الجو، ويمكن أن تساهم في التشويش على رادرات الطائرات التابعة لقوات الأسد.

ويمكن لهذه الوسيلة أن تكون سلاحًا فعالًا بالنظر إلى قوة اصطدام القطعة المعدنية بالطائرة، والتي تصل إلى حوالي 28 طنًا.

وتعود الفكرة الأساسية لهذه البالونات إلى خمسينيات القرن الماضي، وكانت اليابان أول من استخدمها كمضاد للطائرات الأمريكية التي تسببت بمقتل مئات الآلاف من اليابانيين عقب الحرب العالمية الثانية، وخلال أعوام احتلالها لليابان.

aetj.jpg

 
عودة
أعلى